منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 الإضافة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

الإضافة  Empty
مُساهمةموضوع: الإضافة    الإضافة  Emptyالخميس 07 فبراير 2013, 7:16 am

الإضافة


نونا ً تلي الإعراب أو تنوينا *** مما تضيف احذف كطور سينا

والثاني اجرر وانو من أو في إذا *** لم يصلح إلا ذاك واللام خذا

لما سوى ذينك واخصص أوّلا *** أو أعطه التعريف بالذي تلا

وإن يشابه المضاف يفعل *** وصفا ً فعن تنكيره لا يعزل

كربّ راجينا عظيم الأمل *** مروّع القلب قليل الحيل

وذي الإضافة اسمها لفظية *** وتلك محضة ّ ومعنويّة

ووصل أل بذا المضاف مغتفر *** إن وُصلت بالثاني كالجعد الشعر

أو بالذي له أضيف الثاني *** كزيد ُ الضاربُ رأسِ الجاني

وكونها في الوصف كاف ٍ إن وقع *** مثنّىً أو جمعا ً سبيله اتبع

وربّما أكسب ثان ٍ أولا *** تأنيثا ً ان كان الحذف موهلا

ولا يضاف اسمّ لما به اتحد *** معنى وأوّل موهما ً إذا ورد

وبعض الأسماء يضاف أبدا *** وبعض ذا قد يأت لفظا ً مفردا

وبعض ما يضاف حتما امتنع *** إيلاؤه اسما ً ظاهرا ً حيث وقع

كوحد لبّى ودوالي سعديْ *** وشذ ّ إيلاء يديْ للبّى

وألزموا إضافة ً الى الجمل *** حيث وإذا وإن ينوّن يحتمل

إفراد إذا وما كإذ معنىً كإذا *** أضف جوازا ً نحو حين جانبذ

وابن أو اعرب ما كإذ قد أجريا *** واختر بنا متلوّ فعل ٍ بنيا

وقبل فعل ٍ معرب أو مبتدا *** أعرب ومن بنى فلن يفنّدا

وألزموا إذا إضافة ً الى *** جمل الافعال كهن إذا اعتلى

لمفهم اثنين معرّف ٍ بلا *** تفرّق ٍ أضيف كلتا وكلا

ولا تضف لمفردٍ معرّف ٍ *** أيّا وإن كرّرتها فأضف

اوتنوِ الأجزا واخصص بالمعرفة *** موصولة ً أيّا ً وبالعكس الصّفه

وإن تكن شرطا ً او استفهاما *** فمطلقا ً كمّل بها الكلاما

والزموا إضافة ً لدن فجرّ *** ونصبُ غدوة ٍ بهما عنهم ندر

ومع مع فيها قليل ّ ونقل *** فتح ّ وكسرّ لسكون ٍ يتصل

واضمم بناءً غيرا ً ان عدمت ما *** له أضيف ناوياً ما عدما

قبلُ كغيرُ بعدُ حسبُ أوّلُ *** ودونُ والجهاتُ أيضاً وعلُّ

وأعربوا نصباً إذا ما نكّرا *** قبلا ً وما من بعده قد ذكرا

وما يلي المضاف يأتي خلفا *** عنه في الاعراب إذا ما حذفا

ورّبّما جرّوا الذي أبقوْا كما *** قد كان قبل حذف ما تقدّما

لكن بشرط أن يكون ما حُذفْ *** مماثلا ً لما عليه قد عُطف

ويُحذفُ الثاني فيبقى الأوّل *** كحاله إذا به يتصلّ

بشرط عطفٍ وإضافةٍ إلى *** مثل الذي له أضفت الأوّلا

فصل مضافٍ شبه فعل ٍ ما نصب *** مفعولا ً أو ظرفا ً أجز ولم يعب

فصل يمين ٍ واضطرارا وجدا *** بأجنبيٍّ أو بنعتٍ أو ندا
________________________________________
موقع أم الكتاب للأبحاث والدراسات الإلكترونية


الإضافة  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الإضافة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــافـــــــــة والإعـــــــــلام :: ألفية إبن مالك في النحو والصرف-
انتقل الى: