منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

معجزة الإسراء والمعراج :الإسراء بالنبي -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلي المسجد الأقصى في فلسطين وبجسده الشريف في ليلة واحدة، كان حدثاً فريداً ومعجزة ربانية خَصَّ الله تعالي بها نبيه -صلى الله عليه وسلم-، حتي أن الله تعالي كَلّمَهُ من وراء حجاب دون واسطة بينهما... قال الله تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) ولندع سيدنا أنس ابن مالك -رضي الله عنه- يروي لنا المعجزة كما سمعها من النبي -صلى الله عليه وسلم- على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

فضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابه بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذكرها باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصرْ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوك الماضية، والآيات البيِّنات، يشهد لها بذلك القرآنُ، وكفى به شهيداً، ومع ذلك رُوِيَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِ ورحمهم ومباركته عليهم وعلى بلدهم وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم من العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنٍ شاءَ اللهُ في موضعه مع ما خصَّها اللهُ به من الخِصْبِ والفضلِ وما أنزل فيها من البركات وأخرج منها من الأنبياء والعُلماء والحُكَمَاءِ والخواص والمُلوك والعجائب بما لم يخصص اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سواها... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة

"حسن فتحي: فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء" (23 مارس 1900 - 30 نوفمبر 1989) هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّج من المهندس خانة (كلية الهندسة حاليًا) بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا)، اشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي استمَدَّ مصادرهُ من العِمَارَة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ ب "عمارة الفقراء"...


 

 عمل المرأة من منظور إسلاميّ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 27240
العمر : 67

عمل المرأة من منظور إسلاميّ Empty
مُساهمةموضوع: عمل المرأة من منظور إسلاميّ   عمل المرأة من منظور إسلاميّ Emptyالأربعاء 15 مارس 2017, 4:17 pm

عمل المرأة من منظور إسلاميّ
================
السؤال: متى يباح للمرأة العمل من منظور إسلاميّ؟

الجواب: إن عمل المرأة في الإسلام بيَّنه لنا القرآن الكريم في قصة شعيب وموسى عليهما السلام، وتعالَوا نتأملْ القصة ونتدبرْ فيها، يقول الحق سبحانه وتعالى: (ولما ورَد ماءَ مَديَنَ وجَد عليه أُمّةً من الناس يَسقُون ووجَد من دونِهمُ امرأتَين تَذُودان) (القصص: 23).

إن موسى عليه السلام قد خرج من مصر خائفًا لأنهم تآمروا على قتله بعد أن ضرب واحدًا فقتله خطأ، وفي هذا يروي لنا الحق سبحانه وتعالى: (وجاء رجلٌ من أقصى المدينةِ يَسعَى قال يا موسى إن الملأ يأتمرون بك ليقتلوك فاخرُجْ إني لك من الناصحين.

فخرج منها خائفًا يترقبُ قال ربِّ نَجِّني من القوم الظالمين) (القصص:20ـ21).

خرج موسى عليه السلام من مصر إلى فلسطين، وبعد أن عبر صحراء سيناء ووصل إلى بئر مَديَنَ وجد جمعًا من الناس يَسقُون ماشيتهم، كلٌّ يزاحم ليَسقيَ ماشيته أولًا، لاحظ موسى عليه السلام أنه يقف بعيدًا عنهم امرأتان تريدان السُّقيا ولا تستطيعان، تَمنَعان ماشيتَهما من أن تذهب إلى البئر لتَرتويَ، ولفَت هذا المنظرُ انتباهَ موسى: كيف أن هاتين الفتاتين جاءتا لتَسقيَا الماشية؟ وكيف أنهما تَمنَعان ماشيتَهما من الذهاب إلى الماء والارتواء؟

وتَقدَّمَ إليهما ليسألهما ما حكايتهما، ويروي لنا القرآن الكريم هذه القصة في قوله تعالى: (قال ما خطبُكما قالتَا لا نَسقي حتى يُصدِرَ الرِّعَاءُ وأبونا شيخٌ كبيرٌ) (القصص: 23).

عندما سألهما موسى عليه السلام:
ما هي حكايتكما؟ اتضحت له الضرورة التي دفعت بهما للخروج من البيت والاختلاط بالرجال عند البئر، فأبوهما شيخ كبير لا يستطيع أن يسوق الماشية إلى البئر لتَرتويَ، وهما يقومان بهذا العمل، فكأنهما لا عائل لهما يستطيع أن يتولَّى السُّقيا عنهما، ولذلك اضطُّرَّتَا إلى أن تقومَا بالسُّقيا بأنفسهما.

ولكن انظر إلى الضمانات التي يجب أن تتوافر عندما تُضطَّرُّ المرأة للخروج لعمل ضروريّ:

أولًا:
خرجت الفتاتان معًا ولم تخرج واحدة منهما بمفردها فقط مع أن أباهما شيخ كبير، إن المنطق يقضي بأن تخرج واحدة منهما وتبقى الثانية مع أبيها كبير السن لتخدمه وتلبيَ طلباته في البيت، ولكنهما خرَجتَا معًا لتراقب كلٌّ منهما الأخرى، حتى لا تخرج واحدة بمفردها وتذهب إلى أيّ مكان ثم تعود وتقول: كنت أسقي الماشية.

ورغم أن الفتاتين ابنتا نبيّ الله شعيب إلا أن ذلك لم يشفع لهما في الثقة الزائدة التي تفتح الباب لإغواء الشيطان، ولذلك خرجتا معًا ـ كما قلنا ـ لتكون كل منهما في رقابة الأخرى.

ثانيًا:
أنهما عندما اضطُّرَّتَا إلى الخروج لعملٍ لم تزاحمَا الرجال بل وقَفَتَا بعيدًا تَمنَعان ماشيَتَهما من السُّقيا حتى ينصرف الرِّعَاء، وهذا يعطينا المبدأ الثانيَ وهو أنه إذا اضطُّرَّت المرأة للخروج للعمل فلا يجب أن تزاحم الرجال، بل تبقى حتى ينصرفوا ولا تكون هناك مزاحمة، وهكذا نعرف أن ضرورة العمل لا يجب أن تجعل المرأة تزاحم وتختلط.


عمل المرأة من منظور إسلاميّ 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
عمل المرأة من منظور إسلاميّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فتاوى النِّساء للشَّعراوي-
انتقل الى: