منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الفصل الخامس تراث خالد للعالم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48824
العمر : 71

الفصل الخامس تراث خالد للعالم Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الخامس تراث خالد للعالم   الفصل الخامس تراث خالد للعالم Emptyالجمعة 16 ديسمبر 2022, 1:04 am

الفصل الخامس
تراث خالد للعالم

الفصل الخامس تراث خالد للعالم Unti1036
أكثر من أمين:
هناك قول مأثور بأن الرجل الأمين هـو أفضل خلق الله.

وقد كان مُحَمَّدٌ أكثر من أمين. (77)

لقد كان إنساناً بكل ما في الكلمة من معان.

وكانت سعادة نفسه ورضاها في التعاطف والتواد والمحبة الإنسانية.

لقد كان الهدف من بعثته ورسالته وكل الغاية من حياته ومنتهاها هو أن يخدم الإنسان، وأن يهذب الإنسان، وأن يزكي الإنسان، وأن يعلم الإنسان، وباختصار أن يجعل من الإنسان إنساناً متمدناً متحضراً.

لقد كان مصدر إلهامه الوحيد والقاعدة الهادية الوحيدة له في أفكاره وأقواله وأفعاله هو المصلحة البشرية. (78)

لقد كان مُحَمَّدٌ غير مُتباهٍ وغير مُتفاخر إلى أبعد الحدود وكان مُنْكِراً لذاته إلى أقصى درجة.

وما هي الألقاب التي اتخذها لنفسه؟

إنهما لقبان فقط: عبد الله ورسوله.

عبده أولاً، ثم رسوله.

رسول نبي مثل كثير من الأنبياء في كل مكان من هذا العالم بعضهم معروف لنا وكثيراً منهم لا نعرفهم. (79)

وإذا لم يعتقد إنسان ما بأي من هذه الحقائق فإنه لم يعد مسلماً.

إنها من شروط إيمان جميع المسلمين.

يقول أحد الكتاب الغربيين:
"إذا نظرنا إلى الظروف المحيطة فـي زمنه والاحترام غير المحدود من أتباعه له، فإن أكثر الأمور إعجازاً في شأن مُحَمَّدٍ هو أنه لم يدع أبداً القوة أو القدرة على عمل المعجزات".

لقد جرت المعجزات على يديه ولكن ليس لكي ينشر دينه.

وكان يعزوها بالكلية إلى الله وطرقه التي هي فوق البحث والتفسير.

وكان يقول بصراحة ووضوح إنه بشر مثلهم. (80)

فلم يكن له كنوز في الأرض ولا في السماء.

ولم يزعم أنه يعلم أسرار المستقبل.

كل ذلك جرى في زمن كانت تعتبر فيه المعجزات حوادث عادية، تجري بإرادة أقل القديسين قدراً، وعندما كان الجو كله مشحوناً بالإيمان بالقوة الخارقة الطبيعية سواء في جزيرة العرب أو خارجها.

التوجه العلمي تركة مُحَمَّدٍ:
لقد وجَّهَ مُحَمَّدُ انتباه أتباعه للنظر في الكون وسُننه حتى يفهمونها ويقدرون مجد الله حق قدره.

يقول القرآن:
"وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ (81)، مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ" (الدخان: 38 – 39).

إن العالم ليس وهماً أو خدعةً ولا هو مخلوق بلا هدف.

إنه خلق بالحق.

إن عدد آيات القرآن الدَّاعية إلى تدبر الكون هي عدة أضعاف تلك الآيات المتعلقة بالصلاة والصوم والحج.. إلخ، مجتمعة وبدأ المسلمون بتأثيرها يلاحظون الكون ملاحظة دقيقة وتولد عن هذا روح الملاحظة والتجربة العلمية التي لم تكن معروفة لقدماء اليونانيين.

إن ابن البيطار (82) عالم النبات المسلم كتب مؤلفاته في علم النبات بعد أن جمع النباتات من جميع أنحاء العالم وقد وصفه "ماير" (Mayer) في كتابه (Gesch der Botanika) بأنه أحد أبرز علماء الصناعة.

وارتحل البيروني (83) مدة أربعين سنة لجمع العينات الخاصة بعلم المعادن.

وقد رصد علماء الفلك المسلمون بعض المشاهدات الدقيقة على امتداد أكثر من اثنتي عشرة سنة، بينما كتب أرسطو (84) مؤلفاته في علم الطبيعة بدون إجراء تجربة واحدة.
وكتب بإهمال في التاريخ الطبيعي مقرراً أن للإنسان أسناناً أكثر من الحيوان بدون أن يكلف نفسه عناء التحقق بالتجربة من هذه الحقيقة التي يمكن إثباتها ببساطة شديدة.

الغربُ مَدِينٌ للعرب في العلوم:
أخبر "جالين" (85) أعظم خبير في علم التشريح التقليدي بأن الفك السفلي يتكون من عظمتين.

وقد ظل هذا التقرير مقبولاً بلا اعتراض لقرون حتى تجشَّم عبد اللطيف مشقة فحص الهيكل العظمي للإنسان.

ويعطي "روبر بريفو" (Robert Briffault) في كتابه المعروف "صناعة البشرية" (The Making of Humanity) عدة أمثلة أخرى مشابهة ثم يقرر:

"إن دين علمنا للعرب لا يكمن في الاكتشافات المثيرة أو النظريات الثورية، إن العلم مدين لثقافة العرب (86) بشيء أعظم من ذلك بكثير، إنه مدين لها بوجوده".

ويقول نفس المؤلف:
"إن قدماء اليونانيين نظّموا وصنَّفوا ورتَّبوا منهجياً وعمَّمُوا ووضعوا النظريات ولكن الأساليب والطرق المتأنية في البحث وتجميع العلم الإيجابي أو الحقيقي وطرق العلم الدقيقة والملاحظة الدقيقة والممتدة والبحث التجريبي، كلها أمور بعيدة عن المزاج اليوناني ومخالفة له، إن ما نُسَمِّيه علماً نشأ في أوروبا نتيجة لطرق جديدة للبحث ونتيجة لطريقة التجربة والملاحظة والقياس ونتيجة لتطور الرياضيات بشكل لم يكن معروفاً لليونانيين... إن هذه الروح وتلك الطرق أدخلت إلى العالم الأوروبي للمرة الأولى بواسطة العرب".



الفصل الخامس تراث خالد للعالم 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الفصل الخامس تراث خالد للعالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الخامس: قيادة الإسلام للعالم
» الفصل الخامس عشر
» الفصل الخامس عشر
» الفصل الخامس
» الفصل الخامس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: إلا رســـول الله صلى الله عليه وسلم :: مُـحَـمَّـدٌ المِثَـال الأسْمَى-
انتقل الى: