منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 سورة الشورى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

سورة الشورى Empty
مُساهمةموضوع: سورة الشورى   سورة الشورى Emptyالأربعاء 23 ديسمبر 2015, 3:56 pm

سورة الشورى Images?q=tbn:ANd9GcS1l1_SOlLPbydx6ELM1wcwQ6FRWTFeA2ffn-4kIj_08u1AGlAp-Q

سورة الشورى
{حم عسق} تام. وقيل: كاف. قال ابن الأنباري: لم يكتبوا ((حم عسق)) بقطع الميم من العين ولم تقطع العين. و ((كهيعص)) لأن ((حم)) قد جاءت في أول سبع سور. فصارت كأنها اسم للسورة فقطعت مما قبلها لأنها كالمستأنفة، والعرب تقول: وقع في ال حواميم وفي آل حاميم وهما رأسا آيتين في الكوفي.
ومن قرأ {كذلك نوحي إليك} بالنون وكسر الحاء أو بالياء وفتح الحاء وقف على قوله {وإلى الذين من قبلك} لأن ما بعده غير متعلق بقوله ((يوحي إليك)) في كلتا القراءتين، إذ هو مرفوع بالابتداء والخبر. ومن قرأ بالياء وكسر الحاء لم يقف على من قبلك)) لأن ما بعده فاعل ((يوحي)). {العزيز الحكيم} تام. ومثله {العلي العظيم} وكذلك عامة فواصلها. {من فوقهن} تام ومثله {لمن في الأرض} ومثله {لا ريب فيه}. ومثله {في رحمته}.
{فحكمه إلى الله} كاف. ومثله {يذرؤكم فيه} ومثله {ويقدر} والتمام رأس الآية.
{ولا تتفرقوا فيه} تام. ومثله {ما تدعوهم إليه}. {بغياً بينهم} كاف. ومثله {لقضي بينهم}. {منه مريب} تام. {أهواءهم} كاف. ومثله {لأعدل بينكم}.
{بالحق والميزان} [تام] ومثله {أنها الحق} ومثله {لقضي بينهم} ومثله {واقعٌ بهم} ومثله {في القربى}.

(132) حدثنا سعيد بن عثمان النحوي قال: حدثنا قاسم قال: حدثنا إبراهيم بن عبد الرحيم قال: حدثنا معاوية بن عمرو قال: حدثنا زائدة قال: حدثنا حصين عن أبي مالك عن ابن عباس في قول الله عز وجل {إلا المودة في القربى} قال: تحفظوا في قرابتي. وقيل: المعنى: إلا أن تتوددوا إلى الله وتتقربوا إليه بطاعته. وقال الزجاج: التمام ((عليه أجراً)) والاستثناء منقطع، والتقدير: لكن أذكركم قرابتي منكم.

{فيها حسناً} كاف. {على قلبك} تام ومثله {بكلماته}. ومثله {ويزيدهم من فضله} والفواصل قبل وبعد تامة.
{ويعفو عن كثير} الأول تام. ومثلها الثاني على قراءة من قرأ ((ويعلم الذين)) بالرفع على الابتداء وعلى خبر ابتداء مضمر محذوف بتقدير: وهو يعلم. ومن قرأ ذلك بالنصب لم يتم الوقف قبله لأن النصب عند البصريين بإضمار ((أن)) حملاً على المصدر المراد فيما قبله من الشرط والجزاء فذلك معطوف عليه، فلا يقطع منه، والتقدير: ولكن عفو وأن يعلم.
{من محيص} تام. {هم ينتصرون} كاف. ومثله {سيئةٌ مثلها}.
{من سبيل} تام. ومثله {لمن عزم الأمور} ومثله {من ولي من بعده} ومثله {من طرفٍ خفي}.
{أهليهم يوم القيامة} كاف. ومثله {من دون الله} {إلا البلاغ} تام. ومثله {كفور}. {من يشاء عقيماً} كاف. {عليم قدير} تام. ومثله {علي حكيم}.
{من عبادنا} كاف. {وما في الأرض} تام.



سورة الشورى 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
سورة الشورى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة الشورى (42)
» (42) سورة الشورى
» مقاصد سورة الشورى
» سورة الشورى الآيات من 01-05
» سورة الشورى الآيات من 06-10

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: الوقـف والابتــداء-
انتقل الى: