منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 سورة الأعراف الآيات من 111-115

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49268
العمر : 72

سورة الأعراف الآيات من 111-115 Empty
مُساهمةموضوع: سورة الأعراف الآيات من 111-115   سورة الأعراف الآيات من 111-115 Emptyالثلاثاء 20 أغسطس 2019, 5:15 pm

قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (١١١)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

و(أَرْجِهْ) أي أَخّره مثل قوله الحق: (وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ) (التوبة: 106).

أي أنهم مؤخرون للحكم عليهم وهم الثلاثة الذين تخلفوا عن الغزو فخلفوا وأرجئ أمرهم حتى نزل فيهم قوله سبحانه: (وَعَلَى ٱلثَّلاَثَةِ ٱلَّذِينَ خُلِّفُواْ) إلخ الآية.

وقولهم: (أَرْجِهْ وَأَخَاهُ..) ( الأعراف: 111).

وهكذا كان طلب الإرجاء لأن المسألة أخطر من أن يُتَصَرَّف فيها تصرفاً سريعاً بل تحتاج إلى أن يؤخَّر الرأي فيها حتى يجتمع الملأ، ويرى الجميع كيفية مواجهتها، فهي مسألة ليست هينة لأن فيها نقض ألوهية فرعون، وفي هذا دك لسلطان الفرعون وإنهاء لانتفاعهم هم من هذا السلطان.

فإذا كان قد قال لهم: (فَمَاذَا تَأْمُرُونَ).

فكأنه كان يطلب منهم الرأي فوراً، لكنهم قالوا إن المسألة تحتاج إلى تمهل وبطء، وأول درجات البطء والتمهل أن يُستدعى القوم الذين يفهمون في السِّحْر.

فما دمنا نقول عن موسى: إنه ساحر، فلنواجهه بما عندنا من سحر: وقبول فرعون لهذه المشورة هدم لألوهيته؛ لأنه يدعي أنه إله ويستعين بمألوه هم السِّحْرة، والسِّحْرة أتباع له.

وقوله الحق على ألسنتهم: (وَأَرْسِلْ فِي ٱلْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ) ( الأعراف: 111).

يدل على أن السِّحْر كان منتشراً، ومنبثاً في المدائن.

وقد أتبع سبحانه هذا القول على لسان الملأ بقوله: (يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ...).



سورة الأعراف الآيات من 111-115 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49268
العمر : 72

سورة الأعراف الآيات من 111-115 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الأعراف الآيات من 111-115   سورة الأعراف الآيات من 111-115 Emptyالثلاثاء 20 أغسطس 2019, 5:16 pm

يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ (١١٢)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

ولأن المستشرقين يريدون أن يشككونا في القرآن قالوا: ولماذا قال في سورة الشعراء: (يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ).

وكان هؤلاء المستشرقين يريدون أن يفرقوا بين (سَاحِرٍ عَلِيمٍ) و (سَحَّارٍ عَلِيمٍ)؛ ولأنهم لا يعرفون اللغة لم يلتفتوا إلى أن "سحّار" تفيد المبالغة من جهتين.

فكلمة "ساحر" تعني أنه يعمل بالسِّحْر، و "سحّار" تعني أنه يبالغ في إتقان السِّحْر، والمبالغات دائماً تأتي لضخامة الحدث، أو تأتي لتكرر الحدث.

فـ"سحّار" تعني أن سحره قوي جدّاً، أو يسحر في كل حالة، فمن ناحية التكرار هو قادر على السِّحْر، ومن ناحية الضخامة هو قادر أيضاً.

ومادام القائلون متعددين.     

فواحد يقول: ساحر، وآخر يقول: سحَّار وهكذا.

والقرآن يغطي كل اللقطات.

(قَالُوۤاْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي ٱلْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ * يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ) (الأعراف: 111-112).

و"حاشرين" تعني مَن يحشر لك السِّحْرة ويجمعهم لا بإرادتهم ولكن بقوة فرعون وبطش جنده.

ويقول الحق سبحانه: (وَجَآءَ ٱلسَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ...).



سورة الأعراف الآيات من 111-115 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49268
العمر : 72

سورة الأعراف الآيات من 111-115 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الأعراف الآيات من 111-115   سورة الأعراف الآيات من 111-115 Emptyالثلاثاء 20 أغسطس 2019, 5:17 pm

وَجَاءَ السِّحْرةُ فِرْعَوْنَ قَالُوا إِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ (١١٣)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

وقوله: (وَجَآءَ ٱلسَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ) يدل على بطش الآمر، أي أنه ساعة قال الكلمة هُرع الجند بسرعة ليجمعوا السِّحْرة.

وقد ولغ بعض المستشرقين في هذه اللقطة أيضاً فتساءلوا: ولماذا جاء بقول مختلف في سورة أخرى حين قال: (إِنَّ لَنَا لأَجْراً) (الشعراء: 41).

لقد جاء بها بهمزة الاستفهام، وفي سورة الأعراف جاء بها من غير همزة الاستفهام، وهذه آية قرآنية، وتلك آية قرآنية.

وأصحاب هذا القول يتناسون أن كل ساحر من سحرة فرعون قد انفعل انفعالاً أدى به مطلوبه؛ فالذي يستفهم من فرعون قال: "أإن"، والشجاع قال لفرعون: (إِنَّ لَنَا لأَجْراً).

وفي القضية الاستفهامية لا يتحتم الأجر لأنه من الجائز أن يرد الفرعون قائلا: أنْ لا أجر لكم، ولكن في القضية الخبرية "إن لنا لأجراً" اي أن بعض السِّحْرة قد حكموا بضرورة وجود الأجر، وقد غطى القرآن هذا الاستفهام، وهذا الخبر.

وتأتي إجابة فرعون على طلب السِّحْرة للأجر: (قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ...).



سورة الأعراف الآيات من 111-115 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49268
العمر : 72

سورة الأعراف الآيات من 111-115 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الأعراف الآيات من 111-115   سورة الأعراف الآيات من 111-115 Emptyالثلاثاء 20 أغسطس 2019, 5:18 pm

قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (١١٤)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

و"نعم" حرف جواب قائمة مقام جملة هي: لكم أجر، وأضاف أيضاً: (وَإِنَّكُمْ لَمِنَ ٱلْمُقَرَّبِينَ).

وهذا دليل على أنه ينافقهم أو يبالغ في مجاملتهم؛ لأنه يحتاج إليهم أشد الحاجة.

وهكذا نجد ألوهية فرعون قد خارت أمام المألوهين السِّحْرة.

وقوله: (لَمِنَ ٱلْمُقَرَّبِينَ) هذه تدل على فساد الحكم؛ لأنه ما دام حاكماً فعليه أن يكون كل المحكومين بالنسبة إليه سواء.

لكن إذا ما كان هناك مقربون فالدائرة الأولى منهم تنهب على قدر قربها، والدائرة الثانية تنهب أيضاً، وكذلك الثالثة والرابعة فتجد كل الدوائر تمارس فسادها ما دام الناس مصنفين عند الحاكم.

ولذلك كان رسول الله-صلى الله عليه وسلم-إذا ما جلس الصحابة يستمعون إليه كان يسوّي الناس جميعاً في نظره حتى يظن كل إنسان أنه أولى بنظر رسول الله، ولا يدنى أحداً أو يقربه من مجلسه إلا من شهد له الجميع بأنه مقرب.     

ويقول الحق سبحانه بعد ذلك: (قَالُواْ يٰمُوسَىٰ...).



سورة الأعراف الآيات من 111-115 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49268
العمر : 72

سورة الأعراف الآيات من 111-115 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الأعراف الآيات من 111-115   سورة الأعراف الآيات من 111-115 Emptyالثلاثاء 20 أغسطس 2019, 5:19 pm

قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ (١١٥)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

ونلحظ أنهم لم يؤكدوا لموسى رغبتهم في أن يلقي هو أولاً عصاه.

ولكنهم أكدوا رغبتهم في أن يكونوا هم أول الملقين.

فجاءوا بضمير الفصل وهو (نحن) الذي يفيد التأكيد.

ونعلم أن مَن يعقِّب ويكون عمله تالياً لمن سبقه، فإن فعله هو الذي سيترتب عليه الحكم.

ولابد أن يكون قوي الحجة.

هم يريدون أن يكونوا هم المعقبين، وأن موسى الذي يبدأ، لكن عزتهم تفرض عليهم أن يبدأوا هم أولاً؛ لذلك جاءوا بالعبارة التي تحمل المعنيين: (إِمَّآ أَن تُلْقِيَ وَإِمَّآ أَن نَّكُونَ نَحْنُ ٱلْمُلْقِينَ) (الأعراف: 115).

فعلم موسى أنهم حريصون، على أن يبدأوا هم بالإِلقاء فأتوا بكلمة (نحن).

وفكر موسى أن من صالحه أن يلقوا هم أولاً؛ لأن عصاه ستلقف وتبتلع ما يلقون.

لذلك يأتي قوله سبحانه: (قَالَ أَلْقَوْاْ فَلَمَّآ أَلْقُوْاْ سَحَرُوۤاْ...).



سورة الأعراف الآيات من 111-115 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
سورة الأعراف الآيات من 111-115
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: مجمـــوعــة تفاســـــير :: خواطر الشعراوي :: الأعراف-
انتقل الى: