منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق"، وتقول المستشرقة الإيطالية (لورافيشيا فاغليري): "كان محمد المتمسك دائمًا بالمبادئ الإلهية شديد التسامح، وبخاصة نحو أتباع الأديان المُوحَّدة، لقد عرف كيف يتذرع بالصبر مع الوثنيين، مصطنعًا الأناة دائمًا..." ويقول المستشرق الفرنسي (جوستاف لوبون): "كان محمد -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ- يقابل ضروب الأذى والتعذيب بالصبر وسعة الصدر... فعامل محمد -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ- قريشًا الذين ظلوا أعداءً له عشرين سنة، بلطف وحِلم" اقرأ المزيد على هذا الرابط: أعظم إنسان عرفته البشرية (صلى الله عليه وسلم).

قطوف من الشمائل المُحَمَّدية: قال الله تعالى: (لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ( اقرأ المزيد على هذا الرابط: قطوف من الشمائل المُحَمَّدية.

رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!... اقرأ المزيد والمزيد على هذا الرابط: فوائد فيروس كورونا.
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، أفكان أحَدُكُمْ يَظُنُّ أنَّ هذه الرِّسَالَةَ التي عاش بها ومَاتَ عليها الملايين الفائقة الحَصْرِ والإحصاء كِذْبَةٌ وخِدْعَةٌ؟، أمَّا أنَا فلا أستطيع أنْ أرَى هذا الرَّأيَ أبَداً، ولو أنَّ الكَذِبَ والغِشَّ يروجان عند خلق الله هذا الرَّوَاج، ويُصَادِفَانِ منهم مثل ذلك التَّصديق والقَبُول، فما النَّاسُ إلا بُلْهٌ أو مجانين، وما الحَيَاةُ إلا سَخَفٌ وَعَبَثٌ وأضْلُولَةٌ، كان الأوْلَى ألّا تُخْلَق"، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ: "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث، فهو بلا شك وَاحِدٌ من أهم الكُتُبِ العربية التي وضِعَتْ خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر، وقد كتبه "الطهطاوي" بعدما رَشَّحَهُ الشيخ حسن العطّار شيخ الأزهر وقتها إلى محمد علي باشا حاكم مصر آنذاك بأن يكون مُشرفاً على رحلة البعثة الدراسية المصرية المتوجهة إلى باريس في فرنسا، ليرعى الطلبة هناك، ويُسَجِّل أفعالهم... إقرأ التفاصيل الكاملة للرحلة على الرابط: تخليص الإبريز في تلخيص باريز للطهطاوي.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث؛ فقد أسَّسَ هو وأحَدُ الدُّعَاةِ من بلاد الهند مَرْكَزًا للدَّعْوَةِ الإسلامية بمدينة طوكيو، وأسْلَمَ على يديه أكثر من 12 ألف ياباني، وأهْدَاهُ إمبراطور اليابان سَاعَةً نفيسة تقديرًا لمجهُودَاتِهِ، كذلك كان من أوائل مَنْ تَصَدَّوْا لدَعَاوَى بعض المُستشرقين ومُفتريَاتِهِمْ على الإسلام، اقرأ الرحلة كاملة من هذا الرابط: الرحلة اليابانية للشيخ علي الجرجاوي.

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة، جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ بعمارة الفقراء... للمزيد اقرأ :عمارة الفقراء للمهندس حسن فتحي.
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصْرَ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوكِ الماضية، والآيات البيِّناتِ، يشهدُ لها بذلك القرآنُ، وكَفَى به شهيداً، وكذلك رُوِيَ عن النبي -صلى اللهُ عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِم ورَحِمِهِمْ ومُبَارَكَتِهِ عليهم وعلى بلدهِمْ وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم مِنَ العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنْ شاءَ اللهُ في موضعهِ مع ما خصَّها اللهُ به مِنَ الخِصْبِ والفَضْلِ ومَا أنزلَ فيها مِنَ البركاتِ وأخرج منها مِنَ الأنبياءِ والعُلماءِ والحُكَمَاءِ والخَوَاصِّ والمُلوكِ والعجائبِ بما لم يُخَصِّصْ اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سِوَاهَا... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة.
مُعجزةُ الإسراءِ والمِعراج: الإسراءُ بالنبي -صلى اللهُ عليه وسلم- مِنَ المَسْجِدِ الحرامِ في مَكَّةَ المُكَرَّمَةِ إلي المَسْجِدِ الأقصَى في فلسطينَ وبجسدهِ الشريفِ في ليلةٍ واحدةٍ، كانَ حدثاً فريداً ومُعجزةً ربانيَّة خَصَّ اللهُ تعالي بها نَبِيَّهُ -صلى اللهُ عليه وسلم-، حتي أنَّ اللهَ تعالي كَلّمَهُ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ دُونَ وَاسِطَةٍ بينهُما.. قال اللهُ تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)، وسيدنا أنَسُ ابنُ مَالكٍ -رضي اللهُ عنه- يَرْوِي لنا المُعْجِزَةَ كما سَمِعَهَا من النبي -صلى اللهُ عليه وسلم-، على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

 

 صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29938
العمر : 68

صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم   صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالأربعاء 03 أبريل 2013, 12:14 am

بسم الله الرحمن الرحيم
صفة صلاة النبي

صلى الله عليه وسلم

-------------
إعداد:

خالد سليمان الشمري

• ملخصة من دورة علمية ألقاها عبد الرحمن محمد السبهان في حفر الباطن في شهر المحرم 1433هـ.
غفر الله لهما ولوالديهما وللمسلمين.
----------------------------------------
• المقدمة:
بسم الله الرحمن الرحيم
• من أعظم ما يُتعبد به الله عز وجل طلب العلم ولذلك قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "مَنْ يُرد اللهُ بهِ خيراً يُفقهه في الدِّين".
رواه البخاري ومسلم.
----------------------------------------
قال النووي -رحمه الله-:
• فيه فضيلة العلم والفقه فيه والحث عليه وسببه أنه قائد إلى التقوى.
----------------------------------------
المسألة (1)
• بحسب الاتباع في الصَّلاة يكون أجرها وأثرها على العبد وبحسب الجهل بها وعدم إتقانها والإخلال بها يَنقصُ أجرها وأثرها على العبد.
----------------------------------------
المسألة (2)
• تعريف الصلاة:-
هي أقوال وأفعال مخصوصة مفتتحه بالتكبير مختتمه بالتسليم.
----------------------------------------
المسألة (3)
• تكبيرة الإحرام:-
• سميت تكبيرة الإحرام لأنها تحرم ما كان جائزاً قبلها.
• هي ركن لا تنعقد الصلاة إلا بها.
• لا تسقط لا عمداً ولا سهواً ولا جهلاً.

• لفظها:
{الله أكبر} ولا يجزئ غير هذا اللفظ.
----------------------------------------
المسألة (4)
رفع اليدين:-

* يستحب رفع اليدين في أربعة مواضع:
1- في تكبيرة الإحرام.
2- وفي الركوع.
3- وعند الرفع من الركوع.
4- وعند القيام من التشهد الأول.

* رفع اليدين له صفتان:
1- إلى حذو المنكبين.
2- إلى فروع الأذنين.
• والأفضل أن تفعل مرة كذا ومرة كذا حتى يكمل الاقتداء.
* يكون رفع اليدين قبل التكبير, ومعه, وبعده.
----------------------------------------
المسألة (5)
وضع اليدين حال القيام:-

* اتفق العلماء على مشروعية القبض في هذه الحالة, والقبض له صفتان:

1- وضع اليد اليمنى على اليسرى.
2- وضع اليد اليمنى على ذراع اليد اليسرى.
* مكان وضع اليدين يكون الإنسان فيه مخيَّراً إن وضعها على صدره أو على سرته أو غيره, ومثله بعد الركوع.
----------------------------------------
المسألة (6)
موضع البصر في الصلاة:-
* روي أن النبي -صلى الله عليه وسلم- ينظر إلى موضع سجوده, لحديث عائشة رضي الله عنها: "أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- دخل الكعبة وما جاوز بصره موضع سجوده حتى خرج منها"رواه الحاكم.
والصحيح أنه بحسب ما يجلب له الخشوع.
* يحرم النظر إلى السماء لحديث أنس -رضي الله عنه-: "ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم؟" متفق عليه.
* في حال التشهد ينظر إلى سبابته.
* أما تغميض العين فهو مكروه.
----------------------------------------
المسألة (7)
الاستفتاح:-
• سنة من سنن الصلاة ويقال سراً ولا يجهر به.
• يكون في الركعة الأولى فقط.

•        ورد في عدة صيغ:
1- "وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السماوات وَالأَرْضَ، حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَنْتَ رَبِّي وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أَنْتَ، وَاهْدِنِي لِأَحْسَنِ الأَخْلاَقِ، لاَ يَهْدِي لِأَحْسَنِهَا إِلاَّ أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا، لاَ يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلاَّ أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ، وَالْخَيْرُ كُلُّهُ فِي يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ، أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ" مسلم.

2- "اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنْ خَطَايَايَ كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِنْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ" صحيح البخاري ومسلم.

3- "سُبحَانَكَ اللّهمَّ وبِحَمدِك, وَتَبَارَكَ اسمُك, وَتَعَالَى جَدُّك, وَلَا إِلَه غَيرُك" رواه أبو داوود واختاره الإمام أحمد وابن القيم.

4- "اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ, وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السماوات وَالأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ" مسلم.
----------------------------------------
المسألة (8)
• الاستعاذة والبسملة:-

* الاستعاذة لها صفتان:

1- {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم}.
2- {أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم}.

* والبسملة هي قول:
{بسم الله الرحمن الرحيم}.
* ولا يجهر بها لحديث أنس رضي الله عنه: "صليت خلف النبي -صلى الله عليه وسلم- وأبي بكر وعمر وعثمان فكانوا يستفتحون بـ (الحمد لله رب العالمين) مسلم.
----------------------------------------
المسألة (9)
قراءة الفاتحة:-
• هي ركن في حق الإمام والمنفرد لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب" رواه البخاري ومسلم.
*وقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "مَنْ صلى صلاة فلم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خِدَاجٌ, فهي خِدَاجٌ, فهي خِدَاجٌ غير تمام" مسلم.
• وفي حق المأموم الراجح أنها تجب في الصلاة السرية ولا تجب في الصلاة الجهرية وهذا القول هو القول الذي تجتمع فيه الأدلة وهو قول الإمام مالك ورواية عن الإمام أحمد واختارها شيخ الإسلام وابن القيم والسعدي وغيرهم.
• والتأمين سنة للجميع وهو قول {آمين} ومعناه استجب.
----------------------------------------
المسألة (10)
القراءة بعد الفاتحة:-
• اتفق العلماء على استحباب قراءة سورة بعد الفاتحة في ركعتي الصبح والأوليين من باقي الصلوات.
• لا تستحب قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعة الثالثة والرابعة.
• والسنة في ذلك أن يقرأ في الفجر من طوال المفصل, وفي المغرب من قصار المفصل, وفي العشاء من أواسطه.
----------------------------------------
المسألة (11)
الركوع:-
• وهو ركن والدليل حديث المسيء صلاته: "ثم اركع حتى تطمئن راكعاً" متفق عليه.
• يكبر للركوع في قوله: {الله أكبر} رافعاً يديه, ولا يركع قبل الإمام.
• يضع يديه على ركبتيه ويفرج أصابعه ويمد ظهره مساوياً به رأسه.
• ويجافي يديه عن جنبيه في الركوع.
• ويجب الاطمئنان في الركوع لأمر النبي -صلى الله عليه وسلم- بذلك.
• والسنة أن يطيل الركوع لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان ركوعه قريباً من قيامه.
• يقول في ركوعه: {سبحان ربي العظيم} الواجب أن يقولها مرة واحدة وأدنى الكمال ثلاث وإن زاد إلى عشر فحسن.

•        أذكار الركوع:
1- "سبحان ربي العظيم" الصحيحين.
2- "سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي" الصحيحين. 
3- "سبوح قدوس رب الملائكة والروح" البخاري.
4- "سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة" أبو داوود.
5- "اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي, وما استقلت به قدمي" مسلم.
----------------------------------------
المسألة (12)
• الرفع من الركوع:-

• يرفع من الركوع رافعاً يديه ويقول:

{سمع الله لِمَنْ حمده} إماماً ومنفرداً, ويقول الإمام والمأموم بعدها {ربنا لك الحمد} إذا اعتدل قائماً.
• معنى {سمع الله لمن حمده} أي: أجاب الله لمن حمده.

•        صيغ الرفع من الركوع:
1- "ربنا لك الحمد".
2- "ربنا ولك الحمد".
3- "اللهم ربنا لك الحمد".
4- "اللهم ربنا ولك الحمد".

•        ثم يضيف بعد {ربنا لك الحمد}:
1- "ملئ السماوات وملئ الأرض وملئ ما شئت من شيءٍ بعد أهل الثناء والمجد أحق ما قال عبد وكلنا لك عبد لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد" مسلم.
2- "اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ" مسلم.
* والسنة إطالة القيام بعد الرفع من الركوع.
----------------------------------------
المسألة (13)
الهوي للسجود:-
• يخر ساجداً من غير رفع يديه قائلاً: {الله أكبر}.
• يسجد مقدماً ركبتيه قبل يديه لحديث أبو هريرة: "إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير وليقدم ركبتيه على يديه" رواه أبو داوود.
• وقال ابن عثيمين: البعير إذا برك يقدم يديه كما يعرفه من شاهده.
• والأظهر أن الأمر بتقديم اليدين أو الركبتين واسع والمهم أن لا يتشبه بالبعير في بروكه فلا يهوي إلى الأرض دفعة واحدة ولا يرمي بثقله إلى الأرض.
----------------------------------------
المسألة (14)
السجود:-
• يجب أن يسجد على الأعضاء السبعة المذكورة في حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- المتفق عليه: "أمرت أن أسجد على سبعة أعظم على الجبهة واليدين والركبتين وأطراف القدمين".
والجبهة والأنف عضو واحد.

•        صفة السجود:
• يجافي عضديه عن جنبيه وبطنه عن فخذيه ويجعل يديه حذو منكبيه.
• السنة أن تكون القدمان مرصوصتين لحديث عائشة الصحيح: "فقدت النبي -صلى الله عليه وسلم- ذات ليلة فبحثت عنه فإذا هو قائم يصلي فوقعت يدي على رجليه وهو قائم"

•        الذكر في السجود:
1- "سبحان ربي الأعلى" مسلم.
2- "سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي" الصحيحين.
3- "سبوح قدوس رب الملائكة والروح" البخاري.
4- "اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله أوله وأخره وعلانيته وسره" مسلم.
• يستحب الإكثار من الدعاء في السجود لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء فقمنٌ أن يستجاب لكم" مسلم.
• يكره أن يفترش المصلي ذراعيه حال السجود لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث المتفق عليه: "اعتدلوا في السجود ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب" متفق عليه.
----------------------------------------
المسألة (15)
الجلوس بين السجدتين:-
• يرفع رأسه من السجود مكبراً ولا يرفع يديه.
• يجلس مفترشاً فيفرش رجله اليسرى ويجلس عليها, وينصب اليمنى وهذه هي الغالب من فعل النبي -صلى الله عليه وسلم-.
• تجب في هذه الجلسة الطمأنينة, وتُسن الإطالة.

•        أذكار الجلسة بين السجدتين:
1- "ربِ اغفر لي" رواه أبو داوود.
2- "اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واهدني وارزقني" رواه أبو داوود.
----------------------------------------
المسألة (16)
التشهد:-

* الجلوس للتشهد الأول:

وهو واجب.

•         صفته:
• الافتراش كالجلسة بين السجدتين, ويضع يده اليسرى على فخذه اليسرى ويده اليمنى على فخذه اليمنى.

•        الإشارة صفتان:
الأولى: أن يقبض يده جميعاً ويشير بالسبابة.
الثانـية: أن يقبض الخنصر والبنصر ويحلق الوسطى مع الإبهام ويشير بالسبابة.
• يشير بالسبابة عند الدعاء على المختار من الأقوال, لقوله في الحديث: "يدعو بها يحركها".

•        صيغة التشهد:
"التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ، السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ" متفق عليه.
• من السنة تخفيف التشهد الأول.

* الجلوس للتشهد الثاني:
• يجلس متورِّكاً.

•والتورك هو:
أن يُخرج رجله اليسرى من الجانب الأيمن مفروشة ويجلس على مقعدته على الأرض وتكون الرِّجل اليمنى منصوبة.
----------------------------------------
المسألة 17)
الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-:

•        وقتها:

بعد الفراغ من التحيات.

•        صيغتها:
"اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ" البخاري.

 •       يستحب بعدها أن يدعوا وهو من مواطن الدعاء, ومن الأدعية التي وردت:
1- "اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر, ومن عذاب جهنم, ومن فتنة المحيا والممات, ومن شر فتنة المسيح الدجال" مسلم.
2- "اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً, ولا يغفر الذنوب إلا أنت, فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم" البخاري ومسلم.
3- "اللهم حاسبني حساباً يسيراً" رواه الإمام أحمد.
4- "اللهم أعني على ذكرك, وشكرك, وحُسن عبادتك" أبو داوود.
----------------------------------------
المسألة 18)
• التسليم:-
• هو ركن من أركان الصلاة لحديث عائشة -رضي الله عنها-: "كان يختتم صلاته بالتسليم" مسلم.
• ينصرف بالأولى منها فالأولى فرض والثانية سنة.

•        صيغ التسليم:
1- {السلام عليكم ورحمة الله} يميناً وشمالاً, وهي أكثر ما ورد.
2- {السلام عليكم ورحمة الله وبركاته} يميناً, و {السلام عليكم ورحمة الله} شمالاً.
• من أحدث قبل التسليم بطلت صلاته.
وهذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
تم بحمد الله تعالى وتوفيقه.


صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الثقافة الإسلامية للأطفال :: صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: