منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 حرف الثاء المثلثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52691
العمر : 72

حرف الثاء المثلثة Empty
مُساهمةموضوع: حرف الثاء المثلثة   حرف الثاء المثلثة Emptyالإثنين 08 يونيو 2015, 1:26 am

الثاء مع الراء المهملة
38 - بنو ثراد - 
بطن من الأزد من القحطانية نزلوا مصر عند الفتح واختلطوا بها ذكرهم القضاعي في خططه‏.‏ 


الثاء مع العين 
39 - بنو ثعل - 
بضم الثاء وفتح العين المهملة ولام في الآخر بطن من طي من القحطانية وهم بنو ثعل بن عمر بن الغوث بن طي وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة‏.‏ 


قال أبو عبيد‏:‏ 
وفيهم البيت والعدد وثعل أخو نبهان وكان لثعل من الولد سلامان والثعل في اللغة خلف صغير زائد في اخلاف الناقة وفي ضرع الشاة سمي الرجل بذلك وهم بنو ثعل هؤلاء معروفون بالأجادة في الرمي‏.‏ 


قال الجوهري‏:‏ 
واياهم عني امرؤ القيس بقوله‏:‏ رب رام من بني تعلٍ مخرج كفيه من ستره.


40 - بنو ثعلبة - 
بطن من أسد من خزيمة من العدنانية وهم بنو ثعلبة ابن داودان بن أسد وأسد تقدم نسبه في حرف الألف في الألف والسين فيما يقال فيه بنو فلان وكان لثعلبة هذا من الولد الحارث وسعد وامهما سلمة بنت مالك بن تهد بن ربيعة وربما عرفوا بها منهم الكميت الشاعر وهو الكميت ابن زيد بن الأخنس بن مجالدين ربيعة بن امرئ القيس بن الحارث بن عمرو بن مالك بن سعد بن ثعلبة ومنهم ضرار بنعمرو بن مالك بن سعد بن ثعلبة بن الأزور وهو ضرار بن الأزور واسمه مالك بن أد بن جذيمة بن ربيعة بن مالك أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ 


41 - بنو ثعلبة - أيضًا - 
بطن من الخزرج من الأزد من القحطانية وهم بنو ثعلبة بن عمرو بن الخزرج والخزرج قد تقدم نسبه في حرف اللف فيما يقال فيه بنو فلان في اللف واللام مع الخاء المعجمة‏.‏ 


42 - بنو ثعلبة - 
بطن من العنبر بن يربوع وهم بنو ثعلبة بن العنبر والعنبر قد مر نسبه في الألف واللام فيما يقال فيه بنو فلان في اللف واللام مع العين المهملة‏.‏ 


43 - بنو ثعلبة - 
بطن من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل وبكر قد مر نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة وكان له من الولد شيبان وذهل وقيس والحارث وأمه البرشا واسمها رقاش بنت الحارث بن عتيك بن غنم بن تغلب وتيم الله واسمه عائذ وامه الجذما بنت جل بن عدي بن الرباب ومالك وضبة وأمهما فاطمة بنت طابخة من تغلب بن وبرة بن أخي كلب بن وبرة وكان يقال لمالك أيتد فدخل في ضبة من.


44 - بنو ثعلبة - 
بطن من بهتة وبهتة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة ذكرهم في العبر ثم قال‏:‏ وكان منهم عمرو بن عنبسة بن مقتل ابن عامر بن خالد كان صديقًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم قبل البعثة واسلم ثالث أبي بكر وبلال فكان يقول كنت يومئذ ربع الإسلام‏.‏ 


45 - بنو ثعلبة - 
بطن من تغلب بن وائل من العدنانية وهم بنو ثعلبة ابن بكر بن حبيب بن عمر بن غنم بن تغلب بن وائل وتغلب قد مر نسبه عند ذكره في التاء المثناة فوق منهم اعشى بن تغلب واسمه النعمان بن غوان‏.‏ 


46 - بنو ثعلبة - 
بطن من ثعل من القحطانية وهم بنو ثعلبة بن سلامان بن ثعل وثعل قد مر نسبه في أول هذا الفصل منهم قيس بن شمرا الذي يقول فيه امرؤ القيس شعرا‏:‏ أجاد قسيًا فالطهاء فمسطحا وجودًا فروى نخل قيس بن شمرا.


47 - بنو ثعلبة - 
بطن من ثعلب من طي أيضًا وهم بنو ثعلبة بن سلامان بن عثل وثعل قد مر نسبه في أول هذا الفصل‏.‏ 


قلت:
وهؤلاء هم ثعلبة الموجودون الآن بمصر والشام‏.‏ 


قال الحمداني:
وهم بطنان درما وزريق‏.‏ 
قال‏:‏ 
فأما ثعلبة الشام فتلي مصر إلى الحروب وهم من درما إلى غياث والجواهرة ومن الحنابلة ومن بني وهم من الصبيحيين ومن أحلافهم رقة من النعيميين ومن العار والحمار وأما ثعلبة مصر ببلاد الخوف من الشرقية من الديار المصرية‏.‏ 
قال‏:‏ 
وكانت ثعلبة مع الفرنج يدًا واحدة علىالمسلمين فلما فتح السلطان صلاح الدين البلاد جاءت ثعلبة وبعض جرم إلى مصر وبقيت بقايا جرم مكانها ثم قال‏:‏ لكني لم أرهم إلا غزاةً مجاهدين لهم آثار في الفرنج‏.‏ 


48 - بنو ثعلبة - 
بطن من خزاعة من الأزد من القحطانية وهم بنو ثعلبة بن مالك بن أقصى بن حارثة بن مزيقياء ومزيقياء يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم منهم عويمر بن حارثة الذي يقول فيه حسان بن ثابت‏:‏ وأسلم أقصى غير آل عويمر بقية هزان رقاقٌ أيورها.


49 - بنو ثعلبة - 
بطن من خزاعة أيضًا وهم بنو ثعلبة بن عمرو بن عدي بن حارثة بن مزيقياء ومزيقياء يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم‏.‏ 


50 - بنو ثعلبة - 
بطن من ذبيان من العدناينة وهم بنو ثعلبة بن سعد ابن ذبيان وذبيان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الذال المعجمة كان له من الولد مازن والحارث وهو شزن وعجب منهم علي بن عبد العزيز الشاعر‏.‏ 


51 - بنو ثعلبة - 
بطن من شيبان من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو ثعلبة بن شيبان.


52 - بنو ثعلبة - 
بطن من ضبة من طابخة من العدنانية وهم بنو ثعلبة ابن سعد بن ضبة وضبة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الضاء المعجمة‏.‏ 


53 - بنو ثعلبة - 
بطن من طي وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة‏.‏ 


54 - بنو ثعلبة - 
بطن من طي من القحطانية وهم بنو ثعلبة بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن قطرة بن طي وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة.
 
55 - بنو ثعلبة - 
بطن من طي أيضًا وهم بنو ثعلبة بن ذهل بن جدعان بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن قطرة بن طي وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة منهم الأصيدق بن صليع ومسعود بن علمية الشاعران.


56 - بنو ثعلبة - 
بطن من طي أيضًا وهم بنو ثعلبة بن جدعان بن ذهل بن ذبيان بن خارجة بن سعد بن قطرة بن طي ذكرهم الجوهري.


57 - بنو ثعلبة - 
بطن من طي أيضًا وهم بنو ثعلبة بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن قطرة بن طي ذكرهم الجوهري أيضًا وقال‏:‏ وثعلبة هذه والتي قبلها لها الثعلبان‏.‏ 


58 - بنو ثعلبة - 
بطن من طي أيضًا وهم بنو ثعلبة بن عمرو بن غوث ابن طي وثعلبة هؤلاء هم جرم الموجودون في بلاد غزة إلى الآن وسيأتي ذكرهم في حرف الجيم‏.‏ 


قلت‏:‏ 
وقد سبق فيما يقال في لفظ الجمع في الألف واللام مع الثاء المثلثة أن ببلاد صعيد مصر فرقة يقال لها الثعالب وهم بنو ثعلبة بن عمرو بن الغوث بن طي وهذه هي نسبة جرم فيحتمل أن يكون الثعالب الذين بمصر فرقة من جرم.


فقد ذكر الحمداني‏:‏ 
أن السلطان صلاح الدين لما فتح البلاد جاءت طائفة من جرم إلى مصر مع ثعلبة وبقيت بقايا جرم في مكانها ببلاد غزة‏.‏ 


59 - بنو ثعلبة - 
بطن من عذرة من زيد اللات من كلب من القحطانية وهم بنو ثعلبة بن عامر بن عوف بن عذرة وعذرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة‏.‏ 


60 - بنو ثعلبة - 
بطن من عدوان من العدنانية وهم بنو ثعلبة بن دهم ابن تاج بن يشكر بن عدوان وعدوان سيأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة‏.‏ 


61 - بنو ثعلبة - 
بطن من بني عون من الأوس من الأزد ومن القحطانية وهم بنو ثعلبة بن عون وعون يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة ومنهم عبد الله بن جبير أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم شهد بدرًا وقتل يوم أحد واخوه خواث بن جبير والحارث بن النعمان شهد بدرًا وأبو ضياح بن ثابت شهد بدرًا‏.‏ 


62 - بنو ثعلبة - 
بطن من غسان من مزيقيا من الأزد من القحطانية وهم بنو ثعلبة بن كعب بن.


63 - بنو ثعلبة - 
بطن من غسان أيضًا وهم بنو ثعلبة المعروف بالعنقاء وقد مر ذكره فيما يقال فيه بنو فلان في اللف واللام مع العين المهملة‏.‏ 


64 - بنو ثعلبة - 
بطن من كندة من القحطانية وهم بنو ثعلبة بن عقبة ويعرفون ببني بكر وقد مر ذكرهم في حرف الباء الموحدة‏.‏ 


65 - بنو ثعلبة - 
بطن من بني يربوع بن حنظلة من العدنانية وهم بنو ثعلبة بن يربوع ويربوع يأتي نسبه عند ذكره في حرف الياء المثناة تحت منهم الشاعر متمم بن نويرة من بني بكر بن ثعلبة بن يربوع‏.‏ 


الثاء مع القاف 
66 - بنو ثقيف - 
بطن من هوازن من العدنانية واشتهروا باسم أبيهم فيقال‏:‏ لهم ثقيف واسمه قيس بن منبه بن بكر بن هوزان وهوزان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء وأمه اميمة بنت سعد بن هذيل بن مدركة وزعم بعض النسابين أن ثقيفًا من بقايا ثمود وكان الحجاج إذا سمع ذلك يقول كذبوا ثال الله تعالى وثمود فما أبقى أي اهلكهم ولا ابقى منهم أحدًا والثقيف في اللغة الحاذق ومنه خل ثقيف أي شديد الحموضة ومنه أخذ المثاقف.


قال أبو عبيد‏:‏ 
وكان لثقيف من الولد جشم وناصرة قال في العبر‏:‏ 
وهو بطن متسع‏.‏ 
قال‏:‏ 
وكانت منازلهم بالطائف وهي مدينة من أرض نجد على مرحلتين من مكة في شرقها وشمالها وكانت في القديم للعمالقة ثم نزلها ثمود قيل وادي القرى ومن هنا قيل أن ثقيفًا من بقايا ثمود فقيل بل سكنها بعد العمالقة عدوان ثم غلب عليها ثقيف وهي الآن دارهم وربما قيل إنهم موالي لهوزان ويقال أنهم من أياد بن نزار بن مضر ومنهم الحجاج بن يوسف الثقفي عامل عبد الملك ابن مروان على العراق وهو الذي قتل عبد الله بن الزبير وصلبه في جماعة من الصحابة واسرف في القتل حتى بلغ عدد القتلى ما يخرج عن الحصر‏.‏ 


الثاء مع الميم 
67 - بنو ثمال - بكسر الثاء -
أخذًا من الثمال وهو الغياث بطن من بني جعد من لخم من القحطانية وجعد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الجيم ومساكنهم بالبر الشرقي من الديار المصرية بالأعمال الأطفيحية‏.‏ 


68 - بنو ثمالة - 
بضم الثاء من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو ثمالة ابن اسلم بن حجر بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر ابن الأزد ونصر هو شنؤة وسيأتي نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة.


وقد ذكرهم الجوهري‏:‏ 
ولم ينسبهم في قبيلة‏.‏ 


قال في الأستيعاب:
منهم الحكم بن عمرو الثمالي شهد بدرًا والثمالة في اللغة الرغوة ويجمع على ثمال‏.‏ 


69 - بنو ثمامة - 
بطن من جديلة من القحطانية وهم بنو ثمامة بن مالك ابن جدعان بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن قطرة بن طي وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة والثمامة في اللغة واحد الثمامي وهو نبت ضعيف له خوص‏.‏ 


قال أبو عبيد‏:‏ 
منهم الكروس الذي جاء يقتل أهل الحرة إلى الكوفة فقال ابن الزبير الأسدي‏:‏ لعمري لقد جاء الكروسي كاظمًا على خبر للصالحين وجيع قال‏:‏ ومنهم جعفر بن عفان شاعر الرافضة‏.‏ 


70 - بنو ثمود - 
قبيلة من العاربة البائدة استهرت باسم أبيهم فلا يقال إلا ثمود منغير بني ولذلك ورد في القرآ الكريم حيثما ورد ذكرها‏.‏ 


قال الجوهري‏:‏
وهو ينصرف ولا ينصرف وهم بنو ثمود بن جائر بالجيم ويقال كاثر بن ارم‏.‏ 
بن سام بن نوح كانت منازلهم بالحجر ووادي القرى بين الحجاز والشام وكانوا ينحتون بيوتهم في الجبال مراعاة لطول أعمارهم إذ كانت أعمارهم تطول فيرعون بقايا ما عاشوا وهي باقية إلى زماننا وقد بعث الله لهم أخاهم صالحًا رسولًا وهو صالح بن عبيد بن اسف بن ماسخ بن عبيد بن كاثر ابن ثمود فلم يؤمنوا فأهلكهم الله بصيحة من السماء كما ورد به القرآن الكريم وقد ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم مر في الحجر في غزوة تبوك فنهى عن دخول مساكنهم وأمر باراقة ما استسقى من آبارهم وأن يستقوا من البئر التي كانت تردها الناقة وقد تقدم في الكلام على ثقيف أن ثمود كانت في الزمن السابق تنزل الطائف من بلاد نجد وانه يقال أن ثقيفًا من بقايا ثمود‏.‏ 


قال في العبر‏:‏ 
ويقال أن من بقاياهم أهل الرس الذين بعث الله إليهم حنظلة بن صفوان نبيًا وهم قبيلة حضور الآتي ذكرهم في حرف الحاء المهملة‏.‏ 


الثاء مع الواو 71 - بنو ثور - 
بطن من بكيل همدان من الهمدانية من القحطانية وهم بنو ثور بن مالك بن معاوية بن رومان بن بكيل وبكيل قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة‏.‏ 


قال أبو عبيد‏:‏ 
منهم أبنا حي الناسكان‏.‏ 


72 - بنو ثور - أيضًا - 
بطن من كلب من القحطانية وهم بنو ثور بن كلب وكلب يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف وكان لثور هذا من الولد زبيد وعرينه بطن وصخب بطن‏.‏ 


73 - بنو ثور - 
بطن من طابخة من العدنانية وهم بنو ثور بن عبد مناة ابن أد بن طابخة وطابخة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة ويقال‏:‏ لثور هذا ثور أطحل بالاضافة نزل جبل ثور الذي به الغار بمكة فعرف به وقيل أطحل اسم للجبل ومن ولده ملكان وهو جد سفيان الثوري وهو سفيان بن سعد بن مسروق بن حبيب بن رافع بن عبد الله بن موهبة بن أبي عبد الله بن موهبة بن أبي عبد الله بن منقذ بن نصر بن الحارث بن ثعلبة بن عامر بن ملكان بن ثور وهو الأمام الكبير المحدث المجمع على جلالته وفضلة‏.‏


حرف الثاء المثلثة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
حرف الثاء المثلثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (حرف الثاء ث)
» معاني الأسماء العربية (حرف الثاء)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــافـــــــــة والإعـــــــــلام :: نـهــــــــــــــايــة الأرب-
انتقل الى: