منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل
السادة أعضاء وزوار المنتدى الأفاضل... أحيطكم علماً أنني قد بدأت تنسيق خطوط جميع مواضيع المنتدى والبالغ عددها أكثر من 32000 موضوع منذ مدة.. وقد وصلتُ بتوفيق الله تعالى في التنسيق حتى منتدى ( علوم الحديث الشريف) وإن شاء الله مستمر في التنسيق حتى آخر موضوع بالمنتدى... لذا أرجو المعذرة إذا وجدتَ موضوعاً خَطُّهُ غَيْرُ مُنَسَّقٌ.

قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...

 

 أحاديث شوالية غير صحيحة منتشرة في بعض المنتديات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 31518
العمر : 69

أحاديث شوالية غير صحيحة منتشرة في بعض المنتديات Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث شوالية غير صحيحة منتشرة في بعض المنتديات   أحاديث شوالية غير صحيحة منتشرة في بعض المنتديات Emptyالإثنين 10 يوليو 2017, 6:31 am

أحاديث شوالية غيـر صحيـــــحة
منتشرة في بعـض الـمـنـتـديـــات
بقلـم: عـبـــاس فـهــــــد رحـيــــم
غفـر الله له ولوالديه وللـمسلمين
==================
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.

أخي المسلم:
حرصاً مني على تعميم الفائدة، ودفاعاً عن سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ونظراً لاشتهار بعض الأحاديث الضعيفة الخاصة بشهر شوال، رأيت كتابة جملة من هذه الأحاديث مع ذكر المصادر التي حكمت بعدم صحتها حتى لا ينسب إلى السنة ما ليس منها.

وهذه الأحاديث هي:
1) حديث: ((مَنْ صام رمضان، وشوالاً، والأربعاء، والخميس، والجمعة؛ دخل الجنة)) أنظر: كتاب الجامع الصغير للسيوطي حديث رقم 8778، وكتاب مجمع الزوائد للهيثمي حديث رقم 5147، وكتاب الفيض القدير للمناوي 8778، وكتاب سلسلة الضعيفة للألباني حديث رقم 4612.

2) حديث: ((مَنْ صام رمضان، وأتبعه ستاً من شوال؛ خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه)) أنظر: كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 2 / 184، وكتاب نصب الراية للزيلعي حديث رقم 18، وكتاب فيض القدير للمناوي حديث رقم 8778، وكتاب السلسلة الضعيفة للألباني حديث رقم 1905.

3) حديث: ((أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج أم سلمة في شوال، وجمعها إليه في شوال)) أنظر: كتاب تهذيب الكمال للمزي 18 / 297، وكتاب الإصابة لأبن حجر 5 / 29، وكتاب مصباح الزجاجة للكناني 2 / 119، وكتاب ضعيف سنن ابن ماجه للألباني حديث رقم 432.

4) حديث: ((مَنْ صام رمضان، وستاً من شوال، والأربعاء والخميس، دخل الجنة)) أنظر: كتاب الجامع الصغير للسيوطي حديث رقم 8778، وكتاب ضعيف الجامع للألباني حديث رقم 5650.

5) حديث: ((أن ‏‏أسامة بن زيد‏ ‏كان يصوم‏ ‏أشهر الحرم‏ ‏فقال له رسول الله‏ ‏صلى الله عليه وسلم‏ ‏صم شوالاً فترك‏ ‏أشهر الحرم ثم‏ ‏لم يزل يصوم شوالاً حتى مات)) أنظر: كتاب مصباح الزجاجة للكناني 2 / 78، وكتاب ضعيف ابن ماجه للألباني حديث رقم 381.

6) حديث: ((‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يعتمر إلا ثلاثاً، إحداهن في شوال، واثنتين في ذي القعدة)) أنظر: كتاب التمهيد لأبن عبد البر 22 / 289، و كتاب تهذيب سنن أبي داود لأبن القيم حديث رقم 1994، وكتاب عون المعبود للآبادي حديث رقم 1995.

7) حديث: ((يكون في رمضان صوت، وفي شوال معمعة، وفي ذي القعدة تتحارب القبائل، وفي ذي الحجة يلتهب الحاج، وفي المحرم ينادي مناد من السماء: ألا! إن صفوة الله تعالى من خلقه فلان فاسمعوا له وأطيعوا...)) أنظر: كتاب ميزان الاعتدال للذهبي 4 / 428، وكتاب الضعفاء للعقيلي 3 / 52، وكتاب المستدرك للحاكم حديث رقم 288، ومجمع الزوائد للهيثمي حديث رقم 12373، وكتاب المنار المنيف 1 / 110، وكتاب كشف الخفاء للعجلوني 2 / 569، و كتاب اللآلئ المصنوعة للسيوطي.

حديث: ((الحج أشهر معلومات قال: شوال وذو القعدة وذو الحجة)) أنظر: كتاب تفسير ابن كثير 1 / 237، و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 3 / 218، و كتاب المراسيل لأبي داود حديث رقم 1584، و كتاب نصب الراية للزيلعي 3 / 122.

9) حديث: ((يا حميراء لا تقولي رمضان فإنه إسم من أسماء اللّه تعالى ولكن قولي شهر رمضان فإن رمضان أرمض فيه ذنوب عباده فغفرها قالت عائشة فقلت يا رسول اللّه شوال فقال شوال شالت لهم ذنوبهم فذهبت)) أنظر: كتاب اللآلئ المصنوعة للسيوطي 2 / 83.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
هذه الأحاديث بهذه الألفاظ غير صحيحة، ومن باب النصيحة للأمة تم بيانها، وفي الأحاديث الصحيحة ما يغـني عن الضعيف.
والله أعلم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


أحاديث شوالية غير صحيحة منتشرة في بعض المنتديات 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
أحاديث شوالية غير صحيحة منتشرة في بعض المنتديات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: شــــــــهر شـــــــــوَّال-
انتقل الى: