منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers (إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..) |
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)
(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
|
|
| كتاب طرق إبداعية لحفظ القرآن الكريم | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52644 العمر : 72
| | | | أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52644 العمر : 72
| موضوع: رد: كتاب طرق إبداعية لحفظ القرآن الكريم السبت 05 يونيو 2021, 11:17 pm | |
| القاعدة هي: لا تضع قطعة الحلوى مباشرة في فم الطفل.. تعني لا تدفع طفلك إلى حب العلم.. الصدق.. الخلق الطيب... لا تأمره بهذا أولاً... حببه إليه.. لا تضعها مباشرة في فمه وإنما أمامه.. شوقه إليها تشويقاً.. على مبدأ (ما بال أقوام).
لقد وقعت أنا في هذا الخطأ وكان عندي شريط كاسيت وكنت أرغب من قلبي أن يسمعه ابني عاصم في السيارة، وفي الطريق إلى المدرسة وفي السيارة، قلت له: اسمع هذا الشريط يا عاصم.
الذي حدث أنه بدأ يقرأ اللوحات على جانبي الطريق.. ويشغل نفسه.. وأنا أقول له: عاصم أسمع.. وهو يشغل نفسه ويتعمَّد ذلك، وأنا كنت حريصاً على أن يسمع الشريط، وبعد ذلك صرخت وقلت له: يا بابا هذا شريط قرآن اسمعه.. ثم التفتت لخطئي... أنني أريد أن اسمعه الشريط بطريقة خاطئة.. فلم يسمع الشريط.. بعد فترة حملت معي شريط آخر ولم أتكلم فسألني ما هذا قلت له قرآن يا ابني وقال: بابا ما هذا الشريط.؟ قلت له: "بعدين تعرف"..
ركبنا في السيارة قال عاصم: بابا أضع الشريط في المسجل؟ قلت له: لا لا تضعه بعدين تعرف.. أوصلته إلى المدرسة وعنده ملف مفتوح وهو يفكر به..، افتحوا ملفات عند أبنائكم واتركوهم يفكرون.. قولوا لهم ماذا فعلت حليمة السعدية مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولا تكملوا الشرح خلوهم يفكرون ويعيشون في الخيال، وكذلك في الحلقة القرآنية افتح للطلاب ملفاً واتركهم يفكرون فيه.. المهم ما فتحت الشريط.. رجعت إليه بعد الظهر ركب السيارة وكنت قد فتحت الشريط وهو لطفل قارئ اندونيسي وصوته جميل جداً.. يقرأ القرآن وبعده بثوان أغلقت المسجل: بابا ليش أغلقت المسجل خليه.. قلت له طيب بعدين.. أنت كيف حالك اليوم بالمدرسة.. وبدأت اشغله.. وهو يجيب بسرعة ويُلح عليّ أن افتح الشريط.. وأنا أشغله.. وتعلّق قلبه بالشريط.. وبعد ذلك أسمعته, وأعجبه.. وبعد ذلك استأذنني أن يأخذه معه إلى البيت ليكمله.. هكذا..
جرّب أنك تجبر أبنك على شيء معين.. وفي اليوم التالي جرّب أن تشوّقه لنفس الشيء بطريقة التحبيب والترغيب... وسترى النتيجة..
الحفظ في الصغر كالنقش على الحجر.. والحفظ في الكبر ممكن إذا وجد الحافز والعامل على ذلك...
في السودان: وكنت أتكلم عن الذين حفظوا القرآن الكريم بعد الأربعين قالوا الآن هنا يوجد الشيخ مكين حافظ القرآن الكريم وهو أميّ لا يقرأ ولا يكتب فناديته وقال: "لي أسأل أي سؤال وأقرأ أي آية وأخطأ أي خطأ وأنا أكتشف لك ذلك.."، فوالله أنا ارتبكت كيف أخطأ بالآية؟..
فطلبت من شخص جالس أن يعطيه آية.. فقرأها وأخطأ فيها.. وأخذ الشيخ مكين يبين له الخطأ والأحكام، قلت له ما شاء الله عليك.. احكي لنا قصتك.. قال: "أنا نظرتَ إلى نفسي وقلتَ: ((ملاحظة: أهل السودان يتكلمون عن أنفسهم بالمخاطب نظرتَ وأكلتَ وهكذا)) وقلتَ يا مكين كيف تأتي يوم القيامة وأنت مليء بالذنوب.. فذهبتَ إلى المسجد وجلستَ مع حلقة الأطفال وبدأتَ أردد معهم وأسمعهم وبقيت كذلك حتى حفظت القرآن الكريم كاملا" تصوروا وبعد الستين سنة وبإتقان، والقصص عديدة بهذا الموضوع ومنها قصة أم طه...
القاعدة الثالثة: 3) اختيار وقت الحفظ: إذا تغدى الإنسان وملأ بطنه وشرب من المشروبات الغازية.. كيف يستطيع الحفظ.. لا يمكن أبدا !!!! فالذهن مشغول والدم كله موجه إلى المعدة لعملية الهضم.. وأهمل الدماغ, فلن تستطيع أن تحفظ.. أو لن يتركز الحفظ أبدا... وإنما وقت الحفظ هو وقت السحر قبيل الفجر.. يقول الإمام ابن جماعة.. أحد علماء الإسلام المربّين الرائعين في رسالة ماجستير له بعنوان (فنّ التعليم عند ابن جماعة) يقول: "أجود الأوقات للحفظ الأسحار، وأجودها للبحث الأبكار، وللتأليف وسط النهار، وللمراجعة والمطالعة الليل".
الآن لو تساءلنا لماذا يكون وقت الأسحار أفضل الأوقات للحفظ؟ لو رسمنا خطاً بيانياً للقلب هكذا.. في فترة الصباح يتحرك الدماغ طوال النهار... أي مشكلة, خطأ، راحة، فنجان قهوة، الدماغ شغّال بين حالات راحة وعصبية وتعب.. كل الحوادث تجد الصورة للخط البياني للدماغ وعند النوم هكذا مثلاً... يخزن هذه الأحداث وهذا الجدول البياني في الليل يبدأ العقل اللاوعي بترتيبها وأنت نائم على حجيرات... يضع النظير مع نظيره والشبيه مع شبيهه، فيضع العصبية مع بعض.. والراحة مع بعض والألم مع بعض، وما يتعلق بأمر النساء وكل شيء... مثل الكومبيوتر.. وهو نظام عجيب.. يرتب لي الحجرات.
ولكن ما الذي يفيدني هذا في الحفظ؟ يفيدني أن الإنسان عندما يستيقظ في السَّحر يكون الدماغ جاهزاً للحفظ ويقول لك تفضَّل أعطني المعلومات.. أمَّا في آخر النهار إضافة إلى الشواغل الكثيرة، تأتي وتدخل عليها الحفظ... ستجد الصعوبة في الحفظ أو يكون غير جيد.. أو يأخذ وقت أطول وتركيز أكثر... أمَّا في السَّحر.. وهو شيء مجرب.. هو أفضل الأوقات.. وهو الثلث الأخير من الليل.. ولابد أن يسبقه نوم، لأنه إذا لم يسبق هذا الوقت النوم يشعر الإنسان بالتعب الشديد، فالعقل اللاواعي يعمل طوال الليل...
فمن مميزات العقل الواعي انه يهدأ ليلاً ويرتاح، أمَّا العقل اللاواعي فلا ينام ولا يرتاح.. شغّال طول الوقت.. ليلا ونهاراً، وهو لا يُفَرِّقُ بين الخيال والواقع، ولذلك حينما أقول لك تخيّل أنك حافظ القرآن الكريم.. وحققته... العقل اللاواعي يُصَدِّق.. عندما تقول: أنا الآن أحقق حفظ القرآن الكريم أو أن أنال شهادة الماجستير وبتفوق... يقول لك العقل اللاواعي أنا حاضر وأنا عبدك المُطيع.. سأسخر لك كل قواك الداخلية لتحقيقها.. أمَّا إذا قلت لا لا يمكن.. ذلك صعب.. فالعقل اللاواعي يُصَدِّقُ ذلك.. ويقول لك حاضر... خلاص.. بإرادتك.. نام قد ما تقدر.. أنا عبدك المُطيع.. كما تريد أكون أنا..
هناك تشبيه جميل.. يشبهون العقل اللاواعي والعقل الواعي بالهندي والفيل... الذي يأمره.. فيأتمر بأمره... الفيل ضخم جداً والهندي وزنه ستون أو خمسون كيلو.. يُلاعبه... يقول له اجلس على منضدة... يجلس الفيل على المنضدة.. ويقول له ارفع خرطومك.. يرفع خرطومه.. يقول له افعل كذا وافعل كذا.. ويفعل الفيل ما يأمره الهندي.. والهندي هو العقل الواعي.. أعطي عقلك اللاواعي رسالة أنك ستحفظ.. هو سيقول لك بأمرك أنا حاضر... الآن سنبدأ..
((حينما سُئِلَ الشيخ كم ساعة تكون قوة العقل على الاستيعاب والحفظ؟ قال 4 أو 6 أو 8 للناجحين.. وبراحة تامة)).
إذا استطاع العقل أن يتحكَّم بالطاقة الجسدية والنفسية ويوجهها عند ذلك تستطيع أن تعمل كل شيء، العقل اللاواعي يتحكم بحسب ما يدخله العقل الواعي إليه من معلومات.. (الحقيقة أن الحواس كثيرة فهناك حواس لازالت تكتشف، منها حاسة الاتجاه.. فلو أني رميت لك القلم هكذا ستمسكه بأقل من لحظة.. كيف تمسكه؟ بحاسة الاتجاه، كذلك إذا قلت لك أكتب رقم الهاتف دون أن تنظر إلى مكان القلم في جيبك.. ستمّد يدك وتمسك بالقلم دون نظر ودون تفكير.. وتخرج القلم.. كله بحاسة الاتجاه).
الآن الكومبيوتر مثلاً، تدخل إليه المعلومات: أنا كسلان... أنا غضبان.. أنا زعلان.. أنا قلق.. وبعدين اطلب منه أن يعطيك المعلومات التي أعطيته إياها.. هل سيعطيك مثلاً.. أنا مسرور؟ أو أنا سعيد.. غير ممكن.. سيعطيك ما أدخلته.. لذلك بعض الناس عند العصبية تطلع منه العجائب ويفتح قاموس الحيوانات الأليفة وغير الأليفة.. من عقله اللاواعي.. والأطفال يحفظون ويأخذون من آباءهم.. وإذا كان الطفل مؤدب جداً جداً.. يقول لك انتظر يا أبي عندما أكبر.. سأعامل أولادي كما عاملتني بالضبط.. وسأقول لهم كذا وكذا... هكذا العقل اللاواعي يعمل.. يحفظ ويحفظ ويخزن.. مثل الكومبيوتر.. لذلك عليّ أن أحرص ألا أتكلم مع أولادي إلا بالإيجابيات.. والكلام الطيب.. وينشأ ناشئ الفتيان فينا ****** على ما كان عودّه أبوه
القاعدة الرابعة: 4) اختيار مكان الحفظ: كـــيـــف؟ عليّ أن أحفظ القرآن الكريم في المكان الذي احفظ فيه عيني وأذني ولساني.. إخواني: الحقيقة أن منافذ الذاكرة ثلاثية.. لو أن عندي حوضا للماء وفيه ثلاث مصبَّات تصب فيه.. من أماكن متفرقة، فإذا فتحت المصبّات الثلاثة بالماء، يمتلئ الحوض ماءً، وإذا فتحتها باللّبن يمتلئ لبناً، وإذا بالعصير... الخ، وهكذا، وكذلك قلبك.. حوض مداخله ومصبّاته العين والأذن واللسان، فكل ما يدخل عن طريقها إلى القلب يمتلئ به، فإذا دخلت المعاصي.. نكت في القلب نكته سوداء.. وإن كانت طاعات.. يمتلئ القلب نوراً وهكذا...
فإذاً علينا أن نحفظ في المكان الذي نحفظ فيه سمعنا من الغيبة.. ألسنتنا من النميمة.. وأبصارنا مما حرَّم الله تعالى.. ومن اللطائف في اختيار مكان الحفظ.. أنني وجدت في تركيا في بعض المراكز لتحفيظ القرآن الكريم، غرفاً صغيرةً جداً، مترين في مترين، بناها العثمانيون القدامى.. ولها سقف عالي للتهوية، قالوا إنها مخصصة للمتسابق للمراجعة.. وللذي عليه ورد معين يريد أن ينهيه، وحينما دخلت وجدت أحد الأخوة يُراجع القرآن الكريم فيها.. قال هنا نُرَكِّزُ على الحفظ.. وهذه فكرة قديمة من 400 سنة تقريباً.. وفي الحرم لازالت هناك غرفاً صغيرةً موجودةً.. ومن الأشياء الطريفة أيضاً أنك يجب أن تحفظ ولا يوجد أمامك مرآة: لماذا؟
لئلا تنشغل، فإذا بدأت بالحفظ: بسم الله الرحمن الرحيم.. نظرت إلى المرآة وقلت لنفسك والله إن الشيب قد كثر.. ما عاد ترضى بي أم العيال... أو تنظر إلى قميصك، إلى لباسك... أو.. أو.. فيشغلك الشيطان.. قد يسمح وينصح بالمرآة في جانب آخر وذلك لتذكر وتعلم أحكام التجويد..
في بعض المراكز ينصح المدرّب الناجح والمحفظ لتلقي أحكام التجويد يقول الشيخ انظر إلى شفتيك وفرق بين انطباقهما وانضمامهما وكذلك الإشمام والروم، ويقول امسك المرآة وانظر كيف تطبق أحكام التجويد.. وبهذه المناسبة أذكر أن أحد الطلاب جاء ليدرس أحكام التجويد وهو يدرس في بريطانيا فقال نحن ندرس في معهد اللغات معهد الصوتيات في الدراسات العليا قال نحن ندرس اللغة والمرآة عند المشرف يقول للطالب انظر إلى المرآة وانظر إلى شفتيك والفك وتعلم كيف تنطق.. فقلت له أننا بحمد الله نهتم بهذا العلم منذ فترة طويلة... |
| | | أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52644 العمر : 72
| موضوع: رد: كتاب طرق إبداعية لحفظ القرآن الكريم السبت 05 يونيو 2021, 11:19 pm | |
| القاعدة الخامسة: القراءة المُجوَّدة والمُنغَّمة: التجويد يثبت الحفظ بطريقة أقوى وأوسع فمن خلال تتبعي للعديد من المدارس والطلاب، يأتيني الكثير من الإشكالات في الحفظ يقول أخ: يا شيخ أنا احفظ وأنسى، فأسأله: كيف حفظت؟ فالأكثرية يقولون: أننا نحفظ بقراءة عادية (كأنه يقرأ كتاب عادي).. وهذا خطأ.. القراءة الاعتيادية جداً للقرآن الكريم لا تصح، ينبغي لي أن أجَمِّل صوتي وأنَغِّمَهُ...
أبو موسى الأشعري رضي الله عنه كان يقرأ القرآن الكريم والرسول -صلى الله عليه وسلم- يستمع إليه، فسُّرَّ بقراءته فالتفت إليه أبو موسى وقال: يا رسول الله استمعت إليّ؟ قال: نعم، لقد أوتيت مزماراً من مزامير داود. قال:" لو أعلم أنك تستمع إلىَّ لحبَّرتُهُ لك تحبيراً" (لقرأته لك أجمل وأحلى من ذلك).
إذاً إذا أردت أن تحفظ فاقرأ بالحد الأدنى من مخارج الحروف من الغنة والإدغام والمد والذي يعتبر تركه لحناً جلياً.. القراءة السريعة تسمى هذربة.. الحفظ الجيد أن نظهر المدود والغنة وبعض مخارج الحروف المهمة ثم النغمة.. كل ذلك سيثبت الحفظ.. الدماغ يرتاح على النغم والإيقاع...
كل إنسان حينما يقرأ: (اقرأ بسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق...) القلقلة الموجودة في الآيات (إق) أول الآية وأخرها تحس ببهاء الآية وجمال الآية، والآية التي بعدها نجد أن الجرس الإيقاعي أو الإعجاز الإيقاعي تؤثر وتؤدي إلى تسهيل الحفظ فالإنسان مفطور على النغم، كل واحد، الأعرابي.. الرجل.. المرأة في مطبخها نجدها تدندن بنشيد أو آيات... الخ، ما سرّ ذلك؟
إن الجنين حينما كان في بطن أمِّهِ كان رأسه قريباً من قلب أمّه الذي يدق دقات منتظمة طوال تسعة أشهر, بم بم... بم بم بم... بم بم.. المشيمة تنقل صوت دقات القلب بطريقة عجيبة إلى الطفل كأنها تهدهده، تسكته، تعطيه النغم، تعطيه الراحة النفسية فهو يعيش على هذا الإيقاع بم بم بم.. بم بم.. وعندما يولد الطفل عندما يبتعد عن أمِّه، يبكي، وحينما يقترب منها ويسمع دقات قلبها يهدأ وكلما ابتعد عن قلبها يبكي ويصيح: "أرجعوني إلى المكان إلي يُريحني".
فكل واحد منا شاء أم أبى يُحِبُّ أن يسمع ولكن علينا أن نعلم أن هناك خطوط حمراء وخطوط خضراء هذا في الشرع.. تمتَّع بالطرب في حدود الخطوط الخضراء.. فإذا تجاوزت شرعنا وديننا هذا لا يجوز.. وأنتم تعرفون حكم الخطوط الحمراء...
* الخلاصة والقصد من كل هذا: أنه إذا أردت أن تحفظ القرآن الكريم فاحفظه بنغم فطري وإيقاع يثبت الحفظ، إذا ذهبنا إلى أي قرية في العالم، سبحان الله، وقلنا لطفلة صغيرة إقرأي الفاتحة، تقول: "بسم الله الرحمن الرحيم..." بنغمة مميزة ومعروفة... من أين جاءت بها؟ يقرأها بغير القراءة العادية وغير الأداء الاعتيادي لجميع القراءات..
هذا الرجل الذي درس الصوتيات في احد معاهد الدراسات في بريطانيا والذي تكلمنا عنه عند استعمال المرآة في تعلم اللغة، هو يدرس صوتيات اللغة العربية فطرح فكرة مع أسرته أن يسجل لهم أصوات عربية من أناس عرب مختلفين.. مثقفين وعامة وعاديين جداً، وسيضع نصوصاً مختلفة، من بينها نصوصاً قرآنية، فوجد أن الناس يقرأون الآيات القرآنية بطريقة مُجوَّدة ونغمة مختلقة عن باقي النصوص ولها إيقاع خاص، غير باقي الإيقاعات، سجَّل ذلك بأجهزة دقيقة وذهب إلى أستاذه المشرف عليه غير المسلم، قال له: "أنظر هذه لغة عربية وهذه لغة عربية ولكن هذه تختلف بالقراءة عن تلك" قال له الأستاذ: "عجيب هذا الكلام، هل هذا الاختلاف صدر من واحد أو اثنين من المسلمين؟" قال له: "أغلب المسلمين هكذا فالمسلم إذا قرأ الشعر، الجريدة، الأخبار، المجلة.. يقرأها بطريقة معينة، إذا جاء إلى آية قرآنية يقرأها بتجويد بغنة بإدغام" قلت له: "هذا البحث إذا طورته وخدمته خدمة عميقة سيقدم للغرب حقيقة أن القرآن مُتميِّز بكل شيءٍ حتى بصوتياته وبحروفه وطريقة أدائه المُتوارَث".
فتعجَّب الأستاذ وقال: "كيف تأخذونها" قلت: "هذه الطريقة يأخذها التلميذ والطالب عن شيخه والشيخ عن شيخه والشيخ عن شيخه إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وهذه ميزة القرآن العظيم عندما ينبغي أن يقرأ على شيخ وقد شرحت له فكرة السند أكثر وقلت له أخبر أستاذك هذا (بيّن له) وقل له أن هذا القرآن ينبغي أن يقرأ على الشيوخ ولا يصرح ولا يجاز بأنه يستحق أن يعلم القرآن إلا بشروط منها أنه عليه أن يقرأ القرآن غيباً من أوله إلى أخره بطريقة معينة على شيخ متقن فيسمع الشيخ كامل قراءته ثم يقول له لقد استمعت إلى قراءتك وبما أنها متقنة فقد أجزتك بقراءته كما أجاز لي شيخي الذي أجازه شيخه فلان ابن فلان وهكذا السند إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهذه ميزة لا توجد إلا في القرآن الكريم فكان هذا الكلام مبهراً جدا للأستاذ بل حتى هو انبهر عندما علم من بعض المسلمين أن هناك سند متصل إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.. ولم يصدق.
وللسند أنواع منها من يصل إلى 30 درجة ومنها من يصل إلى 35 درجة، ومنها 32 ومنها 28 شخص، وهذا أعلى الأسانيد وأعلى من هذا 27 اليوم في العالم, يوجد شخص واحد في العالم حسب علمي (والكلام للشيخ الغوثاني) اليوم بينه وبين الرسول -صلى الله عليه وسلم- 26 قارئ والناس يرحلون إليه ويقرأون عنده شهراً كاملاً ويؤشر على الإجازة وهو الشيخ (بكري الطرابيشي) وهو في دمشق أحياناً يأتي إلى دبي، وهذا الرجل بينه وبين الرسول -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- 26 شخص، ولكن الذين بينهم 27 هم كثر، منهم الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات من مصر وعمره أكثر من 90 سنة وهو مريض فأدعو له بالشفاء..
القاعدة السادسة: الاقتصار على طبعة واحدة من المُصْحَف ولا يُغَيّرهُ: وهذا المُصْحَف الأفضل أن يبدأ بآية في أول الصفحة وينتهي بآية في أخرها.. وهذا مصحف مجمع الملك فهد هو المنتشر.. حافظ على المُصْحَف المُحدَّد، ولا يشتِّت الآيات وإذا اضطرت بعض أخواتنا أن يقرأن من كتب التفسير لعذر أقول لها اختاري التفسير الذي يكون بداخله المُصْحَف نفس الطبعة التي تحفظيها حتى لا تشتت الآيات..
القاعدة السابعة: تصحيح القراءة مُقَدَّمٌ على الحِفظ: إذا أردت أن تحفظ الآيات عليك أن تقرأها على شيخ متقن الحفظ ولا تعتدّ بنفسك فلا بد أن يكون لك أخطاء، والتصحيح له طريقتان فإمّا أن تصحح القرآن كاملاً من أوله إلى آخره وهذه الطريقة لا يسمح للطالب فيها أن يبدأ بالحفظ،عليه أن يقرأ وتُصَحّح القراءة ثم في السنة الثانية يبدأ، الطريقة الثانية أنك تبدأ فقط بتصحيح ما تريد أن تحفظه وتصحيح التلاوة يجعل الطالب يحفظ أسرع بكثير من الذي لا يُصحّح قبل الحفظ ثم أنك عندما تُصحّح الحفظ تحفظ بما لا يقل عن 30 % من الصفحة قبل الحفظ مجرد التصحيح يفتح ذهنك وبحضور الشيخ، فيتجاوز 30% من الصفحة فيبقى عليك 70% هذا على الطريقة الثانية..
أمَّا على الطريقة الأولى فالطالب حينما يبقى مع القرآن سَنَةً كاملة يقرآ ويُصَحِّح وبوجود شيخه فتكون هناك نسبة من المحفوظ... أنا أذكر أن والدي رحمة الله عليه قد قرأ القرآن على الطريقة الأولى صححّه عند الشيخ من أوله إلى أخره والمرحلة الثانية وقف لم يكمل الحفظ ولكنه يصحح أي آية ويعرف تقريباً كل آية في أي سورة ولكنه حفظ حوالي 40 %.
في الجلسة الخاصة للنساء سألت إحدى الحاضرات عن استخدام بعض الكلمات النابية والنبرات المؤذية مع بناتها بنية التخويف أو إجبارهن على الحفظ، فأجابها الشيخ الفاضل بأن الكلمات السلبية في الحقيقة غير مستحسنة ويجب أن تحاول مع بناتها بالطريقة الإيجابية والتشخيصية وقال أن الشخصية نوعان إحداها مرجعيتها داخلية والثانية خارجية فالأولى لا تستجيب إلا لنفسها ولا يهمها قول الآخرين فتعمل الذي تريده ويرضيها هي، أما الثانية عكس ذلك.. عليك أن تتعلمي كيف تنوعين وتغيرين التعامل مع أولادك تعلمي كيف تسيطرين على المواقف وذلك بممارسات مختلفة حسب المواقف..
إحدى الحاضرات سألت عن طريقة ناجحة لتعليم غير العربيات وتحفيظهن القرآن الكريم مع صعوبة اللفظ عندهن فقال الشيخ حفظه الله بأن الصبر مهم في هذه المهمة ويجب تعليم الألف باء أولاً ثم مخارج الحروف ثم بعد ذلك نبدأ بالتحفيظ.. مع ذلك أقول لك يا أختي وأنت تعلمين أولادك دائماً تذكري الرسائل الخمس للعقل اللاواعي وأعطيهم الثقة بالنفس وكرريها دائماً... ووفقكن الله تعالى لما يحبه ويرضاه ولما يخدم الإسلام والمسلمين..
القاعدة الثامنة: عملية الربط مُقَدَّمٌ على الحفظ: الربط مهم جداً في كل جزء من أجزاء السورة، أي ربط الآيات بالمعاني.. مثلاً ربط الآية بخيال، جائز كما قلت ضمن الدائرة الخضراء: (يجعلون أصابعهم في آذانهم..) جاز لك أن تتخيَّل كافراً يضع إصبعيه في أذنه كلما سمع القرآن هكذا.. (يكاد البرق يخطف أبصارهم) لك أن تتخيَّل كافراً يخفه البرق الصورة تسمح بذلك (ويوم يعض الظالم على يديه..) صورة تتخيَّلها.. بلغة مؤثرة لك أن تربطها بطريقة ما.. ما دام النص يعطيني خيال أوسع.. لكن لا يجوز أن تربطها بأشياء غير محلها، مثلاً ذلك الشاعر الذي قال حينما نزل ضيفاً عند شخص فأجلسهم في سطح المنزل فجاعوا فجلب لهم الماء وكلما ازدادوا جوعاً يُرسِلُ لهم ماءً فقام أحدهم كان شاعراً فقال:
أبات الضيوف على سطحهم وبــــات يريهم نـجوم السمـــا وقــد قطع الجــوع أمــعاءهم وإن يستغيثوا يغاثوا بمــــــــا
هذه الآية لا ينبغي وضعها هنا فهو أراد أن ينكت.. وهذه خاصة بالكافرين.. فلا ينبغي ربط الآية في غير محلها.. لأن الضيوف مؤمنون والآية خاصة بالكفار..
من الطُّرف أن أحدهم جمع مجموعة في مطعم وجاء لهم بخروف مشوي وقال لهم لا أسمح لأحدهم أن يمد يده إلى الطعام إلا بعد أن يأتي بآية يقرأها وتكون مناسبة لما يأخذ، فقال أحدهم: (فك رقبة) وأخذ الرقبة.. والثاني قال: (والتفت السَّاق بالسَّاق) وهمَّ على الفخذ.. أمَّا الثالث فقال: (حتى إذا ركب السفينة خرقها).. هذا لا يجوز.. لا ينبغي التلاعب بالقرآن..
الربط البصري: ربط اسم الآيات رسم الكلمات، مثلاً: (وهو على كل شيء قدير) الذي شخصيته بصرية يركز على شكل المُصْحَف والآيات، أمَّا السَّمعي فيُركِّز على صوت القارئ.. وهكذا.
القاعدة التاسعة: الـتِّــكْــرَار: عملية التكرار تحمي الحفظ من التفلت والفرار..
والتكرار نوعان: أولهما: بمعنى إمرار المحفوظ على القلب سرّاً. الثاني: التكرار الصوتي وبطريقة مرتفعة يومياً.
التكرار يجب أن يكون من وجهة نظري خمس مرات على الأقل، بعض الشيوخ يوصي طلابه أن يكرر الدرس خمسين مرة... ذكر أحد العلماء عن طالب أمره شيخه أن يكرر الدرس ثمانين مرة.. فأخذ يكرر ويكرر.. فحفظ بعد عشر مرات.
ولكن كرر وكرر لان شيخه أمره بذلك.. وإذا بعجوز جارة له تنادي من وراء السور.. يا غبي أنا حفظت الدرس وأنت ما حفظته، قال لها: ماذا افعل... الشيخ أمرني أن أكرره ثمانين مرة، قال لها إذا حفظتيه فاذكريه، فقرأت له الدرس كامل.. بعد أسبوع ناداها.. يا عمتي إقرأي الدرس الذي قرأتيه قبل أسبوع.. قالت: أي درس؟ أنا لا أدري ما تعشَّيت أمس؟.. لقد نسيته!، قال لها لكني لم أنس.. بسبب التكرار... حتى لا يصيبني ما أصابك أكرره كثيراً.. |
| | | أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52644 العمر : 72
| موضوع: رد: كتاب طرق إبداعية لحفظ القرآن الكريم السبت 05 يونيو 2021, 11:22 pm | |
| هناك نظرية تقول: إذا حفظت حفظاً.. يوضع في ملفات مؤقتة ثم بعد ذلك ينزل إلى الملفات الثابتة في اليوم الثاني أو الثالث..
من خلال تجربة أحدى الأخوات من أبو ظبي تتضح لنا هذه النظرية: هذه الأخت حفظت في اليوم أكثر من تسع صفحات.. وكتبتها غيباً.. فوجئت عصر ذلك اليوم أنها لم تستطع قراءتها.. فاكتأبت وقالت قضيتُ أكثر من ساعتين بالحفظ وجئتُ عصراً فلم أتذكَّر منها شيئاً: قلت لها لا تحزني اقرأيها غداً وستتذكرينها.. لأنها الآن في الملفات المؤقتة في الذاكرة القصيرة.. فاصبري عليها وغداً راجعيها ستجدين أنها قد ثبتت في الذاكرة الدائمة، وفعلاً بعد مراجعتها قالت أنها فعلا تركَّزت عندي بعد المُراجعة.. فمن ترك التكرار نسي.. إذاُ التكرار للقرآن الكريم هو أساس كل شيء.
ومن الأشياء المهمة أنك في البداية تشعر بصعوبة.. الشيخ إبراهيم الذي حفظ القرآن في 55 يوماً كان يُراجع في اليوم ثلاثة أجزاء ثم أصبح الأمر سهلاً عليه فراجع خمسة.. ثم عشرة.. ثم يقول أنا أراجع في اليوم 15 جزء بسهولة وراحة.. لأنه تعوَّد التكرار والمراجعة.. عوِّد نفسك على التكرار بدون ملل...
القاعدة العاشرة: الحفظ اليومي المُنتظم خيرٌ من الحفظ المُتقطع: لــمــاذا؟ لأن هناك حجيرات في الدماغ مسئولة عن الحفظ فعندما تبدأ بعملية الحفظ ربما تشعر ببعض التعب... ولكن لماذا؟ لأن هذه الحُجيرات في دماغك تُعاتبك وتقول لك: "أهكذا هجرتني هذه المدة الطويلة والآن تطالبني بالحفظ؟!! أين كنت منذ زمن طويل؟!!
ربما تُعاندك في البداية ولكن في اليوم الثاني والثالث والرابع تستجيب لك... ابدأ بالقليل بعد التعوُّد على الحفظ، وبعد استجابة الحجيرات لك زود قليلاً الكمية...
أحد الأخوة كان يقول: لا أستطيع الحفظ أبداً، فحاول معه المُشرف على المركز قال له: ألا تستطيع أن تحفظ سطراً واحداً كل يوم؟ قال نعم أستطيع.. واستمر في حفظ سطر واحد كل يوم حتى زاده إلى سطرين ثم ثلاثة ثم أربعة ثم نصف صفحة... وهكذا.. النجاح يولد النجاح.. ابدأ بالصغير ثم تصل إلى الكبير..
إذا داومت على الحفظ تتنشَّط الذاكرة، وقد تجد طريقة في الحفظ أفضل ومناسبة لك.. بعض العلماء قالوا لا مانع إذا أعطى الحافظ لنفسه استراحة يوم أو يومين إذا وجد نفسه قد تعب من الحفظ..
أيضا عليك أن تعطي لنفسك جائزة إذا أنجزت شيئا في الحفظ مثلاً: أنهيت حفظ سورة البقرة لا مانع من أن تكتب شهادة شكر وتقدير لنفسك: (أشكرك يا طموح.. يا متفائل.. عسى الله أن يُسَهِّلَ عليك سورة آل عمران..) هكذا.
تخيَّل نفسك شخصاً آخر يُهنئك على الإنجاز ويُبارك لك ما قدَّمته..
* سُئِلَ الشيخ: ماذا عن العقاب؟ أجاب: "بعض السلف كان يُعاقب نفسه إذا اغتاب أحداً صام يوماً... فتعوَّدت نفسه على الصوم... فقال: وجدت نفسي تعوَّدت على الصوم ووجدت أن الصوم قد هان عليّ، فقلت إن اغتبت مسلماً سأدفع ديناراً، فصعب عليّ فتركت الغيبة؟!"
ما رأيك بهذه الفكرة؟! عندما تشكر نفسك وبصوت عالٍ تجد أن عقلك اللاواعي يتنشط، ويُنجز نفس الإنجاز بطريقة أسرع..
هل سمعت بإبراهيم الفقي؟ هو أحد المُدربين العالميّين قال أنه بدأ حياته بكندا... وكان يعمل غاسل صحون في فندق... وكان عنده تصميم أنه يصبح في يوم من الأيام مدير أحد الفنادق الكبيرة... وبعد سنوات أصبح مديراً لأحد الفنادق الكبرى في كندا.. فيقول: لَمّا تسلَمت إدارة الفندق.. في الصباح لم يُهنئني أحد على المنصب الجديد.. فرحت واشتريت بوكيه ورد وكتبت بطاقة تهنئة وكتبت بنهايتها اسمي.. ووضعته في المكتب أمامي، فجاء أحد زملائه يزوره، فنظر إلى الورد وقال: مَنْ الذي أرسل لك هذه التهنئة؟ وعندما نظر إلى البطاقة قرأ الاسم.. إبراهيم؟ فقال مين إبراهيم.. قلت له: أنا.. فتعجَّب وذهب إلى زملائه وقال لهم يجب علينا أن نُبارك له.. يقول وبعد فترة بسيطة امتلأت الغرفة بالورود.. والتهاني..
أسُئِلَة جانبية: 1)) سُئِلَ الشيخ الفاضل عن أيام الامتحانات هل من بأس إذا ترك الطالب الحفظ والمُراجعة نهائيا وانشغل بالامتحانات هل يؤثر على حفظه؟
فأجاب بارك الله فيه: لا بأس من ذلك لأن الذاكرة لازالت تعمل، فلا بأس أن يتفرَّغ للامتحانات ولكن لابد من مراجعة ولو نصف ساعة أو ربع ساعة فلا يقطع الصلة بالقرآن الكريم، وحتى لو عشر دقائق، وهذه الدقائق لن تُلهيه عن الدراسة بل على العكس تعطيه نشاطا وقوة روحانية عجيبة للاشتياق للدراسة، فهذه تعتبر فترة الراحة له، حتى النظر في المُصْحَف وفتحه فقط يعطيه الأجر ولكن الحفظ يوقفه...
من الأشياء المهمة في هذا الموضوع أن لا تحفظ وقت الضجر والملل.. انتبه لأن الحفظ ينسى في هذا الوقت، وحتى إذا كنت تحاضر.. وأحسست بالملل بدأ يسري في نفوس المُحاضرين، فأوقف المعلومات وابدأ بحكاية قصة أو طُرفة أو موقف طريق تذكره.. لأن العقل أمام أكبر المحاضرين يستمع بفعالية لمدة عشرين دقيقة بعدها يبدأ بالعد التنازليّ فلا بد أ، تغيّر النعمة تفتح له ملفا ثانياً، ثم بعد ذلك تعود إلى موضوعك الأساسي... لابد من التنشيط..
2)) سُئِلَ الشيخ عن الطالب بهاء الدين الخطاب: قال: بهاء الدين الخطاب قابلته قبل أربع سنوات وكان عمره ثمان سنوات، كان يحفظ 21 جزء، كانت أمُّهُ تعمل مساعدة لطبيب وكان يأتي معها بعض الأيام، وفي أحَدِ الأيَّام رآه الطبيب وسأله عن اسمه وعمره وحفظه.. وأعطاه لوحة مكتوب فيها أسماء الله الحُسنى وقال له احفظها وارجع غداُ وسمعّها لي، ففوجئ الطبيب أنه قد حفظها في اليوم الثاني كاملة..، قال: أعطيته جزء عمّ وقلت له إذا حفظته لك مكافأة، فحفظها في فترة وجيزة جداً، فاستمر على هذه الطريقة بشكل مدهش حتى حفظ 21 جزء وكان عمره ثمان سنوات قبل 4 سنوات، وعندما قابلته أعطيته كتابي كيف تحفظ القرآن الكريم وأرشدت شيخه أن يحفظه أرقام الآيات.
قال الشيخ الغوثاني تجربة عجيبة جداً قبل أربع سنوات لم يكن أحد من البلاد العربية يحفظ الأرقام بهذا العمر وقد رأينا الطفل الطبطبائي الذي حفظ الأرقام بشكل عجيب وعمره سبع سنوات حتى كلامه كان بالقرآن حينما سُئِلَ عن المباراة المُقامة في ذلك الوقت بين إيران وأمريكا مَنْ تتوقَّع أن يغلب؟ قال: (غلبت الروم في أدنى الأرض) سألوه أيضا ما شعورك وأنت بين هذا الجمع الكبير والجميع يستمع إليك؟ قال: (ذلك فضل الله يؤتيه مَن يشاء)، وحينما جلس عند النساء أيضاً سألوه ما شعورك وأنت تقرأ عليهن؟ قال: (فتبسَّم ضاحكاً من قولها).. مع أنه لا يفهم التكلم باللغة العربية.. ويتكلم بلغة الإشارات يقول أبوه.. لقد اكتشفت لغة خاصة بيني وبين ابني، لقد حفظ الأرقام.. وأرقام الصفحات.. والأحزاب والأرباع وحفظ الشاطبية بالقراءات كلها وحوالي 400 بيت من ألفية ابن مالك -رحمه الله- ويحفظ أكثر رياض الصالحين وكل ذلك ولم يبلغ السنة العاشرة من عمره.
الصيف الماضي كان هناك اختبار له وحوله أكثر من 220 حافظ، يقول الشيخ يحيى: أمسكت المُصْحَف أعلى صفحة 100 قلت اقرأ الآية من صفحة 100 فقرأها... وقلت له اقفز خمس صفحات إلى الأمام وإذا به يقرأ قبل أن اقلب الصفحات الخمس!، قلت له ارجع عشرة صفحات.. وإذا به يقرأ قبل أن أصل إليها!, وكل ذلك مع أرقام الآيات.. سبحان الله ذاكرة عجيبة أسرع من الكومبيوتر فعلاً.. كذلك إذا سألنا عن أي موضوع تجده يسرد لك جميع الآيات المُتعلّقة بهذا الموضوع.. مثلاً الصبر.. جميع الآيات التي تتعلق بالصبر يذكرها لك بالترتيب.. وهكذا، ما شاء الله عليه...
ويرجع الشيخ حفظه الله إلى المحاضرة: هل يمكن من أبناءنا مَنْ يستطيع الحفظ هكذا.. نعم إذا وجد مَنْ يهتم به طبعاً ليس بالصعب يا أخي... اعترض أحد الحاضرين وقال: ما أظن هذا إلاّ معجزة أو موهبة، ذلك فضل من الله يؤتيه من يشاء، ما أظن أن ذلك إلا توفيقاً من الله تعالى.. أجابه: نعم صحيح ذلك ولكن وجد مَنْ يُلقنه ومَنْ يُعلمه.. يوجد الكثيرين مثله.. ولكن إذا وجد مَنْ يعلمهم ويرشدهم ويكتشف مواهبهم.. طبعاً إضافة إلى توفيق الله عز وجل..
القاعدة الحادية عشر: الحفظ البطيء الهادي أفضل من السريع المُندفع: البطيء معناه أن تحرك العين يميناً ويساراً ببطء شديد كأنك تصور بكاميرا فيديو تنظر هكذا على المُصْحَف يميناً ويساراً.. ركّز على الآيات والأسطر التي ستحفظها حتى أن بعض البصريين ينصح أن يضع ورقة على النص حتى لا تنتبه لغير المحفوظ.. أنظر إلى الآيات ثم أغمض عينيك مباشرة واقرأ، لا تنظر إلى السَّقف والشبابيك والستائر والأنوار و... الخ.. لأنك ستحفظ أشكالاً ثانية غير الآيات.. وهذا خاص بالبصريين ولعل منهم الإمام الشافعي رحمه الله كان يغطي الصفحة الثانية لئلا يحفظها.. (ساعة من تركيز خير من أسبوع من الفوضى...) مهم جداً.
القاعدة الثانية عشر: التركيز على المُتشابهات يرفع الالتباس: أفضل طريقة لحفظ المُتشابهات وحتى تتركَّز في ذهنك أن تقرأ على شيخ تكون له خبرة بالمُتشابهات في باقي الآيات..
مثال على المتشابهات: (يقتلون النبيين بغير الحق). (يقتلون الأنبياء بغير حق).
الأولى في سورة والثانية في سورة أخرى.. ونتساءل.. لماذا ذكرت بلفظين مختلفين... فعمل الشيخ الحافظ هو توضيح ذلك للطالب حتى يسهل عليه الحفظ بدون أن يخلط بينها..
هناك كتب بهذا المجال منها: البرهان في متشابه القرآن... للكرماني. فتح الرحمن... للقاضي زكريا الأنصاري
ويوجد كتب اهتمَّت بالمُتشابه بدون تعليل كثيرة منها: عنوان الرحمن في حفظ القرآن.. لأبي ذر القلموني. تنبيه الحفاظ إلى متشابه الألفاظ... محمد عبد العزيز. متشابهات القرآن.... مصطفى الملائكة.
وكتب عديدة في هذه المواضيع ويوجد أيضاً منظومات شعرية كثيرة منها: منظومة متشابهات القرآن... للدمياطي.. وأجودها للسخاوي موجودة في المنتدى مَنْ أرادها فليطبعها ويأخذها...
تحتاج المتشابهات إلى ربط، كل إنسان له عملية وطريقة خاصة به.. بالمعنى.. أو بالحروف مثلا: (يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم).. هنا حرف الزاي.. يزكيهم، العزيز.. أيضاً (فضلاً من ربهم ورضواناً) وفي آية أخرى: (فضلاً من الله ورضواناً)
الآية الأولى في المائدة والأخرى توجد في سورتي الحشر والفتح.
نقول حرف الراء في كلمة ربهم يأتي في ترتيب الأحرف الأبجدية قبل اللام الموجودة في الآية الأخرى في كلمة الله... يعني حسب الترتيب.. ستأتي الآية الأولى في سورة المائدة التي أيضاً ترتيبها في القرآن قبل سورتي الفتح والحشر... وهكذا.. |
| | | أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52644 العمر : 72
| موضوع: رد: كتاب طرق إبداعية لحفظ القرآن الكريم السبت 05 يونيو 2021, 11:26 pm | |
| القاعدة الثالثة عشر: ضرورة الارتباط بالشيخ المُعَلِّم الذي يربطك عقلياً وتربوياً وعلمياُ ويعطيك أصول علم التجويد.. وتلتزم معه بطريقة معينة في الحفظ.. حتى لا يتشتت ذهنك من شيخ إلى آخر ومن طريقة إلى أخرى...
القاعدة الرابعة عشر: تركيز النظر أثناء الحفظ على الآيات لتنطبع على صفحات الذهن هناك فرق بين هذه القاعدة وبين قاعدة الحفظ البطيء الهادئ، ما نقصد به من هذه القاعدة هو التركيز العميق، اجعل عينيك تشبع من القرآن.. أولاً أجعلها كاميرا.. ثم بعد ذلك.. قرِّب الصورة أكثر لكي تدخلها في العمق..
القاعدة الخامسة عشر: اقتران الحفظ بالعمل ولزوم الطاعات وترك المعاصي.. وأضيف بيتاً من الشعر معروف تأكيداً على هذه القاعدة عندما قال الشافعي رحمه الله: شكوت إلى وكيع سوء حفظي ***** فأرشدني إلى ترك المعاصي وأخبرنـــي بـأن العـلم نـــــورٌ***** ونور الله لا يؤتى لعاصـي
القاعدة السادسة عشر: المُراجعة: الناس نوعان: إمَّا حُفاظ للقرآن كاملاً، وإمَّا حافظين لأجزاء مُحَدَّدة الحفظ الجُزئي يحتاج إلى قراءته دوماً.. بحيث لا يمر عليك الأسبوع إلا وقد مررت على كل حفظك... خذ هذه قاعدة لك..
وأمَّا حفاظ القرآن الكريم كاملاً فلهم عدة أساليب في المراجعة منها: التسديس: وهو أن تقسم القرآن الكريم كل يوم ستة أجزاء.
أو التسبيع: له بيت شعر: بكرٌ عقودٌ يونسُ سبحانا **** الشعرا يقطين ق بانا (حفظت هذا البيت من شيخ موريتاني)
يوم السبت: بكر وهي سورة (البقرة)... إلى عقود وهي (المائدة) يوم الأحد عقود وهي (المائدة)... إلى (يونس) الاثنين (يونس)..... إلى سبحانا وهي (الإسراء) الثلاثاء (الإسراء).... إلى (الشعراء) الأربعاء (الشعراء)... إلى يقطين وهي (الصافات) الخميس من (الصافات).... إلى (ق) والجمعة من (ق).... إلى آخر القرآن
نتمنى من الحُفَّاظ والحافظات أن يتواصلوا ويتابعوا معاً مراجعة القرآن الكريم... يتصل الحافظ بأخيه ويقول له اليوم الأربعاء.. المفروض أن نبدأ بالشعراء.. أين وصلت بالتلاوة؟ وهكذا... يجب علينا أن نتواصل حتى يذكر بعضنا بعضاً. من سورة البقرة... إلى العقود 106 صفحة من العقود إلى يونس 105 صفحة.. خمس أجزاء ثم الباقي كله اقل من ذلك...
القاعدة السابعة عشر: الفهم الشامل يؤدي إلى الحفظ المتكامل وهو فهم معنى الآيات فهماً بحيث يؤدي إلى ترابط المعنى.
القاعدة الثامنة عشر: قوة الدَّافع وصدق الرغبة في الحفظ.
القاعدة التاسعة عشر: الالتجاء إلى الله بالدُّعاء وطلب العَوْن منه.. عامل مهم لتسهيل حفظ القرآن فلا ننسى حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين قال لمعاذ: "والله إني لأحبك يا معاذ.. فلا تنسى إن تقول دبر كل صلاة، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك".
التاءات الخمس: هي ملخص الطريقة المثلى لحفظ القرآن الكريم..
إذا كان عندك محاضرة أو درس في مراكز التحفيظ، يمكنك أن تشرح لهم طريقة التاءات الخمس: 1) التهيئة النفسية: عليك أن تهيئ نفسك من الليل إذا أردت أن تحفظ القرآن الكريم وقبل أن تنام هيئ نفسك.. برمج نفسك وقل غداً أريد أن استيقظ الساعة الثالثة فجراً واحفظ كذا وكذا.. - من التهيئة النفسية أن تختار المُصْحَف المحبب لديك الأنيق المميز الذي ترتاح نفسك له، وأنصح إخواني المؤمنين أن يهدوا بعضهم بعضا المصاحف المميزة وأن يكتبوا إهداء عليها... وقد أهديت مصحفاً لأحد الأخوة فيقول لي..كلما فتحت المُصْحَف.. رأيت الإهداء فكان حافزاً لي أن استمر في الحفظ... وقد حفظ القرآن الكريم كاملاًً.. ويقول لا يمكن أن أغيره أبدا
2) التسخين: أنت في الصباح حين تسخن السيارة قبل أن تذهب إلى عملك قد تحتاج إلى دقائق ليصل الزيت في مجاري الموتور بشكل جيد.. فنحن في دماغنا نحتاج إلى عملية تسخين من 6- 8 دقائق.. اقرأ شيئا من الحفظ الماضي.. أو على الحاضر كرره بصوت مرتفع هذا العمل يعطيك تشويقاً أكثر لتحفظه...
تحضرني الآن قصة بهذا الخصوص: قصة الحكيم الهندي والكأس وكذلك قطعة الحلوى عندما تضعها في فم الطفل مباشرة دون تشويق.. شوّق دماغك على الحفظ.. راجع من الماضي 6 دقائق سخّن.. ثم سخّن.. كالعضلات.. مرّنها ثم ابدأ بالحفظ فإذا حفظت مباشرة قد يكون الدماغ غير مرتاح.. متعب.. لا تحفظ وأنت متعب أبداً...
3) التركيز: بعد التسخين وكما قلنا التركيز نوعان.. أ - أفقي ب – بؤري
4) التكرار وقد سبق ذكره
5) الترابط..
نرجع إلى قصة الهندي الحكيم مع الكأس: يروى أن شخصاً أراد أن يحصل على فائدة واحدة تفيده في حياته كلها.. فذكروا له حكيماً هندياً ينفعه بذلك.. فسافر من بلد إلى بلد.. ومن قرية إلى قرية يسال عنه.. إلى أن وصل إلى الحكيم.. دقّ باب بيته استقبلته عجوز قالت له تفضل.. دخل الرجل إلى غرفة الاستقبال.. وانتظر ساعة.. ساعتين.. ثلاثة... ما هذا؟! إلى العصر..!! دخل الهندي وسلّم عليه ببرود وجلس وسكت.. وسكت!! والضيف يفكر كيف يبدأ، والهندي ساكت! ثم بدأ الرجل فقال: جئت من بلاد بعيدة لأحصل منك على حكمة تنفعني في الحياة.. قال الهندي طيب.. وسكت... ثم سكت..!! ثم قال الهندي: تشرب شاي؟! قال الرجل على الفور نعم أشرب.. المسكين منذ ثلاث ساعات لم يضع في فمه شيء.. بعد قليل جاء الهندي بصينية فيها إبريق شاي وكأس وبدأ يصب في الكأس ويصبّ.. امتلأ الكأس والهندي يصبّ ويصبّ.. امتلأت الصينية.. والهندي يصب!! فاض الشاي على المنضدة.. واستمر بالصبّ!! حتى نزل إلى الأرض.. فجأة قال الضيف.. بس.. يكفي ايش هذا.. حكيم ولا مجنون؟!! قال الهندي متسائل: يكفي؟.. قال الضيف نعم.
وهنا قال الحكيم الهندي؟ انظر يا بنيّ.. إذا أردت أن تستفيد من هذه الحياة ينبغي أن تكون كأسك فارغة، أرأيت الكأس كيف امتلأت وفاضت.. فأنا حين تأخرت عليك امتلأت كأسك.. ولم تستطع أن تستقبل مني أي شيء.. فإذا أردت أن تستفد من أي شيء فرِّغ قلبك من الشَّواغل.. لتضع محله الفائدة.. فرِّغ قلبك من حقد النفس.. من الأفكار السلبية..
فإذا حضرت محاضرة.. وأنت فيها.. امتلأت نفسك بالمعلومات والأفكار التي أتتك منها.. ويجب أن تفرغ كأسك لتستوعب.. وإلا سيفيض الكلام إلى الأطراف كما فاض الشاي من الكأس.. فلا تستفيد منه.. وإذا أحَسَّ المُحاضر أن الكؤوس بدأت تمتلئ.. فليتوقّف عن إعطاء المعلومات.. وليُحاول أن يفرغها بطريقة معينة.. نكتة مثلاً.. طرفة.. قصة.. تنفس عميق..
قصة أم طه الأردنية مع حفظ القرآن الكريم وعمرها سبعون سنة امرأة أردنية تعيش في مدينة الزرقاء وتعمل خيَّاطة وهي أمِّيَّةٌ ولا تقرأ ولا تكتب كلمتني في الهاتف عن قصتها مع القرآن الكريم أنها أمية لا تقرأ ولا تكتب.. وذات يوم طلبت من إحدى الفتيات اللواتي يترددن عليها أن تعلمها كيفية كتابة لفظ الجلالة قالت لي أريد أن أتعلّم اسم ربي كيف يُكتب وبالفعل تعلّمت وأصبحت أتتبع لفظ الجلالة في القرآن من أوله إلى أخره وأعجبتني الفكرة وأحسستُ بمشاعر عالية جداً.. فطلبت من الأخت أن تُعَلِّمَنِي الحروف وتعلّمت التهجي والتحقت بمركز لتحفيظ القرآن وبدأت أقرأ بالتهجي من المُصْحَف واستمريت إلى أن ختمت القرآن كاملاً..
لم اصدق نفسي بعد كل هذا العمر أنني أصبحت قارئة ثم أقمتُ حفلة كبيرة لجميع الأخوات بمناسبة انتهائي من قراءة القرآن وأهدوني كتابك كيف تحفظ القرآن؟ وهذا الكتاب فجَّر عندي الرغبة في الحفظ حيث علمت منكم أن من لديه الهمة يمكن له أن يحفظ ولو كان فوق الأربعين.. فبدأت حفظ القرآن الكريم وأحسستُ بسعادةٍ عجيبةٍ جداً.. وأنا الآن أحفظ 15 خمسة عشر جزءً وأخذت تدعو لي دعوات مُباركات جزاها الله خيراً ووفقها كان هذا في صيف عام 2001 م..
ودعوتُ اللهَ لها وقلت بإذن الله ستكونين من الحُفَّاظ.. فقالت: الله يسمع منك يا رب.. وقد وصلني خبر منذ مدة قريبة أن أم طه قد حفظت كامل القرآن الكريم والحمد لله..
قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا، ونسألُ اللهَ تعالى أن يرزق الجميع هذه الهمَّة العالية بالمناسبة لقد حكيت قصة أم طه في أكثر من دورة فكان لها صدى كبير عند الأخوات وقالوا: ما دام أم طه وهي في السبعين من عمرها حفظت القرآن وحنا وش ورانا.
المصدر: http://www.saaid.net/Quran/22.htm |
| | | | كتاب طرق إبداعية لحفظ القرآن الكريم | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|