منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  التسجيلالتسجيل  دخول  

فضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابه بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذكرها باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصرْ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوك الماضية، والآيات البيِّنات، يشهد لها بذلك القرآنُ، وكفى به شهيداً، ومع ذلك رُوِيَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِ ورحمهم ومباركته عليهم وعلى بلدهم وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم من العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنٍ شاءَ اللهُ في موضعه مع ما خصَّها اللهُ به من الخِصْبِ والفضلِ وما أنزل فيها من البركات وأخرج منها من الأنبياء والعُلماء والحُكَمَاءِ والخواص والمُلوك والعجائب بما لم يخصص اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سواها... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة

"حسن فتحي: فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء" (23 مارس 1900 - 30 نوفمبر 1989) هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّج من المهندس خانة (كلية الهندسة حاليًا) بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا)، اشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي استمَدَّ مصادرهُ من العِمَارَة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ ب "عمارة الفقراء"...


شاطر
 

 معاني أسماء بعض الأنبياء:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 26825
العمر : 67

معاني أسماء بعض الأنبياء: Empty
مُساهمةموضوع: معاني أسماء بعض الأنبياء:   معاني أسماء بعض الأنبياء: Emptyالجمعة 08 أكتوبر 2010, 11:15 pm


معاني أسماء بعض الأنبياء:

محمد صلى الله عليه وسلم:

الأكثر حمداً، المحمود، وأوّل من سُمِّي به النبي محمد "صلى الله عليه وسلم" حيث ورد في القرآن الكريم بلسان النبي عيسى"عليه السلام" {.. وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ..}

شعيب عليه السلام:

تصغير شَعْب: القبيلة الكبيرة، المِثل، البُعد، البعيد، الجيل من الناس، مَوصِل قِطع الرأس، الصَّدْع، الطبقة الأولى التي عليها العرب، وهي: الشّعب، القبيلة، العمارة، البطن، الفخذ، والفصيلة .فالشَّعب يجمع القبائل ولأنَّها تتشعَّب منه سُمّيت الطبقة الأولى شعباً، والقبائل تجمع العمائر، والعمارة تجمع البطون، والبطن يجمع الأفخاذ، والفخذ يجمع الفصائل، فخُزيمة شعب، وكِنانة قبيلة، وقُريش عمارة، وقُصيّ بطن، وهاشم فخذ، والعبّاس فصيلة، وقد زادوا طبقة سابعة وهي العشيرة يريدون بها بني الأب والأقربين *(12).وشُعيب: نبي عربي يسمى خطيب الأنبياء.


سليمان عليه السلام:

تصغير سَلْمَان: الخالي من الآفات والعيوب، والخطِر تفاؤلاً بسلامته.
اسم الملك النبي سليمان"عليه السلام" ابن النبي داود"عليه السلام"، أورثه والده المُلك والنبوة دون سائر إخوته، وأطلق عليه الناس اسم "سليمان الحكيم" *(15).


موسى عليه السلام:

الموَسِي : الحلاقة ، والمُوْسَى : ما يُحلق به . ونسبة إلى النبي موسى"عليه السلام" : وهو من أولي العزم من الرسل ، قيل : هو مُو ، أي : ماء ، و سَا ، أي : شجر ، لأنَّ الصندوق الذي وجد فيه كان في الماء وبين الشجر ، وقيل : بالعبرية معناه الجذب لأنَّه جُذب من الماء


يوسف عليه السلام:

يذكر ابن منظور في لسان العرب أنَّ فيه ثلاث لغات: يُوسُفُ ويُوسَفُ ويُوسِف، وحكي فيها الهمز أيضاً، والنبي يوسف"عليه السلام" من أولاد النبي يعقوب الاثني عشر، كان أبوه يحبه ويفضله عن سائر إخوته الذين أضمروا له الشَّر فرموا به في البئر ، ثمَّ أنقذته قافلة وباعته إلى وزير الملك ، الذي بدوره أوصى زوجته زليخا به خيراً ، فأحبته وتقرّبت منه لكنه تجنبها فتسببت بدخوله السجن ، ثم وزر لفرعون مصر وولي أمور مصر الاقتصادية.


عيسى عليه السلام:

اسم السيِّد المسيح "عليه السلام" في القرآن الكريم.


يعقوب عليه السلام:

ذكر الحجل، ذكر القطا، الفرس السريعة، النبي يعقوب بن إسحق وحفيد إبراهيم ووالد النبي يوسف "عليهم السلام".


ابراهيم عليه السلام:

البَرْهَمَة: إدامة النظر مع سكون الطَّرْف، بَرْهَمَ: أدام النظر فهو بَرْهُوْم، وإبراهيم اسم أعجمي نسبة إلى خليل الله وأبو المؤمنين النبي إبراهيم والد إسحق وإسماعيل عليهم السلام، تلقّى الوحي في أور الكلدانيين جنوبي العراق ونزح إلى بلاد الكنعانيين نحو 1800 ق.م *(38).


ادم عليه السلام:

أبو البشر، سمي آدم لأنه خُلق من أدمة الأرض، والأَدَمَة: باطن وظاهر الجلد، والأُدْمة: السُّمْرة، والآدم من الناس: الأسمر، ويُقال: فلان آدَمَ بين المتخاصمين أي: وفّق بينهما.


اسماعيل عليه السلام:

ابن النبي ابراهيم الخليل "عليه السلام" من هاجر المصرية، بعدما تركه أبوه في مكّة المكرمة جاور قبيلة جُرْهُم، فتعلّم اللغة العربية وتزوج امرأة منهم ولدت له اثني عشر ولداً، ويطلق المؤرخون تسمية العرب المستعربة"العدنانيون" "عرب الشمال" على النبي إسماعيل"عليه السلام" ونسله *(44).


صالح عليه السلام:

( صَالِحَة ): خلاف الفاسد، المؤدّي لحقوقه وواجباته تجاه نفسه وقومه، الجدير، المؤهل، الخَليق، وصَالِحَة: مؤنث صَالِح، والنعمة الوافرة. وصالح "ع": نبي عربي بعثه الله عزَّ وجلّ إلى قبيلة ثمود العربية ليدعوهم إلى الله، وقصته واردة في القرآن الكريم.


نوح عليه السلام:

جمع نَائِحَة: التي تبكي على الميّت بصياح وعويل وجزع.
من أمثال العرب :" أبطأ من غراب نوح"، الغراب الذي أرسله نوح"عليه السلام" ليستكشف الأرض إنْ كانت المياه قد زالت عنها أم لا.


ادريس عليه السلام:

المعلم، وقيل: إنَّه أوَّل نبي جاء بعد آدم لهداية نسل" قابيل"، ووصفه القرآن الكريم بالصبر والصدق ورفعة المنزلة، وقيل: هو أوَّل مَنْ خطَّ بالقلم .


اسحاق عليه السلام:

الابتعاد، الهلاك، ضمور الضرع ولزوقه بالبطن وانقطاع حليبه، وإسحق اسم أعجمي ابن النبي إبراهيم "عليه السلام" من سارة.


الياس عليه السلام:

اسم نبي ورد ذكره في القرآن الكريم سمّت به العرب منذ القديم .
إلياس بن مُضر بن نزار بن معدّ بن عدنان أبو قبيلة، كان قد أصيب بداء السِّل، لذلك سمّت العرب داء السِّل بداء الياس *(45).


ايوب عليه السلام:

الأَوْب: الرجوع، التوبة، الاستقامة وحسن السيرة، السحاب، الريح، القصد، العادة، الطريق، السرعة، النحل، ونسبة إلى النبي أيوب"عليه السلام" الذي أضحى كناية عن الصبر.


شيث عليه السلام:

الابن الثالث لآدم وحوّاء، قيل معناه: هبة الله *(25).


عزيز
عليه السلام:

( عَزِيْزَة ): القوي المنيع الذي لا يُقهر ، الشريف ، المُكرَّم ، العظيم ، المَلِك ، القليل النادر ، ولقب من كان يتولى حكم مصر.


هارون عليه السلام:

الهر الكبير.


هود عليه السلام:

المئة من الابل، المائتان من السنين، ونسبة إلى بلاد الهند.


يحيى عليه السلام:

اسم جاء على صيغة الفعل المضارع، وحَيِيَ حَياة: ضد مات، ويَحْيَا: يعيش، ونسبة إلى النبي يحيى"عليه السلام"، وأبو يحيى: النسر.


يونس عليه السلام:

اسم نبي من نينوى التقمه الحوت، أي النون، لذا لُقّب: بذي النون، وبعضهم يقول أن اللفظة عربية من الأنس، ويونس تخفيف يؤنس، وقيل هو يوناني بصيغة أيونيس، وقيل مصري قديم سمي به الملك أيونيس.


داوود عليه السلام:

اسم النبي الملك داود"عليه السلام" نحو 1010-970 ق.م، ووالد النبي الملك سليمان "عليه السلام".

صلوات ربي وسلامه عليهم أجمعين.



معاني أسماء بعض الأنبياء: 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
معاني أسماء بعض الأنبياء:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: القصص والسيرة النبوية العطرة :: قصص الأنبياء عليهم الصلاة والسلام-
انتقل الى: