منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

معجزة الإسراء والمعراج :الإسراء بالنبي -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلي المسجد الأقصى في فلسطين وبجسده الشريف في ليلة واحدة، كان حدثاً فريداً ومعجزة ربانية خَصَّ الله تعالي بها نبيه -صلى الله عليه وسلم-، حتي أن الله تعالي كَلّمَهُ من وراء حجاب دون واسطة بينهما... قال الله تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) ولندع سيدنا أنس ابن مالك -رضي الله عنه- يروي لنا المعجزة كما سمعها من النبي -صلى الله عليه وسلم- على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

فضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابه بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذكرها باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصرْ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوك الماضية، والآيات البيِّنات، يشهد لها بذلك القرآنُ، وكفى به شهيداً، ومع ذلك رُوِيَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِ ورحمهم ومباركته عليهم وعلى بلدهم وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم من العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنٍ شاءَ اللهُ في موضعه مع ما خصَّها اللهُ به من الخِصْبِ والفضلِ وما أنزل فيها من البركات وأخرج منها من الأنبياء والعُلماء والحُكَمَاءِ والخواص والمُلوك والعجائب بما لم يخصص اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سواها... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة

"حسن فتحي: فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء" (23 مارس 1900 - 30 نوفمبر 1989) هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّج من المهندس خانة (كلية الهندسة حاليًا) بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا)، اشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي استمَدَّ مصادرهُ من العِمَارَة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ ب "عمارة الفقراء"...


 

 هل يجوز تحكُّم الآباء في تزويج البنات؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 27351
العمر : 67

هل يجوز تحكُّم الآباء في تزويج البنات؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل يجوز تحكُّم الآباء في تزويج البنات؟   هل يجوز تحكُّم الآباء في تزويج البنات؟ Emptyالخميس 23 مارس 2017, 5:27 pm

هل يجوز تحكُّم الآباء في تزويج البنات؟
======================
السؤال: والدي طلَّق والدتي قبل ولادتي، وأنا أعيش مع أبي، وهو رجل متشكك للغاية، حتى إنه يمنعني من فتح النافذة ومن الخروج من البيت إلا نادرًا ويمنعني من زيارة أمي، ولقد تقدم لخِطبتي شاب ممتاز على خلق ودين انشَرَح له صدري، غير أن أبي رَفَضَه لمجرد أنه قريب والدتي، فهل إذا تزوجته في بيت أمي وبدون رضَا أبي أكون قد أغضبت الله عز وجل؟

الجواب:
ليس للأب أن يتحكم ويعترض على هذا الشاب ما دامت مقاييس الإيمان موجودة فيه لمجرد أنه قريب للمرأة التي طلقها، قال الله تعالى: (ولا يَجرِمَنَّكم شَنَآنُ قومٍ على ألّا تَعدِلوا اعدِلوا هو أقربُ للتقوى) (المائدة: فالإثم على الأب فقط.

وللفتاة أن تجد وليًّا آخر يزوجها من هذا الشاب، خاصة أنها قد بلغت الرشد (روى النسائيّ 3217 عن عائشة ـ رضي الله تعالى عنها ـ أن فتاة دخلت عليها فقالت: إن أبي زوَّجنى من ابن أخيه ليرفع بي خَسيسته، وأنا كارهة! قالت: اجلسي حتى يأتيَ رسول الله صلى الله عليه وسلم. فجاء رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فأخبرته فأرسل إلى أبيها فدعاه، فجعل الأمر إليها، فقالت: يا رسول الله، قد أجَزتُ ما صنَع أبي، ولكن أردت ان أُعلِمَ النساء أنْ ليس للآباء من الأمر شيء. وقال الألبانيّ في ضعيف ابن ماجه 208: ضعيف شاذّ.

وأخرج البخاريّ 6546 وأبو داود 2101 وابن ماجه 1873 من حديث الخنساء أن أباها زوَّجها وهي ثيِّب، فكرهت ذلك، فأتت النبيَّ فرَدَّ نكاحها.

وأخرج مسلم 1421/66 عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أن النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "الأيِّمُ أحقُّ بنفسها من وليِّها، والبكر تُستأذن في نفسها، وإذنُها صُماتُها".

وروى أبو داود 2099 عن ابن عباس ـ رضي الله تعالى عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الثيِّب أحق بنفسها من وليِّها، والبكر يَستأمرها أبوها". قال أبو داود: "أبوها" ليس بمحفوظ.

وقال الألبانيّ في صحيح أبي داود 1847: صحيح بلفظ "تُستأمر" دون ذكر "أبوها".

وروى أبو داود 2100 عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "ليس للوليِّ مع الثيِّب أمر، واليتيمة تُستأمر، وصمتُها إقرارها". وقال الألبانيّ في صحيح أبي داود 1848: صحيح.

وروى أبو داود 2092 عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه إن النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "لا تُنكح الثيِّب حتى تُستأمر، ولا البكر إلا بإذنها" قالوا: يا رسول الله، وما إذنها؟ قال: "أن تسكت". وقال الألبانيّ في صحيح أبي داود 1842: صحيح.

وروى أبو داود 2093 عن أبي هريرة ـ رضي الله تعالى عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تُستأمر اليتيمة في نفسها، فإن سكَتَت فهو إذنها وإن أبَت فلا جوازَ عليها". وقال الألبانيّ في صحيح أبي داود 1843: حسن صحيح).


هل يجوز تحكُّم الآباء في تزويج البنات؟ 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
هل يجوز تحكُّم الآباء في تزويج البنات؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فتاوى النِّساء للشَّعراوي-
انتقل الى: