منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الطبقة الرابعة عشرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

الطبقة الرابعة عشرة Empty
مُساهمةموضوع: الطبقة الرابعة عشرة   الطبقة الرابعة عشرة Emptyالثلاثاء 29 مارس 2011, 3:36 pm

الطبقة الرابعة عشرة

532- القاسم بن فيرة ابن خلف بن أحمد الإمام أبو محمد وأبو القاسم الرعيني الشاطبي المقرئ الضرير أحد الأعلام ولد في آخر سنة ثمان وثلاثين وخمس مئة وقرأ ببلده القراءات وأتقنها على أبي عبد الله محمد بن أبي العاص النفزي ثم ارتحل الى بلنسية وهي قريبة من شاطبة فعرض بها القراءات والتيسير من حفظه على أبي الحسن بن هذيل وسمع الحديث منه ومن أبي الحسن بن النعمة وأبي عبد الله بن سعادة وأبي محمد بن عاشر وأبي عبد الله بن عبد الرحيم وعليم بن عبد العزيز وأبي عبد الله بن حميد وارتحل ليحج فسمع من أبي طاهر السلفي وغيره واستوطن مصر واشتهر اسمه وبعد صيته وقصده الطلبة من النواحي وكان اماما علامة ذكيا كثير الفنون منقطع القرين رأسا في القراءات حافظا للحديث بصيرا بالعربية واسع العلم وقد سارت الركبان بقصيدتيه حرز الأماني وعقيلة أتراب القصائد اللتين في القراءات والرسم وحفظهما خلق لا يحصون وخضع لهما فحول الشعراء وكبار البلغاء وحذاق القراء فلقد أبدع وأوجز وسهل الصعب روى عنه أبو الحسن بن خيرة ووصفه من قوة الحفظ بأمر معجب وقرأ عليه بالروايات عدد كثير منهم أبو موسى عيسى بن يوسف المقدسي وأبو القاسم عبد الرحمن بن سعد الشافعي شيخا أبي عبد الله الفاسي وأبو عبد الله محمد بن عمر بن يوسف القرطبي والزين أبو عبد الله الكردي وأبو الحسن علي بن محمد السخاوي والسديد عيسى بن أبي الحرم العامري والكمال علي بن شجاع الضرير وحدث عنه محمد بن يحيى الجنجالي وبهاء الدين ابن الجميزي وآخر من روى عنه الشاطبية أبو محمد عبد الله بن عبد الوارث الأنصاري ويعرف بابن فار اللبن وهو آخر أصحابه موتا قال أبو عبد الله الأبار في تاريخه تصدر للإقراء بمصر فعظم شأنه وبعد صيته وانتهت اليه الرئاسة في الإقراء ثم قال وقفت على نسخة من أجازته حدث فيها بالقراءات عن أبي عبد الله بن اللايه عن أبي عبد الله بن سعيد ولم يحدث فيها عن ابن هذيل قال وتوفي بمصر في الثامن والعشرين من جمادى الآخرة سنة تسعين وخمس مئة قلت وكان موصوفا أيضا بالزهد والعبادة والانقطاع وقد تصدر للإقراء بالمدرسة الفاضلية ومن شعره قل للأمير نصيحة لا تركنن الى فقيه ان الفقيه اذا أتى أبوابكم لا خير فيه عاش الشاطبي رحمه الله اثنتين وخمسين سنة وخلف اولادا منهم زوجة الكمال الضرير ومنهم أبو عبد الله محمد بن القاسم بقي الى سنة خمس وخمسين وست مئة وروي عن أبيه وعن البوصيري وعاش قريبا من ثمانين سنة 0


533- شجاع بن محمد ابن سيدهم بن عمرو بن حديد بن عسكر الإمام أبو الحسن المدلجي المصري المقرئ المالكي ولد سنة ثمان وعشرين وخمس مئة وقرأ القراءات على أبي العباس أحمد أبن الحطيئة وسمع منه ومن عبد الله بن رفاعة السعدي وعبد المنعم بن موهوب الواعظ وأبي طاهر السلفي وأخذ العربية عن أبي بكر ابن السراج والفقه عن أبي القاسم عبد الرحمن بن الحسين الجباب وعمر بن محمد الذهبي وتصدر للإقراء بجامع مصر وانتفع به الجماعة قرأ عليه الكمال علي بن شجاع العباسي وغيره وتوفي في ربيع الآخر سنة احدى وتسعين وخمس مئة 0


534- أحمد بن علي بن عتيق ابن اسماعيل أبو جعفر القرطبي الفنكي الشافعي المقرئ امام الكلاسة ولد بقرطبة سنة ثمان وعشرين وخمس مئة وسمع من أبي الوليد يوسف بن الدباغ الحافظ بقراءة أبيه وحج وجاور فقرأ القراءات على الشيخ عبد الكافي بن توكل الجبلي صاحب أبي العز القلانسي وكان قد قرأالقراءات بالأندلس على أبي بكر محمد بن جعفر بن صاف صاحب أبي الحسن شريح بن محمد ثم رحل الى الموصل وقرأ على يحيى بن سعدون الأزدي وقدم دمشق فسمع بها الكثير من الحافظ أبي القاسم بن عساكر وأبي نصر عبد الرحيم بن يوسف وخلق وعني بالحديث والقراءات وكتب الكثير وخطه معروف حلو وكان إماما صالحا قانتا لله كبير القدر وفنك قلعة من أعمال قرطبة أقرأالقراءات روى عنه ولداه تاج الدين محمد واسماعيل ويوسف بن خليل والشهاب القوصي وبالإجازة شيخنا أحمد بن سلامة الحداد توفي في شهر رمضان سنة ست وتسعين وخمس مئة 0


535- علي بن عتيق ابن عيسى بن أحمد أبو الحسن القرطبي الأنصاري الخزرجي المقرئ قال الأبار أخذ القراءات عن أبي القاسم عبد الرحيم ابن الفرس وأبي العباس بن زرقون وأبي جعفر البطروجي وحدث عن أبي محمد الرشاطي وأبي الحسن بن مغيث وأبي القاسم ابن بقي وأبي بكر بن العربي وطائفة وحج فسمع من السلفي وغيره وعني بالحديث وكان بصيرا بالقراءات يشارك في علم الطب ونظم الشعر ألف في الطب والأصول سمع منه أبو الحسن بن المفضل المقدسي وشيوخنا أبو عبد الله التجيبي وأبو الربيع بن سالم وأبو الحسن بن خيرة توفي سنة ثمان وتسعين وخمس مئة وولد بعد العشرين وخمس مئة 0


536- طفيل بن محمد ابن عبد الرحمن بن طفيل أبو نصر بن عظيمة العبدي الإشبيلي المقرئ قال الأبار أخذ القراءات عن أبيه أبي الحسن وأبي الحسن شريح وكان مجودا ضابطا عارفا أدب بالقرآن وطال عمره وأخذ عنه الآباء والأبناء روى عنه أبو علي الشلوبيني وغيره وعاش الى سنة تسع وتسعين وخمس مئة وهو أخو عياش 0


537- عبد الله بن أحمد ابن محمد بن علوش أبو محمد الإشبيلي المقرئ نزيل مراكش أخذ القراءات عن أبي الحسن شريح وسمع من جده محمد بن علي وأبي بكر بن العربي وأدب بمراكش أولاد المنصور يعقوب بن يوسف وكان عالما محققا مهيبا مجودا للقراءات مشاركا في العربية توفي قبل الست مئة 0


538- محمد بن يوسف ابن علي الإمام شهاب الدين أبو الفضل الغزنوي المقرئ الفقيه الحنفي نزيل القاهرة ولد سنة اثنتين وعشرين وخمس مئة وسمع في صغره من أبي بكر قاضي المرستان وأبي منصور بن خيرون وجماعة وقرأ القراءات على أبي محمد سبط الخياط وحدث ببغداد والشام ومصر وتصدر للإقراء قرأ عليه الإمامان علم الدين السخاوي وجمال الدين ابن الحاجب وحدث عنه ابن خليل والضياء المقدسي والكمال الضرير والرشيد العطار والمعين أحمد ابن زين الدين الدمشقي ودرس المذهب بمسجد الغزنوي المعروف به ومات بالقاهرة في نصف ربيع الأول سنة تسع وتسعين وخمس مئة 0


539- محمد بن يوسف ابن مفرج بن سعادة أبوبكر وأبو عبد الله الإشبيلي المقرئ نزيل تلمسان قال أبو عبد الله الأبار أخذ القراءات عن أبي الحسن شريح وأبي العباس بن حرب المسيلي وسمع منهما ومن أبي بكر بن العربي وأبي بكر بن مدير وكان مقرئا فاضلا ومحدثا ضابطا أخذ الناس عنه وعمر وأسن توفي سنة ست مئة 0


540- أحمد بن سلمان ابن أحمد بن أبي شريك الحربي أبو العباس المقرئ المحدث الملقب بالسكر قرأ بالروايات على أبي الفضل أحمد بن محمد بن شنيف ويعقوب بن يوسف الحربي وابي بكر ابن الباقلاني وسمع من سعيد ابن البناء فمن بعده وكان مفيد المحدثين في زمانه مع الخير والعبادة والتلاوة توفي سنة أحدى وست مئة 0


541- محمد بن خلف ابن مروان بن مرزوق بن أبي الأحوص أبو عبد الله الزناتي البلنسي المقرئ المعروف بابن نسع قرأ القراءات على أبي الحسن بن هذيل واختص به ولازمه وسمع السيرة من طارق بن يعيش بنزول وكثيرا ما كان يسمع منه حتى كاد أن يحفظها روى عنه أبو محمد عبد الله بن ابي بكر الأبار وأبو الحسن بن خيرة وأبو الربيع بن سالم وابو بكر بن محرز وجماعة توفي في شعبان سنة تسع وتسعين وله تسعون سنة وشيعه امم لا يحصون وكان موصوفا بالزهد والصلاح 0


542- حمزة بن علي ابن فارس الأستاذ أبو يعلى الحراني ثم البغدادي المقرئ المعروف بابن القبيطي أحد القراء المحققين المسندين قرأ القراءات على سبط الخياط وأبي الكرم الشهرزوري وعلي بن أحمد الأزدي وسمع منهم ومن أبي عبد الله ابن السلال وأبي الحسن بن توبة وأبي الفضل الأرموي وكان ثقة صادقا حسن الأخلاق روى عنه أبو عبد الله الدبيثي والضياء محمد وابن خليل والنجيب عبد اللطيف توفي في ذي الحجة سنة اثنتين وست مئة وقد قارب الثمانين 0


543- عبد الوهاب ابن الأمين علي بن علي بن عبيد الله الإمام أبو أحمد بن سكينة البغدادي المقرئ الصوفي شيخ العراق في عصره ولد سنة تسع عشرة وخمس مئة وأسمعه ابن ناصر من هبة الله بن الحصين وزاهر الشحامي وأبي بكر قاضي المارستان وأبي غالب الماوردي ومحمد بن حمويه الجويني الزاهد وعمر بن ابراهيم الزيدي وسمع بعد ذلك بنفسه على أبيه وخلق كثير وكان يسمع مع الحافظين ابن عساكر وابن السمعاني وقرأ بالروايات الكثيرة على أبي محمد سبط الخياط وعلى أبي العلاء الهمذاني وعلى أبي الحسن بن محمويه وتفقه في المذاهب والخلاف على شيخ الشافعية سعيد ابن الرزاز وقرأ العربية على ابن الخشاب ولبس الخرقة من جده لأمه أبي البركات النيسابوري وصحبه ولازم ابن ناصر فقرأ عليه الكثير وعلى ابن الطلاية وهذه الطبقة وطال عمره وانتهت اليه مشيخة العلم وكان اماما صالحا قدوة مقرئا مجودا كثير المحاسن ذكره ابن النجار فقال عمر حتى حدث بجميع مروياته مرارا وقصده الطلبة من البلاد وكانت أوقاته محفوظة فلا تمضي له ساعة الا في قراءة أو ذكر أو تهجد أو تسميع وكان كثير الحج والمجاورة والطهارة لا يخرج الا لحضور جمعة أو عيد أو جنازة ولا يحضر دور الرؤساء ويديم الصوم غالبا ويستعمل السنة في أموره ويتواضع لجميع الناس وكان ظاهر الخشوع غزير الدمعة قد ألبس رداء من البهاء وحسن الخلقة وقبول الصورة وجلالة العبادة وكانت له في القلوب منزلة عظيمة صحبته قريبا من عشرين سنة وطفت البلاد فما رأيت أكمل منه ولا أكثر عبادة ولا أحسن سمتا وقرأت عليه بالروايات وكان ثقة حجة وقال يحيى بن القاسم مدرس النظامية كان ابن سكينة عالما عاملا دائم التكرار لكتاب التنبيه كثير الإشتغال ب المهذب والوسيط لا يضيع شيئا من وقته قلت روى عنه موفق الدين بن قدامة وتقي الدين ابن الصلاح والضياء وابن الدبيثي وابن خليل وابن عبد الدائم والنجيب عبد اللطيف وغيرهم توفي في ربيع الآخر سنة سبع وست مئة 0


544- عبد الواحد بن عبد السلام ابن سلطان أبو الفضل الأزجي البيع المقرئ المعدل قرأ القراءات الكثيرة على أبي محمد سبط الخياط وأبي الكرم الشهرزوري وسمع منهما ومن جماعة وتصدر للإقراء فقرأ عليه جماعة منهم الشيخ مجد الدين ابن تيمية وابراهيم بن الخير وحدث عنه يوسف بن خليل والضياء المقدسي والنجيب عبد اللطيف وكان صالحا خيرا بصيرا بصناعة الإقراء عالي الإسناد توفي في ربيع الأول سنة أربع وست مئة ودفن بباب حرب وله ثلاث وثمانون سنة 0


545- أحمد بن محمد ابن أحمد بن مقدام أبو العباس الرعيني الاشبيلي المقرئ أخذ القراءات عرضا عن أبي الحسن شريح وسمع منه وابن العربي وأبي عمر بن صالح وجماعة وكان عارفا بالقراءات اديبا زاهدا دينا انفرد بالتلاوة على شريح أخذ الناس عنه كثيرا توفي سنة أربع وست مئة بين العيدين وله ثمان وثمانون سنة 0


546- محمد بن علي ابن عبد الرحمن بن عبد العزيز بن زكريا الخطيب أبو بكر بن حسنون الكتامي الأندلسي البياسي المقرئ أخذ القراءات عن أبيه وعن أبي الحسن شريح وعبد الله بن خلف صاحب ابن الدوش وغيره وسمع منهم ومن القاضي ابي بكر بن العربي وأبي القاسم بن ورد وولي قضاء بياسة وخطابتها وتصدر للإقراء والتحديث وكان حاذقا بالصناعة مجودا ماهرا توفي في رمضان سنة أربع أيضا وست مئة وقد بلغ التسعين وقيل بل جاوز الثمانين 0


547- زيد بن الحسن ابن زيد بن الحسن بن زيد بن الحسن بن الحسن بن سعيد بن عصمة بن حمير العلامة تاج الدين أبو اليمن الكندي البغدادي التاجر المقرئ النحوي الحنفي شيخ القراء والنحاة بدمشق ولد في شعبان سنة عشرين وخمس مئة وقرأالقرآن تلقينا على أبي محمد سبط الخياط وله نحو من سبع سنين وهذا نادر وأندر منه أنه قرأ بالرويات العشر وهو ابن عشر حجج وما علمت هذا وقع لأحد أصلا وأعجب من ذلك أنه عمر الدهر الطويل وانفرد في الدنيا بعلو الإسناد في القراءات وعاش بعد ما قرأها بعدة كتب ثلاثا وثمانين سنة وهذا لا نظير له في الإسلام وقد قرأ بست روايات على هبة الله بن الطبر الحريري وسمع منه وهو آخر أصحابه موتا وقرأ بالعشر على أبي منصور بن خيرون وأبي بكر محمد بن ابراهيم المحولي وأبي الفضل ابن المهتدي بالله وسمع من القاضي أبي بكر محمد بن عبد الباقي الأنصاري وأبي منصور الشيباني وأبي القاسم ابن السمرقندي وأبي الحسن بن توبة وطائفة سواهم تفرد عن كبارهم وأخذ العربية عن سبط الخياط ثم عن أبي السعادات هبة الله بن الشجري وغيره واللغة وكان بارعا فيها عن أبي منصور ابن الجواليقي وتفقه في مذهب أحمد وقال الشعر الجيد وعانى في شبيبته التجارة والأسفار ومدح بالشعر فروخشاه نائب دمشق فنوه بذكره وأقبل عليه وتصدر بدمشق للإشغال زمانا ونال جاها ودنيا عريضة واتخذ المماليك ودارا كبيرة بدرب العجم فكان الملك المعظم صاحب دمشق ينزل اليه ويقرأ عليه وانتقل الى مذهب أبي حنيفة لأجل الدنيا وكان حسن الأخلاق طيب المزاج مكرما للغرباء حجة في النقل متبحرا في عدة علوم خرج له عدة أصحاب وقرأ عليه القراءات علم الدين السخاوي وعلم الدين القاسم الأندلسي ومنتجب الدين الهمذاني وكمال الدين بن فارس وجماعة وانتهى اليه أيضا علو الإسناد في الحديث وسمع منه خلق يحصون روى عنه الحافظ عبد الغني وأولاده وابن الأنماطي والضياء المقدسي والشيخ شمس الدين بن أبي عمر وأبو الغنائم بن علان وفخر الدين ابن البخاري ومحمد بن مؤمن ويوسف ابن المجاور وأمم سواهم وفيه يقول السخاوي لم يكن في عصر عمرو مثله وكذا الكندي في آخر عصر فهما زيد وعمرو إنما بني النحو على زيد وعمرو توفي تاج الدين الكندي في شوال سنة ثلاث عشرة وست مئة ودفن بقاسيون رحمه الله تعالى 0


548- محمد بن أحمد بن بختيار الإمام القاضي أبو الفتح المندائي الواسطي المقرئ المعدل ولد سنة سبع عشرة وخمس مئة وسمع القراءات من أبي عبد الله البارع وقرأ بواسط على أحمد بن عبيد الله الآمدي سبط الأغلاقي والرئيس أبي يعلى محمد بن سعد بن تركان وسمع من أبن الحصين وهبة الله ابن الطبر وأبي السعود أحمد بن علي المجلي وأبي الحسن عبيد الله بن محمد بن البيهقي وأبي بكر محمد بن الحسين المزرفي وعمر بن ابراهيم العلوي وأبي عبد الله الجلابي وأبي عامر محمد بن سعدون العبدري وطائفة سواهم وكان مسند العراق في زمانه قال أبو عبد الله بن الدبيثي كان حسن المعرفة جيد الأصول صحيح النقل متيقظا روى الكثير وصار أسند أهل زمانه وقصد من الآفاق ونعم الشيخ كان عقلا وخلقا ومودة توفي في شعبان سنة خمس وست مئة قلت روى عنه أبو الطاهر اسماعيل ابن الأنماطي والخطير فتوح الخوبي والزين أحمد بن عبد الدائم 0


549- غياث بن فارس بن مكي الأستاذ أبو الجود اللخمي المنذري المصري المقرئ الفرضي النحوي العروضي الضرير شيخ القراء بديار مصر قرأالقراءات على الشريف أبي الفتوح الخطيب وسمع من عبد الله ابن رفاعة السعدي وغيره وتصدر للإقراء من شبيبته وقرأ عليه خلق كثير منهم علم الدين السخاوي وعبد الظاهر بن نشوان والمنتجب الهمذاني والفقيه زيادة وأبو عمرو بن الحاجب والعلم أبو محمد القاسم بن أحمد اللورقي والكمال على بن شجاع العباسي وأبو علي منصور بن عبد الله الأنصاري الضرير والتقي عبد الرحمن بن مرهف الناشري وأبو الفتح عبد الهادي بن عبد الكريم خطيب جامع المقياس وخلق آخرهم وفاة أبو طاهر اسماعيل بن هبة الله المليجي ذكره الحافظ زكي الدين المنذري في الوفيات له وقال أقرأ الناس دهرا ورحل اليه وأكثر المتصدرين للإقراء بمصر أصحابه وأصحاب أصحابه سمعت منه وقرأت القراءات في حياته على أصحابه ولم يتيسر لي القراءة عليه ومولده سنة ثمان عشرة وخمس مئة قال وكان دينا فاضلا بارعا في الأدب حسن الأداء لفاظا متواضعا كثير المروءة لا يطلب منه قصد أحد في حاجة الا يجيب وربما اعتذر اليه المشفوع اليه ولم يجبه فيطلب منه العود اليه فيعود اليه تصدر بالجامع العتيق بمصر وبمسجد الأمير موسك بالقاهرة وبالمدرسة الفاضلية الى أن توفي في تاسع رمضان سنة خمس وست مئة.


550- يحيى بن الحسين ابن أحمد الأستاذ أبو زكريا الأواني العراقي الضرير المقرئ ولد سنة بضع عشرة وخمس مئة وقرأ على أبي الكرم الشهرزوري ودعوان بن علي وغيرهما وذكر أنه قرأعلى سبط الخياط فتكلم فيه لذلك وقد سمع بواسط من أبي عبد الله الجلابي وتصدر للإقراء وكان عارفا بالفن عالي الإسناد لكنه ليس بالمتقن وفيه تساهل في الرواية والأخذ وقد قرأ بواسط على محفوظ بن عبد الباقي روى عنه ابن الدبيثي والضياء محمد وابن خليل والنجيب الحراني وآخرون ويقال له ابن حميلة بحاء مضمومة توفي في الثالث والعشرين من صفر سنة ست وست مئة وقد جاوز التسعين وجد في المسجد ميتا 0


551- عبد العزيز بن أحمد ابن مسعود بن سعد بن علي ابن الناقد الإمام أبو محمد البغدادي المقرئ الجصاص قرأ بالروايات الكثيرة على أبي الكرم الشهرزوري وعمر بن عبد الله الحربي وسمع من أبي الفضل الأرموي وابن ناصر وجماعة وتصدر للإقراء مدة وكان ثقة بصيرا بالفن قرأ عليه ب المصباح جماعة منهم أبو منصور محمد بن علي بن عبد الصمد المقرئ وقرأ القرآن عليه بالعشر الشيخ عبد الصمد وحدث عنه الضياء المقدسي وابن النجار والنجيب الحراني والشيخ عبد الصمد بن أبي الجيش توفي في شوال سنة ست عشرة وست مئة وله ست وثمانون سنة وكان من بقايا القراء المسندين والصلحاء الذاكرين 0


552- أحمد بن علي بن يحيى ابن عون الله الأستاذ المقرئ أبو جعفر الحصار الداني نزيل بلنسية ولد في حدود سنة ثلاثين وخمس مئة قرأ على أبي عبد الله محمد بن سعيد ابن غلام الفرس وأخذ عن أبي اسحاق بن محارب تلميذ ابن غلام الفرس ورحل فقرأ على أبي الحسن بن هذيل وأكثر من السماع منه ومن أبي الحسن بن النعمة وابن سعادة وتصدر للإقراء فرأس أهل العصر بالأندلس ورحل الناس اليه ذكره الأبار فقال لم يكن أحد يدانيه في الضبط والتجويد والإتقان تصدر في حياة شيوخه وأخذ عنه الآباء والأبناء ثم اضطرب بأخرة في روايته فأسند عن جماعة أدركهم وكان بعض شيوخنا ينكر ذلك عليه مع صحة روايته عن المذكورين قبل واكثاره عنهم قلت لم يذكر ابن الأبار فيهم ابن غلام الفرس فهو أحد من أسند عنه بأخرة فتكلم فيه قال وأخذ عنه والدي القراءات وأخذتها بعد مدة أنا عن الحصار وسمعت منه جملة قلت وأخذ عنه علم الدين القاسم بن أحمد الأندلسي نزيل دمشق قال الأبار توفي في ثالث صفر سنة تسع وست مئة قبل الكائنة العظمى على المسلمين بالعقاب من ناحية جيان بأيام وقد قارب الثمانين0


553- محمد بن سعيد ابن محمد ابو عبد الله المرادي المرسي المقرئ أخذ القراءات عن أبي الحسن بن هذيل وأبي علي بن عريب وسمع منهما ومن أبي عبد الله بن سعادة وابي محمد بن عاشر قرأ عليه بالتيسير علم الدين القاسم وغيره ذكره الأبار فقال كان خيرا فاضلا اخذ الناس عنه الكثير وتوفي بمرسية ليلة الجمعة الحادي والعشرين من رمضان سنة ست وست مئة وله أربع وستون سنة 0


554- محمد بن أيوب ابن محمد بن وهب بن محمد بن وهب بن نوح الغافقي القاضي أبو عبد الله البلنسي المقرئ أخذ القراءات عن ابن هذيل وسمع من أبيه وأبي عبد الله بن سعادة وأبي الحسن بن النعمة وجماعة وتفقه بابي بكر يحيى بن محمد بن عقال صاحب أبي جعفر البطروجي واستظهر عليه المدونة وأخذ النحو عن ابن النعمة وكتب اليه بالإجازة أبو مروان بن قزمان وأبو طاهر السلفي وكان جم الفضائل لم يكن له في زمانه بشرق الأندلس نظيرا تفننا واستبحارا وكان من الراسخين في العلم صدرا في المشاورين من الفقهاء قد برع في علم القراءات والعربية والفقه والفتيا وأما عقد الشروط فإليه انتهت الرئاسة فيه واليه كان المنتهى وكان كريم الأخلاق عظيم القدر سمحا جوادا سريا خطب بجامع بلنسية وكانت فيه دعابة فوجد بعض الناس سبيلا الى التكلم فيه أقرأ القراءات ودرس الفقه وعلم النحو ورحل الطلبة اليه وطال عمره وبعد صيته قرأ عليه بالروايات العلامة أبو عبد الله محمد بن عبد الله الأبار والعلامة أبو محمد القاسم بن أحمد اللورقي ولد سنة ثلاثين وخمس مئة ومات في سادس شوال سنة ثمان وست مئة أرخه الأبار 0


555- علي بن أحمد بن سعيد الأستاذ أبو الحسن ابن الدباس الواسطي المقرئ العدل ولد بواسط سنة ثمان وعشرين وخمس مئة وقرأ بها القراءات على الشيخ عبد الرحمن بن الحسين ابن الدجاجي وأبي الفتح المبارك بن أحمد بن زريق الحداد وأبي الكرم محفوظ بن عبد الباقي ابن التاريخ ثم رحل الى همذان فقرأ على الحافظ أبي العلاء وقرأ ببغداد القراءات على أبي الكرم الشهرزوري كما زعم وهو أكبر شيوخه وعلى عبد الوهاب بن محمد الصابوني وعلي بن أحمد اليزدي ويوسف بن المبارك بن أبي شيبة الخياط وقرأ بالموصل على يحيى بن سعدون القرطبي وأقرأالناس دهرا وكان رأسا في معرفة القراءات وعللها بصيرا بالعربية حسن التواضع انتفع به خلق عظيم ببغداد قال الحافظ عبد العظيم المنذري ذكر أبو الحسن الدباس أنه قرأ على أبي الكرم الشهرزوري فأنكر عليه وروى عن أبي طالب الكتاني ما لايعرف عنه وقال ابن النجار في تاريخه ذكر لي محمد بن سعيد الحافظ أن أبا الحسن ابن الدباس حدث بكتاب الحجة لأبي علي الفارسي عن الكتاني قال أخبرنا أبو الفضل بن خيرون اجازة وما علمنا له من ابن خيرون اجازة ولم يشاهد ابن الدباس عند الكتاني قط وقال ابن الدبيثي في تاريخه قال لي عبد العزيز بن عبد الملك الشيباني وقفت على رقعة فيها خط مزور على خط أبي الكرم الشهرزوري بقراءة ابن الدباس عليه وقال ابن النجار سألت ابن الدباس عن مولده فقال سنة سبع وعشرين وخمس مئة ودخلت بغداد سنة تسع وأربعين قال وكان عالما بالقراءات وعللها قيما بحفظ أسانيدها توفي ببغداد في سابع عشري رجب سنة سبع وست مئة 0


556- علي بن أبي الأزهر الشيخ أبو الحسن الأجمي البغدادي المقرئ كان لا يلحقه أحد في سرعة القراءة ولقد قرأ في يوم واحد بمحضر جماعة من القراء أخذت خطوطهم بتلاوة أربع ختمات الا سبع وهذا أمر عجب توفي في رمضان سنة سبع وست مئة ببغداد 0


557- عبد الصمد بن سلطان ابن أحمد بن الفرج أبو محمد الجذامي الصويتي المصري المقرئ النحوي المعروف بالمعتمد ابن قراقيش ولد سنة أربعين وخمس مئة وقرأ القرآن على الشريف أبي الفتوح الخطيب وكان متقنا للعربية رأسا في الطب قال المنذري توفي في جمادى الآخرة سنة ثمان وست مئة 0


558- أحمد بن الحسن ابن أبي البقاء أبو العباس العاقولي ثم البغدادي المقرئ قرأ بالروايات على أبي الكرم الشهرزوري وتصدر للإقراء وحدث عن أبي منصور الشيباني وأبي منصور بن خيرون وجماعة كثيرة بإفادة أخيه روى عنه الضياء محمد وابن خليل والنجيب عبد اللطيف وابن عبد الدائم وتوفي يوم التروية من ذي الحجة سنة ثمان وست مئة وله ثلاث وثمانون سنة 0


559- زاهر بن رستم الشيخ أبو شجاع الأصبهاني ثم البغدادي المقرئ الفقيه الشافعي ولد سنة ست وعشرين وقرأ بالقراءات على أبي محمد سبط الخياط وأبي الكرم الشهرزوري وسمع منهما ومن أبي الفتح الكروخي وطبقتهم وصحب الصوفية ثم جاور وأم بالمقام وروى الكثير قال ابن نقطة كان صحيح السماع والقراءات توفي في ذي القعدة سنة تسع وست مئة روى عنه الزكي البرزالي والضياء المقدسي وابن خليل والنجيب عبد اللطيف 0


560- أسامة بن سليمان ابن محمد بن غالب أبو بكر الداني قرأالقراءات على أبي عبد الله ابن غلام الفرس وسمع من أبي الوليد ابن الدباغ وأبي الحسن بن عز الناس وشارك في الفقه وتقدم في عقد الشروط وكان منقطع القرين في الصلاح والورع حمل الناس عنه توفي سنة ست وست مئة 0


561- الحسين بن يوسف ابن أحمد بن يوسف بن فتوح العلامة أبو علي بن زلال البلنسي المقرئ أخذ القراءات عن ابن هذيل وطارق بن موسى صاحب شريح وسمع منهما ومن ابن النعمة وابن سعادة وأجاز له السلفي وانتهت ليه أستاذية الإقراء لإتقانه وتحقيقه وتجويده وعلو اسناده وتفننه وذكائه وكان ضريرا قال الأبار سمعت منه جملة وانتقل الى مرسية فأقرأ بها الى أن مات في المحرم سنة ثلاث عشرة وست مئة وولد سنة سبع وأربعين وخمس مئة 0


562- مفوز بن ظاهر ابن حيدرة بن مفوز أبو بكر المعافري الشاطبي قاضي شاطبة سمع أباه وأبا الوليد ابن الدباغ وأبا عامر بن حبيب وقرأ القراءات على أبي الحسن علي بن أبي العيش وأبي عبد الله محمد بن علي النفزي ابن اللايه وتفقه بأبي محمد بن عاشر وكان فصيحا مشاورا حسن السمت توفي سنة تسعين وخمس مئة عن ثلاث وسبعين سنة 0


563- علي بن موسى ابن علي بن موسى بن محمد أبو الحسن ابن النقرات الأنصاري السالمي الجياني نزيل فاس ومقرئها أخذ القراءات عن أبي علي بن عريب وعبد الله بن محمد الفهري وغيرهما وكان صالحا ورعا توفي سنة بضع وتسعين وخمس مئة وقد قارب الثمانين 0


564- يحيى بن أحمد ابن سليمان الشيخ أبو زكريا ابن مورين الجذامي الإشبيلي المقرئ أخذ القراءات عن شريح وأبي العباس بن عيشون وشعيب بن عيسى وأبي العباس بن حرب المسيلي وأخذ النحو عن أبي الحسن بن مسلم وتصدر ببلده للإقراء وكان مجودا متقنا أسره العدو وخلصه الله تعالى وتمت له في خلاصه عجائب أخذ عنه أبو العباس النباتي وأبو بكر بن سيد الناس عمر وأسن ومات في عشر المئة وكان مسند القراء في عصره بالأندلس قال الأبار توفي في ذي القعدة سنة ست وست مئة ومولده سنة خمس عشرة وخمس مئة 0


565- عبد الوهاب بن بزغش أبو الفتح البغدادي المقرئ ختن ابن الجوزي قرأ بالروايات الكثيرة على أحمد بن محمد بن شنيف وعلي بن عساكر البطائحي وسعد الله ابن الدجاجي وتفقه في مذهب أحمد وقرأ الخلاف وكان صدوقا خيرا قانعا باليسير حدث عن أبي الوقت وأقرأ توفي سنة اثنتي عشرة وست مئة وله سبعون سنة 0


566- عبد السلام بن عبد الناصر ابن عبد المحسن الشيخ أبو محمد المصري المقرئ شيخ عالي الإسناد في القراءات يعرف بإبن عديسة قال الحافظ عبد العظيم قرأ القراءات على الشريف أبي الفتوح الخطيب وأقرأ بدمياط مدة توفي سنة ثلاث عشرة وست مئة 0


567- محمد بن أحمد ابن عبد العزيز بن سعادة الشاطبي أبو عبد الله المقرئ أخذ القراءات عن ابن هذيل وأبي بكر بن نمارة وجماعة وأخذ العربية عن أبي الحسن بن النعمة وأبي عبد الله بن حميد وسمع من أبي عبد الله بن سعادة وابن عاشر ذكره الأبار فقال كان مقرئا متصدرا نحويا لغويا محققا لقيته وسمعت منه مسألة وأجاز لي وقد أخذ عنه جماعة وتوفي سنة أربع عشرة وست مئة 0


568- محمد بن أحمد بن جبير أبو الحسين الكناني البلنسي المقرئ أخذ القراءات عن أبي الحسن بن أبي العيش وأجاز له أبو الوليد ابن الدباغ وسمع من أبيه وابي عبد الله الأصيلي وجماعة وعني بالآداب عناية لا مزيد عليها قال الأبار تقدم في صناعة النظم والنثر ونال بها دنيا عريضة ثم رفضها وزهد وصحب أبا جعفر بن حسان للحج فسمع من عمر الميانشي وبدمشق من الخشوعي ورجع فحدث بالأندلس ودون شعره ثم رحل الى المشرق ثانية وثالثة وحدث هناك قلت روى عنه الحافظ زكي الدين عبد العظيم والكمال الضرير وجماعة توفي بالإسكندرية في شعبان سنة أربع عشرة وست مئة وله خمس وسبعون سنة 0


569- محمد بن عبد العزيز ابن سعادة أبو عبد الله الشاطبي المقرئ المعمر ولد سنة ست عشرة وخمس مئة وقيل سنة أربع عشرة قال الأبار أخذ القراءات عن ابن هذيل وأبي بكر بن نمارة وأخذ بعض القراءات عن ابن غلام الفرس وأبي الحسن بن النعمة وسمع منهم ومن جماعة وكان من أهل الصلاح والمعرفة بالقراءات والإتقان لها وعمر وأخذ الناس عنه قدم بلنسية سنة عشر وست مئة فأخذت عنه وسمعت منه وكان شيخنا أبو الخطاب بن واجب يثني عليه ويوثقه توفي في تاسع شوال سنة أربع عشرة وست مئة عن سن عالية أربت على المئة يسيرا بشاطبة قلت وفي هذه السنة توفي ابن اخيه المذكور قلت قرأ لنافع على ابن غلام الفرس 0
يتبع إن شاء الله..


الطبقة الرابعة عشرة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

الطبقة الرابعة عشرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطبقة الرابعة عشرة   الطبقة الرابعة عشرة Emptyالثلاثاء 29 مارس 2011, 3:38 pm

570- محمد ابن الأستاذ ابي الحسن علي بن محمد بن علي بن هذيل الإمام القدوة أبو عامر البلنسي المقرئ قرأ بالروايات على والده وسمع منه كثيرا ومن طارق بن يعيش وأبي عبد الله بن سعادة قال الأبار كان من أهل الصلاح والورع شديد الإنقباض عن الناس مقتصرا على باديته معروفا بالعبادة والزهد أخذ عنه بعض الناس ولقيته فهبت أن أستجيزه لنفوره واستجازه لي أبي توفي في ذي القعدة سنة أربع عشرة وست مئة وقد نيف على السبعين وازدحمت العامة على نعشه وشهده السلطان 0


571- مشرف بن علي ابن أبي جعفر بن كامل الشيخ أبو العز الخالصي ثم البغدادي المقرئ الضرير قرأ بالروايات على أبي الكرم الشهرزوري وعلى مسعود بن الحصين وعلي ابن أبي الغنائم وروى عن أبي الوقت وجماعة وكان صدوقا صالحا من كبار القراء المجودين يؤم بمسجد درب الدواب توفي في ربيع الآخر سنة ثمان عشرة وست مئة 0


572- محمد بن عبد الله ابن أحمد أبو العباس الرشيدي المقرئ الضرير قرأ بالروايات على أبي الكرم الشهرزوري وسمع منه ومن سعيد بن أحمد ابن البناء وأبي الوقت السجزي روى عنه أبو عبد الله الدبيثي وقال في نسبه الى هارون الرشيد مقال توفي في شعبان سنة ثمان عشرة وست مئة 0


573- داود بن أحمد ابن يحيى الشيخ أبو سليمان الملهمي المقرئ الفقيه الداوودي الضرير قرأالقراءات على أبي الفضل أحمد بن محمد بن شنيف وعلي بن عساكر البطائحي والحسن بن عبيدة وتأدب على ابن عبيدة وكان ينتحل مذهب داود ويفهمه توفي في المحرم سنة خمس عشرة وست مئة 0


574- محمد بن أبي الحسن ابن أبي نصر أبو الفضل البغدادي المقرئ الضرير المعروف بالخطيب قرأ القراءات على سعد الله بن نصر ابن الدجاجي وعلي بن عساكر وسمع من أبي الفتح ابن البطي وجماعة وأقرأ الناس الى أن مات في المحرم سنة عشرين وست مئة 0


575- ت جعفر بن عبد الله ابن سيد بونة الأستاذ أبو أحمد الخزاعي الأندلسي القسطنطاني المقرئ العابد وقسطنطانية من عمل دانية قرأ القراءات على أبي الحسن بن هذيل وسمع منه ومن ابن النعمة وسمع التيسير من أبي الحسن في سنة ستين وخمس مئة وحج بعد السبعين وخمس مئة قال الأبار فرجع مائلا الى الزهد والتخلي وكان شيخ الصوفية في وقته علا ذكره وبعد صيته في العبادة الا انه كانت فيه غفلة وقد رأيته توفي في ذي القعدة سنة أربع وعشرين وست مئة عن سن عالية تقارب المئة وشيعه بشر كثير وانتاب الناس زيارة قبره دهرا طويلا يتبركون بزيارته 0


576- محمد بن أحمد ابن عبيد الله أبو الوليد بن قبوج النفزي الشاطبي أخذ القراءات عن أبي الحسن بن هذيل وتفقه بابن عاشر وغيره وبرع في مذهب مالك توفي بعد سنة ست عشرة وست مئة 0


577- محمد بن علي ابن محمد بن يحيى ابو عبد الله الغافقي المرسي الشاري المقرئ نزيل سبتة وشارة قرية من عمل مرسية أخذ القراءات عن أبي نصر فتح بن يوسف صاحب أبي داود سليمان ابن نجاح المقرئ وتفقه على أبي محمد بن عاشر روى عنه ابنه أبو الحسن توفي سنة أربع وعشرين وست مئة وله سبع وثمانون سنة 0


578- عبد الصمد بن عبد الرحمن ابن أبي رجاء أبو محمد البلوي الأندلسي الآشي المقرئ ولد سنة نيف وثلاثين قال الأبار ولد في حدود سنة أربع وثلاثين وخمس مئة روى عن أبيه الأستاذ أبي القاسم وأبي العباس الجزولي وأبي بكر بن رزق وابي الحسن بن كوثر وأبي القاسم بن حبيش وأبي عبد الله بن حميد وأخذ عن جماعة منهم القراءات وأجاز له أبو الحسن بن حنين وأبو طاهر السلفي وجماعة وكان راوية مكثرا وواعظا مذكرا يتحقق بالقراءات والتفاسير ويشارك في الحديث والعربية اعتمد في ذلك على أبيه وأبي العباس الجزولي أقرأالناس يلده وتصدر وحدث وقال أبو حيان النحوي فيما كتب الي ان عبد الصمد هذا روى عن ابيه القرآن تلاوة وسمع منه عدة كتب ومات أبوه ولذا نحو من عشر سنين ومع ذلك روى الناس عنه ووثقوه سألت أبا علي بن أبي الأحوص عنه فوثقه روى عنه الحافظ أبو عبد الله محمد بن سعيد الطراز وشيخانا أبو جعفر أحمد بن سعد بن بشير وأبو جعفر أحمد بن عبد الرحمن بن عروس الغساني وقال الأبار توفي في رجب سنة تسع عشرة وست مئة 0
579- عبد الرحمن بن محمد ابن عبد السميع أبو طالب الهاشمي الواسطي المقرئ المعدل ولد سنة ثمان وثلاثين وخمس مئة وقرأ على أبي السعادات أحمد بن علي بن خليفة وأبي حميد عبد العزيز السماتي صاحب شريح وسمع من جده ومحمد بن محمد بن أبي زنبقة وهبة الله بن أحمد الشبلي وأبي الفتح ابن البطي وخلق وكتب الكثير ورواه وألف أشياء مفيدة مع الثقة والجلالة أجاز لشيخنا أبي المعالي الأبرقوهي وسمع منه التقي ابن الأنماطي والقدماء توفي في المحرم سنة احدى وعشرين وست مئة 0


580- محمد بن الحسين ابن حرب أبو البركات الدارقزي المقرئ قرأ بالروايات على أبي الفضل أحمد بن محمد بن شنيف وطال عمره وأقرأ الناس وكان عالي الإسناد مجودا للحروف توفي سنة أربع وعشرين وست مئة 0


581- الياس بن محمد ابن علي الشيخ أبو البركات الأنصاري ذكره ابن الحاجب في معجمه فقال أحد عدول دمشق مطبوع صاحب نوادر قرأ القراءات السبع على يحيى بن سعدون القرطبي وكان يشهد تحت الساعات توفي في رجب سنة ست وعشرين وست مئة 0


582- محمد بن أحمد ابن مسعود الشيخ ابو عبد الله الأزدي الشاطبي المعروف بابن صاحب الصلاة قرأ برواية نافع على ابن الهذيل وسمع منه جملة كتب من تصانيف أبي عمرو الداني عام ثلاثة وستين وقبلها وكتب بخطه علما كثيرا واحتيج اليه قال الأبار لم آخذ عنه لتسمحه في الإقراء والإسماع سمح الله له قلت رأيت ما يدل على ذلك بخطه أن بعض القراء قرأ عليه في ليلة واحدة ختمة برواية نافع ولد بشاطبة سنة اثنتين وأربعين وخمس مئة ومات ببلنسية سنة خمس وعشرين وست مئة وقد قرأ عليه أبو عبد الله محمد بن محمد الفصال ورضي الدين محمد بن علي الشاطبي اللغوي 0


583- محمد بن أبي الفرج ابن معالي الإمام فخر الدين أبو المعالي الموصلي المقرئ الفقيه الشافعي ولد بالموصل سنة تسع وثلاثين وخمس مئة وقرأ بها القراءات على يحيى بن سعدون القرطبي وسمع منه ومن خطيب الموصل أبي الفضل الطوسي وقدم بغداد فتفقه بها وبرع في المذهب وقرأ العربية على الكمال عبد الرحمن بن محمد الأنباري وأعاد بالنظامية وتصدر للإقراء قرأعليه الشيخ عبد الصمد بن أبي الجيش والكمال عبد الرحمن ابن المكبر وعلي بن اسماعيل الفقيه وغيرهم توفي في سادس رمضان سنة احدى وعشرين وست مئة ببغداد اتصلت القراءات من طريقه في زماننا قرأ جماعة من الطلبة على الشيخ أبي بكر بن المشيع الجزري أخذت عنه الحروف سماعا قال تلوت للسبعة على الشيخ عبد الصمد عن تلاوته على الفخر الموصلي قال ابن النجار كانت له معرفة تامة بوجوه القراءات وعللها وطرقها له في ذلك مصنفات وكان حسن الكلام في مسائل الخلاف وفي العربي كيسا متوددا صدوقا 0


584- عيسى بن عبد العزيز ابن عيسى الأستاذ أبو القاسم ابن المحدث أبي محمد اللخمي الشريشي ثم الاسكندراني المقرئ أحد الضعفاء المتهمين اسمعه أبوه من السلفي وغيره وقرأ القراءات وجودها على أبي الطيب عبد المنعم بن الخلوف وغيره وعني بهذا الشأن ورأس فيه وتصدر مدة قرأ عليه الشيخ زين الدين الزواوي ورشيد الدين بن أبي الدر وتقي الدين يعقوب ابن الجرائدي وجماعة وحدث عنه الكمال الضرير والحافظ ابن النجار والحافظ عبد العظيم وحسن المالكي سبط زيادة واسحاق بن أسد وجماعة وآخر من روى عنه بالإجازة القاضي تقي الدين سليمان وقد ضعفه غير واحد قرأت بخط عمر بن الحاجب الحافظ قال كان ابن عيسى لو رأى ما رأى قال هذا سماعي أو لي من هذا الشيخ اجازة ويقول جمعت كتابا في القراءات فيه أربعة آلاف رواية ولم يكن أهل بلده يثنون عليه وكان فاضلا مقرئا كيس الأخلاق مكرما لأهل العلم قلت قرأ عليه الزواوي في حدود سنة ست عشرة وكتب له الإجازة فلم يسند له القراءات الا عن ابن الخلوف ثم بعد ذلك ادعى أشياء حتى افتضح ولو كان قرأ القراءات على ابن خلف الله صاحب ابن الفحام لأحسن ولهذا ما جسر أن يزعم أنه قرأ عليه مع وجود الصفراوي والهمداني بل أتى بشيوخ لا يعرفهم أحد أختلقهم قال العلامة أبو حيان النحوي كان له اعتناء بالقراءات وتصانيف عدة وكان فقيها مفتيا اعتنى به أبوه وقرأ عليه الناس قال وقفت على اجازة يعقوب بن بدران الجرائدي منه بالقراءات وذكر أنه أجازه الشريف أبو الفتوح ناصر الخطيب وأسند فيها عن رجلين أحدهما عبد الله بن محمد بن خلف الداني فذكر أنه قرأ عليه أربعة وثلاثين كتابا وتلا عليه بكلهن منها التيسير والكافي وتبصرة مكي والمحبر لابن أشتة والمفيد في الشواذ له والهادي لابن سفيان وكتاب القراءات لأبي عبيد والجامع لابن مجاهد والتذكرة لابن غلبون والهداية للمهدوي والقراءات للأذفوي واختلاف السبعة للمظفر بن أحمد النحوي وكتاب القراءات لابن عبد البر وكتاب القراءات لأبي عبد الله محمد ابن السيد البطليوسي والسبعة ليوسف بن خليف بن سفيان الغساني الوراق والقراءات لأبي بكر يحيى بن سعيد بن يحيى والقراءات لخلف بن جعفر والقراءات لأبي بكر ابن الأنباري والقراءات لابن جرير الطبري وكتاب مختصر الروايات لأبي جعفر النحاس وكتاب القراءات للطلمنكي وكتاب القراءات لابن قتيبة وكتاب الموجز وكتاب الوجيز وكتاب الإيضاح وكتاب الإفصاح لأبي علي الأهوازي وكتاب البيان لابن أبي هاشم وكتاب القراءات لأبي محمد عبد الله بن محمد بن السيد والمؤيد في القراءات الثمانية لمحمد بن علي بن أبي القاسم وكتاب القراءات لمعمر بن المثنى وكتاب القراءات لأبي القاسم عبدالرحمن بن محمد اللبيدي وكتاب القراءات لعبد الله بن ابي زمنين وكتاب القراءات لأبي الحكم العاص بن خلف الإشبيلي قال ابن عيسى وتلوت عليه أيضا بكتاب القراءات لقاسم بن إبراهيم والقراءات لحاتم بن محمد الطرابلسي والقراءات للنقاش وكتاب المنظم في القراءات للمظفي بن أحمد الدينوري وبكتاب القاصد لعبد الرحمن بن حسن الخزرجي وبكتاب نهاية الإختصار لأبي الحسن القنطري وبكتاب عبد الملك بن حبيب في القراءات وبكتاب مختصر القراءات لأبي حفص الهوزني وبكتاب التنبيه والإرشاد الى معرفة اختلاف القراء لابن شفيع وبكتاب القراءات وبكتاب الهداية في قراءة نافع لعبد الله بن شهدة بن يوسف وبكتاب القراءات لأبي حاتم السجستاني وبكتاب القراءات لمقاتل بن سليمان وبكتاب القراءات لابن فورك وبكتاب القراءات لأبي مروان عبيد الله بن مالك القرطبي فصار المجموع تسعة وأربعين كتابا ذكر أنه تلى بهن على هذا الداني وذكر الذين روى عنهم الداني قال فمنهم عبد الملك بن عبد القدوس وأنه قرأ على أبي عمرو الداني ومنهم أبو الحسن شريح ومنهم سليمان بن عبد الله بن سليمان الأنصاري عن أبي معشر الطبري ومنهم رحمة بن موسى القرطبي عن مكي والأهوازي وجماعة ومنهم محمد بن جامع الأندلسي عن يعقوب بن حامد عن ابن سفيان مؤلف الهادي ومنهم محمد بن عبد الرحمن ويوسف بن علي بن حمدان وأبو عبد الله الخولاني وعبد الله بن محمد بن السيد البطليوسي قال أبو حيان فأما رحمة وعبد الملك وسليمان وابن جامع ويوسف بن حمدان فمجاهيل أو لم يكونوا موجودين في الدنيا بل هي أسماء موضوعة لغير موجود ثم الذين أرخوا في علماء الأندلس ذكروا ابن خلف الداني هذا فلم يذكروا في شيوخه أحدا من التسعة مع اطلاعهم على أهل بلادهم ومعرفتهم بأحوالهم بل ذكره الأبار وقال حدث عنه عيسى ابن الوجيه أبي محمد عبد العزيز وحمله الرواية عن قوم لم يرهم وبعضهم لا يعرف وأبو عبد الله الأبار متى عرض له في تاريخه ذكر ابن عيسى يحذر منه حتى انه ذكره في موضع وقال ما معناه انما أكثرت الكلام عليه ليحذر أو قريبا من هذا المعنى وأما الرجل الآخر الذي أسند عنه ابن عيسى القراءات فهو مقاتل بن عبد العزيز بن يعقوب المقرئ قال قرأت عليه التجريد وبما تضمنه وحدثني به عن مؤلفه وقرأت عليه بالعنوان وحدثني به عن الحسن بن خلف الى أن قال ابن عيسى وتلوت بكتب كثيرة لا تسع هذه الإجازة وهي مذكورة في كتاب التبيين ومن هذه الكتب ومن غيرها خرجت سبعة آلاف رواية التي تلوت بها قال أبو حيان ومقاتل هذا لا نعرفه الا من جهة ابن عيسى قلت هذا رجل قليل الحياء مكابر للحس فأين السبعة آلاف رواية فالقراء الذين كلهم في التواريخ ما أظنهم يبلغون سبعة آلاف رجل فالله يسامحه المسكين توفي سنة تسع وعشرين وست مئة في جمادى الآخرة 0


585- يوسف بن رافع ابن تميم بن عتبة بن محمد بن عتاب العلامة العلم قاضي القضاة أبو المحاسن وأبو العز المعروف بابن شداد الأسدي الحلبي ولد سنة تسع وثلاثين وخمس مئة ونشأ بالموصل وحفظ القرآن ولزم يحيى بن سعدون القرطبي فأحكم عليه القراءات والعربية وسمع من محمد بن أسعد العطاري حفدة وابن ياسر الجياني وأبي الفضل خطيب الموصل وأخيه عبد الرحمن بن أحمد وطائفة كبيرة وببغداد من شهدة وأبي الخير القزويني وتفنن في العلوم ورأس في مذهب الشافعي رضي الله عنه ونال من الرياسة والحرمة والجاه ما لا مزيد عليه وحدث بمصر ودمشق وحلب روى عنه ابو عبد الله الفاسي المقرئ وأظنه قرأ عليه والزكي المنذري والكمال ابن العديم وولده والجمال ابن الصابوني والشهاب القوصي وسنقر القضائي وآخرون وبالإجازة القاضي تقي الدين الحنبلي وأبو نصر محمد ابن الشيرازي وكان كما قال عمرو بن الحاجب ثقة حجة عارفا بأمور الدين اشتهر اسمه وسار ذكره وكان ذا صلاح وعبادة وكان في زمانه كالقاضي أبي يوسف في زمانه دبر أمور المملكة بحلب واجتمعت الألسن على مدحه أنشأ دار حديث بحلب وصنف كتاب دلائل الأحكام في أربع مجلدات وقال ابن خلكان في تاريخه أعاد ببغداد ثم رجع الى الموصل ودرس بها بمدرسة القاضي كمال الدين ابن الشهرزوري وانتفع به جماعة ثم حج ووفد على صلاح الدين فولاه قضاء العسكر ثم ولي قضاء حلب ولم يرزق ولدا ولا كان له أقارب وكان ذا مال عظيم فعمر منه مدرسة ودار حديث وعمل له بينهما تربة توفي في صفر سنة اثنتين وثلاثين وست مئة بحلب وله عدة مصنفات قلت وهو سبط ابن شداد 0


586- الحسين بن عبد العزيز أبو علي التجيبي البلنسي القشتليوني وقشتليونه قرية ولد سنة ثمان وأربعين وقرأ على ابن هذيل قال الأبار أخذ القراءات عن ابن هذيل وأجاز له في جمادى الآخرة سنة ثلاث وستين وكان يكتب المصاحف سكن تونس وأقرأ بها القرآن ورأيت الأخذ عنه في شعبان سنة خمس وثلاثين وست مئة وتوفي على أثر ذلك قلت هذا آخر من قرأ على ابن هذيل 0


587- علي بن المبارك ابن الحسن بن أحمد بن باسويه الفقيه المقرئ تقي الدين أبو الحسن الواسطي البرجوني قرأ بالروايات العشر على علي بن المظفر الخطيب وأبي بكر الباقلاني وسمع من أبي طالب الكتاني وابن شاتيل وأبي السعادات القزاز وعبد المنعم ابن الفراوي وطائفة وسكن دمشق وتصدر للإقراء فقرأ عليه علم الدين القاسم بن أحمد الأندلسي والرشيد بن أبي الدر والتقي يعقوب الجرائدي والعماد الفصال والصفي خليل المراغي وجماعة وروى عنه الضياء وابن الحلوانية وأبو القاسم عبد الصمد ابن الحرستاني ومحمد بن قايماز ومحمد بن مشرف ومات في شعبان سنة اثنتين وثلاثين وست مئة عن ست وسبعين سنة وكان ثقة اماما 0


588- علي بن عبد الصمد ابن محمد بن مفرج ابن الرماح الشيخ عفيف الدين أبو الحسن المصري المقرئ الشافعي العدل قرأالقراءات على الشيخ أبي الجيوش عساكر بن علي في سنة خمس وسبعين وخمس مئة والأستاذ أبي الجود وسمع منهما ومن السلفي وقرأالعربية على أبي الحسين يحيى وتصدر للإقراء بالفاضلية وانتفع به الناس ولد سنة سبع وخمسين وخمس مئة ومات في جمادى الأولى سنة ثلاث وثلاثين وست مئة قرأت القرآن لأبي عمرو على النظام محمد بن عبد الكريم وأخبرني أنه قرأ على ابن الرماح وكان حسن السمت مؤثرا للإنقطاع حسن الإنصات جيد المعرفة وقرأ عليه ليعقوب رشيد الدين بن أبي الدر0


589- جعفر بن علي ابن هبة الله بن جعفر بن يحيى بن منير الإمام أبو الفضل الهمداني الإسكندراني المقرئ المالكي المحدث ولد سنة ست وأربعين وخمس مئة وقرأ القراءات على عبد الرحمن ابن خلف الله القرشي وسمع الكثير من أبي طاهر السلفي وأبي محمد العثماني وأحمد بن جعفر الغافقي وأبي الطاهر بن عوف وجماعة وتفقه وأخذ العربية وكتب بخطه كثيرا وكان يؤم بمسجد النخلة ويقرئ به ثم في أواخر عمره طلب الى دمشق فقدمها وحدث بها قرأ عليه القراءات الشيخ علي الدهان وعبد النصير المريوطي ورشيد الدين بن أبي الدر وجماعة وحدث عنه أبو الحسين اليونيني وأحمد بن مؤمن والقاسم بن عمر الهواري وأبو علي ابن الخلال وعيسى بن أبي محمد المغاري والقاضي تقي الدين وعيسى المطعم ويحيى بن سعد وابراهيم بن المخرمي وخلق كثير وقد بقي من أصحابه عبد الرحمن بن جماعة والمطعم وابن سعد وزينب بنت شكر وكان ثقة خيرا كثير الفضائل توفي بدمشق في صفر سنة ست وثلاثين وست مئة وله تسعون سنة رحمه الله 0


590- عبد الرحمن بن عبد المجيد ابن اسماعيل بن عثمان بن يوسف بن حسين بن حفص الإمام جمال الدين أبو القاسم ابن الصفراوي الإسكندراني المقرئ الفقيه المالكي ولد في أول سنة أربع وأربعين وخمس مئة وقرأ بالروايات على أبي القاسم عبد الرحمن بن خلف الله وأبي العباس أحمد بن جعفر الغافقي وأبي يحيى اليسع بن عيسى بن حزم وأبي الطيب عبد المنعم بن يحيى الغرناطي وهو آخر من تلا عليهم وفاة وتفقه على أبي طالب صالح ابن بنت معافى وسمع الكثير من أبي طاهر السلفي وأبي الطاهر بن عوف الزهري وغيرهما وعمر دهرا طويلا فدرس وأفتى وأقرأالقراءات وانتهت اليه رياسة العلم بالإسكندرية قرأ عليه القراءات الشيخ علي بن موسى الدهان وابن أبي الدر والمكين الأسمر وعبد النصير ويحيى ابن الصواف وعبد الرحمن بن سحنون وعدة توفي في ربيع الآخر سنة ست وثلاثين وست مئة وقد روى عنه الحديث خلق كثير منهم يوسف بن الحسن القابسي وأحمد بن عطية وعيسى بن يحيى السبتي وعمر بن الكدوف وأجاز لمحمد بن مشرق وغيره توفي في ربيع الآخر سنة ست وثلاثين وست مئة وهو في عشر المئة.


591- عبد العزيز بن دلف ابن أبي طالب المقرئ الصالح أبو محمد البغدادي الناسخ خازن كتب المستنصرية قرأالقراءات على أبي الحسن البطائحي وأبي الحارث أحمد بن سعيد العسكري أحد الضعفاء ويعقوب بن يوسف الحربي وسمع من أبي علي ابن الرحبي وخديجة بنت النهرواني وجماعة وكتب الكثير وعني بالحديث وكان صالحا عابدا تام المروءة كثير الصدقة بادي المحاسن ولي مشيخة رباط الحريم وكان المستنصر بالله قائلا به توفي الى رحمة الله تعالى في صفر سنة سبع وثلاثين وست مئة قرأ عليه بالسبع عبد الصمد بن أبي الجيش وغيره 0


592- محمد بن سعيد ابن يحيى بن علي بن الحجاج الإمام أبو عبد الله ابن الدبيثي الواسطي المقرئ المحدث الفقيه الشافعي الحافظ المعدل ولد سنة ثمان وخمسين وخمس مئة وقرأالقراءات الكثيرة على أبي الحسن علي بن المظفر الخطيب وأبي الفتح نصرالله ابن الكيال وعوض بن ابراهيم المراتبي وأبي بكر ابن الباقلاني وجماعة سمع من أبي طالب الكتاني وهبة الله بن قسام وعبيد الله ابن شاتيل ونصرالله القزاز وأبي العلاء بن عقيل وعبد المنعم الفراوي وخلق كثير وبرع في القراءات والحديث وصنف تاريخ بغداد وتاريخ واسط وله خبرة تامة بالعربية والشعر وأيام الناس تصدى للإقراء والتحديث روى عنه زكي الدين البرزالي وأبو الحسن علي بن محمد الكازروني وعزالدين الفاروثي وجمال الدين الشريشي وتاج الدين علي الغرافي وآخرون وأضر بأخرة وتوفي ببغداد في ربيع الآخر سنة سبع وثلاثين وست مئة والله أعلم قرأ عليه بالعشرة عبد الصمد بن أبي الجيش 0


593- علي بن خطاب بن مقلد الإمام موفق الدين الواسطي المحدثي المقرئ الضرير كان اماما في القراءات ومعرفتها عارفا بمذهب الشافعي رضي الله عنه قرأ بالروايات العشر على أبي الحسن علي بن عباس خطيب شافيا وتصدر للإقراء قرأ عليه بالإرشاد الشيخ عبد الصمد بن أبي الجيش وغيره 0


594- عبد المجير بن محمد ابن عشائر الخطيب الإمام كمال الدين القبيصي الموصلي المقرئ يكنى أبا محمد ولد سنة سبع وثلاثين وخمس مئة وقرأ بالروايات السبع على ابن سعدون القرطبي وعمر دهرا سمع منه الصاحب مجد الدين ابن العديم وغيره وروى عنه القراءات بالإجازة الشيخ عبد الصمد بن أبي الجيش توفي بحلب في جمادى الأولى سنة احدى وثلاثين وست مئة 0


595- محمد بن أبي القاسم ابن أبي الفضل بن سالم أبو عبد الله البغدادي المقرئ قرأ للعشرة على أبي الحسن علي بن عساكر البطائحي وتصدر للإقراء قرأ عليه عبد الصمد بن أبي الجيش وغيره 0


596- محمد بن محمود ابن محمد بن حمزة أبو بكر الأزجي الناسخ من أعيان القراء ببغداد قرأ بالمفيدة في القراءات العشر على مؤلفها أبي الفتح نصر الله ابن الكيال الواسطي قرأ عليه القراءات عبد الصمد بن أبي الجيش وغيره 0


الطبقة الرابعة عشرة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الطبقة الرابعة عشرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطبقة الرابعة
» الطبقة العاشرة
» الطبقة الأولى
» الطبقة الثانية
» الطبقة الثالثة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: أعـــلام الـقــراءات :: القُـرَّاء حتى 900هـ-
انتقل الى: