منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 عطف النسق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

عطف النسق  Empty
مُساهمةموضوع: عطف النسق    عطف النسق  Emptyالأحد 10 فبراير 2013, 12:05 am

عطف النسق



تالٍ بحرف ٍ متبع ٍ عطف النّسق *** كاخصص بودٍّ وثناءٍ من صدق


فالعطف مطلقا ً بواو ٍ ثمّ فا *** حتى أم أو كفيك صدقّ ووفا


وأتبعت لفظاً فحسب بل ولا *** لكن كلم يبد امرؤ لكن طلا


فاعطف بواو ٍ سابقا ً أو لاحقا ً *** في الحكم أو مصاحبا ً موافقاً


واخصص بها عطف الذي لا يغني *** متبوعة كاصطفّ هذا وابني


والفاء للترتيب باتصال *** وثمّ للترتيب بانفصال


واخصص بفاءٍ عطف ما ليس صله *** على الذي استقرّ أنه الصّلة


بعضا بحتّى اعطف على كلٍّ ولا *** يكون إلا غاية الذي تلا


وأم بها اعطف إثر همز التسوية *** أو همزة ٍ عن لفظ أيٍّ مغنيه


وربما أسقطت الهمزة إن *** كان خفا المعنى بحذفها أمن


وبانقطاع ٍ وبمعنى بل وفت *** إن تك ممّا قيّدت به خلت


خيّر أبح قسّم وأبهم *** واشكك وإضرابّ بها أيضا ً نمي


وربّما عاقبت الواو إذا *** لم يلف ذو النطق للبس ٍ منفذا


ومثل أو القصد إمّا الثانية *** في نحو إمّا ذي وإمّا النّائية


وأول لكن نفيا ً أو نهيا ً ولا *** نداءً او أمرا ً أو اثباتاً تلا


وبل كلكن بعد مصحوبيها *** كلم أكن في مربع ٍ بل تيها


وانقل بها للثان حكم الأوّل *** في الخبر المثبت والأمر الجلي


وإن على ضمير رفع ٍ متصل *** عطفت فافصل بالضمير المنفصل


أو فاصل ٍ مّا ولا فصل ٍ يرد *** في النّظم فاشيا ً وضعفه اعتقد


وعود خافض ٍ لدى عطف ٍ على *** ضمير خفض ٍ لازما ً قد جعلا


وليس عندي لازما ً إذ قد أتى *** في النّظم والنّثر الصّحيح مثبتا


والفاء قد تحذف مع ما عطفت *** والواو إذ لا لبس وهي انفردت


بعطف عامل ٍ مزال ٍ قد بقي *** معموله دفعا ً لوهم ٍ اتقي


وحذف متبوع ٍ بدا عنا استبح *** وعطفك الفعل على الفعل يصحّ


واعطف على اسم شبه فعل ٍ فعلا *** وعكسا ً استعمل تجده سهلا
________________________________________
موقع أم الكتاب للأبحاث والدراسات الإلكترونية


عطف النسق  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
عطف النسق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــافـــــــــة والإعـــــــــلام :: ألفية إبن مالك في النحو والصرف-
انتقل الى: