منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 فتــــــــاوى الجنـــــــائز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48364
العمر : 71

فتــــــــاوى الجنـــــــائز Empty
مُساهمةموضوع: فتــــــــاوى الجنـــــــائز   فتــــــــاوى الجنـــــــائز Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 6:59 am

فتــــــــاوى الجنـــــــائز
=============
أحكــــــــام الجنـــــــائز
حكم زيارة قبور المشركين وآثارهم
===================
س / هل يجوز للمسلم أن يزور مقابر الكفار وآثارهم للتذكر؟ مثال ذلك الأهرامات بمصر, حيث يوجد بها مقابر الفراعنة, وآثارهم؟
ج/ لا يجوز شد الرحال إليها ولو كان ذلك للاعتبار والتذكر, ولكن إذا كان هناك في مصر, أي أتاها من غير شد رحل, للاعتبار والنظر في آثار من قبلنا, وكيف أن قوتهم ما دفعت عنهم؟! وكيف أن ما فعلوه كان عاقبة لهم؟! وما بقي إلا آثارهم وأخبارهم ويأخذ من ذلك العبرة والموعظة ويستعد للآخرة ويعمل عملاً صالحاً, ويعرف أن العمل الصالح هو الذي يبقى, وهو سبب النجاة, فلا مانع من ذلك إن شاء الله ولو كان فيها قبور للمشركين لأنه لم يقصد بزيارته تعظيم القبور أو الطواف بها والتمسح بها, كما يفعل بعض من يزور تلك القبور.
ابن جبرين/ الكنز الثمين ص: 330.
*       *        *
قول: إنا لله وإنا إليه راجعون لموت الكافر
=======================
س / إذا مات رجل أو امرأة وهو كافر فهل يمكن إن نقول إنا لله وإنا إليه راجعون, وكذلك هل نقول أيضاً "يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً" الفجر 27-28، إلى أخره؟

ج / الكافر إذا مات فلا بأس أن نقول إنا لله وإنا إليه راجعون, والحمد لله, ولو كان من غير أقربائك لأن كل الناس إليه راجعون وكل الناس ملك لله سبحانه وتعالى فلا بأس بهذا, ولكن لا يدعى له مادام كافراً ولا يقال له: "يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً" (الفجر 27-28 )، لأن نفسه ليست مطمئنة، بل نفسه فاجرة, فلا يقال له هذا وإنما يقال هذا في المؤمن.

فالحاصل:
أن الكافر إذا مات لا بأس أن نقول: إنا لله وإنا إليه راجعون، ولا بأس أن يقول لك غيرك: أعظم الله أجرك فيه، وأحسن عزاءك فيه، لأنه قد يكون لا مصلحة في حياته وقد يكون في حياته يحسن إليك وينفعك فلا بأس لكن لا يدعى له، ولا يستغفر له ولا يتصدق عنه إذا مات كافراً.
فتاوى نور على الدرب/ ابن باز ص 374.
*       *        *
حضور جنائز الخرافيين والصلاة عليهم
======================
س/ هل يمكن لأهل السنة حضور جنائز الخرافيين والصلاة على موتاهم؟

ج/ المخرفون الذين يصل تخريفهم إلى الشرك بالله كالذين يطلبون المدد والغوث من الأموات أو الغائبين كالجن والملائكة وغيرهم من المخلوقات كفرة لا يجوز الصلاة على موتاهم ولا حضور جنائزهم وأما من لا يصل بهم تخريفهم إلى الشرك كالمبتدعة الذين يحتفلون بالموالد التي ليس فيها شرك أو بليلة الإسراء والمعراج أو نحو ذلك فهؤلاء العصاة يُصلى عليهم وتحضر جنائزهم ويُرجى لهم ما يُرجى للعُصاة المُوحدين لقوله سبحانه وتعالى: "إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا" (سورة النساء: 116).
اللجنة الدائمة / المقرب لإحكام الجنائز ص 44.
*       *        *
دفن الميت وهو داخل التابوت
================
س/ بعض الموتى يحملون إلى المقبرة وهم داخل تابوت فما حكم دفن الميت وهو داخل تابوته؟

ج/ التابوت هو الصندوق ذكره الله تعالى عن أم موسى عليه السلام عندما وضعته وهو حي في تابوت "أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي" .....? الآية (سورة طه 39), والأصل أنه لا يجوز أن يُدفن الميت في قبره وهو بداخل تابوته بل يدفن في كفنه ولا يجعل في تابوت.
ابن جبرين / المقرب لإحكام الجنائز ص 56.
*       *       *
دفن المسلم في مقابر غير المسلمين
===================
س/ هل يجوز دفن المسلمين في مقابر غير المسلمين حيث أن المسلمين يسكنون في بلاد بعيدة عن مقابرهم ويحتاج دفنهم فيها أن يسافر بالميت أكثر من أسبوع علماً بأن من السنة التعجيل بدفن الميت؟

ج/ لا يجوز للمسلمين أن يدفنوا مسلماً في مقابر الكافرين لأن عمل أهل الإسلام من عهد النبي –صلى الله عليه وسلم– والخلفاء الراشدين ومن بعدهم مستمر على إفراد مقابر المسلمين عن مقابر الكافرين وعدم دفن مسلم مع مشرك فكان هذا إجماعاً عملياً على إفراد مقابر المسلمين عن مقابر الكافرين ولما رواه النسائي عن بشير ابن الخصاصية قال: كنت أمشي مع رسول الله –صلى الله عليه وسلم– فمر على قبور المسلمين فقال: "لقد سبق هؤلاء شراً كثيراً" ثم مر على قبور المشركين فقال: "سبق هؤلاء خيراً كثيراً" فدل هذا التفريق بين قبور المسلمين وقبور المشركين وعلى كل مسلم ألا يستوطن بلداً غير إسلامي وألا يقيم بين أظهر الكافرين بل عليه أن ينتقل إلى بلد إسلامي فراراً بدينه من الفتن ليتمكن من إقامة شعائر دينه ويتعاون مع إخوانه المسلمين على البر والتقوى ويكثر سواد المسلمين إلا من أقام بينهم لنشر الإسلام وكان أهلاً لذلك قادراً عليه وكان ممن يعهد فيه أن يؤثر في غيره ولا يغلب على أمره فله ذلك وكذا من أضطر إلى الإقامة بين أظهرهم وعلى هؤلاء أن يتعاونوا ويتناصروا وأن يتخذوا لأنفسهم مقابر خاصة يدفنون فيها موتاهم.
اللجنة الدائمة / فتاوى إسلامية (2/ 36).
*       *        *
حكم تعزية الكافر
=========
س/ إذا توفي شخص كافر فهل يجوز تعزية أهله به؟ لأن بعض الناس يفعل هذا من باب المجاملة؟

ج/ لا يجوز تعزية أهل الميت الكافر ولا تسليتهم ولا الدعاء له ولا الترحم عليه كما أنه لا يجوز السلام على هؤلاء الكفار ولا تشميتهم ولا الترحم على موتاهم ولا الدعاء لهم بأي دعاء كان.
ابن جبرين /المقرب لأحكام الجنائز ص 104.
*       *        *
تعزية المسلم في أبوه الكافر
===============
س/ رجل مسلم وأبوه كافر فمات الأب على كفره فهل يجوز لي أن اعزي الابن المسلم؟

ج/ أما الولد المسلم فإنّه ينبغي أن يشجّع علي إسلامه ويدعى له بالثبات ويذكر بحاله وحال أبيه ونعمة الله عليه بالإسلام أما الدعاء للميت الكافر فلا يجوز أبداً وأرى أنه لا مانع من تعزيته وتسليته بدون دعاء للميت.
ابن جبرين/ المقرب لأحكام الجنائز ص 105.
*       *        *
حكم حضور جنائز الكفار
==============
س/  ما حكم الله في حضور جنائز الكفار؟ الذي أصبح تقليدا سياسياً وعرفاً متفقاً عليه؟

ج / إذا وجد من الكفار من يقوم بدفن موتاهم فليس للمسلمين أن يتولوا دفنهم ولا أن يشاركوا الكفار ويعاونوهم في دفنهم أو يجاملوهم في تشييع جنائزهم فإن ذلك لم يعرف عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم– ولا عن الخلفاء الراشدين بل نهى الله رسوله –صلى الله عليه وسلم– أن يقوم على قبر عبد الله بن أُبي بن سلول وعلل ذلك بكفره, وقال تعالى: "وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ" سورة التوبة: 84, وأما إذا لم يوجد منهم من يدفنه دفنه المسلمون كما فعل النبي صلي الله عليه وسلم بقتلى بدر.
المقرب (105) ابن باز.
*       *        *
مواساة الكافر في قريبه
=============
س/ بعض الناس قد لا يدعو للميت الكافر ولكنه يكتفي بتصبير أهله على فراقه فما حكم ذلك؟

ج/ لا يجوز أن يعزيهم ولا أن يواسيهم ولا يصلي على ميتهم ولا يصبرهم إذا كانوا كفاراً.
ابن جبرين / المقرب 106.
*       *        *
هل يجب أن تكون مقابر المسلمين منفردة
=======================
س / هل يجب أن تكون مقابر المسلمين على حدة عن قبور النصارى أو قبور أهل المذاهب الأخرى أو يجوز أن تكون في مكان واحد بدون حدود مميزة عن القبور الأخرى؟

ج / الواجب أن تكون مقابر المسلمين منفردة عن مقابر الكفار مطلقاً يهوداً أو نصارى أو مشركين أو ملاحدة أو غيرهم من الكفار كما درج على ذلك المسلمون منذ عهده –عليه الصلاة والسلام– ولما لمقابر المسلمين من حرمة تختلف بها عن مقابر الكفار ولأن المسلمين قد يتأذون بتعذيب من حولهم من الكفار ولأن المسلمين يسلم عليهم الزائر ويدعوا لهم بخلاف الكافرين.
اللجنة الدائمة/ فتاوى إسلامية 2/ 64.
*       *        *
حكم دفن الولد الكافر الذي رباه مسلم في مقابر المسلمين
================================
س/ هل يجوز دفن ولد الكافر في مقابر المسلمين إذا أخذه المسلم متبنياً له ثم مات قبل أن يبلغ؟

ج/ لا يجوز دفن كافر في مقابر المسلمين سواء كان متبني لمسلم أم لا وسواء بلغ أم لم يبلغ لكن إذا وجد منه ما يدل على إسلامه دفن في مقابر المسلمين علماً بأنه يحرم التبني في الإسلام لقوله تعالى: "ادْعُوهُمْ لِآَبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آَبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا" (سورة الأحزاب 5).
اللجنة الدائمة/ فتاوى إسلامية 2/ 36.
*       *        *
دفن غير أهل السنة مع أهل السنة في مقبرة واحدة
============================
س/ ما حكم دفن غير أهل السنة مع أهل السنة في مقبرة واحدة؟

ج/ إذا كان صاحب البدعة كافراً ببدعته فإنه لا يجوز أن يدفن في مقابر المسلمين، لأن الكفار يجب أن تكون مقابرهم منفردة عن المسلمين وأما إذا كان لا يكفر ببدعته فلا بأس أن يدفن مع المسلمين.
ابن عثيمين/ فتاوى في أحكام الجنائز ص 215.

حكم تعزية أهل الكتاب
============
س/ ما حكم تعزية أهل الكتاب وغيرهم من الكفار إذا مات لهم ميت مما يفهم منه إكرامهم؟ وما حكم حضور دفنه والمشي في جنازته؟

ج/ لا يجوز تعزيته بذلك ولا يجوز أيضا شهود جنائزهم وتشييعهم لأن كل كافر عدو للمسلمين، ومعلوم أن العدو لا ينبغي أن يواسى أو يشجع للمشي معه, كما أن تشييعنا الجنائز لهم لا ينفعهم؛ ومن المعلوم أيضا أنه لا يجوز لنا أن ندعو لهم لقول الله تعالى: "التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآَمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ" (سورة التوبة 112).
فتاوى في أحكام الجنائز/ ابن عثيمين ص351.
*       *        *
حكم قبول تعزية أهل الكتاب لنا
=================
س/ هل نقبل تعزية أهل الكتاب أو غيرهم من الكفار للمسلمين في حالة موت المسلم؟

ج/ نعم نقبل منهم التعزية, بمعنى إذا عزونا فلا حرج أن نقبل منهم التعزية وندعو لهم بالهداية.
العثيمين /فتاوى في أحكام الجنائز ص352.
*       *        *
تعزية الكافر في قريبه
============
س /إذا مات للكافر قريب فهل يعزى؟

ج / تعزية الكافر إذا مات له من يعزى به من قريب أو صديق في هذا خلاف بين العلماء فمن العلماء من قال إن تعزيتهم حرام، ومنهم من قال إنها جائزة، ومنهم من فصل في ذلك وقال إن كان في ذلك مصلحة كرجاء إسلامهم وكف شرهم الذي لا يمكن إلا بتعزيتهم, فهو جائز وإلا كان حراماً, والراجح أنه إن كان يفهم من تعزيتهم إعزازهم وإكرامهم كانت حراماً وإلا فلينظر في المصلحة.
فتاوى في أحكام الجنائز/ ابن عثيمين 352.


*        *        *
حكم إقامة الحفلات للميت بعد مرور 40 يوماً على مـوته
===============================
س/ اعتاد المسلمون هنا (في أمريكا) تقليد المسيحيين واليهود في إقامة حفل ديني بمناسبة مضي أربعين يوماً على الوفاة، فهل هذا موافق للشريعة الإسلامية؟ وهل هناك دليل على إباحته؟

ج/ لم يثبت عن النبي –صلى الله عليه وسلم– ولا عن أصحابه –رضي الله عنهم- ولا عن السلف الصالح إقامة حفل للميت مطلقاً لا عند وفاته ولا بعد أسبوع أو أربعين يوماً أو سنة من وفاته، بل ذلك بدعة وعادة قبيحة كانت عند قدماء المصريين وغيرهم من الكافرين، فيجب النصح للمسلمين الذين يقيمون هذه الحفلات وإنكارها عليهم عسى أن يتوبوا إلى الله ويتجنبوها لما فيها من الابتداع في الدين ومشابهة الكافرين، وقد ثبت عن النبي –صلى الله عليه وسلم–، أنه قال: "بُعثت بالسيف بين يدي الساعة حتى يُعبد الله وحده لا شريك له وجُعل رزقي تحت ظل رمحي وجُعل الذل والصغار على من خالف أمري ومن تشبه بقوم فهو منهم" رواه أحمد في مسنده عن ابن عمر -رضي الله عنهما-. وروى الحاكم عن ابن عباس –رضي الله عنهما– أن النبي –صلى الله عليه وسلم– قال: "لتركبُن سنن من كان قبلكم شبراً بشبر وذراعاً بذراع حتى لو أن أحدهم دخل جحر ضب لدخلتموه" وأصله في الصحيحين من حديث أبي سعيد –رضي الله عنه-
ابن باز/ فتاوى إسلاميه 1/ 120.



فتــــــــاوى الجنـــــــائز 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
فتــــــــاوى الجنـــــــائز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: العـقـيـــــــــــدة الإســـــــلامـيـــــــــــــة :: الأقـليَّــــات المُـسلمــــة :: إسْعَافُ المغتربين بفتَاوى العُلماء الربانيين-
انتقل الى: