منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
الحــواس فـي القـــرآن الكـــريــم أحكـام صـلاة المـريض وطهـارته إلــــــــى كــــــــــل زوجـيــــــــــن مـــن أقـــــوال شيـــــخ الإســــلام لا عـلـيـك مـا فـاتـك مـن الـدنـيــا رؤية الخاطب مخطوبته قبل العقد شــاعر العـاميــة بيــرم التـونسي أحْلامٌ مِنْ أبِي باراك أوباما كُــــتُـبٌ غَــــــيُّـرَتْ الـعَـالَــــــمْ مــصـــــر التي فـي خــاطـــــري الزعيـم الثــائر أحـمـــد عـــرابي مـحـاسـن العقيـــدة الإسـلامـيـــة الرحـالة: أبي الحسن المسعـودي رضـــي الله عـنـهـــم أجـمـعـــين الأسئلة والأجــوبــة في العقيــدة النـهـضــة اليـابـانـيــة الـحـديثــة الحجاج بـن يــوســف الـثـقـفــي قـصــة حـيـاة ألـبرت أيـنـشـتــاين الأمثـــال لأبـي عبيــد ابن ســلام الإسـلام بيـن الـعـلـم والـمــدنـيــة
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 51137
العمر : 72

فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ Empty
مُساهمةموضوع: فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ   فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ Emptyالأربعاء 04 مايو 2016, 11:14 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ 6c7d4a32bb059a11d46e171102c730c0
{فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ}
محاضرة لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله بن باز
مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء
ألقيت هذه المحاضرة في مبنى المكتبة الناطقة في 25/11/1418هـ
وتولى التقديم لسماحته الأستاذ/ سعود العاصم أمين عام التوعية الإسلامية في وزارة المعارف
==================================================
أولاً: ترجمة للمحاضر
أخذت هذه الترجمة من كتاب: (فتاوى ومقالات متنوعة) للمحاضر نفسه الطبعة الثانية عام 1411هـ تحت إشراف الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد:

تفضل سماحة الشيخ عبد العزيز بإملاء نبذة عن حياته وقرأت عليه بعد كتابتها فأقرها:
أنا عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالرحمن بن محمد بن عبدالله بن باز، ولدت بمدينة الرياض في ذي الحجة سنة 1330هـ وكنت بصيراً في أول الدراسة ثم أصابني المرض في عيني عام 1346هـ فضعف بصري بسبب ذلك.. ثم ذهب بالكلية في مستهل محرم من عام 1350هـ والحمد لله على ذلك.

وأسأل الله جل وعلا أن يعوضني عنه بالبصيرة في الدنيا والجزاء الحسن في الآخرة، كما وعد بذلك سبحانه على لسان نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، كما أسأله سبحانه أن يجعل العاقبة حميدة في الدنيا والآخرة.

وقد بدأت الدراسة منذ الصغر وحفظت القرآن الكريم قبل البلوغ ثم بدأت في تلقي العلوم الشرعية والعربية على أيدي كثير من علماء الرياض.

ومن أعلامهم:
1- الشيخ محمد بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهم الله.
2- الشيخ صالح بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن حسن بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب (قاضي الرياض) رحمهم الله.
3- الشيخ سعد بن حمد بن عتيق (قاضي الرياض).
4- الشيخ حمد بن فارس (وكيل بيت المال بالرياض).
5- الشيخ سعد وقاص البخاري (من علماء مكة المكرمة) أخذت عنه علم التجويد في عام 1355هـ.
6- سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ، وقد لازمت حلقاته نحواً من عشر سنوات وتلقيت عنه جميع العلوم الشرعية ابتداءاً من سنة 1347هـ إلى سنة 1357هـ حيث رشحت للقضاء من قبل سماحته.
جزى الله الجميع أفضل الجزاء، وأحسنه وتغمدهم جميعاً برحمته ورضوانه.

وقد توليت عدة أعمال هي:
1- القضاء في منطقة الخرج مدة طويلة استمرت أربعة عشر عاماً وأشهراً وامتدت بين سنتي 1357هـ إلى عام 1371هـ وقد كان التعيين في جمادي الآخرة من عام 1357هـ، وبقيت إلى نهاية العام 1371هـ.

2- التدريس في المعهد العلمي بالرياض سنة 1372هـ، وكلية الشريعة بالرياض بعد إنشائها سنة 1373هـ، في علوم الفقه والتوحيد والحديث واستمر عملي على ذلك تسع سنوات انتهت في عام 1380هـ.

3- عينت في عام 1381هـ، نائباً لرئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وبقيت في هذا المنصب إلى عام 1390هـ.

4- توليت رئاسة الجامعة الإسلامية في سنة 1390هـ، بعد وفاة رئيسها شيخنا الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله في رمضان عام 1389هـ، وبقيت في هذا المنصب إلى سنة 1395هـ.

5- وفي 14/10/1395هـ، صدر الأمر الملكي بتعييني في منصب الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد ولا أزال إلى هذا الوقت في هذا العمل[1]. أسأل الله العون والتوفيق والسداد.

ولي إلى جانب هذا العمل في الوقت الحاضر عضوية في كثير من المجالس العلمية والإسلامية من ذلك:
1- عضوية هيئة كبار العلماء بالمملكة.
2- رئاسة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في الهيئة المذكورة.
3- عضوية ورئاسة المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي.
4- رئاسة المجلس الأعلى العالمي للمساجد.
5- رئاسة المجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمة التابع لرابطة العالم الإسلامي.
6- عضوية المجلس الأعلى للجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.
7- عضوية الهيئة العليا للدعوة الإسلامية في المملكة.

أما مؤلفاتي فمنها:
1- الفوائد الجلية في المباحث الفرضية.
2- التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة ((توضيح المناسك)).
3- التحذير من البدع، ويشتمل على أربع مقالات مفيدة: (حكم الاحتفال بالمولد النبوي وليلة الإسراء والمعراج وليلة النصف من شعبان وتكذيب الرؤيا المزعومة من خادم الحجرة النبوية المسمى الشيخ أحمد).
4- رسالتان موجزتان في الزكاة والصيام.
5- العقيدة الصحيحة وما يضادها.
6- وجوب العمل بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وكفر من أنكرها.
7- الدعوة إلى الله وأخلاق الدعاة.
8- وجوب تحكيم شرع الله ونبذ ما خالفه.
9- حكم السفور والحجاب ونكاح الشغار.
10- نقد القومية العربية.
11- الجواب المفيد في حكم التصوير.
12- الشيخ محمد بن عبد الوهاب ((دعوته وسيرته)).
13- ثلاث رسائل في الصلاة: ((1-كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، 2- وجوب أداء الصلاة في جماعة، 3- أين يضع المصلي يديه حين الرفع من الركوع)).
14- حكم الإسلام فيمن طعن في القرآن أو في رسول الله صلى الله عليه وسلم.
15- حاشية مفيدة على فتح الباري وصلت فيها إلى كتاب الحج.
16- رسالة الأدلة النقلية والحسية على جريان الشمس وسكون الأرض وإمكان الصعود إلى الكواكب.
17- إقامة البراهين على حكم من استغاث بغير الله أو صدق الكهنة والعرافين.
18- الجهاد في سبيل الله.
19- الدروس المهمة لعامة الأمة.
20- فتاوى تتعلق بأحكام الحج والعمرة والزيارة.
21- وجوب لزوم السنة والحذر من البدعة.

• أ. سعود العاصم:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد.
أيها الأخوة الحضور السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في هذه الليلة ليلة السادس والعشرين من شهر ذي القعدة عام 1418 للهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم تستضيف وزارة المعارف ممثلة في الأمانة العامة للتربية الخاصة المكتبة الناطقة سماحة الوالد الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز مفتي عام المملكة العربية السعودية ضمن الموسم الثقافي، وسوف يحدثنا سماحته حول قول الله تعالى من سورة الحج: "أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آَذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ" [2].

فشكر الله لسماحته استجابته لدعوتنا وضاعف مثوبته، ونسأل الله أن ينفعنا بما نسمع وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل إنه سميع مجيب، ونترككم الآن مع سماحته فليتفضل مشكوراً.

• الشيخ عبد العزيز بن باز:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد فإني أشكر الله جل وعلا على ما مَنَّ به من هذا اللقاء بإخوة في الله في هذه المكتبة الناطقة للتواصي بالحق والتعاون على البر والتقوى يقول الله عز وجل في كتابه الكريم: "وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ" [3]، ويقول الله عز وجل: "وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ" [4].

سبحانه خلق الخلق من الجن والإنس ليعبد الله وحده لا شريك له، ليُتقى بفعل الأوامر وترك النواهي لهذا خلقهم، لم يخلقهم عبثاً ولا سدى قال تعالى: "أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى" [5]، أي معطلاً لا يؤمر ولا يُنهى كلا، قال تعالى: "أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ "[6]، هذا استفهام وإنكار، المعنى ليس الأمر كذلك بل خلقوا لحكمة عظيمة وهي توحيده وطاعته قال تعالى: "وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ" [7]، فأنت يا عبد الله مخلوق لعبادة الله وتوحيده وطاعة أوامره وترك نواهيه هذه هي العبادة التي أنت مخلوق لها، وهي التقوى وهي الإيمان والهدى وهي الإسلام الذي قال فيه الله سبحانه وتعالى: ? إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ" [8]، وقال فيه سبحانه: "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا" [9]، وقال فيه سبحانه "وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ" [10].

وهذا الإسلام هو توحيد الله وطاعته وهو العبادة التي انتبه أهل القول لها، سمى الله الإسلام عبادة لأن العبادة تؤدَّى بالذل، أعمال الإسلام كلها تؤدَّى بالذل والخضوع وهكذا ترك ما نهى الله عنه كله بالذل والخضوع لله في ترك المنهيات وفعل ما شرع الله، ولهذا سمى الله جميع ما أمر به عبادة سماه تقوى لأن ذلك يقي من غضبه وعقابه، وسماه براً لما فيه من الخير والإصلاح وسماه إسلاماً لما فيه من الذل لله والانقياد لأمره وسماه إيماناً لما فيه من التصديق بخبر الله ورسوله قولاً وعملاً، وسماه هدى لما فيه من الهداية إلى الصراط المستقيم والبصيرة قال تعالى: "وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى" [11]، هذه العبادة هي الهدى هي الإسلام هي الإيمان هي التقوى هي البر، هذه العبادة التي انتبه أهل القول لها.

فالواجب عليك يا عبد الله التوقف في هذه العبادة وأن تعلمها عن يقين وعن بصيرة وذلك بالعناية بكتاب الله العظيم وسنته المطهرة، لا طريق إلى معرفة هذه العبادة ولا سبيل إلى ذلك إلا من طريق القرآن والسنة، القرآن هو كلام الله فيه الهدى والنور وهو أشرف كتاب وأصدق كتاب وأعظم كتاب وأنفع كتاب، قال تعالى: "وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا " [12]، "وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا" [13]، قال تعالى: "كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ" [14]،  وقال تعالى: "وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ" [15]، قال عز وجل: "إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ" [16]، قال سبحانه : ? قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ" [17]، قال عز وجل: "يَاأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ" [18]، قال عز وجل: "وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ" [19].

 وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم تفصل هذا الكتاب وتبين معناه وتؤيد مطلقه وتوضح مجمله كما قال سبحانه وتعالى: ? وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ" [20]، وقال جل وعلا: "تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ" [21]، ويقول سبحانه: "وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا" [22]، ويقول عز وجل: "مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ" [23]، ويقول سبحانه: ? فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ" [24]، ويقول عز وجل: "فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا" [25]، وهذا خطاب الله للجن والإنس للعرب والعجم، للذكور والإناث، للأغنياء والفقراء، للملوك وغيرهم، للمبصرين والعميان لكل أحد، الله يخاطب الجميع بأن يتقوه ويعظموا أمره ونهيه وينقادوا لشرعه ويعبدوه بما شرع.

والله سبحانه وتعالى أوجب عليك عبد الله التفقه في الدين والتبصر حتى تعلم ما أنزل الله وما حرم الله وما أوجب الله وما شرع الله، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين))، ويقول صلى الله عليه وسلم: ((خيركم من تعلَّم القرآن وعلَّمه))، ويقول صلى الله عليه وسلم: ((مَثَلُ ما بعثني الله به من الهدى والعلم مثل غيث أصاب أرضاً فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وكانت منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله به الناس فشربوا وسقوا وزرعوا، وأصاب طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ، فذلك مثل من فَقُه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلِمَ وعلَّم)).

أهل العلم قسمان: فقهاء وحفاظ، فقهاء لدين الله مع العلم والحفظ، وحفاظ يغلب عليهم الحفظ دون التفقه في الأدلة، هؤلاء هم نقلة الدين، مثلهم الأرض الطيبة التي قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير وأمسكت الماء للناس حتى شربوا وسقوا وزرعوا، الفقهاء والعلماء أو الحفاظ، حفاظ العلم ونقلته والمتفقهون فيه سواء كانوا مبصرين أو عمياناً كلهم على حظ من هذا الخير العظيم، فمن تفقه في دين الله وتبصر في دين الله فهو داخل في هذا الحديث، يقول جل وعلا: "فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ" [26].

فالعمى عمى القلوب أما عمى الأبصار فلا يضر، إذا رزق الله العبد الاستقامة والبصيرة والتفقه في الدين والعمل بشرع الله فلا يضره عمى البصر.


وكما قال ابن عباس رضي الله عنه:
أن يأخذ الله من عيني نورهما
فإن قلبي مضيء ما به ضرر
أرى بقلبي دنياي وآخرتي
هو القلب يدرك ما لا يدرك البصر


فالمقصود أن العمى عمى القلب، أما عمى البصر فلا يضر العبد إذا جد في طاعة الله وتفقه في دين الله وتبصر فقد يفوق غيره من المبصرين في علمه، وفَضُل إذا اجتهد وبذل وسعى في طلب العلم والتفقه في الدين، الوصية أيها الأخوة التفقه في الدين والتبصر بهذه العبادة التي أنت مخلوق لها وهي الإسلام والإيمان والهدى، والعناية بالقرآن والسنة حفظاً وتفقهاً وتعلماً، هذا هو الواجب على أهل العلم والواجب على كل مسلم أن يتفقه في دين الله وأن يتبصر حتى يعرف ما أوجبه الله عليه وما حرمه الله عليه، وحتى يعرف أنه على بصيرة.

وعلى أهل العلم أن يدعوا إلى الله وأن يعلموا الناس الخير وأن يأمروهم بالمعروف وينهوهم عن المنكر، قال تعالى: "ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ" [27]، وقال سبحانه: "وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ" [28]، وقال عز وجل: "قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي" [29]، البصيرة بصيرة القلب بصيرة العلم النافع، فمن أعطاه الله البصيرة فقد أعطاه العلم النافع، إذا أعطاه البصيرة في كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فهو المبصر على الحقيقة سواء كان أعمى البصر أو بصيراً بعينيه، المهم التفقه في دين الله والتبصر فيما شرع الله من كتابه وسنة رسوله، هذا هو العلم.

العلم قال الله وقال رسوله، وما يعين على ذلك من أصول الفقه ومصطلح الحديث واللغة العربية، وطالب العلم يستعين بما يسر الله له من مصطلح الحديث ومن أصول الفقه وعلم اللغة العربية، حتى يتفقه في القرآن، حتى يعرف ما أوجب الله وما حرم الله، حتى يكون على بينة في دينه من الأدلة في الكتاب والسنة، وحتى يدعو إلى الله على بصيرة وحتى يحرِّم ما حرم الله على بصيرة وحتى يوجب ما أوجب الله على بصيرة، وحتى يفقه الناس في دينهم على بصيرة، ويقول صلى الله عليه وسلم: ((مَنْ دلَّ على خير فله مثل أجر فاعله))، ويقول صلى الله عليه وسلم: ((مَنْ دعى إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور مَنْ تبعه ولا ينقصون من أجورهم شيئاً)).

فالواجب على أهل العلم التبصر في دين الله والتفقه في دين الله وتوجيه الناس إلى الخير ودعوة الناس إلى الخير ونشر العلم حتى ينتشر العلم بين الناس، حتى يتفقه الناس في دين الله، حتى يعلموا ما أوجب الله عليهم، وما حرم الله عليهم، حتى يعبدوا الله على بصيرة، هذا هو الواجب على أهل العلم أينما كانوا مبصرين أو عمياناً، الواجب عليهم أن يتفقهوا في دين الله وأن يتبصروا وأن يرشدوا الناس إلى ما خُلقوا له من توحيد الله وطاعته وأن يُحذروا ما نهى الله عنه، وأن يحذروا الناس، هذا هو الواجب على الجميع.

ولا سبيل إلى هذا الواجب إلا بالتفقه في دين الله والتبصر والعناية والإقبال على ما شرع الله والتفقه بالقرآن والسنة بالطرق الشرعية بالوسائل الشرعية حتى تعرف ما حرم الله وما أوجب الله، وحتى تعبد الله على بصيرة وحتى ترشد الناس على بصيرة وحتى تأمر بالمعروف على بصيرة، وحتى تنهى عن المنكر على بصيرة، وحتى تستقيم على دين الله على بصيرة، قال تعالى: "إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا" [30]، يعني قالوا ألهنا ومعبودنا الله وخالقنا ورازقنا هو الله فعبدوه على بصيرة واستقاموا، عرفوا أن الله ربهم خالقهم ومعبودهم الحق ثم استقاموا على توحيده وطاعته واتباع شريعته، فماذا جزائهم؟

قال سبحانه: "تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ * نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ" [31]، وقال سبحانه: "إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" [32].
يتبع إن شاء الله...


فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 51137
العمر : 72

فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ   فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ Emptyالأربعاء 04 مايو 2016, 11:18 pm

فالواجب على طالب العلم أينما كان مبصراً أو كفيفاً الواجب على طلبة العلم الواجب على الفقهاء في دين الله، الواجب عليهم أن يعلِّموا الناس وأن يرشدوا الناس بعلمهم وعملهم، الداعي إلى الله يكون داعي إلى الله بالقول والعمل فإنَّ الدعوة بالعمل أقوى وأشد أثراً بالنسبة إلى من يشاهدك ويجالسك، فالمؤمن الفقيه في دين الله يدعو إلى الله بقوله وعمله من طريق الكتابة من طريق الإذاعة من طريق الخطب والمواعظ إلى غير ذلك، يدعو إلى الله يفقه الناس في دين الله حسب ما أعطاه الله من العلم ولا يضعف بل يجتهد ويبذل وسعه في التبليغ عن الله والتبليغ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالرسول يقول: ((بلِّغوا عني ولو آية)).

فالواجب على أهل العلم أن يبلغوا عن الله وأن يرشدوا الناس إلى طاعة الله وتوحيد الله قال تعالى: "إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ" [33]، ثم استثنى "إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ" [34]، لابد من البيان فالواجب على أهل العلم أن يبينوا وأن يرشدوا الناس بالطرق التي تمكنهم من طريق الإعلام المرئي من طريق الإعلام المسموع من طريق الإعلام المقروء حسب الطاقة من طريق خطب الجمعة من طريق المحاضرات من طريق النصائح الخاصة والعامة، يبلغ عن الله دينه، يبلغ عن الله ما جاء في كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، ويوضح للناس ما أوجب عليهم، ويكون عاملاً بعلمه، يكون داعياً إلى الله بعلمه وعمله فيدعو الناس إلى ما أوجب الله ويكون من أسرع الناس إلى ذلك، وينهى الناس عن محارم الله ويكون من أبعد الناس إلى ذلك.

فالعالم يكون داعية إلى الله بعلمه وعمله، بقوله وعمله، بسيرته الحميدة، قال تعالى: "لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ" [35]، فعليك يا عبد الله عليك أيها العالم عليك أيها الطالب للعلم عليك أن تجتهد في أن تعمل بعلمك وأن تكون قدوة حسنة في سيرتك في أقوالك في أعمالك في كل شيء حتى تكون الدعوة عامة قولاً وعملاً وسيرةً، فتكون من أسرع الناس إلى الصلاة في الجماعة من أسرع الناس وأجهد الناس في بر والديه، من أسرع الناس وأقوم الناس في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، من أكثر الناس قراءةً وتدبراً للقرآن، من أكثر الناس عيادةً للمرضى اتباعاً للجنائز، إلى غير هذا من وجوه الخير، طالب العلم يكون ممثلاً للعلم في أقواله وأعماله، يدعو إلى الله بالقول والعمل، هكذا يكون طالب العلم هكذا يكون أهل العلم والبصيرة، يكونوا دعاة إلى الله بأقوالهم وأعمالهم وسيرتهم، صُبراً في ذلك، على طالب العلم أن يصبر أينما كان لأن الله يقول: "إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ" [36]، ويقول الله عز وجل: "وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ" [37],

هذه صورة الرابحين وهذه أخلاق المؤمنين الصادقين، إيمان صادق بالله ورسوله يتضمن الإيمان بكل ما أخبر الله به ورسوله والتسليم بكل ما أخبر الله به ورسوله عما كان وما يكون، عن الجنة والنار والحساب والجزاء وغير ذلك ثم عمل بقوله ويعمل ويؤمن ويعمل بأداء فرائض الله وترك محارم الله ثم تواصى بالحق دعوة إلى الله وتبصيراً وإرشاداً وأمراً بالمعروف ونهياً عن المنكر ثم رابع وهو الصبر. هذه الأمور الأربعة هي طريق النجاة هي سبيل النجاة هي سبيل الفلاح هي صفة الرابحين هي أخلاق المؤمنين وقال تعالى: "وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ" [38].

هؤلاء هم المؤمنون الذين أمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطاعوا الله ورسوله وهم في أنفسهم أولياء فيما بينهم، بينهم المحبة والتعاون على البر والتقوى، بينهم الصفاء، ليس بينهم الشحناء والعداوة والتباغض ولكن بينهم المحبة في الله والتعاون على الخير والتواصي على الحق، ولهذا قال عز وجل: "بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ" [39]، لا يكذب أخاه، لا يخونه، لا يظلمه، إلى غير ذلك، بل المؤمن للمؤمن أخ ومحب يأمره بالمعروف وينهاه عن المنكر وينصح له شهد أو غاب ويحب له كل خير ويكره له كل شر، هكذا المؤمنون ولاسيما أهل العلم وطلبة العلم بهذه الأوصاف أخص من غيرهم.

 ونسأل الله أن يمنحنا وإياكم الفقه في دينه والثبات عليه والنصح لله ولعباده كما أسأله سبحانه أن يوفقنا وإياكم لكل ما يرضيه وأن يعيننا وإياكم على الفتن ونزغات الشيطان، كما أسأله سبحانه أن ينصر دينه وأن يعلي كلمته، وأن يصلح أحوال المسلمين في كل مكان، وأن يمنحهم الفقه بالدين، وأن يولي عليهم خيارهم ويصلح قادتهم، كما أسأله سبحانه وتعالى أن يوفق ولاة أمرنا لكل خير وأن يعينهم على كل خير وأن ينصر بهم دينه وأن يصلح لهم البطانة وأن يجعلنا وإياكم وإياهم من الهداة المهتدين إنه سبحانه وتعالى سميع قريب وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان.

• أ. سعود العاصم:
شكر الله لسماحته هذا القول السديد ونسأل الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بما سمعنا.

والآن أيها الأخوة دور الأسئلة:
سؤال: سماحة الشيخ حدثنا لو تكرمتم عما وعد الله العاملين بطاعة الله والصابرين في الدنيا وخاصةً مَنْ فقد بصره وجزاكم الله خيراً.

• الشيخ ابن باز:
وعد الله المؤمنين الصالحين بالحياة الطيبة وحسن الجزاء يوم القيامة، هكذا جزاؤهم في الدنيا والآخرة، "إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ" [40]، "مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" [41]، هذا يعم المرسلين وغير المرسلين، يعم جميع طبقات الناس إذا اتصفوا بهذا الوصف: "إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا * خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا" [42]، "إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا" [43].

فأنت يا عبد الله على خير عظيم ما دمت من المؤمنين العاملين بالصالحات المتواصين بالحق والصبر فأنت على خير عظيم، وأنت رابح في الدنيا والآخرة، ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول الله جل وعلا: ((مَنْ أخذت حبيبتيه فرضي عوضته فيهما الجنة))، الله وعد مَنْ فقد بصره أن يعوضه الجنة إذا احتسب وصبر، فالمصيبة عظيمة ولكن عوضها خير منها وأكمل وهو الجنة ورضى من الله جل وعلا فالواجب على مَنْ فقد عينيه أو إحداهما الصبر والاحتساب والرضا عن الله، الصبر والاحتساب واجب والرضا سنة مؤكدة، وعلى كل حال فاقد البصر والمصاب بغير هذا من عرج أو مرض أو عور أو غير ذلك على خير عظيم إذا صبر واحتسب عند الله جل وعلا فهو على خير عظيم.

سؤال:
سماحة الشيخ جزاك الله خيراً ومتعكم بطاعته، لا يخفى على سماحتكم حاجة الطلبة المكفوفين إلى التزود بالعلم الشرعي من مصادره الموثوقة فما الكتب التي يوصي سماحتكم الطلبة بحفظها والحرص على مدارستها وجزاكم الله خيراً؟

• الشيخ ابن باز:
أُوصي أبنائي الطلبة وجميع المسلمين بالعناية بالقرآن، القرآن هو أصل العلم وأصل كل خير فأوصي الجميع بالعناية بالقرآن والإكثار من تلاوته وتدبر معانيه وحفظه فهو كتاب الله هو أصدق كتاب وأعظم كتاب وأشرف كتاب وأنفع كتاب، فيه الهدى والنور كما قال عز وجل: "إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ" [44]، وقال تعالى: "وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا" [45].

فهو نور وهدى وروح تحصل به الحياة ونور تحصل به البصيرة فنوصي بالقرآن العظيم والسنة المطهرة سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، هذان الأصلان هما أصل كل خير، والأصل الأول هو القرآن أعظم كتاب، والوصية العناية بالقرآن والإكثار من تلاوته وتدبر معانيه ومدارسته فهو طريق العلم وطريق النجاة وطريق السعادة.

ثم السنة، سنة الرسول صلى الله عليه وسلم عليكم بها وأوصيكم بها، الصحيحين السنن الأربع، وموطأ مالك، وسنن الدارمي، وسنن أحمد، وغير ذلك من الكتب، لكن أعظمها الصحيحان، أعظمها وأصحها الصحيحان، ثم السنن الأربع ثم موطأ مالك ومسند أحمد وسنن الدارمي كتب عظيمة مفيدة، فأوصي طالب العلم أن يعتني بالكتب الستة مع مسند أحمد لما فيها من العلم العظيم والخير الكثير.

مع مراجعة كتب أهل العلم فيما أشكل عليه من أحاديث السنن أو مسند أحمد، إذا أشكل عليه صحته يراجع ما ذكره العلماء من أسانيدها، فالعلم بحمد الله موجود، العلم الصالح موجود، كتب الرجال موجودة فينبغي لطالب العلم أن يكون له همة عالية في معرفة الأسانيد وصحيح الأخبار من سقيمها ومن ضعيفها تكون له همة عالية ويعتني بالقرآن أفضل عناية ثم السنة الصحيحة كالصحيحين وما صح في السنن الأربعة وغيرها، يعتني بذلك مثل (المنتقى) جمع فيه مؤلفه الخير الكثير، (بلوغ المرام)، (عمدة الحديث) كتب مفيدة عظيمة، أوصي بها كثيراً.

وإذا تيسر حفظ (عمدة الحديث) و(بلوغ المرام) فهما كتابان عظيمان أوصي بحفظهما، فإن لم يتيسر ذلك فحفظ (البلوغ) لما فيه من الأحاديث الكثيرة في الأحكام الشرعية ولما فيه من التنبيه على بعض الأحاديث الضعيفة ثم كتب العقيدة من أهم شيء، كتب العقيدة مثل كتاب (التوحيد)، (كشف الشبهات) كتب (الثلاثة الأصول) و(القواعد الأربعة) (العقيدة الواسطية) (التدمرية) (الحموية) (الطحاوية) وشرحها لابن أبي العز وغيرها من كتب العقائد (صحيح بن خزيمة) كتاب (التوحيد) لابن خزيمة، هذه الكتب العظيمة أوصي طالب العلم العناية بها، كتب العقيدة وحفظ ما تيسر منها مثل كتاب (التوحيد) مثل (العقيدة الواسطية) (كشف الشبهات) (الثلاثة الأصول) و(القواعد الأربعة) هذه كتب مهمة في العقيدة ومطالعة (التدمرية) و(الحموية)، كتابان عظيمان، شرح ابن أبي العز للطحاوية كتاب عظيم مفيد، كتاب (التوحيد) لابن خزيمة كتاب عظيم مفيد.

المقصود أن طالب العالم يعتني بكتب السلف يكثر من مطالعتها وحفظ ما تيسر منها حتى يكون على بينة، على بصيرة في عقيدته وفي أخلاقه وصفاته، ويكون على نصيب كبير من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم  مع مراجعة كتب التفسير فيما أشكل عليه من القرآن مثل تفسير ابن جرير، تفسير ابن كثير، تفسير البغوي، تفسير الشنقيطي، تفسير ابن سعدي، هذه التفاسير كتب عظيمة مفيدة.

سؤال:
سماحة المفتي العام للمملكة العربية السعودية الوالد عبد العزيز بن باز حفظه الله ورعاه وسدد خطاه وجعل الجنة مثوانا ومثواه، لدينا في معاهد التربية الفكرية طلاب متخلفون عقلياً، وهم الأفراد الذين تقل نسبة ذكائهم عن العاديين، فهم ليسوا مجانين ولكن لديهم نقص في الذكاء، وتختلف درجات الذكاء لديهم، فهل هذه الفئة مكلفة بأمور الدين كالصلاة والصيام وباقي الأركان، وهل يتم تدريبهم على ذلك بالرغم من أن البعض منهم قد يستطيع ذلك ولكن لا يدرك ذلك كما يدركه الشخص العادي، أود كذلك توجيه نصيحة لمدرسي معاهدنا لأن بعضهم يعامل الطلاب المتخلفين عقلياً بقسوة.

• الشيخ ابن باز:
هذا فيه تفصيل، إذا كان التخلف العقلي يلحقهم بالمجانين سقط عنهم التكليف، أما إذا كان لديه نقص في العقل ولكن يفهم ما أوجب الله وما حرم الله فهذا يُعلَّم ويُوجه، ونوصي المدرسين بالصبر عليهم وتوجيههم وإرشادهم، وهم على خير كثير، فكل إنسان يُعلِّم أخاه يكون له مثل أجره، إذا علمت أخاك وهداه الله على يديك يكون لك مثل أجره، فأوصي المدرسين جزاهم الله خيراً أن يصبروا عليهم وأن يوجهوهم، فمن كان عنده عقل يوجه إلى الخير ويعلم ويصبر عليه إن كان بليد الذهن يُوجه ويُنبه على ما أوجب الله وما يحرم الله ويوصى بالكتب التي يدرسها ويحفظها ويكرر عليه في الأوقات المناسبة، أما من فقد عقله وصار في حكم المجانين والمعاتيه هذا لا تكليف عليه، والعاقل يجب أن يحاول معه بالتأديب وغيره ليكف شره عن الناس، أما من عنده عقل ولكنه ضعيف البصيرة هذا يوجه حسب عقله ويُرشد ويُعلم ما أوجب الله عليه وما حرم الله عليه.

سؤال:
سماحة الشيخ من المعلوم أن القرآن المكتوب بطريقة برايل يشتمل على رموز واصطلاحات بارزة خاصة بالمكفوفين، فهل ينطبق عليه ما ينطبق على المصحف من أحكام مثل الوضوء وغيره، أفيدونا أثابكم الله.

• الشيخ ابن باز:
ليس بقرآن هذا، هذا شبه ترجمة فلا ينطبق عليه حكم المصحف يجوز لمسه للمحدث والجنب ولا بأس أن يقرأ فيه المحدث والجنب لأن هذا شبه ترجمة وشبه تفسير، بل هو أشبه شيء للترجمة، ترجمة معاني القرآن للغة الأجنبية.

أحد الحضور:
يا شيخ قراءة القرآن إذا قرأ.

الشيخ ابن باز:
إذا قرأ فلا يقرأه وهو جنب، لكن مجرد اللمس له حكم الكتب الأخرى المترجمة، أما إذا يقرأ لا يقرأه جنب، يقرأ في حالة طهارة من الحدث الأكبر، لكن إذا كان مجرد اللمس وتعداد الحروف فلا بأس إذا لمسه بيده ولو كان على غير طهارة، المهم ليس بمصحف ولكنه ترجمة.

سؤال:
سماحة الشيخ إذا اختلط على الأعمى أواني المياه الطاهرة مع أواني المياه النجسة فهل للأعمى أن يتحرى الطاهر منها وكيف ذلك، أفيدوا أثابكم الله؟

• الشيخ ابن باز:
يتحرى، إذا تيسر من يعلمه يسأل، أما إذا لم يتيسر يتحرى" "فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ" [46].

سؤال:
سماحة الشيخ ما حكم استعمال الأعمى لكلب أو غيره كقائد له في مسيره؟

• الشيخ ابن باز:
الرسول صلى الله عليه وسلم نهى أن يقتنى الكلب إلا لثلاثة للماشية، أو الزرع، أو الصيد فقط وهذا ليس منها، والكلب لا خير فيه ولا خير في اقتناءه.
يتبع إن شاء الله...


فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 51137
العمر : 72

فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ   فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ Emptyالأربعاء 04 مايو 2016, 11:22 pm

سؤال:
سماحة الشيخ الوالد عبد العزيز بن باز هل للأعمى شهادة مع عدم رؤيته للشخص الذي يشهد عليه وعدم معرفة ملامحه أفيدونا مأجورين؟

• الشيخ ابن باز:
نعم تقبل الشهادة إذا جزم عليه، إذا جزم أن هذا فلان تقبل شهادته عليه، إذا جزم أنه فلان بالصوت، يعرفه بالصوت فلا بأس تقبل شهادته، أما إذا لم يعرفه فلا يشهد لكن إذا علم يقيناً أنه فلان يشهد.

سؤال:
 سماحة الشيخ ما هي كيفية اجتهاد الأعمى في تحديد القبلة وإذا لم يعرف الأعمى القبلة ولم يجد مخبراً عنها فماذا يعمل؟

• الشيخ ابن باز:
يتحرى، إذا كان في بلد يتحرى محاريب المساجد أو يسأل الناس في البلد ولو بالهاتف يسألهم عن القبلة في المسجد الفلاني أو في بيته، يسأل أهل بيته من حريم وغيرهم حتى يرشدوه للقبلة، أما في البر فليس له حيلة إلا التحري لكن إذا كان في بلد يسأل أهل البلد وليس له عذر، يسأل أهل البلد من النساء وغيرهم حتى يبصروه.

سؤال:
فضيلة الشيخ -نحن مدرسي الصم- نقرأهم القرآن كما هو مقرر، ولكن لا ينطقون القرآن جيداً ونحن مجتهدون، ولكن هل تجوز قراءتهم بهذه الصفة وهي عدم إخراج الكلمات والحروف جيداً؟

• الشيخ ابن باز:
"فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ" [47] الصم والبكم يعلمون حسب الطاقة، الأصم يعلم بالإشارة حتى يفهم، والأبكم كذلك يعلم ولو لم ينطق، ينطق حسب طاقته، والله يقول "فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ" [48]، "لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا" [49].

سؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد، السؤال يا فضيلة الشيخ هو هل إذا أصبح القلب غافلاً ومحجوباً بالمعاصي لا يرجع؟ كيف يرجع القلب صحيحاً معافى وما هو العلاج؟

• الشيخ ابن باز:
العلاج هو الإقبال على الله وسؤاله الهداية وعمل الخير والبعد عن الشر، ومجالسة الأخيار والبعد عن الأشرار، هكذا إذا اجتهد الإنسان في ذكر الله وما استطاع من طاعة الله ومجالسة الأخيار وأكثر من ذكر ربه جل وعلا وسأله وتضرع إليه أن يهدي قلبه وأن يبصره وأن يهديه صراطه المستقيم في سجوده وآخر التحيات وفي جميع الأوقات يسأل ربه بين الآذان والإقامة وفي آخر الصلاة وفي السجود وفي آخر ساعة يوم الجمعة بعد العصر إلى غير هذا، يتحرى، يدعو ربه، يسأل ربه ويجتهد في طاعة الله ورسوله ويقتدي بالأخيار ويصحبهم ويبتعد عن الأشرار، كل هذه طرق لحياة القلب وصلاحه.

سؤال:
سماحة الشيخ هل للأعمى حضانة الطفل الصغير، أفيدونا جزاكم الله خيراً.

• الشيخ ابن باز:
نعم يحضنه، يحضن ولده وولد غيره، والمرأة تحضن ولدها وولد غيرها حسب طاقتها.

سؤال:
فضيلة الشيخ الوالد عبد العزيز بن باز حفظه الله وسلمه من كل مكروه آمين، يقوم بعض الأخوة المكفوفين بإضاعة أوقاتهم باللعب بالدومينو وهي صنعت خصيصاً للمكفوفين، فهل من نصيحة لهؤلاء وغيرهم وجزاكم الله خيراً.

• الشيخ ابن باز:
أوصي الجميع بأن يحفظوا أوقاتهم فيما ينفعهم، أنا لا أعرف الدومينو لكن أوصي الجميع بأن يحفظوا أوقاتهم في طاعة الله ورسوله وفي الأحاديث النافعة، أما التسلية ببعض الأشياء المباحة في مطالعة كتب التاريخ، في بعض الأحاديث فيما بينهم التي يحصل بها بعض الراحة والطمأنينة، هذا لا بأس به من غير كذب ولا ظلم لأحد ولا غيبة ولا نميمة.

سؤال:
سماحة المفتي الوالد الشيخ عبد العزيز بن باز حفظه الله، إننا معلمو وطلاب معهد النور - نصلي الظهر في مسجد المعهد ويفوت بعضنا بعض الركعات ويقومون لإكمال صلاتهم، فيقوم الطلاب الذين سلموا مع الإمام لحضور الحصة السابعة بعد أداء السنة الراتبة، فيضرون بقطع صلاة الذين يقضون فهل في ذلك بأس أفيدونا جزاكم الله خيراً.

• الشيخ ابن باز:
الواجب على الجميع المسارعة إلى الصلاة حتى لا يفوته شيء، وإذا قدر أنه فاته بعض الصلاة فالمصلون الذين سلموا يراعون من ورائهم ولا يمرون أمامه وهو يصلي، يمرون من الجهات الأخرى، يتخللون الفرج ولا يؤذون من يصلي، على الطلبة وعلى غيرهم ألا يؤذوا من يصلي، ولا يضره ذلك والحمد لله.

سؤال:
فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يقوم بعض المدرسين بحسن نية بإعطاء بعض الطلاب درجات لا يستحقونها فينجحون من غير استحقاق للنجاح فهل في هذا التصرف محذور شرعي أثابكم الله؟

• الشيخ ابن باز:
هذا غش وخيانة لا يجوز، لا يعطى الطالب إلا قدر ما حصل ولا يجوز الغش، ينجحه وهو لم ينجح، أو يرسبه وهو يستحق النجاح، من نجح لا يرسب، ومن رسب لا ينجح، إلا إذا كان شيء يسير وهو اجتهاد للمدرس إخلاصاً لله ومحبة لله وعن براءة الذمة الشيء اليسير الذي يراه براءة لذمته فلا بأس، أما أن يتعمد تنجيح الراسبين وترسيب الناجحين هذا ظلم وخيانة.

سؤال:
إذا كان إماماً واكتشف أثناء صلاته بالجماعة أنه على غير وضوء فأحرج وأتم الصلاة حتى نهايتها فما يجب عليه؟

• الشيخ ابن باز:
لا يجوز هذا الواجب عليه أن يقدم من يصلي به يستخلف ولا حرج عليه الحمد لله، ابن آدم ضعيف قد يُحدث وقد يذكر أنه محدث يقدم من يصلي بهم ويتمم بهم الصلاة ممن وراءه ويذهب هو ويتوضأ ويصلي في محله والحمد لله.

سؤال:
سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز حفظه الله ورعاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعلم عنكم حفظكم الله ورعاكم أنكم فقدتم البصر عندما بلغتم سن السابعة فكيف طلبتم العلم ووصلتم إلى ما بلغتم إليه الآن حفظكم الله في عمركم على الطاعة آمين وجزاكم الله خير الجزاء.

• الشيخ ابن باز:
هذا خبر ليس بصحيح فقدت البصر وأنا ابن 19 سنة، أولاً الألم في سن (16) سنة، ثم استمر معي ضعف البصر إلى أن أكملت التاسعة عشرة، وصار فقد البصر في أول سن (20)، خمس عشرة سنة وأشهر وأنا بصير ليس في بصري شيء ثم بدأ المرض في العام السادس عشر في آخر ربيع الآخر في عام (1346هـ) واستمر ضعف البصر إلى نهاية ذي الحجة من عام (1349هـ) وفي أول سنة (1350هـ) فقدت البصر، وأول طلب العلم وأنا بصير أقرأ في الكتب وأراجع الكتب.

سؤال:
سماحة الشيخ ما معنى نقر الصلاة كنقر الغراب وما صفة ذلك؟

• الشيخ ابن باز:
العجلة، يسجد بعجلة ويرفع بعجلة ويركع بعجلة، هذا نقر الغراب من يركع ويرفع بسرعة هذا يخبن رأسه في الركوع ويرفع ويخبن رأسه في السجود ويرفع، لا يطمئن، هذا منكر والعياذ بالله، الواجب الطمأنينة في الركوع والسجود حتى ترجع كل الفقر إلى مكانها ويأتي بالذكر الشرعي سبحان ربي الأعلى في السجود، سبحان ربي العظيم في الركوع، وإذا كرر ثلاثة أو أكثر أفضل، ولما صلى بعض الأعراب عند النبي صلى الله عليه وسلم ونقر صلاته أمره بالإعادة، ثم علمه عليه الصلاة والسلام.

سؤال:
سماحة الشيخ عبد العزيز بعض المكفوفين يلعبون بلعبة الورق (البلوت) ويكتبون عليها بالخط البارز فما حكم ذلك؟

• الشيخ ابن باز:
لعب الورق إذا لم يكن فيه صور ولا يشغل عن الصلاة وليس فيه منكر لا بأس به في وقت الفراغ إذا لم يوجد بها صور ولا تشغل عن الصلاة ولا يحصل فيها عداء أو بغضاء أو شحناء.

سؤال:
سماحة الشيخ اجتمعت بعض العوائل على تحديد مهر للزواج بالنسبة للفتيات للبكر 30 ألف والثيب 20 ألف فهل هذا فيه شيء من جهة الشرع وقد أعدوا بهذا ميثاقاً؟

• الشيخ ابن باز:
ليس عليهم شيء إذا اصطلحت عليه قبيلة أو أهل بلد فليس عليهم فيه شيء فهو تسهيل للزواج وتسهيل لأمر النساء في الزواج والرجال، إذا اصطلح عليه أهل بلد أو قرية أو قبيلة نرجو ألا يكون عليهم حرج في ذلك.

سؤال:
ما المقصود بالفترة وما صفات أهلها؟ وهل والد النبي صلى الله عليه وسلم  يعتبر من أهلها؟ وإذا كان كذلك فما هو الجمع بين كونه من أهل الفترة وبين قوله صلى الله عليه وسلم (أبي وأبوك في النار)؟

• الشيخ ابن باز:
(الفترة) الزمن الذي ليس فيه رسل مثل زمن قريش قبل بعث النبي صلى الله عليه وسلم، وقول النبي صلى الله عليه وسلم (إن أبي وأباك في النار) رواه مسلم محمول على أنه بلغته دعوة إبراهيم، فلهذا قال: (إن أبي وأباك في النار) محمول على أنه بلغته الدعوة، وهكذا كل من حكم له بالنار بلغته الدعوة، أما من لم تبلغه الدعوة فهو يمتحن يوم القيامة فإن نجح يوم القيامة نجا، وإن لم ينجح دخل النار نسأل الله العافية.

سؤال:
سماحة الشيخ ما حكم المرض الذي يصيب ابن آدم هل هو عقاب من الله أم هو امتحان لعبده، وهل ورد في هذا الموضوع أحاديث؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً؟

• الشيخ ابن باز:
تارة قد يكون خيراً للعبد كما أصاب الرسل، يكون رفعاً لدرجاتهم وليُتأسى بهم، وتارة تكفيراً للسيئات، وتارة عقوبة، المرض أنواع، يقول صلى الله عليه وسلم: ((ما أصاب العبد من هم ولا غم ولا نصب ولا وصب ولا أذى حتى الشوكة تصيبه إلا كفر الله بها من خطاياه))، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الصالحون ثم الأمثل فالأمثل))، وقد أصاب أيوب وهو نبي الله مرض عظيم، فالمرض يكون لرفع الدرجات ويكون لتكفير السيئات ويكون كعقوبة في بعض الأحيان، ربك حكيم عليم جل وعلا هو الحكيم العليم فيما يقدر من أمراض وغيرها سبحانه وتعالى يقول جل وعلا: "وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ" [50]، ويقول جل وعلا: "مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ" [51]، ويقول جل وعلا: "مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ" [52]، قد تكون لها أسباب، وقد لا تكون لها أسباب في وجود المرض ووجود المصيبة من فقر ومن غيرها.

سؤال:
سماحة الشيخ ما حكم صيام يوم عرفة إذا كان الإنسان عليه قضاء من رمضان وصيام يوم عاشوراء؟

• الشيخ ابن باز:
يبدأ بالقضاء، إذا كان عليه قضاء يبدأ بالقضاء حتى يوم عرفة، يصومه من القضاء لا بأس يصوم يوم عاشوراء من القضاء لا بأس ويرجي إن يؤجره الله جل وعلا زيادة على ذلك.

سؤال:
سماحة الشيخ أثابكم الله وسدد خطاكم وجعل الجنة مثواكم، ما جزاء من يستعطف الناس ويتخذ من عوقه إرتزاقاً له ولأولاده؟

• الشيخ ابن باز:
هذا فيه تفصيل إن كان مضطراً فله أن يسأل الناس، وإن كان متكثراً لا يجوز، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من سأل الناس أموالاً تكثراً فإن ما يسأله جمراً فليتقي الله ولا يستكثر)) ويقول صلى الله عليه وسلم: ((إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة حتى يصيبها ثم يمسك ورجل أصابته فاقة، فحلت له المسألة حتى يصيب قواماً من عيش ورجل أصابته حاجة حتى يقوم ثلاثة من ذوي الحجا من قومه يقولون لقد أصابت فلاناً فاقة وما سواهن من المسألة سحت، يأكله صاحبه سحت» رواه مسلم في الصحيح، فالمسألة لا تحل إلا لأحد من هؤلاء الثلاثة إنسان ليس لديه مال فأصابته فاقة أو تلف ماله أو تحمل حمالة، أما أن يسأل تكثراً فلا يجوز له هذا.

وفق الله الجميع لما يرضيه ورزقنا وإياكم العلم النافع والعمل الصالح وثبت الجميع  على الهدى.

• أ. سعود العاصم:
شكر الله لسماحة الشيخ هذه المحاضرة القيمة وجعلها في موازين حسناته يوم القيامة ونفعنا بما سمعنا إنه هو القادر على ذلك وصلى الله وسلم على نبينا محمد [53].
الهـــــــــــــــــــــــوامش
=============
[1] عين سماحته رئيساً لهيئة كبار العلماء ومفتياً عاماً للمملكة وقد صدر الأمر السامي بتعيينه مفتياً عاماً للملكة في عام 1414هـ، وتوفي رحمه الله في 27 / 1 / 1420هـ وصلي عليه في الحرم المكي ودفن في مكة المكرمة، هذه المعلومات لم تتضمنها ترجمة سماحة الشيخ التي أملاها بنفسه في مقدمة كتاب: (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة) الطبعة الثانية عام 1411هـ الموافق 1990م، وقد أضافتها المكتبة حسب ما توفر لديها من معلومات.
[2] سورة الحج، الآية: 46.
[3] سورة المائدة، الآية: 2.
[4] سورة العصر.
[5] سورة القيامة، الآية: 36.
[6] سورة المؤمنون، الآية: 115.
[7] سورة ص، الآية: 27.
[8] سورة آل عمران الآية 19.
[9] سورة المائدة، الآية 3.
[10] سورة آل عمران، الآية : 85.
[11] سورة النجم، الآية: 23.
[12] سورة النساء، الآية 122.
[13] سورة النساء، الآية 87.
[14] سورة ص، الآية: 29.
[15] سورة الأنعام، الآية: 155.
[16] سورة الإسراء، الآية: 9.
[17] سورة فصلت، الآية: 44.
[18] سورة يونس، الآية: 57.
[19] سورة النحل، الآية: 89.
[20] سورة النحل، الآية: 44.
[21] سورة النساء، الآيتين: 13، 14.
[22] سورة الحشر، الآية: 7.
[23] سورة النساء، الآية: 80.
[24] سورة النور، الآية: 63.
[25] سورة النساء، الآية: 65.
[26] سورة الحج، الآية: 46.
[27] سورة النحل، الآية: 125.
[28] سورة فصلت، الآية: 33.
[29] سورة يوسف، الآية: 108.
[30] سورة فصلت، الآية: 30.
[31] سورة فصلت، الآيتين: 30-31.
[32] سورة الأحقاف، الآيتين: 13، 14.
[33] سورة البقرة، الآية: 159.
[34] سورة البقرة، الآية: 160.
[35] سورة الأحزاب، الآية: 21.
[36] سورة الزمر، الآية: 10.
[37] سورة العصر.
[38] سورة التوبة، الآية: 71.
[39] سورة التوبة، الآية: 71.
[40] سورة لقمان، الآية: 8.
[41] سورة النحل، الآية: 97
[42] سورة الكهف، الآيتين: 107، 108.
[43] سورة مريم، الآية: 96.
[44] سورة الإسراء، الآية: 9.
[45] سورة الشورى، الآية: 52.
[46] سورة التغابن، الآية :16.
[47] سورة التغابن، الآية : 16.
[48] سورة التغابن، الآية :16.
[49] سورة البقرة، الآية : 286.
[50] سورة الشورى، الآية: 30.
[51] سورة التغابن، الآية: 11.
[52] سورة النساء، الآية: 79.
[53] المحاضرة رقم (1) من كتاب لقاءات علميّة وثقافية في المكتبة الناطقة، إعداد ومراجعة وتعليق الأستاذ/ عبدالرحمن بن سالم العتيبي.
==================================
رابط الموضوع:
http://www.alukah.net/social/0/28801/#ixzz47PtJpibN


فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأســـــــــرة والــطــفـــــــــــل :: الإخــوة ذوي البصـيرة-
انتقل الى: