باب الحذف والإثبات
نحن الآن نقف على أهم أبواب التجويد ؛ باب الحذف والإثبات ، أما عن أهميته فهى تمكين قارىء القرآن الكريم من القراءة الصحيحة التى لن تتأتى إلا بعد معرفة ما رُسِّمَ بالحذف والإثبات من حروف المد الثلاثة (الألف, الواو, الياء) التى تُحذف نتيجة لالتقاء الساكنين من حيث الرسم العثماني ، إذ أن سور القرآن الكريم ضمت حروفاً حُذِّفتْ رسماً ووصلاً ولفظاً وحروف أثبتت رسماً ووقفاً ،وهى إن داومت قراءتها صارت عليك سهلة هينة يسيرة إن شاءَ الله ، بعدها ستتمكن من كيفية الوقف على هذه الحروف, وكيفية الوصل بما بعدها.. ولنبدأ :
أولاً: الألف :
الألف بعدها متحرك يدل علي زيادتها وصلاً لا وقفاً , أي تثبت وتنطق لو وقفنا عليها , وتسقط لفظاً إذا وصلت بساكن بعدها لئلا يلتقي الساكنين , ورسمها في القرآن بإصطلاحات الضبط بوضع صفر مستطيل قائم فوق الألف ، مثل :
- ’’فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ’’ ( النساء :176) يلغى المد لأنه ساكن والتاء ساكنة لأن أصلها كانتا وسقطت فأصبحت التاء مفتوحة وألغي الألف ,ومثلها : ’’ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ ـ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ ـ وَاسْتَبَقَا الْبَابَ ـ كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ ’’ .
كما تثبت الألف في لفظ "أيها" عند الوقف عليها في جميع ما وقع في القرآن إلا في ثلاثة مواضع يجب الوقوف عليها بالحذف, وهي: ’’ أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ’’( النور:31)
, ’’ يَا أَيُّهَ السَّاحِرُ ’’(الزخرف:49) ،’’ أَيُّهَ الثَّقَلانِ’’ (الرحمن :31). وما عدا هذه المواضع فالوقف عليها بالألف .
وقد اتفق القراء على أن تثبت الألف وقفًا فى قوله تعالى: ’’وَلِيَكُوناً مِنَ الصَّاغِرِينَ ’’ (يوسف:32) , ’’لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ ’’ ( العلق:15) .
ـــ تثبت الألف وقفًا فيما يثبت رسمًا لا وصلاً من رءوس الآيات فيما يُعرف بـ ( الألفات السبع ) لورودها ضمن سبع كلمات مخصوصة في القرءان جاءت فيها الالف الممدودة متطرفة وكان لها الحذف في الوصل والاثبات في الوقف دون سبب في ذلك الا التلقي والمشافهة ، وعلامتها في المصحف صفر مستطيل ( 0 ) فوق الألف ، مثل:
ـ ألف ضمير المتكلم :’’ أَنَا ’’ حيثما كانت من القرآن ، وقد ذكرهذا الضميرفي القرآن الكريم ( 68) مرة تثبت إذا وصلنا , وإذا وقفنا عليها نمد مد طبيعي كامل ،فلا تمد الألف الأخيرة من ( أنا) عند الوصل ، وإنما عند الوقف عليها فقط ، مثل :
’’أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ ـ إِنِّي أَنَا اللَّهُ ’’ .
ـ ’’ لَكِنَّا ’’ ، فى قوله تعالى :’’ لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي’’( سورة الكهف :38) .
ـ ’’الظُّنُونَا ـ الرَّسُولَا ـ السَّبِيلَا’’ التى وردت بسورة الأحزاب فى ثلاثة مواضع ، هى : ’’ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا(10) ـ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا (66)ـ فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا (67)’’ .
ـ ’’سَلَاسِلَ’’ فى سورة الإنسان : ’’إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَ وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا (4)
ويجوز في ( سلاسلا ) لدى الوقف عليها وجهان :
الوجه الأول : بإثبات الألف كما مثل آنفا ( سلاسلا ) .
الوجه الثاني : بإسقاط الألف فتقرأ : ( سلاسلْ ) .
ـ ’’قَوَارِيرَا’’ فى سورة الإنسان:’’ وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآَنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا (15) قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا (16)’’ : وتثبت الألف الأخيرة فى ’’قَوَارِيرَا’’ في الآية (15) عند الوقف ،وتلغي عند الوصل , أما الألف الأخيرة من ’’قَوَارِيرَا’’ بالآية (16) فتلغي عند الوصل وعند الوقف .
ـ وتحذف الألف وقفًا بخلاف أنها مرسومة خطًا, ويوقف عليها بسكون الراء مع المد العارض وذلك في كلمة ’’ثَمُودَا’’ في مواضعها الأربعة :’’أَلا إِنَّ ثَمُودَا كَفَرُوا رَبَّهُمْ’’( سورة هود :68),’’وَعَاداً وَثَمُودَا وَأَصْحَابَ الرَّسِّ’’ (سورة الفرقان:38) ، ’’وَعَاداً وَثَمُودَ وَقَدْ تَبَيَّنَ لَكُمْ مِنْ مَسَاكِنِهِمْ ’’ ( سورة العنكبوت:38), ’’وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى’’ (سورة النجم:51).
ـ ثانياً: الواو :
1 – كل واو مفردة أو جمع حذفت في الأصل لإلتقاء الساكنين فإنها ثابتة رسماً ووقفاً وجوبًا : ’’ يَمْحُوا اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ’’ (سورة الرعد: 39)،’’ إِنَّا كَاشِفُوا الْعَذَابِ قَلِيلًا ’’ (سورة الدخان: 15) ، ’’ إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَهُمْ ’’ .(سورة القمر : 27) .
2 – ويستثنى من الإثبات أربعة أفعال , واسم واحد فتصبح محذوفة (الواو ) رسماً / لفظاً / وصلاً/ وقفاً ، وهى التى وردت بالسور الآتية :
أ – الإسراء : ’’ وَيَدْعُ الإِنَســــانُ ’’ (سورة الإسراء:11) .
ب – الشورى : ’’ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ ’’ (سورة الشورى :24) .
جـ – القمـــــر : ’’ يَوَم يَدْعُ الـــــدَََّّاعِ ’’ (سورة القمر: 6 ) .
د – العلــــق : ’’ سَنَدْعُ الزَّبــَــانيَةَ ’’ ( سورة العلق: 18) .
والسر فى حذف هذه الأفعال الأربعة هو ماقاله الإمام السيوطى فى كتابه الإتقان:التنبيه على سرعة وقوع الفعل ، وسهولته على الفاعل ،وشدة قبول الفعل المتأثر به فى الوجود.
ــ أما الإسم فهو قوله تعالى : ’’ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ ’’ (سورة التحريم :5) ، لقولهم بأنه جمع مذكر سالم .
ـ ثالثاً : الياء :
ـ تثبت في الأيدي فى قوله تعالى : ’’ أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ’’ (سورة ص:45)
فيوقف عليها لإثباتها ، وحذفت من ’’ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ ’’ (سورة ص : 19).
ـ يوقف بالياء التي تثبت في الرسم وإن حذفت في الوصل ، مثل : ’’ مُحِلِّي الصَّيْدِ ’’ (سورة المائدة:1)، ’’ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ’’ (سورة البقرة: 196) ، ’’ وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ’’ (سورة الحج : 35)، ’’ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً ’’.(سورة مريم :93).
ـ أما الياء الزائدة الواقعة قبل ساكن محذوفة في الرسم فيوقف عليها بالحذف ، وذلك للتخلص من التقاء الساكنين دون الالتفات إلى كونها من أصل الكلمة أم لا ، مثل : ’’وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ ’’ (سورة النساء :146) ،’’ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ ’’ (سورة القمر: 5 ) ، ’’ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى ’’ (سورة طه : 12).
- قاعدة :
حروف العلة التي عليها صفر مستدير في القرآن الكريم يدل علي زيادة هذا الحرف فلا ينطق وصلاً أو وقفاً ،مثل :’’ يَتْلُواْ ’’ ، ’’أوْلئك ’’ الألف عليها همزة قطع وضمة والواو غير منطوقة ،وفى قوله تعالى :’’ من نَّبَاْى المرسلين ’’ الياء الملحقة بنبأ غير منطوقة ,وفى قوله تعالى :’’ بنيناها بأييد ’’ الياء الأولي من ( ييد ) غير منطوقة .
ولقد آثرتُ أن يكون باب المقطوع والموصول هو محطتنا بعد باب الحذف والاثبات ,
وهذا الباب يعرف القارئ بالوقوف علي المقطوع في محل قطع عند إنقطاع النفس , وكذا الموصول عند إنقضا ئه , وهو سنة لا يجوز مخالفته , حيث أن الكلمة المقطوعة يجوزالوقف عليها دون الموصولة ، كالتالى بيانه :
(1) تقطع (أن) المفتوحة الهمزة الساكنة النون عن ( لا ) النافية في عشرة مواضع :
• ’’ أَنْ لَا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ ’’ سورة الأعراف : 105 .
• ’’ أَنْ لَا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ ’’ سورة الأعراف : 169 .
• ’’ أَنْ لَا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ’’ سورة التوبة : 118 .
• ’’ وَأَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ’’ سورة هود : 14 .
• ’’ أَنْ لا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ ’’ سورة هود : 26 .
• ’’ أَنْ لا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً ’’ سورة الحج :26 .
• ’’ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ ’’ سورة يس : 60 .
• ’’ وَأَنْ لا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ ’’ سورة الدخان :19 .
• ’’ أَنْ لا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئا ’’ سورةالممتحنة :12 .
• ’’ أَنْ لا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ ’’ سورة القلم :24 .
- ومعنى القطع هنا : نطق ( أن ) دون إدغام النون في اللام ، مثل : ’’ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ ’’ سورة الأنبياء : 87 ،فبعض المصاحف علي أنها بالوصل وبعضها علي القطع , وفيما عدا هذه المواضع العشرة فكل ألا ( أن لا ) موصول كما فى قوله تعالى : ’’ أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ’’ سورة النجم : 38 , وكذلك فى قوله عزوجل : ’’ أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ ’’ سورة النمل: 31 مكسورالهمزة موصول إتفاقاً .
(2) تقطع (إن) المكسورة الهمزة الساكنة عن ( ما ) في موضع واحد : فى قوله تعالى : ’’وَإِنْ مَا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ’’ سورة الرعد: 40 ، وأما عدا هذا فموصول.
(3) وتقطع (عن ) عن ( ما ) الموصولة في موضع واحد :
ـ ما جاء فى قوله تعالى : ’’ عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ ’’ سورة الأعراف : 166.
(4) وتقطع ( من ) عن ( ما ) في موضعين ، هما :
- ’’ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ’’ سورة النساء :25.
- ’’ هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ’’ سورة الروم : 28 , والباقي موصول .
(5) تقطع ( أم ) عن ( من ) في أربعة مواضع :
- ’’ أَم مَّنْ يَكُونُ عَلَيْهمْ وَكِيلاً ’’ سورة النساء : 109 .
- ’’ أم مَّنْ أَسَّسَ ’’ سورة التوبة : 109.
- ’’ أم مّنْ خَلَقْنَا ’’ سورة الصافات : 11 .
- ’’ أَم مَّنْ يَأتي ءَامناً ’’ سورة فصلت : 40 , وما عدا ذلك فموصول .
(6) تقطع ( أن ) المفتوحة الهمزة الساكنة النون عن ( لم ) في موضعين، هما :
- ’’ ذَلِكَ أَنْ لَمْ يَكُنْ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى ’’ سورة الأنعام : 131
- ’’ أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ ’’ سورة البلد: 7 , وما عدا هذا فموصول .
(7) تقطع ( إن ) المكسورة في جميع المواضع عن ( لم ) :
مثل : ’’ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا ’’ البقرة :24 وغيرها , ولا توصل إلا في موضع واحد، فى قوله تعالى : ’’ فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ ’’ سورة هود: 14 . والباقي مقطوع .
(8) تقطع(إن) المكسورة الهمزة المشددة النون عن (ما) الموصولة في موضع واحد بلا خلاف : ’’إنََّ مَا تُوعَدُونَ لآت ٍ’’ سورة الأنعام : 134 , وما عدا ذلك فموصولة .
(9) تقطع ( حيث ) عن ( ما ) في موضعين ، هما : ’’ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ’’ سورة البقرة : 144, 150 , وما عدا ذلك فموصول .
(10) تقطع ( كل ) عن ( ما ) : ’’ وآَتاكُمْ مِِِّن كُلِِِِّ ماسَأَلْتُمُوهُ’’ سورة إبراهيم : 34 ، وما عدا ذلك فموصول .
(11) تقطع ( بئس ) عن ( ما ) في جميع المواضع عدا موضعين فبالوصل وهما :
- ’’ بِئسَمَا أشتَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ’’ سورة البقرة :90 .
- ’’ بِئسَمَا خَلَفْتُمُونِى ’’ سورة الأعراف :150 .
(12) تقطع ( في ) عن ( ما ) في موضع واحد بلا خلاف وهو :
ـ ’’ أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آَمِنِينَ’’ سورة الشعراء : 146.
وعشرة وقع الخلاف فيها والعمل فيها بالقطع وهي كالتالي :
11. ’’ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ ’’ سورة البقرة : 240 .
12. ’’ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ’’ سورة المائدة : 48 .
13. ’’ فِي مَا أُوحِيَ إِلَي ’’ سورة الأنعام : 145.
14. ’’ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ’’ سورة الأنعام : 165.
15. ’’ وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُون ’’ سورة الأنبياء : 102.
16. ’’ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ’’ سورة النــور : 14 .
17. ’’ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ ’’ سورة الـروم : 28 .
18. ’’ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُون ’’ سورة الزمـر : 3 .
19. ’’ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ’’ سورة الزمر :46 .
20. ’’ وَنُنْشِئَكُمْ فِي مَا لا تَعْلَمُونَ ’’ سورة الواقعة : 61 .
ـ وما عـدا هذا فهو موصول .
(13) تقطع ( أين ) عن ( ما ) في جميع مواضع القرآن ما عدا موضعين فالوصل :
- ’’ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ ٍ’’ سورة البقرة: 115.
- ’’ أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ’’ سورة النحل: 76 .
(14) تقطع ( أن ) عن ( لن ) في جميع مواضع القرآن ما عدا موضعين فالوصل :
- ’’ أَلَّن نَّجْعَـلَ لَكُم مَّوْعِداً ’’ سورة الكهف :48 .
ـ ’’ أَلَّن نَّجْمَــــعَ عِظَاَمَهُ ’’ سورة القيامة : 3 .
(15) تقطع ( كي ) عن ( لا ) في جميع مواضع القرآن ما عدا أربعة فموصولة :
1- ’’ لِّكَيْلاَ تَحْزَنُواْ عَلَي مَا فَاتَكُمْ ’’ سورة آل عمران : 153.
2- ’’ لِكَيْلاَ يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً ’’ سورة الحج : 5 .
3- ’’ لِكَيْلاَ يَكُونَ عَلَيْكَ حَــــــرَجٌ ’’ سورة الأحزاب : 50 .
4- ’’ لِّكَيْلاَ تَأسَوْا عَلَي مَا فَاتـَـكُمْ ’’ سورة الحديد : 23 .
(16) تقطع (عن) عن (من) في موضعين فقط بالقرآن وما عداهما فموصل :
- ’’ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ ’’ سورة النور : 43 .- ’’ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا ’’ سورة النجم : 29.
(17) وتقطع ( يوم ) عن (هم ) في موضعين فقط في القرآن وما عداهما فموصول :ـ ’’ يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ ’’ سورة غافر : 16.ـ ’’ يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ ’’ سورة الذاريات: 13.
ـ وذلك لأن (هم ) مرفوع بالإبتداء فيها ، فالمناسب القطع , أما ( يومهم ) الموصول فمجرور ، فالمناسب الوصل . (18) تقطع لام الجر عن مجرورها في أربعة مواضع والباقي فموصول وهم :
1- ’’ مَالِ هَذَا الْكِتَابِ ’’ سورة الكــهف : 49 .
2- ’’ مَالِ هَذَا الرَّسُولِ ’’ سورة الفرقـان : 7 .
3- ’’ فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ ’’ سورة النساء : 78 .
4- ’’ فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا ’’ سورة المعارج : 36 .
(19) تقطع (لات)عن (حين) في موضع واحد، وهو:
’’وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ’’ سورة ص:3.
آثرنا الوقوف بإسهاب ـ للمنفعة وتتميماً للفائدة ـ عند هذا الباب المبارك لأنه باب يغفل عنه بعض من يقرأون القرآن الكريم ، فيخطىء بعضهم بعضاً بل ويرشقون بسهم الجهالة من قطع لأنهم ظنوه وصلاً ، وهذا لأن الحكم قد خُفيَّ عليهم
إن هذه التاء المسماة بتاء التأنيث لايخلو منها اسم أو فعل :
ـ فإن كانت في فعل فإنها ترسم بالتاء المجرورة أي المفتوحة باتفاق العلماء، وعلى ذلك فإنه لا يوقف عليها إلا بالتاء كما جاء فى قوله عز من قائل : ’’ وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ ’’. سورة الشعراء :90 ، وتسمى حينئذ تاء التأنيث؛ لأنها يؤتى بها للدلالة على تأنيث الفاعل.
ـ أما إذا وردت في اسم فالأصل فيها والغالب في استعمالها أن ترسم وتوصل بالتاء المربوطة .
ـ أما إذا وقف القارىء عليها فيجب أن ينطقها (هاء) ، ومن أجل هذا تسمى هاء التانيث نحو: رحمة، نعمة، جنة، ولا فرق في ذلك بين الرسم العثمانى للمصاحف ورسم الكتابة الإملائية المتعارف عليها ، غير أن في المصاحف العثمانية كلمات خرجت على هذه القاعدة وكتبت بالتاء المجرورة أي المفتوحة فيجب الوقوف عليها حينئذِ بالتاء وليس بالهاء عند ضيق النفس وخلافه تبعًا لرسمها في المصحف تاء.
ــ تنقسم تاء التأنيث إلى ثلاثة أقسام : قسم اتفقوا على جمعه , وقسم اتفقوا على إفراده , وقسم اختلفوا فيه بين الجمع والإفراد.
(1) المتفق عليه إفراداً : جاء في ثلاث عشرة كلمة في واحد وأربعين موضعًا بالقرآن:
[ وهذه الكلمات الثلاث عشرة جاءت ستة منها متكررة ، وهى : رحمة ونعمة وسنة ولعنة ومعصية، وسبعة كلمات غير متكررة ، وهى : كلمة وقرة وبقية وفطرة وشجرة وجنة وابنة ].
ونبدأ فى تبيينها بحسب ترتيبها :
أولاً : [ رحمت ] :
رسمت كلمة "رحمت" بالتاء المجرورة في سبعة مواضع يوقف عليها بالتاء ، وهي :
1. ’’ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ ’’. سورة البقرة : 218 .
2. ’’إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ’’. سورة الأعراف : 56 .
3. ’’ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ ’’. سورة هود : 73 .
4. ’’ ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا ’’. سورة مريم : 2 .
5. ’’ َانْظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ ’’. سورة الروم : 50 .
6. ’’ أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّك ’’ . سورة الزخرف : 32 .
7. ’’وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ’’ . سورة الزخرف : 32 .
ــ وما عدا هذه المواضع السبعة فهو مرسوم بالتاء المربوطة وعند الوقف عليها ينطقها القارىء ( هاء ) ، مثل ما جاء فى قوله تعالى : ’’ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ ’’.آل عمران : 159 .
ثانياً : [ نعمت ] :
رسمت بالتاء المفتوحة في أحد عشر موضعًا اتفاقًا ، والوقف فيها بالتاء ، كالتالى :
1- ’’ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ ’’. سورة البقرة : 231.
2- ’’ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً ’’ . سورة آل عمران : 103.
3- ’’ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ ’’ . سورة المائدة :11 .
4- ’’ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا ’’ . سورة إبراهيم : 28 .
5- ’’ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا ’’ . سورة إبراهيم :34 .
6- ’’ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ ’’ . سورة النحل :72 .
7- ’’ يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا ’’ . سورة النحل :83 .
8- ’’ وَاشْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ ’’ . سورة النحل :114 .
9- ’’أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ’’. سورة لقمان :31 .
10- ’’يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ’’ . سورة فاطر : 3 .
11-’’فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلا مَجْنُونٍ’’ سورة الطور : 29 .
ــ وما عدا الأحدى عشرموضعاً المذكورة بعاليه فهو مرسوم بالتاء المربوطة وعند الوقف عليها ينطقها القارىء ( هاء ) ، مثل ما جاء فى قوله تعالى : ’’وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ’’. البقرة : 211 ،’’ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ’’ . النحل : 19 .
ثالثا : [ امرأت ] :
والقاعدة فى هذه الكلمة أن كل امرأة إذا أضيفت إلى زوجها رُسِمت بالتاء المجرورة ، وجاءت فى سبعة مواضع بالقرآن الكريم ، كالتالى :
1. ’’ إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ ’’ . سورة آل عمران : 35 .
2. ’’ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا ’’ . سورة يوسف : 30 .
3. ’’ قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ ’’. سورة يوسف : 51 .
4. ’’ وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ ’’. سورة القصص : 9 .
5. ’’ امْرَأَتَ نُوحٍ ’’. سورة التحريم : 10 .
6. ’’ وَامْرَأَتَ لُوط ’’. سورة التحريم : 10 .
7. ’’ امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ ’’. سورة التحريم : 11 .
ـ وما عدا هذه المواضع السبعة ، فهو مرسوم بالتاء المربوطة والوقف فيها بالهاء، كقوله تعالى : ’’وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ ’’ . سورة النساء : 128 .
رابعاً : [ سنت ] :
رُسمت " بالتاء المجرورة في القرآن الكريم في خمسة مواضع والوقف فيها بالتاء:
1. ’’ فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ’’ سورة الأنفال : 38 .
2. ’’ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ ’’ . 3. ’’ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلاً ’’
4. ’’ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلاً ’’ ، وتجمعهم الآية 43 من سورة فاطر: ’’ إِلَّا سُنَّةَ الْأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَحْوِيلًا ’’ .
5. ’’ سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ’’ سورة غافر : 85 .
وما عدا هذه المواضع رسمت بالتاء المربوطة والوقف عليها بالهاء ، كما فى قوله تعالى ’’ الأحزاب: 38. ’’سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ .
خامسا : [ لعنت] :
رُسمت بالتاء المجرورة في موضعين، وهما :
1. ’’ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ’’. سورة آل عمران : 61 .
2. ’’وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ ’’. سورة النور : 7 .
وما عدا هذه المواضع فهو مرسوم بالتاء المربوطة والوقف عليه بالهاء.
سادسًا :
[معصيت]: رُسمت بالتاء المجرورة في موضعين ولا ثالث لهما في القرآن ، في سورة المجادلة من الآيتين (8) و(9) وهما:
1. ’’ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَإِذَا جَاءُوكَ ’’ .
2. ’’ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا ’’ .
سابعاً : [كلمت] :
رُسمت بالتاء المجرورة في موضع واحد في القرآن، وهو: ’’ وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى ’’ سورة الأعراف : 137.
ثامناً : [بقيت]:
رُسمت بالتاء المجرورة في القرآن الكريم في موضع واحد، وهو:’’ بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ’’ سورة هود : 86 .
تاسعاً : [ قُرَّت] :
رُسمت بالتاء المجرورة في موضع واحد ، وهو:’’ هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ’’ سورة الفرقان : 74 .
عاشراً : [ فِطْرَت]:
رُسمت بالتاء المجرورة في موضع واحد: ’’ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا’’ الروم:30
حادي عشر : [شجرت]:
رُسمت بالتاء المجرورة في موضع واحد في القرآن والوقف عليها بالتاء ،وهو:’’ إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّوم’’ سورة الدخان: 43 .
ثاني عشر : [جَنَّت]:
رُسمت بالتاء المجرورة في موضع واحد، وهو: ’’ فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ’’. سورة الواقعة : 89 .
ثالث عشر : [ابْنَتَ] :
رُسمت بالتاء المجرورة في موضع واحد، ولا يوجد غيره وهو: ’’ وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ’’ سورة التحريم :12
( 2) المختلف فيه في الإفراد والجمع :
وهو سبع كلمات في القرآن لها اثنا عشر موضعًا, وهي:
1. كلمت :
اختلف القراء فيها بين الإفراد والجمع في أربع مواضع, وهي:
’’وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا’’. سورة الأنعام :115.
’’كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا’’ . سورة يونس :33 .
’’إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ ’’ . سورة يونس :96.
’’وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ ’’. سورة غافر : 6 .
2. غيابت :
اختلف القراء فيها بين الإفراد والجمع,. وهي موضعان في سورة يوسف:
’’وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ ’’ (10) .
’’ أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ ’’ (15).
3. بينت :
اختلف القراء فيها بين الإفراد والجمع, وهي في موضع واحد, وهو:’’ فَهُمْ عَلَى بَيِّنَتٍ مِنْهُ’’ سورة فاطر : 40 .
4. جمالات :
وهي في موضع واحد في القرآن,وهو:’’ كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ’’ سورة المرسلات :33.
5. آيات :
وهي في موضعين :
’’ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ’’ . سورة يوسف : 7 .
آيَاتٌ مِنْ رَبِّهِ ’’ . سورة العنكبوت :50 . ’’
6. غرفات:
وهي في موضع واحد, وهو :’’ وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ’’ سبأ : 37
7. ثمرات:
اختلف القراء فيها بين الإفراد والجمع, وهي في موضع واحد, وهو: ’’ وَمَا تَخْرُجُ مِنْ ثَمَرَاتٍ مِنْ أَكْمَامِهَا’’ سورة فصلت :47 .
أخى المسلم وأيضاً أختى المسلمة :
هذا الباب على طول ما أوردنا فيه بعون الله إذا ما قرأته قراءة جيدة فسينطبع فى قلبك قبل حافظتك ومن ثَم سيتصل بسليقتك العربية ، وبعدها ستجد عينيك قبل لسانك تقرأ هذه المواضع حتى وإن نسيت القاعدة ، كما أنك لن تجهل نطق ست كلماتٍ رُسمت بالتاء المفتوحة ،يجب عليك أن تقرأها بالتاءعند الوقف عليها .
لن أطيل الوقوف عندها يقيناً بمعرفتك بها، وهى :
1ـ يا أبت :
رُسمت بالتاء المجرورة في ثمان مواضع ، وهى : سورة يوسف ،الآيتان :4 ، 100 ، وسورة مريم ،الآيات :45،44،43،42،وسورة القصص، الآية : 26، وسورةالصافات ، الآية:102.
2ـ مرضات :
رُسمت بالتاء المجرورة في أربعة مواضع، وهي : سورة البقرة ، الآيتان: 207 ، 265، وسورة النساء، الآية: 114، وسورة التحريم، الآية: 1.
3ـ هيهات :
وردت مكتوبة بتاء مجرورة في كلمتين في آية واحدة ، وهى : سورة المؤمنون، الآية : 36 .
4ـ ذات :
سورة النمل ، الآية :60.
5ـ ولات :
رُسمت بالتاء المجرورة في موضع واحد في سورة ص ، الآية : 3 .
6ـ اللات :
رُسمت و كُتبت بالتاء المجرورة في موضع واحد بسورة النجم :19.
ـــ ومن حفظ المتون حاز الفنون ، وهذا ملخص لما مضى لمن أراد الاسترشاد وحفظ الدليل ، ذكرناه للتسهيل ، إنما على الحافظة الجيدة والمران الدءوب التعويل، فلا تكن بهمتك بخيل ، ولتبدأ ولو بالقليل.
إنما بِخُطوةٍ واحدةٍ تبدأ رحلة الألف ميل ، فهيا :
وَرَحْمـَتُ الزُّخْـرُفِ بِالتَّا زَبَرَهْ لاعْرَافِ رُومٍ هُودٍ كَـافِ الْبَقَـرَهْ
نِعْمَتُهَا ثَـلاثُ نَـحْلٍ إبـْرَهَـمْ مَعًا أَخَيْـرَاتٌ عـُقُودُ الثَّـانِ هُـمْ
لُقْمَـانُ ثُمَّ فـَاطـِرٌ كَالـطُّـورِ عِـمْـرَانَ لَعْنَـتَ بِهـَا وَالنُّــورِ
وَامْرَأَتٌ يُوسُفَ عِمْرَانَ الْقَصَصْ تَحْرِيْمَ مَعْصِيَتْ بِقـَدْ سَمِعْ يُـخَصْ
شَجَرَتَ الدُّخانِ سُنَّـتْ فَـاطـِرِ كُـلاً وَالانْفَالَ وَحَــرْفَ غـَافِـرِ
قُرَّتُ عَيْنٍ جَنَّتٌ فِـي وَقـَعـَتْ فِطْرَتْ بَقِيَّتْ وَابْنَـتْ وَكَـلِمَــتْ
أَوْسَطَ اَلاعْرَافِ وَكُلُّ مَـا اخْتُلِفْ جَمْـعًا وَفَرْدًا فِيْهِ بِالتَّـاءِ عُـرِفْ