منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 صناعة الحب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48337
العمر : 71

صناعة الحب Empty
مُساهمةموضوع: صناعة الحب   صناعة الحب Emptyالسبت 25 سبتمبر 2010, 10:22 pm

ضيف الحلقة :
الشيخ الدكتور عائض بن عبد الله القرني
موضوع المحاضرة :
صناعة الحب
نعم عنوان المحاضرة صناعة الحب وهو أجمل كلمة في العالم الحب وأجمل حرفان أو أجمل حرفين الحاء والباء حتى قال بعض العلماء لو جمعت ما في القاموس من كلمات لتعبر لك عن أفضل جملة يمكن أن يتعايش بها الناس مع رب الناس أو الإنسان مع زوجته أو الأخ مع أخيه أو الصديق مع صديقه لا تجد إلا كلمة الحب قيل لعالم عرف لنا الحب قال هو الحب وقيل لأديب ما هو الحب قال حاء وباء ولا تذد على ذلك والواحد الأحد لما ذكر أولياء جعلنا الله وإياكم منهم قال لهم في بطاقة شرعية ربانية إلهية يتشرفون بها إلى قيام الساعة يوم يقوم الناس إلى رب العالمين لم يكن يصلون فقط أو يزكون قال يحبهم ويحبونه وعلي بن أبي طالب يوم يجمع الله الأولين الآخرين لا يأتي على انه هاشمي أو قرشي أو أنه أمير المؤمنين أو أنه الشاعر الفصيح أو أنه المقدام البطل أو الذي تولى الخلافة أو أنه الذي قدم صدره للرماح وللسيوف لا يحبه الله ورسوله ويحب الله ورسوله فإذا أردت أن تكون من أحبابه فاسمع إلى الخطاب وكلمة الحب هي التي تنقصنا لندرسها دراسة شرعية إيمانية لا كما يريدها منا اللاهون اللاغون الذين يريدون يصرفون عقولنا واهتماماتنا ومشاعرنا وعاطفتنا إلى حب أخر فسوف أذكر لكم الحبين والمشربين والمنهجين والطريقين لتكون أنت من الحب الصحيح الذي يوصلك إلى الفردوس الأعلى أما أهل الفن والطرب والوله والهيام والقدود والخدود والعيون السود فلنا معهم كلام على أن لا نعطل هذا إذا كان في الحلال المباح بل نوصيكم أنتم ومن حضر من زوجاتكم أن تتحابون حبا ً كثيراً في الله وأن تزيدوا من هذا الحب وأن تصلوه برضوان الله فكان سيد الخلق صلى الله عليه وسلم يحب عائشة ويقول بشرت أنك زوجتي في الجنة وجاءه جبريل وبشره السلام إلى خديجة وقال بشرها بقصر في الجنة أو ببيت بالجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب المحبون هل تعلمون أحب عند الإنسان من ابنه الذي رباه وحرص عليه وكان شمه أحب إليه من الورد والزهر يضع الرجل ابنه على فمه فيقبله فيحس بالسعادة التي ما بعدها سعادة ولذلك أراد الله عز وجل من أولياءه أن يحبوه أكثر من حبهم لأبنائهم وفلذات أكبادهم من هو خليله من الناس إبراهيم ولذلك لما أنكر ابن الجعض هذا الحب وقال ليس بصحيح أنه خليله ضحى به خال بن عيد الله القسري ونزل عن المنبر وذبحه وسلم رأسه عند المنبر فشكره أهل السنة وقال ابن القيم ولذاك ضحى خالد بالجعض يوم ذبائح القربان إذ قال إبراهيم ليس خليله كلا ولا موسى الكريم الدايم يقول شكراً يا خالد تقبل الله منك هذا الكبش الثمين وشكراً لك على هذه الأضحية التي ما سمعنا قال شكر الضحية كل صاحب سنة لله درك من أخي قربان قلي ضحي بضحي مثلك و فالمقصود أن إبراهيم لما أتى قلبه إلى ابنه إسماعيل أتاه على كبر فأحبه وبلغ معه السعي وانظر إلى هذا الطفل الصبي الذي بلغ معك السعي وهو أحسن شيء تحبه لأن الصغير الصغير ما نشف حبه وما تمسك بالقلب والكبير الكبير يسلوا عنه الخاطر لكن ابن واحد على كبر السن وبلغ السعي ثم هو مطواع وذكي وفطن وأريب ووسيم وفيه كل خصلة طيبة فأحبه إبراهيم كل الحب فأخذ يقبله ويضعه في والله يغار سبحانه وتعالى أراد أن يكون قلب الخليل له وحده لا أبناء لا زوجات الواحد الأحد فقط سبحان الذي خلق الذي يستاهل الحب جل في علاه فأتته الرؤية في المنام التي هي المعروفة وأمره ربه أن يذبح ابنه فقام وأتى إلى الابن وأتى إلى الابن اسمع المقابلة الحارة الساخنة كما في القرآن بجلال القرآن وروعته وهو ينبه ابنه ليخبره بأعظم وأفجع وأكبر وأدهش وأذهل خبر في التاريخ أيقظه وجلس بجانبه ابنه قال إني أرى في المنام أني أذبحك لم يقوم ليقبله يقول هيا بنا لنصلي قال الآن رأيت رؤية الآن أنني أذبحك لكن من أنا ولذلك إذا ذبح الإنسان بنفسه الشيء أفظع عنده لم يوكل به إنسان أو خادماً أو أجنبياً أو غريباً ليتولى هذه المهمة الصعبة التي ما سمع الناس بمثلها يقول بعض المفسرين كل بلاء يهون إلا بلاء إبراهيم في ابنه بالله عليك لو طلب منك أن تأخذ السكين وتذبح ابنك أمام عينيك وهو الوحيد الذي تحبه وتعشق سيرته وأخلاقه وأخباره قال إني أرى في المنام إني أذبحك فانظر ماذا ترى يقول فكر ترانا ذبح ذبح ما في لا تشاور ولا تعطينا خبر ثاني أنا إبراهيم الخليل وإبراهيم إذا ما يصمم هو مكسر الأوثان يقول ابن الكثير في التفسير قال هو عابد الرحمن ومكسر الأوثان ومكرم الضيفان له روغتان روغة كرم و روغة شجاعة هذا من أشجع الناس ومن أكرم الناس يجود بالنفس إن ظن البخيل بها والجود بالنفس أغلى غاية الجود أما روغة الشجاعة فأخذ فأس من هذه الذي ضربت بها خلاص فأتى على الأصنام المزخرفة بالذهب والفضة وخلاهم من ذهب من صلاة العيد فجعل عاليها سافلها لله درك قال
فاسألهم هذا كبيرهم الذي قال قصة وأما روغة الكرم فأنتم تعرفونها تجلس الملائكة في المجلس وما قال مثل البخيل يستخيل أو يصلي ركعتين أو يدخل ويهلل ويكبر أو يعتذر ذهب وما جاب دجاج دجاجة وطنية جاب عجل هم مجموعة أربعة ولا خمسة تدرون تعرفون العجل يعني ثور والله هذا الكرم وما جاء يطبخ بس في قدور حانده وشواه شوياً أجمل طبخ في التاريخ قال فإذا كان حنيفاً على شجر من الحلفاء ومن على الجمر وعلى الملا الذي هو الصخور الذي يفعله إبراهيم هذا هو في التفسير كذا جاء بحنيد لماذا جاء حنيد يهود وقال سمين في الزاريات لأنه سمين حنيد وأما لما كان هود أخر السورة ذال و حنيد ومجيد جاب حنيذ ولما كانت فاصلة السورة في الزاريات متين وآمين جاب سمين هذا من بلاغة القرآن فهو سمين حنيد تركهم ورجع وأتى ذبح العجل وجعله في الفرن وجلس معهم حياكم الله يا مرحباً أحادث ضيفي قبل إنزال رحله ويخصب عندي والمكان جدب وما الخصب للأضياف أن يكثر القرى لكن وجه الكريم خصيب ثم قربهم إليه في الضيافة ذكر ابن القيم عشر خصال من ضيافة إبراهيم بس في العجل هذا ما قربه قربهم هم يدخلهم في سرداب ثم في سيب فم على يسارك ثم على يمينك حتى يدوخ الإنسان جاء هو بالعجل لهم وقال أما تأكلون وعرضها برفق وبمحبة وبكرم أنا لا أكف عند هذه هذا الرجل العظيم عليه الصلاة والسلام وعلى سائر الأنبياء الصلاة والسلام هذا الرجل مدحه الله مدحاً في القرآن ما مدح أحداً مثله مع العلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم أفضل منه وأعظم سيدنا عليه الصلاة والسلام لكن أمة و قانتاً ولم يكن مشركين وحنيفاً وحليم وأواح ومنيب ومجاهد وكريم ومقدام هذا إبراهيم عليه السلام ابتلاه الله في هذا الابن يا الله وقال أنت تباشر القتل في نفسك امتحان أنت الذي يذبح ابنك أنت الذي يقطع رأسه بالسكين قال إني أرى في المنام أنني أذبحك يقول فكر أصلاً ولو قال لا لا ما عندي أنا فكرت فيه ما ني موافق والله يسلم راسك في سبيل الله قال إني أرى في المنام إني أذبحك فانظر ماذا ترى يقول أعظم جواب من ابن لأبيه عبر التاريخ هو جواب إسماعيل لإبراهيم قال يا أبتي افعل ما تأمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين لا إله إلا الله يا إخواني ما نقرأ القرآن ماتت قلوبنا العبارة هذه ألي يقف عندها لا يملك دموعه يا أبتي افعل ما تأمر يقول يا أبتي أنت مأمور من الله أنت رسول أصلاً الله سبحانه وتعالى استأمنك على الرسالة الربانية الإلهية للبشر الله أنزل عليك وحي الله رضيك الشيطان ما يتلاعب عليك أنت ما رأيت حلماً أنت رأيت رؤية فافعل ما تأمر أما أنا فستجدني إن شاء الله من الصابرين يقول والله لا أعترض ولا أتسخط ولا أجزع وهو طفل لكن مربى في بيت إبراهيم في بيت الرسالة في بيت النبوة فذهب ويقول أهل السير وأهل التفسير دعونا قليلاً نقف عند هذا المشهد المؤثر سبق إبراهيم إلى المنة وأخذ السكين معه وقال لزوجته هاجر لبسيه غسليه وطيبيه ولبسيه حتى يقربه قرباناً إلى الله سبحانه وتعالى وأتى الطفل وحده قال أرسليه لي أخبريه أني عند الشجرة عند الصخرة يأتي يسلم علينا وهناك يذبحه فأتى الطفل تلبس وتتطيب ومشى لأبيه ويعرف أنه يمشي إلى الموت إلى لقاء الواحد الأحد لينفذ أمر الله في أعظم امتحان في تاريخ الإنسان الذي ما سمع بمثله الناس يقول أن عرض له الشيطان عند الجمرات فرماه بسبع فعرضه بالثانية فرماه بسبع فعرضه بالثالثة فرماه بسبع فلما أوصل عند أبيه سلم على أبيه قال سبحانه فلما أسلمى يقول أسلمى تدرون ايش أسلمى قال أسلمى الوالد لأمر الله وأسلم الولد لمقدور الله على يد أبيه كدا شوف عبارة القرآن كدا هو يطوي الأحداث الزمان والمكان في عبارة واحدة فلما أسلمى يقول استسلم هذا لأمر الله واستسلم هذا لقضاء الله استسلم هذا ليذبح واستسلم هذا ليذبح بيد أبيه فالأب في ولاية الله وفي حب الله وفي خلة الله والابن في طاعة الله وفي رجاء الله وفي الصبر من الله قال فلما أسلم الآن انظر الآن واقف قال وتله الجبين يقول أخذه ولفه على شان لا تنظر العين في العين لأنه يخشى أن تدمع عينه أو يدمع عين ذاك أو يرحمه أو يستحي منه أو تقع النظرة على النظرة والوجه على الوجه قال ما أستطيع يا بني أن أراك لف رأسك لف وجهك فلفه ثم وضع الجبين فأتى بالسكين ووضعها على العنق ومررها فما مشت انقلبت فأخذها مرة ثانية فانقلبت وثالثة فانقلبت فوقف قال يا إبراهيم وإذا بالصوت هتاف ٌ وحيٌ من عند الباري يملأ الوادي بما فيه يا إبراهيم قد صدقت الرؤية شكراً يا إبراهيم عليك السلام وعلى ابنك إلى يوم القيامة يصل عليك ويسلم عليك ويدعى لك لك الثناء الخالد ولك جوار الرضوان فقام الابن وقام الوالد فاعتنقا يبكيان فلما قام في هذا المشهد وضع السكين واعتنقا وذهب به إلى البيت وانظر إلى الأم وهي تدري بالخبر وأنه سوف يقتل وإذا بإبراهيم بابنه وإذا الواحد الأحد سبحانه وتعالى يسجل له شهادة إلى يوم الدين أنه صادق وأنه أمين وأنه يحب الله وأنه لا يقدم محبوب على محبوبات الله أحد بالله قلي هذا الحب نفس هذا الحب أيه أي إذا قارنت بينه وبين حب من يسمع الأذان في الفجر ولا يقوم ولا يتحرك فقط ما يؤثر النوم مجرد النوم مجرد اللهو مجرد اللعب نراهم على الأرصفة وفي الشواطئ يؤذن ثم لا يأت أ حدهم أين الحب هذا يذبح ابنه أمام العالم ويسن السكين على ابنه وإنسان ما يتحرك من حب الباري سبحانه وتعالى هذه هي المحبة الحقيقية اسمحوا لي أن أستطل بوقفات لأعود إلى الحب الذي شغل الكثير من الناس في واقعنا حب اللهو حب صرف طاقة الأمة وشباب الأمة وفتيان الأمة إلى ما يسمى الحب العابث الحب اللاهي المحرم هذا فوجئت به الكثير من المجلات والمسارح والدوريات والقنوات وأصبحت تعرض على الناس إلهاء الأمة أحفاد أبي بكر وعمر وعثمان وعلي أنا أقف مع هؤلاء الأبطال الذين أحبوا الباري سبحانه وتعالى بالله عليكم أتوني من شبابنا من يأتي مثل حرام بن حال ويطعنه الطاعن بالرمح من ظهره فيخرج الرمح من مصدره فيأخذ الدم ويرش القاتل ويقول وفزت ورب الكعبة الحديث في الصحيح ترى والله يخرج الرمح من صدره ويتبسم ويأخذ الدم هو بنفسه ويرش القاتل يقول فزت ورب الكعبة إذا جاورت الباري تريد جوار الأخر آسيا امرأة فرعون تقول شوف هي معذبة يقول أهل العلم في التفسير يقول ضربها بالمسامير العدو اللعين في التاريخ ضربها بالمسامير وأخرجها في الشمس فظللتها الملائكة وما رجعت تقول ما بيني وبينك زواج أنا لا أرضى سيرتك ربي أبني عندك بيتك في الجنة لا هي في القصور أصلاً والخدم معها والحشم والذهب والفضة والجيش تقول لا أريد قصراً بيتاً عندك في الجنة مواصفته أنه بيت وبيت عند الباري عندك يعني بجوارك في الجنة هذا فهذا الرجل يقول فزت ورب الكعبة ابن رواحه لما خرج إلى مؤتة ما ترجع يقول الصحابة ترجع بإذن الله قال لا ما أرجع قالوا سلمكم الله يقول الصحابة له وعدكم الله غانمين هو ما يبغى أصلاً يعود غانم ولا يعود سالم ولا يعود إلى المدينة يعود إلى النخل يعود يرعى الإبل قال لكنني اسأل الرحمن مغفرةً وطعنة ذات فرعاً تقذف الزبدا يقول يا ربي أسألك طعنة هذا اليوم يا ربي أسألك رجل من الكفار يذبحني فيك يقول سعد بن أبي وقاص وهو يبكي ذكر له عبد الله بن جحش زميله صديقه صداقة الإيمان في المدينة قيل عبد الله بن جحش حدثنا عن عبد الله بن جحش يا سعد لأنه كان معه جواره في المدينة ويسكنان سوا ويذهبان بكى سعد بن أبي وقاص أحد العشرة الذين توفي صلى الله عليه وسلم وهو عنه راض قال هو خيرٌ مني أسمع التواضع أسمع اللين والرفق فيما بينهم هو خيرٌ مني والله أني برزت وإياه يوم أحُد هذا يروي من المذكرات مذكرات عبد الله بن جحش وهو قتل في أحُد لكن يخبر الناس لماذا هو خيرٌ منه يقول والله أنه خيرٌ مني برزت أنا وإياه يوم أحُد والكفار أمامنا قال يا سعد تريد ندعو يقول عبد الله بن جحش ندعو اليوم قبل المعركة قال أدعو قال أدعو أنت فدعا سعد وهو مجاب الدعوة يقول صلى الله عليه وسلم اللهم سدد رميته وأجب دعوته كان إذا رمى سعد ما يخطئ أبد يريد العين العين الأنف الأنف الثنية الثنية يقول سعد والله كان يعطيني صلى الله عليه وسلم ينثر لي السهام من فلول السهام يوم أحُد فكنت أرمي فكان يعني يتظاهر صلى الله عليه وسلم ويصعد ويتماط عليه الصلاة والسلام فإذا رأى الرمية ضحك صلى الله عليه وسلم يقول أرمي سعد فداك أبي وأمي أرمي سعد فداك أبي وأمي لم يفدي محمد صلى الله عليه وسلم في التاريخ أحد إلا سعد بن أبي وقاص إذا خرج للناس سعد قال هذا خالي يقول صلى الله عليه وسلم فليرني كلٌ خاله يقول وروني خولتكم أنتم معكم خال زي هذا بالله عليكم طالعوا لنا زي هذا بالله عليكم زيي هذا البطل الإمام الذي دك دولة فارس هو الذي أسقطها ترى العدل الأمين طيب القلب والسريرة رضي الله عنه وأرضاه قال أدعي يا سعد فدعا سعد بالنصر والثبات والتمكين والرفعة قال أسمع يا سعد قال خلي دعاءك أنت لك وأحسنت أما أنا يا ربي فتعلم أني أحبك هذا هو الحب يعني إن كنت في من يحبك فاجب دعوتي فعلم الله حبه فأجاب دعوته أسمع مواصفات الأمنية التي يريدها أسمع يا من يتمنى منصباً فحسب وسيارة فحسب وفله فحسب وشهرة فحسب ومكانة فحسب وجاه فحسب يقول اللهم تعلم أني أحبك اللهم إن كنت تعلم ذلك مني فلاقي بيني وبين عدوٍ لك شديد حرده يقول يكون عدو ما سهل عدو أشد الأعداء والكفار قوي بأسه فيبقر بطني ويجذع أنفي ويفقع عينيا ويقطع أذني هذا نهاية الحب فإذا لاقيتك يا ربي هذه الصورة تقول لي يقول سعد هكذا تقول وفي الدعاء قبل المعركة ويحفظ الكلام ويقول هذا وهو مقدم على الموت والسيوف مسلولة والرامح مشرعة والموت دنا قال فإذا جئتك يوم القيامة وأنا مقتول مبقور البطن مجذوع الأنف مقطوع الأذنين تقول يا عبدي بلما فعل بك هذا فأقول فيك يا رب قال سعد والله ما درت المعركة إلا وأتينا للشهداء وإذا عبد الله بن جحش مقتول قد بقر بطنه وجذع أنفه وفقعت عيناه وقطعت أذناه فبكى سعد وبكى صلى الله عليه وسلم قال نسأل الله أن يلبي له ما سأل يقول أهل العلم وسوف يلاقه عند ربه لأنه صدقوه فهذا ابن رواحه برز قال يا حبذا الجنة جعفر بن أبي طالب يا حبذا الجنة واقترابها طيبة وبارد شرابها قال أهل العلم وممن سار على منوال الحب وصدق مع الله في حبه طلحت بن عبيد الله رضي الله عنه وأرضاه فإنه ذهب بيوم أحُد يقول أبو بكر أما يوم أحُد فأخذه كله طلحة أخذ يوم أحُد كله طلحة حتى أنه ضارب بيمينه حتى شلت يمينه وضرب بشماله حتى سقط وضرب في رأسه وضرب في جسمه وضرب في ظهره وأغمي عليه وصمب الدم على وجهه وجاء الناس يعالجونه ويداوونه رضي الله عنه وأرضاه تدرون ماذا يقول دمه ينزف والمعالجون يعالجونه دمه من جسمه يعني يقول اللهم خذ من دمي هذا اليوم حتى ترضى اللهم خذ من دمي هذا اليوم حتى ترضى أي أمة كان صحابة صلى الله عليه وسلم أمة كيف قدموا أروع صور الحب لله الباري نخجل على أنفسنا يا أخوة ما نستطيع الآن نجد وقتاً نتدبر فيه شيء من القرآن مع كثرة النعم وتوفر الوسائل وراحت البال والأمن والحبور والسرور لكن ماتت الهمم سقطت العزائم نعوذ بالله من هذا الموت نسأل الله أن يوقظ فينا الإيمان إيمان الحب والله لو أحببنا الله والله لقمنا قبل الفجر زامنني رجل أنا لا يسمعني الآن حتى أتزلف إليه أسمه عبد الرشيد الألوكي من نيجيريا في أصول الدين ما رأيت أعبد منه في حياتي إلى الآن يقوم في الثلث الأخير حتى في أيام الامتحان قال تدري من علمني قيا الليل في التدريب يعني في المران جدتي في نيجيريا امرأة عجوز في نيجيريا تقول نحن ما نرضى نحن نزرع الفول في مزرعتنا فتوقظني قبل الفجر في الثلث الأخير فأقوم فترشني بالماء البارد إلى وجهي تقول يا بني الراحة في الجنة دايم كل الليل الراحة في الجنة تدري إن الكلمة هذه إمام وآل السنة وجماعة بن حنبل قال له ابنه عبد الله يا أبتاه متى الراحة قال إذا وضعت رجلك اليمنى في الجنة فقد ارتحت أما قبلها لا راحة تقول تأهلنا حصلنا على بيت ارتحنا أتانا أطفال لا راحة دار متى ما أضحكت في يومها أبكت غداً قبحلها من داري طبعت على كدراً وأنت تريدها صفواً من الأقدار والأكدار ومكلف الأيام غير طباعها متطلب في الماء جدوه ثنائي هذه هي الدار دار المصايب والأحزان هنا يقول شاب وقف أمام الرسول عليه الصلاة والسلام وهو صلى الله عليه وسلم يهيأ للقتال في يوم أحُد أهل الحب الصادق أهل قيام الليل والله ما بلغ الصحابة بذلك إلا بتباعهم لسيد الخلق صلى الله عليه وسلم وصدقهم مع الله وعبوديتهم للواحد الأحد فوقف شاب في أخر المسجد يقول صلى الله عليه وسلم للصحابة ما رأيكم هل نقاتل أبا سفيان والمشركين داخل المدينة أو نخرج لهم في أحُد الرسول صلى الله عليه وسلم رأيه أن يقاتلهم داخل المدينة وهذا هو الرأي الصحيح العسكري حتى اللواء المسلم الداعية اللواء الركن محمود شيط خطاب في العسكرية الإسلامية يقول هذا أعظم رأي في التاريخ العسكرية يقول صلى الله عليه وسلم نقاتلهم في المدينة فنسد عليهم السكك والرماية على الأسطح ونطوق إذا دخلوا المدينة ونقتلهم قتلاً ذريعاً حرب المدن لكن رفض الشباب فيقول شاب من يا رسول الله ننتظر حتى يدخل الحماس يعني ننتظر حتى يدخل علينا أبو سفيان المدينة رسول الله فيقوم حمزة معه ثمانية من هناك على حمزة هذا ريشة نصر معنا خطر ممنوع الاقتراب أسد الله في أرضه جمعوا رشيه يقول يريد يخرج أحُد وقام شاب من أخر المسجد من بني سالم قال ابن اسحق ابن هشام يا رسول الله والرسول صلى الله عليه وسلم على المنبر عليه الصلاة والسلام يجهز الجيش ويعلن الحرب على أبي سفيان ويخبر كم قتل من نواحي المدينة وماذا فعل ويدعوهم إلى القتال والجهاد في سبيل الله قال الشاب فسكت صلى الله عليه وسلم يا رسول الله لا تمنعني دخول الجنة فوالله الذي لا آله إلا هو لأدخلن الجنة شاب صغير يعني طبعاً قال صلى الله عليه وسلم بما تدخل الجنة قال بأني أحب الله ورسوله ولا أفر يوم الزحف فدمعت عينه صلى الله عليه وسلم بالله هذا الكلام تسمعون مثله في التاريخ أعطوني من شبابنا أعطونا نماذج ولو كلام قال والله إني أحب الله ورسوله ولا أفر يوم الزحف قال صلى الله عليه وسلم إن تصدق الله يصدقك قال صلى الله عليه وسلم هيا بنا أخرجوا فنزل صلى الله عليه وسلم قليلاً وسكت الناس في أماكنهم والكتائب في أخر المسجد وحمزة متجهز والأبطال مشرعين ولبس صلى الله عليه وسلم لامته وخرج بالسيف وسله صلى الله عليه وسلم قال نخرج قال الأنصار لعلنا أكرهناك يا رسول الله قال ما كان نبيناً إذا لبس لامته أن يخلها حتى يقضي الله أمراً كان مفعولاً يعني نلبس وتخلع على كيفكم خلاص لبس الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله شاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله انتهت المشاورة أخذ الرأي القرار الصائب خرج عليه الصلاة والسلام أتى هذا الأنصاري الشاب الصغير هذا يقفز في المعركة فقتل فأتاه صلى الله عليه وسلم وهو في حفرة وإذا رأسه في الحفرة ودمه وروحه صعدت إلى الباري فسلم عليه صلى الله عليه وسلم قال صدقت الله فصدق الله هذا الصبي يقول سبحانه والذين جاهدوا فينا لأن نهديهم سبلنا إن تصدق الله يصدقك فالصدق معه سبحانه ما الحب يوصلك إلى رضوانه جل في علاه فهنا يقول لا تمنعني دخول الجنة من منكم يذكر ذاك الموقف العظيم الذي ما وقف إنسان مثله في العالم وهو على خشبة الموت خبيب ابن عادل رضي الله عنه وأرضاه وهو يطوق ثم يسلسل ويربط بالحبال ويؤتى بالسيف قال انظروني أصلي ركعتين طلبي من الدنيا لم يقل يوصي وش يوصي عندهم أموال أصلاً خرجوا من مكة ما عندهم أموال ولا مزارع ولا قصور ولا دور أبداً باعوا أنفسهم من الباري سبحانه قال أصلي ركعتين فصلى ركعتين وألتفت قال والله لولا أن تقولوا أنه خوف من الموت أو جبن لطولت الصلاة لكن بعدين تقولون أنه حتى زيد في المعركة ما يريد يعيرونه حتى ما يريد يعطيهم فرصة بس يقولون أنك خايف فاصعدوه على الخشبة فلما صعد الخشبة يسكت بينتفض كالطائر بيوجل تبسم تبسم الواثق بالواحد الأحد وأصبح على الخشبة موت ترى رفعوا له فلك يعني على خشبة مرتفعة على شان يخرقونه من فوق فلما اجتمعوا به قال اللهم أحصيهم عددا وأقتلهم بددا ولا تغادر منهم أحدا اللهم أخبر رسولك ماذا يفعل بنا هذه الغدارة يقول بلغه هذا ثم قال اسمعوا من يحفظ القصائد ذلك الوقت واحد نسي اسمه في عهد معاوية قالوا واسمك نسيته قال لا أرى أنا أرى سيفاً مشهوراً وكفناً منشوراً وقبراً محفوراً وأتذكر يقول ابن القيم سرقوا ابن عساكر ابن كثير سرقه أحد اللصوص كان تاجر على حمار عنده قماش فأعترضه لص وحط السيف على رأسه وقال صلي ركعتين واستعجل قال والله نسيت كل آية في القرآن ما تذكرت إلا قول الباري أما يجيب مضطر إذا دعا فأنقذه الله عز وجل طبعاً هذا موت ما هو بلعب سيف وهذا شاب من شباب محمد صلى الله عليه وسلم لكن محب لله الواحد الأحد محب رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعدين ينشد ما شاء الله قال ولست أبالي حينما أقتل مسلماً على أي جنباً كان في الله كان مصرعي وذلك في ذات الله وإن يشأ يبارك على أشلال ممزع قصيدة طويلة ترى يعني هي أنثي عشر أو ثلاثة عشر بيت فقتل في سبيل الله وقبله الله عنده سبحانه وتعالى أحد زملائنا من المشايخ والدعاة مشهور لكنه طبعاً أحتفظ اسمه هذا في عمل الخير في الرياض قبل أسبوعين كلمني بعد الفجر قال جلست مع أمي البارحة نتحدث وصليت أنا وإياها الفجر ثم مالت فماتت أردت أن أعزيه يعني زميل وأخ وصديق وهو معروف لدا الجميع منكم فكتبت له رسالة بعد ما عزيته في الكلام قلت إن كنت تظن أنك أرحم بأمك من الواحد الأحد فقد وهمت فدر قال يكفيني هذا الكلام إذا كان إنسان أنه سوف يرحم أمه أكثر من الواحد الأحد أو يرحم ابنه أكثر من الواحد الأحد فنسأل الذي وسعت رحمه كل شيء أن يرحمنا كان عمر بن عبد العزيز يقول يا ربي أنا شيء ورحمتك وسعت كل شيء فأسألك أن ترحمني برحمتك التي وسعت كل شيء نحن نطمع في فضله في فضله أتيناك بالأجود يا ذا الغنى وأنت الذي لم تزل المحسنا وعوتنا كل حبٌ عسى يدم الذي منك عوتنا فما في الغنى أحد مثلكم وفي الفقر لا أحد مثلنا هنا اسمع إلى وقفات الحب ألاهي الساهي المنحرف عن منهج الله هنا أسمع إلى وقفات من الحب اللاهي الساهي المنحرف عن منهج الله يقول مجنون ليلى أتى يطوف أيضا في البيت فرأى ليلى قال قف بالطواف ترى الغزال المحرم حج الحجيج وعاد يقصد زمزم لو أن بيت الله كلم عاشقاً من قبل هذا كاد أن يتكلم لامه أهل العلم طبعاً وردوا عليه نظمت قصيدة في هذا البيت قل قف في الحياة ترى الجمال تبسم و الطل من ثغر الخمائل قد هما والمسلم اطلع الوجود مسلماً أهلا بمن حاز الكمال وسلم بل الواجب على المسلم أن يحول حبه وولايته ومدحه لمنهج الله في الأرض ولا تستهوي امرأة أو شهرة أو منصب أو مال أو طريق آخر غير طريق هذا الحب لأن المؤمنين أشد حباً لله وقد عقد للشيخ المجدد الإمام محمد هبد الوهاب رحمه الله في كتاب التوحيد باب والذين آمنوا أشد حباً لله يعني أشد من غيرهم أي أشدهم أشد من حبهم لله أشد من حب الكفار لأوثانهم وعلى اختلاف الحب يكون التباين فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق في الخيرات فمنا من يحب الباري سبحانه وتعالى حتى يقدمه ولو طلب منه يقتل أبنائه وفي سبيل الله قتلهم بيده كما فعل إبراهيم عليه السلام هنا أقف أيها الإخوة مع بعض مع الذين ذموا الحب اللاهي ألبدعي الأرضي الطيني مثل ابن الجوزي في ذم الهوى ألف كتاباً وابن القيم في روضة المحبين وابن حزم في طوق الحمامة فروى الشيخ أبو عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري في كتاب كيف يموت العشاق وابن الجوزي رواه في كتاب ذم الهوى أن ابن عباس أخذ يوم عرفة يقول أعوذ بالله من العشق أعوذ بالله من العشق أعوذ بالله من العشق ترى هذا العشق بلوى يا إخوان مرض رهيب وقع به شبابنا كثيراً ترى انحرف عن الجادة في قلوب خلت من الإيمان والذكر وقراءة القرآن أن عروة ابن عزام سطر قصيدة من أروع القصائد في التاريخ آتاه العشق هذا حتى برى جسمه وأصبح جلداً على عظم وذهب إلى طبيب في اليمامة وطبيب في نجد وشكا إليهم الحال قالوا شفاك الله ما عندنا طب في هذا قال جعلت لعراف اليمامة حكمه وعراف نجد إن هما شفياني يعني يقول احتكموا في المال خذوا ما أردتم من الإبل بس اشفوني من هذا الداء جعلت لعراف اليمامة حكمه وعراف نجد إن هما شفياني فو الله ما من رقية يعملانها ولا شربة إلا بها سقيانة فقال شفاك الله والله ما لنا بمكنون ما تحوي الضلوع يدان حتى عجزنا في الطب حتى بو الطيب المتنبي الشاعر المشهور هذا كان يلوم صديقاً له أفي العشق ولم تذهب ما عندك همة ما عندك طموح ما عندك علو تعشق امرأة وتذوب هذا الذوبان فابتلاه الله هو بالعشق لأنه كان المتنبي قليل الصلاة قليل ذكر قليل تسبيح فيقول في القصيدة وعذلت أهل العشق حتى ذقته فعجبت كيف يموت من لا يعشق وعذرتهم وعرفت ذنبي أنني عيرتهم فلقيت منه ما لقوا هذا هم فذكر ابن الجوزي وذكر كيف يموت العشاق أن ابن عباس تعوذ بالله من العشق فقال له أصحابه وعكرمة يا ابن عباس نسمعك تتعوذ من العشق قال مررت بشاب تحت هذه الخيمة فسمعته يقول والله لو قطعوا رأسي لأذكرها لسار نحو هواها في الهوى رأسي يقول والله لو قطعوا رأسي على شان أنساها لتدحرج رأسي حتى يطب عندها فجعل ابن عباس يده على صدر الشاب وأخذ يتلو عليه شيء من القرآن وقال شافاك الله من العشق ثم قام ابن عباس يقول أعوذ بالله من العشق أعوذ بالله من العشق أعوذ بالله من العشق ما هي العصمة الآن في رسائل في الندوات والدروس يقول الشباب أبتلينا بهذا الداء وقد أجاب ابن القيم عن هذا السؤال بكتاب كامل اسمه الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي فأسمع الإجابة أولاً أن تستجيب لله الواحد الأحد وأسأل الله عز وجل أن يجعل استجابتنا بداية لتوبتنا وعودتنا إلى ربنا وهذه الاستجابة تبدأ قالوا بالصلاة تؤديها في وقتها بخشوعها ويرى ابن تيمية وابن القيم أن من أعظم العلاجات أنها الصلاة بخشوع وخضوع الثاني أن تتبتل إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء دائماً وأبداً وبالاستغفار والجأ إليه وبالتوكل عليه وتكرار حسبنا اله ونعم الوكيل حتى يخلصك الباري جل في علاه الثالث أن تتزوج الزواج الشرعي الذي سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتى به محمد عليه الصلاة والسلام وعلمه أمته عليه الصلاة والسلام فإنه عبادة للواحد الأحد وكان الإمام أحمد يدعو لذلك حتى جاء أحد المتصوفة فقال يا أحمد الزواج أفضل ولا تركه يفتي أحمد إمام هذه السنة والجماعة جالس قال الزواج قال لا ترك الزواج أفضل قال الإمام أحمد ولما ما قال إبراهيم الأدهم ما تزوج قال الإمام أحمد أوه وقعنا في بنيات الطريق والله يقول ولقد أرسلنا رسلاً من قبلك وجعلنا لهم أزواج و وذريات فانظر إلى الجواب السديد فهنا يقو الاستجابة قال أن تستجيب لله سبحانه وتعالى قال الاستجابة أن تبلغ أن تغلب مراد الله سبحانه وتعالى على مرادك أنا أتفق لأن سعد ابن وقاص الذي ذكر معنا قبل قليل لأحد العشرة بالمناسبة فالفائدة العلمية هو صاحب قصة الحديث الذي بان معه أحد الصحابة لما قال صلى الله عليه وسلم يدخل عليكم من هذا الباب رجل من أهل الجنة وهو سعد ترى ذكره الحفاظ والقراء وبات معه أحد الصحابة ثلاث ليالي فرأى صلاته كصلاة الصحابة ما قام الليل ولا صام في النهار يأكل الطعام في النهار ويأكل الطعام في النهار وينام في الليل فقال الصحابي بت معك ثلاث أيام وأخبرنا رسول الله صلى الله عليه سلم ثلاث مرات أنك من أهل الجنة فرأيت صلاتك صلاتنا وصيامك صيامنا فماذا كنت تفعل قال هو ما رأيت ولكني والله ما بت ليلة في الليالي وفي قلبي حقد لأحد أو حسد على أحد أو غش لأحد أخبرني الشيخ عبد العزيز السبحان أنه سأل سماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز العالم المجتهد الكبير رحمه الله وجمعنا به في الفردوس الأعلى قال يا شيخ أطبقت الأمة على حبك أسألك بالله ماذا ترى أنت قال أعفني يا عبد العزيز فألح عليه قال ما بت ليلة وأنا غاش لأحد وحاقد على أحد أو حاسد لأحد هذا هو طريق العبودية فسعد هذا على قوته في الإسلام لأنه مجاهد وقوي وشجاع أسمعوا ماذا فعل مع أمه رضي الله عنه ومن أبر الناس أتت أمه كانت مشركة قالت أسلمت يا سعد قال أسلمت قالت أتبعت الصابي يعني محمد صلى الله عليه وسلم يسمونه الصابي الذي ترك دينه يعيرونه قال أتبعتهم قالت أجل فأقسمت باللات والعزة ومنأى ثالثة أخرى لا تأكل طعام حتى يرجع عن دينه يرجع عن الإسلام يعني هي هواية هي تسلية هي هذا مبدأ هذا حق جنة أو نار قال يا أماه أكلي قرب الطعام قالت أقسمت جاء الغذاء قال يا أماه كلي قالت أقسمت جاء العشاء قدمه قال يا أماه كلي قالت أقسمت فجلس أمامها قال يا أماه أنت تعلمين أنك أحب إلي من نفسي التي بين جنبي ومن عيني والله الذي لا إله إلا هو لو أن عندك ألف نفس تخرج نفس بعد نفس ونفس بعد نفس ونفس بعد نفس ما تركت ديني فكلي أو أتركي قالت بسم الله نأكل نتعشى هذا هو فرضي الله عنهم وأرضاهم وقال أهل السير ابن جرير وابن الكثير رحمهم الله لما التقى الصحابة مع الكفار في بدر ترى هذا اللقاء تاريخي حتى علي ابن أبي طالب يقرأ فيه القرآن قال هذان خصمان اختصما في ربهما علي أبو الحسن قال أنا أول من يجثو على ركبي يوم القيامة للخصومة يجثم مع من مع الذين بارزهم مع حمزة طبعاً هو وحمزة وعبيد ابن الحارث بارزوا ثلاثة فقتلوا الثلاثة فالله سبحانه وتعالى إذا جمع الناس سوف يعقد مناظرة ومنازلة بين هؤلاء وهؤلاء الثلاثة والثلاثة قال علي أنا أجثو فسره العلم هذان خصمان تفسري مفرد مع العموم وتفسير عام قال أنا سوف أخاصم الثلاثة الذين قتلناهم على مبدأ الحكم عنه رضي الله عنه وأرضاه فأبو عبيدة مر به أبوه عليه يوم بدر طبعاً أبوه مشرك فأشاح أبو عبيدة لا يريد أن يواجهه فجاءه مرة ثانية فأشاح وثالث مرة أتى أبوه ليقتله فأتى أبو عبيدة وقال إلا أنت فضحى به فشكر الله سعيه وحياه وقال أهل العلم الكثير من المفسرين أنه المقصود بقوله لا تجد قوم يؤمنون بالله وباليوم الآخر يودون من حاد الله ورسوله ولو كانوا أبائهم أو أبنائهم أو إخوانهم وعشيرتهم فهذا منهم وهو الذي قدم حب الواحد الأحد سبحانه وتعالى على مراضيه وعلى شهواته وعلى ما يطرح إلى ذلك قدم محمد صلى الله عليه وسلم كما قال خالد محمد الخالد أعظم شباب في حياة الناس وفي تاريخ البشر لم يسمع بسير ة أناس أحب الرسول صلى الله عليه وسلم مثل أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم لماذا أحبوه قتلوا في سبيل الله قطعت رؤوسهم جرحوا ومع ذلك حبوه طردوا من الأوطان والإخوان والخلان والجيران ومع ذلك حبوه سبوا وقدح فيهم وشتموا وعرضوا للمخاطر ومع ذلك أحبوه تزاحمت عليهم المصائب ومنهم من فقد عينه ومنهم من فقد سمعه ومنهم من فقد يده ومنهم من قطع ومنهم من ذهب إلى العدو ولم يعد ومنهم من حبس ومع ذلك أحبوه لماذا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أتى بأصل المحبة من عند الباري جل في علاه ودلهم على أعظم محبوب وهو الله سبحانه وتعالى في ذلك إخوتي في الله أتينا إلى قرة عين محمد عليه الصلاة والسلام وهي التي كان يحبها في الحياة ولا يقدم عليها شيء وأنا أوصيكم بها وهي الصلاة مسكين الذي لا يصلي قرأت في إحدى الكتب مترجمة مذكرات موجودة في الأسواق أن شاب من بلادنا سافر إلى بريطانية يدرس فكان إذا حان الفجر يقوم فيصلي كان صاحب مبدأ وصاحب عقيدة صاحب إيمان فتقول أنا ساكن مع عجوز إنكليزية عائلة على شان يتعلم اللغة قالت لو نمت حتى يصبح عيني وتطلع الشمس أنه برد قال لا ديني لا يرضى إلا أن أصلي قالت إذا تأخرت لا يقبل مني قالت هذه إرادة متكسر الحديد مسكين الذي لا يصلي مسكين ليس له عون من الله ولا تسديد ولا هداية مسكين لا يجد مدد لأن تنتهي كل صبر عند كل طاقة بشرية تنتهي فيقول أحد ما كتب المعاصرين قال واستعينوا بالصبر والصلاة قال قدم الصبر سوف ينتهي تبقى الصلاة قال تصاور الحياة والحوادث والمشكلات فينتهي الصبر فتأتي المشكلات تفقد ابنك فتبكي فتأتي الصلاة واستعينوا بالصبر والصلاة أتى صلى الله عليه وسلم كان أنه إذا حزبه أمر أرحنا بالصلاة يا بلال تأتيه صلى الله عليه وسلم أزمة فيقول أرحنا بالصلاة يا بلال قال وقل لبلال العزم من قلب صادق أرحنا بها حقاً مصلي توضئ بماء التوبة اليوم مخلصاً بطرق أبواب الجنان الثمانية أنا أنقل لكم مشهد أرجوكم لا تنسونه في أحد الرسول صلى الله عليه وسلم قتل من أصحابه سبعون بالله يقول ما مر رسول الله صلى الله عليه وسلم موقف أغيظ في حياتي من دقيقة واحدة احذروا ما هي يعني اتهم في زوجته صلى الله عليه وسلم نعم تأسف وحزن واهتم عليه الصلاة أو السلام لكن الدقيقة هذه أهم عنده عليه الصلاة والسلام طرد من بل ده كذب عليه الصلاة والسلام حورب اتهم سب شتم تعرفون ما هو لأغيظ وقال صلى الله عليه وسلم قال والذي نفسي بيده ل أقف موقفاً أغيظ لي من هذا الموقف تدرون ما هو أصبح وجهه صلى الله عليه وسلم كالصفرة وأصبحت تدمع عيناه بلا شعور وهو يرى حمزة مجدف عمه أسد الله في أرضه مذبوح ومبقور البطن ومقطوع من الكبد عسى الله أن يتقبل عنده تريد جزاء حمزة هو سيد الشهداء عند الله كل شهيد يدخل في هذه السيادة وراء حمزة قال صلى الله عليه وسلم والله لا أقف موقف أغيظ لي من هذا الموقف ثم الرسول صلى الله عليه وسلم شج في رأسه وكسرت سنيته صلى الله عليه وسلم تدرون ماذا قال صلى الله عليه وسلم يوم أحد قال صفوا ورائي لأثني على ربي فصلى صلى الله عليه وسلم وأثنى على الله فكان الروح والريحان الصلاة وأوصيكم يا شباب الإسلام أمام موجات الغزو الفكري والتغريب في المبدأ وفي الخلق وفي السلوك أمام الدعوات المنحرفة أمام الشهوات أمام المغريات إذا حانت الصلاة فقوموا أبداً وقصدي من هذا الكلام أن الرسول صلى الله عليه وسلم جعل الصلاة هي عمود الدين كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك وهي الحل لهذا الحب الذي يشكو منه الناس الحب التقليدي الحب ألبدعي الحب الأرضي الحب الطيني الحب المنحرف الذي يشغلك عن طاعة الله وعن المسجد وعن القرآن فويل لمن أهلكه هذا الحب


صناعة الحب 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
صناعة الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احذروا من صناعة المُعاقين في بيوتكم
» وهم الحب
» لغة الحب بين الزوجين .. ج2
» سجون الحب
» ملف عيد الحب (كامل)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: الكتابات الإسلامية والعامة :: دروس قناة المجد الفضائية (كتابة)-
انتقل الى: