منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الفصل السادس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49101
العمر : 72

الفصل السادس Empty
مُساهمةموضوع: الفصل السادس   الفصل السادس Emptyالأحد 17 ديسمبر 2017, 9:29 am

الفصل السادس
آداب التعزية
إن من نعمة الله علينا أن أكمل لنا الدين، وأتم لنا النعمة، وأرسل إلينا رسولاً رحيماً بأمته، فما من خير إلا ودلّنا عليه، وما من شر إلا وحذَّرنا منه (صلى الله عليه وسلم)، وكان من جملة الخير الذي دلنا عليه آداب شملت كثيراً من أمور الدين والدنيا، فالعبادات لها آداب، والمعاملات لها آداب، فمخالطة الناس، والأهل، والأولاد تحتاج إلى آداب، والآداب منها ما هو مُستحب، ومنها ما هو واجب، ومنها ما هو مُباح.

فمن آداب المعاملات:
آداب التعزية، والمواساة، وما ينبغي للمسلم التَّحلِّي به عند أداء هذه العبادة، وسأذكر هنا بعض هذه الآداب، وستكون هذه الآداب على أضرب ثلاثة:
‌أ-    آدَابُ المُعَزِّي.
‌ب-    آدَابُ المُعَزَّى.
‌ج-    آدَابٌ عَـامَــة.

وإليك بيانها:
‌أ-    آداب المُعَزِّي.
1-    المسارعة في مواساة المصاب، وتصبيره.
2-    الذهاب للتعزية بسكينة، ووقار.
3-    اختيار الألفاظ المناسبة في تعزيه أهل المصاب؛ ولو تقيد بما ورد لكان أحسن.
4-    تذكير المصاب بفضيلة الصبر والرضا على ما قضاه الله -تعالى- وقدره، قال الإمام الشوكاني (ت1250هـ): (وثمرة التعزية الحث على الرجوع إلى الله -تعالى- ليحصل الأجر) (1).
5-    تعزية جميع أهل المصاب، ويتأكد لِمَنْ لا يقوى على تحمل المصيبة كالصبيان، والنساء، إلا إذا خشيت الفتنة فلا يُعَزِّي النساء إلا محارمهنَّ.
6-    صُنع الطعام لأهل المُصاب، لأنه قد أتاهم ما يشغلهم.
7-    مشروعية صنع طعام التلبينة للمحزون، لما فيه من مجمة لفؤاد المريض، وإذهابٍ لبعض الحزن.
8-    لا بأس أن يجتمع بعض الناس ليذهبوا سوياً لتعزية أهل الميت، بل إنه أفضل للمعزي والمعزى، فإن هذا مما يعين المُعزِّي، ولا يتعب المُعزَّى، ويعين على أداء السنة، وداخل تحت قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلَا الْهَدْيَ وَلَا الْقَلَائِدَ وَلَا آَمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ” (2).
------------------------------------------
 (1) نيل الأوطار (4/116).
 (2) سورة المائدة آية: 2.



9-    التعزية في مدة العزاء التي تعارف الناس عليها، ولا يعزي بعدها لما يحصل من تجديد الحزن؛ إلا إذا كانت المصيبة باقية في نفس المصاب فلا بأس بتعزيته.
10-    اختيار الوقت المناسب لتعزية أهل المصاب (1).
11-    استغلال هذا الموقف لتذكير أهل المصاب بالله، ووعظهم، لما لهذا الوقت من رقة القلب، وإقبال النفس.

قال الإمام محمد المنبجي (ت785هـ) -رحمه الله تعالى-:
(إن كان الاجتماع فيه موعظة للمعزي بالصبر والرضا وحصل له من الهيئة الاجتماعية تسلية بتذاكرهم آيات الصبر، وأحاديث الصبر والرضا فلا بأس بالاجتماع على هذه الصفة) (2).
------------------------------------------
 (1) وإن مما يؤسف له أن كثيراً من الناس لا يختارون الوقت المناسب للتعزية، فبعضهم يأتي في وقت القيلولة، أو بعد العشاء، أو في الأوقات التي يُعرف أنها أوقات غير مناسبة للزيارة.
 (2) تسلية أهل المصائب (ص: 167-168).



‌ب-    آداب المُعَزَّى.
1-    وجوب الصبر عند حلول المصاب.
2-    يستحب للمعزى أن يرضى بما قضاه الله وقدره.
3-    الجلوس للتعزية بسكينة ووقار.
4-    اختيار اللفظ المناسب في الرد على المعزين، كأن يقول: (جزاكم الله خيراً)، أو (أعظم الله أجركم)، أو (استجاب الله دعاءكم)، وغيرها مما يشعر أنه تقبل التعازي والمواساة.
5-    قَبول التعزية من أهل الكتاب، والرد عليهم بالدعاء لهم بالهداية.
6-    للمرأة الإحداد على أحد أقاربها غير الزوج ثلاثة أيام، ولا يجوز لها أن تزيد على ذلك لورود النهي في ذلك.
7-    لا يخصص العزاء بلباس معين.

‌ج-    آداب عامة.
1-    وجوب الصبر عند البلاء، والرضاء بالقضاء والقدر، والتسليم التام من العبد لله -تعالى-.
2-    الحرص على تحقيق الألفة، والمحبة بين المسلمين.
3-    تجنب كل ما فيه تهييج للحزن، وإدامته.
4-    تسلية المصاب، والدعاء للميت، لأن التعزية مواساة للحي، ودعاء للميت.
5-    التعزية في كل من مات من المسلمين، ولو كان من أهل المعاصي، والذنوب.
6-    لا بأس من تكرار التعزية، ما دام الإنسان يحتاج إلى ذلك.
7-    تعزية المصاب ولو في أي مكان.
8-    أن التعزية فيها تذكير للمصاب، ولغيره النهاية الحقيقية لكل الناس ألا وهي الموت، فليكن هذا الموقف تذكيراً للعبد.
9-    لا بأس من تعزية أهل المعاصي توافقاً مع أصول هذه الشريعة المباركة.
10-    تعزية الكافر إذا كان في تعزيته مصلحة كإسلامه، أو درء لشره عن المسلمين، وغير ذلك.

الخاتمة
فقد توصلت من خلال هذا البحث -بفضل الله تعالى- إلى نتائج من أهمها:
1-    التعزية مستحبة بالاتفاق.
2-    التعزية لا وقت لها، بل يُعزي كل إنسان حسب علمه، فمتى علم بالمصاب شرع له التعزية لأهل المصاب، إلا أن يطول العهد فلا يُشرع حتى لا يفضي إلى تجديد الحزن، وما دامت المصيبة باقية في نفس المصاب فإنه يُعزى.
3-    لم يرد في التعزية لفظٌ محددٌ، بل تحصل بأي لفظ يؤدي المقصود، ولكن لو اقتصر على الوارد لكان ذلك حسناً.
4-    تحصل التعزية بأي طريقة مشروعة، وبأي لفظ يحصل به تسلية المصاب ومواساته؛ فتحصل باللقاء، وبالمقابلة، وبالمكالمة الهاتفية، والرسائل البريدية، والإلكترونية، وتحصل أيضاً بالتوكيل.
5-    إن تحديد مدة للعزاء لا أصل له من السنة، فالسنة ليس فيها دليل صريح يدل على أن مدة العزاء محددة بمدة معينه، بل مدة العزاء بحسب من يأتي، فإذا كان الناس يأتون في يومٍ واحدٍ فينتهي العزاء بنهايته، وكذلك يومين أو ثلاثة أو أكثر وهكذا، وإذا كان غالب أحوال الناس أنهم في ثلاثة أيام ينتهون فعلى ما انتهوا إليه، ولمن لم يدرك تلك الأيام له أن يعزي ولو بعد ثلاثة أيام، إلا إذا حصل تجديد الحزن فيكره ذلك.
6-    ليس للتعزية مكان محدد، فللمعزِّي أن يعزي المصاب، في أي مكان كان.
7-    الجلوس للتعزية مباح ليس فيه بأس إذا خلا المجلس من المنكرات والبدع، ومن تجديد الحزن، ومن تكلفة المؤنة، وطول المكث عند أهل العزاء.
8-    جواز البكاء على الميت، بشرط ألا يكون في هذا البكاء نواح، ولا جزع، ولا تسخط، ولا رفع صوت، سواء قبل الدفن أو بعده.
9-    الصحيح أن الميت لا يعذب ببكاء أهله عليه، إلا إذا كان ذلك وصية منه أن يُناح عليه بعد موته، أما إذا لم يكن منه ذلك فلا يعذب لقوله تعالى: "قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ” (1).
------------------------------------------
 (1) سورة الأنعام آية: 164.


10-    الأصل في أعمال العباد أن ثوابها لفاعلها...
أمَّا إهداء ثوابها للميت فلا يخلو من ثلاث حالات:
‌أ-    أن يكون مِمَّا لا يصل إلى الميت بالاتفاق، كالإيمان، والتوحيد، والإجلال والتعظيم لله تعالى.
‌ب-    أن يكون مِمَّا يصل إلى الميت إجماعاً، كالعلم النافع، والصدقة الجارية، ودعاء الولد الصالح.
‌ج-    ما كان مختلفاً في وصول ثوابه للميت كإهداء بعض القرب، مثل: قراءة القرآن وغيرها، فالرَّاجح فيها الجواز والله -تعالى- أعلم.

11-    حكم النعي الجواز

إلا أن يشابه نعي الجاهلية فإنه لا يجوز، لما فيه من مشابهتهم، وقد نُهينا عن مشابهتهم، وعلى هذا فلا حرج في الإخبار بموت الميت لكل غرض صحيح كما تقدم؛ وأما إعلام القرابة، والإخوان بموت الشخص فليس من النعي المنهي عنه، قال البيهقي: بلغني عن أنس بن مالك -رحمه الله- أنه قال: (لا أحب الصياح لموت الرجل على أبواب المساجد، ولو وقف على حلق المساجد فأعلم الناس بموته لم يكن به بأس) (1).
------------------------------------------
 (1) السنن الكبرى: باب من كره النعي والإذان فيه، والقدر الذي لا يكره منه (4/124).


12-    أن صُنع الطعام من أهل الميت لِمَنْ يحضر إليهم بدعة ولا يجوز:

لما فيها من مخالفة السُّنَّةِ، ولما فيها من التشبه بأعمال الجاهلية من العقر، والنَّحر عند موت كبارهم، وغير ذلك.

والحمد لله رب العالمين، حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، كما يحب ربنا ويرضى، وكما ينبغي لكرم وجهه وعز جلاله، حمداً يملأ السماوات والأرض وما بينهما، وما شاء ربنا من شيء بعد، بمجامع حمده كلِّها ما علمنا منها وما لم نعلم، على نِعَمِهِ كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، عدد ما حمد الحامدون، وغفل عن ذكره الغافلون، وعدد ما جرى به قلمه، وأحصاه كتابه، وأحاط به علمه.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، وعلى سائر الأنبياء والمرسلين، ورضي الله عن التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.



الفصل السادس 2013_110


عدل سابقا من قبل أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn في السبت 01 مايو 2021, 10:37 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49101
العمر : 72

الفصل السادس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصل السادس   الفصل السادس Emptyالأحد 17 ديسمبر 2017, 9:33 am

ثبت المراجع والمصادر (1)
1-    القرآن الكريم.
2-    الإبداع في مضار الابتداع _ للشيخ علي بن محفوظ _تحقيق: سعيد بن نصر بن محمد_ ط1_1421هـ _مكتبة الرشد_ الرياض _ السعودية.
3-    أحكام الجنائز _ للشيخ د. سعيد بن علي بن وهف_ط1_1424هـ_ توزيع مؤسسة الجريسي بالرياض _ السعودية.
4-    أحكام الجنائز وبدعها_للإمام الألباني (ت 1420هـ)_ ط1_1412هـ _ مكتبة المعارف بالرياض _ السعودية.
5-    الأذكار من كلام سيد الأبرار_للإمام النووي (ت676هـ)_ط3_ 1419هـ_ مؤسسة الكتب الثقافية_ببيروت_لبنان.
6-    إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل_للشيخ محمد ناصر الدين الألباني _ط2_1405هـ_ المكتب الإسلامي_بيروت_ لبنان.
7-    الاستيعاب في معرفة الأصحاب _ للإمام أبي عمر يوسف بن عبد البر القرطبي (ت463هـ)_ تحقيق: الشيخ علي محمد معوض، والشيخ عادل عبدالموجود_ط1_1415هـ _دار الكتب العلمية _ بيروت _ لبنان، توزيع مكتبة دار الباز _ مكة المكرمة _ السعودية.
8-    الإعتصام_ للإمام أبي إسحاق إبراهيم بن موسى الشاطبي (ت790هـ)_ تحقيق: أ.د. مصطفى أبو سليمان الندوي _ط1_1416هـ _ دار الخاني_ الرياض_ السعودية.
9-    إكمال إكمال المعلم _للإمام محمد بن خليفة الوستاني الأبي (ت827-828هـ)_ضبطه: محمد سالم هاشم_ط1_1415هـ_دار الكتب العلمية_بيروت_ لبنان.
10-    الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف _ لأبي الحسن علي بن سليمان المرداوي (ت885هـ)_ط1_ 1419هـ _دار إحياء التراث العربي _ بيروت _ لبنان.
11-    أنواء الفروق في أنوع البروق (الفروق)_ للإمام أبي العباس أحمد بن إدريس الصنهاجي القرافي (ت684هـ)_ضبطه: خليل المنصور_ط1_ 1418هـ_ دار الكتب العلمية_بيروت_ لبنان.
12-    الأم _ للإمام محمد بن إدريس الشافعي (ت204هـ)_ ط2_1393هـ_ دار المعرفة_ بيروت_ لبنان.
13-    بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع_ للإمام أبي بكر بن مسعود الكاساني الحنفي (ت587هـ)_ تحقيق: محمد عدنان ياسين_ط3_1421هـ_ دار إحياء التراث العربي _ ببيروت _ لبنان.
14-    بدع وأخطاء ومخالفات تتعلق بالجنائز والقبور والتعازي_ لأحمد بن عبدالله السُلمي_ط1_1423هـ_مكتبة المعارف_الرياض _ السعودية.
15-    تاريخ واسط_ للإمام أسلم بن سهل الرزاز الواسطي المعروف ببحشل (ت292هـ)_تحقيق: كوركيس عواد_ط1_1406هـ_عالم الكتب_ بيروت_لبنان.
16-    تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي_ للحافظ أبي العلا محمد بن عبدالرحمن المباركفوري (ت1353هـ)_ ط1_1410هـ_ دار الكتب العلمية_ بيروت_لبنان.
17-    تحرير تقريب التهذيب للحافظ ابن حجر (ت852هـ)_ د.بشار عواد، والشيخ شعيب الأرناؤوط_ط1_1417هـ_مؤسسة الرسالة_ بيروت_ لبنان.
18-    تحرير علوم الحديث_للشيخ عبدالله الجديع_ط1_1424هـ_مؤسسة الريان_ بيروت _ لبنان.
19-    التدليس في الحديث حقيقته وأقسامه وأحكامه ومراتبه والموصوفون به_ د.مسفر بن غرم الله الدميني_ط1_1412هـ.
20-    تذكرة الحفاظ _ للإمام أبي عبدالله محمد بن أحمد الذهبي (ت748هـ)_ وضع حواشيه: زكريا عميرات_ ط1_1419هـ_ دار الكتب العلمية_ بيروت _ لبنان.
21-    تسلية أهل المصائب _ لأبي عبدالله محمد المنبجي (ت785هـ)_تحقيق: بشير محمد عيون_ط3_1413هـ_مكتبة دار البيان_دمشق _سوريا.
22-    تصحيح الدعاء_ للشيخ بكر أبو زيد_ط1_1419هـ_دار العاصمة_ الرياض_ السعودية.
23-    تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة_ للحافظ ابن حجر العسقلاني (ت852هـ)_تحقيق: د. إكرام الله إمداد الحق _ط1_ 1416هـ_ دار البشائر الإسلامية _ بيروت _ لبنان.
24-    التعزية حكمها، حكمتها، وقتها، ومدتها، صيغتها _ مساعد بن قاسم الفالح_ ط1_ 1415هـ_ دار العاصمة _ الرياض _ السعودية.
25-    تفسير القرآن العظيم_ لأبي الفداء إسماعيل بن كثير (774هـ)_ قدم لهذه الطبعة د.يوسف المرعشلي_ط1_1412هـ _دار المعرفة_ بيروت_لبنان.
26-    تقريب التهذيب _ للحافظ أحمد بن علي ابن حجر العسقلاني (ت852هـ)_ ط1_1418هـ_دار العاصمة_ الرياض _السعودية.
27-    تهذيب التهذيب_للحافظ أحمد بن حجر العسقلاني (ت852هـ)_ط1_ 1412هـ _ دار الكتب العلمية _ بيروت _ لبنان.
28-    تهذيب الكمال في أسماء الرجال_للحافظ جمال الدين يوسف المزي_ تحقيق: د.بشار عواد معروف_ط1_1418هـ_ مؤسسة الرسالة _ بيروت _ لبنان.
29-    تيسير علم أصول الفقه_ للشيخ عبدالله الجديع _ط1_1418هـ_ مؤسسة الريان_ بيروت_لبنان.
30-    الجامع لأحكام القرآن_ لأبي عبدالله بن أحمد الأنصاري القرطبي (ت671هـ) _1413هـ_ دار الكتب العلمية_ بيروت _ لبنان.
31-    حاشية على شرح الدرديري لمختصر خليل (حاشية الدسوقي) _ لمحمد بن أحمد عرفة الدسوقي المالكي (ت1230هـ)_ تحقيق: محمد عليش_ دار الفكر_ بيروت_لبنان.
32-    الحوادث والبدع_ لأبي بكر محمد بن الوليد الطرطوشي (ت530هـ) _ تحقيق: علي بن حسن بن عبدالحميد_ط2_1417هـ _ دار ابن الجوزي_ الدمام _ السعودية.
33-    الدرر السنية في الأجوبة النجدية_ جمع الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي النجدي (ت1392هـ)_ط7_1425هـ_ مصورة.
34-    رد المحتار على الدر المختار (المعروف بحاشية ابن عابدين)_ للعلامة محمد أمين بن عمر عابدين الدمشقي (ت1252هـ) _ اعتنى بها: محمد صبحي الحلاق، وعامر حسين _ ط1_1419هـ_ دار إحياء التراث العربي_ بيروت _ لبنان_ توزيع دار النفائس _ بالرياض _ السعودية.
35-    رسالة في القواعد الفقهية_ للعلامة عبدالرحمن بن ناص السعدي (ت1376هـ)_ط1_ 1413هـ_دار الوطن _ الرياض _ السعودية.
36-    الروح_ لأبي عبدالله محمد بن أبي بكر بن قيم الجوزية (ت751هـ)_ تحقيق: محمد اسكندر_ط1_1402هـ_ دار الكتب العلمية_بيروت_ لبنان.
37-    روضة الطالبين وعمدة المفتين_ للإمام أبي زكريا يحيى بن شرف النووي (ت676هـ)_ط3_1412هـ _الكتب الإسلامي_ بيروت_ لبنان.
38-    زاد المسير في علم التفسير_لأبي الفرج عبدالرحمن بن الجوزي (ت597هـ) _ ط4_1407هـ_ المكتب الإسلامي_ بيروت_ لبنان.
39-    زاد المعاد في هدي خير العباد _ لأبي عبدالله محمد بن أبي بكر بن قيم الجوزية (ت751هـ)_ تحقيق: شعيب وعبدالقادر الأرناؤوط_ ط23_1409هـ _ مؤسسة الرسالة_بيروت _ لبنان.
40-    رسالة في إهداء الثواب للنبي ?_لشيخ الإسلام ابن تيمية (ت728هـ)_تحقيق: أشرف بن عبدالمقصود_ ط1_1423هـ_ مكتبة أضواء السلف_ الرياض _ السعودية.
41-    سبعون سؤالاً في أحكام الجنائز _ لفضيلة الشيخ محمد عثيمين (ت1421هـ)_ إعداد: عثمان بن علي الهبدان _ ط1 _ 1413هـ _ دار المسلم بالرياض _ السعودية.
42-    سبل السلام شرح بلوغ المرام_ للأمير محمد بن إسماعيل الصنعاني (ت1182هـ)_ تحقيق: فواز أحمد زمرلي، وإبراهيم محمد الجمل_ ط4_1407هـ_ دار الريان للتراث _ القاهرة_ مصر.
43-    سلسلة الأحاديث الصحيحة_ للعلامة الألباني (ت1420هـ)_ط4_ 1405هـ_المكتب الإسلامي_ بيروت_ لبنان.
44-    سلسلة الأحاديث الضعيفة _ للعلامة الألباني (ت1420هـ)_ط1_ 1422هـ_مكتبة المعارف_الرياض_ السعودية.
45-    سنن أبي داود_للإمام الحافظ سليمان بن الأشعث السجستاني (ت275هـ)_ تحقيق: الشيخ خليل مأمون شيحا_ط1_1422هـ_ دار المعرفة_ بيروت_لبنان.
46-    سنن ابن ماجه بحاشية السندي وزوائد البوصيري (مصباح الزجاجة)_ للإمام محمد بن يزيد القزويني (ت275هـ)_تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي_ ط1_1414هـ دار الحديث _ القاهرة _ مصر.
47-    سنن الترمذي _ لأبي عيسى الترمذي (ت279هـ)_ تحقيق وشرح: أحمد بن محمد شاكر_المكتبة التجارية _ مكة المكرمة_ السعودية.
48-    سنن الدارمي_ لأبي محمد عبدالله بن عبدالرحمن الدارمي (ت255هـ)_ تحقيق: د.محمود أحمد عبدالمحسن _ ط1_1421هـ_ دار المعرفة_ بيروت_ لبنان.
49-    سنن النسائي _ للإمام المحدث أبي عبدالرحمن أحمد بن شعيب النسائي (ت303هـ)_بشرح الحافظ جلال الدين السيوطي (ت911هـ)، وحاشية الإمام السندي (ت1138هـ)_ ط2_1412هـ_ دار المعرفة _ بيروت _ لبنان.
50-    السنن الكبرى لأبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي (ت458هـ)_ تحقيق: محمد عبدالقادر عطا_ط1_1414هـ_ دار الباز_ مكة المكرمة_ السعودية.
51-    السنن والمبتدعات في العبادات_ للشيخ عمرو عبدالمنعم سليم_ ط1_ 1420هـ _ مؤسسة الريان_ بيروت _ لبنان.
52-    سير أعلام النبلاء _ للإمام محمد بن أحمد الذهبي (ت748هـ) _ إشراف: شعيب الأرناؤوط _ط8_1412هـ _ مؤسسة الرسالة _ بيروت _ لبنان.
53-    شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين _ للشيخ محمد بن صالح العثيمين (ت1421هـ)_ إعداد وتقديم د. عبدالله بن محمد الطيار _ ط1_1415هـ_ دار الوطن _ الرياض _ السعودية.
54-    شرح الزركشي على مختصر الخرقي_ لمحمد بن عبدالله الزركشي المصري الحنبلي (ت772هـ)_ تحقيق الشيخ د.عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين_ ط1_1410هـ
55-    شرح السنة _ لإمام أهل السنة والجماعة في عصره أبي محمد حسن بن علي البربهاري (ت329هـ)_ط1_1422هـ_دار الآثار_القاهرة_ مصر.
56-    شرح السنة_ للإمام الحسين بن مسعود البغوي (ت516هـ)_ تحقيق: شعيب الأرناؤوط_ط1_1403هـ_المكتب الإسلامي_بيروت_ لبنان.
57-    شرح العقيدة الطحاوية_ للإمام علي بن علي بن أبي العز الحنفي (ت792هـ)_تحقيق: د.عبدالله التركي، وشعيب الأرناؤوط_ ط4_1412هـ_مؤسسة الرسالة_بيروت_لبنان.
58-    الشرح الكبير لأبي عمر محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي (ت682هـ)_ ط1_1398هـ_مكتبة الرياض الحديثة_ السعودية.
59-    شرح مسلم المسمى المنهاج_ للإمام أبي زكريا يحيى بن شرف النووي (ت676هـ)_ط2_ 1414هـ _ مؤسسة قرطبة _ القاهرة _ مصر.
60-    الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ محمد بن صالح العثيمين (ت1421هـ)_عناية: د. سليمان أباالخيل، ود.خالد المشيقح_ ط1_ 1416هـ _ مؤسسة آسام للنشر _ الرياض _ السعودية.
61-    صحيح الأدب المفرد للبخاري_ للشيخ محمد ناصر الدين الألباني (ت1420هـ)_ ط2_1315هـ_دار الصديق_الزرقاء_الأردن.
62-    صحيح الجامع الصغير وزيادته_ للشيخ الألباني (ت1420هـ)_ط3_ 1408هـ _ المكتب الإسلامي _ بيروت_لبنان.
63-    صحيح سنن أبي داود_ للشيخ الألباني (ت1420هـ)_ ط1_ 1419هـ _ مكتبة المعارف _ الرياض _ السعودية.
64-    صحيح سنن ابن ماجه_ للشيخ الألباني (ت1420هـ)_ ط1_ 1417هـ _ مكتبة المعارف _ الرياض _ السعودية.
65-    صحيح سنن الترمذي_ للشيخ الألباني (ت1420هـ)_ اعتنى به: الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان_ط1_1419هـ_مكتبة المعارف_الرياض_ السعودية.
66-    صحيح سنن النسائي_للشيخ الألباني_ط1_ 1419هـ _ مكتبة المعارف _ الرياض _ السعودية.
67-    صحيح مسلم _ للإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (ت261هـ)_تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي _دار إحياء التراث العربي _بيروت_ لبنان.
68-    صفة الصفوة_ للإمام أبي الفرج عبدالرحمن بن الجوزي (ت597هـ)_ ضبطه وخرج أحاديثه: عبدالرحمن وحياة اللادقي_ط3_1420هـ_ دار المعرفة _ بيروت_لبنان.
69-    ضعيف سنن النسائي _ ضعف أحاديثه الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني (ت1420هـ)_ط1_1411هـ_المكتب الإسلامي_بيروت_ لبنان.
70-    ضعيف سنن ابن ماجه _ ضعف أحاديثه الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني _ط1_1417هـ_ مكتبة المعارف_ الرياض _ السعودية.
71-    ضعيف سنن أي داود _ ضعف أحاديثه الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني_ط1_1419هـ_ مكتبة المعارف_ الرياض _ السعودية.
72-    عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين _ لأبي عبدالله محمد بن أبي بكر بن قيم الجوزية (ت751هـ)_ تحقيق: أبو سهل البجائي_ط1_ 1424هـ_ مكتبة الرشد_ الرياض_ السعودية.
73-    عون المعبود شرح سنن أبي داود_ للعلامة أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي (ت قبل1322هـ)_تحقيق: عبدالرحمن بن محمد بن عثمان_ ط2_1421هـ_دار إحياء التراث العربي _ بيروت _ لبنان.
74-    فتاوى إسلامية_ جمع محمد بن عبد العزيز المسند_ط2_1414هـ_دار الوطن_ الرياض _ السعودية.
75-    فتاوى سماحة الشيخ عبدالله بن حميد_اعتنى بها عمر بن محمد القاسم_ ط2_1420هـ_دار القاسم _ الرياض_ السعودية.
76-    فتاوى الشيخ محمد الصالح العثيمين _ جمع أشرف بن عبدالمقصود_ ط2_1412هـ_ دار عالم الكتب _ الرياض – السعودية.
77-    فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء_ جمع الشيخ أحمد الدويش_ ط1_1418هـ _ مكتبة المعارف _ الرياض _ السعودية.
78-    فتاوى في أحكام الجنائز لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين (ت1421هـ)_ جمع: فهد السليمان_بإشراف مؤسسة الشيخ ط1_1423هـ_ دار الثريا_ الرياض_ السعودية.
79-    فتح الباري بشرح صحيح البخاري _ للحافظ الإمام أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت852هـ) _ ط1_ 1411هـ_دار الفكر_ بيروت_ لبنان.
80-    الفقه الإسلامي وأدلته_للشيخ الدكتور وهبة الزحيلي _ط3_ 1413هـ_ دار الفكر_ دمشق _ سوريا.
81-    الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن محمد الشيباني_ للإمام أحمد بن عبدالرحمن البنا الساعاتي (ت بعد1371هـ)_ دار إحياء التراث العربي_ بيروت_ لبنان.
82-    الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان_ لشيخ الإسلام ابن تيمية (ت728هـ)_ تحقيق: د.عبدالرحمن بن عبدالكريم اليحيى_ط1_1414هـ_ دار طويق _ الرياض_ السعودية.
83-    الفروع_ للإمام أبي عبدالله محمد بن مفلح المقدسي الحنبلي (ت762هـ)_ تحقيق: حازم القاضي_ط1_1418هـ_دار الكتب العلمية_ بيروت_لبنان.
84-    فيض القدير شرح الجامع الصغير_لشمس الدين محمد المعروف بالمناوي الشافعي (ت1029هـ)_ط2_1424هـ_مكتبة مصر_ القاهرة_ مصر.
85-    الكاشف _ للإمام أبي عبدالله محمد بن أحمد الذهبي (ت748هـ)_ تحقيق: محمد عوامة، وأحمد محمد الخطيب_ط1_1413هـ_دار القبلة للثقافة الإسلامية_ جده _ السعودية.
86-    كشاف القناع عن متن الإقناع _لمنصور بن يونس البهوتي_تحقيق: هلال مصيلحي _ط1_ 1402هـ_ دار الفكر _ بيروت_ لبنان.
87-    الكافي في فقه أهل المدينة المالكي _ للإمام أبي عمر يوسف بن عبد البر القرطبي_ تحقيق د. محمد محمد أحيد ماديك الموريتاني (ت463هـ)_ ط1_ 1398هـ_ مكتبة الرياض الحديثة_ السعودية.
88-    كشف الكربة عند فقد الأحبة_ للشيخ على بن عبد الخالق القرني_ط1_ 1422هـ_دار طيبة الخضراء _ مكة المكرمة _ السعودية.
89-    لآلئ الشعر في الرثاء_ إعداد: مي علوش_ط1_1423هـ_ دار المؤلف_ بيروت _ لبنان.
90-    لسان اللسان تهذيب لسان العرب_ تهذيب المكتب الثقافي لتحقيق الكتب_ ط1_1413هـ_ دار الكتب العلمية_ بيروت _ لبنان.
91-    المبدع في شرح المقنع _ لأبي إسحاق برهان الدين إبراهيم بن محمد بن عبدالله بن مفلح المؤرخ الحنبلي (ت884هـ)_ ط3_1421هـ_ المكتب الإسلامي _ بيروت _ لبنان.
92-    المجموع شرح المهذب للشيرازي _ للإمام أبي زكريا يحيى بن شرف النووي (ت676هـ) _ تحقيق: محمد نجيب المطيعي _ 1415هـ_ دار إحياء التراث العربي _ بيروت _ لبنان.
93-    مجموع الفتاوى _ لشيخ الإسلام ابن تيمية (ت728هـ)_ جمع وترتيب الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن قاسم_ط1_1412هـ_ دار عالم الكتب_ الرياض _ السعودية.
94-    مجموع فتاوى ومقالات متنوعة_للشيخ ابن باز (ت1420هـ)_جمع وترتيب وإشراف د. محمد بن سعد الشويعر_ ط1_1421هـ_ دار القاسم_الرياض_ السعودية.
95-    مجموعة الفوائد البهية على منظومة القواعد الفقهية _ للشيخ صالح بن محمد الأسمري_ اعتنى بها متعب بن مسعود الجعيد_ط1_1420هـ_ دار الصميعي_ الرياض _ السعودية.
96-    مختصر في فقه الإمام المبجل والحبر المفضل إمام أهل السنة والجماعة أحمد بن حنبل_ أملاه محمد بن عارف خوقير المكي الحنبلي (ت1349هـ)_ اعتنى به: د.عبدالسلام بن محمد الشويعر_ ط1_ 1424هـ _ مكتبة الرشد_ الرياض_ السعودية.
97-    المحصل من مسند الإمام أحمد_للشيخ عبدالله بن إبراهيم القرعاوي_ ط1_1412هـ_ دار العليان _ القصيم _ السعودية.
98-    المحلى في شرح المجلى بالحجج والآثار_ للإمام أبو محمد علي بن حزم الأندلسي (ت456هـ)_طبعة بيت الأفكار الدولية_ عمان _ الأردن.
99-    مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين_ لأبي عبدالله محمد بن أبي بكر بن القيم (ت751هـ)_دار الحديث _ القاهرة_ مصر.
100-    مسائل الإمام أحمد بن حنبل_رواية أبي داود السجستاني (ت275هـ) _ تحقيق: طارق عوض الله _ ط1_1420هـ_مكتبة ابن تيمية _ القاهرة_ مصر.
101-    المسند_ للإمام أحمد بن حنبل الشيباني (ت241هـ)_ شرح وتعليق: الشيخ أحمد شاكر، وأكمله حمزة أحمد الزين_ ط1_1416هـ_ دار الحديث_ القاهرة_ مصر.
102-    المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي_ للإمام أحمد بن محمد الفيومي (ت770هـ)_ط1_1414هـ_ دار الكتب العلمية_بيروت_ لبنان.
103-    المصنف في الأحاديث والآثار_ للحافظ عبدالله بن محمد بن أبي شيبة (ت235هـ)_تحقيق: سعيد اللحام_ط1_1409هـ_ دار الفكر_ بيروت_ لبنان.
104-    معالم السنن_ للإمام أبي سليمان الخطابي (ت388هـ)_ تحقيق: الشيخ محمد حامد الفقي_دار  المعرفة _ بيروت_ لبنان.
105-    المعجم الكبير_ للإمام أبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني (ت360هـ)_ تحقيق: حمدي بن عبدالمجيد السلفي_ط2_ مصورة.
106-    معجم مقاييس اللغة_لأبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا الرازي (ت395هـ)_ وضع حواشيه: إبراهيم شمس الدين_ ط1_ 1420هـ_ دار الكتب العلمية_ بيروت _ لبنان.
107-    معجم المناهي اللفظية_للشيخ د. بكر بن عبدالله أبو زيد_ط1_ 1417هـ_ دار العاصمة _ الرياض _ السعودية.
108-    معرفة علوم الحديث وكمية أجناسه_ لأبي عبدالله محمد بن عبدالله الحاكم النيسابوري (ت405هـ)_تحقيق: أحمد بن فارس السلوم_ط1_ 1424هـ_دار ابن حزم_ بيروت _ لبنان.
109-    المغني شرح مختصر الخرقي_ لموفق الدين أبي محمد عبدالله بن أحمد بن قدامة المقدسي (ت620هـ)_ تحقيق د. عبدالله التركي، ود. عبدالفتاح الحلو_ ط2_1412هـ_ دار هجر_ القاهرة_ مصر.
110-    منار السبيل في شرح الدليل_ للشيخ إبراهيم الضويان (1353هـ)_ تحقيق: أبو قتيبة نظر بن محمد الفاريابي_ ط1_1424 هـ _ دار طيبة_ الرياض_ السعودية.
111-    المنظار في بيان كثير من الأخطاء الشائعة_لصالح بن عبد العزيز آل الشيخ_ ط3_1418هـ_ دار العاصمة _ الرياض _ السعودية.
112-    مواهب الجليل_لأبي عبدالله محمد بن عبدالرحمن المغربي (ت954هـ)_ ط1_1416هـ_ دار الكتب العلمية _بيروت_ لبنان.
113-    موسوعة الفقه الميسرة في فقه الكتاب والسنة المطهرة_ للشيخ حسين بن عودة العوايشة _ ط1_1423هـ _ دار ابن حزم _ بيروت _ لبنان.
114-    الموطأ_ للإمام مالك بن أنس (ت179هـ)_ط3_1416هـ _دار ابن حزم_ بيروت_ لبنان.
115-    النعي _ للشيخ خالد بن عبدالله المصلح _ موقعه الرسمي على شبكة المعلومات (الانترنت)_ http: http://www.almosleh.com
116-    نعي الأموات_ لأبي خبيب صلاح بن فتحي_ مكتبة التابعين_ القاهرة_ مصر.
117-    النهاية في غريب الحديث والأثر _ للإمام أبي السعادات المبارك بن محمد ابن الأثير (ت606هـ)_ تحقيق محمود الطناحي، وطاهر أحمد الزاوي_أنصار السنة المحمدية_ لاهور _ باكستان.
118-    نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار من أحاديث سيد الأخيار- للإمام محمد بن علي الشوكاني (ت1250هـ)_تحقيق عصام الدين الصبابطي_ ط1_1413هـ_دار الحديث_ القاهرة_ مصر.
119-    نيل المآرب في تهذيب شرح عمدة الطالب _ تهذيب الشيخ عبدالله البسام_ط2_ مكتبة ومطبعة النهضة الحديثة_مكة المكرمة_ السعودية.
------------------------------------------
 (1) مرتبة على حروف المعجم.



الـفـهـــــــــــــــــــــــــــــــــــرس
(محتويات كتاب التعزية وأحكامها):
=====================
تقديم فضيلة الشيخ العلامة عبدالله بن عبدالعزيز العقيل
المقــدمـة
خطة البحث
التمهيد:
المبحث الأول: حال الإنسان عند حلول المصيبة
مسألة: ما ينبغي لمن بلغته المصيبة أن يفعل
المبحث الثاني: فضلُ الصبر عندَ المصيبة
الفصل الأول:
المبحث الأول: تعريف التعزية
المبحث الثاني: مشروعية التعزية وفضلها والحكمة منها
المبحث الثالث: حكم التعزية
المبحث الرابع: من يُعزى عند حلول المصيبة
1- مسألة: تعزية أهل المعاصي
2- مسألة: حكم التعزية فيمن مات على معصية
3- مسألة: تعزية الكافر
4- مسألة: تعزية المسلم بالكافر
5- مسألة: حكم قبول التعزية من أهل الكتاب، أو من غيرهم
6-  مسألة: حكم خروج المرأة للتعزية
المبحث الخامس: ألفاظ التعزية وما في بابها
من ألفاظ التعزية الواردة عن النبي (صلى الله عليه وسلم) وبعض ما جاء عن السلف
1- مسألة: بماذا يجيب المعزَّى؟
2- مسألة: بم تحصل التعزية؟
3- مسألة: هل من السنة في التعزية المصافحة، والمعانقة؟
المبحث السادس: صور من المواساة والتعزية بين الإخوان
الفصل الثاني:
المبحث الأول: وقت التعزية
مسألة: هل يعزى في الميت الذي تأخر دفنه؟
المبحث الثاني: مدة التعزية
المبحث الثالث: تكرار التعزية
المبحث الرابع: مكان التعزية
مسألة: حكم التعزية لأهل الميت عند باب المقبرة أو في المقبرة.
المبحث الخامس: الجلـوس للتعزية
القول الأول: القول بالجواز
ما قاله العلماء في جواز الجلوس للتعزية
أدلة القول الأول
مناقشة أدلة القائلين بالجواز
الجواب عن مناقشة أدلة القائلين بالجواز
القول الثاني: القائلون بالمنع
ما قاله العلماء في منع الجلوس للتعزية
أدلة القائلين بالجواز
مناقشة أدلة القائلين بالمنع
دراسة أثر جرير بن عبدالله البجلي
الجواب عن أثر جرير على فرض صحته
الجواب عن أثر أبي هريرة  -رضي الله عنه- “لا تضربوا علىّ فسطاطاً"
الجواب عن دليل استقراء حال السلف
الجواب عن دليل أن الاجتماع للتعزية فيه تجديد للحزن
الجواب عن دليل أن الاجتماع يحصل فيه بدع ومخالفات شرعية
بيان المراد من كلام العلماء القائلين بالمنع
الراجح في مسألة الجلوس للتعزية
مسألة: حكم إطالة المكث من بعض المعزين عند أهل الميت
مسألة: لو اتفق جماعة أن يذهبوا سوياً لأهل العزاء، فما الحكم؟
الفصل الثالث:
المبحث الأول: صنع الطعام لأهل الميت
مسألة: مشروعية إطعام المحزون التلبينة
المبحث الثاني: السفر لأجل التعزية
الفصل الرابع:
المبحث الأول: البكاء على الميت
مسألة: هل يعذب الميت ببكاء أهله عليه؟
المبحث الثاني: إهداء ثواب الأعمال للميت
الأعمال التي لا يصل ثوابها إلى الميت بالاتفاق
الأعمال التي لا خلاف في وصول ثوابها إلى الميت
الأعمال التي اختلف في وصول ثوابها إلى الميت
1- مسألة: الاستئجار على تلاوة القرآن، وإهداء ثوابها للميت
مسألة: إهداء ثواب الأعمال إلى النبي (صلى الله عليه وسلم)
المبحث الثالث: النعي وحكمه
تعريف النعي في اللغة والاصطلاح
ألفاظ تشارك النعي
أ- الندب
ب- النياحة
ج- الرثاء
1- مسألة: حكم النعي
أ- أدلة النهي عن النعي
ب- أدلة جواز النعي
ما ترجح في حكم النعي
2- مسألة: صور النعي المعاصرة
أ- إعلان الموت في الصحف والمجلات السيارة وما أشبهها
ب- إعلان الموت بالرسائل الهاتفية أو البريد الإلكتروني
ج- إعلان الموت في الخطب المنبرية
د- المحاضرات العلمية والمشاركات الإعلامية
هـ- المراثي
الفصل الخامس:
المبحث الأول: البدع والمنكرات في العزاء
1- قراءة القرآن الكريم على الميت
2- الاجتماع للقراءة للميت
3- صنع الطعام من أهل الميت للناس وإطعام الناس، والتفاخر به
4- الاجتماع في بيت الميت للأكل والشرب وقراءة القرآن
5- نعي الميت، الذي يشبه نعي الجاهلية
6- النياحة على الميت
7- إحداد المرأة على أحد أقاربها غير زوجها أكثر من ثلاثة أيام
8- الاستعاضة عن الألفاظ الواردة في التعزية بألفاظ مخالفة للشرع
9- لبس السواد في العزاء وتخصيصه بالعزاء
10- إطالة المكث، والجلوس من المعزي عند أهل العزاء
11- تصدق ولي الميت له قبل مضي الليلة الأولى بشيء مما تيسر
12- إيقاف الأوقاف سيما النقود لتلاوة القران الكريم
فائدة: كيف نقضي على مثل هذه البدع والمنكرات؟
المبحث الثاني: آداب التعزية
آداب المُعزِّي
آداب المُعزَّى
آداب عامة
الخاتمة
ثبـت المـراجـع
الفهـــرس.


الفصل السادس 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الفصل السادس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـقـــــــــه الــدنــيـــــــا والديـــــن :: فقه الجنائز وأحكام التعزية-
انتقل الى: