منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 النّسَب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

النّسَب  Empty
مُساهمةموضوع: النّسَب    النّسَب  Emptyالسبت 09 فبراير 2013, 11:30 pm

النّسَب



ياءً كيا الكرسيِّ زادوا للنسب *** وكلُّ ما تليه كسرُهُ وَجَب


ومثله ممّا حواهُ احذف وتا *** تأنيث ٍ او مدَّته لا تثبتا


وإن تكن تربَعُ ذا ثان ٍ سكن *** فقلبُها واواً وحذفها لا تثبتا


لشبهها الملحق والأصليِّ ما *** لها وللأصليِّ قلبّ يُعتمى


والألِف الجائز أربعا أزل *** كذاك يا المنقوص خامساً عُزل


والحذف في اليا رابعاً أحقُّ من *** قلبٍ وحتمّ قلبُ ثالثٍ يَعِنّ


وأول ذا القلب انفتاحاً وفعِل *** وفعلّ عينهما افتح وفِعِل


وقيل في المرميِّ مرمويُّ *** واختير في استعمالهم مرميُّ


ونحو حيٍّ فتحُ ثانِيه يجب *** واردده واواً إن يكن عنه قلِب


وعلم التثنية احذِف للنسب *** ومثلُ ذا في جمع تصحيح ِ وجب


وثالثّ من نحو طيِّب ٍ حُذِف *** وشذَّ طائيُّ مقولا ً بالألف


وفعليُّ في فعيلة التزم *** وفعليّ في فعيلة ٍ حُتِم


وألحقوا مُعَلَّ لام ٍ عريا *** من المثالين بما التا أوليا


وتمَّموا ما كان كالطويله *** وهكذا ما كان كالجليله


وهمز ذي مدٍّ ينال في النسب *** ما كان في تثنية ٍ له انتسب


وانسُب لصدر جملة ٍ وصدر ما *** رُكِّب مزجاً ولثان ٍ تمَّما


إضافة ً مبدوءة ً بابن ٍ أو اب *** أو ماله التعريف بالثاني وَجَب


فيما سوى هذا انسُبن للأوّل *** ما لم يُخف لبسّ كعبدِ الأشهل


واجبر بردِّ اللام ما منه حُذِف *** جوازاً ان لم يكُ ردُّ ألف


في جمعي التصحيح أو في التثنيه *** وحقُّ مجبور ٍ بتوفيه


وبأخ ٍ أختاً وبابن ٍ بنتاً *** ألحِق ويُونسُ أبى حذف التا


وضاعفِ الثاني من ثنائي *** ثانيه ذولين ٍ كلا ولائي


وإن يكن كشِيَةٍ ما الفا عدم *** فجبرُهُ وفتحُ عينيه التزم


والواحد اذكر ناسباً للجمع *** إن لم يشابه واحداً بالوضع


ومع فاعل ٍ وفعّال ٍ فعِل *** في نسبٍ أغنى عن اليا فقبِل


وغير ما أسلفته مقرّراً *** على الذي يُنقلُ منه اقتصرا
________________________________________
موقع أم الكتاب للأبحاث والدراسات الإلكترونية


النّسَب  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
النّسَب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــافـــــــــة والإعـــــــــلام :: ألفية إبن مالك في النحو والصرف-
انتقل الى: