قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: التعليم المفتوح _ كلية الإعلام الأربعاء 03 مارس 2010, 1:53 pm
هنا ستجد إن شاء الله كل ما يهمك من أخبار التعليم المفتوح عامة وكلية الإعلام خاصة فكن معنا تجد ما يسرك . أحمد لبن بكلية الإعلام جامعة القاهرة التيرم السابع
عدل سابقا من قبل ahmed_laban في الإثنين 28 يونيو 2010, 3:28 pm عدل 1 مرات
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52691 العمر : 72
موضوع: التسجيل والامتحانات الأربعاء 03 مارس 2010, 8:39 pm
التسجيل والامتحانات التسجيل: يعنى اختيار الدارس للمقررات التى يرغب فى دراستها فى الفصل الدراسى، وسداد قيمتها فى المواعيد المحددة لذلك، واستلام الكتب والشرائط أو الأقراص المدمجة C.D. الخاصة بها، ليؤدى فيها الامتحانات فى نهاية الفصل الدراسى. القواعد العامة للتسجيل: 1- يمكن للدارس التسجيل فى عدد من المقررات فى كل فصل دراسى، بحيث لا يزيد عدد المقررات عن العدد المسموح بالتسجيل فيه ( 5 أو 6 مقررات دراسية جديدة) حسب البرنامج المسجل به الدارس. 2- يجوز للدارس التسجيل فى مقررات الفصل الدراسى التالى لاستكمال عدد المقررات التى يرغب التسجيل فيها، بشرط استيفائه للمتطلب السابق لكل مقرر من تلك المقررات. 3- لا يجوز للدارس ترك مقرر من فصل أدنى والتسجيل فى مقرر من فصل أعلى، إلا إذا كان هذا المقرر متطلباً لمادة مسجلة أو متعارضاً فى الامتحان مع مادة مسجلة. 4- اختيار الدارس لعدد أقل من مواد الفصل الدراسى يؤدى إلى زيادة مدة الدراسة، حيث إنه لا يجوز أن يحصل الدارس على درجة البكالوريوس أو الليسانس، إلا بعد نجاحه فى جميع المقررات اللازمة للحصول على هذه الدرجة. يجوز للدارس التسجيل فى خمسة أو ستة مقررات جديدة بالإضافة لمواد الرسوب (مع مراعاة ألا توجد من بينها مواد لها متطلبات أو مواد متعارضة فى الامتحان مع مواد مسجلة بالفصل)، وبحيث لا يزيد إجمالى المواد المسجلة عن عشرة مقررات أو إثنى عشر مقرراً فى الفصل الدراسى الواحد، وذلك حسب البرنامج المسجل به الدارس. مواعيد التسجيل ـ يتم التسجيل مرتين فى العام الدراسى: مرة فى منتصف شهر يناير ويستمر حتى نهاية شهر مارس، ليؤدى الدارسون الامتحانات فى شهر يونيو من نفس العام. ـ والمرة الثانية: يبدأ فيها التسجيل فى منتصف شهر يونيو ويستمر حتى نهاية شهر سبتمبر، ليؤدى الدارسون الامتحانات فى شهر يناير من العام التالى. الإضافة: قد يقوم الدارس بتسجيل عدد أقل من المواد فى الفصل الدراسى الواحد نظراً لظروف معينة يعانى منها، قد تكون صحية أو اجتماعية أو مادية، ثم يطرأ تحسن على ظروف الدارس، فيرغب فى إضافة باقى المواد المسموح بها فى هذا الفصل الدراسى، لكن ذلك ينبغى أن يتم خلال فترة الحذف والإضافة المحددة مسبقاً من قبل مركز التعليم المفتوح، والمعلنة للدارسين قبل بداية الفصل الدراسى. الحذف: قد يسجل الدارس مواد الفصل الدراسى بالكامل، ثم يجد أن هناك ظروفاً معينة طرأت عليه جعلته غير قادر على استيعاب كل هذه المواد، فيرغب فى حذف مادة أو أكثر منها. وفى هذه الحالة يتقدم الدارس ـ خلال فترة الحذف والإضافة المحددة سلفاً من قبل المركز ـ لحذف هذه المواد، ويخصم 40% من قيمة المادة المراد حذفها إن كان الدارس تسلم الكتب والـ CD الخاص بها أو 10% إن كان لم يتسلم الكتب والـ C.D.. التأجيل: قد يرى الدارس الاحتفاظ بالكتب والـ C.D.لجميع المواد التى سبق له تسجيلها، ولكنه يرغب فقط فى تأجيل الامتحان للفصل الدراسى التالى، وفى هذه الحالة يسدد الدارس المصرى مبلغ خمسة جنيهات عن كل مادة مع احتفاظه بالكتب والـ C.D.، وذلك أثناء مواعيد التسجيل والحذف والإضافة والتأجيل المعلنة مسبقاً من قبل المركز (علماً بأن التأجيل يسرى لفصل دراسى واحد)، أما الدارس الوافد فيسدد مبلغ خمسة دولارات كرسوم تأجيل للمقرر الواحد. الاعتذار عن آداء الامتحان: بعد انتهاء مواعيد الحذف والإضافة والتسجيل والتأجيل، قد تطرأ على الدارس ظروف معينة تمنعه من حضور الامتحانات للفصل الدراسى المسجل فيه، وفى هذه الحالة يتعين على الدارس تقديم مستند رسمى يثبت العذر الذى من أجله يرغب فى الاعتذار عن عدم أداء الامتحان مثال ذلك: عذر مرضى "أى يكون محجوزاً بالمستشفى وقت الامتحان" ويتم إثبات ذلك بتقرير طبى من مستشفى الطلبة بجامعة القاهرة أو مستشفى عام إن كان بالخارج ـ أو بسبب السفر للخارج للطلاب المصريين، ويتم إثبات ذلك بختم الخروج من مصر وختم الدخول بالدولة الأخرى المسافر لها وصورة الإقامة بالخارج). كما قرر مجلس إدارة مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح السماح للدارسين بتقديم عذر دون إبداء الأسباب عن كل مادة وذلك بحد أقصى عشرة اعتذارات طوال فترة دراسته بالبرنامج ويسدد الدارس عن كل مقرر يتم الاعتذار عنه عشرين جنيهاً للدارس المصرى وخمسة عشر دولار للدارس الغير مصرى سواء كان العذر مؤيداً بمستند أو بدون مستند أو بدون إبداء سبب. علماً بأن المواد المؤجلة أو المواد بعذر يحتفظ الدارس فيها بالتقديرات التى يحصل عليها فى الامتحان إن كان لم يدخل الامتحان فيها من قبل أو تغيب عنها بدون عذر أو تأجيل. ملحوظة: التأجيل أو الاعتذار يسرى لفصل دراسى واحد. الانسحاب من البرنامج: قد يرغب بعض الدارسين بعد فترة من التسجيل فى الانسحاب من البرنامج الذين قاموا بالتسجيل فيه، ويمكن أن يتم ذلك فى فترة التسجيل أو بعد انتهاء فترة التسجيل، على النحو التالى: أولاً: إذا كان الانسحاب بعد انتهاء فترة التسجيل، يقوم الدارس فى هذه الحالة يسحب أوراقه التى تقدم بها فقط، ولكن لا يحق له استرداد الرسوم أو أى جزء منها. ثانياً: إذا كان الانسحاب أثناء فترة التسجيل، يمكن للدارس استرداد الرسوم بعد خصم نسبة 10% مصاريف إدارية، إن كان لم يتسلم الكتب والـ C.D. الخاصة به. أو يمكن للدارس استرداد الرسوم بعد خصم نسبة 40% مصاريف إدارية، إن كان قد تسلم الكتب والـ C.D. الخاصة به. التسجيل عبر الإنترنت كيفية التسجيل بالإنترنت: يحدد الدارس المواد التى يرغب التسجيل فيها عن طريق شبكة الإنترنت، ثم يقوم بسداد إجمالى مبلغ الفاتورة الذى يظهر أمامه، وذلك بأحد فروع البنوك التى يتعامل معها المركز (البنك الأهلى المصرى ـ البنك التجارى الدولى CIB). بعد ذلك يقوم البنك بإخطار المركز بالدارسين الذين قاموا بسداد المصروفات طرفه. ثم يبدأ المركز فى اتمام عملية التسجيل لهؤلاء الدارسين، ويظهر بصفحة كل منهم اتمام التسجيل ليتوجه الدارس بعد ذلك لقسم الخدمات التعليمية لاستلام الكتب والأقراص المدمجة C.D.، والكارنيه الخاص به، أو يتم إرسال الكتب والأقراص المدمجة C.D. إليه عن طريق شركة البريد السريع لقاء رسم زهيد. توصيل الكتب للدارسين فى أماكن وجودهم : تم الاتفاق مع إحدى شركات البريد السريع لتوصيل الكتب والوسائط التعليمية للدارسين فى أماكن إقامتهم، وذلك فور التسجيل لهم وذلك نظير مقابل مادى بسيط يسدده الدارس الذى يرغب فى الاستفادة من هذه الخدمة عند التسجيل.