منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الطبقة التاسعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49250
العمر : 72

الطبقة التاسعة Empty
مُساهمةموضوع: الطبقة التاسعة   الطبقة التاسعة Emptyالثلاثاء 29 مارس 2011, 2:47 pm

الطبقة التاسعة

250- عبدالله بن الحسين ابن حسنون أبو أحمد السامري البغدادي المقرىء مسند القراء بالديار المصرية قال أبو عمرو الداني أخذ القراءة عرضا عن محمد بن حمدون الحذاء ويموت بن المزرع وأحمد بن سهل الأشناني وابن مجاهد وابن شنبود وأبي الحسن ابن الرقي وسلامة بن هارون وأحمد بن محمد بن هارون بن بقرة ومحمد بن هارون التمار ويوسف بن يعقوب الواسطي ثم سمى الداني جماعة لم يذكر فيهم موسى بن جرير الرقي ولا أحمد بن الحسين المالحاني الذي قرأ على أبي شعيب القواس صالح بن محمد صاحب حفص قرأ عليه كما زعم ثم قال وسمع أبا بكر بن أبي داود وابن الأنباري وجماعة مشهور ضابط ثقة مأمون غير أن أيامه طالت فاحتل حفظه ولحقه الوهم وقل من ضبط عنه في أخريات أيامه روى عنه القراءة في وقت حفظه وضبطه شيخنا فارس بن أحمد ومحمد بن الحسين بن النعمان وخلق من المصريين سمعت أبا الفتح فارسا يقول كان أبو أحمد ربما قال لي خرج لي رواية فلان فأخرجها وأدفعها إليه وقد قلنا له قرأت على أبي الحسن الباهلي ووقفناه على ذلك فقال قرأت عليه خمس آيات أو كما قال سمعت أبا الفتح يقول ولد أبو أحمد سنة خمس وتسعين أو قال سنة ست هو شك توفي في المحرم سنة ست وثمانين وثلاث مئة وصلى عليه عمر بن عراك قلت لا أشك في ضعف أبي أحمد وأعلى ما وقع لي إسناد القراءات من طريقه ولكن الحق يقال فمن ضعفه أنه روى عن أبي العلاء الكوفي وعبد الله بن المعتز ويموت بن المزرع ومحمد بن الباهلي وذكر أنه قرأ على محمد بن يحيى الكسائي ولم يلق أحدا من هؤلاء وزعم أنه قرأ على الأشناني وقد أدرك من عمره إحدى عشرة سنة فالعهدة عليه وقال إنه قرأ على موسى بن جرير وعلى أبي عثمان النحوي وعلى ابن الرقي وأنهم قرؤوا على السوسي فموسى بعيد أن يكون لقيه فإنه كان بالرقة والآخرون لا يعرفان إلا من جهة أبي أحمد وكان عارفا بالقراءات شديد العناية بها قرأعليه أبو الفضل الخزاعي ويوسف بن رباح وفارس بن أحمد الضرير وعبد الساتر بن الذرب اللاذقي وأبو الحسن التنيسي وأبو عبدالله محمد بن سليمان الآبي وأبو القاسم عبد الرحمن بن الحسن الأستاذ شيخان لابن سهل وعبد الجبار بن أحمد الطرسوسي وخلق آخرهم موتا أبو العباس بن نفيس وقد ضعفه قبل جماعة قال محمد بن علي الصوري الحافظ قال لي أبو القاسم العنابي البزاز كنا يوما عند أبي أحمد المقرىء فحدثنا عن أبي العلاء محمد بن أحمد الوكيعي فاجتمعت بالحافظ عبد الغني بن سعيد فذكرت له ذلك فاستعظمه وقال سلة متى سمع من أبي العلاء فرجعت الرقي وأنهم قرؤوا على السوسي فموسى بعيد أن يكون لقيه فإنه كان بالرقة والآخرون لا يعرفان إلا من جهة أبي أحمد وكان عارفا بالقراءات شديد العناية بها قرأعليه أبو الفضل الخزاعي ويوسف بن رباح وفارس بن أحمد الضرير وعبد الساتر بن الذرب اللاذقي وأبو الحسن التنيسي وأبو عبدالله محمد بن سليمان الآبي وأبو القاسم عبد الرحمن بن الحسن الأستاذ شيخان لابن سهل وعبد الجبار بن أحمد الطرسوسي وخلق آخرهم موتا أبو العباس بن نفيس وقد ضعفه قبل جماعة قال محمد بن علي الصوري الحافظ قال لي أبو القاسم العنابي البزاز كنا يوما عند أبي أحمد المقرىء فحدثنا عن أبي العلاء محمد بن أحمد الوكيعي فاجتمعت بالحافظ عبد الغني بن سعيد فذكرت له ذلك فاستعظمه وقال سلة متى سمع من أبي العلاء فرجعت إليه فسألته فقال سمعت منه بمكة في الموسم سنة ثلاث مئة فأتيت عبد الغني فأخبرته فقال مات أبو العلاء عندنا في أول سنة ثلاث مئة ثم عبرت مع عبد الغني بعد مدة وأبو أحمد قاعد يقرىء فقلت ألا تسلم عليه فقال لا أسلم على من يكذب في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت أبو أحمد قد ذكر أنه ولد سنة ست أو خمس وتسعين فمن أبعد الأشياء بل أعدمها في ذلك الزمان أن يكون قد حج سنة ثلاث مئة وسمع فيها الحديث وهو ابن أربع سنين أو خمسس سنين هذا لو كان أبو العلاء حج عامئذ كيف وكان قد مات وقال مصنف العنوان قرأت برواية الكسائي على عبد الجبار الطرسوسي عن قراءته على أبي أحمد السامري عن قراءته على محمد بن يحيى الكسائي الصغير قال أبو عبد الله القصاع كذا نقل الجماعة عن السامري أنه قرأ على الكسائي الصغير قال الصوري فبلغني أنه كتب في ذلك إلى بغداد يسأل عن وفاة الكسائي فكان الأمر من ذلك بعيدا قلت مات هذا الكسائي قبل مولد أبي أحمد وأما أبو عمرو الداني فإنما روى هذه القراءة عن فارس بن أحمد عن أبي أحمد قال قرأت بها على ابن مجاهد قال أخبرنا محمد بن يحيى الكسائي عن الليث عن الكسائي وأما أبو القاسم الهذلي وأبو القاسم بن الفحام وغيرهما ممن عنده طرق أبي أحمد السامري فلم يوردوا طريق السامري عن محمد بن يحيى أصلا وقد قرأ بهذه الرواية أبو الحسن بن شنبوذ على محمد بن يحيى الكسائي وتلا أبو أحمد السامري على ابن شنبوذ بعدة روايات فلعله سبقه لسانه أو قلمه في كتابة للإجازة لجماعة فأسقط ابن شنبوذ والله أعلم توفي أبو أحمد سنة ست وثمانين وثلاث مئة وقد سألت أبا حيان محمد بن يوسف الأندلسي عن أبي أحمد فأثنى عليه ووثقه ومشى أمره وقال الداني سمعت فارسا يقول سمعت عبدالله بن الحسين يقول كنا نقرأ على أبي العباس الأشناني خفية من ابن مجاهد فكنا نباكر إليه فنجلس عند المسجد نتظر مجيء الشيخ فربما خطر علينا ابن مجاهد فيقول لنا أحسنتم الزموا الشيخ 0


251- غزوان بن القاسم ابن علي بن غزوان أبو عمرو المارني قال أبو عمرو الداني أخذ القراءة عرضا عن ابن مجاهد وابن شنبوذ وغيرهما وكان ماهرا ضابطا شديد الأخذ واسع الرواية حافظا للحروف قال لي فارس بن أحمد من أين أخذ عن ابن مجاهد إنما أخذ عن ابن شنبوذ وسمعت يحيى بن إبراهيم الإمام يقول ولد غزوان سنة اثنتين وتسعين ومئتين وتوفي بمصر سنة ست وثمانين وثلاث مئة وعهد أن يصلي عليه الشيخ أبو أحمد يعني السامري قلت قرأ عليه إسماعيل بن عمرو الحداد عن قراءته على محمد بن سلمة العثماني صاحب يونس بن عبد الأعلى.


252- محمد بن أحمد بن إبراهيم أبو الفرج الشنبوذي البغدادي المقرىء غلام ابن شنبوذ قرأ عليه وعلى ابن مجاهد وإبراهيم نفطوية وابن الأخرم الدمشقي ومحمد بن هارون التمار وأبي بكر الأدمي وأبي مزاحم الخاقاني وأبي بكر النقاش وأكثر الترحال في طلب القراءات وتبحر فيها واشتهر اسمه وطال عمره قرأ عليه الهيثم بن أحمد الصباغ وأبو طاهر محمد بن ياسين الحلبي وأبو الفرج السترابادي وأبو العلاء محمد بن علي الواسطي ومحمد بن الحسين الكارزيني وأبو علي الأهوازي وخلق سواهم وكان عالما بالتفسير وعلل القراءات قال الخطيب سمعت عبيد الله بن أحمد يذكر الشنبوذي فعظم أمره وقال سمعته يقول أحفظ خمسين ألف بيت من الشعر شواهد للقرآن وقال أبو عمرو الداني مشهور نبيل حافظ ماهر حاذق كان يتجول في البلدان سمعت عبد العزيز بن علي المالكي يقول دخل أبو الفرج غلام ابن شنبوذ على عضد الدولة زائرا فقال له يا أبا الفرج إن الله يقول يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس ونرى العسل يأكله المحرور فيتأذى به والله الصادق في قوله قال أصلح الله الملك إن الله لم يقل فيه الشفاء للناس بالألف واللام اللذين يدخلان لاستيفاء الجنس وإنما ذكره منكرا فمعناه فيه شفاء لبعض الناس دون بعض قال الداني الصواب أن الألف واللام في قوله لا يستغرقان الجنس كله كما لا يستغرقان في قوله الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم وفي قوله تعالى فنادته الملائكة وفي وقالت اليهود عزيز ابن الله وشبهه سمعت عبد الرحمن بن عبد الله يقول كنت أجلس إلى الشنبوذي أسمع منه التفسير وكان من أعلم الناس به سمعت فارس بن أحمد يقول قدم علينا الشنبوذي حمص فقال لنا كيف يقف الكسائي على قوله تراءى الجمعان فقلنا الفائدة من الشيخ أعزه الله قال تراي فأمالها قال أبو بكر الخطيب ولد الشنبوذي سنة ثلاث مئة وتكلم الناس في رواياته فحدثني أحمد بن سليمان الواسطي المقرىء قال كان الشنبوذي يذكر أنه قرأ على الأشناني فتكلم الناس فيه وقرأت عليه لابن كثير ثم سألت الدارقطني عنه فأساء القول فيه وقال التنوخي توفي أبو الفرج الشنبوذي في صفر سنة ثمان وثمانين وثلاث مئة0


253- عبدالغفار بن عبيد الله ابن السري أبو الطيب الحضيني الكوفي المقرىء شيخ الإقراء بواسط له كتاب في القراءات قرأ على أبي بكر بن مجاهد ومحمد بن جعفر بن الخليل وأحمد بن سعيد الضرير قرأ عليه محمد بن الحسين الكارزيني وحدث عنه أبو العلاء محمد بن علي وإبراهيم بن سعيد الرفاعي وأحمد بن محمد بن علان المعدل وغيرهم حدث عن عمر بن أبي غيلان ومحمد بن جرير الطبري وأحمد بن حماد بن سفيان وثقة خميس الحوزي وقال أظن أنه توفي في سنة سبع وستين وثلاث مئة وأقرأ الناس مدة قرأ غلام الهراس على الرفاعي المذكور عن قراءته عليه وممن قرأ عليه أبو بكر أحمد بن المبارك الواسطي.


254- أحمد بن الصقر أبو الحسن المنبجي صنف كتابا في القراءات وسماه الحجة قرأ على أبي عيسى بكار بن مقسم وعبد الواحد بن ابي هاشم روى عنه عبدان بن عمر المنبجي وعلي بن معيوف العين ثرماني وغيرهما ومات سنة ست وثلاث مئة 0


255- على بن محمد بن إبراهيم ابن خشنام أبو الحسن البصري المالكي المقرىء قرأ على أبي بكر محمد بن موسى الزينبي ومحمد بن يعقوب بن الحجاج المعدل قرأ عليه القاضي أحمد بن عبد عبد الله بن عبد الكريم وأبو الحسن طاهر بن غليون وجماعة ومسافر بن الطيب وأبو عبد الله محمد بن الحسين الكارزيني.


256- أحمد بن عبد الله بن الحسين ابن إسماعيل أبو الحسين الجبي المقرىء قرأ على ابن الشنبوذ وأحمد بن محمد الرازي قرأ عليه أبو علي الأهوازي وحده وأنه قرأ أيضا على الحسن بن محمد صاحب أحمد بن جبير الأنطاكي وعلى الخضر بن الهيثم 0


257- علي بن الحسين ابن عثمان بن سعيد أبو الحسن الغضائري المقرىء قرأ على ابن هاشم الزعفراني وأحمد بن فرح المفسر وسعيد بن عبد الرحيم الضرير وابن شنبوذ ومحمد بن إبراهيم الأهناسي والقاسم بن زكريا المطرز ومحمد بن المعلى الشونيزي وغيرهم قرأ عليه الأهوازي.


258- أحمد بن محمد بن عبيد الله ابن إسماعيل أبو العباس العجلي التستري نزيل الأهواز قرأ على أحمد بن محمد بن عبد الصمد الرازي صاحب الفضل بن شاذان قرأ عليه أبو علي الأهوازي وقرأ أيضا على الخضر بن الهيثم الطوسي ومحمد بن موسى الزينبي بقي إلى قريب الثمانين وثلاث مئة 0


259- محمد بن عبد الله بن القاسم أبو بكر الخرقي المقرىء شيخ لا يعرف كالثلاثة قبله ذكر الأهوازي أنه قرأ عليه لورش عن قراءته على عبد الله بن مالك بن سيف صاحب الأزرق 0


260- محمد بن محمد بن فيروز بن زاذان أبو عبيد الله الكرجي تلا على الحسن بن الحباب ذكر الأهوازي أنه قرأ على هذا الشيخ بالأهواز بروايات وأنه للا أيضا على عبد الله بن محمد بن العباس المدني صاحب الحلواني وعلى محمد بن هارون التمار صاحب رويس ولا أعرف هذا إلا من طريق الأهوازي 0


261- علي بن إسماعيل ابن الحسن الأستاذ أبو علي البصري المقرىء القطان المعروف بالخاشع أحد من اعتنى بالأداء قرأ بمكة على أبي بكر بن محمد بن عيسى بن بندار صاحب قنبل وبأنطاكية على الأستاذ إبراهيم بن عبد الرزاق وقرأ أيضا على أحمد بن محمد بن بقرة ومحمد بن عبد العزيز بن الصباح ومحمد بن عبد الله الرازي وغيرهم قرأ عليه أبو بكر محمد بن عمر بن زلال النهاوندي وأبو علي الأهوازي وأبو نصر الخباز وغيرهم أقرأ ببغداد مدة واشتهر ذكره وطال عمره وصنف في القراءات وبقي إلى حدودالتسعين وثلاث مئة 0


262- أحمد بن عبد الله أبو الحسن الكبائي تلى على عبد الله بن أحمد بن الهيثم البلخي عن قراءته على أبي حمدون الطيب بن إسماعيل قرأ عليه الأهوازي 0


263- محمد بن أحمد بن علي أبو بكر الباهلي البصري النجار المقرىء قرأ عليه أبو علي الأهوازي في مسجد بالبصرة وقال إنه قرأ على القاسم بن زكريا المطرز أبي بكر الداجوني الكبير وعمر بن محمد الكاغدي وأبي سلمة عبد الرحمن بن إسحاق الكوفي وغيرهم كان حيا في سنة خمس وثمانين وثلاث مئة 0


264- عبد الله بن نافع ابن هارون أبو القاسم العنبري ذكر أنه قرأ على أحمد بن فرح المفسر قرأ عليه الأهوازي 0


265- علي بن أحمد بن صالح ابن حماد الإمام أبو الحسن القزويني المقرىء ولد سنة ثلاث وثمانين ومئتين وأخذ القراءات عن أبي عبد الله الأزرق والعباس بن الفضل الرازيين ولقي ابن مجاهد ببغداد وناظره وتصدر للإقراء نحوا من ثلاثين سنة وقد سمع من يوسف بن عاصم الرازي ومحمد بن مسعود الأسدي ويوسف بن حمدان روى عنه القاضي أبو يعلى الخليلي قال وتوفي في رمضان سنة إحدى وثمانين وثلاث مئة قلت عاش ثمانيا وتسعين سنة 0


266- عبد الله بن محمد أبو محمد القضاعي الأندلسي المعروف بمقرون المقرىء نزيل بجاية ثم نزيل وهران ثم نزيل مالقة ثم نزيل قرطبة قدمها باستقدام الحكم أمير المؤمنين بالأندلس في حدود خمسين وثلاث مئة قال أبو عمرو الداني فأقرأ الناس بها بحرف ورش وكان ينحو في قراءته نحو مذهب القرويين والمصريين وذكر أنه أخذ القراءة عرضا عن أبي الفضل عبد الحكم بن إبراهيم المقرىء صاحب أبي بكر بن سيف وذكر قاسم بن مسعود أن مولد شيخه القضاعي سنة تسعين ومئتين ومات بقرطبة سنة ثمان وسبعين وثلاث مئة 0


267- عبيد الله بن عمر ابن أحمد أبو القاسم القيسي البغدادي المقرىء نزيل قرطبة قال الداني أخذ القراءة عرضا عن ابن مجاهد وأحمد بن يعقوب التائب وإسحاق بن أبي عمران الإمام وعرض على ابن بدهن بمصر وكان إماما في مذهب الشافعي رضي الله عنه كثير التصنيف في أصول الفقه وغير ذلك ويعرف بعبيد مات سنة ستين وثلاث مئة في آخرها وله خمس وستون سنة 0


268- علي بن محمد بن إسماعيل ابن بشر الأنطاكي الإمام أبو الحسن التميمي نزيل الأندلس ومقرئها ومسندها قال الداني أخذ القراءة عرضا وسماعا عن إبراهيم بن عبد الرزاق ومحمد بن الآخرم وأحمد بن يعقوب التائب وأحمد بن محمد بن خشيش ومحمد بن جعفر بن بيان وصنف قراءة ورش قرأعليه أبو الفرج الهيثم الصباغ وإبراهيم بن مبشر المقرىء وطائفة من قراء الأندلس وسمع منه عبد الله بن أحمد بن معاذ الداراني قال أبو الوليد بن الفرضي أدخل الأندلس علما جما وكان بصيرا بالعربية والحساب وله حظ من الفقه قرأ الناس عليه وسمعت أنا منه وكان رأسا في القراءات لا يتقدمه أحد في معرفتها في وقته وكان مولده بأنطاكية سنة تسع وتسعين ومئتين ومات بقرطبة في ربيع الأول سنة سبع وسبعين وثلاث مئة 0


269- محمد بن أحمد بن عبد الرحمن أبو الحسن الملطي المقرىء الفقيه الشافعي نزيل عسقلان قال الداني أخذ القراءة عرضا عن أبي بكر بن مجاهد وأبي بكر ابن الأنباري وجماعة مشهور بالثقة والإتقان وسمعت إسماعيل بن رجاء يقول كان أبو الحسن كثير العلم كثير التنصنيف في الفقه جيد الشعر قلت له قصيدة في وصف القراءة كالخاقانية أولها أقول لأهل اللب والفضل والحجر مقال مريد للثواب وللأجر وقد حدث عن عدي بن عبد الباقي وخيثمة الأطرابلسي وأحمد بن مسعود الوزان روى عنه إسماعيل بن رجاء وعمر بن أحمد الواسطي وداود بن مصحح وعبيد الله بن سلمة المكتب وقرأ عليه الحسن بن ملاعب الحلبي أخبرنا عبد الحافظ بن بدارن بنابلس أخبرنا أحمد بن طاووس أخبرنا حمزة بن أحمد السلمي سنة خمسين وخمس مئة حدثنا الفقيه نصر بن إبراهيم أخبرنا عمر بن أحمد الخطيب حدثنا أبو الحسين الملطي حدثنا أحمد بن محمد بن أبي إدريس الإمام بحلب حدثنا سهل بن صالح الأنطاكي حدثنا عبدة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت قالت هند يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح وإنه لا يعطيني ما يكفيني ويكفي بني فآخذ من ماله وهو لا يعلم فهل علي منه شيء قال خذي من ماله ما يكفيك وبينك بالمعروف أخرجه البخاري ومسلم توفي الملطي سنة سبع وسبعين وثلاث مئة أيضا أما أبو الحسين محمد بن علي الملطي ففي الطبقة الآتية 0


270- طلحة بن محمد ابن جعفر الشاهد أبو القاسم البغدادي المقرىء قرأ على ابن مجاهد واستملى عليه ولذلك يقال له غلام ابن مجاهد وقرأ على نصر بن القاسم الفرائضي عن قراءته على محمد بن غالب صاحب شجاع البلخي قرأ عليه أبو العلاء محمد بن علي الواسطي وغيره وقد روى عن عمر ابن أبي غيلان وأبي القاسم البغوي وأبي صخرة الكاتب وطبقتهم حدث عنه عبيد الله الأزهري وأبو القاسم التنوخي والحسن بن محمد الخلال وأبو محمد الجوهري وصنف كتابا في أخبار القضاة وبقراءته سمع أبو مسلم الكاتب كتاب السبعة من ابن مجاهد في سنة عشرين وثلاث مئة ولم يكن بالمتقن مع كثرة اطلاعه ضعفه الأزهري المذكور وقال ابن أبي الفوارس كان يدعو إلى الاعتزال قلت مات سنة ثمانين وثلاث مئة وله تسعون سنة 0


271- محمد بن الحسن بن علي أبو طاهر الأنطاكي المقرىء أحد أعلام القرآن ينزل مصر قال أبو عمرو الداني أخذ القراءة عرضا وسماعا عن إبراهيم بن عبد الرزاق وهو من جلة أصحابه ومن أثبت الناس فيه روى القراءة عنه غير واحد من نظرائه منهم عبد المنعم بن غلبون وعلي بن داود الداراني وعرض عليه وسمع منه شيخنا فارس وعبيد الله ابن مسلمة كتابه في القراءات الثمانية قلت وقرأ على عتيق بن عبد الرحمن الأذني أيضا روى عنه علي بن محمد الحنائي وغيره خرج من مصر إلى الشام فمات في الطريق قبل سنة ثمانين وثلاث مئة 0


272- محمد بن يوسف ابن نهار الحرتكي أبو الحسن البغدادي المقرىء إمام جامع البصرة قال عمرو الداني هو بصري قرأ على ابن مجاهد وابن شنبوذ وأحمد بن بويان وغيرهم وسمع من أبي القاسم البغوي قرأ عليه واحد من شيوخنا وتوفي بعد السبعين وثلاث مئة قلت قرأ عليه طاهر بن غلبون وعيسى بن سعيد القرطبي وحدث عنه محمد بن الحسين بن جرير الدشتي لقيه بالأهواز 0


273- عبد العزيز بن علي ابن محمد بن إسحاق بن الفرج أبو عدي المصري المقرىء ويعرف بابن الإمام مسند القراء في زمانه بمصر تلا على أبي بكر عبد الله بمن مالك بن سيف صاحب الأزرق قرأ عليه أئمة كطاهر بن غلبون وأبو الفضل الخزاعي وأحمد بن علي بن هاشم ومكي بن أبي طالب وأبو عمر الطلمنكي وعبد الجبار بن أحمد الطرسوسي وإسماعيل بن عمرو بن راشد الحداد وآخر من قرأ عليه موتا أبو العباس أحمد بن نفيس شيخ ابن الفحام الصقلي وقد روى الحديث عن علي بن قديد ومحمد بن زبان وجماعة حدث عنه يحيى بن الطحان وغيره وقال أبو إسحاق الحبال توفي في عاشر ربيع الأول سنة إحدى وثمانين وثلاث مئة قلت أظنه عاش تسعين سنة أو أكثر وهو أعلى من قرأت القرآن من طريقه 0


274- أحمد بن الحسين بن مهران الأستاذ أبو بكر الأصبهاني ثم النيسابوري المقرىء العبد الصالح مصنف كتاب الغاية الذي قرأته على أبي الفضل أحمد بن تاج الأمناء بإجازته من المؤيد الطوسي وزينب بنت الشعري قال أخبرنا أبو القاسم الشحامي أخبرنا أبو بكر أحمد بن إبراهيم المقرىء أخبرنا المصنف كان من أئمة هذا الفن قرأ بدمشق على أبي الحسن ابن الأخرم وببغداد على أبي الحسين بن بويان وأبي بكر النقاش وأبي عيسى بكار وبخراسان على جماعة وسمع من إمام الأئمة ابن خزيمة وأبي العباس السراج وأحمد بن محمد بن الحسين الماسرجي وجماعة روى أبو عبدالله الحاكم وقال كان إمام عصره في القراءات وكان أعبد من القراء وكان مجاب الدعوة انتقيت عليه خمسة أجزاء وروى عنه عبد الرحمن بن الحسن بن عليك وأبو سعد المقرىء وأبو حفص بن مسرور وأبو سعد الكنجروذي وغيرهم وقرأ عليه القراءات جماعة منهم أبو الوفاء مهدي بن طرارة شيخ الهذلي وأبو القاسم علي بن أحمد البستي المقرىء شيخ الواحدي وسعيد بن محمد الحيري ويوم موته مات أبو الحسن العامري الفيلسوف قال عمر بن أحمد بن مسرور حدثني ثقة أنه رأى أبا بكر بن مهران في النوم في الليلة التي دفن فيها فقلت يا أستاذ ما فعل الله بك قال إن الله أقام أبا الحسن العامري بحذائي وقال هذا فداؤك من النار قال الحاكم قرأت ببخارى على ابن مهران كتاب الشامل له في القراءات ومات في شوال سنة إحدى وثمانين وثلاث مئة وله ست وثمانون سنة رحمه الله تعالى 0


275- علي بن أحمد بن صالح القزويني المقرىء أحد الأعلام سمع من يوسف بن عاصم الرازي ومحمد بن مسعود الأسدي ويوسف بن حمدان وأخذ القراءات عن العباس بن الفضل بن شاذان وأبي عبد الله الأزرق ولقي ببغداد ابن مجاهد وناظره وأقرأ الناس ثلاثين سنة ترجمة أبو يعلى الخليلي وحدث عنه وقال توفي في رمضان سنة إحدى وثمانين وثلاث مئة وله ثمان وتسعون سنة قال فإنه ولد سنة ثلاث وثمانين ومئتين 0


276- عبدالله بن عطية ابن حبيب أبو محمد الدمشقي المفسر المقرىء العدل قرأ على ابن الأخرم وجعفر بن أبي داود النيسابوري وحدث عن ابن جوصا وجماعة روى عنه أبو محمد بن أبي نصر وطرفة الحرستاني وعبد الله بن سوار العنسي وأبو نصر بن الجبان وآخرون وكان إمام مسجد باب الجابية قال عبد العزيز الكتاني كان يحفظ فيما يقال خمسين ألف بيت للاستشهاد على معاني القرآن وكان ثقة توفي في شوال سنة ثلاث وثمانين وثلاث مئة حدثنا عنه علي بن الحسن الربعي وغيره 0


277- علي بن عمر أبو الحسن الدارقطني البغدادي المقرىء الحافظ أحد الأعلام وصاحب التصانيف سمع من البغوي وأبي بكر بن أبي داود ومحمد بن هارون الحضرمي وعلي بن عبد الله بن مبشر وخلق كثير وقرأ القرآن على أبي بكر النقاش وأبي الحسين بن بويان وأحمد بن محمد الديباجي وعلي بن سعيد بن ذؤابة وسمع كتاب السبعة من ابن مجاهد وتصدر في أواخر أيامه وصنف فيها كتابا حافلا وهو أول من عمل الأبواب قبل فرش الحروف وقد رحل في الكهولة إلى الشام ومصر وحدث وأفاد وسمع من أبي الطاهر الذهلي وطبقته روى عنه عدد كثير منهم العلامة أبو حامد الإسفراييني وأبو عبد الله الحاكم عبد الغني الأزدي وتمام الرازي وحمزة السهمي وأبوذر الهروي وأبو بكر البرقاني وأبو نعيم الأصبهاني وأبو محمد الخلال وأبو الطيب الطبزي وأبو الغنائم عبد الصمد بن المأمون وأبو الحسين ابن المهتدي بالله قال الحاكم صار الدارقطني أوحد عصره في الحفظ والفهم والورع وإماما في القراء والنحويين سألته عن العلل والشيوخ وصادفته فوق ما وصف لي وله مصنفات يطول ذكرها وقال الخطيب كان الدارقطني فريد عصره وقريع دهره ونسيج وحده وإمام وقته انتهى إليه علم الأثر ومعرفة العلل مع الصدق والثقة وصحة الاعتقاد والاضطلاع من علوم سوى الحديث منها القراءات ومنها المعرفة بمذاهب الفقهاء وبلغني أنه درس فقه الشافعي رضي الله عنه على الإصطخري ومنها المعرفة بالأدب والشعر فقيل أنه كان يحفظ دواوين جماعة ونسب الى التشيع لحفظه ديوان السيد الحميري قلت هو بريء من التشيع وقد سأله رجل وألح عليه هل رأيت مثل نفسك قال لم أر أحدا جمع ما جمعت وقال أبو ذر قلت للحاكم هل رأيت مثل الداقطني فقال هو لم ير مثل نفسه فكيف أنا وقال البرقاني كان الدارقطني يملي علي العلل من حفظه توفي في ثامن ذي القعدة سنة خمس وثمانين وثلاث مئة وله ثمانون سنة 0


278- محمد بن محمد بن محمد أحمد ابن عثمان أبو بكر البغدادي المقرىء المعروف بالطرازي نزيل نيسابور مقرىء ضابط صالح عالي السند قرأ على ابن مجاهد وسمع من البغوي وجماعة وكان عارفا بالعربية والحديث قال الحاكم خائف الأئمة في آخر عمره في أحاديث حدث بها من حفظه قلت روى عنه أبو حفص بن مسرور وأبو سعد الكنجروذي وغيرهما توفي في سنة خمس أيضا 0


279- مظفر بن أحمد بن إبراهيم أبو الفتح بن برهام المقرىء من كبار القراء المصنفين بدمشق قرأ على محمد بن النضر بن الأخرم وعلي بن أبي العقب وصالح بن إدريس البغدادي وحدث عن أحمد بن عبد الله بن نصر بن هلال وأبي علي الحصائري وجماعة روى عنه تمام الرازي أبو سعد الماليني وعلي بن الحسن الربعي قال ابن عساكر الصواب ابن برهان بالضم والنون توفي سنة خمس وثمانين أيضا وقد توفي مر في الطبقة الماضية مظفر بن أحمد النحوي 0


280- محمد بن علي بن أحمدالإمام أبو بكر الأذفوي المصري المقرىء النحوي المفسر وأذفو قرية من الصعيد ممنا يلي أسوان سكن مصر وكان خشابا يتجر قرأ القرآن على أبي غانم المظفر بن أحمد وسمع الحروف من أحمد بن إبراهيم بن جامع ومن سعيد بن السكن ولزم أبا جعفر النحاس وحمل عنه كتبه وبرع في علوم القرآن وكان سيد أهل عصره بمصر قال أبو عمرو الداني انفرد أبو بكر بالإمامة في وقته في قراءة نافع مع سعة علمه وبراعة فهمه وصدق لهجته وتمكنه من علم العربية وبصره بالمعاني روى عنه القراءة جماعة من الأكابر منهم محمد بن الحسين بن النعمان وشيخنا الحسن بن سليمان وعاش ثلاثا وثمانين سنة قلت له كتاب التفسير في مئة وعشرين مجلدا موجود بالقاهرة وقال سهل بن عبد الله البزاز صنف شيخنا أبو بكر الأذفودي كتابه الأستغناء في علوم القرآن في اثنتي عشرة سنة توفي في سابع ربيع الأول سنة ثمان وثمانين وثلاث مئة 0


281- عمر بن محمد بن عراك أبو حفص الحضرمي المصري المقرىء قرأ على حمدان بن عون وعبد الحميد بن مسكين وقسيم بن مطير وسمع الحروف من أحمد بن محمد بن زكريا الصدفي وأحمد بن إبراهيم بن جامع السكري أخذ عنه الحروف أيضا وتلا على أبي غانم المظفر بن أحمد قرأ عليه تاج الأئمة أحمد بن علي بن هاشم وأبو الفتح فارس بن أحمد وجماعة وكان متجرا في قراءة ورش وكان يقول أنا كنت السبب في تأليف أبي جعفر بن النحاس كتاب اللامات بمصر توفي في سنة ثمان وثمانين وثلاث مئة 0


282- عبد المنعم بن عبيد الله ابن غلبون بن المبارك أبو الطيب الحلبي المقرىء المحقق مؤلف كتاب الإرشاد في القراءات والد أبي الحسن مؤلف التذكرة عداده في المصريين سكنها مدة قرأ على إبراهيم بن عبد الرزاق ونظيف بن عبد الله ونصر بن يوسف المجاهدي وصالح بن إدريس ومحمد بن جعفر الفريابي وسمع الحرف من جعفر بن سليمان صاحب السوسي ومن الحسن بن حبيب الحصائري صاحب الأخفش وسمع الحديث من عبيد الله بن الحسين الأنطاكي وسليمان بن زويط وأحمد بن محمد بن عمارة الدمشقي وعدي بن عبد الباقي قرأ عليه ولده والحسن بن عبد الله الصقلي وأبو عمر الطلمنكي ومكي بن أبي طالب القيسي والحسن بن قتيبة الصقلي وأحمد بن علي الريغي وأبو جعفر أحمد بن علي الأزدي وأبو القاسم عبد الرحمن بن الحسن الأستاذ وخلف بن غصن الطائي وأبو عبد الله محمد بن سفيان وأحمد بن علي تاج الأئمة وأبو العباس أحمد بن نفيس وحدث عنه محمد بن جعفر الميماسي والحسن بن إسماعيل الضراب وجماعة قال أبو علي الغساني كان ثقة خيارا وقال عمرو الداني كان حافظا للقراءة ضابطا ذا عفاف ونسك وفضل وحسن تصنيف وكان الوزير جعفر بن الفضل معجبا به وكان يحضر عنده المجلس مع العلماء سمعت فارس بن أحمد يقول ولد عبد المنعم سنة تسع وثلاث مئة في رجب ومات بمصر في جمادى الأولى سنة تسع وثمانين وثلاث مئة 0


283- عمر بن إبراهيم بن أحمد ابن كثير الكتاني أبو حفص البغدادي المقرىء المحدث قرأ القرآن على ابن مجاهد وسمع منه كتاب السبعة وقرأ أيضا على محمد الحربي وأبي عيسى بكار زيد بن أبي بلال وعلي بن سعيد ابن ذؤابة قرأ عليه أبو علي الأهوازي وغيره وقد سمع من أبي القاسم البغوي وابن صاعد ومحمد بن هارون الحضرمي وجماعة حدث عنه الحسن بن محمد الخلال وأبو القاسم التنوخي وأبو الحسين ابن المهتدي بالله وأبو محمد بن هزارمرد الصريفيني وأبو الحسين بن النقور وآخرون وكان يقرىء بمسجده قال الداني قال عمر سألت ابن مجاهد أن ينقلني عن قراءة عاصم إلى غيرها فأبى علي فقرأت قراءة ابن كثير على بكار عن ابن مجاهد عن قنبل وطالت أيام عمر فكان من آخر من قرأ على ابن مجاهد قال الخطيب ثقة توفي في رجب سنة تسعين وثلاث مئة وله تسعون سنة 0


284- عبد الباقي بن الحسن ابن أحمد ابن السقاء أبو الحسن الخراساني ثم الدمشقي المقرىء أحد الحذاق قرأ على محمد بن سليمان بن ذكوان البعلبكي ونظيف بن عبد الله الحلبي ومحمد بن علي الجلندي ومحمد بن النضر بن الأخرم وزيد بن أبي بلال وإبراهيم بن الحسن وطائفة سواهم وحدث عن عبد الله بن عتاب الزفتي وأبي علي الحصائري وجماعة قرأ عليه فارس بن أحمد وجماعة وروى عنه علي بن داود المقرىء وأبو علي أحمد بن محمد الأصبهاني قال ابو عمرو الداني كان خيرا فاضلا ثقة مأمونا إماما في القراءات عالما بالعربية بصيرا بالمعاني قال لي فارس عنه إنه أدرك إبراهيم بن عبد الرزاق بأنطاكية وجلس بين يديه في سنة أربع وثلاثين وثلاث مئة سمعت عبد الرحمن بن عبد الله يقول كان عبد الباقي يسمع معنا ببغداد على أبي بكر الأبهري وكتب عنه كتبه في الشرح ثم قدم مصر فقامت له بها رياسة عظيمة وكنا لا نظنه هناك إذ كان ببغداد توفي عبد الباقي بعد سنة ثمانين وثلاث مئة بالإسكندرية أو بمصر 0


285- إبراهيم بن أحمد أبو إسحاق الطبري المالكي المقرىء المعدل بغدادي مشهور ثقة ولد سنة أربع وعشرين وثلاث مئة وحدث عن إسماعيل الصفار وعلي الستوري وأحمد بن سليمان العباداني وطائفة وقرأ القرآن على أحمد بن عثمان بن بويان وأحمد بن عبد الرحمن الولي وأبي بكر النقاش وأبي مقسم وأبي عيسى بكار وغيرهم وصنف في القراءات قرأ عليه الحسن بن علي العطار والحسن بن أبي الفضل الشرمقاني شيخا ابن سوار وأبو علي الأهوازي وأبو نصر أحمد بن مسرور وأبو علي المالكي صاحب الروضة وأحمد بن رضوان قال أبو بكر الخطيب كان الدارقطني قد خرج لأبي إسحاق الطبري خمس مئة جزء وكان مفضلا على أهل العلم وداره مجمع أهل القرآن والحديث وكان ثقة قلت روى عنه جماعة وكان بصيرا بمذهب مالك قرأ عليه الشريف الرضي فنحل الشريف دارا فاخرة بالكرخ توفي سنة ثلاث وتسعين وثلاث مئة 0


286- محمد بن أحمد بن علي ابن حسين أبو مسلم الكاتب البغدادي نزيل مصر روى القراءة سماعا عن أبي بكر بن مجاهد وأبي عيسى محمد بن أحمد بن قطن وسمع من أبي القاسم البغوي وأبي بكر بن أبي داود وابن دريد ونفطوية وابن صاعد وسعيد أخي زبير الحافظ وأبي بكر ابن الأنباري وأبي علي الحصائري وأبي علي محمد بن سعيد الحافظ ودخل المغرب وسمع من أبي القاسم زياد بن يونس قال أبو عمرو الداني كتبنا عنه كثيرا قلت روى عنه الداني والحافظ عبد الغني ورشأ بن نظيف وأبو علي الأهوازي وأحمد بن بابشاذ وأبو الحسين محمد بن مكي ومحمد بن أبي عدي السمرقندي وأحمد بن القاسم بن ميمون الحسيني وعلي بن بقاء الوراق وأبو عبد الله محمد بن سلامة القضاعي وخلق سواهم وهو آخر من روى عن البغوي وغيره وآخر من روى السبعة عن ابن مجاهد قال محمد بن علي الصوري بعض أصوله جياد عن البغوي وغيره وهو أمثل من ابن الجندي حدثني وكيل أبي مسلم وكان حافظا يقال له أبو الحسين العطار قال ما رأيت في أصول أبي مسلم عن البغوي شيئا صحيحا غير جزء واحد كان سماعه فيه صحيحا وما عداه كان مفسودا قال الحبال توفي في ذي القعدة سنة تسع وتسعين وثلاث مئة 0


287- الحسين بن عثمان أبو علي المجاهدي الضرير المقرىء آخر من قرأ على ابن مجاهد القرآن بلغنا أنه كان يأخذ على الإنسان الختمة بدينار عمر دهرا وتوفي سنة أربع مئة وقال بعضهم توفي سنة أربع وأربع مئة 0


288- منصور بن محمد ابن منصور أبو الحسن القزاز المقرىء بغدادي معمر قرأ لأبي عمرو على أبي بكر بن مجاهد وهو من آخر أصحابه موتا قرأ عليه أبو نصر أحمد بن مسرور الخباز وأبو علي الحسن بن علي العطار ونصر بن عبد العزيز الشيرازي وآخرون 0


289- عبيد الله بن إبراهيم أبو القاسم البغدادي مقرىء أبي قرة شيخ معمر قرأ على ابن مجاهد برواية أبي عمرو قرأ عليه أبو غلام الهراس 0


290- الفرج بن محمد أبو جعفر المقرىء قاضي تكريت قرأعلى النقاش وابن مقسم قرأعليه الحسن بن محمد صاحب الروضة 0


291- علي بن محمد ابن يوسف أبو الحسن ابن العلاف البغدادي المقرىء من كبار أئمة الأداء قرأ على النقاش وابن أبي هاشم وبكار وزيد بن أبي بلال وأبي علي النقار وتصدر للإقراء مدة وحدث عن الواعظ علي بن محمد المصري وجماعة قرأ عليه الحسن بن محمد صاحب الروضة وأبو الفتح بن شيطا وأحمد بن محمد القنطري المجاور وروى عنه أبنه محمد وعبد العزيز الأزجي وثقة الخطيب ولد سنة عشر وثلاث مئة ومات سنة ست وتسعين وثلاث مئة رحمه الله وممن قرأ عليه أبو علي الشرمقاني والحسن بن علي العطار وأحمد بن رضوان الصيدلاني.


292- أحمد بن عبد الله ابن الخضر بن مسرور أبو الحسن السوسنجردي ثم البغدادي المقرىء المعدل قرأ القراءات على زيد بن أبي بلال وعبد الواحد بن أبي هاشم ومحمد بن عبد الله بن أبي مرة الطوسي وسمع الحديث من أبي جعفر ابن البختري وأبي عمرو ابن السماك وطائفة قرأ عليه أبو علي الهراس وأبو بكر محمد بن علي الخياط والحسن بن محمد بن إبراهيم المالكي ونصر بن عبد العزيز الفارسي وآخرون وحدث عنه أبو الحسين ابن المهتدي بالله قال الخطيب كان ثقة دينا شديدا في السنة مات في رجب سنة اثنتين وأربع مئة وقد نيف على الثمانين رحمه الله.


293- خلف بن إبراهيم ابن محمد بن جعفر بن خاقان أبو القاسم المصري المقرىء أحد الحذاق في قراءة ورش قرأ على أحمد بن أسامه التجيبي وأحمد بن محمد بن أبي الرجاء ومحمد بن عبد الله المعافري وأبي سلمة الحمزاوي وسمع من عبد الله بن جعفر بن الورد وأحمد بن الحسن الرازي وابن أبي الموت وجماعة قال تلميذه أبو عمرو الداني كان ضابطا لقراءة ورش متقنا لها مجودا مشهورا بالفضل والنسك واسع الرواية صادق اللهجة كتبنا عنه الكثير من القراءات والحديث والفقه سمعته يقول كتبت العلم ثلاثين سنة وذهب بصره دهرا ثم عاد إليه وكان يؤم بمسجد مات بمصر سنة اثنتين وأربع مئة وهو في عشر الثمانين 0
يتبع إن شاء الله..


الطبقة التاسعة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49250
العمر : 72

الطبقة التاسعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطبقة التاسعة   الطبقة التاسعة Emptyالثلاثاء 29 مارس 2011, 2:49 pm

294- عبيد الله بن محمد بن أحمد بن محمد بن علي بن مهران الإمام أبو أحمد بن أبي مسلم البغدادي المقرىء الفرضي أحد الأعلام قرأ على أبي الحسين أحمد بن بويان وهو آخر من قرأ في الدنيا عليه ولم يكن عنده سوى رواية قالون وقد سمع من القاضي المحاملي ويوسف بن البهلول وحضر مجلس أبي بكر الأنباري قرأ عليه خلق كثير منهم الحسن بن محمد بن إبراهيم البغدادي ونصر بن عبد العزيزالشيرازي والحسن بن علي العطار وأبو بكر محمد بن علي الخياط وأبو علي غلام الهراس وغيرهم وحدث عنه أبو محمد الخلال وأحمد بن علي بن أبي عثمان وعلي بن أحمد بن البسري وعلي بن محمد بن محمد الأنباري وخلق قرأت على أبي حفص ابن القواس عن الكندي أخبرنا هبة الله بن الطبر قراءة قال تلوت القرآن على محمد بن علي الخياط عن قراءته على أبي أحمد الفرضي قال الخطيب كان أبو أحمد ثقة ورعا دينا وقال العتيقي ما رأينا في معناه مثله وقال عبيد الله الأزهري إمام من الأئمة وقال عيسى بن أحمد الهمذاني كان أبو أحمد الفرضي إذا جاء إلى الشيخ أبي حامد الإسفراييني قام أبو حامد من مجلسه ومشى إلى باب مسجده حافيا مستقبلا له قال الخطيب حدثنا منصور بن عمرالفقيه قال لم أر في الشيوخ من يعلم لله غير أبي أحمد الفرضي اجتمعت فيه أدوات الرياسة من علم وقرآن وإسناد وحالة متسعة من الدنيا وكان مع ذلك أورع الخلق كان يقرأ علينا الحديث بنفسه لم أر مثله قلت مات في شوال سنة ست وأربع مئة وله اثنتان وثمانون سنة 0


295- علي بن داود أبو الحسن الداراني القطان إمام جامع دمشق ومقرئه قرأ القرآن بالروايات على طائفة منهم أبو الحسن بن الأخرم وأحمد بن عثمان ابن السباك وسمع من خيثمة الأطرابلسي وأبي علي الحصائري وابن حذلم وجماعة قرأ عليه رشأ بن نظيف وعلي بن الحسن الربعي وأحمد بن محمد الأصبهاني وأبو علي الأهوازي وتاج الأئمة أحمد بن علي المصري وعبد الرحمن بن أحمد شيخ للهذلي وحدث عنه رشأ وغيره وقال رشأ لم ألق مثله حذقا وإتقانا في رواية ابن عامر قال عبد المنعم ابن النحوي خرج القاضي أبو محمد العلوي وجماعة من الشيوخ إلى داريا إلى ابن داود فأخذوه ليؤم بجامع دمشق في سنة ثمان وثمانين وثلاث مئة وجاؤوا به بعد أن منعهم أهل داريا وتنافسوا قال الحافظ ابن عساكر سمعت ابن الأكفاني يحكي عن بعض مشايخه أن أبا الحسن ابن داود كان إمام داريا فمات إمام الجامع فخرج أهل البلد إلى داريا ليأتوا به فلبس أهل داريا السلاح وقالوا لا نمكنكم من أخذ إمامنا فقال أبو محمد عبد الرحمن بن أبي نصر ياأهل داريا ألا ترضون أن يسمع في البلاد أن أهل دمشق احتاجوا إليكم في إمام فقالوا قد رضينا فقدمت له بغلة القاضي فأبى وركب حماره ودخل معهم فسكن في المنارة الشرقية وكان يقرىء بشرقي الرواق الأوسط ولا يأخذ على الإمامة رزقا ولا يقبل ممن يقرأ عليه برا ويقتات من غلة أرض له بداريا ويحمل ما يكفيه من الحنطة ويخرج بنفسه إلى الطاحون فيطحنه ثم يعجنه ويخبزه قال الكتاني كان ثقة انتهت إليه الرياسة في قراءة الشاميين ومضى على سداد وكان يذهب مذهب أبي الحسن الأشعري حضرت جنازته في جمادى الأولى سنة اثنتين وأربع مئة قلت مات في عشر التسعين 0


296- محمد بن جعفر ابن محمد بن هارون أبو الحسن التميمي الكوفي المقرىء النحوي المعروف بابن النجار قرأ لعاصم على الحسن بن عون النقار صاحب قاسم بن أحمد الخياط وسمع الحديث من محمد بن الحسين الأشناني وأبي بكر بن دريد وإبراهيم نفطوية وأبي روق الهزاني وعمر دهرا طويلا وانتهى إليه علو الإسناد قرأ عليه الحسن بن محمد بن إبراهيم وأبو علي الهراس وغيرهما وحدث عنه أبو القاسم عبيد الله الأزهري وجماعة لقيهم أبو الغنائم النرسي وكان مولده أول سنة ثلاث وثلاث مئة قال العتيقي توفي في جمادى الأول سنة اثنتين وأربع مئة بالكوفة وهوثقة 0


297- محمد بن عبد الله ابن الحسين أبو عبد الله الجعفي الكوفي المقرىء الفقيه الحنفي القاضي المعروف بالهرواني قرأ القرآن على محمد بن الحسن بن يونس النحوي صاحب جعفر بن محمد الوزان وسمع من محمد بن القاسم المحاربي وعلي بن محمد بن هارون قرأ عليه أبو علي غلام الهراس والحسن بن محمد بن إبراهيم صاحب الروضة قال الخطيب كان ثقة حدث ببغداد قال وكان من عاصره بالكوفة يقول لم يكن بالكوفة من زمن ابن مسعود إلى وقته أحد أفقه منه حدثنا عنه غير واحد وقال لي العتيقي ما رأيت بالكوفة مثله قلت روى عنه يحيى بن محمد الأقساسي ومحمد بن أحمد بن علان الكرجي ومحمد بن الحسن بن المنثور الجهني وعدة توفي في رجب سنة اثنتين وأربع مئة 0


298- طاهر بن عبد المنعم ابن عبيد الله بن غلبون أبو الحسن الحلبي المقرىء أحد الحذاق المحققين ومصنف التذكرة في القراءات أخذ القراءات عن والده وبرع في الفن وقرأ على محمد بن يوسف بن نهار وعلي بن محمد بن خشنام المالكي بالبصرة وعلى علي بن موسى الهاشمي وسمع الحروف من إبراهيم بن محمد بن مروان وعتيق بن ما شاء الله وأبي أحمد بن الناصح وأبي الفتح بن بدهن وروى الحديث عن المصريين ابن حيويه النيسابوري والحسن بن رشيق ولقي ببغداد أبا بكر القطيعي وبحلب الحسين بن خالويه النحوي وكان من كبار المقرئين في عصره بالديار المصرية قرأ عليه القراءات أبو عمرو الداني وقال لم نر في وقته مثله في فهمه وعلمه مع فضله وصدق لهجته كتبنا عنه كثيرا وتوفي بمصر لعشر مضين من شوال سنة تسع وتسعين وثلاث مئة قلت مات في سن الكهولة قلت وقرأ عليه أيضا أحمد بن بابشاذ الجوهري وأبو عبد الله محمد بن أحمد القزويني وإبراهيم بن ثابت الأقليشي وغيرهم 0


299- علي بن جعفر السعيدي أبو الحسن مقرىء أهل فارس قرأ على أبي بكر النقاش وأحمد بن نصر الشذائي والحسن بن سعيد المطوعي وابن الإمام وغيرهم قرأ عليه نصر بن عبد العزيز الشيرازي وغيره وله مصنف في القراءات رأيته توفي في حدود الأربع مئة 0


300- عبد الملك بن بكران أبو الفرج النهرواني المقرىء القطان من جلة شيوخ المقارىء قرأ على زيد بن علي الكوفي وأبي بكر النقاش وهبة الله بن جعفر وأبي عيسى بكار وابن مقسم وابن أبي هاشم وطال عمره وبعد صيته وله مصنف في القراءات قرأ عليه الحسن بن محمد المالكي والحسن بن علي بن عبد الله العطار ونصر بن عبد العزيز الفارسي وأبو علي غلام الهراس وآخرون وحدث عن جعفر الخلدي وأبي بكر النجاد وثقة الخطيب وقال توفي في رمضان سنة أربع وأربع مئة 0


301- بكر بن شاذان الواعظ أبو القاسم المقرىء البغدادي قرأ على زيد بن أبي بلال وأبي بكر محمد بن علون وجماعة قرأ عليه الشرمقاني والحسن بن محمد المالكي والحسن بن علي العطار وأبو علي الهراس وآخرون قال الخطيب كان عبدا صالحا ثقة رحمه الله توفي في شوال سنة خمس وأربع مئة 0


302- الحسن بن محمد ابن يحيى بن الفحام السامري أبو محمد المقرىء قرأ القراءات على أبي بكر النقاش وابن مقسم ومحمد بن أحمد بن الخليل وأبي عيسى بكار وجماعة وبرع فيها وطال عمره واحتيج إلى ما عنده وحدث عن أبي جعفر بن البختري وإسماعيل الصفار قرأ عليه أبو علي غلام الهراس ونصر بن عبد العزيز الفارسي والحسن بن محمد وحدث عنه محمد بن محمد بن عبد العزيز العكبري وكان فقيها عارفا بمذهب الشافعي رضي الله عنه لكنه شيعي جلد له كتاب إنكار غسل الرجلين وله كتاب الآيات المنزلة في أهل البيت أخذ عنه أبو جعفر الطوسي شيخ الشيعة توفي سنة ثمان وأربع مئة ببغداد 0


303- محمد بن أحمد ابن محمد بن عبد الله بن هلال أبو بكر الجبني السلمي الدمشقي المقرىء الأطروش قرأ على أبيه وعلى أبي الحسن بن الأخرم وجعفر بن أبي داود النيسابوري وأحمد بن عثمان السباك وجماعة وحذق في القراءات لا سيما قراءة الشاميين وكان أبوه إمام مسجد سوق الجبن فلهذا قيل له الجبني قلت قرأ عليه أبو علي الأهوازي وعلي بن الحسن الربعي وأبو العباس أحمد بن محمد بن مردة الأصبهاني ورشأ بن نظيف وآخرون وقد قرأ أيضا على أبي القاسم علي بن الحسين بن السفر الجرشي المتوفى سنة ثمان وثلاثين وثلاث مئة عن قراءته على الأخفش توفي فيما قال الكتاني سنة ثمان وأربع مئة وقال الأهوازي سنة سبع وأربع مئة وقد جاوز الثمانين 0


304- أحمد بن محمد ابن أحمد بن الحسن بن سعيد أبو علي الأصبهاني المقرىء الإمام شيخ القراء بدمشق في وقته قرأ على أبي بكر النقاش وزيد بن علي الكوفي وجماعة كثيرة وصنف كتبا في القراءات وسمع الحديث الكثير وأكثر الترحال حدث عن أبي إسحاق إبراهيم بن علي الهجيمي وأبي القاسم الطبراني وأبي أحمد بن عدي روى عنه تمام الرازي وأبو نصر بن الجبان وإسماعيل بن رجاء العسقلاني وآخرون وقرأ عليه جماعة توفي سنة ثلاث وتسعين وثلاث مئة وشيعة الخلق إلى مقبرة باب الفراديس 0


305- عبد العزيز بن جعفر ابن محمد بن إسحاق بن محمد بن خواستي أبو القاسم الفارسي ثم البغدادي المقرىء النحوي ويعرف بابن أبي غسان ولد سنة عشرين وثلاث مئة وقال أذكر يوم موت أبي بكر بن مجاهد قرأ على أبي بكر النقاش وعبد الواحد بن أبي هاشم وسمع من أبي بكر بن داسة وإسماعيل الصفار وأبي بكر النجاد وأبي عمر الزاهد رحل سنة ثمان وثلاثين بنفسه وسمع بالبصرة سنن أبي داود وتفرد بعلوه ودخل الأندلس للتجارة في سنة خمسين وثلاث مئة فسكنها قال أبو عمرو الداني كان خيرا فاضلا صدوقا ضابطا أخذ العربية عن أبي سعيد السيرافي قرأت عليه القرآن بثلاث روايات وروى عنه أيضا أبو الوليد ابن الفرضي لقيه بمدينة التراب توفي في شهر ربيع الأول سنة ثلاث عشرة وأربع مئة وله ثلاث وتسعون سنة رحمه الله 0


306- أحمد بن زيدان الشيخ أبو العباس المقرىء قال أبو عمرو الداني بغدادي أقرأ الناس ببيت المقدس أخذ القراءة عن أبي بكر بن مجاهد وهو الذي لقنه القرآن توفي سنة أربع عشرة واربع مئة وعمر ونيف على المئة قاله لي من قرأ عليه من أصحابنا المغاربة قلت هذا مجهول لا يعرف روى عنه نكرة لا يتعرف وكتبناه للفرجة 0


307- علي بن أحمد ابن عمر بن حفص أبو الحسن ابن الحمامي البغدادي مقرىء العراق ومسند الآفاق قرأ على النقاش وأبي عيسى بكار وزيد بن علي الكوفي وهبة الله بن جعفر وعبد الواحد بن أبي هاشم وجماعة وبرع في الفن وسمع من عثمان بن السماك وأحمد بن عثمان الأدمي والنجاد وعبد الباقي بن قانع وعلي بن محمد بن الزبير الكوفي وغيرهم قرأ عليه خلق كثير منهم أبو الفتح بن شيطا ونصر بن عبد العزيز الفارسي والحسن بن أبي الفضل الشرمقاني والحسن بن علي العطار والحسن بن محمد بن إبراهيم صاحب الروضة وأبو بكر محمد بن موسى الخياط وأبو الخطاب أحمد بن علي الصوفي المقرىء وأبو علي الهراس وعبد السيد بن عتاب ورزق الله التميمي وأبو نصر أحمد بن علي الهاشمي شيخ الشهرزوري وأبو علي الحسن ابن البناء ويحيى بن أحمد السيبي القصري وحدث عنه أبوا بكر الخطيب والبيهقي وهبة الله بن علي الدقاق وطراد الزينبي وأبو الحسن علي ابن العلاف قال الخطيب كان صدوقا دينا فاضلا تفرد بأسانيد القراءات وعلوها ولد سنة ثمان وعشرين وثلاث مئة وتوفي في شعبان سنة سبع عشرة وأربع مئة وهو في تسعين سنة رحمه الله 0


308- عبد السلام بن الحسين أبو أحمد البصري المقرىء اللغوي نزيل بغداد قال الخطيب حدث عن جماعة من البصريين حدثني عنه عبد العزيز الأزجي وكان صدوقا عارفا بالقراءات مات سنة خمس وأربع مئة قلت قرأبالبصرة على ابن خشنام المالكي وغيره قرأ عليه عبد الوهاب بن شيطا 0


309- الهيثم بن أحمد ابن محمد بن سلمة أبو الفرج القرشي الدمشقي الشافعي المقرىء المعروف بابن الصباغ إمام مسجد سوق اللؤلؤ بدمشق قرأ بالروايات على أبي الفرج غلام بن شنبوذ وأبي الحسن على بن محمد بن إسماعيل الأنطاكي وصنف كتابا في قراءة حمزة وحدث عن علي بن أبي العقب وأبي عبد الله بن مروان ومحمد بن محمد بن آدم الفزاري وعنه علي الربعي وعلي بن محمد بن شجاع وأبو علي الأهوازي وغيرهم توفي في ربيع الأول سنة ثلاث وأربع مئة بدمشق.


الطبقة التاسعة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الطبقة التاسعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطبقة السابعة
» الطبقة الثامنة
» الطبقة العاشرة
» الطبقة الأولى
» الطبقة الثانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: أعـــلام الـقــراءات :: القُـرَّاء حتى 900هـ-
انتقل الى: