منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

معجزة الإسراء والمعراج :الإسراء بالنبي -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلي المسجد الأقصى في فلسطين وبجسده الشريف في ليلة واحدة، كان حدثاً فريداً ومعجزة ربانية خَصَّ الله تعالي بها نبيه -صلى الله عليه وسلم-، حتي أن الله تعالي كَلّمَهُ من وراء حجاب دون واسطة بينهما... قال الله تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) ولندع سيدنا أنس ابن مالك -رضي الله عنه- يروي لنا المعجزة كما سمعها من النبي -صلى الله عليه وسلم- على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

فضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابه بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذكرها باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصرْ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوك الماضية، والآيات البيِّنات، يشهد لها بذلك القرآنُ، وكفى به شهيداً، ومع ذلك رُوِيَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِ ورحمهم ومباركته عليهم وعلى بلدهم وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم من العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنٍ شاءَ اللهُ في موضعه مع ما خصَّها اللهُ به من الخِصْبِ والفضلِ وما أنزل فيها من البركات وأخرج منها من الأنبياء والعُلماء والحُكَمَاءِ والخواص والمُلوك والعجائب بما لم يخصص اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سواها... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة

"حسن فتحي: فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء" (23 مارس 1900 - 30 نوفمبر 1989) هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّج من المهندس خانة (كلية الهندسة حاليًا) بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا)، اشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي استمَدَّ مصادرهُ من العِمَارَة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ ب "عمارة الفقراء"...


 

 مســؤوليتنا نحــــو اليتيـــم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 27351
العمر : 67

مســؤوليتنا نحــــو اليتيـــم Empty
مُساهمةموضوع: مســؤوليتنا نحــــو اليتيـــم   مســؤوليتنا نحــــو اليتيـــم Emptyالأربعاء 05 أبريل 2017, 5:15 pm

مســؤوليتنا نحــــو اليتيـــم Images?q=tbn:ANd9GcSphPV_X6GNMy0S5l1nLt6muEPbn0nWi16DK3uRe-gMTTCr_JtCg0MmJw
مســؤوليتنا نحــــو اليتيـــم

عبدالعزيز جـارالله الجارالله
===============
دعم الأيتام هو العمل المنسي.. العمل المسكوت عنه وكأنه مرحّل إلى وقت آخر وهو المنسي من شرائح المجتمع لأن البعض اعتقد خطأ أنه عمل خالص لأجهزة الدولة وأنه من مسؤولية الأجهزة الرسمية في حين انه عمل تطوعي ويقع جزء كبير منه على عاتق المؤسسات الخيرية ورجال الأعمال والميسورين وأهل الخير والمتطوعين لأنه مرتبط بإنسان يتيم وهذا الإنسان لا يحتاج فقط المباني والمساكن بل يحتاج أكثر من ذلك..

يحتاج إلى المشاعر الإنسانية والدفء العاطفي لأنه فقد والديه صغيراً ولم يبادله أحد تلك المشاعر وعاش سنواته الأولى مع أيتام في دور للرعاية وإيواء للحضانة وعاش على فتات العواطف التي كانت تأتيه من موظفي تلك الدور. لذا يحتاج اليتيم شحنات العاطفة التي يمده بها المجتمع كوحدة واحدة وليست تلك النظرة التي تنتقص من كرامته الشخصية إنما هو الحب الذي مصدره العاطفة المجردة من العطف عليه لكونه يتيماً فقط.

الأمير سلمان بن عبدالعزيز يؤسس ما يسمى بالكرامة الاقتصادية لليتيم من خلال رعايته وترؤسه لمجلس ادارة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض من خلال الحفل الذي سيقام غداً الثلاثاء (وقف اليتيم) والذي يخصص ريعه لبناء وقف اليتيم على الأرض التي تبرع بها الشيخ حمد والشيخ إبراهيم بن سعيدان الواقعة على طريق الملك فهد وتبلغ مساحتها 2255متراً مربعاً لاقامة مقر لادارة الجمعية ومبان استثمارية يتوقع ان يكون عائدها الاستثماري ثلاثة ملايين ريال سيتم إنفاقها على البرامج والمشاريع التي تقوم بها جمعية الأيتام.

هذا المشروع اذا تحقق بإذن الله سيكون احدى اللبنات والبنى التحتية التي تصب في مشروع الأمير سلمان وهو الكرامة الاقتصادية للأيتام وحتى يتحقق لابد أن يكون لرجال الأعمال والخيرين والميسورين والمتطوعين دور كبير في دعم هذا المشروع الانساني الذي يُطلب فيه وجه الله والسعي الى بناء مجتمع معافى ومتعاضد.

أما الدور الآخر لخدمة هذا اليتيم فهو الدور الاجتماعي والعاطفي من جميع أبناء المجتمع لهذا اليتيم وهو دور حيوي قد لا يحتاج الى مال بل إلى كرم أخلاق هذا المجتمع ويتلخص هذا الدور في إذابة هؤلاء الأيتام داخل مجتمعنا الكبير وداخل الأسر وعدم إشعارهم باليتم وان لا نجعلهم غرباء داخل وطنهم. فهم جزء عزيز من مواطنينا، هم أبناؤنا واخواننا فلابد أن نمد لهم جسور الحب والود وننظر إليهم بأنهم أعضاء كاملو الحقوق وغير منقوصين لأي سبب من الأسباب ولأي ظرف وجدوا فيه فهم منا ونحن منهم وانصهارهم داخل المجتمع مسؤولية الجميع فهل يبقون إلى الأبد أيتاماً نشير لهم بالأصابع وفي كل مناسبة بأنه أيتام، أليسوا منا ونحن منهم نطاردهم باليتم في الطفولة والشباب والكبر وكأنهم خطايا لا أحد يغتفرها..

للمجتمع دور كبير في جعل الأيتام أعضاء كاملي التأهيل وصالحين ومعافين من الأوجاع النفسية وهذا الدور الاجتماعي متواز تماماً مع ما تبذله أجهزة الدولة الرسمية والميسورون ورجال الأعمال فلا نبخل عليهم من عواطفنا وتهيئة المراكز الادارية التي يحلمون بها والمواقع الاجتماعية التي يتطلعون لها وأن يكوّنوا أسرة وبيتاً ومناخاً عائلياً حرموا منه بسبب الظروف الاجتماعية أو الحوادث القهرية فلا ذنب لهؤلاء الأطفال الذين وجدوا أيتاماً.

لنا نحن ابناء المجتمع دور حيوي في احتواء اليتيم أمرنا به الله سبحانه وتعالى وحثنا عليه رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم). فلا مجال للتردد أو التبريرات في تأدية هذا الدور.
http://www.alriyadh.com/


مســؤوليتنا نحــــو اليتيـــم 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
مســؤوليتنا نحــــو اليتيـــم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: ي ؟ و ؟ م - ا ؟ ل ؟ ي ؟ ت ؟ ي ؟ م ؟ - العــالمي-
انتقل الى: