منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الطبقة السابعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49265
العمر : 72

الطبقة السابعة  Empty
مُساهمةموضوع: الطبقة السابعة    الطبقة السابعة  Emptyالثلاثاء 29 مارس 2011, 2:25 pm

الطبقة السابعة

126- إسحاق بن أحمد ابن إسحاق بن نافع ابو محمد الخزاعي المكي الإمام مقرىء المسجد الحرام قرأ على البزي وعبد الوهاب بن فليح وحدث عن محمد بن يحيى العدني ومحمد بن زنبور وأبي الوليد محمد بن عبد الله الأرزقي وغيرهم فأكثر وكان ثقة حجة رفيع الذكر قرأ عليه ابن شنبوذ والحسن بن سعيد المطوعي ومحمد بن موسى الزينبي وإبراهيم بن أحمد بن إبراهيم وأخذ عنه الحروف أبو بكر بن مجاهد وإبراهيم بن عبد الرزاق وأحمد بن يعقوب ومحمد بن عيسى بن بندار وطائفة وحدث عنه أبو بكر بن المقرىء بمسند العدني قال ابن مجاهد حدثنا أبو محمد إسحاق بن احمد بن إسحاق بن نافع بن أبي بكر بن يوسف ابن أمير مكة نافع بن عبد الحارث الذي استخلفه عمر رضي الله عنه على مكة وقال عبد الباقي بن الحسن قرأت على إبراهيم بن أحمد قال قرأت على إسحاق الخزاعي وأخبرني أنه قرأ على أبي الحسن البزي المؤذن قال الخزاعي وقرأت على عبد الوهاب بن فليح وختمت عليه نحوا من عشرين ومئة ختمة قال أبو عمرو الداني أخذ إسحاق القراءة عرضا عن عبد الوهاب وأبي الحسن وهو من أثبت الناس فيهما وروى الحروف عن عبد الله بن جبير وقنبل وهو إمام في قراءة المكيين مطلع ضابط ثقة مأمون له كتاب حسن جمعه في اختلاف المكيين واتفاقهم توفي في يوم الجمعة ثامن رمضان سنة ثمان وثلاث مئة بمكة 0


127- محمد بن إسحاق ابن وهب بن أعين أبو ربيعة الربعي المكي المقرىء مؤذن المسجد الحرام قرأ على البزي وعرض على قنبل وصنف قراءة ابن كثير وأقرأ في حياة شيخيه قرأ عليه محمد بن الصباح ومحمد بن عيسى بن بندار وعبد الله بن أحمد البلخي وإبراهيم بن عبد الرزاق وأبو بكر النقاش وهبة الله بن جعفر توفي في رمضان سنة أربع وتسعين وهو أجل أصحاب البزي في زمانه 0


128- الحسن بن الحباب ابن مخلد أبو علي البغدادي الدقاق المقرىء من حذاق أهل الأداء عرض على البزي وعلى محمد بن غالب الأنماطي أخذ عنه ابن مجاهد والنقاش وابن الأنباري وعبد الواحد بن أبي هاشم وأحمد بن عبد الرحمن الولي وآخرون من البغداديين وقد حدث عن لوين ومحمد بن أبي سمينة روى عنه أبو علي بن الصواف ومحمد بن عمر الجعابي وكان ثقة وهو الذي انفرد بزيادة لا إله إلا الله مع التكبير عن البزي توفي سنة إحدى وثلاث ومئة 0


129- قنبل مقرىء أهل مكة هو أبو عمر محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن خالد بن سعيد بن جرجة المخزومي مولاهم مكي ولد سنة خمس وتسعين ومئة وجود القراءة على أبي الحسن القواس وأخذ القراءة عن البزي أيضا وانتهت إليه رئاسة الإقراء بالحجاز قرأ عليه خلق كثير منهم ابو بكر بن مجاهد وأبو الحسن بن شنبوذ ومحمد بن عيسى الجصاص وإبراهيم بن عبد الرزاق الأنطاكي سمع منه الحروف فقط لأنه لم يجاوز عنده وممن رحل إليه وقرأ عليه أبو بكر محمد بن موسى الزينبي ومحمد بن عبد العزيز بن الصباح وقيل إنه كان يستعمل دواء يسقى للبقر يسمى قنبيل فلما أكثر من استعماله عرف به ثم خفف وقيل قنبل وقيل بل هو من قوم يقال لهم القنابلة وكان قنبل قد ولي الشرطة بمكة في وسط عمره فحمدت سيرته ثم إنه طعن في السن وشاخ وقطع الإقراء قبل موته بسبع سنين توفي سنة إحدى وتسعين ومئتين 0
130- إسماعيل بن عبد الله ابن عمرو بن سعيد بن عبد الله أبو الحسن النحاس مقرىء الديار المصرية جود القرآن على أبي يعقوب الأزرق صاحب ورش وتصدر للإقراء مدة فقرأ عليه خلق لإتقانه وتحريره وبصره بمقرأ ورش وكان قد قرأ على الأزرق سبع عشرة ختمة وقرأ على عبد القوي بن كمونة ختمتين وعلى عبد الصمد بن عبد الرحمن إلى سورة طه وهما من أصحاب ورش وكان يقرىء بمكتبه وبجامع عمرو بن العاص وكف بصره بأخرة قرأ عليه أبو جعفر أحمد بن عبد الله بن هلال الأزدي وحمدان بن عون الخولاني ومحمد بن خيرون الأندلسى وأبو الحسن بن شنبوذ وأحمد بن إبراهيم الخياط وأبو جعفر أحمد بن اسامة التجيبي وأبو بكر أحمد بن أبي الرخاء توفي سنة بضع وثمانين ومئتين 0


131- أبو بكر بن عبد الله ابن مالك بن عبد الله بنى سيف التجيبي المقرىء المصري شيخ الإقليم في القراءات في زمانه قرأ القرآن على أبي يعقوب الأزرق وعمر دهرا طويلا وحدث عن محمد بن رمح صاحب الليث بن سعد وغيره قرأ عليه إبراهيم بن محمد بن مروان ومحمد بن عبد الرحمن الظهراوي وأبو بكر محمد بن عبد الله بن القاسم الخرقي شيخ أبي علي الأهوازي وأبو عدي عبد العزيز علي بن محمد بن إسحاق بن الإمام وغيرهم قرأت القرآن على أبي القاسم المالكي بالإسكندرية لورش عن قراءته على أبي القاسم الصفراوي عن ابن عطية عن ابن الفحام عن أحمد بن نفيس عن أبي عدي عن ابن سيف عن أبي يعقوب عن روش وقد ساوى شيخنا في هذه الرواية علم الدين السخاوي وطبقته توفي ابن سيف في جمادى الآخرة سنة سبع وثلاث مئة ورخه أبو سعيد بن يونس وحدث عنه في تاريخه 0
132- محمد بن عبد الرحيم ابن إبراهيم بن شبيب أبو بكر الأصبهاني المقرىء شيخ القراء في زمانه قرأ لورش على عامر الجرشي وسليمان بن أخي الرشديني وعبد الرحمن بن داود بن أبي طيبة وسمع القراءة على يونس بن عبد الأعلى صاحب ورش وحذق في معرفة حرف نافع وحدث عن عثمان بن أبي شيبة وداود بن رشيد وإسحاق بن أبي إسرائيل وأبي همام السكوني وعبد الله بن عمر مشكدانة قرأ عليه طائفة منهم هبة الله بن جعفر وعبد الله بن أحمد المطرز ومحمد بن يونس وإبراهيم بن جعفر وأخذ عنه ابن مجاهد وحدث عنه أبو أحمد العسال وأبو الشيخ بن حيان ومحمد بن أحمد بن عبد الوهاب المقرىء وآخرون قال عبد الباقي بن الحسن ابن السقاء قال محمد بن عبد الرحيم الأصبهاني رحلت إلى مصر ومعي ثمانون ألفا فأنفقتها على ثمانين ختمة توفي ببغداد سنة ست وتسعين ومئتين ولقد بالغ أبو عمر في تعظيمه وقال هو إمام عصرة في رواية ورش لم ينازعه في ذلك أحد من نظرائه قال أبو الفتح فارس قرأت على عبد الباقي بن الحسن قال قرأت على إبراهيم بن عبد العزيز الفارسي وأخبرني انه لقي أبا بكر محمد بن عبد الرحيم بن إبراهيم بن شبيب بن يزيد بن خالد بن قرة مولى بني أسد موالي بني عامر المعروف بالأصبهاني وقرأ عليه القرآن وأخبرني أنه قرأ على مواس بن سهل قال الأصبهاني فسألته إلى من تسند قراءتك فقال لي قرأت على يونس بن عبد الأعلى وغيره وقال عبد الواحد بن أبي هاشم حدثنا محمد بن أحمد الدقاق حدثنا محمد بن عبد الرحيم قال قرأت القرآن على أبي الربيع ابن أخي الرشديني وختمت عليه إحدى وثلاثين ختمة وقلت له إلى من تسند قراءتك قال إلى ورش قال محمد بن عبد الرحيم وصار جماعة من القراء إلى يونس بن عبد الأعلى وأنا حاضر فسألوه أن يقرئهم القرآن فامتنع وقال أحضروا مواسا ليقرأ فاسمعوا قراءته علي وهي لكم إجازة فقرأ عليه القرآن كله في أيام كثيرة وسمعت قراءته عليه 0


133- الفضل بن شاذان أبو العباس الرازي المقرىء أحد الأعلام وشيخ الإقراء بالري قرأ على أحمد بن يزيد الحلواني ومحمد بن عيسى الأصبهاني وسمع من إسماعيل بن أبي أويس آخر من قرأ القرآن على نافع ومن سعيد بن منصور وأحمد بن يونس ومهدي بن جعفر وطبقتهم روى عنه أبو حاتم الرازي مع تقدمه وابنه عبد الرحمن بن أبي حاتم وقال ثقة وقرأ عليه محمد بن عبد الله بن الحسن بن سعيد وأحمد بن محمد بن عبد الله وأحمد بن محمد بن عثمان بن شبيب وابنه العباس بن الفضل الرازيون قال أبو عمرو الداني لم يكن في دهره مثله في علمه وفهمه وعدالته وحسن اضطلاعه قلت وهو قديم الموت 0


134- الحسن بن العباس ابن أبي مهران الرازي الجمال أبو علي المقرىء روى عن سهل بن عثمان وعبد المؤمن بن علي الزعفراني ويعقوب بن حميد بن كاسب وعُني بالقراءات فقرأ على الأحمدين ابن قالون والحلواني ومحمد بن عيسى الأصبهاني وأحمد بن صالح المصري وكان إليه المنتهى في الضبط والتحرير أقرأ ببغداد وغيرها قرأ عليه ابن مجاهد وابن شنبوذ والنقاش وأحمد بن حماد صاحب المشطاح وحدث عنه ابن السماك وابن قانع وعبد الصمد الطستي وأبو سهل القطان وأبو القاسم الطبراني قال الخطيب ثقة توفي في رمضان سنة تسع وثمانين ومئتين 0


135- العباس بن الفضل ابن شاذان بن عيسى الرازي المقرىء إمام محقق مجود كان يقرىء مع والده بالري قرأ على أبيه وأخذ قراءة الكسائي عن أحمد بن أبي سريج عن الكسائي وسمع من جماعة وعاش إلى بعد الثلاث مئة أخذ عنه القراءة أبو بكر محمد بن أحمد الداجوني وأحمد بن عجلان وأبو بكر النقاش وابن مجاهد وآخر من روى عنه أبو علي بن حبش الدينوري وقد روى الحديث عن محمد بن حميد الرازي ومحمد بن علي بن شقيق قال الخليلي أدركت في قزوين ثمانية من أصحابه قلت وممن من روى عنه أبو عمرو بن حمدان الحيري وبقي إلى سنة عشر وثلاث مئة0


136- الحسين بن علي ابن حماد بن مهران الرازي الجمال الأزرق المقرىء رفيق الحسن بن العباس بن أبي مهران في القراءة على الحلواني عمر وأقرأ الناس وسكن قزوين كنيته أبو عبد الله وقد قرأ أيضا على محمد بن إدريس الدنداني صاحب نصير قرأ عليه جماعة منهم ابن شنبوذ وأحمد بن محمد الرازي نزيل الأهواز وأبو بكر النقاش والحسن بن سعيد المطوعي وكان محققا لقراءة ابن عامر توفي في حدود ثلاث مئة 0


137- أحمد بن محمد بن يزيد ابن الأشعث ابو حسان العنزي البغدادي القاضي المقرىء قرأ القرآن على أبي نشيط وأحمد بن زرارة صاحب سليم وحذق في قراءة قالون وتصدر للإقراء تلا عليه ابن شنبوذ وعلي بن سعيد بن ذؤابة وأبو الحسين أحمد بن بويان وغيرهم وله كنية أخرى وهي أبو بكر توفي قبل الثلاث مئة فيما أحسب 0


138- عبد الرحمن بن عبدوس أبو الزعراء البغدادي في جلة أهل الأداء وحذاقهم وأرفع أصحاب أبي عمر الدوري قرأ عليه بعدة روايات وتصدر للإقراء مدة قرأ عليه ابن مجاهد وهو أنبل أصحابه وعلي بن الحسين الرقي ومحمد بن معلى الشونيزي ومحمد بن يعقوب المعدل وعمر بن عجلان قال ابن مجاهد قرأت لنافع على أبي الزعراء نحوا من عشرين ختمة وقرأت عليه لأبي عمرو وللكسائي وحمزة 0


139- أحمد بن فرح ابن جبريل أبو جعفر البغدادي الضرير المقرىء المفسر قرأ على الدوري والبزي وحدث عن علي ابن المديني وأبي بكر بن أبي شيبة وأبي الربيع الزهراني وطائفة وتصدر للإفادة زمانا وبعد صيته واشتهر اسمه لسعة علمه وعلو سنده قرأ عليه زيد بن علي بن أبي بلال وعبد الله بن محرز وعلي بن سعيد القزاز وأبو بكر النقاش وعبد الواحد بن أبي هاشم وأحمد بن عبد الرحمن الولي والحسن بن سعيد المطوعي وآخرون وحدث عنه أحمد بن جعفر الختلي وابن سمعان الرزاز سكن الكوفة مدة وحمل أهلها عنه علما جما وكان ثقة مأمونا توفي في ذي الحجة سنة ثلاث وثلاث مئة وقد قارب التسعين.


140عمر بن محمد بن نصر أبو حفص الكاغدي القاضي بغدادي كبير القدر قرأ على الدوري وحدث عن أبي حفص الفلاس ومحمود بن خداش وجماعة قرأ عليه أحمد بن نصر الشذائي وجماعة وحدث عنه عبد العزيز الخرقي وأبو حفص بن الزيات وأبو محمد بن السبيعي توفي سنة خمس وثلاث مئة 0


141- القاسم بن زكريا أبو بكر البغدادي المطرز قرأ على الدوري وأبي حمدون وبرع في الأداء والمعرفة وسمع بن سويد بن سعيد ومحمد بن الصباح الجرجرائي وعباد بن يعقوب الأسدي وطبقتهم قرأ عليه أحمد بن عبد الرحمن بن الفضل وعلي بن الحسين الغضائري شيخ الأهواز وأخذ عنه الحروف ابن مجاهد وابن أبي هاشم وحدث عنه محمد بن المظفر وعبد العزيز الخرقي وأبو حفص بن الزيات وآخرون وكان ثقة حجة إمام مصنفا أثنى عليه الدارقطني وغيره توفي في صفر سنة خمس وثلاث مئة 0


142- هارون بن علي ابن الحكم أبو موسى المزوق بغدادي مقرىء نبيل يعرف بحيون المزوق أخذ القراءة عن أحمد بن يزيد الحلواني وأبي عمر الدوري وروى عن إبراهيم بن سعيد الجوهري وزياد بن أيوب روى عنه محمد بن حميد المخرمي وعثمان المجاشي وعمر بن أحمد الوكيل وكان ثقة توفي سنة خمس وثلاث مئة 0


143- الحسن بن الحسين أبو علي الصواف بغدادي مقرىء كبير القدر عارف بالفن متصدر للإقراء متصد للإفادة قرأ على الدوري وعلى محمد بن غالب صاحب شجاع البلخي وعلى أبي حمدون الطيب بن إسماعيل وسمع أبا سعيد الأشج وجماعة قرأ عليه بكار بن أحمد وعبد الواحد بن أبي هاشم وأبو العباس المطوعي وعلي بن الحسين الغضائري وجماعة وحدث عنه ابن المظفر وأبو الفضل الزهري وأحمد بن جعفر الشعيري توفي سنة عشر وثلاث مئة 0


144- جعفر بن محمد ابن أسد النصيبي الضرير أبو الفضل قرأ على الدوري وكان من جلة أصحابه قرأ عليه ومحمد بن علي ابن الجلندى ومحمد بن علي بن حسن العطوفي وجماعة بنصيبين توفي بعد سنة سبع وثلاث مئة 0


145- سعيد بن عبد الرحيم أبو عثمان البغدادي المقرىء المؤدب الضرير صاحب الدوري من جلة القراء قرأ عليه أبو الفتح بن بدهن وعبد الواحد بن أبي هاشم وأبو بكر الشذائي والحسن بن سعيد المطوعي وعلي بن الحسين الغضائري توفي بعد سنة عشر وثلاث مئة رحمه الله تعالى 0


146- الحسن بن علي ابن أحمد بن بشار العلاف أبو بكر البغدادي المقرىء الأديب قرأ على الدوري وسمع منه ومن حميد بن مسعدة ونصر بن علي الجهضمي وقال الشعر الرائق وهو صاحب مرثية الهر وكان ضريرا قرأ عليه أبو الفرج الشنبوذي وأحمد بن نصر الشذائي وحدث عنه أبو عمر بن حيويه وأبو حفص بن شاهين وجماعة عمر دهرا طويلا وأظنه آخر من قرأ القرآن على الدوري توفي سنة ثمان عشرة وثلاث مئة 0


147- جعفر بن عبد الله ابن الصباح بن نهشل الأنصاري الأصبهاني المقرىء إمام جامع أصبهان قرأ على الدوري وسمع من إسماعيل بن موسى ابن بنت السدي وإبراهيم بن عبد الله الهروي وجماعة وقرأ بأصبهان على محمد بن عيسى التيمي وكان رأسا في علوم القرآن والتجويد وعليه قرأ محمد بن أحمد الكسائي ومحمد بن أحمد بن عبد الوهاب وغيرهما وحدث عنه أبو أحمد العسال وأبو القاسم الطبراني وأبو الشيخ توفي سنة أربع وتسعين ومئتين 0


148- محمد بن محمد بن عبد الله ابن النفاح بن بدر الباهلي أبو الحسن البغدادي المقرىء نزيل مصر أخذ القراءة عن الدوري وقيل إنه قرأ عليه الحسن بن سعيد المطوعي وقد حدث عن إسحاق بن أبي إسرائيل وأحمد بن إبراهيم الدورقي ومحمود بن خالد الدمشقي وطبقتهم روى عنه حمزة الكناني ومحمد بن إسحاق الصفار وأبو بكر بن المقرىء وعبد الله بن إبراهيم الآبندوني وأحمد بن محمد المهندس وعبيد الله بن محمد بن خلف البزاز وأبو سعيد بن يونس وقال كان ثقة ثبتا صاحب حديث متقللا من الدنيا توفي في ربيع الآخر سنة أربع عشرة وثلاث مئة 0


149- موسى بن جرير أبو عمران الرقي المقرىء النحوي الضرير أجل أصحاب السوسي كان بصيرا بالإدغام ماهرا في العربية وافر الحرمة كثير الأصحاب قرأ عليه نظيف بن عبد الله والحسين بن محمد بن حبش الدينوري والحسن بن سعيد المطوعي ومسلم بن عبد العزيز وعبد الله بن الحسين السامري وعبد الله بن اليسع الأنطاكي قال أبو الحسين ابن المنادي لما مات أبو شعيب السوسي خلفه ابنه أبو معصوم وأبو عمران موسى بن جرير توفي أبو عمران في حدود سنة عشر وثلاث مئة 0


150- علي بن الحسين أبو الحسن ابن الرقي الوزان قال أبو عمرو الداني شيخ بغدادي ثقة أخذ القراءة عرضا عن أبي شعيب السوسي وقنبل وعبد الرحمن بن عبدوس وأحمد بن علي والخزاز وإسحاق الخزاعي روى عنه القراءة عرضا عبد الله بن الحسين السامري نسبه لنا فارس بن أحمد قلت هذا شيخ مجهول ما ذكره إلا السامري والعهدة عليه 0


151-أبو الحارث الرقي محمد بن أحمد نزيل طرسوس قرأ على أبي شعيب السوسي وهو من جلة أصحابه وأوثقهم قرأ عليه نظيف بن عبد الله وأبو بكر النقاش 0


152- محمد بن إسماعيل أبو بكر القرشي قرأ على السوسي قال الداني هو جليل في أصحابه قرأ عليه محمد بن علي ابن الجلندي 0


153- هارون بن موسى ابن شريك الأخفش الدمشقي أبو عبد الله التغلبي شيخ المقرئين بدمشق في زمانه قرأ على ابن ذكوان وأخذ الحروف عن هشام بن عمار وحدث عن أبي مسهر بشيء يسير وعن سلام بن سليمان المدائني قرأ عليه خلق كثير ورحل إليه الطلبة من الأقطار لإتقانه وتبحره منهم جعفر بن أبي داود وإبراهيم بن عبد الرزاق ومحمد بن النضر الأخرم وأبو علي الحسن بن حبيب الحصائري وأبو الحسن بن شنبوذ وعبد الله بن أحمد بن إبراهيم البلخي ومحمد بن سليمان بن ذكوان البلعلبكي وحدث عنه أبو القاسم الطبراني وأبو أحمد ابن الناصح المفسر وجماعة وقيل إنه صنف كتبا في القراءات والعربية وكان ثقة معمرا قال ابن الناصح توفي في صفر سنة اثنتين وتسعين ومئتين وله اثنتان وتسعون سنة وقد رأى أبا عبيد بدمشق وساله مسأله في اللغة قال أبو علي الأصبهاني كان هارون الأخفش من أهل الفضل صنف كتبا كثيرة في القراءات والعربية وإليه رجعت الإمامة في قراءة ابن ذكوان 0


154- أحمد بن سهل ابن الفيرزان الأشناني الشيخ أبو العباس المقرىء بقية المسندين في القراءة قرأ على عبيد بن الصباح صاحب حفص ثم قرأ بعده على جماعة من أصحاب أخيه عمرو بن الصباح حتى برع في القراءة قال ابن غلبون حدثنا علي بن محمد حدثنا أحمد بن سهل الأشناني قال قرأت على عبيد بن الصباح وكان ما علمت من الورعين المتقين قال قرأت القرآن كله على حفص بن سليمان ليس بيني وبينه أحد قلت وسمع الأشناني من بشر الوليد الكندي وعبد الأعلى بن حماد النرسي وطال عمره وطار ذكره قرأ عليه أبو طاهر بن أبي هاشم والحسن بن سعيد المطوعي وعلي بن محمد بن صالح الهاشمي البصري وإبراهيم بن أحمد الخرقي وأبو بكر النقاش وعلي بن الحسين الغضائري شيخ الأهوازي وأبو أحمد السامري وحدث عنه عبد العزيز الخرقي ومحمد بن علي بن سويد المؤدب وثقه الدارقطني وتوفي أول سنة سبع وثلاث مئة ببغداد 0


155- محمد بن حمدون أبو الحسن الواسطي الحذاء سمع الحروف من شعيب بن أيوب الصريفيني وقرأ القرآن على قنبل وعلى أبي عون محمد بن عمرو روى عنه القراءة ابن مجاهد وعلي بن سعيد بن ذؤابة وأبو أحمد عبد الله بن الحسين وقال أبو طاهر بن أبي هاشم كان من أهل الثقة والإتقان 0


156- يوسف بن يعقوب الواسطي أبو بكر الأصم إمام جامع واسط ومقرئها ومن انتهى إليه علو رواية عاصم قرأ القرآن على يحيى بن محمد العليمي عن أبي بكر وحماد بن شعيب عن عاصم وقرأ أيضا على شعيب بن أيوب الصريفيني وسمع من محمد بن خالد بن عبد الله الطحان وغيره قرأ عليه أبو الحسن علي بن محمد بن خليع القلانسي وأبو القاسم يوسف بن محمد الضرير وعثمان بن أحمد بن سمعان المجاشي والحسن بن سعيد المطوعي وأبو بكر النقاش وإبراهيم بن عبد الرحمن البغدادي وأبو أحمد السامري وآخرون وحدث عنه أبو أحمد الحاكم وأبو بكر ابن المقرىء قال ابن خليع كان شيخنا حسن الأخذ قرأت عليه وله نيف وتسعون سنة وقال القصاع ولد سنة ثمان عشرة ومئتين قرأ على العليمي سنة أربعين وبعدها توفي في ذي القعدة سنة ثلاث عشرة وثلاث مئة 0


157- القاسم بن أحمد الخياط أبو محمد التميمي الكوفي المقرىء أحد الحذاق قرأ على أبي جعفر محمد بن حبيب الشموني ختما عديدة وأقرأ الناس دهرا قرأ عليه الحسن بن داود النقاش وسعيد بن أحمد الإسكاف وأبو الحسن بن شنبوذ وأبو بكر النقاش ومحمد بن أحمد بن الضحاك وآخرون قال النقار قرأت عليه أربعين ختمة وسمعت إجماع الناس على تفضيل قاسم في قراءة عاصم قال الداني توفي بعد التسعين ومئتين 0


158- حسنون بن الهيثم أبو علي الدويري المقرىء قرأ على هبيرة التمار صاحب حفص وحدث عن محمد بن كثير الفهري وداود بن رشيد قرأ عليه أبو بكر الديبلي شيخ أبي العلاء الواسطي وأبو بكر النقاش ومحمد بن أحمد بن هارون وسمع منه ابن مجاهد وأبو بحر البربهاري وعبد الرحمن بن العباس المخلص توفي سنة تسعين 0


159- الخضر بن الهيثم ابن جابر أبو القاسم الطوسي المقرىء قرأ على أبي حمدون الطيب بن إسماعيل وأبي شعيب السوسي وعمر بن شبة النميري وهبيرة بن محمد التمار وعمر دهرا طويلا وكان حيا في سنة عشر وثلاث مئة قرأ عليه أحمد بن عبد الله الجبي وأحمد بن محمد العجلي شيخا الأهوازي 0


160- عبد الله بن هاشم أبو محمد الزعفراني المقرىء زعم أنه قرأ على خلف بن هشام وعلى دحيم الدمشقي وعلى الدوري وعلى أبي هشام الرفاعي قرأ عليه علي بن الحسين الغضائري وهو مجهول لم يأت به أحد إلا الأهوازي عن الغضائري 0


161- محمد بن موسى ابن عبد الرحمن أبو العباس الصوري المقرىء قرأ على ابن ذكوان وعلى عبد الرزاق بن حسن الإمام عن أيوب ابن تميم قرأ عليه أبو بكر محمد بن أحمد الداجوني والحسن بن سعيد المطوعي وآخرون قال أبو الفضل الخزاعي توفي سنة سبع وثلاث ومئة 0


162- إدريس بن عبد الكريم الحداد المقرىء أبو الحسن البغدادي قرأ على خلف البزار وروى عن عاصم بن علي وأحمد بن حنبل ويحيى بن معين ومصعب بن عبد الله وطائفة وأقرأ الناس ورحل إليه من البلاد لإتقانه وعلو إسناده قرأ عليه أبو الحسن أحمد بن بويان وابن شنبوذ وأبو بكر بن مقسم وأبو علي أحمد بن عبد الله بن حمدان والحسن بن سعيد المطوعي وكذا زعم المطوعي أنه لقيه وقرأ عليه وما ذلك بمستحيل لأن المطوعي ذكر أنه قارب المئة وحدث عنه ابن مجاهد وأبو بكر النجاد وإسماعيل الخطبي وأبو بكر بن حمدان القطيعي وأبو القاسم الطبراني وآخرون سئل عنه الدارقطني فقال ثقة وفوق الثقة بدرجة توفي إدريس يوم الأضحى سنة اثنتين وتسعين ومئتين وله ثلاث وتسعون سنة 0


163- محمد بن شاذان أبو بكر الجوهري المقرىء قرأ على خلاد بن خالد صاحب سليم وحدث عن هوذة بن خليفة وزكريا بن عدي قرأ عليه أبو الحسن بن شنبوذ وغيره وحدث عنه قاسم بن أصبغ القرطبي وابو بكر النجاد وعبد الباقي بن قانع وثقه الدارقطني ومات سنة ست وثمانين ومئتين وقد نيف على التسعين.


164- محمد بن يحيى الكسائي الصغير أبو عبد الله بغدادي مقرىء مجود قرأ على الليث بن خالد صاحب الكسائي وهو أجل أصحابه قرأ عليه أحمد بن الحسن البطي وابو بكر بن مجاهد ومحمد بن خلف وكيع وإبراهيم بن زياد وأحمد بن علي السمسار توفي سنة ثمان وثمانين ومئتين 0


165- السري بن مكرم البغدادي المقرىء صاحب أبي أيوب الخياط تلميذ اليزيدي قرأ عليه ابن شنبوذ وأحمد بن يوسف الأهوازي وعلي بن أحمد السامري وغيرهم 0


166- سليمان بن يحيى الضبي أبو أيوب البغدادي المقرىء من كبار المقرئين وعلمائهم قرأ على الدوري ورجاء بن عيسى وترك الحذاء وروى عن خلف بن هشام وأبي حمدون الطيب بن إسماعيل روى عنه ابن الأنباري وعبد الباقي بن قانع وأبو القاسم الطبراني وطبقتهم وقرأ عليه أبو بكر النقاش وأحمد بن محمد الأدمي وكان موثقا مصدقا مات سنة إحدى وتسعين ومئتين0


167- عبد الرزاق بن الحسن ابن عبد الرزاق الأنطاكي المقرىء الوراق والد إبراهيم أخذ الحروف عن أحمد بن جبير الأنطاكي سمع منه ابنه وأحمد بن يعقوب التائب وأبو بكر النقاش وأبو بكر الداجوني وقيل إنه قرأ على ابن ذكوان 0


168- محمد بن وهب ابن يحيى الثقفي أبو بكر البصري سمع من يعقوب الحضرمي الحروف وعرض القرآن على صاحبة روح وهو أجل أصحابه وأحذقهم قرأ عليه محمد بن يعقوب المعدل ومحمد بن المؤمل الصيرفي ومحمد بن جامع الحلواني وحدث عنه أبو سعيد ابن الأعرابي وبعضهم نسبة الفزاري 0


169- أحمد بن علي بن الفضيل أبو جعفر الخزاز بغدادي مشهور صاحب قرآن وحديث قرأ على هبيرة التمار صاحب حفص وسمع الحروف من محمد بن يحيى القطعي وأبي هشام الرفاعي وروى عن هوذة بن خليفة وعاصم بن علي وجماعة أخذ عنه ابن مجاهد وابن شنبوذ وعلي بن الرقي وأحمد بن عجلان وآخر من روى عنه الحديث أحمد بن يوسف بن خلاد النصيبي وثقه الخطيب وتوفي في المحرم سنة ست وثمانين ومئتين.


170- أحمد بن حفص المصيصي الخشاب قرأ على السوسي أخذ عنه إبراهيم بن عبد الرزاق وأحمد بن يعقوب التائب وغيرهما 0
171- أحمد بن محمد بن حميد الملقب بالفيل لعظم خلقه قرأ على يحيى بن هاشم السمسار عن قراءته على حمزة الزيات وقرأ على عمرو بن الصباح في سنة تسع عشرة ومئتين قرأ عليه أحمد بن عبد الرحمن الولي وأخذ الحروف عنه ابن مجاهد ومحمد بن خلف وكيع 0


172- أحمد بن موسى الصفار أبو جعفر البغدادي المعدل قرأ على عمرو بن الصباح وأبي شعيب القواس البغدادي صاحبي حفص أخذ عنه ابن شنبوذ ومحمد بن أبي جعفر بن أبي أمية ومحمد بن عمران التمار 0


173- محمد بن سنان ابن سرج الشيزري القاضي أبو جعفر قرأ القرآن على عيسى بن سليمان الشيزري صاحب الكسائي وسمع من عبد الوهاب بن نجدة وهشام بن عمار وأبي نعيم الحلبي وطائفة قرأ عليه أبو الحسن بن شنبوذ وإبراهيم بن عبد الرزاق وابو العباس الضرير ومحمد بن عبد الله الرازي وحدث عنه ولده إسماعيل وأبو جعفر الطحاوي وأبو علي بن هارون وأبو القاسم الطبراني وأحمد بن إبراهيم بن جامع السكري وأحمد بن الحسن بن عتبة الرازي وكان ضريرا توفي سنة ثلاث وتسعين ومئتين 0


174- محمد بن المعلى الشونيزي البغدادي أبو عبد الله مقرىء مجود قرأ على محمد بن غالب ومحمد بن عمرو بن عون وعبد الرحمن بن عبدوس قرأ عليه أحمد بن نصر الشذائي وعبد الغفار الحضيني 0


175- الفضل بن مخلد ابن عبد الله البغدادي الدقاق الأعرج المقرىء المعروف بفضلان قرأ على أبي حمدون الطيب وهو من أجل أصحابه قرأ عليه أبو الحسين ابن المنادي وأبو الحسن بن شنبوذ وسمع منه ابن مجاهد 0


176- محمد بن سعيد أبو عبد الله الأنماطي المصري المقرىء قرأ على أبي يعقوب الأزرق وعبد الصمد بن عبد الرحمن بن القاسم قال أبو عمرو الداني هو من كبار أصحابهما ومن جلة المصريين أخذ القراءة عنه عرضا عبد المجيد بن مسكين ومحمد بن خيرون المغربي 0


177- محمد بن سعيد أبو جعفر الكوفي البزاز قرأ على خلف وخلاد وبرع في القراءة وله اختيار معروف قرأ عليه أحمد بن سهلان ومحمد بن إبراهيم السواق وإسحاق بن أحمد النحوي وغيرهم وهو قديم الوفاة ذكره أبو عمرو الداني 0


178- محمد بن أحمد بن واصل أبو العباس البغدادي المقرىء قرأ القرآن على محمد بن سعدان المقرىء صاحب سليم قال أبو عمرو الداني وهو أجل أصحابه قلت وسمع من خلف بن هشام وأحمد بن حنبل وسلمة بن عاصم وغيرهم قال الداني روى القراءة عنه عرضا وسماعا أحمد بن بويان ومحمد بن أحمد الرامي وابن مجاهد وموسى بن عبيد الله الخاقاني والحسن بن السري بن سهل وعبد الله بن محمد الطوسي الكاتب وغيرهم قال الرامي قرأت على ابن واصل وقرأ على محمد بن سعدان النحوي وقرأ على سليم ووجدت في تاريخى أنه توفي في جمادى الآخرة سنة ثلاث وسبعين ومئتين 0


179- عبد الصمد بن محمد ابن أبي عمران أبو محمد العينوني المقرىء قرأ على عمرو بن الصباح صاحب حفص قرأ عليه نظيف بن عبد الله الحلبي وأبو بكر النقاش وإبراهيم بن عبد الرزاق وصالح بن أحمد وغيرهم توفي بعينون سنة أربع وتسعين ومئتين 0


180- محمد بن أحمد بن البراء العبدي القاضي وأبو الحسن البغدادي قرأ على خلف البزار ختمات وسمع منه ومن علي ابن المديني والمعافى بن سليمان وطائفة قرأ عليه أحمد بن محمد الديباجي وعلي بن سعيد القزاز وعثمان ابن السماك وابن زياد النقاش وروى عنه ابن قانع ومحمد بن إسحاق بن ايوب ومحمد بن علي بن سهل الأصبهانيان وأبو القاسم الطبراني وطائفة سواهم وثقه الخطيب وغيره ومات في شوال سنة إحدى وتسعين ومئتين 0


181- محمد بن جرير الطبري الإمام أبو جعفر صاحب المصنفات والتفسير والتاريخ ولد بآمل طبرستان سنة أربع وعشرين ومئتين ورحل في العلم وله عشرون سنة فقرأ القرآن على سليمان بن عبد الرحمن الطلحي صاحب خلاد وسمع حرف نافع من يونس بن عبد الأعلى وسمع الحديث من ابن أبي الشوارب وإسحاق بن ابي إسرائيل وإسماعيل بن موسى الفرازي وأحمد بن منيع ومحمد بن حميد الرازي وأبي كريب وهناد وخلق كثير وصنف كتابا حسنا في القراءات أخذ عنه ابن مجاهد ومحمد بن أحمد الداجوني وأبو طاهر بن أبي هاشم وغيره وتفقه عليه خلق كثير وحدث عنه أبو شعيب الحراني مع تقدمه وأحمد بن كامل القاضي وابو القاسم الطبراني وعبد الغفار الحضيني وأبو عمرو بن حمدان ومخلد الباقرحي والجعابي وآخرون قال أبو بكر الخطيب محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الطبري ثم سرد ترجمته وقال ابن عساكر قرأ القرآن ببيروت على العباس بن الوليد بن مزيد قال الخطيب كان أحد ائمة العلم يحكم بقوله ويرجع إلى رأيه لمعرفته وفضله وكان قد جمع من العلوم ما لم يشاركه فيه أحد من أهل عصره فكان حافظا لكتاب الله عارفا بالقراءات بصيرا بالمعاني فقيها في أحكام القرآن عالما بالسنن وطرقها صحيحها وسقيمها وناسخها ومنسوخها عارفا بأقوال الصحابة والتابعين عارفا بأيام الناس وأخبارهم وله كتاب تهذيب الآثار لم أر مثله في معناه لكن لم يتمه وله في أصول الفقه وفروعه كتب كثيرة واختيار من أقاويل الفقهاء وتفرد بمسائل حفظتا عنه وقال أبو محمد الفرغاني صاحب ابن جرير إن قوما من تلامذة محمد بن جرير حسبوا له منذ بلغ الحلم إلى أن مات ثم قسموا على تلك المدة أوراق مصنفاته فصار لكل يوم أربعة عشر ورقة وقال ابو حامد الإسفراييني شيخ الشافعية لو سافر رجل إلى الصين حتى يحصل تفسير محمد بن جرير لم يكن كثيرا قلت قد سقنا أخبار محمد بن جرير في تاريخ الإسلام وفي مختصر تاريخ دمشق وتوفي في شوال سنة عشر وثلاث مئة ببغداد ولم يخلف مثله 0


182- الحسين بن إبراهيم ابن أبي عجرم أبو عيسى الأنطاكي قرأ على أحمد بن جبير قرأ عليه عبد الله بن اليسع الأنطاكي وعلي بن الحسين الغضائري وغيرهما 0


183- محمد بن هارون ابن نافع ابو بكر التمار مقرىء أهل البصرة وأبصرهم بحرف يعقوب قرأ على محمد بن المتوكل رويس وهو أجل أصحاب رويس قرأ عليه أبو بكر ابن الأنباري وأبو بكر النقاش وأبو الفرج الشنبوذي وأبو طاهر بن أبي هاشم وأحمد بن محمد اليقطيني وعبيد الله بن سليمان النحاس وأبو أحمد السامري وأبو بكر محمد بن علي الجلندي وذكر الجلندي أنه عرض عليه ختمة وأعطاه ثمانية عشر درهما توفي بعد سنة عشر وثلاث ومئة.


الطبقة السابعة  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الطبقة السابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطبقة السابعة عشرة
» الطبقة السادسة
» الطبقة الثامنة
» الطبقة التاسعة
» الطبقة العاشرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: أعـــلام الـقــراءات :: القُـرَّاء حتى 900هـ-
انتقل الى: