منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 رؤية فقهيَّة مُختصرة حول حكم عمل المرأة سكرتيرة!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49808
العمر : 72

رؤية فقهيَّة مُختصرة حول حكم عمل المرأة سكرتيرة!! Empty
مُساهمةموضوع: رؤية فقهيَّة مُختصرة حول حكم عمل المرأة سكرتيرة!!   رؤية فقهيَّة مُختصرة حول حكم عمل المرأة سكرتيرة!! Emptyالسبت 13 أبريل 2013, 7:23 pm

رؤية فقهيَّة مُختصرة حول حكم عمل المرأة سكرتيرة!!

رؤية فقهيَّة مُختصرة حول حكم عمل المرأة سكرتيرة!! Qadd

خبَّاب بن مروان الحمد


في البداية فإنَّني أرثي حال كثير من الفتيات المسكينات التي تٌداوم سكرتيرة عند الرجال، حيث تعمل لمدَّة تزيد عن ثمانية ساعات، ويُستغلّ فقرها أو حاجتها للعمل، براتب زهيد ضئيل للغاية، وقد تُهان كرامتها بما يُقدمه لها (مدير المكتب) من فُتات ماله، مع كثرة طللباته!


وقد يُشترط وجود فتاة أنيقة جميلة، وخذ من هذه الأوصاف التي تُستدرّ بها أنوثة الفتاة أكثر من طبيعة عملها كسكرتيرة!!


• رؤية فقهية حيال هذه القضيَّة:


إنَّ كثيراً من النسوة يخرجن لعملهنَّ سكرتيرات متزينات متعطرات متمكيجات، وكأنَّها ذاهبة لملاقاة زوجها!!


فأي جواز يُقال في ذلك؟ وأي ضرورة للعمل تخرج بها المرأة لذلك؟!

رؤية فقهيَّة مُختصرة حول حكم عمل المرأة سكرتيرة!! 77

بل هذا حرام بدون أدنى شك!


ومما لا يعلمه كثير من الناس أنَّ المحفل الماسوني أقام مؤامرة تقتضي أن لا يخلو مكتب من سكرتيرة أنثى، وقصدهم بذلك حصول الخلوة والإختلاط بين العاملين من الرجال والنساء!!


أمَّا إن خرجت الفتاة متجلببة بالحجاب الشرعي الكامل، فالحكم الشرعي في ذلك (عدم الجواز) للآتي:


1) وجود الإختلاط المحرَّم مع الرجال في أغلب الأحيان.


2) سيكون هنالك خلوة مُحرَّمة بين صاحب المكتب والسكرتيرة، والرسول عليه الصلاة والسلام قال: (ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما) أخرجه البخاري.


3) القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يُقلِّبها كيف يشاء، وإذا كانت الشريعة قد حرَّمت نظر الرجال للنساء، سداً للذريعة، ولئلاَّ يقع الرجال فيما لا يُحمد عقباه، فما بالك إن كانت فتاة تجلس ساعات طويلة (سكرتيرة) لسنوات أو شهور عديدة، وتتعامل المرأة مع صاحب المكتب طويلاً وكثيراً، فإنَّ الأُلفة تزيل الكُلفة، ويرتفع الحياء تدريجياً في كثير من الأحيان.


لقد روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عقبة بن عامر رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إياكم والدخول على النساء، فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله، أفرأيت الحمو؟ قال: (الحمو الموت)!


بالله عليكَ وعليكِ تأمَّلا كلام رسول الله حين قال عن (الحمو: الموت) فلقد أشار الإمام المازري إلى أنه ذكر للتنبيه على منع غيره بطريق الأولى، وتبعه ابن الأثير في النهاية.


وعليه أفلا يُقاس على ذلك قياس أولويَة بأنَّ عمل المرأة سكرتيرة لمدير المكتب مُشابهة تماماً للتحذير من مثل حالة (الحمو/ أقارب الزوج من الرجال) لأنَّ كليهما يتمكَّنان من الوصول للمرأة والحديث معها بل والخلوة دون أن يُنكر عليهما، بل عادة الناس المُساهلة والمسامحة فيهما -ويا للأسف-، خلافاً لشخص آخر لو كان بينه وبين فتاة أخرى لقاء معين، فيستنكر الأمر!!

رؤية فقهيَّة مُختصرة حول حكم عمل المرأة سكرتيرة!! Images?q=tbn:ANd9GcStvtXXebCk9KDKkhLmJ7EUB4pzKP2nSFsof5HTBGAdOKdAv7vLPg

لهذا فإنَّ خطر عمل المرأة (سكرتيرة) مع صاحب المكتب أشد من عملها في مكتب قد يكون فيه مدير للمكتب مع عدد من الزملاء والزميلات، وكُلُّ ذلك فيه من المفاسد والمخاطر، ما الله به عليم، وصدق رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم القائل: "ما تركت بعدي فتنة أضرَّ على الرجل من النساء" أخرجه البخاري ومسلم.


وأخرج الإمام مسلم من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "فاتقوا الدنيا، واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء".


وإذا كان رسول الله قال عن أفضل حالة طُهرٍ يقوم بها الشخص حالة أدائه الصلاة: "خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا وَشَرُّهَا آخِرُهَا وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا" أخرجه مسلم في صحيحه.


إذا كان ذلك كذلك فما بالك إن كان هذا في عمل يستغرق وقت المرأة؟!


وقبل الختام:


فإنَّ الله تعالى قال: (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ) (الأحزاب: 53)، وبغضِّ النظر عن الخلاف الواقع في حكم (سؤال المرأة حاجة من خلف حِجَاب) وهل هذه الآية شاملة لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم، وغيرهن من النساء، أو أنَها خاصة بأزواج النبي صلى الله عليه وسلم...


فإنَّ ما يتبادر إلى ذهني ملمح عجيب؛ حيث يغيب عن بعض الناس حينما يدرسوا هذه المسألة، فإذا كان الأخيار من صحابة رسول الله البررة الأتقياء، وتلك الصالحات التقيات من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أمرهم الله عز وجل بأن لا يتخاطبوا إلا من وراء حجاب للمحافظة على طهرية قلوب الفريقين، فكيف بحال رجالنا وفتياتنا في هذه الأيام؟!


أمَّا إن كانت المرأة مُضطّرَّة للعمل لفقرها الشديد، وعدم وجود أحد يصرف عليها -وهذه حالات ضيِّقة فيما أعلمه- فأرى أن تستفتي من تثق به في أمور دينها، وتطلعه على طبيعة العمل، فهذه حالات تحتاج لفتوى خاصَّة، قد تُجيز ذلك اضطراراً لا اختياراً، والضرورة تُقدّر بقدرها، وتقديرها لا يكون لآحاد الناس، بل لأهل العلم العارفين بواقعهم، فالأصل المُقرَّر في ذلك التحريم.


اللهم اغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبعفوك عمَّن سواك، واجعلنا ممَّن يتقيك في السر والعلن، لتجعل لنا مخرجاً وترزقنا من حيث لا نحتسب.


(جزى الله خيراً من نشر وشارك هذه الرؤية الفقهيَّة).


رؤية فقهيَّة مُختصرة حول حكم عمل المرأة سكرتيرة!! 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
رؤية فقهيَّة مُختصرة حول حكم عمل المرأة سكرتيرة!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جرائم الشرف "دراسة فقهيَّة مُقارنة"
» هل تقطع المرأة صلاة المرأة إذا مرت بين يديها؟
» نظر المرأة إلى عورة المرأة
» رؤية من الله
» نقد رؤية المستشرقين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأســــــــــــرة والــطــفــــــــــــــل :: الكتابات الخاصة بالأسرة-
انتقل الى: