منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 إبراهيم (عليه السلام)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

إبراهيم (عليه السلام) Empty
مُساهمةموضوع: إبراهيم (عليه السلام)   إبراهيم (عليه السلام) Emptyالخميس 09 ديسمبر 2021, 9:29 am

قصة إبراهيم حتى مولد إسماعيل عليهما السلام
خرج إبراهيم (عليه السلام) وزوجه هاجر، ووليدهما الرضيع إسماعيل (عليه السلام) حتى وصلوا مكة المكرمة, وهناك تركهما إبراهيم (عليه السلام) في واد غير زرع تنفيذاً لأمر الله عز وجل، وقد روى ابن عباس قصة بئر زمزم، وأسباب سعى هاجر بين الصفا والمروة، وقصة زواج إسماعيل (عليه السلام)، ووفاة أمه "هاجر" رضي الله عنها في الحديث الذي رواه، حيث قال: (أَوَّلَ مَا اتَّخَذَ النِّسَاءُ الْمِنْطَقَ مِنْ قِبَلِ أُمِّ إِسْمَاعِيلَ اتَّخَذَتْ مِنْطَقًا لَتُعَفِّيَ أَثَرَهَا عَلَى سَارَةَ ثُمَّ جَاءَ بِهَا إِبْرَاهِيمُ وَبِابْنِهَا إِسْمَاعِيلَ وَهِيَ تُرْضِعُهُ حَتَّى وَضَعَهُمَا عِنْدَ الْبَيْتِ عِنْدَ دَوْحَةٍ فَوْقَ زَمْزَمَ فِي أَعْلَى الْمَسْجِدِ وَلَيْسَ بِمَكَّةَ يَوْمَئِذٍ أَحَدٌ وَلَيْسَ بِهَا مَاءٌ فَوَضَعَهُمَا هُنَالِكَ وَوَضَعَ عِنْدَهُمَا جِرَابًا فِيهِ تَمْرٌ وَسِقَاءً فِيهِ مَاءٌ ثُمَّ قَفَّى إِبْرَاهِيمُ مُنْطَلِقًا فَتَبِعَتْهُ أُمُّ إِسْمَاعِيلَ فَقَالَتْ يَا إِبْرَاهِيمُ أَيْنَ تَذْهَبُ وَتَتْرُكُنَا بِهَذَا الْوَادِي الَّذِي لَيْسَ فِيهِ إِنْسٌ وَلاَ شَيْءٌ فَقَالَتْ لَهُ ذَلِكَ مِرَارًا وَجَعَلَ لاَ يَلْتَفِتُ إِلَيْهَا فَقَالَتْ لَهُ أَاللَّهُ الَّذِي أَمَرَكَ بِهَذَا قَالَ نَعَمْ قَالَتْ إِذَاً لا يُضَيِّعُنَا ثُمَّ رَجَعَتْ فَانْطَلَقَ إِبْرَاهِيمُ حَتَّى إِذَا كَانَ عِنْدَ الثَّنِيَّةِ حَيْثُ لَا يَرَوْنَهُ اسْتَقْبَلَ بِوَجْهِهِ الْبَيْتَ ثُمَّ دَعَا بِهَؤُلاَءِ الْكَلِمَاتِ وَرَفَعَ يَدَيْهِ فَقَالَ رَبِّ (إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ) حَتَّى بَلَغَ (يَشْكُرُونَ) وَجَعَلَتْ أُمُّ إِسْمَاعِيلَ تُرْضِعُ إِسْمَاعِيلَ وَتَشْرَبُ مِنْ ذَلِكَ الْمَاءِ حَتَّى إِذَا نَفِدَ مَا فِي السِّقَاءِ عَطِشَتْ وَعَطِشَ ابْنُهَا وَجَعَلَتْ تَنْظُرُ إِلَيْهِ يَتَلَوَّى أَوْ قَالَ يَتَلَبَّطُ فَانْطَلَقَتْ كَرَاهِيَةَ أَنْ تَنْظُرَ إِلَيْهِ فَوَجَدَتِ الصَّفَا أَقْرَبَ جَبَلٍ فِي الْأَرْضِ يَلِيهَا فَقَامَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ اسْتَقْبَلَتِ الْوَادِيَ تَنْظُرُ هَلْ تَرَى أَحَدًا فَلَمْ تَرَ أَحَدًا فَهَبَطَتْ مِنَ الصَّفَا حَتَّى إِذَا بَلَغَتِ الْوَادِيَ رَفَعَتْ طَرَفَ دِرْعِهَا ثُمَّ سَعَتْ سَعْيَ الْإِنْسَانِ الْمَجْهُودِ حَتَّى جَاوَزَتِ الْوَادِيَ ثُمَّ أَتَتِ الْمَرْوَةَ فَقَامَتْ عَلَيْهَا وَنَظَرَتْ هَلْ تَرَى أَحَدًا فَلَمْ تَرَ أَحَدًا فَفَعَلَتْ ذَلِكَ سَبْعَ مَرَّاتٍ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَلِكَ سَعْيُ النَّاسِ بَيْنَهُمَا فَلَمَّا أَشْرَفَتْ عَلَى الْمَرْوَةِ سَمِعَتْ صَوْتًا فَقَالَتْ صَهٍ تُرِيدُ نَفْسَهَا ثُمَّ تَسَمَّعَتْ فَسَمِعَتْ أَيْضًا فَقَالَتْ قَدْ أَسْمَعْتَ إِنْ كَانَ عِنْدَكَ غِوَاثٌ فَإِذَا هِيَ بِالْمَلَكِ عِنْدَ مَوْضِعِ زَمْزَمَ فَبَحَثَ بِعَقِبِهِ أَوْ قَالَ بِجَنَاحِهِ حَتَّى ظَهَرَ الْمَاءُ فَجَعَلَتْ تُحَوِّضُهُ وَتَقُولُ بِيَدِهَا هَكَذَا وَجَعَلَتْ تَغْرِفُ مِنَ الْمَاءِ فِي سِقَائِهَا وَهُوَ يَفُورُ بَعْدَ مَا تَغْرِفُ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْحَمُ اللَّهُ أُمَّ إِسْمَاعِيلَ لَوْ تَرَكَتْ زَمْزَمَ أَوْ قَالَ لَوْ لَمْ تَغْرِفْ مِنَ الْمَاءِ لَكَانَتْ زَمْزَمُ عَيْنًا مَعِينًا قَالَ فَشَرِبَتْ وَأَرْضَعَتْ وَلَدَهَا فَقَالَ لَهَا الْمَلَكُ لا تَخَافُوا الضَّيْعَةَ فَإِنَّ هَا هُنَا بَيْتَ اللَّهِ يَبْنِي هَذَا الْغُلاَمُ وَأَبُوهُ وَإِنَّ اللَّهَ لاً يُضِيعُ أَهْلَهُ وَكَانَ الْبَيْتُ مُرْتَفِعًا مِنَ الأَرْضِ كَالرَّابِيَةِ تَأْتِيهِ السُّيُولُ فَتَأْخُذُ عَنْ يَمِينِهِ وَشِمَالِهِ فَكَانَتْ كَذَلِكَ حَتَّى مَرَّتْ بِهِمْ رُفْقَةٌ مِنْ جُرْهُمَ أَوْ أَهْلُ بَيْتٍ مِنْ جُرْهُمَ مُقْبِلِينَ مِنْ طَرِيقِ كَدَاءٍ فَنَزَلُوا فِي أَسْفَلِ مَكَّةَ فَرَأَوْا طَائِرًا عَائِفًا فَقَالُوا إِنَّ هَذَا الطَّائِرَ لَيَدُورُ عَلَى مَاءٍ لَعَهْدُنَا بِهَذَا الْوَادِي وَمَا فِيهِ مَاءٌ فَأَرْسَلُوا جَرِيًّا أَوْ جَرِيَّيْنِ فَإِذَا هُمْ بِالْمَاءِ فَرَجَعُوا فَأَخْبَرُوهُمْ بِالْمَاءِ فَأَقْبَلُوا قَالَ وَأُمُّ إِسْمَاعِيلَ عِنْدَ الْمَاءِ فَقَالُوا أَتَأْذَنِينَ لَنَا أَنْ نَنْزِلَ عِنْدَكِ فَقَالَتْ نَعَمْ وَلَكِنْ لَا حَقَّ لَكُمْ فِي الْمَاءِ قَالُوا نَعَمْ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَلْفَى ذَلِكَ أُمَّ إِسْمَاعِيلَ وَهِيَ تُحِبُّ الْإِنْسَ فَنَزَلُوا وَأَرْسَلُوا إِلَى أَهْلِيهِمْ فَنَزَلُوا مَعَهُمْ حَتَّى إِذَا كَانَ بِهَا أَهْلُ أَبْيَاتٍ مِنْهُمْ وَشَبَّ الْغُلاَمُ وَتَعَلَّمَ الْعَرَبِيَّةَ مِنْهُمْ وَأَنْفَسَهُمْ وَأَعْجَبَهُمْ حِينَ شَبَّ فَلَمَّا أَدْرَكَ زَوَّجُوهُ امْرَأَةً مِنْهُمْ وَمَاتَتْ أُمُّ إِسْمَاعِيل فَجَاءَ إِبْرَاهِيمُ بَعْدَمَا تَزَوَّجَ إِسْمَاعِيلُ يُطَالِعُ تَرِكَتَهُ) (صحيح البخاري: 3113).

من بناء البيت الحرام حتى وفاة إبراهيم (عليه السلام)
أولاً: بناء البيت الحرام
بعد زواج إسماعيل (عليه السلام) وموت أمه هاجر رضي الله عنها، حضر إبراهيم (عليه السلام) إلي إسماعيل (عليه السلام) ليطالع تركته، فلم يجده في بيته، فسأل زوجته عن أحوالهما، فأجابته إجابة لم يرتح لها، وترك رسالة معها لتبلغها إلى زوجها إسماعيل (عليه السلام) عند عودته، وكانت تلك الرسالة تعنى طلاقها، فلما طلقها وتزوج غيرها، أتى إسماعيل (عليه السلام) مرة أخرى فلم يجده، فسأل زوجته عن أحوالهما، فأجابته إجابة سر لها، ثم ترك رسالة معها لإسماعيل (عليه السلام) تعني وجوب تمسكه بها وعدم تطليقها مثلما حدث لزوجته السابقة، ثم بدأ إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام في رفع القواعد من البيت.

وفى ذلك قال ابن عباس رضي الله عنه: (فَجَاءَ إِبْرَاهِيمُ بَعْدَمَا تَزَوَّجَ إِسْمَاعِيلُ يُطَالِعُ تَرِكَتَهُ فَلَمْ يَجِدْ إِسْمَاعِيلَ فَسَأَلَ امْرَأَتَهُ عَنْهُ فَقَالَتْ خَرَجَ يَبْتَغِي لَنَا ثُمَّ سَأَلَهَا عَنْ عَيْشِهِمْ وَهَيْئَتِهِمْ فَقَالَتْ نَحْنُ بِشَرٍّ نَحْنُ فِي ضِيقٍ وَشِدَّةٍ فَشَكَتْ إِلَيْهِ قَالَ فَإِذَا جَاءَ زَوْجُكِ فَاقْرَئِي عَلَيْهِ السَّلَامَ وَقُولِي لَهُ يُغَيِّرْ عَتَبَةَ بَابِهِ فَلَمَّا جَاءَ إِسْمَاعِيلُ كَأَنَّهُ آنَسَ شَيْئًا فَقَالَ هَلْ جَاءَكُمْ مِنْ أَحَدٍ قَالَتْ نَعَمْ جَاءَنَا شَيْخٌ كَذَا وَكَذَا فَسَأَلَنَا عَنْكَ فَأَخْبَرْتُهُ وَسَأَلَنِي كَيْفَ عَيْشُنَا فَأَخْبَرْتُهُ أَنَّا فِي جَهْدٍ وَشِدَّةٍ قَالَ فَهَلْ أَوْصَاكِ بِشَيْءٍ قَالَتْ نَعَمْ أَمَرَنِي أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ السَّلَامَ وَيَقُولُ غَيِّرْ عَتَبَةَ بَابِكَ قَالَ ذَاكِ أَبِي وَقَدْ أَمَرَنِي أَنْ أُفَارِقَكِ الْحَقِي بِأَهْلِكِ فَطَلَّقَهَا وَتَزَوَّجَ مِنْهُمْ أُخْرَى فَلَبِثَ عَنْهُمْ إِبْرَاهِيمُ مَا شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ أَتَاهُمْ بَعْدُ فَلَمْ يَجِدْهُ فَدَخَلَ عَلَى امْرَأَتِهِ فَسَأَلَهَا عَنْهُ فَقَالَتْ خَرَجَ يَبْتَغِي لَنَا قَالَ كَيْفَ أَنْتُمْ وَسَأَلَهَا عَنْ عَيْشِهِمْ وَهَيْئَتِهِمْ فَقَالَتْ نَحْنُ بِخَيْرٍ وَسَعَةٍ وَأَثْنَتْ عَلَى اللَّهِ فَقَالَ مَا طَعَامُكُمْ قَالَتِ اللَّحْمُ قَالَ فَمَا شَرَابُكُمْ قَالَتِ الْمَاءُ قَالَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَهُمْ فِي اللَّحْمِ وَالْمَاءِ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ يَوْمَئِذٍ حَبٌّ وَلَوْ كَانَ لَهُمْ دَعَا لَهُمْ فِيهِ قَالَ فَهُمَا لَا يَخْلُو عَلَيْهِمَا أَحَدٌ بِغَيْرِ مَكَّةَ إِلَّا لَمْ يُوَافِقَاهُ قَالَ فَإِذَا جَاءَ زَوْجُكِ فَاقْرَئِي عَلَيْهِ السَّلَامَ وَمُرِيهِ يُثْبِتُ عَتَبَةَ بَابِهِ فَلَمَّا جَاءَ إِسْمَاعِيلُ قَالَ هَلْ أَتَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ قَالَتْ نَعَمْ أَتَانَا شَيْخٌ حَسَنُ الْهَيْئَةِ وَأَثْنَتْ عَلَيْهِ فَسَأَلَنِي عَنْكَ فَأَخْبَرْتُهُ فَسَأَلَنِي كَيْفَ عَيْشُنَا فَأَخْبَرْتُهُ أَنَّا بِخَيْرٍ قَالَ فَأَوْصَاكِ بِشَيْءٍ قَالَتْ نَعَمْ هُوَ يَقْرَأُ عَلَيْكَ السَّلَامَ وَيَأْمُرُكَ أَنْ تُثْبِتَ عَتَبَةَ بَابِكَ قَالَ ذَاكِ أَبِي وَأَنْتِ الْعَتَبَةُ أَمَرَنِي أَنْ أُمْسِكَكِ ثُمَّ لَبِثَ عَنْهُمْ مَا شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ جَاءَ بَعْدَ ذَلِكَ وَإِسْمَاعِيلُ يَبْرِي نَبْلًا لَهُ تَحْتَ دَوْحَةٍ قَرِيبًا مِنْ زَمْزَمَ فَلَمَّا رَآهُ قَامَ إِلَيْهِ فَصَنَعَا كَمَا يَصْنَعُ الْوَالِدُ بِالْوَلَدِ وَالْوَلَدُ بِالْوَالِدِ ثُمَّ قَالَ يَا إِسْمَاعِيلُ إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي بِأَمْرٍ قَالَ فَاصْنَعْ مَا أَمَرَكَ رَبُّكَ قَالَ وَتُعِينُنِي قَالَ وَأُعِينُكَ قَالَ فَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أَبْنِيَ هَا هُنَا بَيْتًا وَأَشَارَ إِلَى أَكَمَةٍ مُرْتَفِعَةٍ عَلَى مَا حَوْلَهَا قَالَ فَعِنْدَ ذَلِكَ رَفَعَا الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ فَجَعَلَ إِسْمَاعِيلُ يَأْتِي بِالْحِجَارَةِ وَإِبْرَاهِيمُ يَبْنِي حَتَّى إِذَا ارْتَفَعَ الْبِنَاءُ جَاءَ بِهَذَا الْحَجَرِ فَوَضَعَهُ لَهُ فَقَامَ عَلَيْهِ وَهُوَ يَبْنِي وَإِسْمَاعِيلُ يُنَاوِلُهُ الْحِجَارَةَ وَهُمَا يَقُولَانِ (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) قَالَ فَجَعَلَا يَبْنِيَانِ حَتَّى يَدُورَا حَوْلَ الْبَيْتِ وَهُمَا يَقُولَانِ (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)) (صحيح البخاري: 3113).

قال تعالى: (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنْ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) (البقرة: الآية 127)، لقد بذل إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام وحدهما جهداً يعجز عن محاكاته آلاف الرجال، فأي جهد شاق بذله النبيان وحدهما في رفع قواعد البيت؟!، وقد غاصت قدما إبراهيم (عليه السلام) في الحجر وتركتا آثارها فيه من عظم ثقله، ولقد ظل هذا الحجر ملصقاً بجدار الكعبة حتى أيام عمر بن الخطاب، ومن تزاحم الناس عليه، لرؤيته والتبرك به، والصلاة خلفه، ومع اشتداد حركة الطائفين، أمر عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، بعد مشورة الصحابة الكرام بوضعه في المكان الذي يراه الناس الآن، وهو ما نسميه بمقام إبراهيم (عليه السلام) بجوار الكعبة المشرفة، وهو مكان ذو قدر عظيم، ذكره الله في كتابه الكريم، حيث قال عز وجل: (وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى) (البقرة: الآية 125).

وكان دعاؤه عند رفع القواعد من البيت: (رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُواْ عَلَيْهِمْ ءَايَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) (البقرة: الآية 129)، وبعد أن أكملا رفع قواعد البيت طلب إبراهيم (عليه السلام) من إسماعيل (عليه السلام) أن يبحث له عن حَجَر مناسب ليضعه في ركن الكعبة المشرفة، وإذا بجبريل (عليه السلام) يأتي بالحجر الأسود من الهند، قيل هو الذي هبط به آدم (عليه السلام) من الجنة، وكان لونه أبيض، ثم قيل إنه قد اسود بعد ذلك من ذنوب الناس والله أعلم!.

أتم إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام بناء البيت، ثم أذِن الله سبحانه وتعالى للناس بالحج لقوله تعالى: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ) (آل عمران: الآية 97)، فقد جعلها الله فريضة على الناس لمن استطاع إليه سبيلاً، ولا أحد يعلم كم من الوقت استغرق في بناء الكعبة، كما لم يعلم الناس بالوقت الذي استغرق في بناء سفينة نوح (عليه السلام)، وهذا لا يهم معرفته بالقطع، إنما الذي يجب أن نعرفه أن الله سبحانه وتعالى قد جعل البيت الحرام مثابة للناس وأمنا، يحج الناس إليه ويعتمرون، يأتونه من كل فج عميق, بل إن الله قد حفظ هذا المكان وحرمه منذ خلق السموات والأرض، فقد ثبت في الصحيحين إن هذا البلد حرمه الله يوم خلق الله السموات والأرض، فهو حرام إلى يوم القيامة، فعن ابن عباس (رضي الله عنهما): (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ مَكَّةَ فَلَمْ تَحِلَّ لأَحَدٍ قَبْلِي وَلاَ تَحِلُّ لأَحَدٍ بَعْدِي) (صحيح البخاري: 1702).          
 (اُنظر خريطة طريق حج الأنبياء)
إبراهيم (عليه السلام) Oa_yy_10
ولما تم بناء البيت طلب إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام من الله أن يعلمهما مناسكهما من الحج والعمرة وباقي العبادات، وقالا: (رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) (البقرة: الآية128) فاستجاب الله دعاءهما، وأرسل إليهما جبريل (عليه السلام) ليعلمهما مناسك الحج والعمرة.

والكعبة هي أول بيت وُضع للناس لعبادة الله تعالى في الأرض لقوله تعالى: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ) (آل عمران: الآية 96)، وظلت الكعبة على بناء إبراهيم (عليه السلام) لمدة طويلة من الزمن، ثم أعادت قريش بناءها بعد ذلك، ثم بناها عبدالله بن الزبير على الشكل الذي أخبرته به عائشة (رضي الله عنهما) عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فلما قتله الحجاج في سنة ثلاث وسبعين من الهجرة، وكتب الحجاج إلى الخليفة عبد الملك بن مروان يخبره بأن ابن الزبير فعل ذلك من تلقاء نفسه، أمره الخليفة برد بناية البيت إلى ما كانت عليه مرة أخرى، فنقضوا الحائط الشامي، وأخرجوا الحجر منها، ثم سدوا الحائط وردموا الأحجار في جوف الكعبة، فارتفع بابها الشرقي وسدوا الغربي كلية كما نشاهده اليوم، فلما كان زمن المهدي بن المنصور استشار الإمام مالك بن أنس في ردها على الصفة التي بناها ابن الزبير من قبل، فلم يوافق خشية أن يتخذها الملوك لعبة، أي كلما جاء ملك بناها على الصفة التي يريدها.

وقبل بناء الكعبة كانت الشعوب والقبائل في سائر أنحاء الأرض يعبدون الأصنام والتماثيل (اُنظر خريطة أهم الأصنام)

 والبيت الحرام هو أول بيت في القدم وضعه الله للناس ببكة , فعن أبى ذر رضي الله عنه قال: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ مَسْجِدٍ وُضِعَ فِي الْأَرْضِ أَوَّلَ قَالَ الْمَسْجِدُ الْحَرَامُ قَالَ قُلْتُ ثُمَّ أَيٌّ قَالَ الْمَسْجِدُ الأَقْصَى قُلْتُ كَمْ كَانَ بَيْنَهُمَا قَالَ أَرْبَعُونَ سَنَةً ثُمَّ أَيْنَمَا أَدْرَكَتْكَ الصَّلاَةُ بَعْدُ فَصَلِّهْ فَإِنَّ الْفَضْلَ فِيهِ) (صحيح البخاري: 3115).          
 (اُنظر صورة المسجد الحرام)
و(شكل قبة الصخرة والمسجد الأقصى)
إبراهيم (عليه السلام) Aayc_a10


إبراهيم (عليه السلام) Ay_aao10
ومكة هي اسم البلد التي بها بيت الله الحرام، جعله الله أمناً وسلاماً لمن دخله، ولقد بارك الله في تلك البلدة وجعل بها خيرات كثيرة وسع’ في الرزق, فتلك دعوة إبراهيم (عليه السلام) (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا ءَامِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ ءَامَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِير) (البقرة: الآية 126)، والكعبة هي قبلة الناس في كل مكان، يتجه إليها الناس في الصلاة, ويقصدونها في الحج والعمرة, وفيها مقام إبراهيم (عليه السلام), يتخذه المسلمون مصلى لهم, ومن دخل بيت الله الحرام كان آمنا لقوله تعالى: (فِيهِ ءَايَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ ءَامِنًا) (آل عمران: الآية 97).

ومن دعوات إبراهيم (عليه السلام) وإسماعيل: (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ(127)رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ(128)رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ ءَايَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) (البقرة: الآيات 127-129).

وقد أمر الله تعالى إبراهيم (عليه السلام) بتطهير البيت الحرام للطائفين والقائمين والركع السجود، وأمره أيضاً بالأذان في الناس بالحج، وبتعظيم حرمات الله وشعائره، قال تعالى:
(وَإِذْ بَوَّأْنَا لإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26) وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ (28) ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ (29) ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الأَنْعَامُ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ (30) حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ (31) ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ (32) لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ) (الحج: الآيات 26-33).

لما أمر الله إبراهيم (عليه السلام) بالأذان في الناس بالحج، قال إبراهيم (عليه السلام) لربه: يا ربي كيف يصل صوتي لكل الناس، قال تعالى: إنما عليك الأذان، وعلينا البلاغ، فصعد إبراهيم (عليه السلام) جبل عرفات, وأذن بنداء الله بالحج (يا عباد الله إن ربكم قد بنى بيتاً فحجوه، وأجيبوا داعي الله) فسمعه كل ما بين السماء والأرض، وما في أصلاب الرجال، وأرحام النساء، حتى بلغ صوته كل البشر في الأرض، وقذف الله تعالى في قلوب الناس حُب الكعبة وُحب البيت، فأجابه كل من آمن بالله، ممن سبق في علم الله تعالى أن يفتح الله عليه بالحج إلى يوم القيامة.



إبراهيم (عليه السلام) 2013_110


عدل سابقا من قبل أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn في الخميس 09 ديسمبر 2021, 9:49 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

إبراهيم (عليه السلام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: إبراهيم (عليه السلام)   إبراهيم (عليه السلام) Emptyالخميس 09 ديسمبر 2021, 9:43 am

ثانياً: ضيف إبراهيم المكرمين
قال تعالى: (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ) (الذاريات: الآية24) هم ثلاثة من الملائكة منهم جبريل (عليه السلام)، وكان إبراهيم (عليه السلام) كريما يكرم ضيفه ويزيد، فلما دخلوا عليه وسلموا عليه، سلم عليهم، واستقبلهم في بيته ضيوفاً مكرمين، وصنع لهم طعاماً بعد أن عمد إلى عجل سمين، فذبحه وسواه في النار وجاء به حنيذاً ، أثرت فيه النار، وجعلت لونه أحمر شهياً، فقربه إبراهيم (عليه السلام) إليهم، لكن أيديهم لم تصل إليه، فارتاب منهم وأوجس في نفسه خيفة، قال تعالى يخبرنا عن قصتهم: (إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلاَمًا قَالَ سَلاَمٌ قَوْمٌ مُنكَرُونَ (25) فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ (26) فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلاَ تَأْكُلُونَ (27) فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لاَ تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلاَمٍ عَلِيمٍ (28) فَأَقْبَلَتْ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ (29) قَالُوا كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ) (الذاريات: الآيات25 - 30).

وبعد أن اطمأن إبراهيم (عليه السلام) بعد البشارة، سمعتهم امرأته فضحكت من قولهم وتعجبت!!، وقالت: أألد وأنا عجوز عقيم، وهذا بعلي شيخاً؟، فأخبرتها الملائكة أن هذا هو أمر الله فلا تعجبي، ثم أخبروهما أنهم رسل من عند الله جاءوا ليبشروهما بإسحاق ويعقوب، بشروهما بتلك البشرى العجيبة بعد هذا العمر المديد، وهذا العقم الأكيد، قال تعالى: (فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71) قَالَتْ يَا وَيْلَتَا ءَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ (72) قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ) (هود: الآيات 71-73).

ولما سأل إبراهيم (عليه السلام) ضيوفه من الملائكة عن مقصدهم، علم أنهم ذاهبون لإهلاك قوم لوط في سدوم وعامورة مكان البحر الميت حاليا، حيث قال إبراهيم (عليه السلام): (فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ(31)قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ(32)لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ طِينٍ(33)مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ(34)) (الذاريات: الآيات31 – 34).

ثالثاً. مجادلة إبراهيم عليه السلام في قوم لوط
بعد أن علم إبراهيم (عليه السلام) من الملائكة أنهم ذاهبون لإهلاك قوم لوط، خاف أن يمس ابن أخيه لوطاً (عليه السلام) من هذا العذاب، فقال لهم: إن فيها لوطاً، قالوا: نحن أعلم بمن فيها، فلا تخش عليه من شيء، إنا سننجيه وأهله، إلا امرأته قدرنا إنها لمن الغابرين، قال تعالى: (وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا إِنَّا مُهْلِكُواْ أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُوا ظَالِمِينَ (31) قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطًا قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَنْ فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنْ الْغَابِرِينَ (32)) (العنكبوت: الآيتان 31، 32).

كان إبراهيم (عليه السلام) رقيق القلب، فلما علم أن قوم لوط هالكون, وأن الملائكة ذاهبون لاستئصالهم، أخذته الشفقة عليهم، فأخذ يجادلهم، ويرجو الله أن يرحمهم، قال تعالى: (فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ(74)إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ) (هود: الآيتان 75,74)، وهذه المجادلة لم تُفصل في القرآن الكريم، ولكن أوردها العهد القديم ، وأوردتها بعض كتب التفسير، حيث بينت أن الملائكة لما قالوا لإبراهيم (عليه السلام) إنا مهلكو هذه القرية قال: أتهلكون قرية فيها ثلاثمائة مؤمن؟.

قالوا لا، قال أفتهلكون قرية فيها مائتا مؤمن؟ قالوا لا، قال أرأيتكم إن كان فيها... وأخذ يضع من العدد حتى بلغ خمسة، فقالوا لا، عندئذ قال إن فيها لوطاً، قالوا نحن أعلم بمن فيها، لننجينه وأهله إلا أمرآته، فسكت إبراهيم (عليه السلام) عنهم واطمأنت نفسه، وقد أمر الله إبراهيم (عليه السلام) بوقف هذا الجدل مع ملائكته بشأن تلك القرية، فقد نفذ فيها قضاء الله، وحقت عليهم كلمته، فلا راد لحكم الله بعدها، قال تعالى: (يَاإِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إِنَّهُ قَدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءاَتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ) (هود: الآية 76).

رابعاً: سؤال إبراهيم عليه السلام لربه (كيف يحى الله الموتى؟)
إن إبراهيم (عليه السلام) هو خليل الله، ويُحِبُّ اللهَ حُباً جماً، ويعلم أن الله سوف يُحيي الموتى يوم القيامة، لكنه كان يريد أن يطمئن قلبه لشيءٍ، فهذا الشيء يعرفه حق المعرفة لكنه لم يُعاينه، فهو من الموقنين المتأكدين من حُدوثه، لكنه يسأل عن كيفيته، إن قلبه كان يحدثه دائماً عن كيفية الإحياء، وليس عن الإحياء نفسه، فكيف تتجمَّع أجزاء الناس مرة أخرى ليكونوا بعدها على صورتهم التي كانوا عليها من قبل؟، كيف تعود الروح إلى الجسد، كانت تلك الأسئلة تدور في ذهنه على  الرغم من إيمانه العميق بحدوثها، فقال إبراهيم لربه: (رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى) (البقرة: الآية 260)، قال تعالى: (أَوَلَمْ تُؤْمِنْ) (البقرة: الآية 260).

إن إبراهيم (عليه السلام) يؤمن تمام الإيمان بالإحياء من بعد الموت، ولكن قلبه هو الذي لم يهدأ، إن قلبه يريد أن يسكن، وأن يهدأ من التفكير في الصورة التي يكون الناس عليها يوم القيامة، بعد أن بليت عظامهم وأجسادهم، وبعد أن تفرَّقت أجزاؤهم، ثم كيف تكون صورتهم، وهم يتحولون تدريجياً من مرحلة الموت إلى مرحله الحياة مرة، والتفكر في صورة إحياء الموتى غير محظور على أحد، كما أن الإنسان لا يسيطر على قلبه ولا فكره، لذلك أجاب إبراهيم (عليه السلام) ربه وقال: (بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي) (البقرة: الآية 260).

أمر الله إبراهيم (عليه السلام) أن يأخذ أربعة من الطير فيذبحها, وأن يفرق أجزاءها على الجبال، ثم يدعوها بإذن الله، فتأتيه سعياً، وحينئذ يكون قد رأى كيفية إحياء الموتى بعينه، قال تعالى لإبراهيم (عليه السلام): (فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (البقرة: الآية 260).          

ففعل إبراهيم (عليه السلام) ما أمره الله به، ودعا الطيور فعادت إليه صحيحة، كأنها لم تذق للموت طعماً، فسبحان الله القادر الخالق، الحي القيوم، فعلى الرغم من علم إبراهيم (عليه السلام) بقدرة الله تعالى على إحياء الموتى علماً يقينياً، إلا أنه أحب أن يشاهد ذلك عياناً, ويترقى من علم اليقين إلى عين اليقين، فأجابه الله إلى سؤاله وأعطاه غاية مأمولة.

خامساً: صحف إبراهيم عليه السلام
نزلت صحف من الله تعالى على إبراهيم وموسى عليهما السلام، قال تعالى: (إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الأُولَى (18) صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى) (الأعلى: الآيتان 18، 19).          

وعن توقيت نزول صحف إبراهيم يروي واثلة بن الأسقع: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أُنْزِلَتْ صُحُفُ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَام فِي أَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ) (مسند احمد: 16370).

وقيل عن صحف إبراهيم (عليه السلام) إنها كانت كلها أمثالاً، منها: أيها الملك السلطان المُبتلى المغرور، إني لم أبعثك لتجمع الدنيا بعضها إلى بعض، ولكن بعثتك لترد عني دعوة المظلوم، فإني أردها ولو كانت من كافر، فالله سبحانه وتعالى يجيب دعوة المظلوم ولو كان كافراً.

ومن أمثالها أيضاً:
على العاقل ما لم يكن مغلوباً على عقله أن يكون له ساعات (يُقسم فيها وقته):
1.          ساعة يناجي فيها ربه (المناجاة أن تخاطب الله وتحاوره وحدك).
2.          ساعة يفكر فيها في صنع الله عز وجل (عبادة التفكر والتأمل).
قال تعالى: (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) (آل عمران: الآية 191).          ففيها المناجاة وفيها عبادة التفكر والتأمل.
3.          ساعة يُحاسب الإنسان فيها نفسه فيما قدم وأخر (عبادة المحاسبة لنفسه عن أفعاله التي فعلها في يومه).
4.           ساعة يقضي فيها حاجته من حلال (مطعم ومشرب وغيره).

وعلى العاقل ألا يكون طاعناً إلا في ثلاث:
1.          تزوده لميعاده (بذله الجهد لأجل الآخرة).
2.          ورغبة لمعاشه (بذله الجهد لأجل الرزق).
3.          ولذة في غير مُحرم.

وعلى العاقل أن يكون بصيراً بزمانه (بتعلم أمر الواقع والزمان بكل جوانبه) مقبلاً على شأنه (غير كَسِل)، حافظاً للسانه (لا يتكلم إلا فيما يفيد)، هذا الكلام جزء من الحكم التي قالها ابن إسحاق عن صحف إبراهيم عليه السلام.

سادساً: صفات إبراهيم (عليه السلام) وهيئته
1.          إماماً للناس
جعله الله للناس إماماً يقتدون به، ويتأسون به: (قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ) (الممتحنة: الآية 4)، لما وفَّى إبراهيم (عليه السلام) ما أمره الله به من التكاليف العظيمة, وسأل الله أن تكون هذه الإمامة متصلة بسببه وباقية في نسبه، وخالدة في عقبه، أجابه الله إلى ما سأل ورام، وسلمت إليه الإمامة بزمام، ولكن الله استثنى من نيلها الظالمين واختص بها من ذريته العلماء العاملين, قال الله تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) (البقرة: ألآية 124).

فكل كتاب أنزل من السماء على نبي من الأنبياء بعد إبراهيم الخليل (عليه السلام) كان لمن هم من ذريته وشيعته، وذلك أنه ولد لصلبه ولدان ذكران عظيمان: إسماعيل من هاجر، ثم إسحاق من سارة، وولد لإسحاق يعقوب (عليه السلام) الذي يُنسب إليه سائر أسباطهم حتى ختموا بعيسى بن مريم (عليه السلام).          

وأمَّا إسماعيل (عليه السلام) فكانت منه العرب على اختلاف قبائلها، ولم يوجد في سلالته من الأنبياء سوى خاتمهم (صلى الله عليه وسلم) على الإطلاق، وسيدهم، وفخر بني آدم في الدنيا والآخرة، محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم القرشي الهاشمي صلوات الله عليه وسلامه عليه، وهو السيد الذي يفتخر به أهل الجمع، ويغبطه الأولون والآخرون يوم القيامة, عن أبى بن كعب قال: (قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأُمَّتِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأُمَّتِي، وَأَخَّرْتُ الثَّالِثَةَ لِيَوْمٍ يَرْغَبُ إِلَيَّ الْخَلْقُ كُلُّهُمْ حَتَّى إِبْرَاهِيمُ (صلى الله عليه وسلم)) (صحيح مسلم: 1356)، فدل كلامه على أنه أفضل الخلائق عند الخلاق في هذه الحياة الدنيا، ويوم يُكشف عن ساق.

2. حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين
كما نزَّهَ اللهُ عز وجل خليله (عليه السلام) أن يكون يهودياً أو نصرانياً، بين أنه إنما كان حنيفاً مسلماً ولم يكن من المشركين، قال تعالى: (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالإِنْجِيلُ إِلاَّ مِنْ بَعْدِهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ (65) هَا أَنْتُمْ هَؤُلاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (66) مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (67) إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ) (آل عمران: الآيات 65-68)، فبيَّن أنه كان على دين الله الحنيف, وهو القصد إلى الإخلاص، والإعراض عمداً عن الباطل إلى الحق، الذي هو مخالف لليهودية والنصرانية والشرك بالله.

3. خليلاً لله عز وجل:
وقال تعالى في الترغيب إلى إتباع ملة إبراهيم (عليه السلام), لأنه كان على الدين القويم والصراط المستقيم: (وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً) (النساء: الآية 125)، ولهذا ألقى الله في قلبه الوجل والرقة، حتى كان خفقان قلبه ليُسمع من بعد، ولقد اتخذ الله إبراهيم (عليه السلام) خليلاً.

4. أول من يُكسى من الخلائق يوم القيامة:
هو أول من يُكسى يوم القيامة من الخلائق، فعن ابن عباس عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: (إِنَّكُمْ مَحْشُورُونَ حُفَاةً عُرَاةً غُرْلاً ثُمَّ قَرَأَ (كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ) وَأَوَّلُ مَنْ يُكْسَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِبْرَاهِيمُ) (صحيح البخاري:3100).

5. هو خير البرية:
هو خير البرية كما جاء في الأحاديث فعن المختار بن فلفل قال:(سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ قَالَ رَجُلٌ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا خَيْرَ الْبَرِيَّةِ قَالَ ذَلِكَ إِبْرَاهِيمُ) (سنن الترمذي: 3275).

6. وعن هيئته:
عن جابر بن عبدالله بن عمرو بن حرام: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ عُرِضَ عَلَيَّ الأَنْبِيَاءُ وَرَأَيْتُ إِبْرَاهِيمَ صَلَوَات اللَّهِ عَلَيْهِ فَإِذَا أَقْرَبُ مَنْ رَأَيْتُ بِهِ شَبَهًا صَاحِبُكُمْ يَعْنِي نَفْسَهُ) (صحيح مسلم: 244).          

وعن سمرة بن جندب بن هلال قَالَ:(قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم) أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتِيَانِ فَأَتَيْنَا عَلَى رَجُلٍ طَوِيلٍ لاَ أَكَادُ أَرَى رَأْسَهُ طُولاَ وَإِنَّهُ إِبْرَاهِيمُ (صلى الله عليه وسلم)َ) (صحيح البخاري: 3105).

7. وعن وقاره:

قال سعيد بن المسيب: ( كَانَ إِبْرَاهِيمُ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَّلَ النَّاسِ ضَيَّفَ الضَّيْفَ وَأَوَّلَ النَّاسِ اخْتَتَنَ وَأَوَّلَ النَّاسِ قَصَّ الشَّارِبَ وَأَوَّلَ النَّاسِ رَأَى الشَّيْبَ فَقَالَ يَا رَبِّ مَا هَذَا فَقَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَقَارٌ يَا إِبْرَاهِيمُ فَقَالَ يَا رَبِّ زِدْنِي وَقَارًا) (موطأ مالك: 1437).

سابعاً: أولاد إبراهيم (عليه السلام)
أول من وُلد له من هاجر المصرية إسماعيل (عليه السلام)، ثم وُلد له من سارة بنت عمه إسحاق (عليه السلام)، وسيأتي تفصيل ذلك في أنبياء الله إسماعيل وإسحاق ويعقوب عليهم السلام، وقيل إن إبراهيم (عليه السلام) تزوَّج "قنطورة" فولدت له زمران، ويقشان، ومادان، ومدين، وشياق، وشوح، والله أعلم.

ثامناً: وفاة إبراهيم (خليل الله) (عليه السلام)
مات إبراهيم (عليه السلام) وعمره مائتا سنة وهو الأرجح، وقد توفت سارة قبله، ودفن في المغارة التي دفنت فيها سارة بمزرعة عفرون الحيثي، وتولى دفنه إسماعيل وإسحاق عليهما السلام، وكان إبراهيم (عليه السلام) قد اشترى من رجل من بني "حيث" واسمه "عفرون بن صخر" مغارة بأربعمائة مثقال، وهي المعروفة اليوم ببلدة الخليل وفيها الحرم الإبراهيمي بفلسطين.

وقد جعل الله لإبراهيم (عليه السلام) قصراً في الجنة، فعن عبد الله بن عمرو قال: (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ اتَّخَذَنِي خَلِيلاً كَمَا اتَّخَذَ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاَ فَمَنْزِلِي وَمَنْزِلُ إِبْرَاهِيمَ فِي الْجَنَّةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُجَاهَيْنِ وَالْعَبَّاسُ بَيْنَنَا مُؤْمِنٌ بَيْنَ خَلِيلَيْنِ) (سنن ابن ماجة: 138).

تاسعاً: بعض النقاط المهمة في قصة إبراهيم عليه السلام
1.          إن ثورة إبراهيم (عليه السلام) على الأصنام وعلى عبادتها لم تكن ثورة كلامية، بل كانت ثورة عملية، إذ جعل أصنامهم جذاذاً إلا كبيراً لهم، وجعله وسيلة لمُحاجتهم حتى أفحمهم, فلجأوا إلى مناقشته، فلمَّا غلبهم ألقوه في النار, فكانت عليه من الله برداً وسلاماً.

2.          تدرج إبراهيم (عليه السلام) في إظهار حُجَّته أمام قومه، فتارة يلجأ إلى النجوم ليبين لهم أنها لا تصلح آلهة، وتارة يكسر لهم أصنامهم لعل كبيرهم يجيبهم عن الفاعل، فيعلموا أن تماثيلهم التي اتخذوها آلهة لهم لا تستطيع دفع الضر عن أنفسها، فكيف تكون آلهة لهم, ولم يلجأ إلى إعلان تبرئه من آلهتهم إلا بعد أن نفدت معهم كل الحُجج، قال: (إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (الأنعام: الآية 79).

3.          إن إبراهيم (عليه السلام) كان رقيق القلب, فحين قال له أبوه: (لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا) (مريم: الآية 46)، قال له إبراهيم (عليه السلام): (سَلامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا) (مريم: الآية 47)، وطلب من الله أن يغفر لأبيه: (وَاغْفِرْ لأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ) (الشعراء: الآية 86)، ولم يدع على العاصين بالهلاك، بل طلب من الله المغفرة لهم والعفو والسماح، تدبر قوله (عليه السلام): (فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (إبراهيم: الآية 36)، هكذا ينبغي أن يكون الداعي إلى الحق حليماً، واسع الصدر, عظيم الأناة، طويل البال.

4.          الامتثال لأمر الله دون تردد، فإن إبراهيم (عليه السلام) لما رأى في المنام أنه يذبح ابنه الذي ليس له سواه، امتثل لذلك الأمر، مقدماً رضا الله تعالى على رضا نفسه، دون تردد، وشرع في تقديم ابنه قرباناً لله إلى أن فداه الله بذبح عظيم، وكذلك لما قال له ربه أسلم، لم يتردد لحظة واحدة، بل قال أسلمت لله رب العالمين.

5.          كان إبراهيم (عليه السلام) مضيافاً، فقد قدم لضيوفه عجلاً سميناَ، وقربه إليهم، وقال ألا تأكلون؟, ولا يفعل ذلك إلا كريم.

6.          كان إبراهيم (عليه السلام) ذا نفس طلقة, يحب استكشاف الحقائق والوقوف على الدقائق، ولذلك طلب من الله أن يريه صنعه في كيفية إحياء الأموات، حتى يطمئن قلبه.

7.          روح التضحية في سبيل الله بالنفس والولد، تتمثل التضحية بالنفس في شخص إسماعيل (عليه السلام)، حيث لم يتردد لحظة واحدة في التضحية بنفسه فما إن عرض عليه أبوه ما آمر به من ذبحٍ حتى قال: (يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ) (الصافات: الآية 102)، وتتمثَّل التضحية بالولد في فعل إبراهيم (عليه السلام) إذ لم يتردَّد في ذبح ابنه حينما أسلم رأسه إليه تنفيذاً للرؤية التي رآها من الله، قال تعالى: (فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْ الصَّابِرِينَ (102) فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّءُيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107)) (الصافات: الآيات 102 – 107).

المصدر:
http://www.moqatel.com/openshare/Behoth/Denia9/Prophets/sec08.doc_cvt.htm



إبراهيم (عليه السلام) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
إبراهيم (عليه السلام)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إبراهيم (عليه السلام)
» سورة إبراهيم عليه السلام
» سورة إبراهيم عليه السلام
» إستسلام الخليل إبراهيم -عليه السلام-
» لماذا لم يصم النبي -صلى الله عليه وسلم- صيام داود عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: إلا رســـول الله صلى الله عليه وسلم :: أولو العزم من الرُّسُل-
انتقل الى: