منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

السادة أعضاء وزوارالمنتدى الأفاضل... أحيطكم علماً أنني قد بدأت تنسيق خطوط جميع مساهمات المنتدى والبالغ عددها أكثر من 33000 مساهمة منذ مدة.. وقد وصلتُ بتوفيق الله تعالى في التنسيق حتى منتدى:

فضائل الشُّهور والأيَّام.

قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 كذبة إبريل أصلها ونشأتها وحُكمها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 32706
العمر : 69

كذبة إبريل  أصلها ونشأتها وحُكمها Empty
مُساهمةموضوع: كذبة إبريل أصلها ونشأتها وحُكمها   كذبة إبريل  أصلها ونشأتها وحُكمها Emptyالأربعاء 02 أبريل 2014, 6:32 am

كذبة إبريل 
أصلها ونشأتها وحُكمها
كذبة إبريل  أصلها ونشأتها وحُكمها Images?q=tbn:ANd9GcQwonBsdkqkbKIyp5GqNtCZb1j83yA-Exc3uWFydN9OLENXmi3D
إن الحمد لله نحمده ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، مَن يهده الله فلا مُضل له، ومَن يُضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبدُه ورسولُه.

{يَا أَيها الذين آمَنُوا اتقُوا اللهَ حَق تُقَاته ولا تموتن إلا وأنتم مُسلمُون}.

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَتَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً}.

{يَا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قَولاً سَديداً يُصلح لَكُم أَعمالكم وَيَغفر لَكُم ذُنُوبَكُم وَمَن يُطع الله وَرَسُولَهُ فَقَد فَازَ فَوزاً عَظيماً}].

أما بعد:

أمر الإسلام بالمعروف ونهى عن المنكر وأمر بالفضيلة ونهى عن الرذيلة وأمر بالصدق ونهى عن الكذب، وقد انتشر بين الناس ما يُعرف بكذبة إبريل أو نيسان.

فما هو أصلها وما هو حكمها؟
كذبة إبريل  أصلها ونشأتها وحُكمها 1
جاء في الموسوعة الحرة ويكيبيديا:
ذهبت أغلبية آراء الباحثين على أن "كذبة إبريل" تقليد أوروبي قائم على المزاح ‏يقوم فيه بعض الناس في اليوم الأول من أبريل بإطلاق الإشاعات أو الأكاذيب ويُطلق ‏على مَن يُصدق هذه الإشاعات والأكاذيب اسم "ضحية كذبة إبريل".

وبدأت هذه العادة في فرنسا بعد تبني التقويم المُعدل الذي وضعه شارل التاسع عام ‏ ‏1564م وكانت فرنسا أول دولة تعمل بهذا التقويم وحتى ذلك التاريخ كان الاحتفال بعيد‏ ‏رأس السنة يبدأ في يوم 21 مارس وينتهي في الأول من إبريل بعد أن يتبادل الناس ‏‏هدايا عيد رأس السنة الجديدة.

وعندما تحول عيد رأس السنة إلى الأول من يناير ظل بعض الناس يحتفلون به في‏ ‏الأول من إبريل كالعادة ومن ثم أطلق عليهم ضحايا إبريل وأصبحت عادة المزاح مع ‏الأصدقاء وذوي القربى في ذلك اليوم رائجة في فرنسا ومنها انتشرت إلى البلدان ‏الأخرى وانتشرت على نطاق واسع في إنجلترا بحلول القرن السابع عشر الميلادي ويُطلق ‏ ‏على الضحية في فرنسا اسم السمكة وفي إسكتلندا نكتة إبريل.

ويرى آخرون أن هناك علاقة قوية بين الكذب في أول إبريل وبين عيد "هولي" ‏المعروف في الهند والذي يحتفل به الهندوس في 31 مارس من كل عام وفيه يقوم بعض ‏البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعاية ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه إلا مساء اليوم الأول من إبريل.

وهناك جانب آخر من الباحثين في أصل الكذب يرون أن نشأته تعود إلى القرون ‏الوسطى إذ أن شهر إبريل في هذه الفترة كان وقت الشفاعة للمجانين وضعاف العقول ‏فيُطلق سراحهم في أول الشهر ويُصلي العُقلاء من أجلهم وفي ذلك الحين نشأ العيد ‏المعروف باسم عيد جميع المجانين أسوة بالعيد المشهور باسم عيد جميع القديسين.

وهناك باحثون آخرون يؤكدون أن كذبة أول إبريل لم تنتشر بشكل واسع بين غالبية ‏‏شعوب العالم إلا في القرن التاسع عشر، والواقع أن كل هذه الأقوال لم تكتسب الدليل الأكيد لإثبات صحتها وسواء كانت ‏‏صحيحة أم غير صحيحة فإن المُؤكد أن قاعدة الكذب كانت ولا تزال أول إبريل ويُعلق ‏البعض على هذا بالقول أن شهر إبريل يقع في فصل الربيع ومع الربيع يحلو للناس ‏ ‏المداعبة والمرح.

وقد أصبح أول إبريل هو اليوم المُباح فيه الكذب لدى جميع شعوب العالم ‏ ‏فيما عدا الشعبين الأسباني والألماني والسبب أن هذا اليوم مقدس في أسبانيا دينياً‏ ‏أما في ألمانيا فهو يوافق يوم ميلاد "بسمارك" الزعيم الألماني المعروف.
كذبة إبريل  أصلها ونشأتها وحُكمها 546986
أما حكمها:
فهو أنها لا تجوز ولو كانت مزاحاً لأن الإسلام نهى عن الكذب، عن ‏عبد الله بن مسعود ‏-رضي الله عنه- ‏قال: قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم: (‏عليكم بالصِّدق فإن الصِّدق يهدي إلى البر وإن البر يَهدي إلى الجنة وما يزال الرجل يَصدُق ‏ويتحرى ‏الصِّدق حتى يُكتب عند الله صدِّيقاً وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفُجور وإن الفُجور يهدي إلى النار وما يزال العبد يكذب ‏ويتحرى ‏الكذب حتى يُكتب عند الله كذَّاباً)، وفي ‏الباب ‏عن ‏أبي بكر الصديق ‏وعمر ‏‏وعبد الله بن الشخير ‏وابن عمر ‏قال ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏‏حديث حسن صحيح. سنن الترمذي.

ولو كان مزاحا،‏ عن ‏ ‏بهز بن حكيم‏ ‏قال حدثني ‏أبي ‏عن‏ ‏أبيه -رضي الله عنه- ‏قال:‏ ‏سمعت رسول الله -‏صلى الله عليه وسلم- ‏‏يقول: (‏ويلٌ للذي يُحدّث فيكذب ليُضحك به القوم ويلٌ له ويلٌ له) سنن أبي داود.

ولم يُرخص فيه إلا في ثلاث حالات قوله: (قال ابن شهاب: ولم أسمع يُرخص في شيء مما يقول الناس كذب إلا في ثلاث: الحرب, والإصلاح بين الناس, وحديث الرجل امرأته, وحديث المرأة زوجها)‏.

‏قال القاضي عياض -رحمه الله-:
لا خلاف في جواز الكذب في هذه الصور, واختلفوا في المراد بالكذب المباح فيها ما هو؟ فقالت طائفة:
هو على إطلاقه, وأجازوا قول ما لم يكن في هذه المواضع للمصلحة, وقالوا: الكذب المذموم ما فيه مضرة, واحتجوا بقول إبراهيم -صلى الله عليه وسلم-: {بل فعله كبيرهم} و {إني سقيم} وقوله: إنها أختي وقول منادي يوسف -صلى الله عليه وسلم-: {أيتها العير إنكم لسارقون} قالوا: ولا خلاف أنه لو قصد ظالم قتل رجل هو عنده مختفٍ وجب عليه الكذب في أنه لا يعلم أين هو, وقال آخرون منهم الطبري: لا يجوز الكذب في شيء أصلاً.

قالوا: وما جاء من الإباحة في هذا المراد به التورية, واستعمال المعاريض, لا صريح الكذب, مثل أن يعد زوجته أن يُحسن إليها ويكسوها كذا, وينوي إن قدَّر الله ذلك.

وحاصله أن يأتي بكلماتٍ محتملة, يفهم المُخاطب منها ما يُطيبُ قلبه.

وإذا سعى في الإصلاح نقل عن هؤلاء إلى هؤلاء كلاماً جميلاً, ومن هؤلاء إلى هؤلاء كذلك وورى وكذا في الحرب بأن يقول لعدوه: مات إمامكم الأعظم, وينوي إمامهم في الأزمان الماضية: أو غداً يأتينا مدد أي طعام ونحوه.

هذا من المعاريض المباحة, فكل هذا جائز.

وتأولوا قصة إبراهيم ويوسف -عليهما السلام- وما جاء من هذا على المعاريض.

والله أعلم.
وأمَّا كذبه لزوجته وكذبها له فالمُراد به في إظهار الود والوعد بما لا يُلزم ونحو ذلك, فأمَّا المُخادعة في منع ما عليه أو عليها, أو أخذ ما ليس له أو لها فهو حرامٌ بإجماع المسلمين.

والله أعلم. شرح مسلم للإمام النووي.

انظر كذبة إبريل في موقع الإسلام سؤال و جواب.

وصلى الله وسلم على مُحَمَّدٍ وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
الكاتب:
أبو عائشة
غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين.


كذبة إبريل  أصلها ونشأتها وحُكمها 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
كذبة إبريل أصلها ونشأتها وحُكمها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فضائل الشهور والأيام والبدع المستحدثة :: كذبة أول إبريل-
انتقل الى: