منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

  من هو لويس برايل؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49101
العمر : 72

 من هو لويس برايل؟  Empty
مُساهمةموضوع: من هو لويس برايل؟     من هو لويس برايل؟  Emptyالثلاثاء 12 أبريل 2011, 6:15 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

من هو لويس برايل؟

منذ عهد قريب جدا كان الناس يعتقدون أن القراءة والكتابة بالنسبة للكفيف أمر مستحيل، بينما كان هناك شاب فرنسي يرى غير ذلك , إنه لويس برايل ، فرنسي كف بصره وهو طفل عمره ثلاث سنوات عندما كان يلعب بمثقاب الجلود الخاص بوالده ففقأ إحدى عينيه ثم ما لبث أن فقد عينه الأخرى بعد أيام قليلة نتيجة العدوى. ولد لويس برايل عام 1908 في قرية صغيرة بالقرب من باريس، ولما فقد بصره لم يمنعه ذلك من أن يتعلم مثل أقرانه المبصرين،فالتحق بمدرسة قريبة من منزلة ، وكان لويس يتميز بالذكاء والإبداع الشديد ، لكنه لم يستطع أن يستمر في هذه المدرسة لأنه لم يكن يملك المصروفات الخاصة بهذه المدرسة ، فسافر إلى باريس حيث التحق بمدرسة داخلية للمكفوفين ، وكانت الصدمة أمام لويس عندما عرف أن المدرسة لا يوجد بها كتب خاصة يمكن للمكفوفين قراءتها، باستثناء بعض الكتب الضخمة جدا ذات الحروف الكبيرة ، وهي غالية الثمن ، ولم يكن بالمدرسة غير أربعة عشر كتابا فقط من هذه الكتب الضخمة ، ومكث لويس على قراءة هذه الكتب الأربعة عشر ، يقرأها بصعوبة شديدة، وما إن ينتهي من قراءة جملة منها حتى يكون قد نسي بدايتها .

مما دفعه إلى التفكير في طريقة أسرع يستطيع المكفوفون الاعتماد عليها في القراءة والكتابة ، فكانت طريقة برايل التي تعتمد على نظام النقاط البارزة ، التي استوحاها من طريقة كانت تستخدم من قبل ضباط الجيش الفرنسي لتقديم التعليمات للجنود في الليل لقراءتها دون الحاجة إلى أضواء وذلك بتلمس الورق بأطراف أناملهم ، وظل لويس يفكر في الطريقة التي يعدل بها هذه الرموز حتى تكون سهلة بالنسبة للكفيف .

وبعد كثير من البحث والتفكير ينظر لويس إلى المثقاب الذي فقأ به عينه ويمسك بقطعة رقيقة من الجلد ثم يكتشف الحل ، إن المثقاب الذي أفقده بصره هو نفسه الذي سيفتح به الباب أمام الملايين من المكفوفين ليتعلموا من خلاله القراءة والكتابة.

ما هي طريقة برايل ؟

طريقة برايل هي طريقة تتكون من عدد من الخلايا ، وتحتوي كل خلية على عمودين ، يتكون كل عمود من ثلاثة نقاط بارزة ، يستطيع الكفيف أن يقرأها من خلال تلمسها بأطراف أنامله أرقام النقاط في العمود الأول من الخلية هي 1-2-3 من أعلى إلى أسفل ، وأرقام النقاط في العمود الثاني من الخلية 4-5-6 من أعلى إلى أسفل أيضا ، ويتكون كل حرف أو كلمة أو عدد أو علامة ترقيم أو علامة إعراب أو حرف موسيقي من تكوين خاص لهذه الحروف البارزة ويمكن الكتابة بطريقة برايل عن طريق آلة برايل وهي آلة تشبه آلة الطباعة العادية أو من خلال الحاسوب الذي يقوم بتحويل الكتابة العادية إلى طريقة برايل أو ما يسمى ببرنامج قارئ الشاشة فيجو ، كما يمكن استخدام قلم ذو سن معدني مدبب يقوم بكتابة الحروف من خلال ثقوب في الورقة بواسطة لوحة معدنية أو خشبية محفور بها عدد من خلايا برايل ، ويقوم بقراءة الكتابة بعد قلب الورقة من الخلف.

ما هي أسباب كف البصر ؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى كف البصر:

بعض الأطفال يولدون مكفوفين لكن العديد من الناس يفقدون البصر فيما بعد.

وتعتبر التراخوما و الكتاركت (المياه البيضاء) والسكري الأسباب الثلاثة الرئيسية لفقد البصر
التراخوما مرض مزمن يصيب القرنية والملتحمة ويسمى بالرمد الحبيبي لوجود ما يشبه الحبوب على ملتحمة العين وهو مرض ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الملامسة المباشرة أو عن طريق استعمال ملابس أو مناشف شخص مصاب به. وكذلك عن طرق الحشرات. و قد تؤدي إلى كف البصر ولكن نادرا ما يدرك الشخص المصاب بالتراخوما انه قد يفقد البصر في المستقبل القريب أو البعيد.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن المصابين بالعمى نتيجة هذا المرض يقدر بنحو ستة ملايين شخص في العالم وان حوالي 150 مليون شخص في حاجة إلى علاج من هذا المرض.

أما الكتاركت (عتامة عدسة العين) فهي مرض قد تصيب عين واحدة أو كلتا العينين، وقد تلاحظ الأم أن حدقة الطفل لونها أبيض بدلاً من اللون الأسود المعتاد.

وتؤدى الكتاركت إلى ضعف في الإبصار مما يؤدى إلى حول أو اهتزاز العينين ويجب أن تزال الكتاركت جراحياً مع زرع عدسات داخل عين الطفل.وهي تمثل حوالي 46% من فاقدي البصر ، وتقدر نسبة المصابين سنويا بالكتاركت من 1 إلى 2 مليون شخص.

كما أن البعض قد يفقد بصره نتيجة التقدم في السن والبعض الآخر نتيجة الحوادث.
أين يتعلم الأطفال المكفوفون ؟

كان المتبع خلال السنوات الماضية أن يلتحق المكفوفون بمدارس داخلية خاصة بهم ، وكانت تتوفر هذه المدارس في كل المدن تقريبا ، وفي حالة عدم وجود مدرسة داخلية في المدينة التي يوجد بها الطفل الكفيف كان عليه أن يذهب إلى مدينة أخرى بها هذه المدرس الداخلية الخاصة القريبة من منازلهم أما الآن فقد أصبح بمقدور الأطفال المكفوفين أن يتعلموا في المدارس العامة إلى جوار أقرانهم من المبصرين في نفس الصف الدراسي ، ويدرسون نفس المنهج الذي يدرسه زملائهم في نفس الصف الدراسي ،ويستعملون الأدوات الخاصة بهم ، كآلة برايل أو الحاسوب الخاص بالمكفوفين الذي يمكنه من كتابة وقراءة ما يريد عن طريق برنامج قارئ الشاشة الذي يقوم بتحويل المطبوعات العادية إلى طريقة برايل والعكس ، على أن المدرس الذي يقوم بالتدريس في مثل هذه الفصول المختلطة يكون ملما بطريقة برايل وطرق التدريس الخاصة بالمكفوفين وكيفية استعمال الوسائل التعليمية الخاصة بهم .

ما هي الوظائف التي يستطيع الكفيف أن يعمل فيها ؟

يستطيع الكفيف اليوم أن يعمل في العديد من الوظائف ، وفيم يلي قائمة بعدد من الوظائف التي يعمل فيها العديد من المكفوفين بالفعل:

فلاحة الأرض – المحاماة – السكرتارية – عمال في المصانع – غرس الجلود – إدارة المطاعم أخصائيين اجتماعيين – مبرمجين حاسوب – مندوبين مبيعات – كيميائيين – ربات منازل – أطباء – العلاج الطبيعي - في محطات التزويد بالوقود – مستشارون تربويون– معلمون – مدراء مدارس – عمال على المقسمات الهاتفية – عمال صيانة – الاستقبال والاستعلامات – مهندسون – مدراء محلات تجارية – أمناء مكتبات – سماسرة في البورصة – محاضرون في الجامعة – محاسبون – صحفيون ، والعديد والعديد من الوظائف الأخرى.

إذا كانت لديك الإرادة أن تعمل عملا ما وإذا كان رب العمل لديه الثقة بأنك تستطيع، فان الكفيف سيعمل في كل المهن، إلا فيما ندر.

لابد للكفيف أن يأخذ الفرصة الكافية ليعرف أي من المهن يستطيع أن يعمل فيها وعلى المجتمع أن يمنحه الفرصة ليفعل ذلك .

ما هو قانون العصا البيضاء ؟

هو قانون يؤكد على أن المكفوفين الذين يستخدمون العصا البيضاء الحق في ارتياد الأماكن العامة مثل المبصرين، وهذا يعني أن لهم الحق في أن يحملوا معهم العصي البيضاء وأن يصطحبوا الكلاب خلال تجوالهم داخل هذه الأماكن والأبنية والمكاتب والمطاعم والمسارح والمتاحف والمتاجر وأماكن العمل وفي الحافلات والسيارات والقطارات والطائرات وجميع الأماكن العامة، وقد صدر هذا القانون عن الاتحاد الدولي للمكفوفين ليؤكد أن للمكفوفين نفس الحقوق التي لأي شخص آخر.

لماذا يستخدم المكفوفون العصا البيضاء ؟

هناك عدد من الأسباب لاستخدام المكفوفين للعصا البيضاء:

1- العصا البيضاء رمز أن حاملها كفيف، ومن ثم فان حملها يسهل العديد من المهام أمام المكفوف بمجرد رؤيته من بعيد .

2- تساعد الكفيف على معرفة نوع الأرض التي يسير علي.

3- تساعد الكفيف على تحديد العقبات التي تعترض طريقه ومعرفة نوعها.

4- تقي الكفيف من الاصطدام بالعديد من العقبات.

5- تساعد الكفيف على تحديد مسار السير.

6- تساعد الكفيف على تتبع الأرصفة والجدران أثناء السير ومعرفة المنحنيات والمحافظة على سلامة يده.

7- تساعد الكفيف في التعرف على علامات الطريق.

8- تقي الكفيف من الوقوع في الحفر التي تعترض الطريق.

9- تساعد الكفيف على معرفة عرض الطريق واتساعه .
10- تساعد الكفيف على السفر والترحال باستقلال تام.

هل هناك أنواع مختلفة من العصا البيضاء ؟

نعم يوجد خمسة أنواع من العصي البيضاء:

1- العصا الرمزية:

وهي عصا يستخدمها المكفوفون وضعاف البصر والمسنون أيضا للدلالة على أن صاحبها لديه مشكلة ما في الإبصار دون أن تتوفر بها المعايير اللازمة للعصا البيضاء الخاصة بالحركة والتنقل.

2- العصا الإرشادية:

وهي عصا يستخدمها المكفوفون لمعرفة نوع الأرضية التي يسيرون عليها وحواف الأرصفة ودرجات السلم وكذلك لحماية الجزء الأسفل من الجسم فقط، ويكون طولها فوق خصر الجسم بقليل، وتصنع أطراف هذه العصي من النايلون أو الألمونيوم.

3- العصا الطويلة:

وهي أكثر العصي استعمالا في التنقل والترحال بصورة مستقلة، وينبغي أن يكون طولها عند الجزء الأسفل من القفص الصدري، ومن ثم فان طولها يختلف من إنسان لآخر، ويستطيع الكفيف من خلال العصا الطويلة أن يكتشف العقبات التي قد تعترض طريقه قبل الاصطدام بها وتصنع أطراف هذه العصي من النايلون، وتأخذ هذه الأطراف عدة أشكال منها الشكل المدبب أو الكروي أو المخروطي.

4- عصا السير العادية:

ويستخدمها المكفوفون وضعاف البصر والمبصرون دون أن يكون لها مواصفات خاصة ، وعادة ما تكون من مادة خشبية صلبة تتحمل الاتكاء عليها أحيانا.

5- عصا هبل:

وهي عصاه مقوسة تشبه مضرب التنس إلى حد كبير وتستخدم في الأرضيات الغير مناسبة للعصا الطويلة مثل المناطق ذات التضاريس الوعرة والطرق الصخرية، و ينبغي أن يصل طولها إلى ما فوق الجزء الأسفل من القفص الصدري.

6- العصا الاليكترونية:

وهي عصاه اليكترونية مصممة على شكل العصا البيضاء الطويلة لكنها تقدم للكفيف ترددات فوق صوتية يشعر بها تحت يده عندما تصطدم بعقبة معينة في طريقها.

كما أنها تستطيع استكشاف العقبات في كل الاتجاهات على مسافة خمسة أمتار، وتصنع أطراف هذه العصا من مادة الرصاص.

ما أهمية اللعب بالنسبة للطفل الكفيف؟

يعرف اللعب بأنه نشاط تلقائي حر
free spontaneous active

يستهدف لذاته، ويعد اللعب من أهم الأنشطة التي يمارسها الطفل على الإطلاق، سواء كان كفيفا أم مبصراً، واللعب بالنسبة للطفل الكفيف
blind child يمثل أهمية بالغة، فهو الوسيلة الفعالة التي يتعرف من خلالها على البيئة المحيطة به ويستكشف مكوناتها، ويكتسب من خلاله العديد من المعارف والمهارات skills، وينمي عن طريقه أشكالا مختلفة من السلوك التي تدعم تواصله مع الآخرين فيما بعد.

ومن خلال اللعب سيكتسب الطفل العديد من المفاهيم concepts مثل الكميات والأحجام والمسافات والأطوال.

ومن خلال اللعب:

* سيدرك الطفل الكفيف قيمة الآخرين بالنسبة له.

* سيتعلم كيف يؤدي العديد من الحركات بشكل صحيح .

* سيتعلم كيف يستخدم حواسه ويوظفها بشكل فعال.
* سينمو نموا نفسيا واجتماعيا طبيعيا بين أقرانه المبصرين.

* سيتعرف على الأشياء والأدوات المختلفة.

* ستنمو لغته بشكل جيد.

* سيثق في نفسه وسينافس أقرانه.

ما هي أنواع اللعب الخاصة بالطفل الكفيف؟

تنقسم الألعاب الخاصة بالأطفال المكفوفين إلى أربعة أقسام رئيسية:

( 1 ) الألعاب الوظيفية
functional games

وهي الألعاب التي تساعد الطفل الكفيف على التحكم في حركاته البدنية والتدريب على التآزر الحركي motor co-ordination بين اليدين والتآزر بين اليد والفم والتآزر بين الأذن واليد، فهي تنمي مهارات الطفل الكفيف في التعامل مع الأشياء المختلفة فيما يتعلق باللمس والإمساك والقبض والطرق ولف الأوراق وتمزيقها وفتح وغلق الأشياء...... الخ.

فهي جملة من الألعاب تتعلق بتنمية الجوانب الوظيفية لأعضاء الجسم المختلفة، وخاصة فيما يتعلق بالمهارات اليدوية والمهارات الحركية motor skills.

( 2 ) ألعاب الدور
role games

تعتمد ألعاب الدور على التقليد والمحاكاة imitation عن طريق اللعب ، فيقوم الطفل الكفيف من خلال اللعب بتقليد الأب أو الأم أو الطبيب أو المدرس أو السائق أو الفارس أو أي شخصية أخرى من الشخصيات المحببة إلى الطفل الكفيف ، ويتعلم الطفل من خلال ألعاب الدور العديد من المعايير الاجتماعية
social norms المقبولة في بيئته ، كما يكتسب خبرة التفاعل والمشاركة مع الآخرين من أصدقائه أو جيرانه من مبصرين ومكفوفين، وتساعد ألعاب الدور في تنمية العلاقات الاجتماعية social relationships لدى الأطفال المكفوفين والخروج بهم من دائرة العزلة isolation من خلا ما تكسبه إياهم من اعتداد و ثقة بالنفس self-confidence ، كما أنها تساعد على زيادة النمو اللغوي لديهم وزيادة القدرة التعبيرية expression ability بشكل فعال.

( 3 ) الألعاب التركيبية
constructional games

في الألعاب التركيبية يتعلم الطفل كيفية التعامل مع أنواع مختلفة من الأدوات، فيستخدم المكعبات في بناء الأبراج وتشييد أنواع مختلفة من الأبنية، وتساعد الألعاب التركيبية على إثارة الخيال imagination لدى الطفل الكفيف والتعرف على القوانين التي تحكم البيئة التي يعيش فيها.

( 4 ) الألعاب الإليكترونية
electronically games

وهي الألعاب التي تتضمنها بعض الحواسيب أو الأجهزة الإليكترونية الخاصة بالمكفوفين، وتعتمد هذه الألعاب على التآزر بين الأذن واليد، بحيث يستطيع الكفيف مواصلة اللعب من خلال تعليمات مسموعة أو مكتوية تشرح له الخطوات الخاصة باللعبة.

هل هناك مواصفات معينة في ألعاب الطفل الكفيف؟

عندما نشتري ألعابا معينة لطفلنا الكفيف لابد أن نراعي عدد من المواصفات:

*أن تكون سهلة التنظيف .

*أن تكون سهلة الإمساك .

*أن تكون ذات ألوان براقة، لأنه سيلعب بها مع غيره من المبصرين.

*أن تكون بها أصوات جذابة للطفل الكفيف.

*ألا تكون مصنوعة من مواد قد تضر بالطفل لأنه غالبا ما يتحسسها بفمه.

*ألا تكون مصنوعة من مواد حادة أو مواد سهلة الكسر.

*ألا تكون صغيرة جدا بحيث تكون سهلة البلع.

*أن تكون مألوفة له بالنسبة للبيئة التي يعيش فيها، سواء كانت أشخاص أو حيوانات أو آليات معينة.

*أن تتناسب مع قدرات الطفل العقلية من حيث السهولة والصعوبة.

*أن تتناسب مع المرحلة النمائية التي يمر بها الطفل .

ما هي التوجيهات التربوية للآباء في مجال اللعب؟

1- شاركو أطفالكم المكفوفين في اللعب معهم وخاصة ألعاب الدور.

2- شجعوا أطفالكم على الإمساك باللعبة بكلتا يديهم .

3- أذكروا له اسم اللعبة وسموا له ألوانها.

4- وضحوا له الأشياء التي لا يراها في اللعبة التي يلعب بها.

5- استخدموا كلمات بسيطة وتعليمات واضحة.

6- شجعوا الطفل على اللعب مع الأطفال الآخرين.

7- اللعب بالنسبة للطفل نشاط حر يمارسه لإرضاء نفسه وليس لإرضاء الكبار.

8- حددوا مكانا معينا للطفل يلعب فيه.

9-عودوا الطفل على ترتيب ألعابه وردها إلى مكانها بعد انتهاء اللعب.

10-شجعوا الطفل على اللعب مع أقرانه من المبصرين .

11-دربوا طفلكم على تمييز أصوات الألعاب وتحديد مصدرها وتتبعها.

منقول للإفادة.


 من هو لويس برايل؟  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
من هو لويس برايل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل تعرف.. لويس برايل؟
» خط برايل للمكفوفين
» طريقة برايل -وأصل اكتشافها
» توحيد رموز (برايل) الكترونيا
» أول هاتف ذكي بطريقة برايل للمكفوفين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأســــــــــــرة والــطــفــــــــــــــل :: الإخــوة ذوي البصـيرة-
انتقل الى: