منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 الابتداء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

الابتداء  Empty
مُساهمةموضوع: الابتداء    الابتداء  Emptyالخميس 07 فبراير 2013, 7:19 am

الابتداء


مبتدأ زيد ّ وعاذر ّ خبر *** إن قلت زيد ّ عاذر ّ من اعتذر

وأوّل ّ مبتدأ والثاني *** فاعل ّ اغنى في أسار ٍ ذان

وقس كاستفهام النفي وقد *** يجوز نحو فائز ّ أولو الرّشد

والثاني مبتدا وذا الوصف خبر *** إن في سوى الإفراد طبقا ً استقر

ورفعوا مبتدأ بالابتدا *** كذاك رفع خبر ٍ بالمبتدا

والخبر الجزء المتمّ الفائدة *** كالله برّ والأيادي شاهده

ومفردا ً يأتي ويأتي جمله *** حاوية ً معنى الذي سيقت له

وإن تكن إيّاه معنى اكتفى *** بها كنطقي الله حسبي وكفى

والمفرد الجامد فارغ ّ وإن *** يشتقّ فهو ذو ضمير ٍ مستكن

وأبرزنه مطلقا ً حيث تلا *** ما ليس معناه له محصّلا

وأخبروا بظرف ٍ أو بحرف جرّ *** ناوين معنى كائن ٍ أو استقر

ولا يكون اسم زمان ٍ خبرا *** عن جثة ٍ وإن يفد فأخبرا

ولا يجوز الابتدا بالنّكرة *** ما لم تفد كعند زيد ٍ نمرة

وهل فتى ً فيكم فما حلّ لنا *** ورحل ّ من الكرام عندنا

ورغبة ّ في الخير خير ّ وعمل *** برّ ٍ يزين وليقس ما لم يقل

والأصل في الأخبار أن تؤخرا *** وجوّزوا التقديم إذ لا ضررا

فامنعه حين يستوي الجزءان *** عرفا ونكرا عادمي بيان

كذا إذا ما الفعل كان الخبرا *** أو قصد استعماله منحصرا

أو كان مسندا لذي لام ابتدا *** أو لازم الصّدر كمن لي منجدا

ونحو عندي درهم ّ ولي وطر *** ملتزم ّ فيه تقدّم الخبر

كذا إذا عاد عليه مضمر *** مما به عنه مبينا يخبر

كذا إذا يستوجب التصديرا *** كأين من علمته نصيرا

وخبر المحصور قدّم أبدا *** كما لنا إلا اتباع أحمدا

وحذف ما يعلم جائزّ كما *** تقول زيد ّ بعد من عندكما

وفي جواب كيف زيد ّ قل ندف *** فزيد ّ استغني عنه إذ عرف

وبعد لولا غالبا حذف الخبر *** حتم ّ وفي نصّ يمين ٍ ذا استقر

وبعد واو عيّنت مفهوم مع *** كمثل كلّ صانع ٍ وما صنع

وقبل حال ٍ لا يكون خبرا *** عن الذي خبره قد أضمرا

كضربي العبد مسيئا ً وأتم *** تبييني الحقّ منوطا ً بالحكم

وأخبروا باثنين أو بأكثرا *** عن واحد ٍ كهم سراة ّ شعرا
________________________________________
موقع أم الكتاب للأبحاث والدراسات الإلكترونية


الابتداء  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الابتداء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــافـــــــــة والإعـــــــــلام :: ألفية إبن مالك في النحو والصرف-
انتقل الى: