منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 تاريخ الجيش في الإسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48361
العمر : 71

تاريخ الجيش في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الجيش في الإسلام   تاريخ الجيش في الإسلام Emptyالسبت 10 مارس 2018, 5:48 am

تاريخ الجيش في الإسلام 121541_180x180
تاريخ الجيش في الإسلام
أ. د. عبـد الحليــم عويس
-----------------------------
تاريخ الجيش في الإسلام
في عهد النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين، كان جميع المسلمين القادرين على القتال أفرادًا في الجيش، فكان إذا دُعي للجهاد خرج كل قادر على حمل السلاح، وقد يصحب الجيش بعض النساء المؤمنات لخدمة الجند أو تمريضهم، وربما لحمل السلاح إذا لزم الأمر، وكان لكل حملة أو معركة أمير ونائب له.

وكان عمر بن الخطاب أول مَنْ سجَّل أسماء الجُند وحدَّد أعطياتهم أو مرتباتهم في ديوان خاص بهم.

وقد ظل العرب هم العنصرَ الغالب في الجُند في عصر الخلفاء الراشدين والعصر الأموي، وقد استمر الجُند يحصلون على أعطيات في العصر الأموي.

وظلَّ الجُند يأخذون أجورهم على هيئة مرتبات من خزينة الدولة، وفي عهد المقتدر (295 - 320هـ) وزَّع الأمصار بين العُمال والقواد على أن يدفعوا أرزاق الجيش من موارد بيوت المال المحلية.

وفي العهد البُوَيْهي (333 - 440هـ) صارت الأرض تُعطَى أرزاقاً للجنود بدلاً من المال النَّقدي؛ وكان ذلك تمهيداً لنظام الإقطاع الذي استقر في عصر نظام الملك السلجوقي (ت 485 هـ)، فصار الجُند يُقطَعون الأراضي ويأخذون عائدها كأجر؛ على أن يؤدُّوا جزءاً من الإيراد إلى الدولة[1].

وكان الجيش الإسلامي من حيث التسليح ينقسم إلى:
الفرسان (الخيالة):
وهم السّلاح الطليعي وأداة حسم المعركة، وتألّفت منهم معظم الجيوش العربية في العهود الإسلامية الأولى، والفرسان عصب الجيش، مهمتهم الرئيسية الهجوم واستطلاع ومطاردة العدو، وقطع طرق العودة عليه.

ثم المُشاة (الرَّجَّالة):
ويأتي دَوْرُهم بعد هجوم الفرسان، يقاتلون العدو، ويلتحمون معه لتحطيم قوته الرئيسية، ويُؤلِّف المشاة القسمَ الأعظم من قوة الجيش، وأسلحتهم خفيفة؛ لأنهم يسيرون على أقدامهم [2].

الحرس الخاص:
ومهمتهم حراسة الخليفة أو أمير الجيش.

الغلمان:
فرقة مهمتها خدمة الخليفة، وهي فرقة مدرَّبة على مختلف الفنون الحربية.

النشَّابون أو الرُّماة (حملة الأقواس):
وهم فِرَق مستقلة من الرُّماة، تُجيد الرماية إلى درجة كبيرة بالنّبل، لإيقاع أكبر الخسائر في صفوف العدو، ودورهم في الدفاع أكثر منه في الهجوم؛ لأن الرَّامي يكون في حالة الوقوف والثبات أكثر دقة في الرَّمي.

النَّفَّاطون:
الذين يرمون النّفط لإحراق حُصون الأعداء.

المَنجنيقيون، رُماة المَنجنيق:
وكانوا يُسمَّون أيضاً المهندسين، والعيَّارون:
وهم رُماة الأحجار بوساطة المخالي [3].

وإلى جانب فِرَق هذه الأسلحة هناك فِرَقٌ أخرى مساعِدة؛ مثل الأدلَّاء، والحاشر؛ ومهمته حشر الجُند وعدم السماح لأحدهم بالتخلّف، وحماية السَّاقة من الخلف.

والعُيون:
وهم فرقة استطلاع، مهمتها رصد تحركات العدو، والحصول على أخبار عنه لازمة للجيش.

والفَعَلَة:
(المهندسون، المعماريون، العمال) الذين يقومون بتعهد الجِمال والخيل وحزم الأمتعة وحراستها في المسير والإقامة، وتمهيد الطرق، وحفر الخنادق والقبور، وسد الطرق الجبلية في أثناء عمليات القتال، وإقامة القناطر والجسور إلى غير ذلك [4].

وأخيراً هناك القُرَّاء والوعَّاظ والشُّعراء، الذين يقومون بتحميس الجيش على القتال، وحفز هِمَّتِهِ، وتذكيره بالصحابة والتابعين؛ الذين فتحوا العالم تحت راية التوحيد رضى الله عنهم أجمعين.
________________________________________
[1] حسن الباشا: دراسات في الحضارة الإسلامية، ص (79).
[2] ينظر في موضوع القتال في الإسلام وآداب الحروب في الحضارة الإسلامية: عباس محمود العقاد: أثر العرب في الحضارة الأوربية، ص (25 - 27).
[3] رجعنا في هذه الصفحات إلى الكتاب الأكاديمي الجيد لجامعة القدس المفتوحة بالأردن، (الحضارة العربية الإسلامية)، وهو مقرر أكاديمي بالجامعة ص (104 - 107).
[4] المرجع السابق ص (107).
-----------------المصدر:-----------------------
http://www.alukah.net/web/aweys/11392/121541/


تاريخ الجيش في الإسلام 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
تاريخ الجيش في الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: خواطــر أبو خـــالد-
انتقل الى: