منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  التسجيلالتسجيل  دخول  

فضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابه بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذكرها باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصرْ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوك الماضية، والآيات البيِّنات، يشهد لها بذلك القرآنُ، وكفى به شهيداً، ومع ذلك رُوِيَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِ ورحمهم ومباركته عليهم وعلى بلدهم وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم من العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنٍ شاءَ اللهُ في موضعه مع ما خصَّها اللهُ به من الخِصْبِ والفضلِ وما أنزل فيها من البركات وأخرج منها من الأنبياء والعُلماء والحُكَمَاءِ والخواص والمُلوك والعجائب بما لم يخصص اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سواها... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة

"حسن فتحي: فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء" (23 مارس 1900 - 30 نوفمبر 1989) هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّج من المهندس خانة (كلية الهندسة حاليًا) بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا)، اشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي استمَدَّ مصادرهُ من العِمَارَة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ ب "عمارة الفقراء"...


شاطر
 

 المعرب والمبني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 26850
العمر : 67

المعرب والمبني  Empty
مُساهمةموضوع: المعرب والمبني    المعرب والمبني  Emptyالخميس 07 فبراير 2013, 8:00 am

المعرب والمبني



والاسم منه معرب ومبني *** لشبه من الحروف مدني


كالشبه الوضعيّ في اسمي جئتنا *** والمعنويّ في متى وفي هنا


وكنيابة عن الفعل بلا *** تأثر وكافتقار أصّلا


ومعرب الأسماء ما قد سلما *** من شبه الحرف كأرض وسما


وفعل أمر ومضي بنيا *** وأعربوا مضارعا إن عريا


من نون توكيد مباشر ومن *** نون إناث كيرعن من فتن


وكلّ حرف مستحق للبنا *** والأصل في المبنيّ أن يسكّنا


ومنه ذو فتح وذو كسر وضم *** كأين أمس حيث والسّاكن كم


والرّفع والنّصب اجعلن اعرابا *** لاسم وفعل نحو لن أهابا


والاسم قد خصّص بالجرّ كما *** قد خصّص الفعل بأن ينجزما


فارفع بضمّ وانصبن فتحا وجرّ *** كسرا كذكر الله عبده يسر


واجزم بتسكين وغير ما ذكر *** ينوب نحو جاأخو بني نمر


وارفع بواو وانصبنّ بالألف *** واجرر بياء ما من الأسماء أصف


من ذاك ذو إن صحبة أبانا *** والفم حيث الميم منه بانا


أبٌ أخٌ حمٌ كذاك وهنّ *** والنّقص في هذا الأخير أحسن


وفي أبٍ وتالييه يندر *** وقصرها من نقصهنّ أشهر


وشرط ذا الاعراب إن يضفن لا *** للياكجا أخو أبيك ذا اعتلا


بالألف ارفع المثنّى وكلا *** إذا بمضمرٍ مضافا وصلا


كلتا كذاك اثنان واثنتان *** كابنين وابنتين يجريان


وتخلف اليا في جميعها الألف *** جرّا ونصباً بعد فتحٍ قد ألف


وارفع بواوٍ وبيا واجرر وانصب *** سالم جمع عامرٍ ومذنب


وشبه ذين وبه عشرونا *** وبابه ألحق والأهلونا


أولو وعالمون علّيّونا *** وأرضون شذّ والسّنونا


وبابه ومثل حين ٍ قد يرد *** ذا الباب وهو عند قوم يطرّد


ونون مجموع ٍ وما به ألتحق *** ف افتح وقلّ من بكسره نطق


ونون ما ثنّي والملحق به *** بعكس ذاك استعملوه فانتبه


ومايتا وألف قد جمعا *** يكسر في الجرّ وفي النّصب معا


كذا أولات والذي اسماً قد جعل *** كأذرعات فيه ذا أيضاً قبل


وجرّ بالفتحة ما لا ينصرف *** ما لم يضف أو يك بعد أل ردف


واجعل لنحو يفعلان النّونا *** رفعا وتدعين وتسألونا


وحذفها للجزم والنّصب سمه *** كلم تكوني لترومي مظلمه


وسمّ معتلا ً من الأسماء ما *** كالمصطفى والمرتقى مكارما


فالأوّل الإعراب فيه قدّرا *** جميعه وهو الذي قد قصرا


والثاني منقوصّ ونصبه ظهر *** ورفعه ينوي كذا أيضا يجر


وأيّ فعل ٍ آخرّ منه ألف *** أو واو او ياءّ فمعتلا ًّ عرف


فالألف انوفيه غير الجزم *** وأبد نصب ما كيدعويرمي


والرفع فيهما انوواحذف جازما *** ثلاثهنّ تقض حكما لازما
________________________________________
موقع أم الكتاب للأبحاث والدراسات الإلكترونية


المعرب والمبني  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
المعرب والمبني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقـافـة والإعـلام :: ألفية إبن مالك في النحو والصرف-
انتقل الى: