منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 الفَصْلُ الثَّاني: مَعْرِفَةُ الرِّجَالِ السِّتَّةِ الَّذِيْنَ تَدُوْرُ عَلَيْهِمُ الأسَانِيْدُ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

الفَصْلُ الثَّاني: مَعْرِفَةُ الرِّجَالِ السِّتَّةِ الَّذِيْنَ تَدُوْرُ عَلَيْهِمُ الأسَانِيْدُ Empty
مُساهمةموضوع: الفَصْلُ الثَّاني: مَعْرِفَةُ الرِّجَالِ السِّتَّةِ الَّذِيْنَ تَدُوْرُ عَلَيْهِمُ الأسَانِيْدُ   الفَصْلُ الثَّاني: مَعْرِفَةُ الرِّجَالِ السِّتَّةِ الَّذِيْنَ تَدُوْرُ عَلَيْهِمُ الأسَانِيْدُ Emptyالجمعة 15 نوفمبر 2013, 7:55 pm

الفَصْلُ الثَّاني: مَعْرِفَةُ الرِّجَالِ السِّتَّةِ الَّذِيْنَ تَدُوْرُ عَلَيْهِمُ الأسَانِيْدُ

الفَصْلُ الثَّاني: مَعْرِفَةُ الرِّجَالِ السِّتَّةِ الَّذِيْنَ تَدُوْرُ عَلَيْهِمُ الأسَانِيْدُ Images?q=tbn:ANd9GcQJt9yaN0vsJYow2I-djZ9xp_Gu8fcTUmK8IajvGD2Lsb32ThxF

إنَّ عَامَّةَ أسَانِيْدِ الكُتُبِ السِّتَّةِ تَدُوْرُ حَوْلَ الأئِمَّةِ السِّتَّةِ، وهُم :

1ـ قَتَادَةُ بنُ دِعَامَةَ السَّدُوسيُّ .

2ـ مُحَمَّدُ ابنُ شِهَابٍ الزُّهْريُّ .

3ـ عَمْرُو بنُ دِيْنَارٍ المَكِّيُّ .

4ـ عَمْرُو بنُ عَبْدِ اللهِ السَّبِيعيُّ .

5ـ يَحْيَى بنُ أبي كَثِيْرٍ الطَّائيُّ .

6ـ سُلَيْمَانُ بنُ مِهْرَانَ الأعْمَشُ .


وكُلُّ هَؤلاءِ الحُفَّاظِ مَعْدُوْدُوْنَ مِنَ التَّابِعِيْنَ بلا خِلافٍ بَيْنَ عَامَّةِ أهْلِ العِلْمِ .

قُلْتُ : إنَّ تَحْقِيْقَ أسْمَاءِ الرُّوَاةِ الَّذِيْنَ تَدُوْرُ عَلَيْهِمُ أسَانِيْدُ الكُتُبِ السِّتَّةِ هُو مَا ذَكَرَهُ شَيْخُ البُخَاريِّ الإمَامُ الحَافِظُ عليُّ بنُ المَدِينيُّ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالى كِتَابِهِ «العِلَلِ» (36) : «نَظَرْتُ فَإذَا الإسْنَادُ يَدُوْرُ على سِتَّةٍ : فَلأهْلِ المَدِيْنَةِ : ابنُ شِهَابٍ، ولأهْلِ مَكَّةَ : عَمْرُو بنُ دِيْنَارٍ، ولأهْلِ البَصْرَةَ : قَتَادَةُ بنُ دِعَامَةَ، ويَحْيَى بنُ أبي كَثِيْرٍ، ولأهْلِ الكُوْفَةِ : أبو إسْحَاقَ عَمْرُو بنُ عَبْدِ اللهِ (السَّبِيعيُّ)، وسُلَيْمانُ بنُ مِهْرَانَ (الأعْمَشُ).


ثُمَّ صَارَ عِلْمُ هَؤلاءِ السِّتَّةِ إلى أصْحَابِ الأصْنَافِ ممَّنْ صَنَّف :

فَلأهْلِ المَدِيْنَةِ : مَالِكُ بنُ أنَسٍ، ومُحَمَّدُ بنُ إسْحَاقَ.

ومِنْ أهْلِ مَكَّةَ : عَبْدُ المَلِكِ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ بنِ جُرَيْجٍ، وسُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ.

ومِنْ أهْلِ البَصْرَةِ : سَعِيْدُ بنُ أبي عَرُوْبَةَ، وحمَّادُ بنُ سَلَمَةَ (2)، وأبو عَوَانَةُ، وشُعْبَةُ بنُ الحَجَّاجِ، ومَعْمَرُ بنُ رَاشِدٍ.

 ومِنْ أهْلِ الكُوْفَةِ : سُفْيَانُ الثَّوْريُّ.

ومِنْ أهْلِ الشَّامِ : عَبْدُ الرَّحمَنِ بنُ عَمْرٍو الأوْزَاعِيُّ.

ومِنْ أهْلِ وَاسِطٍ : هُشَيْمُ بنُ بَشِيْرٍ.


ثُمَّ انْتَهَى عِلْمُ الإثْنَيْ عَشَرَ إلى سِتَّةٍ :

يَحْيَى بنِ سَعِيْدٍ القَطَّانِ، ويَحْيَى بنِ زَكَرِيَّا بنِ أبي زَائِدَةَ، ووَكِيْعِ بنِ الجَرَّاحِ، وعَبْدِ اللهِ بنِ المُبَارَكِ، وعَبْدِ الرَّحمَنِ بنِ مَهْديِّ، ويَحْيَى بنِ آدَمَ» . وفي رِوَايَةٍ عَنْهُ : «حَفِظَ العِلْمَ عَنْ أمَّةِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم سِتَّةٌ : فَلأهْلِ مَكَّةَ : عَمْرُو بنُ دِيْنَارٍ، ولأهْلِ المَدِيْنَةِ : ابنُ شِهَابٍ الزُّهْريُّ، ولأهْلِ الكُوْفَةِ : أبو إسْحَاقَ السَّبِيْعيُّ، وسُلَيْمانُ بنُ مِهْرَانَ الأعْمَشُ، ولأهْلِ البَصْرَةِ : يَحْيَى بنُ أبي كَثِيْرٍ نَاقِلَةً (أيْ : مُتَنَقِّلٌ)، وقَتَادَةُ» انْتَهَى .

وقَالَ أبو دَاوُدَ الطَّيالِسيُّ رَحِمَهُ اللهُ : «وَجَدْنَا الحَدِيْثَ عِنْدَ أرْبَعَةٍ : الزُّهْريِّ، وقَتَادَةَ، والأعْمَشِ، وأبي إسْحَاقَ (السَّبِيعيِّ) .

قَالَ : وكَانَ قَتَادَةُ أعْلَمَهُم بالاخْتِلافِ، وكَانَ الزُّهْريُّ أعْلَمَهُم بالإسْنَادِ، وكَانَ أبو إسْحَاقَ أعْلَمَهُم بحَدِيْثِ عَليٍّ، وكَانَ عِنْدَ الأعْمَشِ مِنْ كُلِّ هَذَا» انْتَهَى، انْظُرْ : «الجَامِعَ» للخَطِيْبِ البَغْدَاديِّ (2/293) .

ومِنْ هُنَا كَانَ مِنَ الخَطأ البَيِّنِ أنْ يَجْهَلَ طَالِبُ العِلْمِ، ولاسِيَّما طَالِبُ الحَدِيْثِ مَعْرِفَةَ هَؤلاءِ الحُفَّاظِ السِّتَّةِ، بَلْ إنِّي أرَى أنَّ مَعْرِفَتَهُم تُعَدُّ مِنَ العِلْمِ الَّذِي لا يَسَعُ طَالِبَ العِلْمِ جَهْلُهُ، والله تَعَالى أعْلَمُ .



الفَصْلُ الثَّاني: مَعْرِفَةُ الرِّجَالِ السِّتَّةِ الَّذِيْنَ تَدُوْرُ عَلَيْهِمُ الأسَانِيْدُ 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الفَصْلُ الثَّاني: مَعْرِفَةُ الرِّجَالِ السِّتَّةِ الَّذِيْنَ تَدُوْرُ عَلَيْهِمُ الأسَانِيْدُ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفَصْلُ الثَّالِثُ: أصَحُّ وأشْهَرُ أسَانِيْدِ مَنْ رَوَى عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـحــــديث الـنبــوي الـشـريف :: الـرجـــــال الـســــــتة-
انتقل الى: