منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الإعاقة البصرية مصطلحات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

الإعاقة البصرية مصطلحات Empty
مُساهمةموضوع: الإعاقة البصرية مصطلحات   الإعاقة البصرية مصطلحات Emptyالثلاثاء 12 أبريل 2011, 2:09 pm

[center]الإعاقة البصرية مصطلحات

نوف الزرير


المعتقد الخاطئ / الحقيقة:

§ ذوو القصور البصري لا يرون شيئاً.

- معظم ذوي القصور البصري يرون، ولكن بدرجات متفاوتة.

§ ذوو القصور البصري الخفيف يجب ألاّ يستعملوا بصرهم لأن استعماله يتعبهم.

- ذوو القصور لبصري الخفيف يجب أن يستعملوا في حياتهم اليومية حاسة بصرهم المتبقية لديهم للمحافظة عليها.

§ يجب أن يرفع إحدانا صوته حين يتحدث إلى الشخص الذي يعاني من قصور بصري حتى يسمع جيداً.

- ذوو القصور البصري لا يرون، ولكنهم يسمعون جيداً.

§ ذوو القصور البصري هم المكفوفون:

- للقصور البصري فئات (قصور خفيف، متوسط، وشديد)، والمكفوف هو الذي يعاني أشد حالات القصور البصري.

1. جفنا العين:

وهما الجفن العلوي والسفلي ووظيفتها حماية العين من المؤثرات الخارجية.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د.يوسف القريوتي)


2. الملتحمة:

وهي عبارة عن غشاء يبطن جفون العين وكرة العين نفسها. (المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي)


3. القرنية(المقلة)

(cornea):

وهي عبارة عن غشاء شفاف يغلف الجزء الأمامي من مقدمة العين وتقوم القرنية بكسر الضوء بهدف تركيزه على الشبكية.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).


4. الصلبة:

وهي الجزء الصلب الأبيض اللون الذي يكسو العين ويحمي أجزائها الداخلية.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).


5. القزحية

(Iris):
وهي عبارة عن الغشاء الملون المستدير خلف القرنية و الذي يعطي العين لونها المميز.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).


6. السائل المائي:

وهو عبارة عن سائل مائي يوجد بين العدسة و القرنية و يقوم بتغذيتها كما أنه يساعد في تركيز الضوء الداخل إلى العين على الشبكة. (المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).


7. العدسة
(lens)

وهي عبارة عن نسيج شفاف محدب يقع خلف القزحية، وتقوم العدسة بدور مهم جداً في تركيز الضوء على الشبكة.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).


8. السائل الزجاجي

هو عبارة عن سائل هلامي يملأ تجويف العين خلف العدسة ينكسر الضوء عندما يمر من خلاله ليتم تركيزه على الشبكة.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة / د.يوسف القريوتي).


9. الشبكية
(Retina):

وهي عبارة عن نسيج حساس للضوء،يغلف الجزء الخلفي للعين من الداخل، ويقوم مقام الفيلم في الكاميرا التصوير.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).


10. العصب البصري
(optic nerve):

يتكون العصب البصري من خلايا عصبية،و تتلخص وظيفته في نقل الإشارات والإحساسات البصرية من الشبكة إلى مناطق الإبصار في الدماغ.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).


11. عضلات العين:

بعض هذه العضلات خارجية تتحكم بحركة كرة العين إلى الأعلى والأسفل و الجانبين وهي عبارة عن ستة عضلات تعمل بتناسق ويتحكم الإنسان فيها بشكل مناسب، ما ومن هنا يأتي تحكمنا في حركة كرة العين.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).


12. حدة الإبصار
(visual acuity):

وتقاس بقدرة العين على رؤية الأجسام المرئية بكامل تفاصيلها مقارنة بقدرة العين السليمة.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة /د.يوسف القريوتي).


13. المجال البصري
(field of vision):

و يقصد به مجال الرؤية في الاتجاهات المختلفة في نفس الوقت من موقع الثبات، فالعين السليمة قادرة على رؤية الأشياء بمدى أقصاه 180 درجة، وفي حال نقصان هذا المدى بشكل ملحوظ (20 درجة أو أقل) يعتبر عندها الطفل كفيفاً من الناحية القانونية، فإن نقصان المجال البصري هو مظهر من مظاهر الإعاقة البصرية والذي يعرف(بالرؤيا النفقية).
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


14. إبصار الألوان
(calories vision):

تتمثل في القدرة على التميز بين الدرجات المختلفة للصبغة(hue) والتشبع (saturation) واللمعان(brightness)، وهذا ويتضمن التميز بين الألوان المختلفة والدرجات المختلفة للون الواحد كالتميز بين اللون الأسود والأزرق والتميز بين درجات مختلفة من اللون الأسود.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


15. التعريف الطبي للإعاقة البصرية
(medical definition):

الشخص الكفيف هو ذلك الشخص الذي تقل حدة إبصاره عن بأقوى العينين بعد التصحيح عن 6/6 أو 20/200 أو يقل مجاله البصري عن زاوية مقدارها 20 درجة.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة / د.يوسف القريوتي).


16. التعريف التربوي الإعاقة البصرية
(academic definition):

الشخص الكفيف هو فاقد القدرة كلية على الإبصار أو الذي لم تتح له البقايا البصرية القدرة على القراءة والكتابة العادية حتى بعد استخدام المصححات البصرية مما يتم علية استخدام حاسة المس لتعلم القراءة والكتابة بطريقة برايل.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة / د. يوسف القريوتي).


17. التعريف القانوني:

يشخص الولد بأنه ذو قصور بصري وفق قياسين أساسيين هما:

*قياس الحدة البصرية:

هو فحص للبصر لتحديد القدرة البصرية.

*قياس مجال الرؤية:

وهو فحص يحدد ضيق مجال الرؤية أو وسعه عند الشخص. (المرجع: الولد المختلف/ م. ريم معوض).


18. مجموعة المعاقين بصرياً كلياً (المكفوفين)
(totally blind):

وهي تلك المجموعة التي ينطبق عليها التعريف القانوني والتربوي للإعاقة البصرية.
(المرجع: مقدمة في التربية الخاصة / د.فاروق الروسان).


19. مجموعة المعاقين بصرياً جزئياً
(ضعاف البصر)(bartially sighted):

وهي تلك المجموعة التي تستطيع أن تقرأ الكلمات المكتوبة بحروف مكبرة أو باستخدام النظارة الطبية أو أي وسيلة تكبير وتتراوح حدة إبصاره هذه المجموعة مابين 70/20 إلى 200/20 قدم في أحسن العينين أو حتى في استعمال النظارة الطبية.
(المرجع: مقدمة في التربية الخاصة/ د. فاروق الروسان).


20- طول النظر
(hyperopia):

حيث يعاني الفرد من صعوبة في رؤية الأجسام القريبة حينما تكون قدرته على رؤية الأجسام البعيدة عادية ويعود السبب في طول النظر إلى قصر عمق كرة العين بحيث تكون نقطة تمركز الشعاع المنكسر خلف الشبكة، وبذلك لا تتكون الصورة للأشياء القريبة، أما الأشياء البعيدة فيمكن رؤيتها بسهولة.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د.يوسف القريوتي).


2. قصر النظر
(myopia):

وهي حالة عكس طول النظر، حيث أن الفرد يواجه صعوبة في رؤية الأجسام البعيدة بوضوح بينما لا يواجه مشكلة في رؤية الأجسام القريبة، وتكمن المشكلة في أن عمق كرة العين من المقدمة للخلف يكون كبيراً مما يجعل الشعاع الساقط من الأجسام المرئية ينكسر ليتجمع خارج الشبكية، إن حالات طول النظر وقصر النظر التي تعتبر من أكثر الصعوبات البصرية شيوعاً يمكن التغلب عليها باستخدام النظارات و العدسات اللاصقة.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


3. اللابؤرية
(Astigmatism):

تحدث هذه الحالة نتيجة عيوب أو عدم انتظام في شكل القرنية أو العدسة، مما يؤدي إلى عدم انتظام في انكسار الضوء الساقط عليها، حيث يتشتت الضوء بشكل يؤدي إلى عدم وضوح الصورة، و في معظم الحالات يمكن علاج هذه الحالة عن طريق الجراحة أو العدسات اللاصقة.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


4. الجلاكوما
(Glaucoma):

تسمى(الماء الأزرق) وهي حالة تنتج عن ازدياد في إفراز السائل المائي(الرطوبة المائية) داخل العين مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل العين و الضغط على العصب البصري الذي ينتج عنة ضعف البصر وإذا لم تكتشف هذه الحالة مبكراً وتعالج فأن الضغط قد يتطور إلى الحد الذي يمنع وصول الدم إلى العصب البصري مما يؤدي إلى تلفه والإصابة بكف بصري كلي.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


5. عتامة عدسة العين
(cataract):

يسمى(الماء الأبيض)أو(الساد) ، وتنتج عتامة عدسة العين عن تصلب الألياف البروتينية المكونة للعدسة مما يفقدها شفافيتها ، والغالبية العظمى من الحالات تحدث في الأعمار المتقدمة ، ويشير طبارة إلى أن 75% من الإصابات بعتامة عدسة العين تحدث بعد سن 65سنة وهذا لا يعني عدم تعرض الأطفال الإصابة به. (المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


6. الحول
(strabismus):

هو عبارة عن اختلال وضع العين أو إحداهما مما يعيق وظيفة الإبصار عن الأداء الطبيعي،و يكون الحول إما خلقياً أو وراثياً، وإما أن ينتج عن أسباب تتعلق بظهور الأخطاء الإنكسارية في مرحلة الطفولة (طول النظر أو قصر النظر) أو ضعف الرؤية في أحد العينين أو كلاهما نتيجة لعتامة العين أو الأورام أو الخلل في الشبكية وكثيراً ما يكون ضعف عضلات العين واحداً من الأسباب الرئيسية للحول.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).

7. الرأرأة
(nystagmus):

وهي عبارة عن التذبذب السريع و الدائم في حركة المقلتين مما لا يتيح للفرد إمكانية التركيز على الموضوع المرئي.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).

8. أمراض الشبكية
(Retian Disorders):

ويقصد بذلك تلك الأمراض أو الاضطرابات التي تصيب الشبكة من الأسباب المؤدية إلى الإعاقة البصرية،و من تلك الاضطرابات أو الأمراض الحالة المسماة(coloboma) صعوبة تكوين أجزاء رئيسية في الشبكة والحالة المسماة:
(Retinitis pigmentosa) أو الحالة المسماة بانفصال الشبكية (detached retina).
(المرجع: مقدمة في التربية الخاصة/ د. فاروق الروسان).


9. أمراض العدسة
(lens disorder):

ويقصد بذلك تلك الأمراض أو الاضطرابات التي تصيب عدسة العين أو الأجزاء الخلفية للعدسة ، ومنها الحالة المعروفة باسم ("RLF"retro lentil fibroplasia) والتي تحدث نتيجة لزيادة أو نقص كمية الأوكسجين التي تعطى للفرد المصاب اللازم للخلايا الدماغية و خاصة أثناء الولادة أو بعدها.
(المرجع: مقدمة في التربية الخاصة/ د. فاروق الروسان).


10. التهابات العين:

ويقصد بذلك التهابات المزمنة التي تصيب القرنية أو القزحية أو الملتحمة و الأمر الذي يؤدي إلى شكل ما من أشكال الإعاقة البصرية وخاصة إذا لم تعالج مثل هذه التهابات.
(المرجع: مقدمة في التربية الخاصة/ د. فاروق الروسان).


11. الحوادث وأسباب أخرى:

ويقصد بذلك إصابة العين أو جزء منها بصورة مباشرة أو غير مباشرة بخلل ما نتيجة لحوادث منها الضرب على الرأس أو إصابة العين بضربة مباشرة أو العمل في الأماكن التي تشتد فيها الحرارة كالأفران والإشعاعات أو التي تكثر فيها الأتربة والغبار أو قلة الاهتمام بالنظافة الشخصية وخاصة نظافة العيون.
(المرجع: مقدمة في التربية الخاصة/ د. فاروق الروسان).

12. انفصال الشبكية
(coloboma):

وينتج عن ثقب في الشبكية مما يؤدي إلى تجمع السائل و انفصال الشبكية عن جدار مقلة العين،ومن أهم أعراض انفصال الشبكية الألم الشديد وضعف في مجال الرؤية.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة /د. يوسف القريوتي).


13. اعتلال الشبكة الناتج عن السكري:

وتحدث عندما تصاب الأوعية الدموية في الشبكية ويحدث نزيف دموي يؤدي إلى حالة العمى.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


14. تنكس الحفيرة:

وهو اضطراب في الشبكية يحدث فيه تلف في الأوعية الدموية في المنطقة المركزية المعروفة بالحفيرة، ومن مظاهرة صعوبة في رؤية الأشياء البعيدة والأشياء القريبة، وحيث إن الحفيرة مسئوله عن البصر المركزي، لذا فأن الاضطراب يؤدي إلى فقدان البصر المركزي.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


15. ضمور العصب البصري:

ويحدث نتيجة الحوادث والتهابات والأورام ونقص الأوكسجين مما يؤدي إلى فقدان البصر.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


16. العصا البيضاء
(white cane):

هي أداه يستعين بها الكفيف عند التنقل في الداخل والخارج معتمداً على نفسه.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


17. المعداد الحسابي
(cranner abacus):

يعتبر من الوسائل التعليمية ويستخدم هذا المعداد من أجل إجراء العمليات الحسابية للمكفوفين.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).

18. نظام برايل
(baraille):

وهو نظام للقراءة المسيه يستخدم خلية من ست نقاط، ويمكن الكتابة ببرايل باستخدام آلة برايل (baraille writer) أو باستخدام مثقب يدوي و لوحة خاصة .
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة /د. يوسف القريوتي).


19. أوبتاكون
(optacon):

أداه تكنولوجية معقدة للقراءة تحول المادة المكتوبة إلى ذبذبات لمسيه يستطيع الطفل المكفوف لمساها بأصبعه.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


20. جهاز كرزويل للقراءة
(kurzweil reading machine):

جهاز يحول المادة المكتوبة إلى مادة مسموعة وهو يستخدم عادة للقراءة.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


21. التلسكوبات
(telescop):

وهو عبارة عن تلسكوب يحتوي على عدسة مكبرة يستطيع الشخص أن يضعه في جيبه أو في الحقيبة أو يعلقه في رقبته عند الاستعمال.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


22. الميكروسكوب
(microscop):

يستخدم لرؤية الأشياء وقراءتها وتوضيحها، من مزايا استخدام الميكروسكوب أن اليدين لا تستخدمان إلا لحمل المواد المراد قراءتها.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


23. مهارة الاستماع:

يقصد بذلك تنمية مهارات الاستماع لدى الكفيف وذلك من خلال اعتماده على الكتب الناطقة أو الأشرطة المسجلة ويمكن تنمية الاستماع لدى الكفيف بواسطة تعريضه لمواد مسموعة وفي أوقات معينة بحيث يطلب منه فهم المادة المسموعة والتي تزيد كميتها تدريجياً في فترات زمنية متدرجة.
(المرجع: مقدمة في التربية/ د. فاروق الروسان).


24. مهارة استعمال ما تبقى من القدرة البصرية:

ويقصد بذلك تنمية ما تبقى لدى المعاق بصرياً من قدرته البصرية، إذا تتمكن نسبة من المعاقين بصرياً من قراءة الكلمات المطبوعة بالقدرة البصرية المتبقية لديهم.
(المرجع: مقدمة في التربية الخاصة/ د.فاروق الروسان).


25. مهارة استعمال الحاسوب:

ويقصد بذلك تنمية مهارة استخدام الحاسوب في الحصول على المعلومات من قبل المعاقين بصرياً.
(المرجع: مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان).


26. المعينات البصرية
(visual aid):

وهي وسائل تستخدم من قبل التلاميذ المعوقين بصرياً بغرض الاستفادة مما تبقى لديهم من قدرات بصرية.
(المرجع: موقع الأمانة العامة/ اللوائح التنظيمية).

معلم متقاعد


نوف الزرير


المعتقد الخاطئ / الحقيقة:

§ ذوو القصور البصري لا يرون شيئاً.

- معظم ذوي القصور البصري يرون، ولكن بدرجات متفاوتة.

§ ذوو القصور البصري الخفيف يجب ألاّ يستعملوا بصرهم لأن استعماله يتعبهم.

- ذوو القصور لبصري الخفيف يجب أن يستعملوا في حياتهم اليومية حاسة بصرهم المتبقية لديهم للمحافظة عليها.

§ يجب أن يرفع إحدانا صوته حين يتحدث إلى الشخص الذي يعاني من قصور بصري حتى يسمع جيداً.

- ذوو القصور البصري لا يرون، ولكنهم يسمعون جيداً.

§ ذوو القصور البصري هم المكفوفون:

- للقصور البصري فئات (قصور خفيف، متوسط، وشديد)، والمكفوف هو الذي يعاني أشد حالات القصور البصري.

1. جفنا العين:

وهما الجفن العلوي والسفلي ووظيفتها حماية العين من المؤثرات الخارجية.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د.يوسف القريوتي)


2. الملتحمة:

وهي عبارة عن غشاء يبطن جفون العين وكرة العين نفسها. (المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي)


3. القرنية(المقلة)

(cornea):

وهي عبارة عن غشاء شفاف يغلف الجزء الأمامي من مقدمة العين وتقوم القرنية بكسر الضوء بهدف تركيزه على الشبكية.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).


4. الصلبة:

وهي الجزء الصلب الأبيض اللون الذي يكسو العين ويحمي أجزائها الداخلية.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).


5. القزحية

(Iris):
وهي عبارة عن الغشاء الملون المستدير خلف القرنية و الذي يعطي العين لونها المميز.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).


6. السائل المائي:

وهو عبارة عن سائل مائي يوجد بين العدسة و القرنية و يقوم بتغذيتها كما أنه يساعد في تركيز الضوء الداخل إلى العين على الشبكة. (المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).


7. العدسة
(lens)

وهي عبارة عن نسيج شفاف محدب يقع خلف القزحية، وتقوم العدسة بدور مهم جداً في تركيز الضوء على الشبكة.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).


8. السائل الزجاجي

هو عبارة عن سائل هلامي يملأ تجويف العين خلف العدسة ينكسر الضوء عندما يمر من خلاله ليتم تركيزه على الشبكة.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة / د.يوسف القريوتي).


9. الشبكية
(Retina):

وهي عبارة عن نسيج حساس للضوء،يغلف الجزء الخلفي للعين من الداخل، ويقوم مقام الفيلم في الكاميرا التصوير.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).


10. العصب البصري
(optic nerve):

يتكون العصب البصري من خلايا عصبية،و تتلخص وظيفته في نقل الإشارات والإحساسات البصرية من الشبكة إلى مناطق الإبصار في الدماغ.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).


11. عضلات العين:

بعض هذه العضلات خارجية تتحكم بحركة كرة العين إلى الأعلى والأسفل و الجانبين وهي عبارة عن ستة عضلات تعمل بتناسق ويتحكم الإنسان فيها بشكل مناسب، ما ومن هنا يأتي تحكمنا في حركة كرة العين.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).


12. حدة الإبصار
(visual acuity):

وتقاس بقدرة العين على رؤية الأجسام المرئية بكامل تفاصيلها مقارنة بقدرة العين السليمة.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة /د.يوسف القريوتي).


13. المجال البصري
(field of vision):

و يقصد به مجال الرؤية في الاتجاهات المختلفة في نفس الوقت من موقع الثبات، فالعين السليمة قادرة على رؤية الأشياء بمدى أقصاه 180 درجة، وفي حال نقصان هذا المدى بشكل ملحوظ (20 درجة أو أقل) يعتبر عندها الطفل كفيفاً من الناحية القانونية، فإن نقصان المجال البصري هو مظهر من مظاهر الإعاقة البصرية والذي يعرف(بالرؤيا النفقية).
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


14. إبصار الألوان
(calories vision):

تتمثل في القدرة على التميز بين الدرجات المختلفة للصبغة(hue) والتشبع (saturation) واللمعان(brightness)، وهذا ويتضمن التميز بين الألوان المختلفة والدرجات المختلفة للون الواحد كالتميز بين اللون الأسود والأزرق والتميز بين درجات مختلفة من اللون الأسود.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


15. التعريف الطبي للإعاقة البصرية
(medical definition):

الشخص الكفيف هو ذلك الشخص الذي تقل حدة إبصاره عن بأقوى العينين بعد التصحيح عن 6/6 أو 20/200 أو يقل مجاله البصري عن زاوية مقدارها 20 درجة.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة / د.يوسف القريوتي).


16. التعريف التربوي الإعاقة البصرية
(academic definition):

الشخص الكفيف هو فاقد القدرة كلية على الإبصار أو الذي لم تتح له البقايا البصرية القدرة على القراءة والكتابة العادية حتى بعد استخدام المصححات البصرية مما يتم علية استخدام حاسة المس لتعلم القراءة والكتابة بطريقة برايل.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة / د. يوسف القريوتي).


17. التعريف القانوني:

يشخص الولد بأنه ذو قصور بصري وفق قياسين أساسيين هما:

*قياس الحدة البصرية:

هو فحص للبصر لتحديد القدرة البصرية.

*قياس مجال الرؤية:

وهو فحص يحدد ضيق مجال الرؤية أو وسعه عند الشخص. (المرجع: الولد المختلف/ م. ريم معوض).


18. مجموعة المعاقين بصرياً كلياً (المكفوفين)
(totally blind):

وهي تلك المجموعة التي ينطبق عليها التعريف القانوني والتربوي للإعاقة البصرية.
(المرجع: مقدمة في التربية الخاصة / د.فاروق الروسان).


19. مجموعة المعاقين بصرياً جزئياً
(ضعاف البصر)(bartially sighted):

وهي تلك المجموعة التي تستطيع أن تقرأ الكلمات المكتوبة بحروف مكبرة أو باستخدام النظارة الطبية أو أي وسيلة تكبير وتتراوح حدة إبصاره هذه المجموعة مابين 70/20 إلى 200/20 قدم في أحسن العينين أو حتى في استعمال النظارة الطبية.
(المرجع: مقدمة في التربية الخاصة/ د. فاروق الروسان).


20- طول النظر
(hyperopia):

حيث يعاني الفرد من صعوبة في رؤية الأجسام القريبة حينما تكون قدرته على رؤية الأجسام البعيدة عادية ويعود السبب في طول النظر إلى قصر عمق كرة العين بحيث تكون نقطة تمركز الشعاع المنكسر خلف الشبكة، وبذلك لا تتكون الصورة للأشياء القريبة، أما الأشياء البعيدة فيمكن رؤيتها بسهولة.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د.يوسف القريوتي).


2. قصر النظر
(myopia):

وهي حالة عكس طول النظر، حيث أن الفرد يواجه صعوبة في رؤية الأجسام البعيدة بوضوح بينما لا يواجه مشكلة في رؤية الأجسام القريبة، وتكمن المشكلة في أن عمق كرة العين من المقدمة للخلف يكون كبيراً مما يجعل الشعاع الساقط من الأجسام المرئية ينكسر ليتجمع خارج الشبكية، إن حالات طول النظر وقصر النظر التي تعتبر من أكثر الصعوبات البصرية شيوعاً يمكن التغلب عليها باستخدام النظارات و العدسات اللاصقة.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


3. اللابؤرية
(Astigmatism):

تحدث هذه الحالة نتيجة عيوب أو عدم انتظام في شكل القرنية أو العدسة، مما يؤدي إلى عدم انتظام في انكسار الضوء الساقط عليها، حيث يتشتت الضوء بشكل يؤدي إلى عدم وضوح الصورة، و في معظم الحالات يمكن علاج هذه الحالة عن طريق الجراحة أو العدسات اللاصقة.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


4. الجلاكوما
(Glaucoma):

تسمى(الماء الأزرق) وهي حالة تنتج عن ازدياد في إفراز السائل المائي(الرطوبة المائية) داخل العين مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل العين و الضغط على العصب البصري الذي ينتج عنة ضعف البصر وإذا لم تكتشف هذه الحالة مبكراً وتعالج فأن الضغط قد يتطور إلى الحد الذي يمنع وصول الدم إلى العصب البصري مما يؤدي إلى تلفه والإصابة بكف بصري كلي.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


5. عتامة عدسة العين
(cataract):

يسمى(الماء الأبيض)أو(الساد) ، وتنتج عتامة عدسة العين عن تصلب الألياف البروتينية المكونة للعدسة مما يفقدها شفافيتها ، والغالبية العظمى من الحالات تحدث في الأعمار المتقدمة ، ويشير طبارة إلى أن 75% من الإصابات بعتامة عدسة العين تحدث بعد سن 65سنة وهذا لا يعني عدم تعرض الأطفال الإصابة به. (المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


6. الحول
(strabismus):

هو عبارة عن اختلال وضع العين أو إحداهما مما يعيق وظيفة الإبصار عن الأداء الطبيعي،و يكون الحول إما خلقياً أو وراثياً، وإما أن ينتج عن أسباب تتعلق بظهور الأخطاء الإنكسارية في مرحلة الطفولة (طول النظر أو قصر النظر) أو ضعف الرؤية في أحد العينين أو كلاهما نتيجة لعتامة العين أو الأورام أو الخلل في الشبكية وكثيراً ما يكون ضعف عضلات العين واحداً من الأسباب الرئيسية للحول.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).

7. الرأرأة
(nystagmus):

وهي عبارة عن التذبذب السريع و الدائم في حركة المقلتين مما لا يتيح للفرد إمكانية التركيز على الموضوع المرئي.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).

8. أمراض الشبكية
(Retian Disorders):

ويقصد بذلك تلك الأمراض أو الاضطرابات التي تصيب الشبكة من الأسباب المؤدية إلى الإعاقة البصرية،و من تلك الاضطرابات أو الأمراض الحالة المسماة(coloboma) صعوبة تكوين أجزاء رئيسية في الشبكة والحالة المسماة:
(Retinitis pigmentosa) أو الحالة المسماة بانفصال الشبكية (detached retina).
(المرجع: مقدمة في التربية الخاصة/ د. فاروق الروسان).


9. أمراض العدسة
(lens disorder):

ويقصد بذلك تلك الأمراض أو الاضطرابات التي تصيب عدسة العين أو الأجزاء الخلفية للعدسة ، ومنها الحالة المعروفة باسم ("RLF"retro lentil fibroplasia) والتي تحدث نتيجة لزيادة أو نقص كمية الأوكسجين التي تعطى للفرد المصاب اللازم للخلايا الدماغية و خاصة أثناء الولادة أو بعدها.
(المرجع: مقدمة في التربية الخاصة/ د. فاروق الروسان).


10. التهابات العين:

ويقصد بذلك التهابات المزمنة التي تصيب القرنية أو القزحية أو الملتحمة و الأمر الذي يؤدي إلى شكل ما من أشكال الإعاقة البصرية وخاصة إذا لم تعالج مثل هذه التهابات.
(المرجع: مقدمة في التربية الخاصة/ د. فاروق الروسان).


11. الحوادث وأسباب أخرى:

ويقصد بذلك إصابة العين أو جزء منها بصورة مباشرة أو غير مباشرة بخلل ما نتيجة لحوادث منها الضرب على الرأس أو إصابة العين بضربة مباشرة أو العمل في الأماكن التي تشتد فيها الحرارة كالأفران والإشعاعات أو التي تكثر فيها الأتربة والغبار أو قلة الاهتمام بالنظافة الشخصية وخاصة نظافة العيون.
(المرجع: مقدمة في التربية الخاصة/ د. فاروق الروسان).

12. انفصال الشبكية
(coloboma):

وينتج عن ثقب في الشبكية مما يؤدي إلى تجمع السائل و انفصال الشبكية عن جدار مقلة العين،ومن أهم أعراض انفصال الشبكية الألم الشديد وضعف في مجال الرؤية.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة /د. يوسف القريوتي).


13. اعتلال الشبكة الناتج عن السكري:

وتحدث عندما تصاب الأوعية الدموية في الشبكية ويحدث نزيف دموي يؤدي إلى حالة العمى.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


14. تنكس الحفيرة:

وهو اضطراب في الشبكية يحدث فيه تلف في الأوعية الدموية في المنطقة المركزية المعروفة بالحفيرة، ومن مظاهرة صعوبة في رؤية الأشياء البعيدة والأشياء القريبة، وحيث إن الحفيرة مسئوله عن البصر المركزي، لذا فأن الاضطراب يؤدي إلى فقدان البصر المركزي.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


15. ضمور العصب البصري:

ويحدث نتيجة الحوادث والتهابات والأورام ونقص الأوكسجين مما يؤدي إلى فقدان البصر.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


16. العصا البيضاء
(white cane):

هي أداه يستعين بها الكفيف عند التنقل في الداخل والخارج معتمداً على نفسه.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


17. المعداد الحسابي
(cranner abacus):

يعتبر من الوسائل التعليمية ويستخدم هذا المعداد من أجل إجراء العمليات الحسابية للمكفوفين.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).

18. نظام برايل
(baraille):

وهو نظام للقراءة المسيه يستخدم خلية من ست نقاط، ويمكن الكتابة ببرايل باستخدام آلة برايل (baraille writer) أو باستخدام مثقب يدوي و لوحة خاصة .
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة /د. يوسف القريوتي).


19. أوبتاكون
(optacon):

أداه تكنولوجية معقدة للقراءة تحول المادة المكتوبة إلى ذبذبات لمسيه يستطيع الطفل المكفوف لمساها بأصبعه.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


20. جهاز كرزويل للقراءة
(kurzweil reading machine):

جهاز يحول المادة المكتوبة إلى مادة مسموعة وهو يستخدم عادة للقراءة.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


21. التلسكوبات
(telescop):

وهو عبارة عن تلسكوب يحتوي على عدسة مكبرة يستطيع الشخص أن يضعه في جيبه أو في الحقيبة أو يعلقه في رقبته عند الاستعمال.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


22. الميكروسكوب
(microscop):

يستخدم لرؤية الأشياء وقراءتها وتوضيحها، من مزايا استخدام الميكروسكوب أن اليدين لا تستخدمان إلا لحمل المواد المراد قراءتها.
(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/ د. يوسف القريوتي).


23. مهارة الاستماع:

يقصد بذلك تنمية مهارات الاستماع لدى الكفيف وذلك من خلال اعتماده على الكتب الناطقة أو الأشرطة المسجلة ويمكن تنمية الاستماع لدى الكفيف بواسطة تعريضه لمواد مسموعة وفي أوقات معينة بحيث يطلب منه فهم المادة المسموعة والتي تزيد كميتها تدريجياً في فترات زمنية متدرجة.
(المرجع: مقدمة في التربية/ د. فاروق الروسان).


24. مهارة استعمال ما تبقى من القدرة البصرية:

ويقصد بذلك تنمية ما تبقى لدى المعاق بصرياً من قدرته البصرية، إذا تتمكن نسبة من المعاقين بصرياً من قراءة الكلمات المطبوعة بالقدرة البصرية المتبقية لديهم.
(المرجع: مقدمة في التربية الخاصة/ د.فاروق الروسان).


25. مهارة استعمال الحاسوب:

ويقصد بذلك تنمية مهارة استخدام الحاسوب في الحصول على المعلومات من قبل المعاقين بصرياً.
(المرجع: مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان).


26. المعينات البصرية
(visual aid):

وهي وسائل تستخدم من قبل التلاميذ المعوقين بصرياً بغرض الاستفادة مما تبقى لديهم من قدرات بصرية.
(المرجع: موقع الأمانة العامة/ اللوائح التنظيمية).

معلم متقاعد


الإعاقة البصرية مصطلحات 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الإعاقة البصرية مصطلحات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإعاقة البصرية
» مصطلحات التعرف والحركة لذوي الإعاقة
» الكشف المبكر عن الإعاقة البصرية
» الإعاقة البصرية لم تمنعه من الإبداع.. و المخاطرة.
» الاعتبارات التأهيلية في حالات الإعاقة البصرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأســــــــــــرة والــطــفــــــــــــــل :: الإخــوة ذوي البصـيرة-
انتقل الى: