منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
الحــواس فـي القـــرآن الكـــريــم أحكـام صـلاة المـريض وطهـارته إلــــــــى كــــــــــل زوجـيــــــــــن مـــن أقـــــوال شيـــــخ الإســــلام لا عـلـيـك مـا فـاتـك مـن الـدنـيــا رؤية الخاطب مخطوبته قبل العقد شــاعر العـاميــة بيــرم التـونسي أحْلامٌ مِنْ أبِي باراك أوباما كُــــتُـبٌ غَــــــيُّـرَتْ الـعَـالَــــــمْ مــصـــــر التي فـي خــاطـــــري الزعيـم الثــائر أحـمـــد عـــرابي مـحـاسـن العقيـــدة الإسـلامـيـــة الرحـالة: أبي الحسن المسعـودي رضـــي الله عـنـهـــم أجـمـعـــين الأسئلة والأجــوبــة في العقيــدة النـهـضــة اليـابـانـيــة الـحـديثــة الحجاج بـن يــوســف الـثـقـفــي قـصــة حـيـاة ألـبرت أيـنـشـتــاين الأمثـــال لأبـي عبيــد ابن ســلام الإسـلام بيـن الـعـلـم والـمــدنـيــة
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 "رمضان" فرصة ذهبية للتصالح مع "الله"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 51137
العمر : 72

"رمضان" فرصة ذهبية للتصالح مع "الله"  Empty
مُساهمةموضوع: "رمضان" فرصة ذهبية للتصالح مع "الله"    "رمضان" فرصة ذهبية للتصالح مع "الله"  Emptyالثلاثاء 26 يوليو 2011, 1:14 pm

حتى تَخرُج منه إنساناً آخر
"رمضان" فرصة ذهبية للتصالح مع "الله"


"رمضان" فرصة ذهبية للتصالح مع "الله"  Cards-11

غزة- فاطمة أبو حية

ما إن يُعلن عن رؤية هلال شهر رمضان حتى ترى أفواجاً من المسلمين تتدفق إلى المساجد لصلاة التراويح لتمتلئ بهم، وفور انتهاء الصلاة تجد الكثير ممن كانوا منتظمين في الصفوف قد عادوا إلى بيوتهم متلهفين لمشاهدة الحلقات الأوائل من المسلسلات التي ضجّت الشاشات بالإعلان عنها قبل رمضان استعداداً لاستقباله، ثم يقررون أياً من هذه المسلسلات سيتابعون!..

ويبدؤون يترصدون مواعيد بثها حرصاً على عدم تضييع أي منها، لكن تُرى كم منهم استعد للشهر الفضيل بما يليق بمكانته؟!، وكيف يمكن أن نستعد له؟ وماذا علينا أن نفعل؟.

العلامة الدكتور محمد راتب النابلسي يتحدث في موسوعته عن الاستعداد لشهر رمضان واستقباله، ولكي ندرك أهمية التعبد بصدق في رمضان يستهل بما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه "صعد إلى منبره، فلما وصل إلى الدرجة الأولى قال: آمين، فلما صعد الدرجة الثانية قال: آمين، فلما صعد الدرجة الثالثة قال: آمين، بعد أن انتهى من خطبته سأله أصحابه: يا رسول الله علامَ أمنت؟ قال: جاءني جبريل فقال لي: رَغِمَ أنف عبد أدرك والديه فلمْ يدخلاه الجنة، فقلت آمين، ثم جاءني، وقال: رَغِمَ أنف عبدٍ ذُكِرتُ عنده فلم يصلِّ علي، فقلت آمين، ثم قال: رَغِمَ أنف عبد أدرك رمضان فلم يغفر له، فقلت آمين ،إن لم يُغفَر له في رمضان فمتى؟".

"رمضان" فرصة ذهبية للتصالح مع "الله"  Ramada10

لا تتوقف عند الشعائر:

ولكن كيف تكون العبادة؟ يقول النابلسي: "إن البعض قد يفسرها في قوله تعالى: ?وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ? على عبادة شعائرية فحسب، مضيفا: "لكن هذه العبادة ذات معنىً شمولي، من ضيق الأفق ومن الجهل الشديد أن تتوهم أن العبادة هي هذه العبادات الشعائرية فحسب، العبادات ذات مفهوم شمولي، من هذه العبادات ما كان عبادات شعائرية، كالصلاة والصوم، والحج، ومنها ما هو عبادات مالية كالزكاة، وعبادات تعاملية كالصدق والأمانة".

وفي ذات السياق يواصل النابلسي: "الحقيقة الدقيقة أن الإنسان إذا توهم أن الدين عبادات شعائرية ليس غير لم يفقَهْ شيئاً من الدين، لأن الإسلام بناء شامخ بني على خمس دعائم، إنها العبادات الشعائرية: النطق بالشهادة وأداء الصلاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا".

لكن هذه العبادات لا تعني الأداء فقط بل تتطلب العمل بها بأن تقف حائلا أمام الفرد عن الوقوع في الحرمات وارتكاب المعاصي كما يوضح النابلسي، ومن ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من قال لا إله إلا الله بحقها دخل الجنة، قيل: وما حقها، قال: أن تحجزه عن محارم الله"، وحديثه أيضاً: "مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ".

ومن هذه الأدلة وغيرها يستخلص النابلسي أن: "أركان الإسلام الخمسة إن لم يصحبها التزام طاعة لله عز وجل وتقيّد بدقائق الشرع فإنها لا تنفع"، وللتأكيد على ما يقول يسوق برهانا آخر من الأحاديث النبوية أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "أتدرون مَنْ المُفْلِسُ؟ قالُوا المُفْلِسُ فِينَا يَا رَسُولَ الله من لاَ دِرْهَمَ لَهُ وَلاَ مَتَاعَ، قالَ رَسُولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: المُفْلِسُ مِنْ أَمّتِي مَنْ يَأتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلاَةِ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ، وَيَأْتِي قَد شَتَمَ هَذَا وَقَذَفَ هَذَا وَأَكَلَ مَالَ هَذَا وَسَفَكَ دَمَ هَذَا وَضَرَبَ هَذَا فيقعُدُ فَيَقْتَصّ هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ، فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْتَصّ عَلَيْهِ مِنَ الْخَطَايَا أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَ عَلَيْهِ ثُمّ طُرِحَ في النّارِ".

"رمضان" فرصة ذهبية للتصالح مع "الله"  59caae10

رمضانهم وجبات ليلية:

ويعود النابلسي للحديث عن رمضان واصفاً الشهر بأنه شهر التقوى والقرآن والإنفاق والقرب والحب والإنابة والعبادة، إذ أراده الله عز وجل فرصة سنوية يصطلح فيه المسلم مع الله، ويفتح معه عز وجل صفحة جديدة، لكن الناس أرادوه على غير ما أراده الله عز وجل، فحولوه إلى شهر سهرات وولائم ومسلسلات بل والأعمال الفنية تصنع خصيصاً لاستقباله.

ويقول النابلسي: " إن هذه العادات تكبِّلُنا، وتعيق انطلاقنا إلى الله عز وجل"، مضيفا: "ينبغي أن تصوم وأن ترقى كما أراد الله، وبعض الناس يصومون أحياناً صوماً لا معنى له، لا يدعون قول الزور ولا العمل به لا يكفون عن الغيبة والنميمة ولا يغضون أبصارهم عمَّا لا يحل، هم عاديون، إلا أنهم حولوا الوجبات النهارية إلى وجبات ليلية فقط".

"رمضان" فرصة ذهبية للتصالح مع "الله"  17467511

الهدف من شهر رمضان كما يراه النابلسي:

يلخصه بالقول: "هذا الشهر شرعه الله لنا كي نتابع الرقي إليه، والشيء الذي لا يعقل أن يصوم الإنسان كالناقة حبسها أهلها، لا تدري لِمَ حبستْ، ولا لِمَ أُطلِقَت".

وبما أننا على أبواب عبادة شعائرية يؤثر النابلسي أن ينوه إلى أن العبادات الشعائرية في الإسلام مرتبطة بالعبادات التعاملية، فحينما يضبط الإنسان لسانه وعينيه وأذنيه ويديه ورجليه عن السير إلى مكان لا يرضي الله ودخله وإنفاقه، وحينما يقيم الإسلام في بيته، وحينما يقرأ القرآن ويؤدي العبادات بإتقان شديد، عندئذٍ يسمح الله له أن يتصل به عز وجل، ويتذوق من حلاوة القرب ومعنى التراويح ومعنى قيام الليل، ومعنى أن الله معه، وأنه قد غفر له وطهره.

وبالتالي فإن العبادات الشعائرية كما يصفها النابلسي تشبه ساعات الامتحان، والعبادات التعاملية تشبه العام الدراسي بأكمله، فمَن لم يدرس ولم يداوم ولم يحفظ، فإن ساعات الامتحان لا قيمة لها بالنسبة له إذ لن يستطيع أن يفعل فيها شيئاً.

ويقول النابلسي: "لا يعني ذلك أن من يؤدي العبادات أداءً شكلياً يتوقف عنها بل عليه أن يضيف إليها طاعة الله عز وجل"، مضيفاً: "رمضان فرصة ذهبية سنوية تصطلح فيه مع الله، فقد أمرك أن تَدَع الطعام والشراب، أن تدع ما هو مباح لك في الليل، فأنت حينما تفعل شيئاً من المعاصي يختل توازنك، لقد تركت المباح، فَلَأَنْ تدع المحرَّم من باب أولى".

"رمضان" فرصة ذهبية للتصالح مع "الله"  P4yawu10

انتصر في رمضان:

شيء آخر ينبه إليه النابلسي وهو أن من يلتزم في رمضان ينتصر على نفسه، كذلك فرمضان هو شهر الإنفاق، إذ كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- أجود ما يكون في رمضان، وهو أيضا شهر المواساة وصلة الرحم.

ولكن ماذا لو قفز إنسان قفزة نوعية في رمضان، ثم عاد إلى ما كان عليه قبله؟ إنه لم ينتفع من رمضان على حد قول النابلسي الذي يوضح: "هذه القفزة النوعية ينبغي أن تستمر، يوم الفطر تأكل وتشرب وتفعل ما هو مباح، أما ضبطك للسانك ولبصرك ولعينيك ولإنفاقك ينبغي أن يستمر بعد رمضان كي يكون لك في كل شهر في العام قفزة نوعية إلى الواحد الديان".

المصدر: صحيفة فلسطين.


"رمضان" فرصة ذهبية للتصالح مع "الله"  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
"رمضان" فرصة ذهبية للتصالح مع "الله"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رمضان فرصة عظيمة للتوبة إلى الله
» لعله آخر رمضان رمضان فرصة ربما لا تعوض
» وصايا ذهبية لحجاج بيت الله الحرام
» رمضان فرصة.. فاغتنمها
» رمضان فرصة للتغيير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضــــائل الـشهـــور والأيـــام :: شـهــــــر رمـضـــــــان الـمـبـــــــارك :: الكـتـابـات الرمضـانيـة-
انتقل الى: