ألــــــوان القهوة
قال الكاتب: طلال المناور:
في السابق وقبل التداخل بين الناس كانت القهوة تأخذ اللون الأصفر في جنوب الجزيرة العربية بدءً من اليمن ، ويبدأ لونها بالإسمرار كلما اتجهنا شمالا ، ففي بلاد اليمن والجنوب تكون القهوة خفيفة التحميص فاتحة اللون , وكلما اتجهنا شمالاً نحو الجزيرة العربية وبلاد الشام وصولاً إلى أوربا , نجد أن لونها يزداد دكانة ويطغى عليها اللون الأسود ، فإذا أخذنا الجزيرة العربية وما حولها مثالا لذلك مراعين تجمعات القبائل.
سنجد النتيجة التالية:
1- أهل الجنوب ومن حولها ، لون القهوة اللون الأصفر الفاتح .
2- أهل نجد وهم في منتصف الجزيرة العربية ، لون القهوة عندهم اللون البني غالباً .
3- نجد أن أهل الشمال لون القهوة عندهم اللون الأسمر الداكن .
4- بلاد الشام لون القهوة أسود داكن .
5- تركيا وما حولها سوداء ثقيلة وهكذا .
*********************************
الباب الثاني
علاقة البادية بالقهوة
أنواع الفناجـيل عند البدو
قال فيصل القريني في مجلة نون العدد 11 :
الفنجال الأول: فنجال الهيف:
وهو الفنجال الذي يحتسيه المعزب أو المضيف قبل ما يمد القهوة لضيوفه
قديماً: كانت تسري هذه العادة عند العرب ليأمن ضيفهم من أن تكون القهوة مسمومة
حديثاً: جرت هذه العادة ليختبر المعزب جودة وصلاحية القهوة قبل تقديمها إلى الضيوف ، خوفاً من أن تكون عملت بطريقة غير صحيحة
الفنجال الثاني: فنجال الضيف
وهو الفنجال الأول الذي يقدم للضيف ، وهو واجب الضيافة ، وقد كان الضيف قديماً في البادية مجبراً على شربه ، إلا في حالة العداوة ، أو أن يكون للضيف طلب صعب وقوي عند المضيف ، فكان لا يشربه إلا بعد وعد من المضيف أو المعزب بالتلبية ، وقد كان من عظائم الأمور أن يأتي إنسان بيتك ولا يشرب فنجالك إلا بعد تلبية طلبه ، فأنت حتماً مجبر على التلبية وإلا لحق بك العار عند الناس
الفنجال الثالث: فنجال الكيف:
وهو الفنجال الذي بقدم للضيف ، وهو ليس مجبر على شربه ، ولا يضير المضيف أن يشربه الضيف ، إنما هو مجرد تعديل كيف ومزاج الضيف ، وهو أقل فناجيل القهوة قوة في عادات العرب
الفنجال الرابع: فنجال السيف:
وهو الفنجال الثالث الذي يقدم للضيف ، وهذا الفنجال غالباً ما يتركه الضيف ولا يحتسيه ؛ لأنه أقوى فنجال قهوة لدى عرب البادية ، إذ أنه يعني أن من يحتسيه فهو مع المضيف في السراء والضراء ومجبر على الدفاع عنه بحد السيف ، وشريكه في الحرب والسلم ، يعادي من يعاديه ، ويتحالف مع حلفائه ، حتى وإن كان من بين حلفائه من هم أعداء له في الأصل ( أعداء الضيف ) ، فقد كان هذا الفنجال عبارة عن تحالف عسكري ومدني وميثاق أمني ما بين الضيف والمضيف ، وقد كان هذا الوضع يحمل الناس أموراً شداداً ويواجهون الموت والدمار بسببه ، فلذلك كانوا يتحاشونه ويحرصون منه اشد الحرص ، أما شرب أكثر من 3 فناجيل فعادة يعملها أهل وذوو صاحب القهوة ، وأفراد قبيلته ، وأنسابهُ ، وذوو الدم
الفنجال الخامس: فنجال الفارس:
يكون هناك من يطلب شخصاً ما بدم أو ثأر أو ما شابه ، إن كان شيخ القبيلة أو كبيراً في السن أو امرأة ، يجمع شباب القبيلة وفرسانها ويصب القهوة في الفنجال ويرفعه عالياً على رؤوس الأشهاد وأمام الجميع ويقول: هذا فنجال فلان بن فلان .. من يشربه ؟ ، أي يأخذ حقنا أو ثأرنا أو دمنا منه ؟ ، فيقوم أحد الفرسان ويقول: أنا له ، ويأخذ الفنجال ويشربه ، ويذهب في طلب الشخص ، ولا يعود لقبيلته إلا بعد إحضار البينة على أنه انتقم لصاحب الفنجال من الشخص المطلوب ، وإلا فله إحدى خيارين: إما أن يجُلى من قبيلته ، ولا يعود لها أبداً ؛ لما لحق من ذل وعار وصم على جبينه ، وإما أن يعود محملاً بالخزي والعار ، ويصبح مدعاة لسخرية أفراد قبيلته صغيرها وكبيرها ، رجالها ونسائها ، ولا يتزوج منها ولا يخرج للحرب مع فرسانها
قال الكاتب: رميزان بن غشام التميمي:
الفنجال السادس: فنجال الطلب:
إذا أرادوا من قوم أو من شخص معين طلباً وضعوا فنجال القهوة على الفراش وامتنعوا عن شربه وقالوا لا نشرب قهوتك الا إذا لبيت لنا طلبنا فإذا وافق شربوا القهوة أما إذا أمتنع عن تلبية طلبهم خرجوا دون أن يشربون القهوة ، ويعتبر في عرف أبناء البادية الامتناع عن شرب القهوة عيباً كبيراً ونقصاً في قدرهم
الفنجال السابع: فنجال المبارزة:
وهو فنجال أو عدة فناجيل تسمى بأسماء خصومهم من فرسان القبائل الأخرى التي يكون بينهم نزاعات وحروب. ومن يشرب الفنجال يكون ملزوم بقتل الفارس الذي شرب الفنجال المسمى باسمه في أول معركة بينهم ( انتهى )
وهناك فناجيل أخرى عرفها أهل البادية وتمسكوا بها ومنها:
الفنجال الثامن: فنجال الجاهـة:
من أجل إصلاح ذات البين
الفنجال التاسع: فنجال الخطبـة:
أي خطبة العروس
الفنجال العاشر: فنجال الثــــأر:
أي التصميم على أخذ الثأر
الفنجال الحادي عشر: فنجال الأفـراح:
لأي مناسبة فرح
الفنجال الثاني عشر: فنجال التعزية:
تقدم القهوة للذين قدموا لتقديم واجب العزاء
طريقة إعداد القهوة العربية:
المضيف يقوم بوضع البن في المحماسة لأجل تحميصه حتى يصبح لونه بني أو قريب من الأسود حسب المزاج والعادة ، ويتركها حتى تبرد ، ثم يضعها في آله مصنوعة من النحاس تسمى النجر أو آلة مصنوعة من الخشب يسمى المهباش لأجل طحنها ، وطريقة طحنها يرافقه نغمات معينة يتقنها معد القهوة ومعناها دعوة الناس لأجل شرب القهوة ، بعد طحنها يضعها فوق الماء المغلي ويتركها فترة حتى تتم ويصبح لونها بني أو قريبا من ذلك ، ثم يضعها بالدلة والتي وضع فيها الهيل والزعفران المطحون ويتركها قليلا حتى تصفو
طريقة عمل جميع أنواع القهوة:
القهوة الخليجية:
(فنجانين بن قهوة محموسة بدرجه فاتحه وخشنه - ملعقتين صغيرتين هيل - نصف ملعقة صغيرة زعفران - ملعقتين طعام ماء ورد - لتر ماء)
الطريقة:
يغلى الماء ثم تضاف القهوة وتغلا ثلاث مرات
وتترك جانبا لدقائق حتى ينزل التفل في قاع الإناء
يوضع الهيل والزعفران وماء الورد في الدله ويسكب فوقها القهوة
القهوة العربية:
هي قهوة تعتبر خفيفة توضع فيها حبات الهيل عند بعض أهل البادية والحضر ، وهناك القهوة الغامقة عند البعض الآخر وعادة تكون مرة وليس فيها سكر أبداً وتقدم في فنجان صغير فمه أوسع من قاعدته
القهوة المكاوية:
أولا: أعداد البن:
يحمص البن على النار آلي آن يصبح لونه بوني غامق ، وقبل آن تطفي النار يوضع معه البخور الجاوي ومن بخور مستكي وقليل من الشيبة ويستمر في التحميص قليلا تم تطفئ النار ثم يطحن جيدا
ثانيا: طريقة عمل القهوة:
حسب الكمية توضع ملعقة من القهوة ، وملعقة صغيره من الحليب ، وربع ملعقة صغيره من الزنجبيل وحبتين من القرنفل ، ويوضع عليه الماء المغلي ويترك مدة طويلة على النار ، آما الهيل فيوضع خارجا آي في دلة القهوة
القهوة التركية المتوسطة:
(القهوة التركية متوسطة التحميص وناعمة مع هال مطحون أو بدون حسب الرغبة - المقادير - فنجانين ماء - ملعقة صغيرة سكر أو بدون حسب الرغبة - ملعقتين صغيرتين من البن قهوة مع هال مطحون أو بدون هال)
الطريقـــــــــــة:
يوضع الماء في ركوة صغيرة ويضاف إليه السكر والبن ، يحرك على نار معتدلة الحرارة ، عندما تغلي القهوة تخفف النار ويغلى لمدة دقيقة مع رفع الركوة وإعادتها
القهوة التركية الثقيلة:
هي قهوة ثقيلة غامقة ، تقدم في فنجان صغير بيد مع صحن صغير ، وتعتبر فناجين القهوة التركية الأكثر شهرة في زخرفتها ، كما يقدم معها السكر بدرجات مختلفة
قهوة تركية بالكاكاو:
كوبين حليب مراعي
ملعقة صغيره كاكاو
ملعقتين صغيرتين قهوة تركية
تغلي وتصفى عند التقديم في أكواب وممكن نضربها في الخلاط الكهربائي إذا أردنا أن تكون لها رغوه والتحليه اختياري عند التقديم
القهوة الأمريكية سريعة الذوبان:
الأمريكان هم من اخترعوا القهوة سريعة الذوبان وهي النسكافيه وتقدم في فنجان كبير أو كوب
القهوة الإيطالية اسبرسو:
هي قهوة ايطالية خفيفة وغامقة جداً ، تقدم في فنجان صغير مع صحنه يشبه في الشكل الفنجان التركي ، ولكنه عادة يكون سميكاً وأبيض اللون ، وهي تقدم في فنجان كبير للمحترفين في شرب القهوة ، والمحترفون عادة يأخذونها بدون تخفيف أو سكر ، أما الآخرون فيقدم إليهم السكر الأسمر إن أرادوا تخفيفها كما أن البعض يضع عليها قطرات من نكهة اللوز ، وهناك أيضاً الاسبرسو المخفف حيث يوضع عليها ماء قليل جداً مع الحرص على إبقائها بالكثافة نفسها
القهوة الإيطالية الكاباتشينو:
قهوة ايطالية تتألف من الاسبرسو بمقدار الثلث وثلث حليب وثلث كريمة مخفوقة
وتقدم في أكواب كبيرة وتكون الكريمة المخفوقة مرتفعة على الوجه ، ويرش عليها بودرة الكاكاو أو بودرة الدارسين ويقدم معها السكر لمن يحب
قهوة الحليب:
قهوة فرنسية وإن كانت كل دول العالم تعملها بتسميات مختلفة وهي عبارة عن مقدارين من القهوة السادة مع ثلاث مقادير من الحليب المخفوق ، وتقدم في فنجان كبير
قهوة الموكا:
قهوة رائعة من اليد الفرنسية أو الايطالية تتألف من القهوة السادة الثقيلة بمقدار الثلث وثلث من الشوكولاته الحارة الغير محلاة وثلث من الحليب الفوار إلى درجة إخراج رغوة وتقدم بكوب كبير مستطيل
القهوة الايرلندية:
وهي قهوة ثقيلة تخلط مع الكريمة المخفوقة وتقدم مع السكر
قهوة فيينا:
هي قهوة متوسطة الطعم تخلط مع ثلث مقدار من الحليب الكامل الدسم
ويرش على الوجه كريمة مخفوقة وفوقها دارسين ناعم وسكر أسمر
القهوة المثلجة:
القهوة المثلجة أمريكية والأمريكان يقولون بأن أصلها عربي وهي قهوة ثقيلة باردة مع حليب بارد وسكر وقطع من الثلج
راجع http://www.libyanyouths.com/vb/t9007.html
طريقة صب القهوة:
يجب على من يقوم بتقديم القهوة الإمساك بالدلة بيده اليسرى والفناجيل بيده اليمنى ، وان يقف احتراما وتقديرا للضيف ، وينحني باتجاه الضيف عند صب القهوة ، ويبدأ بصب القهوة وهو واقف ثم يمد الفنجال بيده اليمنى ، أن تقول لمن تقدم له تفضل أو سم أو خذ ، ويبدأ من الأكبر قدرا أو سنا أو من صدر المجلس أو الأيمن أن لا يصب القهوة أحد الضيوف أو الأب والابن موجود ، أو الأخ الأكبر في وجود أصغر منه سناً من أخوته ، وأن لا يصب القهوة الكبير في وجود من هو أصغر منه سناً ، وأن لا يبدأ بصب القهوة من اليسار ، وعلى الضيف أن يصحح جلسته ويتناول القهوة بيده اليمنى أيضا ، إذا كان في المجلس عدة ضيوف اثنين أو ثلاثة أو أكثر ، وكان الجميع في نفس المرتبة كأنهم كلهم شيوخ ، فعلى المضيف إحضار عدة رجال بعدد الشيوخ ليصبوا القهوة لهم وفي آن واحد ومن ثم الى بقية المعازيب ، وإذا لم يوجد ضيوف وكانوا معازيب من العشيرة فتصب القهوة أولا إلى أكبرهم سنا لأن العرب يحترمون المسن أو شيخ العشيرة أو الأكرم ثم الأفرس (الفارس)
القهوة كيف ومزاج
قال الكاتب: رميزان بن غشام التميمي: القهوة للكَيْفِ وإعدال الرأس والمزاج، وليست للشَّبع والارتواء، وهي لا تُشرب كي تمتلئ منها البطون، ولذلك تُصَبّ منها كمية قليلة في قعر الفنجال، ونرى بعضهم يسكب شيئاً من القهوة إذا كان في الفنجان أكثر مما يجب، وإذا تأخَّرت القهوة على من تعوّد شربها واحتساءها فإنه يشعر بالدوخة والدُّوار
عدد الفناجيل التي تشرب
قال الكاتب: رميزان بن غشام التميمي : من عادات أبناء البادية عند شرب القهوة أن لا تتجاوز ثلاثة فناجيل ومنهم من يرى إنها خمسة فناجيل ومن يتجاوز ذلك يكون عيباً لديهم وأن شاربها لم يشربها على إنها كيف
الاكتفاء من القهوة
قال الكاتب: رميزان بن غشام التميمي : الاكتفاء من شرب القهوة بأن يضع أصابع يده اليمني السبابة والوسطي والبنصر على فوهة الفنجال ويمسك الفنجال بالإصبعين الخنصر والإبهام وهو دليل على الاكتفاء من شرب القهوة وهناك من يكتفي بهز الفنجال هزاً خفيفاً وهناك من يكتفي بقول أكرم أو بس أو خلاص أو تمام
أنواع الدلال المستخدمة في القهوة:
1-- الرسلانية: تعتبر من أجود الدلال وهي صناعة سورية
2-- البغدادية: جيدة الصنع وهي صناعة بغدادية لونها فضي ولها أربعة أحجام وشكل يختلف عن الرسلانيه
3-- القرشية: وهي تصنع بمكة المكرمة نسبة الى قبيلة قريش
4-- الحساوية: وهي مصنوعة بمنطقة الإحساء
5-- الحايلية
6-- الحجازية
7-- الحمصية
الشعراء والقهوة:
ردد شعراء البادية اسم القهوة كثيراً في أشعارهم ومنها:
قُم صُبّ فِنْجَالٍ تَرَى الرَّاس منْدَاشْ ،،،،، يا شَوق مَن قَرْنَهْ على المَتْن مَرْجُود
بــــــــِدْلاَل شَامِيَّـاتْ كَانْهِنْ الشَّـاشْ ،،،،، وبْهَارْهِنْ مُقْدَار خمسة عَشَر عُــــود
يا لذّة الكيف معاميـل وفـــــــــراش ،،،،، وصينيةٍ يَدْهَج بــــــــها العبد مسعود
وقصيدة أخرى:
صُبّ للي تدفق السمن يمـناه ،،،،، ويبيع نفسه دون راعي اللقوحِ
صُبّ للي تكره الخَلْق طِرْياه ،،،،، يــذْلُق ولو كثرت عليه النبوحِ
وباقي الملا معاشير ورعــاة ،،،،، مع الحـــلال مكثّرين السروحِ
وقصيدة أخرى:
إنْ ضَاقْ صَدْرِيْ قُمْتْ أَحُوف الْمَعَامِيلْ ،،،،، أَحُوفْهِنْ مِنْ قَبْل يِبْدِيْ بْهِنّْ عَــــــــار
وَأَحُــــــــــطّ بَالْمِحْمَـاسْ هَيْـلٍ بَلاَ كِيـل ،،،،، وَأَحَمِّس الطَّبْخَة عَلَى حَــــــاجر النَّـار
لُومِنْ غَدَتْ مِثْل السّــــــوَاحِل بَلا ذِيْـل ،،،،، حَمْرَا وصَفْرَا وَصَاحب الكِيف بِيطــَار
يقول الشاعر سليمان بن شريم من بني زيد:
لادك في قلبي من الهم هوجـــــاس ،،،،، حطيت فوق النار زين المحاميس
وحمست ما يجلى من الهم وعماس ،،،،، بنٍّ من النيبار يجلى الحـــواسيس
لاذاقه اللي من عنا الوقت محتـاس ،،،،، من لذته تنجال عنه النـــــواحيس
ويقول الأمير الشاعر محمد الأحمد السديري:
يا عمير شب النار والسمر صفه ،،،،، يوم النعايم بــــــــــارزات تكاشف
وأحمس من البن اليماني وصفه ،،،،، هذا هواي وكل نفــــــــسٍ لها شف
والبن زد به هيل والهيل وفـــــه ،،،،، وخلك حذر بالعين يا عمير والكف
ويقول عبدالله بن محمد الصبي:
قم شب نار الوجار وكيّف اشغاله ،،،،، ثم اكبر النار واحمس فوق صاليها
بن يطير عمــــاس الراس فنجاله ،،،،، ويداوي الكبــــــد عن حرٍّ لجا فيها
كنه ليا فاح عود الطيب يبرى له ،،،،، عنبر سويقه ليـــــــا شالوا معاطيها
يقول الشيخ الشاعر تركي بن صنهات العتيبي:
قم كيّف الطبخة ترا بان لي شان ،،،،، مشتان في شانٍ وشانٍ عناني
برّيّه من سوق صنعا ونجــــران ،،،،، يعبالها بالــــهيل والزعفراني
اخسر لها لو كان تغلى بالاثمان ،،،،، لاهابها خـطو الصبيّ الهداني
ويقول الشيخ الشاعر عبد الرحمن بن سعود آل سليمان:
قم يا نديبي عمّرالنـــار لي سو ،،،،، قم سو فنجال ترا الراس خــاوي
وانهض حجاجك للنشاما لياجو ،،،،، واحمس ثلاث ولا تشاور دناوي
بمحماسةٍ شبرٍ لهم يــــوم قاسو ،،،،، وموسع صدره عليها الحــساوي
ويقول الشاعر إبراهيم بن دحيم الرديعان:
يا ما حلى مع طلعة الشمس فنجال ،،،،، ليا صـــــار صبابه هو اللي مسويه
ما جيب من عند الخدم شغل عمال ،،،،، ولا بات بالترمس وختمت غطاويه
شربك من البن الحمر مثل مـا قال ،،،،، يداوي عـــماس الراس والهم يغديه
ويقول الشاعر محمد بن مشعى الدوسري:
قم سو فنــــجالٍ نظيف مقنّد ،،،،، في دلةٍ يطرد خوى اللي شربها
فنجالٍ أشقر زعفرانه مجمّد ،،،،، برّيّةٍ شريت مـــــــن اللي جلبها
ويقول الشاعر محمد السديري:
يا بجاد شب النار وادن الدلالي ،،،،، وأحمس لنا يا بجاد ما يقعد الراس
ودقه بنجر يا ظـريف العيالي ،،،،، يجذب لـــنا ربع على اكوار جلاس
وزله الى منــه رقد كل سالي ،،،،، وخـــــــــله يفوح وقنن الهيل بقياس
وصبه ومده يا كريم السبالي ،،،،، يبعد همومي يـــــــوم اشمه بالانفاس
فنجال يغدي ما تصور ببالي ،،،،، روابع تضرب به أخـــماس وأسداس
ويقول الشاعر تركي بن حميد حيث يصف القهوة وصوت النجر:
يا ما حلا يا عبيد في وقت الأسحار ،،،،، جر الفراش وشب ضو المناره
معدلة تجذا على صــــــــــالي النار ،،،،، ونـــجر الى حرك تزايد عياره
النجر يطق وجاذب كل مـــــــــرار ،،،،، مالفه الملفوف مـــن دون جاره
في ربعة ماهيب تحجب عن الجـار ،،،،، لا من ولــد اللاش ما شب ناره
ويقول الشاعر دغيم الظلماوي في القهوة:
يا كليب شب الناريا كليب شبه ،،،،، عليك شبه والحطب لك يجابي
الوالمه يا كليب عجل بصبه ،،،،، والرزق عند اللي ينشي السحابي
حنا علينا جيب ماها وحــــــــــبه ،،،،، وعليك تقليـــــط الدلال العذابي
ادغث لها ياكليب من جــزل خبه ،،،،، وشبه الى منه هبـــــا كل هابي
باغي إلى شبيتها ثــــــــــــــم قبه ،،،،، تجذب سراة من بــــعيد غيابي
بنسرية يا كليب صـــــــلف مهبه ،،،،، متلطمين وســــــوقهم بالعقابي
صبه لقرم صرفته مـــــــا حسبّه ،،،،، يوم البخيل مدنهر الوجه هابي
وعده عن اللي ما يداري المسبه ،،،،، اللي يدور بالقـــــــصي الغيابي
لا جاضع المتروع خطو الجلبه ،،،،، يا حلو تالي الليل خبط الركابي
اقحص لهم وابدي سلام المحبه ،،،،، لا شح بالهين كبيـر العــــــلابي
كذلك قول الشاعر: سعد بن حمد بن ضويان في القهوة:
ياحسين لاكني على الجمر مجضوع ،،،،، مــــن فقد خلاني وفقدي ربوعي
قم سو فنجالٍ ترى الراس مصــدوع ،،،،، صفه وزله عن سريب الخموعي
فنجال فيه مخموس الكيف مجمـــوع ،،،،، بدلال يشدن الخباس الوقـــــوعي
ونجر دلاله ماو بالصوت مفــــجوع ،،،،، يـــا زين حسه والخلايق هجوعي
وانجاك بالمجلس سنافي وبالـــــــوع ،،،،، عــــده على الطيب وكب البلوعي
وقال الشاعر :عبد الله العلي الحرير يرحمه الله :
قم سو فنجال ونظــــــف أدلاله ،،،،، ريحه لراعي الكيف يجلي اعماسه
اشعل ولونه مثل دم الغـــــزاله ،،،،، لاذاقه الراقد يحــــــــــارب انعاسه
في مجلس تدله الى جاء مجاله ،،،،، اللي عن اللــــــجات يقصر حساسه
وإلا ترا بعض المجالس عذاله ،،،،، لا معشر طــــــــــيب ولا فيه اناسه
وقال راكان بن حثلين في قصيدة مشهورة:
يا ما حلا الفنجال مع سيحة البال ،،،،، في مجلس ما فيه نفس ثقيله
هذا ولــــــد وهذا ولد خـــــــــال ،،،،، وهذا رفيـــــق ما لقينا مثيله
وأخيرا نختتم بهذه الأبيات :
الكيف خــله عند من يشترونــه ،،،،، المشـــــكلة اللي جابها من بلدها
يا حامسين الكيف لا تحرقــونه ،،،،، حــــذراء عن الشعله تغير نقدها
حتى يجيك محمر كـــــن لـونه ،،،،، مجت جراده ظاهرة من جسدها
صبه على اللي ربعته يـدهلونه ،،،،، له ربــــعة من راح منها حمدها
وعده عن اللي واقف له بشوته ،،،،، يمسي ويصبح عارف لك عددها
ما غير عنده طايرات عيـــونه ،،،،، لا بــــاع شاته جاك حزة وعدها
***********
المراجــــــــــــع
والمصــــــــــادر
1- محفوظاتي
2- مشاهداتي
3- الإنترنت