منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 قواعد مهمة لضبط مشاهدة التليفزيون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49808
العمر : 72

قواعد مهمة لضبط مشاهدة التليفزيون Empty
مُساهمةموضوع: قواعد مهمة لضبط مشاهدة التليفزيون   قواعد مهمة لضبط مشاهدة التليفزيون Emptyالثلاثاء 18 مايو 2010, 7:59 am



قواعد مهمة لضبط مشاهدة التليفزيون A254ms10
إليكم بعض قواعد لضبط مشاهدة التلفاز
يذكر أن متوسط معدل مشاهدة الطفل الأمريكي للتلفزيون يتراوح ما بين 3 - 5 ساعات يوميًّا، ومع الوصول إلى المراحل النهائية بالمدرسة، فإن معظم الأطفال يقضون وقتًا أطول أمام التلفزيون يزيد عمَّا يقضونه في فصولهم الدراسية، وفي الحقيقة أن مشاهدة التلفزيون تُعَدُّ أكثر النشاطات التي تستهلك وقت الطفل -باستثناء النوم!!
وبالرغم من أن للتلفزيون أثره القوي في المجتمع، فإن من المهم إدراك إمكانية التغلب على الآثار السلبية المحتملة لمشاهدة التلفزيون.
وقد بسطت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال عدة إرشادات لتساعد على تعليم الطفل العادات السليمة لمشاهدة التلفزيون:

1. ضع حدودًا للمشاهدة:
عليك أن تعرف كم من الوقت يقضيه طفلك لمشاهدة التلفزيون، وألا تتردد في تخفيض هذا الوقت، فكثيرون من الأطفال لن يقلعوا عن مشاهدة التلفزيون، ولكن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تنصح الآباء بأن يحدوا من فترات مشاهدة الأبناء حتى تصل إلى: من ساعة إلى اثنتين يوميًّا.

2. الحد من أثر التلفزيون في البيت:
عليك ألا تقوم بتشغيل التلفزيون أثناء تناول أفراد الأسرة لوجبات الطعام، اجعل للحوار بين أفراد الأسرة أولوية داخل بيتك، وعليك ألا تكدس أثاث حجرة المعيشة حول جهاز التلفزيون مع تجنب وضع أجهزة التلفزيون في غرف النوم الخاصة، حيث يعمل ذلك على خلق عزلة عن أفراد الأسرة، ويقلل من التفاعل بين أفراد العائلة.

3. استبدال دور التلفزيون بوسائل تقنية أخرى:
استخدم جهاز الفيديو في تسجيل البرامج أو مشاهدة الأفلام المؤجرة، ابحث في المكتبات المجاورة لك عن كتب إرشادية حول أفلام ومسلسلات الأطفال، فهناك الكثير من المكتبات المحلية ونوادي الفيديو يتوافر بها مواد تعليمية، وإذا لم ترغب في مشاهدة طفلك لقناة تلفزيونية معينة، فاسأل المختص بتشغيل تلك المحطات حول كيفية (تشفير) تلك المحطات.

4. خطط لعملية المشاهدة:
تعامل مع التلفزيون كما لو كنت من صناع السينما، واستخدم دليل التلفزيون أو الجريدة لتقرير أي البرامج ستشاهدونها، ويمكنك استخدام نظام الاشتراك في القنوات والعروض لتحديد المواد المناسبة للأسرة، فتقوم بتشغيل الجهاز لمشاهدة تلك البرامج فقط وأغلقه لمناقشة البرامج التي تمت مشاهدتها بعد انتهائها، ويمكن تسجيل الفقرات التي تبدو مهمة وإزالة الفقرات الإعلانية منها.

5. لا تجعل مشاهدة التلفزيون وسيلتك للثواب أو العقاب:
فمثل هذه الممارسة ستجعل التلفزيون يبدو في نظر أطفالك أكثر أهمية من حقيقته.

6. شاهد التلفزيون معهم:
ساعد أطفالك على فهم ما يشاهدونه بمشاهدتك معهم، واستخدم التلفزيون كوسيلة للتعبير عن مشاعرك حول الموضوعات الصعبة مثل (الحياة العائلية، والسلوك، والعمل، والحب، والجنس)، ولإيضاح المواقف المعقدة، علِّم أولادك كيف يمكنهم أن يسألوا ويتعلموا مما يشاهدونه.

7. قدم البدائل:
الآباء هم المسئولون عن الوقت الذي يقضيه أطفالهم أمام التلفزيون، وعليهم تشجيع الأطفال على ممارسة الأنشطة داخل البيت وخارجه: بإقامة رحلات، واستخدام الألعاب، وممارسة الرياضة، والهوايات، والقراءة والأعمال الروتينية، ويمكن تحديد أمسيات لممارسة أنشطة خاصة بالأسرة.

8. قاوم ضغوط الحملات الإعلانية:
لا تتوقع أن يتجاهل طفلك إعلانات الوجبات الخفيفة، والحلوى، والألعاب فساعد طفلك على أن يتبنى عادات غذائية صحية، وأن يصبح مستهلكًا ذكيًّا وذلك بأن يدرك مساوئ تلك المنتجات.

9. ابدأ بنفسك (مارس ما تنصحه به):
لا تتوقع أن يتمتع ابنك بانضباط ذاتي حينما يتعلق الأمر بمشاهدة التلفزيون ما لم تتمتع أنت أيضًا بذات الخاصية، فكن قدوة حسنة له بقضائك لوقت فراغك في القراءة، وممارسة الرياضة، والحديث مع الآخرين، والطهي أو في أي أنشطة أخرى بدلاً من مشاهدة التلفزيون.
يمكن للآباء أن يتحكموا في مشاهدة أبنائهم للتلفزيون باستخدام المنتقي للقنوات، وزر الفتح والإغلاق وبتعليم أبنائهم كيف يستخدمون التلفزيون بشكل إيجابي، كما يمكنهم تجاوز الآثار السلبية المحتملة لمشاهدة التلفزيون ومساعدة أبنائهم على الاستفادة المثلى من هذه المشاهدة.

قواعد مهمة لضبط مشاهدة التليفزيون 1612
منقول[/size]


قواعد مهمة لضبط مشاهدة التليفزيون 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
قواعد مهمة لضبط مشاهدة التليفزيون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فصل في قواعد الخلافة
» الأربعين في قواعد الدين
» من قواعد النظام السياسي في الإِسلام
» (13) قواعد مهمَّة للوصول إلى الجنة
» قواعد مهمَّة للوصول إلى الجنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأســــــــــــرة والــطــفــــــــــــــل :: الكتابات الخاصة بالأسرة-
انتقل الى: