حرف الكاف
الكاف مع الالف
478 - بنو كاهل -
بطن من أسد من خزيمة من العدنانية وهم بنو كاهل ابن أسد وأسد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف مع السين منهم علباء بن الحارث والحارث تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام مع الحاء المهملة.
479 - بنو كاهل - أيضًا -
بطن من عذرة بن زيد من قضاعة من القحطانية وهم بنو كاهل بن عذرة وعذرة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم جمرة - بالجيم - ابن النعمان بن هودة والنعمان يأتي ذكره في حرف النون.
الكاف مع التاء
480 - بنو كتامة -
بطن من البرانس من البربر وهم بنو كتامة بن برنس ابن بربر.
وقال الطبري:
هم من حمير وليسوا من قبائل البربر خلفهم افريقس الذي ينسب اليه افريقية وحينئذ فيكونون معدودين في جملة قبائل العرب.
الكاف مع الراء
481 - بنو كريب -
بطن من هوازن من البربر قال الحمداني: مساكنهم بالجيزة من الديار المصرية.
482 - بنو كريم -
بطن من بني سماك بن لخم من القحطانية مساكنهم بالديار المصرية مع قومهم لخم فيما بين طارف ماء وديرة الحميرة بالبر الشرقي من الديار المصرية.
الكاف مع العين
483 - بنو كعب -
بطن من خزاعة من بني مزيقيا من الازد من القحطانية وهم بنو كعب بن عمرو بن ربيعة وهو يحيى بن حارثة بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم كان له.
484 - بنو كعب - أيضًا -
بطن من عذرة بن زيد اللات وزيد اللات قد تقدم ذكره في حرف الزاي.
485 - بنو كعب - أيضًا -
بطن من النخع وهم أولاد كعب بن قيس بن سعد بن الحرث بن كعب بن عمرو بن صعب وصعب تقدم نسبه عند ذكره في حرف الصاد مع العين المهملة.
486 - بنو كعب -
ويقال لهم الأحارب.
قال أبو عبيد:
وسموا الأحارب لانهم يعدون الناس بكثرة شرهم.
487 - بنو كعب -
بطن من عامر بن صعصعة وإلى بن يكعب هذا العدد والعدة.
488 - بنو كعب -
ويكنى أبا هصيص وهو كعب بن لوي بن فهر بن غالب وكان كعب عظيم القدر عند العرب ولهذا أرخوا لموته إلى عام الفيل ثم أرخوا بالفيل.
وهو أول من جمع يوم العروبة وقيل هو أول من سماها الجمعة فكانت قريش تجتمع عليه في هذا اليوم فيخطبهم ويذكرهم بمبعث النبي صلى الله عليه وسلم ويعلمهم انه من ولده ويأمرهم باتباعه والايان به وينشد في هذا ابيات: يا ليتني شاهدًا فحواء دعوته اذا قريش تبتغي الحق خذلانًا وكان بين موته وبين مبعث محمد صلى الله عليه وسلم 560 كما ذكره الحافظ السيوطي نقلاً.
الكاف مع اللام
489 - بنو كلاب -
بطن من عامر بن صعصعة منهم العناكب الشاعر المشهور.
قال في العبر:
وكانت ديارهم حمى ضرية وهي حمى كلب والربذة في جهات المدينة وفدك والعوالي.
ثم انتقلوا بعد ذلك إلى الشام.
فكان لهم في الجزيرة الفراتية هيت.
وملكوا حلب ونواحيها.
وكثير من مدن الشام.
وأول من ملك منهم صالح بن مرداس قال ثم ضعفوا.
وهم الآن تحت خفاة الامراء من ربيعة من عرب الشام.
490 - بنو كلب -
بطن من بجيلة بن أنمار بن أراش وبجيلة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة مع الجيم المعجمة منهم الحجاج بن ذي العنق.
قال أبو عبيد:
كان شريفا في قومه.
491 - بنو كلب -
بطن من قضاعة وقضاعة تقدم نسبه عند ذكره في حرف القاف.
492 - بنو كلب -
بطن من خثعم.
ذكرهم الحمداني ثم قال:
وهم من ربيعة من خثعم ومساكن قومهم بأرض الحجاز.
493 - بنو كلب -
بطن من العرب ذكرهم الحمداني في الديار المصرية ولا أدري هل هم من البطون المتقدمة الذكر ام من كلب آخر غيرهم.
495 - بنو كلفة -
بطن من حنظلة وحنظلة قد مر نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة.
496 - بنو كليب -
بطن من ربيعة من عامر بن صعصعة وأم كليب وعامر مجد بنت غنيم بن غالب بن فهر وهي التي خمست بني عامر وجعلتهم خمسًا.
قال الجوهري:
وهم بعرفون ببني مجد باسم أمهم.
الكاف مع النون
497 - بنو كنانة -
بطن من مضر من القحطانية وكنانة هذا كان له من الولد على عمود النسب النبوي النظر وخارجا عن عمود النسب مالك وملكان والحارث وعمرو وعامر وسعد وغنم وعوف ومجربة وجرول وجذال وعزوان.
قال أبو عبيد:
وهم في اليمن.
قال في العبر:
وديارهم بجهات مكة المشرفة.
498 - بنو كنانة -
ويقال لهم كنانة طلجة بطن من كنانة خزيمة.
ذكرهم القضاعي في خطط مصر وقال:
ان منهم اخلاطا في بلاد قريش منهم أبو الليث بن كنانة طلحة.
499 - كندة -
قبيلة من كهلان وكندة هذا أبوهم واسمه ثور.
قال المؤيد صاحب حماه في تاريخه:
وإنما سمي كندة لأنه كند أباه أي كفر نعمه وكندة هذا هو ابن أخي قصي جذام ولخم وعاملة وبلاد كندة باليمن وكان لكندة هؤلاء ملك بالحجاز واليمن ومنهم امرء القيس بن عابس الكندي الصحابي.
500 - بنو كور -
بطن من جرم طي مساكنهم ببلاد غزة.
قال الحمداني:
وهم جماعة جابر بن سعيد.
501 - كهلان -
هو كهلان بن سبأ أبو قبيلة من حمير وسبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح.
502 - بنو كورة -
بطن من البربر ولواثة يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام الف والواو.