منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
الحــواس فـي القـــرآن الكـــريــم أحكـام صـلاة المـريض وطهـارته إلــــــــى كــــــــــل زوجـيــــــــــن مـــن أقـــــوال شيـــــخ الإســــلام لا عـلـيـك مـا فـاتـك مـن الـدنـيــا رؤية الخاطب مخطوبته قبل العقد شــاعر العـاميــة بيــرم التـونسي أحْلامٌ مِنْ أبِي باراك أوباما كُــــتُـبٌ غَــــــيُّـرَتْ الـعَـالَــــــمْ مــصـــــر التي فـي خــاطـــــري الزعيـم الثــائر أحـمـــد عـــرابي مـحـاسـن العقيـــدة الإسـلامـيـــة الرحـالة: أبي الحسن المسعـودي رضـــي الله عـنـهـــم أجـمـعـــين الأسئلة والأجــوبــة في العقيــدة النـهـضــة اليـابـانـيــة الـحـديثــة الحجاج بـن يــوســف الـثـقـفــي قـصــة حـيـاة ألـبرت أيـنـشـتــاين الأمثـــال لأبـي عبيــد ابن ســلام الإسـلام بيـن الـعـلـم والـمــدنـيــة
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الملاحق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 51369
العمر : 72

الملاحق Empty
مُساهمةموضوع: الملاحق   الملاحق Emptyالأحد 31 يناير 2016, 10:33 am

الملاحق
•        القدرات العسكرية الإيرانية التقليدية (القوات النظامية ـ الحرس الثورى ـ القوات شبه العسكرية)
•        النظام السياسي وأسلوب صنع القرار في إيران
•        دور المؤسسة الدينية فـي الحياة السياسية بجمهورية إيران الإسلامية
•        البيان الختامي لقمة الدوحة إعلان الدوحة
•        القواعد الأمريكية في منطقة الخليج العربي 


ملحق: القدرات العسكرية الإيرانية التقليدية
(القوات النظامية - الحرس الثوري - القوات شبه العسكرية)
أولاً: القوة البشرية:
حوالى 540 ألف فرد، منهم 220 ألف فرد مجند، بالإضافة إلى حوالى 350 ألف فرد إحتياط.

موزعة على الأفرع الرئيسية كالأتى:
حرس ثورى 
450 ألف   

قوات نظامية
100 ألف

الأفرع الرئيسية
350 ألف

القوات البرية   
38 ألف
20 ألف
18 ألف

القوات البحرية
52 ألف
5 الأف
47 ألف

القوات الجوية والدفاع الجوى
540 ألف
125 ألف
415 ألف

ثانيا: القوات البرية
1. الحجم العام

أ.  قوات نظامية:
أربع قيادة جيش ميدانى بإجمالى 12 فرقة (4 فر م - 6 فر مش/ ميكا - 2 فر قوات خاصة)، بالإضافة الى 6 ل مقل (ل م - ل مش - ل محمول جواً - 3 ل كوماندوز) - 5 مج مد م - مج م م م د - قيادة طيران جيش.

ب. الحرس الثورى:
3 فيلق بإجمالى 18 فرقة (2 فر م - 5 فر ميكا - 8 فر مش - 3 فر قوات خاصة)، بالإضافة إلى 12 ل مقل (4 ل م – 7 ل مش/ ميكا - ل محمول جواً) - 5 ل مد م - 5 ل صار أ أ.

2. الإمكانيات
أ. 1800 دبابة، منها حوالى 60% أنواع حديثة نسبياً
(1) 150 دبابة، من نوع إم 60.
(2) 480 دبابة، من نوع ت 72.
(3) 75 دبابة، من نوع ت 62.
(4) 330 دبابة، من نوع تايب - 100 ذو الفقار.
ب. 1600 مركبة قتال مدرعة، من أنواع  بى إم بى - ب ت ر 50/ 60 - أو تى 62/ 64 – كاسكافيل - البوراق).
ج.2700 قطعة مدفعية ميدان/ وسط مجرورة وذاتية الحركة.
د. 1620 قطعة هاون أعيرة مختلفة.

3. طيران الجيش
حوالى 640 طائرة عمودية هجومية وخدمة عمومية أنواع مختلفة:
أ. 55 طائرة، من نوع سيسنا.
ب. 40 طائرة، من نوع شينوك.
ج. حوالى220 طائرة، من أنواع بل 204/ 205/ 214، هاى كوبرا.

4. التوزيع الإستراتيجى
يرتبط التوزيع الإستراتيجى للقوات الإيرانية بحسابات محدودة: (تقدير القيادة الإيرانية لإتجاهات التهديد الرئيسة - طبيعة الأرض على المسارح المختلفة خاصة الإتجاهين الغربى والجنوبى - مناطق الأقليات)، وطبقاً لذلك تركز القيادة الإيرانية جهودها في اتجاه الحدود الغربية مع العراق والخليج ارتباطاً بالوجود العسكرى الأمريكى، وحالة عدم الإستقرار بإقليمى أذربيجان - كردستان الإيرانيين، ومواصلة اهتمامها بتعزيز وجودها العسكرى بالخليج.

وتوزع القوات البرية الإيرانية إستراتيجياً كالأتى:
أ. الجبهة الغربية والخليج:
حوالى 55% من حجم القوات النظامية، و65% من حجم قوات الحرس الثورى.

ب. الجبهه الشرقية والشمالية:   
حوالى 30% من حجم القوات النظامية، و25% من حجم قوات الحرس الثورى.

ج. العاصمة طهران:
حوالى 15% من حجم القوات النظامية، و10% من حجم قوات الحرس الثورى.

ثالثاً: القوات البحرية
1. الحجم العام

أ. الغواصات:
ست غواصات:
(1) ثلاث غواصات، من نوع كيلو.
(2) ثلاث غواصات، من نوع ميدجيت.

ب. قطع السطح:
حوالى ( 53 ) قطعة سطح متنوعة (ثلاث مدمرات، ست فرقاطات، 25 زورق مدفعية/ صواريخ، خمس كاسحات ألغام، زورقا كورفيت، أربع سفن إنزال كبيرة، ثماني سفن إنزال متوسطة.

بالإضافة الى30 زورق إنزال صغير، 25هوفر كرافت، 15 سفينة مساعدة، حوالى 500 زورق داورية. خلاف القوة البحرية التابعة للحرس الثورى.

ج. مشاة الأسطول:
فرقة مشاه بحرية، بالإضافة الى لواءا صواريخ دفاع ساحلى (سى أس أس سى).

د. طائرات البحرية:
حوالى 32 طائرة  طائرة عمودية، مجهزة لأغراض الإستطلاع البحرى والعمل ضد الغواصات
(1) 15 طائرة، من نوع  سيكوريسكى.
(2) خمس طائرات، من نوع أوريون B3.
(3) 12 طائرة عمودية، من نوع AB2/2.

هـ. تمتلك القوات البحرية الإيرانية أكثر من 3500 لغم بحرى، من أنواع صدف 1/ 2 - إم 8 - كى إم 1 - دى إم 1.

2. التوزيع الإستراتيجى للقوات البحرية
توزع القوات البحرية على القواعد الرئيسية بمسرحى الخليج العربى، وبحر قزوين، كالأتى:

أ. مسرح الخليج العربى وبحر العرب:
ويضم حوالى 90% من حجم القوات البحرية الإيرانية تتمركز في ثلاث قواعد رئيسة (بندر خومينى - بوشهر - بندر عباس)، بالإضافة لحوالى خمسة موانىء فرعية لأغراض التمركز المؤقت.

ب. مسرح بحر قزوين:
ويضم حوالى 10% من حجم القوات البحرية الإيرانية، تتمركز في قاعدة بندر انزالى.

رابعاً: القوات الجوية
1. الحجم العام:
أ. 194 طائرة مقاتلة، من أنواع ميج 21/ 23/ 27/ 29، وإف 4/ 5/ 6/ 7، و ميراج إف 1، وسوخوى 27) .

ب. 84 طائرة مقاتلة قاذفة، من نوعي سوخوى 24/ 25، وإف 4.

ج. 96 طائرة نقل، من أنواع سى 130، وفوكر، واليوشن.

د.  حوالى 370 طائرة عمودية، من أنواع شينوك، وبل 205/ 206/ 212، ومى 8/ 171، وبوما.

هـ. 48 طائرة عمودية مسلحة م د، من نوع هاى كوبرا.

و. ست طائرات، من نوع سى 130 مجهزة لأعمال الحرب الإلكترونية.

ز. ثلاثة أسراب مجهزة لأعمال التزويد بالوقود جواً مكونة من حوالى 18 طائرة، من نوعي بوينج 707 – 747.

ح. 126 طائرة تدريب أنواع مختلفة.

بالإضافة إلى الطائرات العراقية المتواجدة بإيران:
أربع طائرات من نوع ميج 29، و12 طائرة من نوعي ميج 23/ 27، و22 طائرة من نوع سوخوى 24، و24 طائرة من نوعي سوخوى 20/ 22، وسبع طائرات من نوع سوخوى 25، و24 طائرة من نوع  ميراج إف1، و27 طائرة نقل من أنواع بوينج 727، وفالكون 20/ 50، واليوشن 76.

2. التمركز الأساسى
لدى إيران عشر قواعد جوية، و21 مطاراً رئيساً. ويتمركز الحجم السابق في أربع قواعد ثمانية مطارات رئيسة فقط، مع إمكان المناورة وإجراء عمليات إعادة تمركز طبقاً لإتجاهات التهديد.

خامساً: الدفاع الجوى
1. الحجم العام
أ. أنظمة الصواريخ:
 30 بطارية هوك، و12 قاذف سام 5، وست بطاريات سام 2، وست بطاريات سام6، وخمس بطاريات رابير، وأربع بطاريات تايجر، وبطاريتان إف إم 80، بالإضافة إلى حوالى 1500 قاذف صواريخ محمولة على الكتف من أنواع سام 7/ 14/ 16، ستينجر، وحصولها مؤخراً على عشرة قواذف من نوع  تور إم، من روسيا الاتحادية.

ب. المدفعية المضادة للطائرات:    
تمتلك إيران حجماً كبيراً من كتائب المدفعية المضادة للطائرات من أنواع شيلكا، وسكاى جارد، وإس إم 60، وإم 55، ويمثل الهيكل الأساسى لها كتائب المدفعية عيار 35 مم المحلية الصنع، وتعمل غالبيتها مع القوات البرية وللدفاع عن الأهداف الحيوية.

ج. أنظمة الإستطلاع والإنذار الجوى
(1)  تمتلك إيران العديد من وسائل الإستطلاع والإنذار الجوى التي تحقق لها إنشاء حقول رادارية تغطى كافة أجواء الدولة على الإرتفاعات العالية والمتوسطة، في حين تواجه قصوراً في إمكانات الكشف على الارتفاعات المنخفضة والمنخفضة جداً، ارتباطاً بوعورة الأرض وصعوبة التضاريس، ويتم التغلب عليها من خلال عناصر المراقبة الجوية بالنظر.

(2) لدى إيران العديد من الرادارات، من أنواع TPS43 - FPS100 - FPS6 jY14 - S654 - TPS 100، بالإضافة الى استخدام رادارات التوجيه الخاصة بأنظمة الصواريخ لدعم قدراتها في مجال الكشف والإنذار.

سادساً: قوات القدس
أنشئت عام 1991، وتمثل الأداة الرئيسة لتنفيذ سياسات النظام بالداخل والخارج، حيث تتبع مباشرة لمرشد الجمهورية ويقوم مجلس الأمن القومي بالتخطيط لمهامها، وتتبع تنظيماً للحرس الثوري، وترتدي الزي العسكري نفسه المخصص له.

1.  التدريب:
يجري تدريب قوات القدس في مركزين:
جامعة الإمام علي في شمال طهران، وبيت المقدس في قم.

2. الحجم العام:
يقدر حجم قوات القدس بحوالى تسعة فيالق، تتشكل من فرق - لواءات مشاه/ خاصة، طبقاً للمهام، على أن كلمة الفيلق لا تعكس الحجم الحقيقي للقوة.

سابعاً: قوات الباسيج
ميليشيات شبه عسكرية أنشئت بأمر من الإمام الخمينى في بداية الحرب مع العراق، بهدف تنظيم المقاومة الشعبية ضد القوات العراقية والعمل على طردها من المدن الإيرانية المحتلة في المقاطعات الغربية.

رغم عدم استكمال قوات الباسيج خلال فترة قيادة الخمينى، إلا أن نظام الحكم يدعم الفكرة للاحتفاظ بميليشيات كبيرة للباسيج، موزعة في أنحاء الدولة من خلال السماح للشباب بالتطوع في قوات الباسيج، بهدف الحفاظ على قوة شعبية للتدخل السريع.

ثامناً: الأنشطة التدريبية الإيرانية
تعد الأنشطة التدريبية التى تنفذها القوات الإيرانية على المستويين الإستراتيجي والتعبوي، من أهم الالتزامات التى تحرص القيادة الإيرانية على تنفيذها بانتظام وعلى فترات متقاربة، حيث تخدم أهدافها السياسية (إبراز امتلاك قدرات للردع - إبراز جاهزية القوات لمواجهة التهديدات الخارجية)، فضلاً عن رفع الكفاءة القتاليه لقواتها، وتدقيق خطط العمليات، وزيادة أعمال التنسيق بين أفرعها المختلفة (القوات النظامية - الحرس الثوري).

وبتحليل الأنشطة التدريبية الرئيسة للقوات المسلحة الايرانية خلال الفترة الأخيرة يبرز الأتى:
1.  تنفيذ جميع الأنشطة في اتجاه الجبهتين الجنوبية (الخليج العربى، ومضيق هرمز، وبحر عمان)، والغربية (منطقة الحدود المشتركة مع كردستان العراق)، في ضوء تقدير القيادة الإيرانية لمصادر التهديد الرئيسة من هذه الاتجاهات (الوجود الأمريكي والغربي بالعراق ومنطقة الخليج العربي) من جانب، ووقوع غالبية الأهداف الإستراتيجية الإيرانية في هذا الاتجاه (مجمعي بوشهر وأصفهان النوويين - جميع القواعد البحرية -  مضيق هرمز) من ناحية أخرى.

2. إجراء حوالى 90% من المناورات تحت قيادة القوات البحرية، وبمشاركة عناصر دعم من باقى الأفرع الرئيسة ارتباطاً بتقدير القيادة الإيرانية لطبيعة العدائيات المنتظرة واتجاهات التهديد الرئيسة من اتجاه الخليج العربى وبحر عمان.

3. تركيز التدريبات التى يجري تنفيذها بالخليج العربى على أعمال القتال غير النمطية، وتنفيذ أعمال إيجابية بواسطة القطع البحرية الصغيرة لتدمير الوحدات البحرية للعدو المهاجم، بمشاركة عناصر من الضفادع البشرية.

4. عدم رصد أى مناورات رئيسة للقوات الجوية الإيرانية ارتباطا بكونها أقل الأفرع الرئيسة بالقوات المسلحة الإيرانية من حيث الكفاءة القتالية والفنية، واقتصار أنشطتها الرئيسة على المشاركة بعناصر دعم محدودة في المناورات التى يجري تنفيذها بواسطة باقى الأفرع.

5. مجمل الأنشطة التدريبية تبرز العديد من الدلائل.

والتى يمكن بلورتها على النحو التالى:
أ. تأكيد إيران لقدرتها على التحدى في مواجهة الضغوط الأمريكية والغربية تجاهها، والمرتبطة بملفها النووى وامتلاكها للعديد من أدوات الردع حال تعرضها لعمل عسكري (قدرات صاروخية - قوات نظامية وحرس ثوري - الإستشهاديين من الباسيج - التدريب على أعمال قتال غير نمطية، براً بواسطة الإستشهاديين، وبحراً بواسطة الزوارق الإنتحارية)، وتأكيد صعوبة تكرار الحالة العراقية.

ب. حرص القيادة الإيرانية على استثمار المناورات في إجراء تجارب لأنظمة تسليح جديدة لإيصال رسالة ذات ثلاثة أبعاد تستهدف التأكيد على تمسك القيادة الإيرانية بإستراتيجيتها الرامية لتحقيق أهدافها بوصفها قوة إقليمية، وامتلاك القدرات النووية، والاستعداد للرد على أي تهديدات تستهدف أمنها القومي، ونجاحها في امتلاك القدرة الذاتية لتطوير نظم الدفاع الإيرانية بعد الحصول على التكنولوجيا المستخدمة فيها، سواء بالطرق المشروعة أو غير المشروعة.

ج. تركيز القيادة الإيرانية في الأنشطة التدريبية المرصودة خلال الفترة الأخيرة على إدارة أعمال قتال غير نمطية براً وبحراً، لقناعتها بصعوبة قدرة قواتها على الصمود في معركة تقليدية مع عدو متفوق عدداً وكماً حالة الدخول في مواجهة مع الجانب الأمريكي، بوصف ذلك أحد الدروس المستفادة من الحرب بالعراق.

د. تمسك إيران بخطط تطوير قدراتها بمجال التصنيع الحربي، سواء لإنتاج نظم تسليح جديدة، كإجراء تجارب على العديد من أنظمة التسليح الجديدة الإيرانية الصنع، أو في مجال رفع كفاءة نظم التسليح الإيرانية المتقادمة وتطويرها، وإبراز محدودية تأثير الضغوط الأمريكية والدولية التي تواجهها على مستوى الكفاءة الفنية لقواتها المسلحة، خاصة الوحدات البحرية والقوات البرية والدفاع الجوي.

هـ. مواصلة الاتجاهات الإيرانية لربط إستراتيجيتها الدفاعية بالبعد العقدي لإذكاء الروح القومية وتعزيز التماسك الداخلي في ظل التهديدات المحتملة تجاهها.

و. حرص القيادة الإيرانية على استثمار تلك الأنشطة للتأكيد على ثوابت سياساتها الخارجية تجاه قضايا المنطقة، خاصة فيما يتعلق برفض الوجود العسكري الأمريكي/ الأجنبي بالمنطقة، خاصة بالخليج العربي، وتجديد الدعوة لضرورة إرساء نظام أمني جماعي بالخليج بمشاركة جميع الدول المتشاطئة عليه، وعدم الاعتماد على الأجنبي في هذا المجال.


الملاحق 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 51369
العمر : 72

الملاحق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملاحق   الملاحق Emptyالأحد 31 يناير 2016, 10:36 am

ملحق: دور المؤسسة الدينية فـي الحياة السياسية بجمهورية إيران الإسلامية
للمؤسسة الدينية دور بالغ الأهمية فى الحياه السياسة بإيران فقد كفل لها الدستور السيطرة (المباشرة - غير المباشرة) على غالبية المؤسسات الدستورية بالدولة، من خلال نظرية ولاية الفقيه، التي يقوم عليها نظام الحكم الإسلامي الشيعي بإيران، خاصة المؤسسات المعنية برسم سياسات الدولة على المستويين الداخلي والخارجي، فضلاً عما يتمتع به رموزها من نفوذ واسع بين الأوساط الشعبية وفقاً لمعتقدات المذهب الشيعي، وبما يمكن معه القول أن مركز السلطة الحقيقي بإيران هو مدينة "قم" مقر الحوزة الدينية الشيعية.

أولاً: تنظيم المؤسسة الدينية:
للمؤسسة الدينية الإيرانية تنظيمها الخاص بها المستمد من الفكر الشيعي الجعفري الاثنا عشري، ونظرية الإمامة التي ظهرت بإيران مع بداية حكم الدولة الصفوية (1499 - 1736 م)، والتي تقوم على مفهوم الولاية العامة (الولي الفقيه) وعدم الفصل بين رجال الدين والحكم، وتمارس المؤسسة الدينية مهامها من خلال الهياكل والتنظيمات الآتية:

1. الحوزات العلمية
أ. عبارة عن مؤسسة اجتماعية/ علمية تقوم على مجموعة من النظم والروابط والضوابط الاجتماعية التي تحكم علاقات رجال الدين، سواء فيما بينهم أو مع أتباعهم، وتساعدهم على أداء دورهم في قيادة المجتمع ونشر القيم الدينية والأخلاقية، وهى كيان مستقل عن الدولة من الناحية الاقتصادية والعلمية.

ب. لكل حوزة علمية نظام دقيق ومتسلسل، يحدد لكل فرد فيها درجته ووظيفته من ناحية، وينظم علاقاتها بباقي الحوزات العلمية الأخرى من ناحية أخرى.

ج. تعد حوزة "قم" هي المركز الرئيس لكل الحوزات العلمية في إيران، ويوجد بينها وبين حوزة "النجف الأشرف" بالعراق نوع من التنافس على قيادة المذهب الشيعي، خاصة مع وجود خلافات جوهرية بين الحوزتين فيما يتعلق بحدود ولاية الفقيه، حيث تتبنى حوزة النجف العراقية مبدأ الولاية الخاصة "أي الفصل بين رجال الدين والحكم"، بينما تتبنى حوزة قم الإيرانية مبدأ الولاية العامة.

د. لكل حوزة علمية مواردها الخاصة، حيث تصب عندها أموال الزكاة والصدقات ونسبة "الخُمس" التي يدفعها كل مسلم شيعي من ماله إلى الحوزة، بما وفر لها نوعاً من الاستقلال المادي عن الدولة وأسهم في تعاظم دورها داخل المجتمع، من خلال ما تقوم برعايته من مشروعات خدمية وإنسانية.

2. الدرجات العلمية داخل الحوزة
أ. الطالــــــب:
الشاب الذي يلتحق بالحوزة لتحصيل العلوم الدينية والمعارف الإسلامية.

ب. الخطيب/ الواعظ:
الفرد الذي اكتمل تأهيله لتوعية المجتمع بالأحكام الدينية وسيرة الأئمة.

ج. إمــام الجماعــة:
الفرد الذي اجتاز مرحلة من العلم تؤهله لإقامة صلاة الجماعة بالمساجد وتقديم الفتوى في المشكلات والقضايا الاجتماعية في نطاق الدائرة التي يقيم فيها.

د. مدرس العلوم الدينية:
يتولى إعداد طلبة العلم وتأهيلهم في اللغة العربية والفقه وأصول الدين وتفسير القرآن والحديث الشريف، وبعض العلوم الاجتماعية الأخرى.

هـ. الفقيه المجتهد:
الفرد الذي أنهى دراسته الدينية ووصل إلى مرحلة الاجتهاد واستنباط الأحكام الشرعية للقضايا الدينية والدنيوية المعقدة والمستحدثة.

و. مراجع التقليد:
ويمثلون قمة العلم والسلطة الدينية بالمذهب الشيعي، وهم الفقهاء الذين وصلوا لأعلى درجات العلم والالتزام الأخلاقي، ويملكون القدرة على الإفتاء، وأصبح لهم أتباع يحملون أفكارهم ويتصرفون وفقاً لفتواهم، ويجري اختيار الولي الفقيه منهم.

3. الألقاب الدينية/ الروحية بالمذهب الشيعي
تُمنح هذه الألقاب لمراجع التقليد وفقاً لضوابط محددة، ويأتي في مقدمتها (آية الله العظمى)، يليها في المرتبة (آية الله)، ثم يأتي بعدها لقب (حجة الإسلام).

ثانياً: العلاقة بين المؤسستين الدينية والسياسية
تُعد العلاقة بين المؤسستين الدينية والسياسية بإيران ذات طبيعة خاصة تتسم بعدم التوازن من حيث التأثير المتبادل، حيث تتيح للمؤسسة الدينية السيطرة المباشرة/ غير المباشرة،  وبشكل شبه كامل على أغلب المؤسسات السياسية بالدولة خاصة المعنية برسم وتحديد السياسات الإيرانية على المستويين الداخلي والخارجي، وفى المقابل تأثير محدود للمؤسسة السياسية على توجهات المؤسسة الدينية.

وذلك ارتباطاً بالعوامل الآتية:
1. التنظيم الخاص للمؤسسة الدينية والذي يوفر لها الاستقلال التام عن الهيكل الإداري للدولة، والاعتماد الكامل على مواردها الخاصة في تسيير أمورها.

2. ما يكفله لها الدستور الإيراني، في ظل نظام حكم "ولاية الفقيه"، من صلاحيات واسعة وسيطرة على أغلب مؤسسات الدولة، فالمرشد أو الولي الفقيه الذي يعلو في سلطاته رئيس الجمهورية، وتخضع لسيطرته المؤسسات كافة التنفيذية والتشريعية والقضائية، يجري اختياره بواسطة المؤسسة الدينية ومن بين رموزها/ كما تختص وحدها دون باقي مؤسسات الدولة بصلاحية مراقبة أدائه وإمكان إعفائه من منصبه وتعيين مرشد جديد من خلال مجلس الخبراء، الذي يضم 86 عضواً، جميعهم من مراجع التقليد بالحوزات العلمية بالأقاليم الإيرانية كافة.

3. ارتباط المؤسسة الدينية بعلاقات متشعبة مع المجتمع الإيراني، وامتلاكها للعديد من أدوات التأثير على اتجاهات الرأي العام الداخلي (مؤسسات خيرية - مدارس - سيطرتها على المساجد كافة، تبنيها لمنهج الإسلام السياسي، خاصة من خلال خطبة الجمعة التي تقام شعائرها بمكان واحد فقط في كل مدينة، يتم التركيز فيها على فكر النظام وتوجهاته - تشكيلات وأجهزة أمنية "الحرس الثوري/ الباسيج/ اللجان الثورية").

4. بروز شخصيات دينية قوية أثرت على الحياه السياسية بإيران عبر مراحلها المختلفة واكسبها ثقل لدى الأوساط الشعبية.

وتشير حقائق الموقف خلال المرحلة الراهنة إلى سيطرة رموز المؤسسة الدينية على المؤسسات التالية:
أ. مجلس الخبراء الذي يُعد أعلى سلطة دستورية بالبلاد.
ب. المجالس التشريعية الثلاث: مجلس الشورى "بعد فوز المحافظين بالانتخابات التشريعية الأخيرة في مارس 2008، ومجلس صيانة الدستور، ومجلس تشخيص مصلحة النظام.
ج. مؤسسات السلطة القضائية كافة.
د. الهيئات ووسائل الإعلام الرئيسة: هيئة الإذاعة والتليفزيون، وعدد من الصحف الرئيسة).
هـ. قوات الحرس الثوري وقوات التعبئة "الباسيج"، وعدد من التنظيمات السياسية والخيرية ذات الطابع الأمني "اللجان الثورية - هيئة المستضعفين".
و. انتماء كل من مرشد جمهورية، ورئيس مجلس صيانة الدستور، ورئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام، ورئيس السلطة القضائية، وجميع أعضاء مجلس الخبراء، للمؤسسة الدينية.
ز. تبعية جميع المساجد وعدد كبير من المدارس الدينية لها.


الملاحق 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 51369
العمر : 72

الملاحق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملاحق   الملاحق Emptyالأحد 31 يناير 2016, 10:40 am

ملحق: النظام السياسي وأسلوب صنع القرار في إيران
عقب قيام الثورة الإيرانية عام 1979، وانهيار مؤسسات نظام حكم الشاه السابق، اتجهت الثورة الإيرانية إلى إعادة بناء مؤسسات الدولة وفق أسس ومحددات جديدة تخدم أهدافها في إقامة نظام حكم إسلامي شيعي، وفق توجهات الإمام الخميني مؤسس الجمهورية الإيرانية الإسلامية، حيث تم وضع دستور جديد (دستور عام 1979)، يحدد أطر العمل السياسي بالبلاد، وينظم العلاقة بين أركان الحكم الثلاثة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية.

وقد استند في جوهره لنظرية الولاية بالمذهب الشيعي، وبما أفرز نظام حكم يتسم بالخصوصية والتباين عن النظم المتعارف عليها بجميع دول المنطقة بوجه خاص، وباقي دول العالم بوجه عام، حيث تتداخل فيه سلطات المؤسستين الدينية والسياسية، رغم واقع استقلال كل منهما من الناحية التنظيمية والإدارية، ويحول هذا النظام دون منازعة أحد أركان الحكم لسلطة ولاية الفقيه (المرشد).

المؤسسات الدستورية ونظام الحكم
أولاً: مستوى قيادة الدولة
1. مجلس الخبراء (الأوصياء)
أ. يعد أعلى سلطة دستورية في إيران، حيث يضطلع بأهم دور سياسي وهو اختيار (الولي الفقيه)، ويتابع أداؤه ويمتلك صلاحية إعفائه من منصبه حالة إخلاله بشروط الولاية.
ب. يتشكل من 86 عضواً، جميعهم ينتمون للمؤسسة الدينية، يمثلون جميع المحافظات الإيرانية تمثيلاً نسبياً، طبقاً لتعداد السكان، ويجري اختيارهم بالانتخاب المباشر لدورة مدتها ثماني سنوات. والمجلس الحالي انتخب في يناير 2007.
ج. ينعقد المجلس مرة واحدة سنوياً بمدينة (قم)، مقر الحوزة العلمية الشيعية، أو بالعاصمة طهران، لمدة تراوح بين 5 – 15  يوم، إلا أنه يُدعى للانعقاد في الحالات الطارئة طبقاً للموقف.
د. يجب توفر عدة شروط بالأفراد المرشحين لعضوية المجلس، أهمها التأهيل العلمي بالحوزة الدينية بمدينة قم، وامتلاك رؤية سياسية واجتماعية صائبة، والإلمام بالتطورات الجارية داخلياً وخارجياً، والإيمان بنظام الجمهورية الإسلامية، وحسن السير والسلوك.
هـ. رئيس المجلس الحالي "آية الله قمي مشكيني"، وينتمي للتيار المحافظ.

2. الولي الفقيه (المرشد العام)
أ. يمثل قمة نظام الحكم في إيران، ويسيطر على سلطات الدولة ومقدراتها كافة بحكم صلاحياته السياسية والدينية، نائباً عن الإمام الغائب أو المهدي المنتظر.

ب. يجري انتخابه من بين رموز المؤسسة الدينية (مراجع التقليد بالحوزات العلمية)، بواسطة مجلس الخبراء، لفترة ولاية غير محددة (ما لم يتم إعفاؤه من جانب مجلس الخبراء لإخلاله بشروط الولاية، وفقاً للمادتين 107، 111 من الدستور.

ج. يتمتع بصلاحيات واسعة وفقاً للدستور، يتمثل أبرزها في الآتي:
(1) التصديق على تعيين رئيس الجمهورية، بعد انتخابه من قبل الشعب، وكذا حق إعفائه من منصبه إذا ما قرر المجلس الأعلى للقضاء إدانته بالتقصير فى مهام وظيفته.
(2) اعتماد أسماء المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية والتصديق على نتائجها.
(3) إصدار القرارات الخاصة بتنظيم الانتخابات الرئاسية والتشريعية.
(4) تعيين 50% من أعضاء مجلس صيانة الدستور، الذي يُعد أحد أهم المجالس التشريعية الثلاثة (مجلس الشورى - مجلس صيانة الدستور - مجلس تشخيص مصلحة النظام)، لدوره الرقابي على مجلس الشورى.
(5) إصدار القرارات السيادية، كقرار الحرب والسلم وتعبئة القوات.

(6) تعيين كل المذكورين في التفصيل الآتي وإعفاؤهم وقبول استقالاتهم:
(أ) رئيس السلطة القضائية وكبار المسؤولين بها.
(ب) قاده القوات المسلحة الإيرانية والحرس الثوري.
(جـ) قيادات الأجهزة الإعلامية.
(د) ممثلوه بأجهزة الدولة كافة.


(7) يُعد القائد الأعلى للقوات المسلحة.
(8) يقوم على تحديد السياسات العامة للدولة بعد التنسيق مع مجلس الأمن القومي بذات الشأن.
(9) التدخل لاحتواء الخلافات بين السلطات الثلاث (التشريعية - التنفيذية - القضائية).
(10) تفويض بعض صلاحياته لممثليه بأجهزة الدولة المختلفة.

3. مجلس الأمن القومي
أ. يُعد المجلس هو المسؤول الرئيس عن رسم السياسة العامة للدولة بالتنسيق مع مرشد الجمهورية (الولي الفقيه).
ب. يتولى المجلس المسؤولية المباشرة عن الملفات الهامة وفى مقدمتها الملف النووي.
ج. لا تكون قرارات المجلس ملزمة إلا بعد تصديق مرشد الجمهورية.
د. يضم في عضويته ممثل عن مرشد الجمهورية، ورئيس الجمهورية، ووزراء الداخلية - المخابرات - الدفاع، وقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة.
هـ. رئيس المجلس الحالي "علي لاريجاني" المسؤول عن الملف النووي الإيراني.

ثانياً: السلطة التشريعية
تتسم بتعدد المرجعيات التشريعية خلاف المتعارف عليه بمختلف دول العالم، حيث تتكون من عدد ثلاثة مجالس تتباين في تشكيلها وأسلوب اختيار أعضائها وطبيعة مهامها، الأمر الذي استهدف عدم انفراد أحد هذه المجالس بسلطة التشريع والرقابة، على النحو الآتي:

1. مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان)
أ. يتكون من 270 عضواً، يتم انتخابهم بالاقتراع المباشر لدورة مدتها أربع سنوات، يمثلون جميع المحافظات الإيرانية طبقاً للوزن النسبي لتعداد السكان، ويضاف للمجلس عضو مع كل زيادة في تعداد السكان مقدارها مليون فرد.
ب. تتمثل مهامه في تشريع القوانين فى إطار الدستور ومراقبة أداء السلطة التنفيذية.
ج. لا تكتسب أي قرارات أو قوانين صادرة عن المجلس الصفة الدستورية إلا بموافقة "مجلس صيانة الدستور" عليها.
د. حال اختلاف مجلس الشورى مع مجلس صيانة الدستور بشأن إحدى القضايا، تحال إلى مجلس تشخيص مصلحة النظام للبت فيها والفصل بين المجلسين بشأنها.

2. مجلس صيانة الدستور
أ. يتكون من 12 عضواً مشكلين في فئتين رئيستين كالآتي:
(1) الفئة الأولى:
الفقهاء بواقع ستة أعضاء، يختارهم المرشد العام (الولي الفقيه)، من رموز المؤسسة الدينية بالتنسيق مع مجلس الخبراء.

 (2) الفئة الثانية:
رجال القانون بواقع ستة أعضاء، يختارهم مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) من أعضاء السلطة القضائية وبموجب ترشيح من رئيسها.
ب. يغلب على طبيعة مهام المجلس الصفة الرقابية حيث يتولى مراجعة القوانين والقرارات الصادرة عن مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان)، من حيث مدى تطابقها مع أحكام الشريعة الإسلامية وفقه المذهب الشيعي من ناحية، وعدم مخالفتها لأحكام الدستور من ناحية أخرى، ثم إجازتها أو حجب صدورها.
ج. جرى تقنين نظام التصويت داخل المجلس بما يعطى السيطرة لرجال الدين على قراراته (أعضاء الفئة الأولى)، حيث يختصون وحدهم بالتصويت على المسائل الفقهية، في حين يشتركون مع رجال القانون (أعضاء الفئة الثانية) في التصويت على باقي القضايا، على أن لا تُجاز إلا بموافقة 75% من الأعضاء، وبما يستلزم موافقة ثلاثة أعضاء على الأقل من الفقهاء لإجازة أي قرار.

د. رئيس مجلس صيانة الدستور الحالي هو "أحمد جنتى" أحد رموز المؤسسة الدينية وينتمي للتيار المحافظ.

3. مجلس تشخيص مصلحة النظام
أ. يتشكل من رؤساء السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، بالإضافة إلى بعض رموز المؤسسة الدينية، ويمكن ضم أعضاء آخرين لعضوية المجلس بصورة مؤقتة (نيابيين - وزراء - خبراء)، طبقاً للموقف وطبيعة القضية المعروضة عليه لبحثها.
ب. حدد الدستور مهام المجلس فى الفصل بين مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) من ناحية، ومجلس صيانة الدستور من ناحية أخرى، فيما استحكم بينهما من خلاف بشأن إحدى القضايا على أساس المصلحة العليا للدولة.
ج. طُوِّر دور المجلس (دون إجراء تعديل دستوري)، ليكون بمنزلة هيئة استشارية عليا للمرشد العام (الولي الفقيه)، ويشارك في صنع القرار وترسيم السياسات العامة للدولة، إلى جانب مهامه السابقة.
د. رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الحالي هو الرئيس السابق حجة الإسلام "هاشمي رافسنجاني".

ثالثاً: السلطة التنفيذية
وفقاً للدستور وطبيعة نظام الحكم في إيران، فإن السلطة التنفيذية لا تتعدى صلاحياتها تسيير الإجراءات الإدارية، ولا ترقى تلك الصلاحيات إلى درجة رسم السياسات العامة للدولة.

وتنقسم للآتي:
1. رئيس الجمهورية
أ. ينتخب بالاقتراع المباشر لفترة رئاسية مدتها أربع سنوات، ولا يجوز انتخابه لأكثر من دورتين متعاقبتين.
ب0 يٌعد الرجل الثاني في هيكل النظام السياسي بإيران بعد المرشد العام من الناحية الدستورية، إلا أن حقائق الوضع تشير لعكس ذلك، حيث لا تتعدى الصلاحيات الدستورية الممنوحة له صلاحيات رئيس الوزراء بالنظم الديموقراطية المتعارف عليها.
ج. يخضع لمسائلة مجلس الشورى وسلطة المرشد العام
د. يُعد المسؤول الأول عن تطبيق الدستور
هـ. يتولى تسمية الوزراء، بينما يقوم مجلس الشورى بالتصديق على تعيينهم، عدا وزيري الدفاع والخارجية، حيث يعينهم المرشد.
و. تتبعه مباشرة بعض المؤسسات الرئاسية مثل منظمة الطاقة الذرية، ومنظمة التخطيط والميزانية، ومنظمة الحفاظ على البيئة، ومنظمة الشؤون الإدارية.
ز. الرئيس الحالي هو "محمود أحمدي نجاد"، وتنتهي فترة رئاسته الثانية في يونيه 2013.

2. الحكومة
أ. تضم في عضويتها 22 وزارة، روعي في اختيار وزرائها التوازن بين القوى السياسية الإيرانية (المحافظون – الإصلاحيون – احتفاظ المرشد بتسمية وزراء الدفاع – الخارجية)، وكذا تمثيل الأقاليم الإيرانية المختلفة والأقليات بها.
ب. لا يوجد منصب لرئيس الوزراء، منذ عام 1989، إذ ألغي مع بداية تولى الرئيس السابق "هاشمي رافسنجاني" للحكم.

رابعاً: السلطة القضائية
1. تتكون من رئيس السلطة القضائية الذي يختاره المرشد العام من رجال الدين، ومستويات مختلفة من الأجهزة القضائية التي تعمل تحت إشراف مجلس القضاء الأعلى، بالإضافة إلى (القضاء الخاص - القضاء العسكري - القضاء الإداري - محكمة رجال الدين).
2. يستمد القانون الإيراني أحكامه من الشريعة الإسلامية (المذهب الشيعي).
3. تتمتع السلطة القضائية بنفوذ هائل وتعد معقلاً للتيار المحافظ ورجال الدين.
4. تتسم السلطة القضائية بإيران عن مثيلاتها بباقي الدول فى أنها تمتلك حق إقامة الدعوى دون الحاجة لإجراء من السلطة التنفيذية.
5. تمتلك جهاز شرطة خاص (شرطة قضائية)، وجهازاً لتنفيذ الأحكام (سجون مستقلة)، بما يمكنها من تنفيذ الأحكام دون الرجوع لوزارة الداخلية.
6. رئيس السلطة القضائية الحالي "آية الله صادق لاريجاني"، أحد رموز المؤسسة الدينية.


الملاحق 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 51369
العمر : 72

الملاحق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملاحق   الملاحق Emptyالأحد 31 يناير 2016, 10:43 am

ملحق: القواعد الأمريكية في منطقة الخليج العربي
أصدرت هيئة "خدمات بحوث بالكونجرس Congressional Research Services، وهي إحدى هيئات دعم القرار بالكونجرس الأمريكي، تقريراً حديثاً يُقيم العلاقات الأمريكية مع دول مجلس التعاون الخليجي. ويناقش التقريرُ الذي يعرض على أعضاء الكونجرس ومعاونيهم أهم جوانب العلاقات الأمريكية بدول الخليج بما يتضمن البعد الأمني والعسكري.
 
يعرض تقرير واشنطن الذي يصدره معهد الأمن العالمي أهم ما ورد في ذلك التقرير:
إن حجر الأساس في التعاون العسكري بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية هي مجموعة اتفاقيات تعاون دفاعي تسمح للولايات المتحدة الأمريكية بالاحتفاظ بقواعد عسكرية داخل هذه البلاد، وفي المقابل تقدم واشنطن لحلفائها مساعدات عسكرية في شكل تدريبات واستشارات عسكرية وتدريبات مشتركة ومبيعات كبيرة من الأسلحة.
 
 وينقل التقرير عن مسؤولين أمريكيين "دون تحديد هويتهم"، أن تلك المعاهدات لا تتضمن بنوداً تفرض على الطرف الأمريكي حماية الحليف الخليجي في حالة تعرض أحدهم لهجوم عسكري، ولا تعطي هذه المعاهدات الولايات المتحدة الأمريكية الحق في استخدام قواعدها بالخليج لعمليات عسكرية بدون الحصول على موافقة الدولة المستضيفة.
 
ويذكر "كاتسمان" أن المملكة العربية السعودية لم توقع على اتفاقية تعاون دفاعي شاملة مثل غيرها من دول الخليج، وإن وقعت المملكة على عدة اتفاقيات دفاعية محدودة مع حليفها الأمريكي، والسبب في ذلك، على حد تعبير الكاتب، هو قلق الحكومة السعودية من المعارضة الداخلية، ومن المعروف أن القوات الأمريكية الجوية التي تمركزت داخل المملكة لغرض فرض منطقة حظر الطيران بالعراق تركت السعودية في عام 2003 بعد سقوط نظام "صدام حسين".
 
وفيما يلي تلخيص للتسهيلات والصلاحيات العسكرية التي تتمتع بها الولايات المتحدة الأمريكية بمنطقة الخليج، طبقاً لما ورد بتقرير خدمات البحوث بالكونجرس:
1. المملكة العربية السعودية
استضافة 400 فرد من القوات الأمريكية، للقيام بتدريب القوات المسلحة السعودية وقوات الحرس الوطني.
 
2. دولة الكويت
أ. معسكر الدوحة:
استضافة قوة عسكرية أمريكية يقدر عددها بـ 90 ألف فرد، لدعم الجهود العسكرية بالعراق.
 
ب. قاعدة علي السالم الجوية:
تستضيف الفرقة الجوية الأمريكية رقم 386 لدعم الجهود العسكرية بالعراق.
 
ج. معسكر عريفيجان: 
هو المرفق الرئيس لاستضافة القوات الأمريكية الداعمة للجهود العسكرية بالعراق.
 
3. الإمارات العربية المتحدة
أ. استضافة قوة عسكرية من القوات الجوية الأمريكية بحجم 1800 فرد لدعم الجهود العسكرية بالعراق وبأفغانستان.
 
ب. قاعدة الظفرة الجوية:
تستضيف الفرقة الجوية الأمريكية رقم 380.
 
ج. ميناء جبل علي: 
يستضيف ويستقبل السفن الأمريكية.
 
4. دولة قطر
أ. استضافة قوة عسكرية من القوات الجوية الأمريكية بحجم ستة آلاف فرد، لدعم الجهود العسكرية بالعراق وأفغانستان.
 
ب. قاعدة العيديد الجوية:
المركز الرئيس للعمليات الجوية الأمريكية في منطقة الخليج، وتستضيف طائرات F-16.
 
ج. تستضيف مقر القيادة المركزية للقوات الأمريكية CENTCOM، منذ عام 2003.
 
د. معسكر السيلية:
تخزين موارد للجيش الأمريكي.
 
ه. قرية ميلينيوم Millennium Village:
مقر سكن أفراد القوات الأمريكية.
 
5. دولة سلطنة عمان
أ. استضافة 25 فرداً من القوات الجوية الأمريكية.
ب. تسهيلات للقوات الجوية الأمريكية لاستخدام قاعدة مصيرة الجوية وقاعدة ثميرات الجوية ومطار السييب، في حالة الطوارئ.
 
6. مملكة البحرين
أ. استضافة قوة عسكرية من القوات البحرية الأمريكية بحجم 4700 فرد، لدعم الجهود العسكرية بالعراق وأفغانستان.
 
ب. ميناء المنامة:
يستضيف المقر الرئيسي للأسطول الأمريكي الخامس، وبعض الهيئات التابعة للقيادة المركزية التي تدير الجهود البحرية بالمنطقة لمكافحة الإرهاب والمخدرات وانتشار أسلحة الدمار الشامل, كما تساعد تلك الهيئات في حماية محطات النفط بالعراق.
 
ج. ميناء سلمان:
يستضيف المركبات الأمريكية الحربية الصغيرة.
د. قاعدة الشيخ عيسى الجوية: 
تستخدم في حالات الطوارئ ولتخزين المعدات.
 
هـ. مطار المحرق: 
يستضيف طائرات الاستطلاع التابعة للقوات البحرية الأمريكية.
المصدر:
موقع مقاتل من الصحراء
http://www.moqatel.com/openshare/Behoth/Siasia2/DoorIrani/index.htm


الملاحق 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الملاحق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الثالث: الملاحق: القسم الأول: الأحاديث المرفوعة الصحيحة.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأحداث الفارقة في حياة الدول :: تنامي الدور الإيراني وتأثيره على الأمن القومي العربي-
انتقل الى: