منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 الزواج العرفيّ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

الزواج العرفيّ Empty
مُساهمةموضوع: الزواج العرفيّ   الزواج العرفيّ Emptyالخميس 23 مارس 2017, 6:42 pm

الزواج العرفيّ
========
السؤال: ما الزواج العرفيّ؟ وما رأيُ فضيلتكم فيه؟

الجواب:
الزواج العرفيّ الصحيح هو الزواج الذي يشهده الشهود ويتم بإيجاب وقبول وإعلان، ولكنه لا يُكتب في الوثيقة الرسمية التي حددها القانون.

وهو عقد صحيح مستكمل الأركان والشروط ولا حُرمة فيه من الناحية الشرعية، لكن ينقصه الإثبات الرسميّ أمام المحاكم حفظًا للأسر وصيانةً للحياة الزوجية، فكثير من الناس يفقدون ضمائرهم وينكرون هذا الزواج وتَعجِز الزوجة عن إثباته فتضيع حقوقها، وقد يضيع نسب الأولاد (قال الإمام الشافعيّ رضي الله تعالى عنه: النكاح لا يثبت إلا بأربعة أشياء: الوليّ، ورضا المنكوحة، ورضا الناكح، وشاهدَي عدل الأم للشافعيّ [2/169] إذًا فلا زواج بدون رضا الزوج والزوجة.

أما الوليّ فقد ذهب جمهور أهل العلم إلى اشتراط الوليّ في النكاح وقالوا: لا تزوِّج المرأةُ نفسَها.

بينما ذهب بعض أهل العلم كأبي حنيفة رحمه الله تعالى إلى جواز ذلك.

وأما الشهود فقال ابن حزم الظاهريّ: لا يتم النكاح إلا بإشهاد عدلَين فصاعدًا أو بإعلان عامّ، فإن استُكتِمَ الشاهدان لم يَضرَّ ذلك [المحلَّى لابن حزم 9/465].

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية:
لا ريب في أن النكاح مع الإعلان يصحّ وإن لم يشهد شاهدان، وأما مع الكتمان والإشهاد فهذا مما يُنظَر فيه، وإذا اجتمع الإشهاد والإعلان فهذا لا نزاع في صحته، وإذا انتفَى الإشهاد والإعلان فهو باطل عند عامة العلماء [الاختيارات الفقهية 177].

وقال رحمه الله تعالى:
وإذا كان الناس مما يَجهل بعضُهم حالَ بعض ولا يَعرف من عنده هل هي امرأته أو خَدينة، مثل الأماكن التي يكثُر فيها الناس المجاهيل، فهذا قد يقال: يجب الإشهاد هنا [جامع أحكام النساء 3/345].

وقد أورد الإمام الشافعيّ حديث الحسن البصريّ أن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "لا نكاح إلا بوليّ وشاهدَي عدل" وقال: هذا وإن كان منقطعًا دون النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ فإن أكثر أهل العلم يقولون به ويقول: الفرقُ بين النكاحِ والسفاحِ الشهودُ [الأم للشافعيّ 2/168]).


الزواج العرفيّ 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الزواج العرفيّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـقـــــــه الــدنــيــــا والديـــــن :: فتاوى النِّساء للشَّعراوي-
انتقل الى: