منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 غزوة بني النضير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49191
العمر : 72

غزوة بني النضير Empty
مُساهمةموضوع: غزوة بني النضير   غزوة بني النضير Emptyالإثنين 11 أكتوبر 2021, 12:56 am

غزوة بني النضير
قال ابن هشام: ‏‏وذلك في شهر ربيع الأول فحاصرهم ست ليال ونزل تحريم الخمر.‏‏ ‏‏

حصار الرسول لهم
قال ابن إسحاق: ‏‏فتحصنوا منه في الحصون، فأمر رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- بقطع النخيل والتحريق فيها، فنادوه: ‏‏أن يا مُحَمَّد، قد كنت تنهي عن الفساد، وتعيبه على من صنعه، فما بال قطع النخيل وتحريقها؟‏‏

الرهط الذي شجع بني النضير ثم طلبهم الصلح وهجرتهم
وقد كان رهط من بني عوف بن الخزرج، منهم عدو الله عبدالله بن أبي سلول ووديعة ومالك بن أبي قوقل، وسويد وداعس، قد بعثوا إلى بني النضير: ‏‏أن اثبتوا وتمنعوا، فإنا لن نسلمكم، إن قوتلتم قاتلنا معكم، وإن أخرجتم خرجنا معكم، فتربصوا ذلك من نصرهم، فلم يفعلوا، وقذف الله في قلوبهم الرعب، وسألوا رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- أن يجليهم ويكف عن دمائهم، على أَّن لهم ما حملت الإبل من أموالهم إلا الحلقة.‏‏
ففعل.‏‏

فاحتملوا من أموالهم ما استقلت به الإبل، فكان الرجل منهم يهدم بيته عن نجاف بابه، فيضعه على ظهر بعيره فينطلق به، فخرجوا إلى خيبر ومنهم من سار إلى الشام.‏‏ ‏‏

من هاجر منهم إلى خيبر
فكان أشرافهم من سار منهم إلى خيبر: ‏‏سلام من أبي الحقيق، وكنانة بن أبي الحقيق، وحيي بن أخطب.‏‏

فلما نزلوها دان لهم أهلها.‏‏

قال ابن إسحاق: ‏‏فحدثني عبدالله بن أبي بكر أنه حدث: ‏‏أنهم استقلوا بالنساء والأموال، معهم الدفوف والمزامير، والقيان يعزفن خلفهم، وإن فيهم لأم عمرو صاحبة عروة بن الورد العبسي، التي ابتاعوا منه، ‏وكانت إحدى نساء بني غفار، بزهاء وفخر وما رئي مثله من حي من الناس في زمانهم.‏‏ ‏‏

الرسول يقسم أموال بني النضير بين المهاجرين
وخلوا الأموال لرسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-، فكانت لرسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- خاصة، يضعها حيث يشاء، فيقسمها رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- على المهاجرين الأولين دون الأنصار، إلا أن سهل ابن حنيف وأبا دجانة سماك بن خرشة ذكرا فقرا، فأعطاهما رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-.‏‏ ‏‏

من أسلم من بني النضير
ولم يسلم من بني النضير إلا رجلاًن يامين بن عمير، أبو كعب بن عمرو بن جحاش؛ وأبو سعد بن وهب، أسلما على أموالهما فأحرزاها.‏‏ ‏‏

تحريض يامين على قتل ابن جحاش
قال ابن إسحاق: ‏‏-وقد حدثني بعض آل يامين: ‏‏أن رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- قال ليامين: ‏‏ألم تر ما لقيت من ابن عمك، وما هم به من شأني؟‏‏ فجعل يامين بن عمير لرجل جعلاً على أن يقتل له عمرو بن جحاش، فقلته فيما يزعمون.‏‏ ‏‏

ما نزل في بني النضير من القرآن
ونزل في بني النضير سورة الحشر بأسرها، يذكر فهيا ما أصابهم الله به من نقمته، وما سلط عليهم به رسوله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-، وما عمل به فيهم، فقال تعالى:

"هو الذي أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب من ديارهم لأول الحشر ما ظننتم أن يخرجوا وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله، فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا، وقذف في قلوبهم الرعب، يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين":

 وذلك لهدمهم بيوتهم عن نجف أبوابهم إذا احتملوها.‏‏ ‏‏

"‏‏فاعتبروا يا أولي الأبصار، ولولا أن كتب الله عليهم الجلاء"‏‏

وكان لهم من الله نقمة:

"‏‏لعذبهم في الدنيا‏‏": ‏‏

أي بالسيف:

 "‏‏ولهم في الآخرة عذاب النار‏‏" ‏‏مع ذلك.‏‏ ‏‏

"‏‏ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها‏‏"‏‏.‏‏
واللينة: ‏‏ما خالف العجوة من النخل:

 ‏‏ "‏‏فبإذن الله":

 ‏‏أي فبأمر الله قطعت، لم يكن فسادا، ولكن كان نقمة من الله:

 ‏‏ "‏‏وليخزي الفاسقين‏‏"‏‏.‏‏ ‏

تفسير ابن هشام لبعض الغريب
قال ابن هشام: ‏‏اللينة: ‏‏من الألوان، وهي ما لم تكن برنية ولا عجوة من النخل، فيما حدثنا أبو عبيدة‏‏.‏‏

قال ذو الرمة: ‏‏
كأن قتودي فوقها عش طائر        على لينة سوقاء تهفو جنوبهـا
وهذا البيت في قصيدة له.‏‏
‏‏
"‏‏وما أفاء الله على رسوله منهم"‏‏:

 -قال ابن إسحاق: ‏‏يعني من بني النضير:

 "‏‏فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب، ولكن الله يسلط رسله على من يشاء، والله على كل شيء قدير‏‏":

‏‏أي له خاصة.‏‏ ‏‏

تفسير ابن هشام لبعض الغريب
قال ابن هشام: ‏‏أوجفتم: ‏‏حركتم وأتعبتم في السير.‏‏

قال تميم بن أبي بن مقبل أحد بني عامر بن صعصعة: ‏‏
مذاويد بالبيض الحديث صقالـهـا        عن الركب أحيانا إذا الركب أوجفوا.‏‏ ‏‏
وهذا البيت في قصيدة له، وهو الوجيف.‏‏

وقال أبو زيد الطائي، واسمه حرملة بن المنذر: ‏‏
مسنفات كأنهن قنا الهنـد        لطول الوجيف جدب المرود
وهذا البيت في قصيدة له.‏‏
قال ابن هشام: ‏‏السناف: ‏‏البطان.‏‏
والوجيف: ‏‏وجيف القلب والكبد، وهو الضربان.‏‏

قال قيس بن الخطيم الظفري: ‏‏
إنا وإن قدموا التي علموا        أكبادنا من ورائهم تـجـف
وهذا البيت في قصيدة له.‏‏ ‏ ‏‏

"‏‏ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فللّه وللرسول‏‏"

-قال ابن إسحاق: ‏‏ما يوجف عليه المسلمون بالخيل والركاب، وفتح بالحرب عنوة فلِلّه وللرسول-:

 ‏‏"‏‏ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل، كيلا يكون دولة بين الأغنياء منكم، وما آتاكم الرسول فخذوه، وما نهاكم عنه فانتهوا‏‏"‏‏.‏‏
يقول: ‏‏هذا قسم آخر فيما أصيب بالحرب بين المسلمين، على ما وضعه الله عليه.‏‏

ثم قال تعالى:

 ‏‏ "‏‏ألم تر إلى الذين نافقوا‏‏":

‏‏يعني عبدالله بن أبي وأصحابه، ومن كان على مثل أمرهم:

 "‏‏يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب":

‏‏يعني بني النضير، إلى قوله:

"‏‏كمثل الذين من قبلهم قريبًا ذاقوا وبال أمرهم، ولهم عذابٌ أليمٌ‏":

 ‏‏يعني بني قينقاع.
‏‏
ثم القصة إلى قوله: ‏‏‏‏

"‏‏كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلمَّا كفر قال إني برئٌ منك، إني أخاف اللهَ رَبَّ العالمين، فكان عاقبتهما أنهما في النار خالدين فيها، وذلك جزاء الظالمين‏‏"‏‏.‏‏ ‏


ما قاله ابن لقيم العبسي من شعر في بني النضير
وكان مما قيل في بني النضير من الشعر قول ابن لقيم العبسي، ويُقال: ‏‏قاله قيس بن بحر بن طريف.‏‏

قال ابن هشام: ‏‏قيس بن بحر الأشجعي، فقال: ‏‏
أهلي فداء لامرىء غير هالـك        أحل اليهود بالحسـي الـمـزنـم ‏
يقيلون في جمر الغضاة وبدلـوا        أهيضب عودي بالودي المـكـمـم
فإن يك ظني صادقا بمُحَمَّد        تروا خيله بين الـصـلا ويرمـرم
يؤم بها عمرو بن بهـثة إنـهـم        عدو وما حي صديق كـمـجـرم
عليهن أبطال مساعير في الوغى        يهزون أطراف الوشيج المـقـوم
وكل رقيق الشفرتين مـهـنـد        توورثن من أزمان عاد وجـرهـم
فمن مبلغ عني قريشـا رسـالة        فهل بعدهم في المجد من متكـرم
بأن أخاكم فاعلمـن مُحَمَّداً        تليد الندى بين الحـجـون وزمـزم
فدينوا له بالحق تجسم أموركـم        وتسموا من الدنيا إلى كل معـظـم
نبي تلاقته مـن الـلـه رحـمة        ولا تسألوه أمـر غـيب مـرجـم
فقد كان في بدر لعمري عبـرة        لكم يا قريشا والقلب الـمـلـمـم
غداة أتى في الخزرجية عامـدا        إليكم مطيعا للعظـيم الـمـكـرم
معانا بروح القدس ينكى عـدوه        رسولا من الرحمن حقا بمـعـلـم
رسولا من الرحمن يتلو كتابـه        فلما أنار الحـق لـم يتـلـعـثـم
أرى أمره يزداد في كل موطن        علوا لأمر حمه اللـه مـحـكـم ‏

قال ابن هشام: ‏‏عمرو بن بهثة، من غطفان.‏‏
وقوله: ‏‏‏‏"‏‏ بالحسي المزنم ‏‏"‏‏ عن غير ابن إسحاق.‏‏ ‏‏

ما يُنسب من الشعر لعلي في قصة بني النضير
قال ابن إسحاق: ‏‏وقال علي بن أبي طالب: ‏‏يذكر إجلاء بني النضير وقتل كعب بن الأشرف.‏‏



غزوة بني النضير 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49191
العمر : 72

غزوة بني النضير Empty
مُساهمةموضوع: رد: غزوة بني النضير   غزوة بني النضير Emptyالإثنين 11 أكتوبر 2021, 12:59 am

قال ابن هشام: ‏‏

قالها رجل من المسلمين غير علي بن أبي طالب، فيما ذكر لي بعض أهل العلم بالشعر، ولم أر أحداً منهم يعرفها لعلي: ‏‏
عرفت ومن يعتدل يعرف        وأيقنت حقـا ولـم أصـدف
عن الكلم المحكم اللاء من        لدى الله ذي الـرأفة الأرأف
رسائل تدرس في المؤمنين        بهن أصطفى أحمد المصطفى
فأصبح أحمد فينا عـزيزا        عزيز المقامة والـمـوقـف
فيأيها الموعدوه سفـاهـا            ولم يأت جورا ولم يعـنـف
ألستم تخافون أدنى العذاب        وما آمن اللـه كـالأخـواف
وأن تصرعوا تحت أسيافه        كمصرع كعب أبي الأشرف
غداة رأى الله طغـيانـه            وأعرض كالجمل الأجنـف
فأنزل جبريل في قتـلـه            بوحي إلى عبده مـلـطـف
فدس الرسول رسولا لـه        بأبيض ذي هبة مـرهـف
فباتت عيون له معـولات        متى ينع كعب لهـا تـذرف
وقلن لأحمد ذرنا قـلـيلا            فإنا من النوح لم نشـتـف ‏
فخلاهم ثم قال اظعـنـوا            دحورا على رغـم الآنـف
وأجلى النضير إلى غربة        وكانوا بـدار ذوي زخـرف
إلى أذرعات ردافى وهم        على كل ذي دبر أعـجـف


ما أجابه به سماك اليهودي
فأجابه سماك اليهودي، فقال: ‏
إن تفخروا فهو فخر لـكـم        بمقتل كعـب أبـي الأشـرف
غداة غدوتم على حـتـفـه        ولم يأت غدرا ولـم يخـلـف
فعلَّ الليالي وصرف الدهور        يدين من العادل المـنـصـف
بقتل النضير وأحـلافـهـا        وعقر النخيل ولم تـقـطـف
فإن لا أمت نأتكم بالـقـنـا        وكل حسام مـعـا مـرهـف
بكف كمي به يحـتـمـي            متى يلق قرنـا لـه يتـلـف
مع القوم صخر وأشياعـه        إذا غاور القوم لـم يضـعـف
كليث بترج حمـى غـيلـه        أخي غابة هـاصـر أجـوف

كعب بن مالك يقول شعراً في إجلاء بني النضير ومقتل كعب بن الأشرف

قال ابن إسحاق: ‏
وقال كعب بن مالك يذكر اجلاء بني النضير وقتل كعب بن الأشرف: ‏
لقد خزيت بغدرتها الحبـور        كذلك الدهر ذو صـرف يدور
وذلك أنهم كـفـروا بـرب        عزيز أمـره أمـر كـبــير
وقد أوتوا معا فهما وعلمـا        وجاءهم مـن الـلـه الـنـذير
نذير صادق أدى كـتـابـا        وآيات مـبـينة تــنـــير
فقالوا ما أتيت بأمر صـدق        وأنت بمنـكـر مـنـا جـدير
فقال بلى لقـد أديت حـقـا        يصدقني به الفهـم الـخـبـير
فمن يتبعه يهد لكـل رشـد        ومن يكفر به يجز الـكـفـور
فلما أشربوا غدرا وكـفـرا        وحاد بهم عن الحق النـفـور
أرى الله النبي برأي صـدق        وكان اللـه يحـكـم لا يجـور
فأيده وسلـطـه عـلـيهـم            وكان نصيره نعم الـنـصـير
فغودر منهم كعب صريعـا        فذلت بعد مصرعه النـضـير
على الكفين ثم وقد علـتـه        بأيدينـا مـشـهـرة ذكــور
بأمر مُحَمَّد إذا دس لـيلا        إلى كعب أخا كـعـب يسـير
فماكره فأنزلـه بـمـكـر            ومحمود أخو ثـقة جـسـور
فتلك بنو النضير بدار سـوء        أبارهم بما اجترموا الـمـبـير
غداة أتاهم في الزحف رهوا        رسول الله وهو بهم بـصـير
وغسان الحـمـاة مـوازره        على الأعداء وهو لهـم وزير
فقال السلم ويحكم فـصـدوا        وحالف أمرهـم كـذب وزور
فذاقوا غب أمرهـم وبـالا        لكل ثلاثة مـنـهـم بـعـير
وأجلوا عامدين لقـينـقـاع        وغودر منـهـم نـخـل ودور


سماك اليهودي يرد على كعب بن مالك
فأجابه سماك اليهودي، فقال: ‏
أرقت وضافني هم كبير        بليل غـيره لـيل قـصـير
أرى الأحبار تنكره جميعا        وكلهم لـه عـلـم خـبـير
وكانوا الدارسين لكل علم        به التوراة تنطق والزبـور
قتلتم سيد الأحبار كعـبـا        وقدما كان يأمن من يجـير
تدلى نحو محمود أخـيه            ومحمود سريرته الفـجـور
فغادره كأن دما نجـيعـا            يسيل على مدارعه عـبـير
فقد وأبيكم وأبي جميعـا            أصيبت إذ أصيب به النضير
فإن نسلم لكم نترك رجالا        بكعب حولهم طـير تـدور
كأنهم عـتـائر يوم عـيد            تذبح وهي ليس لها نـكـير
ببيض لا تليق لهن عظما        صوافي الحدي أكثرها ذكور
كما لاقيتم من بأس صخر        بأحد حيث ليس لكم نصـير


عباس بن مرداس يمدح رجال بني النضير
وقال عباس بني مرداس أخو بن سليم يمتدح رجال بني النضير: ‏
لو أن أهل الدار لم يتصدعوا        رأيت خلال الدار ملهى وملعبا
فإنك عمري هل أريك ظعائنـا        سلكن على ركن الشطاة فـتـيأبـا
عليهن عين من ظبـاء تـبـالة        أوانس يصبين الحليم المـجـربـا
إذا جاء باغي الخير قلن فجـاءة        له بوجوه كالدنـانـير مـرحـبـا
وأهلا فلا ممنوع خير طلبـتـه        ولا أنت تخشى عندنا أن تـؤنـبـا
فلا تحسبن كنت مولى ابن مشكم        سلام ولا مولى حيي بن أخطـبـا


خوات بن جبير يرد عليه
فأجابه خوات بن جبير أخو بني عمرو بن عوف، فقال: ‏
تبكي على قتلى يهود وقد تـرى        من الشجو لو تبكي أحب وأقـربـا
فهلا على قتلى ببطـن أرينـق        بكيت ولم تعول من الشجو مسهبـا
إذا السلم دارت في صديق رددتها        وفي الدين صدادا وفي الحرب ثعلبا
عمدت إلى قدر لقومك تبتـغـي        لهم شهبا كيما تـعـز وتـغـلـبـا
فإنك لما أن كلفـت تـمـدحـا        لمن كان عيبا مـدحـه وتـكـذبـا
رحلت بأمر كنت أهلا لمثـلـه        ولم تلف فيهم قائلا لك مـرحـبـا
فهلا إلى قوم ملوك مدحـتـهـم        تبنوا من العز المؤثل مـنـصـبـا
إلى معشر صاروا ملوكا وكرموا        ولم يلف فيهم طالب العرف مجدبـا
أولئك أحرى من يهود بـمـدحة        تراهم وفيهم عزة المجد تـرتـبـا


عباس بن مرداس يرد على خوات بن جبير

فأجابه عباس بن مرداس السلمي، فقال: ‏
هجوت صريح الكاهنين وفيكـم        لهم نعم كانت من الدهر تـرتـبـا
أولئك أحرى لو بكيت علـيهـم        وقومك لو أدوا من الحق موجـبـا
من الشكر إن الشكر خير مغـبة        وأوفق فعلا للذي كـان أصـوبـا
فكنت كمن أمسى يقطع رأسـه        ليبلغ عزا كـان فـيه مـركـبـا
فبك بني هارون واذكر فعالهـم        وقتلهم للجوع إذ كنـت مـجـدبـا
أخوات أذر الدمع بالدمع وابكهم        وأعرض عن المكروه منهم ونكبـا
فإنك لولا لقيتهـم فـي ديارهـم        لألفيت عما قد تقـول مـنـكـبـا
سراع إلى العليا كرام لدى الوغى        يُقال لباغي الخير أهلا ومرحـبـا


ما قاله أحد الصحابة في الرد على عباس بن مرداس
فأجابه كعب بن مالك، أبو عبدالله بن رواحة، فيما قال ابن هشام فقال: ‏
لعمري لقد حكت رحى الحرب بعدما    أطارت لؤيا قبل شـرقـا ومـغـربـا
بقية آل الـكـاهـنـين وعـزهـا        فعاد ذليلا بـعـد مـا كـان أغـلـبـا
فطاح سلام وابن سـعـية عـنـوة        وقيد ذليلا للـمـنـايا ابـن أخـطـبـا
وأجلب يبغي العز والذل يبـتـغـي        خلاف يديه ما جنـى حـين أجـلـبـا
كتارك سهل الأرض والحزن همـه        وقد كان ذا في الناس أكدى وأصعـبـا
وشأس وعزال وقد صـلـيا بـهـا        وما غيبا عـن ذاك فـيمـن تـغـيبـا
وعوف بن سلمى وابن عوف كلاهما    وكعب رئيس الـقـوم حـان وخـيبـا
فبعدا وسحقا للنضـير ومـثـلـهـا        إن اعقب فتح أو إن الـلـه أعـقـبـا


قال ابن هشام: ‏قال أبو عمرو المدني: ‏ثم غزا رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- بعد بني النضير بني المصطلق.‏‏

وسأذكر حديثهم إن شاء الله في الموضع الذي ذكره ابن إسحاق فيه.‏‏ ‏



غزوة بني النضير 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
غزوة بني النضير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: إلا رســـول الله صلى الله عليه وسلم :: خير البرية محمد (صلى الله عليه وسلم)-
انتقل الى: