أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52644 العمر : 72
| موضوع: معـاني أَسمَـاء الأَنبيـاء الأربعاء 18 يناير 2017, 12:35 am | |
| بســم الله الرحمــن الرحيـــم معــــاني أَسمَــــاء الأَنبيــــاء مَكْتبَة مَوْقعْ لمَاذَا اَلإِسْــــــلاَمْ لصَّدْ التَنصَير وَنُصَرةْ التَّوْحِيد ================ الحمدُ للهِ رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا الهادي الأمين محمّد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد: (إسمعيل, إسحق, يعقوب, إبراهيم, زكريا) أسماءٌ جميلة لأنبياء كرام نسمعها كثيراً ونُسمِّي بها أبنائنا ولكن قليلٌ منَّا مَنْ يعرف معنى هذه الأسماء!
والبعض يلجأ إلى استنتاج المعنى من الاسم المُعرَّب تاركاً معنى أصل الإسم؛ وأكثر أسماء الأنبياء هي أسماء عبرانية لكثرة أنبياء بني إسرائيل عليهم السلام أجمعين.
ولهذا وضعت هذا المُصَنَّفْ البسيط بين أيدي الناس ليعلموا أصل تسمية كل اسم من أسماء الأنبياء ويكونوا على بيِّنة من الأمر, حتى إذا أرادوا تسمية مولودهم باسم نبي من الأنبياء يكونوا على عِلمٍ بمعنى اسمه.
وقد قمت في هذا الكُتيّب الصغير بإدراج أصل الاسم العبري والتعريب له مع ذِكر الاسم المقابل للاسم العبري عند أهل الكتاب وشرح سبب تسمية النبي بهذا الاسم, وقمت بالإعتماد على معاجم الكتاب المقدَّس وأسفار العهد القديم في هذا الكُتَيّب الذي أسأل الله أن يكون مفيداً لجميع المسلمين.
أخوكم –عفا الله عنه وغفر له- ابن الشريف مدير موقع لماذا الإسلام لصَد التَّنصير ونُصرة التَّوحيد. ================================= الفَهْرَس آدم.....................................................ص4 نوح...................................................ص 4 إدريس.................................................ص 5 هود....................................................ص5 صالح...................................................ص5 لوط....................................................ص6 إبراهيم.................................................ص6 إسرائيل.................................................ص6 إسحق.................................................ص 7 إسمعيل.................................................ص 7 يوسف.................................................ص 8 يونس..................................................ص 8 أيوب..................................................ص 9 شعيب.................................................ص 9 موسى.................................................ص 9 هارون.................................................ص 10 إلياس..................................................ص 10 يوشع..................................................ص 11 اليسع..................................................ص 12 ذي الكفل..............................................ص12 داوود..................................................ص 13 سليمان.................................................ص13 شمويل.................................................ص 14 أرمياء.................................................ص 14 إشعياء.................................................ص 15 ناحميا..................................................ص 15 هوشياع...............................................ص 15 يوئيل..................................................ص 16 صفاني.................................................ص 16 حبقوق................................................ص 16 عزير..................................................ص 17 دانيال.................................................ص 17 زكريا.................................................ص 18 يحيى...................................................ص 18 عيسى.................................................ص 18
(( آدم )) بالإنجليزية: Adam بالعبرية: אדם تقسيم الاسم: آد-ئـَم ومعناه (الأرض) وبالعبرية والعربية هو اسمٌ عَامٌ للذُّكُور.
(( نوح )) بالإنجليزية: Noah بالعبرية: נח تقسيم الاسم: نوه – ياه ومعناه "هادئ" وهو نوح بن لامك بن متوشلخ بن إدريس بن يرد بن مهلابيل بن قينان بن آنوش بن شيث بن آدم -عليه السلام- وكان بين نوح -عليه السلام- وبين آدم -عليه السلام- ألف عام؛ فقد سأل رجل النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الزمن الذي كان بينه وبين نوح فقال نبينا -صلى الله عليه وسلم-: "عشرة قرون". * رواه ابن حبان في صحيحه (6190) والحاكم (2\263) وقال: صحيح على شرط مسلم وكذا رواه الطبراني في الكبير (7545) وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد (1\196).
(( إدريس )) بالإنجليزية: Enoch بالعبرية: חנוך تقسيم الاسم: آخ - نوخ ومعناه (المُكرِّس) وهو أوَّلُ مَنْ خَطَّ بالقلم وقد رفعه اللهُ مكاناً علياً في السماء الرابعة. * رواه البخاري (3272) باب ذكر إدريس عليه السلام.
(( هود )) بالإنجليزية: Heber بالعبرية: ليس له أصل عبراني تقسيم الاسم: هي - بير ومعناه "رفيق" وهو هود بن شالخ بن أرفكشاد بن سام بن نوح -عليه السلام-, وهود عند أهل الكتاب هو (عابر) وهو من الأنبياء العرب الذين قال عنهم نبينا -صلى الله عليه وسلم-: "أربعة أنبياء من العرب هود وصالح وشعيب ونبيُّك يا أبا ذر" وهو من العرب العاربة التي سبقت إسمعيل -عليه السلام- جدّ العرب المستعربة.
(( صالح )) بالإنجليزية: Shelah بالعبرية: ليس له أصل عبراني تقسيم الاسم: بلا تقسيم ومعناه من الصلاح وهو عكس الفساد أو الخراب.
(( لوط )) بالإنجليزية: Lot بالعبرية: לח تقسيم الاسم: لوط ويعني (مُتَستِّر) يُشبه اسم (ناحميا) كما سيأتي لاحقاً, وكان لوط -عليه السلام- ابن أخي إبراهيم -عليه السلام- وهو المبعوث في أول قوم في التاريخ يرتكبون فاحشة الشذوذ الجنسي.
(( إبراهيم )) بالإنجليزية: Abraham بالعبرية: אברהם تقسيم الاسم: آب – راهام ومعناه (أب رحيم) وكان اسمه من قبل (آبرام) أي (أب الأمم) ولإنه أوَّاهٌ كثير الجزع سمَّاه الله (إبراهيم) وهو أبو الأنبياء -عليهم السلام-.
(( إسرائيل )) بالإنجليزية: Israel بالعبرية: ישראל تقسيم الاسم: إسرا – ئيل و (ئيل) تعني الله وإسرا تعني (مكافح – مجاهد – مصارع – مقاتل – محافظ) والأصوب هو (مجاهد الله) أي أنه الذي يجاهد لأجل الله واسمه العبري هو (ياعقوبي) أو (يعقوب) ومعناه (يَعقُب) أو (يَخْلُف) أي يحِّل محَّل.
(( إسحق )) بالإنجليزية: Isaac بالعبرية: יצחק تقسيم الاسم: شا-حَّك وهو اسم عبراني من جزء واحد وينُطق بالعبرية ( شاحاك ) ويعني ( ضحَّاك) أو (ضاحك) وسمّي كذلك لإن سارة أمه -عليها السلام- لما بشَّرتها الملائكة بأنها ستلد فصكَّت وجهها وضحكت لأنها استغربت الموقف, فلما جاءها الولد تذكَّرَت الموقف وقالت: هو ولدي جائتني بشارته وأنا أضحك فَسَمَّيْتُهُ ضاحك أي (إسحق) وهو الأخ غير الشقيق للنبي إسمعيل عليهما السلام.
(( إسمعيل )) بالإنجليزية: Ishmael بالعبرية: ישמעאל تقسيم الاسم: يشيمع – ئيل وهو يعني (يَسْمَع الله) وسمِّي بإسمعيل لإن هاجر عليها السلام لما طافت بين الصفا والمروة طلباً لماء يسد ظمأ ابنها لم تجد ماءً في أول ست أشواط؛ وفي الشوط السابع إستجاب الله لها دعائها فقالت (يَسْمَع الله دُعائي) فمبالغةً لشكرها ربها سمَّت إبنها (يَسْمَع الله) لتتذكر كيف سمع الله صراخها وهي تدعوه؛ واسم إسمعيل قريب جداً من اسم (شمويل) كما سيأتي لاحقاً إذ أن الإختلاف بين الاسمين في تصريف فِعل (شَمَع) أي (سمع) بالعبري.
(( يوسف )) بالإنجليزية: Joseph بالعبرية: יוסף تقسيم الاسم: يوه – سف ويعني ( يهوه يزيد ) ويهوه هو اسم من أسماء الله عند اليهود وبالتالي يكون معناه ( الله يزيد ) أي أن الله يزيد كل خير من عنده؛ وهو ليوسف ابن إسرائيل (يعقوب) من زوجته راحيل أو (ريتشل) وهو الذي سمَّاه نبينا -صلى الله عليه وسلم- الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم, يوسف بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم عليهم السلام أجمعين, ولكل مسمَّى من اسمه نصيب فلقد زاد الله جمال يوسف حتى قال نبينا -صلى الله عليه وسلم- أنه أعطي شطر الجمال.
|
|
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52644 العمر : 72
| موضوع: رد: معـاني أَسمَـاء الأَنبيـاء الأربعاء 18 يناير 2017, 12:51 am | |
| (( يونس )) بالإنجليزية: Jonah بالعبرية: יונה تقسيم الاسم: يوه - ناه ومعناه (حمامة) وهو (يونان) عِند أهل الكتاب؛ وهو النبي الذي بعثه الله تعالى لأهل نينوى بالعراق ولَـبُثَ في بطن الحوت ثلاثة أيام بلياليهن.
(( أيوب )) بالإنجليزية: Job بالعبرية: איוב تقسيم الاسم: يو-هوب ومعناه (مستقيم) أي الرجل المستقيم الذي يطيع الله تعالى على الدوام؛ وهو لأيوب بن موص بن رازح بن العيص بن إسحق بن إبراهيم -عليه السلام- وتجلَّت معنى الاستقامة التي هي من اسمه في صبر أيوب -عليه السلام- على البلاء الذي ابتلاه الله به.
(( شعيب )) بالإنجليزية: Jethro بالعبرية: ليس له أصل عبراني تقسيم الاسم: لا يوجد ومعناه (متفوِّق) وهو حما النبي موسى -عليه السلام- الذي زوجه إحدى بناته وسُمِّيَ (متفوِّق) لإنه كان بارع في رعاية الغنم منذ صغره.
(( موسى )) بالإنجليزية: Moses بالعبرية: משה تقسيم الاسم: موه – زيز ويُنطق بالعبرية (موشيه) ومعناه (مُنقِذ) وبعد التدقيق والتمحيص في أصل اللغة العبرية القديمة وجدت أن (مُنقِذ) أقرب إلى (مخلِّص).
(( هارون )) بالإنجليزية: Aaron بالعبرية: אהרון تقسيم الاسم: آهـَ - ران ومعناه (موطِن القوَّة) وقال أهل اللغة العبرية أن أصل الاسم يُحتمل أن يكون قِبطياً وذلك لتأثر أم موسى وهارون عليها السلام بالبيئة المصرية التي سكنت فيها بنو إسرائيل.
(( إلياس )) بالإنجليزية: Elijah بالعبرية: אליהו تقسيم الاسم: لاي - جاه ومعناه (الرب إلهي) وهو إلياس بن عازر بن أليعازر بن هارون بن عمران -عليه السلام-, وكان هو النبّي المُرسل إلى قومٍ يعبدون صنماً اسمه (بعل) وسُمِّيَتْ عليه مدينة في لبنان شهيرة وهي (بعلبك).
(( يُوشع )) بالإنجليزية: Joshua بالعبرية: יהושוע تقسيم الاسم: يوش – هو – ياه وقد تسمّى به فتى موسى -عليه السلام- يوشع بن نون بن أفراييم بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم الخليل -عليه السلام- الذي ذكره الله في سورة الكهف في قصة الخضر في قوله: {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا} (60) سورة الكهف؛ ومعناه (يَهْوَه هو الخلاص) و"يهوه" هو اسم من أسماء الله عند اليهود ولذلك تجد فرقة من فرق النصارى تسمَّت باسم الذين زعموا أنهم شاهدوا الرب لما كَلّمَ اللهُ موسى وهم (شهود يهوه), ومعنى اسم يوشع قريب من اسم المسيح الآرامي (ياه – سوع) أو (يسوع) الذي يعني (الله يخلِّص) وأيضاً من (شيع – ياه) أو (إشعياء) والذي يعني (خلاص الرب) واليشع الذي يعني (الرب هو خلاصي) وتصريف فعل "الخلاص" في كل هذه الأسماء يدل على تعلُّق بني إسرائيل بالخلاص الحقيقي أو الـ : Salvation الذي كانوا ينتظروه على يد مسيّا وقد وقع على يد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- الذِّي جاء بشريعةٍ تقوم بكتابٍ يهدي إلى الحق ويخلِّص الناس من عبادة العبيد لعبادة رب العباد وبسيفٍ ينصر الله به أولياؤه على أعدائه.
(( اليسع )) بالإنجليزية: Elisha بالعبرية: אלישע تقسيم الاسم: إيلي – ياه – شاع ومعناه (الرب مخلِّصي) وهو ابن عم إلياس -عليه السلام- وقد خلفه في تأدية الرسالة لأهل بعلبك.
(( ذي الكفل )) بالإنجليزية: Ezekiel بالعبرية: יחזקאל تقسيم الاسم: زيكي - ئيل ومعناه ( قوَّة الله ) وكما ذكرت سابقاً فإن (ئيل) تعني الله؛ والنبي ذو الكفل هو نفسه (حزقيال) عِندَ أهل الكتاب وهو من الأسرى الذين أُخذوا إلى بابل العراق لما حصل السقوط الأول لأورشليم (بيت المقدس) 580 سنة قبل الميلاد.
(( داوود )) بالإنجليزية: David بالعبرية: דוד تقسيم الاسم: داي – فود ويُنطق (دافييد) أيضا ً ويعني ( المحبوب) وسمُّي بالمحبوب للرواية الثابتة عن أن آدم -عليه السلام- رأى من ذريته شاب أشقر الشعر وأزرق العين فقال: يا رب مَنْ هذا؟ فقال الله: هذا ولدٌ من ذريتك, فقال آدم: وكم يعيش؟ فقال الرب: يعيش ستِّين عاماً, فقال آدم: أي ربِّ أنسئ له من عمري أربعين عاماً ففعل الله تعالى, فعاش نبي الله داود مائة عام تامة لإن آدم -عليه السلام- أحبَّه عن غيره فسُمِّي محبوباً.
(( سليمان )) بالإنجليزية: Solomon بالعبرية: שלמה تقسيم الاسم: شال – موه معناه (رَجل سلام) و (شال) إختصار (شالوم) أي سلام وينطق أيضاً (سولومون) وقيل أن سمكة (السلامون) سميت على اسم الملك سليمان -عليه السلام- لإنها "مُسالمة" من بين باقي الأسماك.
(( شَمْويل )) بالإنجليزية: Samuel بالعبرية: שמואל تقسيم الاسم: شَم – يو – ئيل ومعناه "سَمِعَ الله" وقد خرَّجت سابقاً معنى (إسمعيل) ومعناه "يَسمع الله" والاسمان متشابهان جداً, وشمويل عند أهل الكتاب هو (صموئيل) وكان قاضياً ونبيّاً وهو الذي مَسَح داوود -عليه السلام- مَلِكاً على إسرائيل في وقت طالوت, وهو الذي ذكره الله تعالى في قوله: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُواْ لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ} (246) سورة البقرة, وهذا النبي هو (شَمويل).
(( آرمياء )) بالإنجليزية: Jeremiah بالعبرية: ירמיהו تقسيم الاسم: جاري – ياه – ماي – ياه ومعناه ( الرب يرفعني ) والياهات المقدمة هي مقسمات بالعبرية لتمجيد الرب سبحانه وتعالى.
(( إشعياء )) بالإنجليزية: Isaiah بالعبرية: ישעיהו تقسيم الاسم: شيع- يوه ومعناه (خلاص يهوه) وهو إشعيا بن آموص ويُعَّد سِفره في العهد القديم من ركائز الأدب العبري.
(( ناحميا )) بالإنجليزية: Nehemiah بالعبرية: נחמיה تقسيم الاسم: ناحيم - ياه ومعناه (المعزِّي) وهو شبيه بالاسم الذي أطلقه المسيح -عليه السلام- في إنجيل يوحنا عن الفاراقليط؛ وعِند أهل الكتاب يُنطق (نحميا) وهو النبي الذي كُلِّف بقيادة اليهود إلى أورشليم (بيت المقدس) بعد النفي.
(( هُوشَياع )) بالإنجليزية: Hosea بالعبرية: הושע تقسيم الاسم: ها-شيع ومعناه (الخلاص) وسبق أن قلت في اسم النبي (إشعياء) في تقسيم الاسم أن "شيع" تعني خلاص والهاء في اللغة العبرية تحل مكان (الـ) التعريفية وهو من أنبياء بني إسرائيل وعِند أهل الكتاب هو (هوشع).
(( يوئيل )) بالإنجليزية: Joel بالعبرية: יואל تقسيم الاسم: يوه - ئيل ومعناه ( يهوه هو الله ) وسبق أن قمت بتعريف (يوه) أنها إختصار (يهوه) وأن (ئيل) هي الله بالعبرية فتكون مجتمعة: يوئيل, وبه حُب إثبات أن يهوه هو الله.
(( صِفاني )) بالإنجليزية: Zephaniah بالعبرية: צפניה تقسيم الاسم: زيفا - نييه ومعناه (الله يَسْـتُر) ودلالة التسمية أن الله يستر على العبد طالما ستر العبد على نفسه وهو عند أهل الكتاب (صفنيا).
(( حبقوق )) بالإنجليزية: Habakkuk بالعبرية: חבקוק تقسيم الاسم: هاب - اكوك ومعناه (يُعانِقْ) واسمه هو نفسه عند أهل الكتاب.
(( عُزير )) بالإنجليزية: Ezra بالعبرية: עזרא تقسيم الاسم: إيزير-ياه ومعناه ( مُساعِد ) وهو الذي قال عنه بعض يهود أنه إبن الله لإنه أعاد كتابة التوراة من غير وحي بعد سبي اليهود ببابل وهو الذي أماته الله مائة عام ثم أحياه وتلا بيانه في قوله: {أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِي هَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} (259) سورة البقرة, هُوَ عُزَيْر.
(( دانيال )) بالإنجليزية: Daniel بالعبرية: דניאל تقسيم الاسم: داني-ئيل معناه (قضا الله) أي حَكَم؛ و (ئيل) كما ذكرت تعني (الله) كـ(بيت ئيل) التي تعني (بيت الله) و (دان) تعني قضى وهو من القضاء أي الحكم وليس القضاء مُلازِم القدر.
(( زكريا )) بالإنجليزية: Zachariah بالعبرية: זכריה تقسيم الاسم: زاك – آه – راي – ياه ويعني ( الله ذُكِر ) وأول جزء مَنْ اسمه (زكر) توافق الكلمة العربية (ذِكر).
(( يحيى )) بالإنجليزية: John بالعبرية: יוחנן تقسيم الاسم: يو – حنَّه ويعني ( حَنوُن ) وأول من تسمَّى بهذا الاسم هو يحيى بن زكريا -عليه السلام- ثم تسمَّى بعده مباشرةً أحد أنشط تلاميذ وحواريي المسيح -عليه السلام-, وعِندَ أهل الكتاب يحيى هو (يوحنَّا) ولذلك يفرِّق أهل الكتاب بين يحيى النبي وبين يحيى التلميذ بقولهم عن الأول (يوحنا المعمدان) الذي تعمَّد بالماء المقدسة بنهر الأردن.
(( عيسى )) بالإنجليزية: Jesus بالعبرية: ישו تقسيم الاسم: ياه - شوع ويعني (الله يُخلِّص) وعِند النصارى هو (يسوع) وكان لسان المسيح -عليه السلام- آرامياً وكان اسمه بالآرامية القديمة (ياشوا), ولما دخلت النصرانية اليونان سمُّوه (إيسوس) ولما دخلت بلاد العرب صار (عِيسَى).
وآخِرُ دعَوانا أنِ الحَمدُ للهِ رَبّ العَالمين والصَلاةُ والسَّلاَم ُعلى نبيّنا مُحمَّدٍ وعلى آَلهِ وَصَحبِه أَجمَعين.
وكَتبه العبد الفقير الراجي عفوَ ربّه: ابن الشـــــــريف راجعه فضيلة الشيخ الدكتور: مُنقِذ بن محمود السقَّــار يــوم السبت 27 شـوال لعام 1427هـ المــوافق 18 نوفمبـــر لعــام 2006م تـم تنــزيل هــذه المــادة مــن موقـــع: http://www.whyislamsa.com |
|