ومن سورة يونس عليه السلام
* العرب تقول: كان ذاك حين بدانا، وأبدانا، وقد جاء القرآن باللغتين،
---------------------------------
 (1) في النسخة: "الضبع".
 (2) في النسخة: "وأهل نجد وبعض".
---------------------------------

قال الله عز وجل: (إنه هو يبدئ ويعيد)، وقال: (كما بدأكم تعودون)، و (بدأ الخلق)، وكأن يبدئه: ينشئه، وكأن يبدؤه (1): يقدره ويبتدئه.
* أهل الحجاز يقولون: قد عصفت الريح، وهي عاصفة، وعاصف، وبنو أسد: قد أعصفت الريح، فهي معصف، ومعصفة.
أنشدني بعض بني دبير من أسد:
حتى إذا أعصفت ريح مزعزعة (2) ... فيها قطار ورعد جرسه زجل
قامت فلطت عليها الستر واختزنت (3) ... عنك الحديث وقالت: قد دنا الأصل
الجرس: الصوت.
* (قتر ولا ذلة)، و (قتر)، يثقل ويخفف، والمعنى واحد، مثل: القدر، والقدر.
* العرب تقول: قد هدى فلان، واهتدى، بمعنى واحد، وهما جميعا في أهل الحجاز، وقد قرأ القراء: (أمن لا يهدي إلا أن يهدى)، والمعنى -والله أعلم-: لا يهتدي، فإذا أرادوا: يهتدي، ثم أدغموا، فقالوا: يهدي، ويهدي؛ يفتحون الهاء (4)، ويكسرونها، ويهدي، بكسر الياء والهاء، وزعم الكسائي أنه سمع: يهدي، يجمعون بين ساكنين: بين الهاء والتاء المدغمة.
---------------------------------
 (1) في النسخة: "يبدأه".
 (2) في النسخة: "مزعزعة".
 (3) في النسخة: "واخترنت".
 (4) في النسخة: "الياء".
---------------------------------