منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 سورة الإسراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48361
العمر : 71

سورة الإسراء Empty
مُساهمةموضوع: سورة الإسراء   سورة الإسراء Emptyالثلاثاء 22 ديسمبر 2015, 10:53 pm

سورة الإسراء Images?q=tbn:ANd9GcQmsDgAYVvQD29EQWEzBqUwLjp12xlha4jPy5agd3jGfuX3IxaHzQ

سورة الإسراء
{لنريه من آياتنا} كاف. ((البصير)) تام.
{من دوني وكيلاً} كاف، إذا نصب قوله {ذرية من حملنا} بـ ((أعني)) أو نصب على النداء المضاف أو قرأ {ألا تتخذوا} بالتاء. فإن نصب ((تتخذوا)) على أنه مفعول ثان له مثل قوله {واتخذ الله إبراهيم خليلاً} و {اتخذوا أيمانهم جنة}. والتقدير: ألا تتخذوا ذرة من حملنا مع نوح وكيلاً، أو جعل بدلاً من قوله ((وكيلاً)) لكونه في معنى جمع مثل قوله {وحسن أولئك رفيقاً} لم يكف الوقف على قوله ((وكيلاً)) وسواء قرئ ((ألا تتخذوا)) بالتاء أو بالياء.

(93) حدثنا أحمد بن فراس قال: حدثنا محمد قال: حدثنا سعيد قال: حدثنا سفيان عن ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله {ذرية من حملنا مع نوح} قال: هو على النداء [أي] يا ذرية من حملنا مع نوح.

{مع نوح} كاف. {شكوراً} تام. ورؤوس الآي بعد كافية. {أن يرحمكم} كاف {حصيراً} تام. ومثله {عذاباً أليماً} ومثله {عجولاً} {والحساب} كاف. {عليك حسيباً} كاف. وقيل: تام.
{وزر أخرى} كاف. ومثله {حتى نبعث رسولاً}. {خبيراً بصيراً} تام.
وقال يعقوب: {كلاً نمد} كاف. ((هؤلاء وهؤلاء)) تام. وليس كذلك لأن هؤلاء بدل من قوله ((كلا))، ولأن ((من عطاء ربك)) موصول بما قبله.
{من عطاء ربك} كاف. {محظوراً} تام. {بعضهم على بعض} كاف.
{وتفضيلاً} تام. ومثله {مخذولاً}. {وبالوالدين إحساناً} كاف.
{ربياني صغيراً} تام. ورؤوس الآي بعد كافية إلى قوله {ملوماً مدحوراً} {إلا بالحق} كاف. وقيل: تام. ومثله {حتى يبلغ أشده} ومثله {من الحكمة}. {قولاً عظيماً} تام. ومثله {إلا نفوراً} ومثله {حليماً غفوراً} {لا تفقهون تسبيحهم} كاف.

(94) حدثنا أحمد بن إبراهيم قال: حدثنا محمد قال: حدثنا سعيد قال: حدثنا سفيان عن رجل عن مجاهد في قوله {وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم} قال: صلاة الخلق وإن تسبيحهم سبحان الله وبحمده.

ورؤوس الآي بعد كافية. {في آذانهم وقراً} كاف {متى هو} كاف. {إلا قليلاً} تام. ومثله {عدواً مبيناً} ومثله {وكيلاً} {أو إن شاء يعذبكم} كاف. ومثله {بمن في السماوات والأرض}. {كان محذوراً} تام. ومثله {مسطوراً} ومثله {إلا تخويفاً} {بها الأولون} كاف. ومثله {أحاط بالناس}. ومثله {والشجرة الملعونة في القرآن}.
{كبيراً} تام. ورؤوس الآي بعد كافية {وعدهم} كاف. ومثله {عليهم سلطانٌ}. {وكيلاً} تام. {إلا إياه} كاف. ومثله {أعرضتم}. {به تبيعاً} تام. ورؤوس الآي بعد كافية {خلافك إلا قليلاً} كاف ومثله {من رسلنا}. {تحويلاً} تام.
{إلى غسق الليل} كاف. وتنصب {وقرآن الفجر} بالعطف على قول {أقم الصلاة} و {قرآن الفجر} أي: صلاة الفجر. والوقف على ((قرآن الفجر)) كاف. {مقاماً محموداً} تام. وكذلك {نصيراً} وكذلك {زهوقاً}.

(95) حدثنا عبد الرحمن بن عثمان القشيري قال: حدثنا قاسم بن أصبغ قال: حدثنا أحمد بن زهير قال: ثنا ابن الأصبهاني قال: ثنا وكيع بن الجراح عن داود الأودي عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: المقام المحمود الشفاعة.

(96) وحدثنا ابن عفان قال: حدثنا قاسم بن أصبغ قال: حدثنا أحمد بن أبي خيثمة قال: ثنا ابن الأصبهاني ومحمد بن إسماعيل وهارون بن معروف قالوا: حدثنا ابن فضيل عن ليث عن مجاهد في قوله عز وجل {عسى أن يبعثك مقاماً محموداً} قال: يجلسه على العرش.

{ورحمةٌ للمؤمنين} كاف. {إلا خساراً} تام. وكذلك رؤوس الآي إلى قوله {إلا كفورا}.
{كتاباً نقرؤه} تام على قراءة من قرأ {قل سبحان ربي} على الأمر لأنه استئناف أمر من الله عز وجل للرسول عليه السلام بأنه يقول ذلك. ومن قرأ ((قال)) على الخبر فالوقف على ((نقرؤه)) كاف لأن ما بعده خبر عن الرسول فهو متصل بذلك.
{رسولاً} تام، وكذلك رؤوس الآي إلى قوله {قتوراً}. {وصماً} كاف. ومثله {مأواهم جهنم}. ومثله {خشية الإنفاق}. {قتوراً} تام.
وقال الدينوري {بصائر} تام. وهو [عندي] كاف. {اسكنوا الأرض} كاف. {بكم لفيفاً} كاف. أي: جميعاً. ومثله {وبالحق نزل} ومثله {نذيراً}.
{على مكث} كاف، أي: على ترسل.

(97) حدثنا محمد بن خليفة قال: حدثنا محمد بن الحسين قال: حدثنا جعفر بن محمد قال: حدثنا أبو بكر بن زنجويه قال: حدثنا عبد الرزاق قال: حدثنا سفيان عن عبيد ابن المكتب عن مجاهد في قوله {لتقرأه على الناس على مكث} قال: على تؤدة.

{تنزيلاً} تام. ومثله {خشوعاً}. ومثله {أو لا تؤمنوا}.
{أو ادعوا الرحمن} كاف. ومثله {فله الأسماء الحسنى}. ومثله {بين ذلك سبيلاً}.



سورة الإسراء 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
سورة الإسراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: الوقـف والابتــداء-
انتقل الى: