منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الطبقة السابعة عشرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49191
العمر : 72

الطبقة السابعة عشرة Empty
مُساهمةموضوع: الطبقة السابعة عشرة   الطبقة السابعة عشرة Emptyالثلاثاء 29 مارس 2011, 9:06 pm

طبقة بين الطبقتين (16/17)

685- الدلاصي شيخ الإقراء بالحرم الشريف وصاحب الكمال بن فارس ولد سنة ثلاثين وست مئة وهو بقيد الحياة الآن قرأ عليه بالروايات صاحبنا الفقيه عبد الله بن خليل بارك الله فيه وذكر لي أن اسم الدلاصي أبو محمد عبد الله بن عبد الحق بن عبد الله بن عبد الأحد بن علي المخزومي وأنه اشتغل بمصر فقرأ لنافع على الإمام أبي محمد عبد الله بن لب بن خيرة الشاطبي المقرئ سنة خمسين وسمع منه التيسير عاليا والموطأ وسمع الشاطبية من أبي الفضل محمد بن هبة الله بن الأزرق ويعرف بقارئ مصحف الذهب ثم حج سنة أربع وخمسين وجاور دهرا ثم قدم دمشق سنة أربع وستين فعرض القراءات ختمة كاملة بعشرين كتابا على الكمال بن فارس وتفقه لمالك أولا ثم للشافعي رضي الله عنهما ورد الى مكة وأقرأ بها القراءات وكان له أصحاب عدة وحلقة كبيرة فممن قرأ عليه بالروايات الشيخ مجير الدين مقرئ الإسكندرية في وقتنا وأبو محمد الزواوي نزيل مكة وأبو العباس أحمد ابن الرضي امام المقام والفقيه خليل المالكي ومحمد قطب الدين ولده وذكر لي عنه ابن خليل عبادة وورعا وتألها وأورادا وأحوالا واجتهادا عظيما 0


686- محمد بن أيوب ابن عبد القاهر بن بركات الإمام بدر الدين أبو عبد الله التاذفي الحلبي المقرئ الحنفي ولد بقرية تاذف سنة ثمان وعشرون وست مئة تقريبا ولزم أبا عبد الله الفاسي مدة واتقن عليه القراءات وعللها وسمع منه الكثير ومن الصاحب كمال الدين ابن العديم ومحمد بن عبد الباقي الصفار وجماعة وارتحل الى مصر بعد أخذ حلب فأخذ الشاطبية عن المعين بن عبد الوارث صاحب الشاطبي وتكاسل عن القراءة على الشيخ كمال الدين الضرير ففرط وسمع من عبد الله بن علاق وغيره وشهر باتقان السبعة وأقرأ الناس دهرا وأحكم العربية وشارك في اللغة والحديث وغير ذلك وشرح النونية التي للشيخ يحيى الصرصري في سفرين قدم دمشق بعد الثمانين وأم بالربوة مدة وسمع من الشيخ شمس الدين بن أبي عمر قرأعليه جماعة اذ ذاك ثم تحول الى حماة وسكنها وأقرأ بها ثم قدم علينا في سنة ثلاث وتسعين فقرأ عليه غير واحد وحضرت عنده وكتبت عنه ولم أنشط للجمع عليه وكان حاذقا بالفن مليح الحل ل حزر الأماني وللعقيلة وأقام مدة ثم انتقل الى حماة يقرئ بها ويدرس الى أن توفي في رمضان سنة خمس وسبع مئة 0


687- البدوي الشيخ جمال الدين أبو اسحاق ابراهيم بن غالي بن شاور الحميري المقرئ الشافعي نزيل دمشق ولد في حدود الخمسين وست مئة وقرأ القراءات الكثيرة على الكمال بن فارس وابن أبي الدر والزواوي والفاروثي والفاضلي وغيرهم وعني بهذا الشأن وكان عارفا بكثير من غوامضه يحل القصيد حلا حسنا ويفهم العربية وكان يحفظ التنبيه ويحضر المدارس ويؤم بمسجد وله حلقة على باب المنارة الغربية بالجامع جالسته وانتفعت به وشرعت في الجمع الكبير عليه في سنة احدى وتسعين عندما شرعت على الفاضلي وكان ظريفا مزاحا سامحه الله تعالى أخذ القراءات عنه جماعة منهم النظام النحوي اليمني والحاج محمد ابن القباني والدقيقي واشتهر اسمه وولي مشيخة التربة الأشرفية بعد شيخنا برهان الدين توفي في ربيع الأول سنة ثمان وسبع مئة 0


688- اسحاق بن ابراهيم ابن اسحاق بن المظفر أبو الفضل ابن الوزيري المؤدب اعتنى به والده الشيخ برهان الدين وأسمعه الشاطبية وجملة من كتب القراءات على الكمال الضرير وسمع من الحافظ عبد العظيم المنذري معجمه وقرأ القراءات على والده وعلى الكمال بن فارس وهو قادر ان شاء الله على اقرائها وذكر الخلاف وهو عاقل حسن السمت له حلقة اقراء لقن جماعة مولده سنة خمسين وست مئة ومات في شعبان سنة تسع عشرة وسبع مئة 0


689- محمد بن عبد المحسن الشيخ المقرئ شمس الدين أبو عبد الله المصري الضرير الملقب بالمزراب نزيل دمشق قرأ بالقاهرة على الكمال المحلي وقدم دمشق فقرأ بها القراءات على ابن فارس والزواوي وكان عارفا بالخلاف فصيحا مفوها قيما بالتجويد يلقن ويقرئ بالروايات قرأت عليه ختمة للسوسي وأخرى لنافع أشك هل فاتني منها شيء من الحواميم وكان يحضر المدارس والختم وصار شيخ ميعاد بن عامر وله مسجد وصوته طيب توفي في أول سنة ثلاث وسبع مئة وقد جاوز الستين فيما أرى وشيخي الذي لقنني القرآن كله من جملة تلامذته 0


690- محمد بن يوسف ابن علي بن حيان العلامة الأوحد أثير الدين أبو حيان الأندلسي الجياني الغرناطي المقرئ النحوي ولد سنة أربع وخمسين وكتب العلم سنة سبعين وهلم جرا أخذ بغرناطة عن أبي جعفر أحمد بن ابراهيم ابن الزبير الثقفي الحافظ والمقرئ أبي جعفر أحمد بن علي ابن الطباع الرعيني وغيرهما وقرأ القراءات بالإسكندرية على عبد النصير المريوطي صاحب الصفراوي وبالقاهرة على أبي الطاهر اسماعيل بن هبة الله المليجي صاحب أبي الجود وقرأ التيسير سنة احدى وسبعين وست مئة على أبي علي الحسين بن أبي الأحوص الحافظ أخبرنا أبو الربيع بن سالم الكلاعي سوى فوت يسير منه وقرأ الموطأ سنه ثلاث وسبعين على ابن الطباع وأخذ علم الحديث عن شيخنا الدمياطي وغيره وسمع من عبد العزيز بن الصيقل وغازي الحلاوي وطبقتهما ومع براعته الكاملة في العربية له يد طولى في الفقه والآثار والقراءات وله مصنفات في القراءات والنحو وهو مفخر أهل مصر في وقتنا في العلم تخرج به عدة أئمة مد الله في عمره وختم له بالحسنى وكفاه شر نفسه وودي لو أنه نظر في هذا الكتاب وأصلح فيه وزاد فيه تراجم جماعة من الكبار فإنه امام في هذا المعنى أيضا 0


691- محمد بن نصير ابن صالح الإمام أبو عبد الله المصري المقرئ الصوفي نزيل دمشق ولد في حدود سنة خمسين وست مئة وقدم دمشق في شبيبته فقرأ القراءات على الرشيد بن أبي الدر والزواوي والفاضلي وغيرهم وسمع الحديث من الكمال بن عبد وجماعة وكان قيما بمعرفة القراءات بصيرا بها عارفا بكثير من عللها مجموع الفضائل عاقلا دينا جلس للإقراء والتلقين من بعد الثمانين وقرأ عليه القراءات جماعة منهم محمد ابن البرزالي رحمه الله وصالح ابن الحداد وكان شيخ الإقراء بدار الحديث الأشرفية وله حلقة بالجامع توفي في ذي الحجة سنة ثمان عشرة وسبع مئة 0


692- أبو بكر بن عمر ابن مشيع الإمام المجود الصالح تقي الدين الجزري المقصاتي المقرئ ولد سنة احدى وثلاثين وست مئة تقريبا وقرأ القراءات في حدود الخمسين وست مئة وأدرك الكبار من القراء لكنه تهاون بنفسه بحيث انه قدم دمشق وقرأ بها على الشيخ علم الدين الأندلسي عشرين جزءا من القرآن وترك وسافر أكمل القراءات على الشيخ عبد الصمد مقرئ بغداد وسمع من الشيخ موفق الدين الكواشي تفسيره وسمع كتاب جامع الأصول من شيخ سمعه من المصنف وجلس للإقراء سنة بضع وخمسين ولو قرأ على الداعي الرشيدي أو على الكمال الضرير لكان شيخ القراء في عصره فإنه أقرأ بالتجويد في ايامهما قدم دمشق وسكنها وأقرأ بالرباط الناصري مدة ثم سكن البلد وولي الإقراء والإمامة بدار الحديث الأشرفية بعد شيخنا الإسكندراني وأقرأ أيضا بالجامع وكان بصيرا بالقراءات قيما بمعرفتها واقفا على غوامضها يفهم شيئا من عللها وله اعتناء كامل بالأداء والمخارج ناب في الخطابة مدة وكان خيرا زاهدا عزيز النفس ذا صدق وورع قرأ عليه بالروايات شمس الدين محمد ابن البصال والشيخ محمد الوطائي الضرير وجمعت عليه قديما بعض سورة البقرة وقرأت عليه كتاب التجريد لابن الفحام وحدثني به تلاوة وسماعا عن الشيخ عبد الصمد بن أبي الجيش توفي إلى رحمة الله تعالى في سنة ثلاث عشرة وسبع مئة وقد جاوز الثمانين 0


693- محمد بن علي ابن أبي القاسم ابن أبي العز الإمام المجود بقية السلف شمس الدين أبو عبد الله بن الوراق الموصلي الحنبلي المقرئ المعروف بابن خروف ولد في حدود سنة أربعين وست مئة أو قبلها واشتغل بالموصل وقصد أبا عبد الله الحنبلي مصنف الشمعة ليأخذ عنه فوجده قد مرض ثم توفي ارتحل الى بغداد سنة اثنتين وستين فقرأ بها القراءات بعدة كتب مؤلفة في السبع وفي العشر على الشيخ عبد الصمد بن أبي الجيش ولزمه مدة طويلة وسمع منه ومن كمال الدين بن وضاح وجماعة وسمع بالموصل من محمد بن مسعود ابن العجمي وموفق الدين الكواشي وقرأ القراءات على الشيخ عبد الله بن ابراهيم الجزري الزاهد بالموصل وحفظ مختصر الخرقي ونظر في العربية وتصدر للإقراء والإفادة زمانا ببلده ثم قدم علينا دمشق في سنة سبع عشرة وسبع مئة 0


694- أبو بكر بن أبي شامة الشيخ الجعبري المقرئ المؤذن شيخ مطبوع يتعاطى التجويد ويرهج كثيرا ويلهج بمعرفة القراءات وكان مستحضرا للخلاف أدرك الكمال الضرير وشاهده وقرأ بمصر في حياته القراءات على الشيخ عبد الهادي خطيب المقياس وغيره قرأ عليه بالروايات بهاء الدين محمد بن علي والجمال يوسف بن المبيض والفخر اسماعيل بن شيخنا ابراهيم الصوفي وله شعر حسن وفيه دين وتواضع وكان يحضر الوظائف وله حلقة مصدرة بجامع دمشق توفي سنة ثلاث عشرة وسبع مئة وهو في عشر الثمانين 0


695- أحمد بن موسى الموصلي الحنبلي أبو العباس المقرئ نزيل دمشق شيخ صالح عاقل عارف بالقراءات أخذها عن الشيخ عبد الصمد بن أبي الجيش وكان فصيحا عارفا بالتجويد من رفقاء الشيخ ابراهيم الرقي توفي سنة عشر وسبع مئة وقد شارف الستين 0


696- محمد بن الحسن الشيخ أبو عبد الله الإربلي الضرير المقرئ نزيل القاهرة جلست معه فوجدته عارفا بالفن محققا للتجويد والأداء ولي الإقراء بالفاضلية وغيرها تلا عليه جماعة بالروايات منهم رفيقنا الشيخ جمال الدين رافع 0


وفي طبقة هؤلاء طائفة كبيرة أدركناهم لكنهم تركوا الفن فمنهم :

697- - العلامة الأوحد شيخ العربية والآداب بمصر بهاء الدين محمد بن ابراهيم ابن النحاس الحلبي قرأ القراءات على الكمال الضرير وروى عن ابن اللتي توفي سنة ثمان وتسعين رحمه الله تعالى 0


ومنهم :
698- الحافظ الكبير الشهير بقية الأعلام شرف الدين عبد المؤمن بن خلف الدمياطي قرأ القراءات على الكمال الضرير أيضا وتوفي سنة خمس وسبع مئة 0


ومنهم :
699- المقرئ جمال الدين عبد الواحد بن كثير المصري ثم الدمشقي نقيب السبع قرأ القراءات على الشيخ علم الدين السخاوي وترك ونسي توفي سنة ست وتسعين 0


ومنهم :
700- الرئيس العالم زين الدين محمد بن أحمد العقيلي القلانسي الكاتب والد الشيخ جلال الدين قرأ القراءات على السخاوي وعرض عليه القصيد سمعتها عليه وكان حسن السمت والبزة صديقا لشيخنا الفاضلي توفي سنة ثمان وتسعين وست مئة وهو في عشر الثمانين عرض عليه الشاطبية رفيقنا ابن غدير 0


ومنهم :
701- الحاج المقرئ شمس الدين محمد بن قايماز عتيق بشر الطحان قرأ القراءات على السخاوي مفردا لا جامعا وكان معه إجازة توفي سنة اثنتين وسبع مئة عن ثلاث وثمانين سنة وقد حدث بصحيح البخاري عن ابن الزبيدي 0


ومنهم :
702- الصدر الأديب العالم نور الدين أحمد بن ابراهيم بن عبد الضيف بن مصعب أحد رؤساء دمشق قرأ على الشيخ علم الدين ونسي وكان له شعر جيد ومعرفة بالعربية توفي سنة بضع وتسعين وست مئة 0


ومنهم :
703- العلامة المفتي رشيد الدين اسماعيل بن عثمان بن المعلم الحنفي وكان من كبار أئمة العصر قرأ بالروايات على السخاوي ولو أراد لما عجز عن اقرائها كان اماما في العربية لكنه كان ضيق الخلق فلم يقدر على الأخذ عنه واعتل بأنه تارك حدثنا عن ابن الزبيدي بثلاثيات البخاري تحول الى القاهرة سنة سبع مئة مستجفلا فبقي بها الى أن مات في رجب سنة أربع عشرة وسبع مئة وهو آخر من قرأ القراءات على السخاوي عاش احدى وتسعين سنة وتغير عقله وذهنه قبل موته بنحو من سنتين رحمه الله تعالى 0


ومنهم :
704- العالم الأديب شهاب الدين أحمد بن سليمان بن مروان ابن البعلبكي أحد عدول القضاة الضعفاء قرأ على السخاوي بثلاث روايات وعرض عليه الشاطبية ورواها مرات عدة مات في ربيع الآخر سنة اثنتي عشرة وسبع مئة وله خمس وثمانون سنة وكان يقول الشعر وله ثروة وبزة حسنة 0


ومنهم :
705- الشيخ المسند المعمر صدر الدين اسماعيل ابن مكتوم الدمشقي ذكر لي أنه قرأ ختمة على السخاوي وسمع من ابن اللتي وغيره توفي سنة ست عشرة وسبع مئة 0


ومنهم :
706- الامام المقرئ المحدث الفقيه فخر الدين عثمان بن محمد التوزري المجاور بمكة شرفها الله تعالى حدثنا عن ابن الجميزي وحدثني صاحبنا ابن خليل المكي أنه قرأ القراءات على الكمال الضرير وعلى أبي اسحاق بن وثيق فحرضته على التلاوة عليه إذا رجع إلى مكة فلم يدركه توفي سنة ثلاث عشرة وسبع مئة وله ثلاث وثمانون سنة قرأ عليه القراءات العلامة أبو عبد الله الغرناطي وأبو زكريا يحيى الفناسي الفاسي وحدث بالشاطبية عن خمسة رجال عن المؤلف 0


ومنهم :
707- الشيخ المعمر المقرئ الخير أبو علي الحسن بن عبد الكريم الغماري المصري المقرئ المؤدب سمع كتبا في القراءات من ابن عيسى وسمع القصيدتين من أبي عبد الله القرطبي وقرأ القراءات على أصحاب أبي الجود وهو سبط الفقيه زيادة توفي في شوال سنة اثنتي عشرة وسبع مئة وله خمس وتسعون سنة قرأت عليه التيسير في مجلس وكان ذاكرا بعض الشيء 0


ومنهم :
708- شيخنا الإمام الحافظ الزاهد جمال الدين أحمد بن الظاهري الحلبي نزيل القاهرة قرأ بالروايات على الشيخ أبي عبد الله الفاسي وروى الحديث عن ابن اللتي والإربلي والكبار وكان رأسا في معرفة الحديث وطرقه توفي سنة ست وتسعين وست مئة وله سبعون سنة 0


ومنهم :
709- الشيخ العالم الزاهد الكبير نصر بن سلمان المنبجي أحد شيوخ الزوايا بالقاهرة قرأ بالروايات على الكمال الضرير وحدث عن ابراهيم بن خليل ونال من الرفعة والجاه في دولة الشاشنكير ما لا مزيد عليه ثم خمل وانطفأ وهو حي يرزق مقبل على العبادة والإشتغال بالله وقد قرأ القراءات وروى عدة كتب ومحاسنه جمة ولد سنة نيف وثلاثين وست مئة 0


ومنهم :
710- الشيخ المقرئ عماد الدين محمد ابن المقرئ الكبير تقي الدين الجرائدي رأيت معه اجازة صحيحة بقراءته مفردا للسبعة على الكمال الضرير وذكر لي أنه جمع على والده فيما بعد وسمع من ابن الجميزي وسبط السلفي قرأت عليه الشاطبية بسماعه من الكمال وغيره وكان حافظا لها ناسيا للقراءات كثير الدعاوي ولد سنة تسع وثلاثين وهو مقيم ببيت المقدس الآن 0


ومنهم :
711- - الشيخ المقرئ جمال الدين محمد بن علي بن صالح المصري خازن كتب الباذرائية وامام مسجد الأشراف قرأ بالروايات على الكمال الضرير ورحل الى العراق وحدثني أنه قرأ بطرق المبهج على الداعي الرشيدي سنة نيف وخمسين ولد بعد العشرين وست مئة ومات في رجب سنة احدى وسبع مئة وكان قد ترك ونسى لقن جماعة القرآن 0


ومنهم :
712- الشيخ الإمام النحوي محيي الدين محمد بن يوسف بن أبي محمد المقدسي ثم المصري نزيل دمشق ولد سنة ثلاثين وست مئة وحدثنا عن ابن رواج وغيره وقرأ القراءات على أصحاب أبي الجود وأحسبه قال لي إنه قرأ على الكمال الضرير وكان بصيرا بالعربية توفي سنة ثلاث وسبع مئة وتوفي أبوه سنة نيف وتسعين وكان قد قرأ القراءات أيضا 0


ومنهم :
713- الإمام العدل الكبير بهاء الدين محمد بن يوسف ابن البرزالي قرأ بالروايات على جده لأمه علم الدين القاسم وكتب الخط المنسوب وبرع في كتابة الشروط وتقدم فيها وحدث عن السخاوي وجماعة توفي سنة تسع وتسعين وست مئة 0


ومنهم :
714- الشيخ الأديب المحدث علاء الدين علي بن ابراهيم بن المظفر الكندي الكاتب قرأ بالروايات على الشيخ علم الدين القاسم والشيخ شمس الدين أبي الفتح وسمع الكثير من عبد الله ابن الخشوعي وعثمان ابن خطيب القرافة والكفرطابي وطبقتهم وأتقن القراءات والعربية والحديث ثم ترك وعالج الكتابة وتعانى الخدمة وقال الشعر وكان غير حميد السيرة مات في سنة ست عشرة وسبع مئة وهو في عشر الثمانين 0


ومنهم :
715- الإمام العالم الورع الزاهد المقرئ شمس الدين محمد بن الحوراني امام مشهد أبي بكر رضي الله عنه قرأ القراءات على علم الدين القاسم والزواوي وكان مهيبا حسن السمت شديد الوسواس الى الغاية رحمه الله لم يقرأ عليه أحد فيما علمت توفي في حدود السبع مئة وهو في عشر الستين أو جاوزها 0


ومنهم :
716 - الشيخ المقرئ أبو عمرو عثمان بن سيف القواس ذكر أنه قرأ القراءات على الشيخ علم الدين القاسم وسمع منه التيسير وهو حي يرزق به زمانة ولد سنة ست وثلاثين وست مئة تقريبا وتوفي في ربيع الآخر سنة سبع عشرة وسبع مئة 0


الطبقة السابعة عشرة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الطبقة السابعة عشرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطبقة السابعة
» الطبقة السادسة عشرة
» الطبقة الرابعة عشرة
» الطبقة الثامنة عشرة
» الطبقة الحادية عشرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: أعـــلام الـقــراءات :: القُـرَّاء حتى 900هـ-
انتقل الى: