منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 الخـــــــــــــــــــــاتمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

الخـــــــــــــــــــــاتمة Empty
مُساهمةموضوع: الخـــــــــــــــــــــاتمة   الخـــــــــــــــــــــاتمة Emptyالأحد 18 أغسطس 2013, 11:47 pm

الخاتمة
الخـــــــــــــــــــــاتمة Images?q=tbn:ANd9GcQNPfhnfVwAPxubuhFacXoi7hpBFnbGYIoiVp-LhB3KIxuGe-Qd
وتتضمن: 
1- عرضٌ مجمل لقواعد معرفة البدع. 
2- مجالات البدعة.
1- عرضٌ مجمل لقواعد معرفة البدع.
    1- كل عبادة تستند إلى حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فهي بدعة. 
    2- كل عبادة تستند إلى الرأي المجرد والهوى فهي بدعة؛ كقول بعض العلماء أو العُبَّاد أو عادات بعض البلاد أو بعض الحكايات والمنامات. 
    3- إذا تَرَكَ الرسول صلى الله عليه وسلم فعل عبادة من العبادات مع كون موجبها وسببها المقتضي لها قائمًا ثابتًا ، والمانع منها منتفيًا؛ فإن فعلها بدعة. 
    4- كل عبادة من العبادات ترك فعلها السلف الصالح من الصحابة والتابعين وتابعيهم أو نقلها أو تدوينها في كتبهم أو التعرض لها في مجالسهم فإنها تكون بدعة بشرط أن يكون المقتضي لفعل هذه العبادة قائمًا والمانع منه منتفيًا. 
    5- كل عبادة مخالفة لقواعد هذه الشريعة ومقاصدها فهي بدعة. 
    6- كل تقرب إلى الله بفعل شيء من العادات أو المعاملات من وجه لم يعتبره الشارع فهو بدعة. 
    7- كل تقرب إلى الله بفعل ما نهى عنه سبحانه فهو بدعة. 
    8 - كل عبادة وردت في الشرع على صفة مقيَّدة، فتغيير هذه الصفة بدعة. 
    9 - كل عبادة مطلقة ثبتت في الشرع بدليل عام؛ فإن تقييد إطلاق هذه العبادة بزمان أو مكان معين أو نحوهما بحيث يوهم هذا التقييد أنه مقصود شرعًا من غير أن يدلَّ الدليل العام على هذا التقييد فهو بدعة. 
    10- الغلو في العبادة بالزيادة فيها على القدر المشروع والتشدد والتنطع في الإتيان بها بدعة. 
    11- كل ما كان من الاعتقادات والآراء والعلوم معارضًا لنصوص الكتاب والسنة ، أو مخالفًا لإجماع سلف الأمة فهو بدعة . 
    12- ما لم يرد في الكتاب والسنة ولم يؤثر عن الصحابة رضي الله عنهم والتابعين من الاعتقادات فهو بدعة. 
    13- الخصومة والجدال والمراء في الدين بدعة. 
    14- إلزام الناس بفعل شيء من العادات والمعاملات، وجعل ذلك كالشرع الذي لا يُخالف، والدين الذي لا يُعارض بدعة. 
    15- الخروج على الأوضاع الدينية الثابتة، وتغيير الحدود الشرعية المقدَّرة بدعة. 
    16- مشابهة الكافرين فيما كان من خصائصهم من عبادة أو عادة أو كليهما بدعة. 
    17 - مشابهة الكافرين فيما أحدثوه مما ليس في دينهم من العبادات أو العادات أو كليهما بدعة. 
    18- الإتيان بشيء من أعمال الجاهلية، التي لم تشرع في الإسلام بدعة. 
    19- إذا فُعل ما هو مطلوب شرعًا على وجه يُوهم خلاف ما هو عليه في الحقيقة فهو ملحق بالبدعة. 
    20- إذا فُعل ما هو جائز شرعًا على وجه يُعتقد فيه أنه مطلوب شرعًا فهو ملحق بالبدعة. 
    21- إذا عَمل بالمعصية العلماءُ الذين يُقتدى بهم على وجه الخصوص وظهرت من جهتهم حتى أن المنكر عليهم لا يُلتفت إليه، بحيث يعتقد العامة أن هذه المعصية من الدين فهذا ملحق بالبدعة. 
    22- إذا عَمل بالمعصية العوامُّ وشاعت فيهم وظهرت، ولم ينكرها العلماءُ الذين يُقتدى بهم وهم قادرون على الإنكار، بحيث يعتقد العامةُ أن هذه المعصية مما لا بأس به فهذا ملحق بالبدعة. 
    23- كل ما يترتب على فعل البدع المحدثة في الدين من الإتيان ببعض الأمور التعبدية أو العادية فهو ملحق بالبدعة ؛ لأن  ما انبنى على المحدث محدث. 
2- مجالات البدعة:
    بتأمل قواعد معرفة البدع وتدقيق النظر فيها يظهر جليًا أن الابتداع يدخل في أقسام متعددة، وإليك فيما يأتي بيان هذه الأقسام وما يندرج من هذه القواعد تحت كل قسم: 
    1- الاعتقادات. 
 القاعدة رقم 11، 12، 13.
    2- العبادات والقربات. 
 القاعدة من رقم 1 إلى 10، 19.
    3- العادات والمعاملات.
 القاعدة رقم 6، 14، 15، 20، 23.
    4- المعاصي والمنهيات.
 القاعدة رقم 7، 21، 22، وانظر أيضًا:
    5 - مشابهة الكافرين .
 القاعدة رقم 16، 17، 18.
هذا آخر ما يسَّر الله بيانه، وصلى الله وسلَّم على سيدنا ونبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. 
ثبت المصادر والمراجع:
    * الإبانة الكبرى لابن بطة تحقيق د . رضا معطي ط 1 دار الراية الرياض 1409 هـ.
    * الإبداع في كمال الشرع وخطر الابتداع للشيخ محمد بن صالح العثيمين ط 2 دار الوطن الرياض 1411 هـ.
    * الإبداع في مضار الابتداع للشيخ علي محفوظ دار المعرفة بيروت.
    * أحكام الجنائز وبدعها للألباني ط 1 المكتب الإسلامي بيروت 1388 هـ.
    * الاستقامة لابن تيمية تحقيق د. محمد رشاد سالم ط 2 توزيع مكتبة السنة القاهرة 1409 هـ.
    * الاعتصام للشاطبي دار المعرفة بيروت 1405 هـ.
    * إعلام الموقعين لابن القيم تعليق طه سعد دار الجيل بيروت 1973م.
    * إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان لابن القيم تحقيق محمد حامد الفقي دار المعرفة بيروت.
    * اقتضاء الصراط المستقيم لابن تيمية تحقيق د. ناصر العقل ط 1 1404 هـ.
    * الأمر بالإتباع والنهي عن الابتداع للسيوطي تحقيق مشهور حسن سلمان ط دار ابن القيم الدمام 1410 هـ.
    * البداية والنهاية لابن كثير تحقيق د. أحمد أبي ملحم وجماعة ط 1، دار الكتب العلمية بيروت 1405 هـ.
    * البدعة أسبابها ومضارها للشيخ محمود شلتوت ظبط علي حسن ط 2، دار ابن الجوزي، الدمام 1413 هـ.
    * البدع والنهي عنها لابن وضاح القرطبي ط 1، دار الصفا القاهرة 1411 هـ.
    * الباعث على إنكار البدع والحوادث لأبي شامة المقدسي تعليق عثمان عنبر ط 1، دار الهدى القاهرة 1398 هـ.
    * الترغيب عن صلاة الرغائب الموضوعة = مساجلة علمية.
    * تلبيس إبليس لابن الجوزي ط 2، المنيرية 1368 هـ، الناشر دار الكتب العلمية بيروت. 
    * التمسك بالسنن والتحذير من البدع للذهبي تحقيق د. محمد باكريم نُشر في مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ص 53 – 153 العددان 103 – 104 سنة 1416 – 1417 هـ.
    * تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة للكناني. 
تحقيق عبد الوهاب عبد اللطيف وعبد الله الصديق ط 2، دار الكتب العلمية بيروت 1401 هـ.
    * جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري دار الفكر بيروت 1405 هـ.
    * جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر تحقيق الزهيري ط 1، دار ابن الجوزي الدمام 1414 هـ.
    * جامع العلوم والحكم لابن رجب الحنبلي تحقيق شعيب الأرناؤط وإبراهيم باجس ط 2 ، مؤسسة الرسالة 1412 هـ.
    * جماع العلم للشافعي تحقيق أحمد شاكر مكتبة ابن تيمية.
    * الجواب الكافي لابن القيم دار الكتب العلمية بيروت.
    * الحجة في بيان المحجة لقوام السنة الأصبهاني التيمي تحقيق د. محمد ربيع، ومحمد أبو رحيم ط 1، دار الراية الرياض 1411 هـ.
    * حلية الأولياء وطبقات الأصفياء لأبي نعيم الأصبهاني دار الكتب العلمية بيروت. 
    *  الحوادث والبدع للطرطوشي ضبط علي حسن ط 1، دار ابن الجوزي الدمام 1411 هـ.
    * درء تعارض العقل والنقل لابن تيمية تحقيق د. محمد رشاد سالم ط 1، جامعة الإمام بالرياض 1399 هـ.
    * الدر المنثور للسيوطي دار المعرفة بيروت.
    * زاد المعاد لابن القيم تحقيق شعيب وعبد القادر الأرناؤوط ط 3، مؤسسة الرسالة 1402 هـ.
    * سنن الترمذي تحقيق الشيخ أحمد شاكر ومن معه، دار إحياء التراث العربي.
    * سنن الدارمي عناية محمد دهمان دار إحياء السنة النبوية دار الكتب العلمية.
    * سنن أبي داود تعليق محمد محيي الدين عبد الحميد دار الكتب العلمية.
    * سنن ابن ماجة تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي.
    * سنن النسائي المكتبة العلمية بيروت.
    * السنن الكبرى للبيهقي ط 1، صورة عن طبعة حيدر أباد بالهند 1347 هـ.
    * السنة لابن أبي عاصم تخريج الألباني ط 3، المكتب الإسلامي 1413 هـ.
    * السنة للالكائي = شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة تحقيق د. أحمد سعد الغامدي ط 3، دار طيبة 1415 هـ.
    * شرح السنة للبربهاري تحقيق د. محمد سعيد القحطاني ط 1، دار ابن القيم الدمام 1408 هـ.
    * شرح السنة للبغوي تحقيق الأرناؤوط، ومحمد الشاويش ط 1، المكتب الإسلامي 1390 هـ.
    * شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي عبد العز الحنفي تخريج الألباني ط 5، المكتب الإسلامي بيروت 1399 هـ.
    * شرح الكوكب المنير للفتوحي تحقيق د. محمد الزحيلي ونزيه حماد. مركز البحث العلمي بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    * شرح لمعة الاعتقاد للشيخ محمد العثيمين ط 3، مكتبة المعارف الرياض 1405 هـ.
    * الشرح والإبانة لابن بطة تحقيق رضا المعطي ط 1، المكتبة الفيصلية مكة المكرمة 1404 هـ.
    * الشريعة للآجري تحقيق محمد الفقي ط 1، دار الكتب العلمية بيروت 1403 هـ.
    * صحيح البخاري المطبوع مع فتح الباري بترقيم محمد فؤاد عبد الباقي دار المعرفة بيروت.
    * صحيح مسلم المطبوع مع شرح النووي ط 2، دار إحياء التراث العربي بيروت 1392 هـ.
    * صون المنطق والكلام عن فن المنطق والكلام للسيوطي تعليق سامي النشار دار الكتب العلمية.
    * ظلال الجنة في تخريج السنة للألباني المطبوع مع السنة لابن أبي عاصم.
    * عقيدة الحافظ عبد الغني المقدسي تحقيق عبد الله البصيري ط 1، نشر إدارة الإفتاء بالرياض 1411 هـ.
    * العين والأثر في عقائد أهل الأثر للعلامة عبد الباقي المواهبي الحنبلي تحقيق عصام قلعجي ط 1، دار المأمون دمشق 1407 هـ.
    * فتاوي السبكي دار المعرفة بيروت توزيع دار الباز مكة المكرمة.
    * فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر دار المعرفة بيروت.
    * الفروق للقرافي دار المعرفة بيروت.
    * فضل علم السلف على علم الخلف لابن رجب الحنبلي تحقيق يحيى غزاوي ط 1 ، دار البشائر 1403 هـ.
    * الفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي ط 2، دار الكتب العلمية بيروت 1400 هـ.
    * القواعد والأصول الجامعة والفروق والتقاسيم البديعة النافعة لابن سعدي مكتبة المعارف الرياض 1406 هـ.
    * مجموع الفتاوي لابن تيمية جمع وترتيب الشيخ عبد الرحمن بن قاسم وابنه مكتبة النهضة مكة المكرمة 1404 هـ.
    * مختار الصحاح للرازي تحقيق حمزة فتح الله دار البصائر بيروت 1405 هـ.
    * مدارج السالكين لابن القيم ط 1، دار الحديث القاهرة 1403 هـ.
    * مذكرة الشنقيطي في أصول الفقه المكتبة السلفية بالمدينة المنورة.
    * مساجلة علمية بين الإمامين الجليلين العز بن عبد السلام، وابن الصلاح حول صلاة الغائب المبتدعة تحقيق الألباني ومحمد زهير الشويش ط 2، المكتب الإسلامي 1405 هـ.
    * المسند للإمام أحمد دار صادر بيروت.
    * معارج القبول بشرح سلم الوصول للشيخ حافظ الحكمي ط 3، المطبعة السلفية القاهرة 1404 هـ.
    * المصباح المنير للفيومي المكتبة العلمية بيروت.
    * المفردات للراغب الأصفهاني  تحقيق صفوان داوودي ط 1، دار القلم دمشق 1412 هـ.
    * المنار المنيف لابن القيم تحقيق عبد الفتاح أبي غدة ط 1، المطبوعات الإسلامية حلب 1390 هـ.
    * مناقب الشافعي للفخر الرازي تحقيق د. أحمد حجازي السقا ط 1، مكتبة الكليات الأزهرية القاهرة 1406 هـ.
    * المنثور في القواعد للزركشي تحقيق د. تيسير فائق مصورة عن الطبعة الأولى 1402 هـ.
    * الموافقات للشاطبي تعليق الشيخ عبد الله دراز ط 2، المكتبة التجارية الكبرى مصر 1395 هـ. 
    * النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير تحقيق محمود الطناحي وطاهر الزواوي أنصار السنة المحمدية باكستان.


الخـــــــــــــــــــــاتمة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الخـــــــــــــــــــــاتمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضــــائل الـشهـــور والأيـــام :: قـــواعـــــــد مــعــــرفـــة الــبـــــدع-
انتقل الى: