منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)


IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 حرف الميم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52115
العمر : 72

حرف الميم  Empty
مُساهمةموضوع: حرف الميم    حرف الميم  Emptyالإثنين 08 يونيو 2015, 7:43 am

حرف الميم 
الميم الف 
513 - بنو مازن - 
بطن من ذبيان‏.‏ 


قال في العبر‏:‏ 
منهم هرم بن قطنة الذي أدرك الاسلام وأسلم‏.‏ 


514 - بنو مازن - 
بطن من فزارة من بني ذبيان أيضًا وذبيان تقدم ذكره على ما سبقت الاسارة اليه في الذال المعجمة‏.‏ 


515 - بنو مازن - 
بطن من تميم وهم بنو مازن بن مالك بن زيد مناة وزيد مناة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الزاي ومن بني مازن هؤلاء قطري بن الجاءة الخارجي‏.‏ 


516 - بنو مازن - 
بطن من بني النجار من الازد من الخزرج‏.‏ 


517 - بنو مالك - 
بطن من خزاعة من بني مزيقيا من الازد.


قال في العبر‏:‏ 
ومنهم سليمان بن كثير من دعاة بني العباس الذي قتله أبو مسلم الخراساني‏.‏ 


518 - بنو مالك - 
بطن من الخزرج من الازد منهم نفيع بن العلاء قتل مسلما قبل أن يقدم النبي.


519 - بنو مالك - 
بطن من زهير من جذام.


ذكرهم الحمداني وقال‏:‏ 
مساكنهم بالدقهلية والمرتاحية من الديار المصرية‏.‏ 


520 - بنو مالك - 
بطن من كندة ويقال لهم بنو هند وهي أمهم عرفوا بها منهم قيس بن زيد‏.‏ 


521 - بنو مالك - 
بطن من أسد من بني خزيمة وأسد تقدم نسبه فيما يقال فيه بنو فلان في الالف مع السين‏.‏ 


522 - بنو مالك - 
بطن من بكر بن وائل منهم عكرمة الفياض وبكر تقدم ذكره في موضعه من هذا الكتاب‏.‏ 


523 - بنو مالك - 
بطن من تميم وهم بنو مالك بن زيد مناة منهم الاغلب بن سالم بن عقال وبنو الاغلب هذا هم ولاة أفريقيا في الزمن المتقدم‏.‏ 


524 - بنو مالك - 
بطن من نهد من القحطانية وهم بنو مالك بن نهد بن زيد بن ليث بن سود وسود تقدم نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة‏.‏ 


525 - بنو مالك - 
وهم بنو مالك بن طريف بن قيس عيلان ويقال لهم الخضر سموا بذلك لان مالك ادم اللون والعرب تطلق الاخضر على الاسود وكل خضري ينسب إلى مالك هذا‏.‏ 


526 - بنو مالك - 
من نهد من القحطانية وهم بنو مالك بن أبي سويد ابن نهد على ما تقدمت.


527 - بنو مالك - 
بطن من عنس‏.‏ 
قال أبو عبيد‏:‏ 
وهم رهط الاسود العنسي الكذاب الذي ادعى النبوة وأخبر النبي بخروجه قبل ظهوره‏.‏ 


الميم مع الجيم 
528 - بنو مجاشع - 
بطن من حنظلة من تميم منهم الاقرع بن حابس كان من المؤلفة قلوبهم ومنهم الفرزدق الشاعر المشهور‏.‏ 


الميم مع الحاء 
529 - بنو محار - 
بطن من هيب بن بهتة من سليم ذكرهم في العبر ولم يرفع في نسبهم‏.‏ 
قال‏:‏ 
وديارهم في الشرق عن بني أحمد المجاورين للعقبة الكبيرة والصغيرة‏.‏ 
قال‏:‏ 
والرياسة في هاتين القبيلتين لقزاز وهيب بخلاف ساير سليم لانها استولت على اقليم طويل خربت مدنه ولم يبق فيهم مملكة ولا ولاية‏.‏ 


530 - بنو محمد - 
ويقال لهم بنو طلحة بطن من تيم بن مرة قال أبو عبيد‏:‏ وفي محمد بن طلحة هذا يقول عبد الله بن شبل البجلي يهجو عمرو بن موسى‏:‏ تبارى ابن موسى بابن موسى ولم يكن بذاك جميعًا يعد لان له يدا.


531 - بنو محرق - الحارث.‏ 
قال الكلبي‏:‏ 
وسمي محرقًا لانه أول من حرق الناس بالنار‏.‏ 
فبنو محرق بطن من الازد ومن عقبه عمرو بن عذرة الصحابي وعدي بن غالب الذي يقول فيه قيس بن لجيم‏.‏ 
وثعلبة الأثري رهط غالب‏.‏ 


532 - بنو محرمة - 
بطن من جذام قيل هم بنو عقبة وعقبة تقدم نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة‏.‏ 


الميم مع الخاء 
533 - بنو مخزوم - 
بطن من لوي بن غالب بن قريش وكان لمخزوم من الولد عمرو وعامر وعمران منهم خالد بن الوليد ومنهم أبو جهل عدو رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخو العاص قتلا كافرين بدر وأخوهما سلمة بن هشام أسلم فكان من خيار المسلمين ومنهم سعيد بن المسيب المشهور‏.‏ 


الميم مع الدال 
534 - مدين - 
قبيلة من بني ابراهيم عليه السلام غلب عليهم اسم أبيهم فقيل لهم مدين وقد تزوج مدين ابنة لوط عليه فرزق منها خمسة أولاد كان منهم قبيلة مدين وهي امة كبيرة ذات قبائل وشعوب وكان ديارهم تجاور أرض معان من أطراف الشام مما يلي الحجاز قريبا من أرض قوم لوط وكان لهم بتلك الارض ملك فعتوا وعصوا وعبدوا الاصنام وأخافوا السبيل وبخسوا المكيال فبعث الله تعالى فيهم شعبيا نبيا وهم شعيب بن نؤيل بن رعويل بن عفيا بن مدين وقيل شعيب احزم بن مدين.


وقال السهيلي‏:‏ 
شعيب ابن عفيا ويقال ابن صيفون‏.‏ 


535 - بنو مدلج - 
بطن من كنانة ومن بني مدلج هؤلاء كان علم القيافة ومنهم مخزوم أو محزر المدلجي الصحابي ومنهم صاحب جامع المختصرات ومختصرلت الجوامع في الفقه على مذهب الشافعي وهو أبو العباس أحمد بن الفتح عز الدين عمر النسائي‏.‏ 


الميم مع الذال 
536 - مذحج - 
واسمه مالك قبيلة من كهلان.


قال الجوهري‏:‏ 
مذحج على وزن مسجد.


وقال أبوعبيد‏:‏ 
هو ابن أدد.


وقال الجوهري‏:‏ 
مذحج بن يخامر بن مالك بن أدد بن زيد بن كهلان والله أعلم‏.‏ 


الميم مع الراء 
537 - بنو مرثد - 
ويقال لهم الاوزا هم بطن من زيد الجمهور من حمير وحمير تقدم نسبه عند - بنو مرثد - أيضًا - ويقال لهؤلاء مرثيد والمراثدة - بطون من بني الحارث ابن كعب والحارث تقدم نسبه عند ذكره في حرف اللام مع الحاء‏.‏ 


538 - بنو مران - 
بطن من جعفي من سعد العشيرة منهم علقمة الخراج بن الحصين الذي قال له ابن الزبير‏:‏ اكلت تمري وعصيت أمري‏.‏ 


539 - بنو مر - 
بطن من طي أيضًا وهم بنو مر بن حرام بن أبي حرام وهو هزومة بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي المقدم ذكره منهم أبو حسد بن مر‏.‏ 


540 - بنو مرا - 
بطن من بني راشد من لخم من القحطانية مساكنهم بالاطفيحية من الديار المصرية فيما بين مسجد موسى واسكر مع قومهم بني راشد‏.‏ 


541 - بنو مراد - 
بطن من كهلان من القحطانية وهم بنو مراد بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان وكهلان تقدم نسبه عند ذكره في حرف الكاف كان له من الولد ناجية وزاهر‏.‏ 


قال الجوهري‏:‏ 
ويقال ان اسمه كان سحاير فتمرد فسمي مردًا وجعل في العبر مرادًا بطناً من مدحج فقال‏:‏ مراد بن مدحج‏.‏ 


542 - بنو مرادس - 
بطن من بني عوف من سليم من العدنانية.


ذكرهم في العبر.


وقال‏:‏ 
بني عوف.


قال‏:‏ 
ورياستهم الآن في بني جامع‏.‏ 


543 - بنو مراديس - 
بطن من الأوس من القحطانية وهم بنو مرة بن مالك بن أوس والاوس تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان الف ولام مع الواو كان له من الولد عامر وسعيد.


قال أبو عبيد‏:‏ 
وهم أهل راتج‏.‏ 


544 - بنو مراديس - أيضًا - 
بطن من جذام من القحطانية كان لهم ملك بناحية بلنسية من الاندلس في جملة ملوك الطوائف‏.‏ 


قال في العبر‏:‏ 
وأول من ملك منهم عبد الله بن سعد بن مرديس الجذامي وبقي الملك فيهم إلى أن غلبهم عليه الطاغية صاحب برشلونة سنة أربع وأربعين وخمسمائة‏.‏ 


545 - بنو مرة - 
بطن من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو مرة بن ذهل بن سنان بن ثعلبة بن عكابة بن علي بن بكر بن وائل وبكر تقدم نسبه في حرف الباء الموحدة كان له من الولد همام وسعد ودب وبحير ولدا والحارث وجندب وجساس وفضلة‏.‏ 


546 - بنو مرة - أيضًا - 
بطن من بني ذبيان من العدنانية وهم بنو مرة بن عوف بن ذبيان وذبيان تقدم نسبه كان له من الولد عيظ.


قال أبو عبيد‏:‏ 
وفيهم العدد والشرف‏.‏ 
ومالك ومتهم‏.‏ 
وضرمة‏.‏ 
والصادر‏.‏ 
وعصيم وخصيلة وهو عمرو‏.‏ 


قال أبو عبيد‏:‏ 
ومن عقبه هرم بن سنان بن نميط بن مرة سيدهم في الجاهلية‏.‏ 


547 - بنو مرة - أيضًا - 
بطن من قريش من العدنانية وهم بنو مرة بن كعب بن لوي وقد تقدم نسبه في عمود النسب كان له من الولد على عمود النسب كلاب وخارجا عن عمود النسب وقد تقدم نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق ويقظة ويأتي ذكره في حرف الياء المثناة تحت‏.‏ 


548 - بنو مرين - 
بطن من زنانة من البربر وهم بنو وريا بن ود بن العر بن ابراهيم بن رخسك بن واثين بن فصل بن مشرا بن راكبا بن ورسيك بن أديدب بن حانا وهي زناتة‏.‏ 
يتبع إن شاء الله...


حرف الميم  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52115
العمر : 72

حرف الميم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الميم    حرف الميم  Emptyالإثنين 08 يونيو 2015, 7:44 am

الميم مع الزاي 
549 - بنو مزاتة - 
بطن من لواثة وهم بنو مزاتة بن لواثة الاصغر بن لواثة الاكبر ولواثة تقدم نسبه عند ذكره في حرف اللام.


قال الحمداني‏:‏ 
مزاتة ابن بربر بن قيدار بن اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام‏.‏ 


قال ابن حمونة في الجمهرة‏:‏ 
وزعم نسابة البربر ان زناتة من القبط وليس بصحيح‏.‏ 


550 - بنو مزيد - 
بطن من بني أسد بن خزيمة من العدنانية.


قال في العبر‏:‏ 
وكانت محلاتهم من بغداد إلى مصر إلى نجد وكان بنو دبيس من عشائرهم في نواحي خورستان جوريان في جزيرة معروفة بهم وكان لهم ملك بالحلة من العراق والنيل وأول من ملك منهم علي بن مهدي الاسدي. 


551 - بنو مزينة - 
بطن من طابخة من العدنانية وهم بنو عثمان وأوس ابني عمرو بن أد بن طابخة وطابخة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الطاء ومزينة امهما عرفوا بها‏.‏ 


قلت‏:‏ 
ومنهم كعب بن زهير بن ابي سلمى ناظم القصيدة المعروفة ببانت سعاد‏.‏ 


قلت:
وقد وضعت على هذه القصيدة شرحا بديعا سميته كنه المراد في شرح بانت سعاد فتح الله تعالى فيه بمعان لم أقف عليها في شرح لها قبل‏.‏ 
وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب‏.‏ 


الميم مع السين 
552 - بنو مسعود - 
بطن من بني جعدة من لخم من القحطانية مساكنهم مع قومهم من بني جعدة على القرب من الحي الصغير من الاطفيحية‏.‏ 


553 - بنو مسلم - 
بطن من زناتة من البربر مساكنهم البحيرة ذكرهم الحمداني‏.‏ 


554 - بنو مسلمة - 
بطن من بني امية من قريش من العدنانية وهم بنو مسلمة بن عبد الله بن مروان مساكنهم مع قومهم بني أمية بتندة وما حولها من بلاد الأشمونيين من الديار المصرية‏.‏ 


555 - بنو مسند - 
بطن من بني بحر من لخم من العدنانية مساكنهم بالحي من الاطفيحية‏.‏ 


556 - بنو مسهر - 
بطن من طريف من جذام من القحطانية مساكنهم مع بني مهدي بالبلقاء من.


الميم مع الشين المعجمة 
557 - بنو مشجعة - 
بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو مشجعة اليتم بن النمر بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة وقضاعة تقدم نسبه عند ذكره في حرف القاف‏.‏ 


558 - بنو مصعب - 
بطن من الزبيريين من أسد بن عبد العزي من قريش من العدنانية وهم بنو مصعب بن الزبير بن العوام وقد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف في الكلام على الزبيريين فيما يقال بلفظ الجمع.


ذكرهم الحمداني وقال‏:‏ 
مساكنهم بالبهنساوية من الديار المصرية‏.‏ 


559 - بنو مصفوفة - 
بطن من قريش تقدم نسبه عند ذكره في حرف الميم مع الزاي من زناتة من البربر مساكنهم بالبحيرة من الديار المصرية ومزديس تقدم ذكره‏.‏ 


560 - بنو مصلح - 
بطن من الزبيريين أيضًا من بني عبد الله بن الزبير منازلهم بالبهنساوية‏.‏ 


561 - بنو مصلة - 
بطن من لواثة اما من قيس عيلان واما من البربر على الخلاف السابق‏.‏ 


قال الحمداني‏:‏ 
ومساكنهم بالمنوفية من الديار المصرية‏.‏ 


562 - بنو المصلى - 
على صيغة اسم الفاعل بطن بمصر - التاج‏.‏ 


563 - بنو مصمودة - 
بطن من البربر وهم بنو مصمودة بن برنس بن بربر.


قال في العبر‏:‏ 
وهم أكبر قبائل العربين وأوفرهم عددًا وأوسعهم شعوباً.


وقال‏:‏ 
ومنهم الموحدون أصحاب دولة المهدي بن تومرت‏.‏ 


الميم مع الضاد 
564 - بنو مضر - 
قبيلة من العدنانية وهم بنو مضر بن معد بن عدنان وقد تقدم نسبه في عمود النسب كان له من الولد على عمود النسب أياس بالياء المثناة تحت وخارجا عن عمود النسب الناس بالنون‏.‏ 


قال أبو عبيد‏:‏ 
وهم عيلان بن قيس عيلان وقيل ابن مضر لصلبه ويقال لمضر هؤلاء مضر الحمراء وذلك انه حصل له من المال آنية الذهب وما في معناه على ما سيأتي في الكلام على بني نزار في حرف النون‏.‏ 


قال في العبر‏:‏ 
وكانت مصر أهل الكثرة والقلب بالحجاز من سائر بني عدنان وكانت لهم الرياسة بمكة والحرم‏.‏ 


الميم مع الطاء 
565 - بنو مطر - 
بطن من طاسم من العماليق كانت مساكنهم مع قومهم بني طاسم بيثرب إلى أن أخرجهم منها بنو إسرائيل‏.‏ 


566 - بنو مطرود - 
بطن من بهتة من سليم من العدنانية وهم بنو مطرود بن مالك بن عوف بن امرئ القيس بن بهتة وبهتة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة منهم زرعة بن السكيت الشاعر‏.‏ 


الميم مع العين 
567 - بنو معاد - 
بطن من بني راشد من لخم من القحطانية مساكنهم فيما بين اسكر ومسجد موسى من الاطفيحية‏.‏ 


568 - بنو معافر - بفتح الميم والعين وكسر الفاء - 
بطن من القحطانية ذكرهم الجوهري ولم يرفع في نسبهم وهمدان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء.


قال الجوهري‏:‏ 
ومعافر غير مضاف في معرفة ولا نكرة.


قال‏:‏ 
واليهم تنسب الثياب المعافرية تقول ثوب معافري فتصرفه لانك أدخلت عليه بالنسب ولم يكن في الواحد‏.‏ 


569 - بنو معاوية - 
بطن من الاوس من الازد من القحطانية وهم بنو معاوية بن مالك بن الاوس والاوس قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف واللام مع الواو منهم جبير بن عوف الصحابي شهد بدرًا‏.‏ 


570 - بنو معاوية الاكرمين - 
بطن من كندة من القحطانية وهم بنو معاوية الأكرمين بن الحرث الأصغر بن معاوية بن الحرث بن معاوية بن ثور ابن مرتع بن معاوية بن كندة وكندة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏ 


571 - بنو معتب - 
بطن من ثقيف وثقيف تقدم نسبه عند ذكره في حرف الثاء المثلثة منهم عروة بن الزبير بن معتب‏.‏ 


572 - بنو معد - 
بطن من بني عدنان وعدنان تقدم نسبه في عمود النسب.


قال في العبر‏:‏ 
وهو بطن متسع ومنهم تناسل جميع بني عدنان‏.‏ 
    
الميم مع الغين
573 - بنو مغيلة - 
بطن من بني فاتن بن ضربة بن السرا من البربر ذكرهم في العبر.


وذكر الحمداني: 
ان مغيلة بن بربر بن قيدار.


قال الحمداني‏:‏ 
هم بالبهنساوية وأكثرهم ببلد المغرب وقيدار بن اسماعيل بن ابراهيم‏.‏ 


الميم مع الفاء 
574 - بنو مفرج - 
بطن من شنؤة من الازد من القحطانية وهم بنو مفرج بن مالك بن زهران بن كعب بن الحارث بن عبد الله بن مالك بن نصر ونصر هو شنؤة وقد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة منهم جابر بن عوف الشاعر الجاهلي‏.‏ 


الميم مع القاف 575 - بنو مقدام - 
بطن من جميل من بني رغوا من جرم طي من القحطانية مساكنهم مع قومهم جرم ببلاد غزة من ارض الشام وجرم تقدم نسبه في حرم الجيم‏.‏ 


576 - بنو مقري - 
بطن من حمير من القحطانية وهم بنو مقري بن سبيع من بني عريب بن زهير بن ايمن بن الهميسع بن حمير وحمير قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة من ولده تبع ذو معافر أحد ملوك بني مقطع النجدي واسمه معاوية بن الحارث من ملوك اليمن التبابعة‏.‏ 


577 - بنو مقطع - 
بطن من كندة من القحطانية وهم بنو مقطع النجدي واسمه معاوية بن الحارث الولادة بن عمرو بن الحارث بن معاوية بن كندة وكندة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الكاف سمي مقطع النجدي لانه كان لا يركب معه أحد يتقلد سيفًا الا قطع نجاده من عقبه امرؤ القيس بن عابس وفد على النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ 


الميم مع اللام 
578 - بنو ملكان - 
بطن من طابخة من العدنانية وهم بنو ملكان بن عدي بن عبد مناة بن أد بن طابخة وطابخة تقدم نسبه منهم ذو الرمة الشاعر المشهور‏.‏ 


579 - بنو مليح - 
بطن من سماك من لخ من العدنانية مساكنهم مع قومهم سماك فيما بين طارق والديار المصرية بالبر الشرقي في دير الحميرة‏.‏ 


الميم مع النون 
580 - بنو منبه - 
بطن من سعد العشيرة من القحطانية وهم بنو منبه ابن أد بن صعب بن سعد العشيرة وسعد العشيرة تقدم نسبه‏.‏ 


581 - بنو منقذ - 
بطن من عذرة بن زيد اللات من كلب من القحطانية كانوا ملوكا بشيزر من أعمال حلب ذكره في العبر‏.‏ 


582 - بنو منقر - بكسر الميم وفتح القاف - 
بطن من تميم من القحطانية وهم بنو منقر بن عبيد بن مقاعس واسنه الحارث بن عمرو بن سعد بن زيد مناة بن تميم وتميم تقدم نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق منهم عمرو ابن الاهتم الذي يضرب به المثل في البلاغة‏.‏ 


583 - بنو منهب - 
بطن من شنؤة من الازد من القحطانية وهم بنو منهب بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب ابن عبد الله بن مالك بن مضر وهو شنؤة وقد سبق نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة منهم وهب بن عبد الله الشاعر‏.‏ 


الميم مع الهاء 
584 - بنو مهدي - 
بطن من بني حولان من حمير من القحطانية كان لهم دولة باليمن وانقرضت باستيلاء توران شاه بن أيوب أخو السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب على اليمن‏.‏ 


585 - بنو مهدي - أيضًا - 
بطن من بني طريف من جذام من القحطانية منازلهم بالبلقاء من بلاد الشام وهم بطون كثيرة وافخاذ متسعة‏.‏ 


قال الحمداني‏:‏ 
ومنهم التاطية وأولاد بني عسكرة والعناترة وأولاد راشد والبتران واليعاقبة والمطارنة والعفير والرويم والقطاربة وأولاد الطامة‏.‏ 
حيدار بن عمران بن الحافي بن قشاعة وقضاعة تقدم نسبه عند ذكره في حرف القاف كان له من الولد مهرة وعمهلهي والمسهلي والامري والدين وفدعي‏.‏ 


قال الجوهري‏:‏ 
واليهم تنسب الابل المهربة‏.‏ 
قال‏:‏ 
وان شءت جعلت النسبة اليهم المهاري‏.‏ 


الميم مع الواو 
586 - بنو موسى - 
بطن من جعدة من لخم من القحطانية مساكنهم على القرب من الحي الصغير من الاطفيحية من الديار المصرية‏.‏ 


الميم مع الياء 
587 - بنو ميتم - 
بطن من حمي رمن القحطانية وهم بنو ميتم بن عدي ابن مالك بن زيد الجمهور بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن الغوث بن ابين ابن الهميسع بن حمير وحمير تقدم نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة منهم كعب الاحبار واحاطة بن سعد الذي كتب اليه النبي صلى الله عليه وسلم مع جرير بن عبد الله‏.‏ 


حرف الميم  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
حرف الميم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (حرف الميم م)
» حرف الميم
» حـــــرف الميم 1
» حـــــرف الميم 2
» معاني الأسماء العربية (حرف الميم)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــافـــــــــة والإعـــــــــلام :: نـهــــــــــــــايــة الأرب-
انتقل الى: