الحاء المهملة مع السين
89 - بنو حسان -
بطن من كندة من القحطانية وهم بنو حسان بن معاوية بن الحارث الأكبر بنن معاوية بن كندة وكندة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف.
90 - بنو حسان - أيضًا -
بطن من عذرة بن زيد اللات من القحطانية وهم بنو حسن بن معاوية بن ربيعة بن جرام بن ضبة بن عبد بن كبير بن عذرة بن زيد اللات وعذرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم جميل بن عبد الله وصاحبته بثينة.
91 - بنو حسل - بكسر الحاء وسكون السين -
بطن من قريش من العدنانية وهم بنو حسل بن عام ربن لوي بن غالب ولوي قد تقدم نسبه في همود النسب ويأتي ذكره في حرف اللام منهم عبد الله بن سعد بن مسروح الصحابي وهو أخو عثمان بن عفان من الرضاع وهو الذي فتح أفريقية من بلاد المغرب في خلافته.
92 - بنو حسيلى -
بطن من بني كاهل من قضاعة من القحطانية وهم بنو حسيل بن نصير بن مالك بن عدس بن كاهل وكاهل يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف.
قال أبو عبيد منهم وهب الفقيه.
93 - بنو حشم - بكسر الحاء وسكون الشين -
بطن من جذام من القحطانية وهم بنو حشم بن جذام وجذام قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم.
الحاء المهملة مع الصاد المهملة
94 - بنو حصن -
بطن من الضبيبيين رهط مالك بن الضبيب مساكنهم بالخوف من الشرقية من الديار المصرية.
وقد ذكر الحمداني:
أنهم انضافوا بالحلف مع بني خليفة من بني خليفة من بني عبيد وأن لهم موضعًا من حقوق هربيط من الشرقية يعرف بالأحرارة.
95 - بنو حصن - أيضًا -
بطن من بني عدي من كنانة عذرة من القحطانية وهم بنو حصن بن ضمضم بن عدي بن حباب بن هبل بن عبد الله بن كنانة وكنانة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف.
96 - بنو حضين بالتصغير -
بطن من الصبيحيين من ثعلبة من طي من القحطانية وثعلبة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الثاء المثلثة.
الحاء مع الضاد المعجمة
97 - بنو حضرموت -
بفتح الحاء وسكون الضاد وفتح الميم وياء مثناة فوق -
قبيلة من القحطانية وهم بنو حضرموت بن قحطان وقحطان يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف وبهم عرفت مدينة حضرموت من أرض اليمن.
قال الجوهري:
حضرموت اسم بلدة وقبيلة.
قال في العبر:
وقد ذهب أكثرهم واندرج باقيهم في كندة وصاروا في عدادهم.
قال علي بن عبد العزيز الجرجاني النسابة:
وكان فيهم ملوك تقارب ملوك التبابعة في علو الصيت ونباهة الذكر ومن حضرموت هؤلاء وائل بن حجر كتب إليه النبي صلى الله عليه وسلم كتابًا خاطبه فيه بالفاظ قومه من حضرموت.
ونصه بعد البسملة:
من محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الأقبال العباهلة ليقيموا الصلاة ويتوا الزكاة والصدقة على التيعة السائمة. لصاحبها التيمة. لأخلاط ولأوراط ولأشعار ولأجلب ولأجنب ولأشناق. وعليهم العون لسرايا المسلمين. وعلى كل عشرة ما تحمل العرب من أجبأ فقد أربى. وذكر القاضي عياض في كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى أن في كتابه إليه: إلى الأقبال العباهلة والأرواع المشابيب.
وفي التيعة شاة لا مقورة الألياط ولا ضناك. وأنطوا الثبجة. وفي السيوب الخمس.
ومن زنى مم بكر فاصقعوه مائة واستوفضوه عامًا.
ومن زنى مم ثيب فضرجوه بالأضاميم. ولا توصيم في الدين ولا غمة في فرائض الله تعالى. وكل مسكر حرام. ووائل بن حجر يترفل على الأقبال.
98 - بنو حضروا - بفتح الحاء وضم الضاد -
قبيلة من حمير من القحطانية وهم بنو حضروا بن مالك بن زائد الجمهور بن سهيل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جعم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب ابن زهير بن الغوث بن أبين بن الهميسع بن حمير وحمير يأتي نسبه عند ذكره في هذا الحرف بعث الله إليهم نبيًا منهم اسمه شعيب بن ذي مهدمة قتلوه فسلط الله عليهم بخت نصر فغزاهم فقتلهم وفيهم أنزل الله تعالى:
"فلما أحسوا بأسنا إذا هم منها يركضون" - إلى قوله تعالى: "فجعلناهم حصيدًا خامدين".
وقال:
أنهم أصحاب الرس الذين أخبر الله تعالى عنهم بقوله: "وأصحاب الرس".
الحاء المهملة مع الطاء المهملة
99 - بنو حطى -
على وزن حبلى - بطن من تميم وهم بنو جنتيش بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد بن مناة بن تميم وتميم قد مر نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق وحطى مرأة جنتيش وهي حطى بنت ربيعة بن مالك بن زيد مناة بن تميم عرفوا بها منهم حصين بن زياد بن غنم كان على شرطة عبيد الله بن زياد.
الحاء المهملة مع القاف
00 - بنو حقار -
بطن من الصبر من غسان من الأزد من القحطانية وهم بنو حقار بن أنمار بن عرمو بن عدي بن عمرو بن مازن بن الأزد والأزد قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام مع الزاي وابن دريد يبدل الراء لا ما أخذا من الحقل القراح من الأرض الذي يزرع فيه.
الحاء المهملة مع الكاف
01 - بنو حكم -
بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو حكم بن سعد من بني جشم بن مالك بن كعب بن الغير بن حسر بن شبع اللات بن أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف.
الحاء المهملة مع اللام
02 - بنو حلف - بفتح الحاء وسكون اللام -
بطن من خثعم من القحطانية وهم بنو حلف بن خثعم وخثعم يأتي نسبه عند ذكره في حرف الخاء المعجمة.
وكان لخلف من الولد عضرس وناهيس وشهران وربيعة وكود وهم بطون وفي ناهس وشهران الشرف والعدد.
03 - بنو حلمة -
بطن من أسد بن خزيمة من قريش من العدنانية وهم بنو أسد بن خزيمة وأسد قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف مع السين
04 - بنو حلمة -
بطن من بني مليح من الهون من العدنانية وهم بنو حلمة بن محلم بن غالب بن عابد بن ينبع بن مليح ومليح يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم.
05 - بنو حلوان -
بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف وأم حلوان ضرية وكان له من الولد ثعلب وزبان وهو علاف وعمر وهو مليح ونزيد.
06 - بنو حليل -
بطن من خزاعة من القحطانية وهم بنو حليل بن حبشية بن سلوان بن كعب بن عمرو بن ربيعة بن حارثة بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم كان له من الولد المحترش وهم بنو غبشان الذي ابتاع مفتاح الكعبة من قصي بن كلاب بزق خمر وهلال وعبد نهم وعامر.
07 - بنو حليجة -
بطن من العرب ذكرهم الحمداني: في عرب الحجاز ولم ينسبهم في قبيلة.
الحاء المهملة مع الميم
08 - بنو حماد -
بطن من بلي من القحطانية وبلي قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء المهملة قال الحمداني: ومساكنهم ببلاد منفلوط.
10 - بنو حمدان -
بطن من بني ثعلب بن وائل من العدنانية وهم بنو حمدان بن حمدون وهم كانوا ملوك الموصل والجزيرة وحلب في أيام المتقي بالله أحد خلفاء بني العباس ببغداد وأول من ملك منهم أبو الهيجاء عبد الله بن حمدان ثم أخوه إبراهيم بن حمدان ثم أخوه سعيد ونصر أبناء حمدان ثم استولى على الشام وحلب سيف الدولة علي بن أبي الهيجاء بن حمدان ثم لؤلؤ المولى سعد الدولة بن حمدان وبقي حتى غلبه على ذلك صالح بن مرداس أمير بني كلاب وانتزعه منه في سنة اثنتين وأربعمائة.
11 - بنو حماس - بفتح الحاء وتشديد الميم -
بطن من العرب بالبر الشرقي من السيوطيه بالديار المصرية والذي يظهر إنهم من لخم من القحطانية وإليهم ينسب شرق حماس البلد المعروف.
12 - بنو حمان -
بطن من تميم من العدنانية وهم بنو حمان بن عبد العزى بن كعب بن زيد مناة بن تميم وتميم قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق.
13 - بنو حمود -
بطن من الأدارسة من بني الحسن السبط من بني هاشم من العدنانية وهم بنو حمود بن يعقوب بن أحمد بن علي بن عبد الله بن عمرو ابن ادريس وادريس قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بلفظ الجمع في الألف واللام مع الدال المهملة وأول من ملك منهم علي بن حمود بن ميمون ثم أخوه القاسم بن حمود وتلقب بالمأمون ثم يحيى المغتلي بن علي بن حمود ثم أدريس المتأيد بالله بن علي بن حمود ثم الموفق أدريس بن يحيى ابن ضوان ثم أدريس المتأيد بالله ثم المأمون القاسم بن حمود ثم ابنه المعتصم محمد ثم ابنه الواثق القاسم.
14 - بنو حمير - بكسر الحاء وسكون الميم -
قبيلة من بني سبأ من القحطانية وهم بنو حمير بن سبأ وسبأ يأتي نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة.
قال الجوهري:
اسم حمير العريخج.
قال أبو عبيد:
وكان لحمير من الولد الهميسع ومالك.
وزاد هشام ابن الكلبي في كتاب الجمهرة:
وذكر زيد وعريب ومسروح ووائل وعمير كرب وارساء ومرة ودرما ومن حمير كانت ملوك اليمن من التبابعة إلا من تخلل في خلال ملكهم في قليل من الزمن.
الحاء المهملة مع النون
15 - بنو حنش -
بطن من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو جشم ابن عدي بن الحارث بن تيم الله بن ثعلبة بن تيم الله بن ثعلبة بن تيم الله بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة.
16 - بنو حنش -
بطن من بني عوف من الأوس من القحطانية وهم بنو حنش بن عوف بن.
17 - بنو حنظلة -
بطن من تميم من القحطانية وهم بنو حنظلة الأكرمين وتميم قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق كان له من الولد مالك ويربوع وربيعة وهم في بني يربوع وعمرو والظليم وأسمه مرة وغالب وكلفة وقيس وهم من أشراف تميم.
18 - بنو حنظلة - أيضًا -
بطن من نهد من القحطانية وهم بنو حنظلة ابن نهد ونهد يأتي نسبه عند ذكره في حرف النون وكان له من الولد سعد ومسعود منهم الرابقة بنت الحياء التي قتلت بسار الكواعب وكان عبدًا لهم.
19 - بنو حنيفة -
حي من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو حنيفة ابن لحيم بن صعب بنعلي بن بكر بن وائل وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة وكان له من الولد الرول وعدي وعامر وكانت منازل بني حنيفة اليمامة وكان يسكنها منهم هودة بن علي بن ثمامة بن عمرو بن عبد العزي بن لحيم بن مرة بن الدوك بن حنيفة وهو الذي كتب إليه النبي صلى الله عليه وسلم يدعوه إلى الإسلام.
ونصه بعد البسملة:
من محمد رسول الله إلى هودة بن علي: سلام على من اتبع الهدى واعلم أن ديني سيظهر إلى منتهى الخف والحافر فأسلم تسلم وأجعل لك ما تحت يدك.
فلما ورد عليه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لو سألني سبابه ما فعلت يادوا.
فاخبر النبي صلى الله عليه وسلم بموته عند منصرفه من فتح مكة ومن بني حنيفة مسلمة الكذاب خرج باليمامة زمن النبي صلى الله عليه وسلم وادعى النبوة وكتب إلى النبي صلى الله عليه وسلم من مسيلمة رسول الله إلى محمد رسول الله.
أما بعد:
فأني قد اشتركت بالأمر معك أن لنا نصف الأرض ولقريش نصف الأرض ولكن قريشًا قوم يعتدون.
فكتب إليه النبي صلى الله عليه وسلم من محمد رسول الله إلى مسلمة الكذاب السلام على من اتبع الهدى أما بعد: فإن الأرض لله يورثها مَنْ يشاء من عباده.
وقبض النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك وبقي مسلمة حتى قُتل في خلافة أبي بكر الصديق وقد سبق ذكره مع سجاح التي ادعت النبوة.
الحاء المهملة مع الواو
20 - بنو حوالة -
بطن من الهنو من الأزد من القحطانية وهم بنو حولة ابن الهنو بن الأزد والهنو قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع الهاء.
21 - بنو حوت -
بطن من كندة من القحطانية وهم بنو حوت بن مسعود.
ذكرهم أبو عبيد:
ولم يصل نسبهم وكندة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف.
22 - بنو حور -
بطن من طي من القحطانية وهم بنو حور بن خارجة ابن سعد بن قطرة بن طي وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة.
قال أبو عبيد:
وهم يهلبون ليسوا من أهل الجبلين.
الحاء المهملة مع اللام والألف
23 - بنو حلان - بضم الحاء وتشديد اللام -
بطن من بني غني من العدنانية وهم بنو حلان من غني وغني يأتي نسبه عند ذكره في حرف الغين المعجمة منهم عبد الله بن عقبة كان فيمن شهد قتل الحسين عليه السلام.
وفيه يقول ابن عقبة:
وعند غني قطرةٌ من دمائنا وفي أسدٍ أخرس تعد وتذكر.
الحاء المهملة مع الياء 24 - بنو حيادة -
بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو حيدان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف.
25 - بنو حيدان -
بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو حيدان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف منهم مهرة الآتي ذكرهم في حرف.
26 - بنو حي -
بطن من العرب ذكرهم الحمداني في حلفاء آل فضل من عرب الشام ولم ينسبهم إلى قبيلة.
27 - بنو حيدر -
بطن من بني أمية من قريش من العدناينة وهم بنو حيدر بن الوليد بن عبد الملك بن مروان قال الحمداني: وديارهم بالديار المصرية ببلاد الأشمونيين بتندة وما حولها.