منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

معجزة الإسراء والمعراج :الإسراء بالنبي -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلي المسجد الأقصى في فلسطين وبجسده الشريف في ليلة واحدة، كان حدثاً فريداً ومعجزة ربانية خَصَّ الله تعالي بها نبيه -صلى الله عليه وسلم-، حتي أن الله تعالي كَلّمَهُ من وراء حجاب دون واسطة بينهما... قال الله تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) ولندع سيدنا أنس ابن مالك -رضي الله عنه- يروي لنا المعجزة كما سمعها من النبي -صلى الله عليه وسلم- على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

فضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابه بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذكرها باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصرْ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوك الماضية، والآيات البيِّنات، يشهد لها بذلك القرآنُ، وكفى به شهيداً، ومع ذلك رُوِيَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِ ورحمهم ومباركته عليهم وعلى بلدهم وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم من العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنٍ شاءَ اللهُ في موضعه مع ما خصَّها اللهُ به من الخِصْبِ والفضلِ وما أنزل فيها من البركات وأخرج منها من الأنبياء والعُلماء والحُكَمَاءِ والخواص والمُلوك والعجائب بما لم يخصص اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سواها... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة

"حسن فتحي: فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء" (23 مارس 1900 - 30 نوفمبر 1989) هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّج من المهندس خانة (كلية الهندسة حاليًا) بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا)، اشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي استمَدَّ مصادرهُ من العِمَارَة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ ب "عمارة الفقراء"...


 

 معجـزات الشــفاء - البصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 27351
العمر : 67

معجـزات الشــفاء - البصل Empty
مُساهمةموضوع: معجـزات الشــفاء - البصل   معجـزات الشــفاء - البصل Emptyالثلاثاء 10 نوفمبر 2015, 11:58 pm

معجـزات الشــفاء - البصل
محمد عزت محمد عارف
موقع أم الكتاب للأبحاث والدراسات الإلكترونية

معجـزات الشــفاء - البصل Z
البصل
«البصل» لا يجهله إلا محروم ؛ لأنه في كل بيت له وجود، وهو نوع من البقل من الفصيلة الزنبقية، وهو بقل ذو رائحة نفاذة مهيجة.. وسبب ذلك هو سلفات الآليل، وهي مادة كبريتية طيارة والحذر كل الحذر من استعمال «البصل» بعد تخزينه مقطعاً لأنه يتأكسد وتتكون منه مادة سامة، فلذا يجب أن يستعمل طازجاً، وقد ثبت علمياً أن عصيره يقتل الميكروبات السبحية، وكذلك ميكروبات السل تهلك فور تعرض المريض لبخار «البصل» وأشهر بلد لزراعة «البصل» الجيد في العالم على الإطلاق هي جزيرة شندويل بسوهاج في مصر.. يقول الإمام الرازي: «إذا خلل» «البصل» « قلت حرافته وقوى المعدة.. و» «البصل» « المخلل فاتق للشهوة».

ولذلك فإن في صعيد مصر يأكلون «البصل» المشوي فهو يقوي الجسد، ويحمر الوجه، وتشد العضلات.. يقول ابن البيطار: «البصل» «فاتق لشهوة الطعام، ملطف معطش ملين للبطن، وإذا طبخ كان أشد إدراراً للبول، ويزيد في الباه إن أكل» «البصل» «مسلوقاً، ويقطع رائحة» «البصل» «الجوز المشوي والجبن المقلي»، وقال الأنطاكي عن «البصل» «إنه يفتح السدد، ويقوي الشهوتين، خصوصاً المطبوخ مع اللحم، ويذهب الأيرقان، ويدر البول والحيض، ويفتت الحصى»، وقد جاء في مجلة « كل شيء» الفرنسية أن العالم الطبيب جورج لاكوفسكي حقن بمصل «البصل» كثيراً من المرضى ولاسيما مرضى السرطان فحصل على نتائج باهرة.

والمواد الفعالة الطبية في «البصل» هي:
فيتامين س للتعفن والمنشط، وكذلك الهرمونات الجنسية المقوية للرجال، ومادة الكلوكنين وهي مثل الأنسولين تضبط السكر فى الدم، ولذا فإن البصل من الأدوية المفيدة لمرضى السكر، ويوجد بالبصل كبريت، وحديد، وفيتامينات مقوية للأعصاب.

ويوجد كذلك مواد مدرة للبول، والصفراء، ومنشطات للقلب، والدورة الدموية، وبه خمائر وأنزيمات مفيدة للمعدة، ومواد منبهة ومنشطة للغدد والهرمونات، ولقد ثبت أن بالبصل مضادات حيوية أقوى من البنسلين والأورمايويسين، والسلفات.. من أجل ذلك فإنه يشفي من السل، والزهري، والسيلان، ويقتل كثيراً من الجراثيم الخطيرة.

ولذا نجد الفلاح الفقير الذي يعتمد على طعام يكثر فيه البصل الطازج أصح وأقوى من الثرى الذي يأكل ما لذ وطاب وهو في رغد من العيش، ومع إيماننا بأن الأعمار بيد الله عز وجل إلا أنه ثبت من الواقع المحسوس أن المسنين هم أكثر الناس أكلاً للبصل، وأن الأقوياء المعافين من الأمراض هم أكثر الناس أكلاً للبصل، وقلما تجد مريضاً بالسرطان أو السل أو ضعيفاً ممَّن يأكلون aaالبصلaa، وهم أشد الناس مناعة ضد المرض.

ولقد قال هيروديت المؤرخ القديم:
«عجبت للمصريين كيف يمرضون ولديهم» «البصل» «والليمون» ولذا فإنه يسمى «البصل» بالكرة الذهبية لما فيها من المنافع الغنية، وسبحان الله المنعم وحده على الدوام.

معجـزات الشــفاء - البصل Images?q=tbn:ANd9GcQ_oI3CjURUpVW0wuHKD5QUUm9KJOgXt37rwyEMyEz7YRBFe2V8
الأمراض التي يعالجها البصل
للزكام

توضع لبخة من «البصل» المسخن فوق العنق ناحية نهاية الشعر مع استنشاق بخار «البصل»، وذلك بغلي بصلة مقطعة في ماء على نار هادئة.


للسعال الديكي
يطبخ «البصل» في ماء مغلي مذاب فيه سكر نبات حتى يتم عقده..أي يكون مثل «العسل»، وتؤخذ «بعد تعبئته في قارورة» ملعقة بعد كل وجبة، وللأطفال ملعقة صغيرة ثلاث مرات، يشرب فنجان صباحاً ومساء من مزيج «العسل» وعصير «البصل»، ويستمر على ذلك لمدة شهر فإنه مفيد للغاية ومجرب من قبل.


التهابات الرئة
توضع لبخة بصل مسخن فوق الصدر والظهر مع لفها بقماش وذلك قبل النوم يومياً فإنه علاج عجيب للقضاء على الالتهاب الرئوى.


للبروستاتا
ينقع «البصل» بعد تقطيعه في خل التفاح لمدة ثلاثة أيام ثم يشرب منه فنجان على الريق يومياً لمدة عشرة أيام.


عسير التبول
يقطع «البصل» في حلقات ويسخن وتوضع منه لبخة فوق الجنب الأيمن والأيسر على الكليتين وفوق المثانة «أسفل الصرة» مع شرب عصير «البصل» والليمون و «العسل» في ماء ساخن مرة أو مرتين وعندها يفك العسر بإذن الله تعالى.


للقوة والنشاط
يشرب عصير «البصل» المخلوط بعصير الطماطم وعليه قليل من الملح،فإنه يقوي الجسم ويجدد النشاط في أي وقت، ويسلق «البصل» كذلك مع لحم الضأن ويضرب بعد ذلك معاً في الخلاط مع كوب قمح مستنبت، ويشرب كالمرق بعد الغداء بساعتين فإنه يمنحك قوة في العضلات وقوة في الحركة، وتطحن بذور الفجل ويعجن في عصير بصل وصعتر ناعم ثم يؤكل مع الجبن بزيت الزيتون فإنه مقو جداً.


للقوة التناسلية
يؤتى بكوب عسل ونصف كوب بصل ويغلى معاً حتى يتبخر «البصل» وذلك بانعدام رائحته تماماً من «العسل»، وتؤخذ من ذلك ملعقة بعد كل وجبة فإنه مفيد للغاية، وكذلك أكل «البصل» المشوي بالفستق وطلع النخيل و «العسل» فإنه عجيب في مفعوله ونتائجه، مع ملاحظة أن تلتزم بآداب الإسلام المذكورة في باب «الحبة السوداء» لنفس الغرض.


للأمراض النفسية
يسلق «البصل» بقشره «ذلك لازم وضروري» ويؤكل بعد ذلك فإنه مفيد للمرضى النفسانيين، أو يؤخذ عصير «البصل» مع عصير الخس، ويضرب ذلك في الخلاط ويشرب مثلجاً فإنه مفيد جداً بإذن الله تعالى.


للسرطان
يؤخذ قشر «البصل» بعد تجفيفه جيداً في الشمس ثم يطحن مع قدره وزناً من لحاء البلوط، ويعجنا في عسل، وتؤخذ ملعقة من ذلك بعد كل أكلة مذابة في عصير جزر يومياً لمدة شهر متواصل، ومع ذلك يستنشق بخار «البصل» قبل النوم لنفس المدة.


للروماتيزم
يدلك مكان الألم ببخار «البصل» مع زيت الزيتون قبل النوم، وذلك بتقطيع بصلة كبيرة في إناء به ماء ويغلى ذلك ويقرب المكان المصاب من الإناء ليلتقي بالبخار، وبزيت الزيتون يتم التدليك وفي الصباح تؤخذ ملعقة صغيرة صعتر مجفف معجون في فنجان عسل ولمدة أسبوع.


للكدمات والرضوض
يمزج عصير بصل مع قدره من زيت الكافور، ويدلك بذلك المزيج مكان الإصابة صباحاً ومساء، مع عدم التحريك وإجهاد العضو المصاب.


لالتئام لكسور وتخفيف آلامها
تطبخ شوربة بصل بنخاع العظام، وخاصة الإبل وإن لم يتوفر فالبقر، وتشرب كالمرق في الغداء يومياً، وبعد فك الجبيرة يكثر من أكل «البصل»، فإنه سيقوي الأعصاب ويساعد على سرعة التئام الكسر إن شاء الله تعالى.


للقروح السرطانية
يؤخذ عصير بصل قدر فنجان ويؤخذ القراص «أنجره - قريص» وهي «عشبة يعرفها الفلاحون»، ويعصر من هذه الأوراق قدر ملعقة وتضاف على عصير «البصل» وتعجن فيها كمية من الحنة بحيث يصنع على هيئة مرهم تدهن به القروح السرطانية كل يوم مع الإكثار من شرب مزيج القراص و «البصل» قدر ملعقة صغيرة من كل منهما، ويعقب ذلك شرب كوب حليب محلى «بعسل النحل».


للدمامل والجمرات
يفرم «البصل» ويسخن في زيت زيتون دون أن يصفر ويوضع كالمراهم ويضمد عليه مع التنظيف يومياً حتى إذا ما تم إخراج الصديد منها استعمل دهن «الحبة السوداء» لالتئامها نهائياً.


للثأليل
تؤخذ شريحة بصل وتشبع في الخل المركز، ثم توضع اللصقة على الثأليل وتترك يوماً أو يومين ثم تنزع، فإن لم يقتلع الثأليل يتكرر ذلك حتى يزول.


للقروح المتعفنة
يفرم «البصل» ويعجن في زيت زيتون أو عسل ويدهن به الجرح كل يوم، فإنه يدمله ويقفله.


لتورم الأصابع في الشتاء
توضع لبخة «البصل» المسخن على اليد أو القدم المصابة مساء قبل النوم حتى الصباح، ثم تنزع، وتغسل اليد ثم تدهن بزيت زيتون مع التدليك.


للصداع
يغلى مبشور «البصل» مع قرنفل مطحون ومعجون في زيت زيتون،يترك حتى يبرد ثم يصفى ويؤخذ الزيت ويدلك به مكان الصداع، مع شرب ملعقة منه قبل النوم، حتى وإن ضاع الصداع لكيلا يعود، وذلك العلاج مقو للأعصاب.


لحبوب الشباب
تؤخذ بصلة وتسلق ثم تهرس وتعجن في دقيق قمح بلدى وتضرب فيهما بيضة مع ملعقة زيت سمسم ويدهن بعد ذلك من هذا الدهان صباحاً ومساء للوجه مع الإكثار من أكل «البصل» لتنقية الدم ولتنظيف المعدة.


للأكزيما
يؤخذ عصير بصل ومثله معه من الصعتر البرى ويصنع على هيئة كريم ويدهن به بعد مسح الأكزيما بمحلول خل مخفف جداً وتكرر يومياً مع الحمية من مثيرات الحساسية والإكثار من أكل الفواكه والخضروات الطازجة وخميرة الخبز و «عسل النحل»


لسرطان الجلد
يؤخذ عصير بصل وطحين حلبة وكركوم أصفر قدر ربع ملعقة صغيرة ويصنع من ذلك مرهم ويدهن به يومياً، وبعد أن يغسل مساء يدهن بزيت الزيتون، ويستمر المريض على ذلك لمدة أسبوع.


أمراض الكلى والحصى
تؤخذ بصلة -دون أن تقشر- ويغمد فيها «يحشى» طحين نوى البلح بعد تحميصه كالبن وتنضج بذلك، ثم تؤكل بصلة واحدة مرة كل يوم لمدة أسبوع فإنه يقضي على الالتهابات الكلوية، ويطرد الحصى والأملاح


الاستسقاء
يشرب فنجان من مرق «البصل» بعد كل أكل، والمرق يطبخ بسلق ثلاث بصلات لمدة ربع ساعة في قدر من الماء ثم يصفى.


الكحة للكبار والصغار
تؤخذ بصلة وتفرم وتلقى في كوب عسل لمدة ثلاث ساعات ثم يصفى «العسل»، وتؤخذ من ذلك ملعقة بعد كل أكل.


لتنقية الدم وتنظيف الجسم من الأملاح
تعود أن تأكل «البصل» «فحل بصل» مع الجبن وزيت الزيتون، فهذا منظف أكيد ومبيد لكل ضار وغريب فى جسمك البشري الضعيف.


البول الكسري
تؤكل بصلة يومياً، فإنها تخفف السكر، ويا حبذا لو أكل بعدها جذر كرنب، فإنه يقضي على السكر البولي تماماً بإذن الله تعالى.


للدفتريا
يفرم «البصل» ويسخن تسخيناً جافاً على نار هادئة ثم يوضع على هيئة لبخة على الحنجرة وأسفل الفك السفلى يومياً، وتلزق بضمادة عليها من الشاش مع تناول عصير «البصل» مع عصير الليمون بالماء الدافئ صباحاً ومساءً.


التهاب اللوز
توضع لبخة بصل مسخن حول العنق وفوق الحنجرة مع الغرغرة بعصير «البصل» و «العسل» ثلاث مرات يومياً.


لأمراض الأذن
توضع لبخة بصل مفروم مسخن خلف صيوان الأذن ويقطر من عصير «البصل» وزيت الزيتون في الأذن صباحاً ومساء مع التنظيف في كل مرة.


للطحال
يشوى «البصل» بقشره بعد حشوه «بالحبة السوداء» والشمر، ثم تؤكل «البصل» ة كسندوتش مع زيت الزيتون وقليل من الجبن أو الطحال المشوى، فإنه مفيد للطحال جداً، ويمكن تناول ذلك كل يومين أو ثلاثة.


لتساقط الشعر
يؤخذ عصير «البصل» وتدلك به فروة الرأس قبل النوم مع غسل فروة الرأس صباحاً بماء دافئ، ويتكرر ذلك حتى يتوقف سقوط الشعر.


للقمل وبيضه
يؤخذ بقدونس ويعصر قدر ملعقة مثلها من عصير «البصل» ويمزج ذلك معاً في زيت سمسم، ويدهن
به الرأس كل يوم مع التعرض للشمس فإنه مجرب، والنظافة من الإيمان.


للشقيقة
يؤخذ كوب عصير بصل ويوضع فيه عشبة الخنشار «السرخس الذكر» بلا غسل حتى تتشبع ثم توضع في جورب ثم توضع بعد التصفية على الشقيقة لمدة خمس دقائق ثم تحفظ في الثلاجة ويكرر ذلك حتى يزول مرض الشقيقة بعون الله تعالى نهائياً.


للدوخة
تحشى بصلة بالكسبرة وتشوى في تنور «فرن» بقشرها بعد سدها بالرأس «فحل الجذور» ثم تؤكل بما فيها كسندوتش مع جبنة أو زبدة «مجرب وعجيب».


لأمراض العيون
يمزج قدرين متساويين من عصير بصل وعسل ويقطر من ذلك في العين فإنها خير قطرة للعين.


الماء الأبيض في العين
يقطر صباحاً ومساء للعين من مزيج عصير «البصل» و «العسل» بمقادير متساوية، فإنه مجرب وفعال، والشافي هو الله وحده.

لإنقاص الوزن والرجيم
للتمتع بجسم رياضي رشيق، ولإذابة الشحوم، وللقضاء على الكروش والترهلات، وذلك للرجال والنساء علينا أن نتبع الآتي:
أن نشرب يومياً ملعقة من عصير «البصل»، وممكن مزجها في عصير الفواكه.
تشترى رجل أسد « نبات يباع في العطارة - لوف السبع»، وتشرب كمستحلب صباحاً ومساء، يقرأ المريض كثيراً ولساعة متأخرة من الليل مع محاولة التفكير فيما قرأ، مع عدم العشاء باستثناء كوب زبادي أو بعض الفاكهة، يكثر المصاب من المشي والتمارين الرياضية.


للأنفلونزا
تؤكل بصلة كبيرة مساء قبل النوم، وتؤكل بعدها ليمونة بقشرها، فإن ذلك مجرب للقضاء على الأنفلونزا، ويمكن الاستعانة بوجبة من الجبن كذلك.


للسعال
يغلى عصير «البصل» في مقدار من «العسل»، ويشرب ملعقة بعد كل وجبة، وتوضع لبخة من «البصل» على الصدر بضماد من الورق قبل النوم.


لهبوط ضغط الدم
يؤخذ عصير بصل قدر ملعقة وجنستا الصباغين ويصنع منها مستحلب، وذلك بإضافة ملعقة من كل منهما على كوب ماء ساخن ويشرب كالشاي مساء قبل النوم.


للذبحة الصدرية
يدلك الصدر بزيت «البصل» ويشرب المريض مستحلب «أم ألف ورقة - أخيليا ذات ألف ورقة» على الريق يومياً، ويصنع المستحلب كالشاي الكشرى، أي يوضع ملعقة منه في براد ماء ساخن وتغطى لمدة خمس دقائق ثم تصفى وتشرب.


لسوء الهضم
تسلق بصلة بقشرها ثم يلقى القشر عنها وتهرس بعد ذلك في عسل نحل وتؤكل في ساندوتش مع العمل وتكرر مرة أو مرتين، وسرعان ما ينتهي سوء الهضم تماماً، وكذلك لو أكل «البصل» بالتمر والشمر و «الحبة السوداء» والصعتر والجبن فإنه مفيد لسوء الهضم.


لطرد الغازات
يشرب عصير «البصل» ممزوجاً بالحلبة المغلية المحلاة بعسل أو سكر نبات ويشرب مرة واحدة في اليوم، أما «البصل» المخلل فهو مجرب لطرد الغازات.


للإمساك
تبشر بصلة في لبن ويشرب فإنه يفك الإمساك بلا إسهال وتضبط حركة المعدة من أول مرة، ويمكن تكرار ذلك.


للمغص الكلوي
تشرب ملعقة بصل وملعقة خل ممزوجتين، فإن المغص بعد ذلك ينتهي خلال دقائق بإذن الله تعالى، وكذلك وضع لبخة من مبشور «البصل» مع زيت النعناع أو القرنفل على مكان المغص فإنه مفيد للغاية.


للإسهال
يخلط بن مع مبشور «البصل» بالإضافة إلى ملعقة عسل، ويؤكل قدر فنجان وتكون المقادير متساوية فإن ذلك يوقف الإسهال ويقضي على مسبباته إن شاء الله تعالى.


لطرد الديدان
يحقن المصاب بحقنة شرجية من «البصل» المغلي بعد التصفية فإنه يقتل الديدان ويطردها.


للقوة والحيوية والنشاط
يشوى «البصل» بقشره ثم ينزع القشر ويعجن في عسل وسمن برى ويوضع في خبز قمح بلدي «كسندوتش» ويؤكل في الإفطار ويتبعه نصف لتر من حليب فإنه مفيد للغاية.
وكل هذه أسباب ومن الله تعالى
وحده القوة والعافية والصحة والشفاء
انتهى ولله الحمد والمنة.


معجـزات الشــفاء - البصل 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
معجـزات الشــفاء - البصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الطب والأطباء :: معجـزات الشــفاء-
انتقل الى: