منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 حرف الخاء المعجمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49830
العمر : 72

حرف الخاء المعجمة  Empty
مُساهمةموضوع: حرف الخاء المعجمة    حرف الخاء المعجمة  Emptyالإثنين 08 يونيو 2015, 4:20 am

حرف الخاء المعجمة مع الألف 
28 - بنو خارف - 
بطن من بني حاشد من همدان من القحطانية وهم بنو خارف بن عبد الله بن كبير بن مالك بن جشم بن حاشد وحاشد قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة كانت ديارهم باليمن فأسلموا وكتب إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابًا لمالك بن نمط مع ذي الشعار الهمداني.
ما نصه بعد البسملة‏:‏ 
هذا كتاب من محمد رسول الله لمحلات خارف وأهل جناب العصب وحقاف الرمل مع وافدها ذي الشعار لمالك بن نمط ولمن أسلم من قومه على أن لهم فراعها ووهاطها ما أقاموا الصلاة وأتوا الزكاة ياكلون علافها ويرعون عافها لهم بذلك عهد الله وذمام رسوله وشاهدهم المهاجرون والأنصار هذا ما ذكره ابن هشام في السيرة.
وذكر القاضي عياض في الشفاء‏:‏ 
أن في كتابه إليهم‏:‏ أن لكم فراعها ووهاطها وعزازها تأكلون علافها وترعون عفالها لنا من دفعهم وضرمهم وضرامهم ما سلموا بالميثاق والأمانة ولهم من الضدقة الثلي والناب والفصيل والغارض والداجن والكبش الحوري وعليهم منها الصانع والقارح‏.‏ 


29 - بنو خارجة - 
بطن من طي من القحطانية وهم بنو خارجة بن سعد بن قطرة بن طي وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة كان له من الولد‏:‏ جندب وحور وأمهما جديلة بنت سبيع بن حمير وبها يعرفون وهم جديلة طي‏.‏ 


30 - بنو خالد - 
بطن من بلي من القحطانية وبلي قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة.  ذكرهم الحمداني‏:‏ 
أن منهم أقواماً ببلاد أخميم من الديار المصرية‏.‏ 


31 - بنو خالد - 
بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو خالد بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عام ربن صعصعة وعامر يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة‏.‏ 


32 - بنو خالد - 
بطن من غزية من طي من القحطانية وغزية يأتي نسبه عند ذكره في حرف الغين المعجمة مساكنهم برية الحجاز مع قومهم من غزية وقد عدهم الحمداني من أحلاف آل فضل من عرب الشام‏.‏ 


33 - بنو خالد - عرب حمص -
بطن من بني مخزوم من قريش من العدنانية وهم رهط خالد بن الوليد أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال الحمداني‏:‏ 
وهم يدعون النسب إلى خالد وقد أجمع أهل العلم بالنسب على انقراض عقبه وأنه من دوى وابنه من بني مخزوم‏.‏ 
قال‏:‏ 
وكفاهم ذلك فخرًا أن يكونوا من قريش.
وقد ذكر الحمداني‏:‏ 
أنهم من أحلاف آل فضل عرب الشام‏.‏ 


34 - بنو خالد - 
بطن من بني مهدي من جذام من القحطانية وبنو مهدي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم ومنازلهم البلقاء مع قومهم بني مهدي‏.‏ 


الخاء المعجمة مع الثاء المثلثة 
35 - بنو خثعم - 
بطن من انمار من أراش من القحطانية وهم بنو انمارن وانمار قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف مع النون مع ما في انمار وولده من الخلاف على ما هو مذكور هناك وكان لخثعم من الولد خلف وأمه عاتكة بنت ربيعة بن نزار.
قال في العبر‏:‏ 
وبلاد خثعم مع أخوتهم بجيلة بسروات اليمن والحجاز إلى قبالة.
وقال: 
وقد افترقوا في الآفاق أيام الفتح فلم يبق منهم في مواطنهم إلا القليل ويقدم الحاج منهم بمكة في كل سنة وهم المعروفون بين أهل الموسم بالسروات وقد سبق ذكرهم في حرف الألف فيما يقال فيه بلفظ الجمع في الألف واللام مع السين‏.‏ 


36 - بنو خثعمة - بالتأنيث - 
بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو خثعمة بن يشكر بن مبشر بن صعب بن همدان بن نصر بن زهران بن كعب بن عبد الله بنمالك بن نصر بن الازد ونصر هو شنؤة وسيأتي نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة منهم عامر بن عمرو بن خثعم كان أول من بني جدار الكعبة فسمى الجادر وهم الجدارة‏.‏ 
قال أبوعبيد‏:‏ 
وهم اليوم في بني الديل من كنانة‏.‏ 


الخاء المعجمة مع الدال المهملة 
37 - بنو خدرة - 
بطن من الخزرج من الأزد من القحطانية وهم بنو خدرة بن عوف بن الحارث بن الخزرج منهم أبو سعيد الخدري أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبد الله بن الربيع الصحابي شهد بدرًا‏.‏ 


الخاء المعجمة مع الزاي 
38 - بنو خزاعة - 
قبيلة من الزد من القحطانية وهم بنو عمرو بن ربيعة بن حارثة بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم‏.‏ 
قال أبو عبيد‏:‏ 
وعمرو هذا أبو خزاعة كلها ومنه تفرقت بطونها فولد له كعب بطن وملبح بطن وعدي وعوف وسعد بطن وذكر في موضع آخر أن خزاعة هو أسلم ومالك وملكان من بني أقصى بن حارثة بن عمرو بن مزيقيا.
وذكر في العبر‏:‏ 
أن خزاعة هم بنو عمرو بن عامر بن ربيعة وهو لحي بن عامر بن قمعة.
وقال في العبر‏:‏ 
قال القاضي عياض المعروف في نسب خزاعة أنه عمرو ابن لحي بن قمعة بن الياس بن مضر وأنما عامر عم أبيه أخو قمعة‏.‏ 
قال السهيلي‏:‏ 
كان حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن خلف على أم لحي بعد أبيه قمعة فتبناه حارثة وانتسب إليه فالنسب صحيح بالوجهين‏.‏ 
قال ابن الكلبي‏:‏ 
وسموا خزاعة لأن بني مازن بن الأزد لما تفرقت الأزد من اليمن في البلاد نزل بنو مازن على ماء بين زبيد ورفع يقال له غسان وأقبل بنو عمرو بن لحي فانخزعوا علن قومهم فنزلوا مكة ثم أقبل بنو سلم ومالك وملكان بن أقصى بن حارثة فانخزعوا عن قومهم أيضًا فسمي الجميع خزاعة‏.‏ 
قال في العبر‏:‏ 
وكانت مواطنهم مكة ومر الظهران وما بينهما وكانوا حلفاء لقريش وكان لخزاعة ولاية البيت بعد جرهم ولم تزل بيدهم إلى أنباعها أبو غسان من قصي بن كلاب بزق خمر على ما سيأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف عن الكلام على قصي‏.‏ 


39 - بنو خزيمة - 
بطن من قريش من العدنانية وهم بنو خزيمة بن لوي ابن غالب ولوي قد مر ذكره في عمود النسب وسيأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام كان تحته عائدة بنت الحميس بن قحافة فعرفت ولده بها‏.‏ 


40 - بنو خشين - 
بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو خشين بن النمر بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف منهم أبو ثعلبة الخشني صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم والأشتر بن جرهم‏.‏ 


الخاء المعجمة مع الصاد المهملة 
41 - بنو خصفة - بفتح الخاء والصاد والفاء -
بطن من قيس من عيلان من العدنانية وهم بنو خفصة بن قيس بن عيلان وقيس عيلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف منهم سليم الآتي ذكرهم في حرف السين المهملة وهوازن الآتي ذكرهم في حرف الهاء‏.‏  


42 - بنو خصيب - 
بطن من بني مخزوم من بني صخر عرب الكواكب من جذام وبنو صخر يأتي نسبه عند ذكره في حرف الصاد المهملة قال الحمداني‏:‏ وهم أشتات بمصر والشام‏.‏ 


الخاء المعجمة مع الضاد 
43 - بنو خضم - بتشديد الضاد -
بطن من تميم من القحطانية وهم بنو عمرو بن العفير بن تميم وتميم قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوقز
قال الجوهري‏:‏ 
وهم يزعمون أنهم سموا لكثرة الخضع وهم الخضع يعني أنهم قوم كرام يكثر عندهم أكل الضيفان‏.‏ 


44 - بنو خطمة - بفتح الطاء -
حي من الأوس من القحطانية وهم بنو عبد الله بن مالك بن الأوس والأوس قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام مع الواو‏.‏ 


الخاء المعجمة مع الفاء المعجمة 
45 - بنو خفاجة - 
بطن من بني عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو خفاجة بن عمرو بن عقيل بن كعب وعقيل يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة وقد انتقلوا في آخر الأيام إلى العراق والجزيرة وكان لهم سارية العراق دولة.
قال المؤيد صاحب حماة‏:‏ 
وهم أمراء العراق من قديم الزمان وإلى الآن وقد ذكر الحمداني منهم طائفة ببلاد البحيرة من الديار المصرية‏.‏ 


الخاء المعجمة مع اللام 
46 - بنو خلف - 
بطن من محارب من قيس عيلان من العدنانية وهم بنو خلف بن محارب ومحارب يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم وكان له من الولد طريف‏.‏ 


47 - بنو خلف - 
بالدقهلية والمرتاحية من الديار المصرية بطن من الضبيبيين رهط مالك بن الضبيب‏.‏ 
قال الحمداني‏:‏ 
وهم مضافون بالحلف مع بني حصين إلى بني عبيد وذكر أن لهم. 


48 - بنو خمر - 
بطن من بكيل من همدان من القحطانية وهم بنو خمر ابن دومان بن بكيل وبكيل قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة‏.‏ 


الخاء المعجمة مع النون 
49 - بنو خناعة - 
حي من هذيل وهم بنو خناعة بن سعد بن هذيل وهذيل يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء‏.‏ 


50 - بنو خندف - 
بطن من مضر من العدنانية وهم بنو الياس بن مضر والياس قد مر ذكره في عمود النسب وخندف أسم أمرأته عرف بنوه بها وهي خندف وأسمها ليلى بنت حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة وسميت خندف يقال خندف الرجل إذا مشى يقلب قدميه كأنه يغرف بهما.
قال الجوهري‏:‏ 
وجميع بني الياس بينهما وكان للياس منالولد على عمود النسب مدركة وجميع بني الياس وخارجًا عن عمود النسب طابخة وقمعة‏.‏ 


الخاء المعجمة مع الواو 
51 - بنو خولة - 
بطن من خزيمة من جرم طي من القحطانية وجرم قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم مساكنهم مع قومهم جرم ببلاد غزة‏.‏ 


52 - بنو خولان - 
بطن من كهلان من القحطانية وهم بنو خولان بن مالك بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف وكان لخولان كثير من الولد ومنهم أبو ادريس حبيب وعمرو والأصحب وقيس ونبت وبكر وسعد‏.‏ 
ومنهم ادريس الخولاني‏.‏ 
قال في العبر‏:‏ 
وبلاد خولان في بلاد اليمن من شرقية وقد افترقوا في الفتوحات وليس منهم الحيوم وبرية إلا باليمن‏.‏ 
قال‏:‏ 
وهم غالبون على أهله وعلى الكير من حصونه‏.‏ 


الخاء المعجمة مع الياء المثناة 
53 - بنو خيبر - 
بطن من العمالقة من العرب العاربة وهم بنو خيبر بن مهلهل بن عوص بن عمليق وكانت منازلهم أرض خيبر من الحجاز وبه سميت البلدة المعروفة‏.‏ 


حرف الخاء المعجمة  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
حرف الخاء المعجمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: نـهــــــــــــــايــة الأرب-
انتقل الى: