منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 87. اقطع الطريق على المعترضين..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49191
العمر : 72

87.    اقطع الطريق على المعترضين.. Empty
مُساهمةموضوع: 87. اقطع الطريق على المعترضين..   87.    اقطع الطريق على المعترضين.. Emptyالأربعاء 14 ديسمبر 2022, 8:16 am

نصيحة..

كن ذكياً وتغدَّ بهم قبل أن يتعشوا بك!


87.    اقطع الطريق على المعترضين..

من أكثر ما يوغر صدور بعض الناس على بعض ما يجنيه اللسان من مفاسد..

ومن ذلك استعجال بعض الناس بالاعتراض على الحديث ومقاطعة المتكلم دون تروٍّ ونظر.. فيثور عند ذلك جدال عقيم يوغر الصدور ويفسد النفوس..

لن تستطيع إصلاح جميع الناس وتأديبهم بالآداب الشرعية.. أو تدريبهم على مهارات متميزة..

ودعنا نتجاوز مرحلة التنظير التي تحلو لبعض الناس أن يدندن عليها دائماً بقوله: المفروض الناس يفعلون كذا.. والمفروض يتعودون على كذا.. دعك من هذا.. وأدِّ الصلاة على الميت الحاضر – كما يقال -..

أعني أننا ينبغي عند تعاملنا مع الأخطاء أن لا ننشغل ببحث ما يجب على الآخرين أن يفعلوه بل ماذا يجب علينا نحن أن نفعله..

عندما تريد أن تتكلم بشيء غريب قد يستعجل الآخرون الاعتراض عليه.. ينبغي عليك أن تغلق عليهم أبواب الاعتراض بمقدمات تجيبهم فيها عن أسئلتهم قبل أن يطرحوها.. بل وتزيل بها استغرابهم قبل أن يتكلموا به..

وبعض الناس يحسن فعلاً أن يغلق الأبواب على المعترض قبل أن يشعره باعتراضه..

أذكر أن شيخاً كبير السن جلس في مجلس فتكلم عن حادثة خصومة رآها بين اثنين في محطة وقود.. وكيف أن شجارهما زاد واشتد حتى حملا إلى مخفر الشرطة..

فقفز أحد الجالسين – من الثرثارين – مشاركاً في القصة فقال: نعم صحيح.. وحصل بينهما كذا.. وفلان هو المخطئ.. وبدأ يذكر تفاصيل لم تحدث..

فالتفت إليه الشيخ وكأني به يكاد ينفجر.. لكنه تماسك وقال بكل هدووووء:

أنت هل حضرت الحادثة؟ قال: لا

قال: فهل حدثك أحد ممن حضروها؟ قال: لا

قال: فهل اطلعت على محاضر التحقيق؟ قال: لا

عندها صاح الشيخ وقال: طيب يا... كيف تكذبني وأنت لا تدري عن شيء!!

فأعجبتني مقدماته قبل اعتراضه..

ولو أنه اعترض دون أن يذكر مقدمات يغلق بها الأبواب على صاحبه.. لكان لصاحبه مجال واسع للخروج من الموقف ولو بالكذب..

فنحن أحياناً نحتاج عندما نريد أن نقرر أشياء أن نقدم بمقدمات نقنع بها المخالفين قبل أن يعترضوا..

لما خرجت قريش لقتال النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه في بدر.. كان بعض العقلاء فيها لا يريدون الخروج.. لكن قومهم أكرهوهم عليه..

فعلم النبي -صلى الله عليه وسلم- بهم.. وتأكد أنهم وإن حضروا المعركة فلن يقع منهم قتال للمسلمين..

فلما اقترب -صلى الله عليه وسلم- من ميدان المعركة.. أراد أن ينبه أصحابه لذلك.. وأن ينهاهم عن قتلهم.. لكنه يعلم أنه سيقع في قلوب بعض الناس سؤال: كيف لا نقتلهم وهم خرجوا لحربنا!! لماذا استثنى هؤلاء بالذات؟!

فقدم مقدمة أزال بها الاعتراضات ثم ذكر التوجيه.. قام -صلى الله عليه وسلم- في أصحابه وقال: إني قد عرفت أن رجالاً من بني هاشم وغيرهم قد أخرجوا كرهاً لا حاجة لهم بقتالنا..

انتهى هذه مقدمة..

ثم قال: فمن لقي منكم أحداً من بني هاشم فلا يقتله..

ومن لقي أبا البختري بن هشام بن الحارث بن أسد فلا يقتله..

ومن لقي العباس بن عبد المطلب.. عم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فلا يقتله..

فإنه إنما خرج مستكرها..

فمضى الصحابة على ذلك.. وبدؤوا يتحدثون في مجالسهم بذلك..

فقال أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة: أنقتل آباءنا وأبناءنا وإخواننا ونترك العباس..

والله لئن لقيته لألحمنه بالسيف..

فبلغت الكلمة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.. فالتفت إلى عمر فقال: " يا أبا حفص "..

قال عمر: والله إنه لأول يوم كناني فيه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأبي حفص..

قال -صلى الله عليه وسلم- يا أبا حفص: (أيضرب وجه عم رسول الله  بالسيف!)..

فاستبشع ذلك.. وانتفض.. كيف يرد أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.. أليس مسلماً.. فصاح قال:

يا رسول الله دعني فلأضرب عنقه بالسيف.. فوالله لقد نافق..

فندم أبو حذيفة -رضي الله عنهم-.. على ما تكلم به.. وقال:

ما أنا بآمن من تلك الكلمة التي قلت يومئذ.. و لا أزال منها خائفاً إلا أن تكفرها عني الشهادة..

فقتل يوم اليمامة شهيداً -رضي الله عنهم..



87.    اقطع الطريق على المعترضين.. 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
87. اقطع الطريق على المعترضين..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في الطريق إلى مكة
» [24] نهاية الطريق!
» حد الحرابة: جرم قطع الطريق
» الطريق إلى القرآن
» الطريق إلى المغفرة.. في شعبان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: استمتع بحياتك-
انتقل الى: