منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 حكـم المنيـة (شعر)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49191
العمر : 72

حكـم المنيـة (شعر) Empty
مُساهمةموضوع: حكـم المنيـة (شعر)   حكـم المنيـة (شعر) Emptyالأحد 28 أغسطس 2016, 7:58 am

حكــــــم المنيــــــة
أبو الحسن التهامي
===========
حكم المنية في البرية جارِ  
بينا يرى الإنسان فيها مخبراً  
طُبعتْ على كدر وأنت تريدها  
ومُكلّفُ الأيام ضد طباعها  
وإذا رجوت المستحيل فإنما  
فالعيش نوم والمنية يقظة  
فاقضوا مآربكم عجالا إنما  
وتراكضوا خيل الشباب وبادروا  
فالدهر يخدع بالمنى ويغص أن  
ليس الزمان وإن حرصت مسالماً  
إني وُترتُ بصارم ذي رونق  
والنفس إن رضيت بذلك أو أبت  
أثني عليه بأثره ولو أنه  
يا كوكبا ما كان أقصر عمره  
وهلال أيام مضى لم يستدر  
عجل الخسوف عليه قبل أوانه  
واستُل من أترابه ولِداته  
فكأن قلبي قبره وكأنه  
إن يعتبط صِغَراً فرب مُقَمّم  
إن الكواكب في علو محلها  
وَلدُ المعزَّى بعضُه فإذا مضى  
أبكيه ثم أقول معتذرا له  
جاورتُ أعدائي وجاور ربه  
أشكو بعادك لي وأنت بموضع  
والشرق نحو الغرب أقرب شقة  
هيهات قد علقتك أسباب الردى  
ولقد جريتَ كما جريتُ لغاية  
فإذا نطقتُ فأنت أول منطقي  
أُخفي من البرحاء نارا مثل ما  
وأُخفّضُ الزفرات وهي صواعق  
وشهاب نار الحزن إن طاوعته  
وأكفُّ نيرانَ الأسى ولربما  
ثوب الرياء يَشِفُّ عما تحته  
قصرت جفوني أم تباعد بينها  
جَفَتِ الكرى حتى كأن غِرَاره  
ولو استزارت رقدةً لَطحا بها  
أُحيي الليالي التُّمِّ وهي تُميتني  
حتى رأيت الصبح تهتِك كفُّه  
والصبح قد غمر النجوم كأنه  
لو كنتَ تُمنعُ خاض دونك فتيةٌ  
ودَحَوا فُويقَ الأرض أرضاً من دم  
قومٌ إذا لبسوا الدروع حسبتها  
لو شرّعوا أيمانهم في طولها  
جنبوا الجياد إلى المطى وراوحوا  
وكأنما ملؤوا عياب دروعهم  
وكأنما صَنِعُ السوابغ عَزّه  
زَرَداً فأحكم كل موصِل حلقةٍ  
فتسربلوا بمتون ماء جامد  
أُسْدٌ ولكن يؤثرون بزادهم  
يتزين النادي بحسن وجوههم  
يتعطفون على المجاور فيهم  
من كل من جعل الظُبى أنصاره  
وإذا هو اعتقل القناة حسبتها  
والليث إن ثاورته لم يعتمد 
زَرَدُ الدلاص من الطعان يريحه  
ما بين ثوب بالدماء مُضمّخٍ 
والهون في ظل الهوينا كامن  
تندى أسِرّةُ وجهه ويمينه  
ويمدُّ نحو المكرمات أناملاً  
يحوي المعالي كاسباً أو غالباً 
قد لاح في ليل الشباب كواكب  
وتَلَهُّبُ الأحشاء شيَّبَ مفرقي  
شاب القذال وكل غصن صائر 
والشبه منجذب فلم بيض الدمى 
وتود لو جعلت سواد قلوبها  
لا تنفر الظبيات عنه فقد رأت 
شيئان ينقشعان أول وهلة  
لا حبذا الشيب الوفي وحبذا 
وطري من الدنيا الشباب وروقه 
قصرت مسافته وما حسناته 
نزداد همّاً كلما ازددنا غنى 
ما زاد فوقَ الزاد خُلِّفَ ضائعاً 
إني لأرحم حاسديّ لحرّما 
نظروا صنيع الله بي فعيونهم 
لا ذنب لي قد رُمت كتم فضائلي 
وسترتها بتواضعي فتطلّعت  
ومن الرجال معالمٌ ومجاهل  
والناس مشتبهون في إيرادهم  
عمري لقد أوطأتهم طرق العلا  
لو أبصروا بقلوبهم لاستبصروا 
هلّا سعوا سعي الكرام فأدركوا  
وفشت خيانات الثقات وغيرهم  
ولربما اعتضد الحليم بجاهل  
ما هذه الدنيا بدار قرارِ
 حتى يُرى خبراً من الأخبار
  صفواً من الأقذار والأكدار
  مُتطلبٌ في الماء جذوة نار
  تبني الرجاء على شفيرٍ هار
  والمرء بينهما خيالٌ سار
  أعماركم سفرٌ من الأسفار
  أنْ تُسترد فإنهن عوار
  هنّا ويهدم ما بنى يبوار
  خُلُقُ الزمان عداوة الأحرار
  أعددته لطِلابة الأوتار
  منقادة بأزمّةِ المقدار
  لم يغتبط أثنيت بالآثار
  وكذاك عمر كواكب الأسحار
  بدراً ولم يمهل لوقت سرار
  فمحاه قبل مظنة الإبدار
  كالمقلة استلت من الأشفار
  في طيِّهِ سِرٌّ من الأسرار
  يبدو ضئيل الشخص للنظار
  لَتُرى صغاراً وهي غير صغار
  بعض الفتى فالكل في الآثار
  وُفّقْتَ حين تركتَ ألأمَ دار
  شتان بين جواره وجواري
  لولا الردى لسمعتَ فيه مزاري
  من بعد تلك الخمسة الأشبار
  واغتال عمرك قاطع الأعمار
  فبلغتَها وأبوك في المضمار
  وإذا سكتُ فأنت في أضماري
  يخفي من النار الزناد الواري
  وأكفكف العبرات وهي جوار
  أورى وإن عاصيته متواري
  غلب التبصر فارتمت بشرار
  وإذا التحفت به فإنك عار
  أم صُوّرتْ عيني بلا أشفار
  عند اغتماض العين وخزُ غِرار
  ما بين أجفاني من التيار
  ويُميتهن تبلّجُ الأسحار
  بالضوء رفرف خيمة كالقار
  سيل طغى فطفا على النّوار
  منا بحارَ عوامل وشِفار
  ثم انثنوا فبنوا سماء غبار
  خلجا تَمُدُّ بها أكُفَّ بحار
  طعنوا بها عِوضَ القنا الخطّار
  بين السُّروج هناك والأكوار
  وغمود أنصلهم سراب قفار
  ماءُ الحديد فصاغ ماء قرار
  بحبابة في موضع المسمار
  وتقنعوا بحباب ماء جار
  والأسد ليس تدين بالإيثار
  كتزين الهالات بالأقمار
  بالمنفسات تعطف الآظار
  وكَرُمْنَ واستغنى عن الأنصار
  صِلاً تأبطه هزبر ضار
  إلا على الأنياب والأظفار
  في الجحفل المتضايق الجرار
  زَلِقٍ ونقعٍ بالطراد مثار
  وجلالة الأخطار في الإخطار
  في حالة الإعسار والإيسار
  للرزق في أثنائهن مجار
  أبداً يُدارَى دونها ويُداري
  إن أُمهلت آلت إلى الإسفار
  هذا الضياء شواظ تلك النار
  فينانُه الأحوى إلى الإزهار
  عن بيض مفرقه ذوات نفار
  وسواد أعينها خضاب عذار
  كيف اختلاف النبت في الأطوار
  ظل الشباب وخلة الأشرار
  ظل الشباب الخائن الغدار
  فإذا انقضى فقد انقضت أو طاري
  عندي ولا آلاؤه بقصار
  والفقر كلُّ الفقر في الأكثار
  في حادث أو وارث أو عار
  ضمنت صدورهم من الأوغار
  في جنة وقلوبهم في نار
  فكأنما بَرقعتُ وجه نهار
  أعناقها تعلو على الأستار
  ومن النجوم غوامضٌ ودراري
  وتفاضلُ الأقوام في الإصدار
  فعموا فلم يقفوا على آثاري
  وعمى البصائر من عمى الأبصار
  أو سلّموا لمواقع الأقدار
  حتى اتّهمنا رؤية الأبصار
  لا خير في يمنى بغير يسار


حكـم المنيـة (شعر) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
حكـم المنيـة (شعر)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكـم شراء حلوى المولد النبوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: واحة الشعر الإسلامي :: واحة كل الشعراء.-
انتقل الى: